أخبار

جولة علاوي لتصحيح علاقات العراق التي خربتها الحكومة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


ميسون الدملوجي المتحدثة الرسمية بإسم القائمة العراقية

قالت المتحدثة الرسمية باسم كتلة العراقية الإنتخابية أنّ جولة زعيم الكتلة رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي العربية والإقليمية الحالية تهدف إلى إعادة التوازن إلى علاقات العراق الخارجية التي ساءت في عهد الحكومة الحالية، ونفت بشدة تقارير تحدثت عن سوء العلاقة بين علاوي وزعيم الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلك الذي دعا في آخر تطوّر انصاره ومؤيديه إلى التصويت للقائمة العراقية.

لندن: اعلنت ميسون الدملوجي، المتحدثة الرسمية باسم كتلة العراقية الانتخابية، في حديث هاتفي مع "ايلاف" من بغداد اليوم حول انتقادات مبطنة ساقها رئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة علاوي الى السعودية ومصر أمس واليوم، أن كتلة العراقية تعتقد أن استقرار المنطقة وامنها جزء لا ينفصل عن أمن العراق واستقراره، والذي لا يجب عزل مصالحه عن مصالح هذه المنطقة ودولها.

واستغربت الضجة التي اثيرت حول زيارة علاوي للسعودية، في وقت قالت فيه إن الرياض كانت واحدة من محطات اخرى ضمن جولة عربية يقوم بها بدأت من الكويت وقطر والامارات ثم مصر وسوريا ولبنان وبعدها المغرب والجزائر ثم تركيا. وأوضحت ان هذه الدول يجمعها هاجس الاستقرار والموقف ضد تنظيم القاعدة الذي يعاني العراق من جرائمه.

وأشارت إلى أن واحدة من الاهداف التي يراد تحقيقها من الانتخابات التشريعية المقبلة هي تحقيق أمن العراق واستقراره، وإعادة التوازن الى علاقاته العربية والاقليمية التي ساءت كثيرًا في زمن الحكومة الحالية التي فشلت في اقامة علاقات طيبة مع معظم هذه الدول، وأوضحت ان زيارة علاوي الى السعودية ومصر وبقية الدول هي استكمال لزيارات ومباحثات كان قد قام بها منذ ان دعا خلال رئاسته للحكومة العراقية العام 2004 الى مؤتمر شرم الشيخ حول العراق في مصر، وقالت "لا ندري لماذا الاعتراض على جولة علاوي، والمسؤولون العراقيون انفسهم يتجولون بين عواصم العالم والمالكي نفسه قام مؤخرًا بزيارات لمصر والولايات المتحدة مثلاً".

وتساءلت قائلة "لماذا الاعتراض على زيارة علاوي الى السعودية بالذات وهي دولة ساعدت كما كانت على علاقات طيبة مع جميع فصائل المعارضة العراقية السابقة التي كانت لها مقرات ونشاطات انطلاقًا من السعودية وبينها حزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه المالكي نفسه.

وكان المالكي قال امس "اننا لن نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا الداخلية، ولن نسمح لاحد في الداخل ان يمد يده الى الخارج ليأتي باجندات اجنبية يطبقها في العراق".

وحول مقاطعة جبهة الحوار الوطني بزعامة النائب صالح المطلك للانتخابات المقبلة، على ضوء منعه من خوض الانتخابات اثر شمله وعدد من قياديي جبهته بقرارات هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث، اشارت الدملوجي الى ان الجبهة خيرت مرشحيها (عددهم 75 مرشحًا) بين الاستمرار في الترشح او الانسحاب من السباق الانتخابي. وأكدت ان الجبهة لا تزال عضوًا اصيلاً ضمن تكتل العراقية، ونفت بشدة تقارير اشارت الى سوء العلاقات بين علاوي والمطلك، موضحة ان ما يقال عن ذلك يدخل ضمن الدعايات الانتخابية وشددت على ان هذه العلاقات لا تشوبها شائبة.

وفيما اذا كان مرشحو الكتلة العراقية مهددين بالقتل او الاعتقال، اشارت الى ان المسؤولين في المخابرات العراقية ابلغوها ومرشحين اخرين في الكتلة عن وجود مخطط لتنظيم القاعدة لتنفيذ عمليات اغتيال وتفجير ضدهم، لكنها اشارت الى ان انصار العراقية ومؤيديها في بعض المحافظات يتعرضون لعمليات اعتقال تقوم بها القوات الحكومية بهدف ارهابهم وتخويفهم.

ومن جانبه، قال النائب عن الكتلة العراقية جمال البطيخ ان "زيارات علاوي ودية والشأن العراقي اقرب للشأن العربي اليوم لان العراق جزء من الامة العربية، والتطورات الاخيرة التي طرأت قبل الحملة الانتخابية دعت الى ان يتشاور اياد علاوي مع الملوك والرؤساء العرب".

وكان علاوي قد حذر نهاية الأسبوع الماضي من أن "الأجواء السائدة الآن في العراق لا تصلح ولا تساعد على إجراء انتخابات شفافة ونزيهة، بسبب حالات التهميش والإقصاء والاجتثاث التي تمارس من قبل بعضهم في الدولة".

وكان قد وصل علاوي الى مصر امس بعد ساعات من زيارة الى الراياض حيث بحث مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الاوضاع السياسية على الساحة العربية والانتخابات العراقية.

وفي اخر تطور اعلنت الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة المطلك الليلة الماضية أنها ستقدم الدعم الكامل للقائمة العراقية بزعامة علاوي في الانتخابات المقبلة، على الرغم من قرارها بمقاطعتها داعية أنصارها إلى التصويت لصالح القائمة.

وقال المتحدث باسم الجبهة حيدر الملا إن "الجبهة ستقدم الدعم الكامل للقائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي للحصول على أكثر الأصوات في الانتخابات البرلمانية المقبلة"، مضيفًا أن "القرار الذي اتخذته الجبهة لمقاطعة الانتخابات ما زال مستمرًّا".

وأوضح الملا أن "مشاركة الجبهة في الانتخابات المقبلة ستقتصر على محافظة كركوك التي تشكل وضعًا خاصًّا بالنسبة إلى الجبهة"، مشيرًا إلى أن "كركوك بحاجة إلى دعم خاص من قبل القوائم العربية" كما نقلت عنه وكالة "السومرية نيوز"، واعتبر أن "المشاركة في الانتخابات أمر يحدده الناخب العراقي وليس من حق أي كيان سياسي أن يمنع المواطنين من المشاركة في الانتخابات" داعيًا "المؤيدين لجبهة الحوار الوطني إلى التصويت لصالح القائمة العراقية".

ويضم تحالف القائمة العراقية التي يترأسها علاوي 22 حركة وتجمعًا وحزبًا، بينها جبهة الحوار بزعامة المطلك وحركة "تجديد" التي يتزعمها نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وتجمع "عراقيون" الذي يتزعمه النائب أسامة النجيفي وتجمع المستقبل الوطني بزعامة النائب ظافر العاني، إضافة الى نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي وعدد آخر من النواب والشخصيات السياسية.

يذكر أن عدد المرشحين المشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة يبلغ نحو 510 مرشحين، فيما يبلغ عدد المتقدمين منهم بطعون حول إجراءات المساءلة والعدالة 177 وتم استبدال 262 مرشحًا بمرشحين آخرين بعد رفض طعونهم، ومن المنتظر أن تجري الانتخابات التشريعية في السابع من الشهر المقبل ويشارك فيها بحسب إحصاءات المفوضية 165 كيانًا سياسيًا تنتمي إلى 12 ائتلافًا انتخابيًا، فيما بدأت الحملة الدعائية للمرشحين والكيانات السياسية لعموم المحافظات العراقية في الثاني عشر من الشهر الحالي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سعيٌ طالح لا فالح
وطن -

كد كيدك وأسع سعيك يا علاوي، فما مخططك إلا مشبوه وما سعيك وسعي من يناصرك إلا ضال. العراق له رجالٌ أوفياء صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ولا أراك من بينهم طبعاً. ستخرج خائباً من الإنتخابات القادمة حتماً كيوم خرجت من التي سبقتها. أتعرف لماذا؟ لأن الله يمن على الذين استضعفوا في الارض ويجعلهم ائمه ويجعلهم الوارثين...!

لم تظهروا شيئا
ابو صماخ -

نعم مولانا، من زمان بان الخيط الأسود من الأبيض..والاحسن توضيح المواقف للعلن لا للخفاء...علاوي يصحح علاقات العراق مع العربان..مكان المطلك خالي، والهاشمي بالدور.. بعدما احترقت الى سقر ورقة الضار....

علاوي أبو البلاوي
حكيم -

لم أكن أعرف علاوي سوى انه بعثي سابق ولم يكن لي موقف ضده ولكن عندما شاهدته على احدى الفضائيات خلال ترأسه الوزارة وهو يترحم على عفلق أدركت أن ألبعثي يبقى أعوج مهما حاولت تعديله. بقاء علاوي في الغرب معارضا لصدام وهو يعيش في أجواء الديمقراطية الغربية لم تغير في أفكاره ألتأمريه التسلطية التي أكتسبها عندما كان بعثيا.ألانتخابات تجري داخل العراق يا علاوي ولكي تحصل على أصوات العراقين عليك عمل جولات في الداخل العراقي وليس التجول في عواصم الدول التي ناصبت العراق الجديد العداء بالعنف تارة وبالفتاوى التكفيرية تارة أخرى وبالتهريج طوال الوقت. يا علاوي العراقيون شعب مختلف والعرب منهم يختلفون عن عربان الدول ألمجاورة، يقول الجاحظ عن العراقيين بأنهم أهل رأي و فطنة أي كما نقول بلهجتنا ألعامية ;العراقي مفتح بالبن;.أعمل جولة داخل العراق لتعرف مدى شعبيتك، انتهى الزمان الذي يفرض فيه حكام العراق من خارج الحدود ومن يقوم بذالك هو خائن وسوف يحتقره العراقيون.

...
لور -

برلماني يمنح نفسه الحق بالتكلم باسم البلد ويزور الدول ضاربا رأي حكومته بعرض الحائط وبكل ثقة يعلن انه يريد اصلاح ما يسميه افسادا حكوميا... ماذا يمكن ان يطلق على هذا التصرف... ديمقراطية ام حرية ام انه ابتكار جديد في بلد العجائب ام انها الفوضى التي نتجت عن نكتة الديمقراطية السمجة... ماذا عن الفساد الذي تصدره لنا الدول المجاورة وماذا يفرق التدخل السعودي وما يصدروه للعراق من عجول انتحارية عن التدخل الايراني السافر ... نحن بحاجة الان الى نظام وطني عراقي صرف لا يكون ايراني الهوى ولا بعثي الجذور ولا وهابي الاخلاق، بناء الديمقراطية يكون احيانا بحاجة الى قوة ديكتاتور ليثبتها ويرسيها منهجا ثابتا لا يكون لعبة بيد برلماني بائس ولا انتهازي عميل... ولا يوجد حاليا سوى منقذ واحد للعراق وعلى العراقيين فقط ان يميزوه بانفسهم

اعرضوا عن الايرانيين
احمد الداود -

انتزاع الدور الايراني من العراق بزعامة المالكي والجعفري والحكيم والجلبي واجب وطني على العراقيين اتباعه وذلك بعدم التصويت لهم رغم الامكانات الحكومية التي تبذل من قبلهم.لقد اثبتت السنوات الماضية ان الاحزاب الدينية هي العدوة اللدودة لاي تقدم حضاري في العراق،فهل سيدرك الشعب العراقي المستقبل ويتحول عنهم الى الوطنيين؟نامل ذلك.

العراقيون اذكى
عمر علي -

شنو هذا الاستهتار بالعقل العراقي , علاوي باي صفة يصلح العلاقات (حسب علمي لا هو وزير خارجية ولا رئيس وزراء) وهاي شنو المقارنة الذكية جدا من الدملوجي بنوري المالكي (رئيس الوزراء) وسؤال اخر للدملوجي ارجو ان تتمكن من اجابتة : من اعطى طائرة خاصة لعلاوي للسفر و باي صفة.الذي عمله علاوي في سفرتة ان كشف المزيد عن وجهة القبيح و اخسرة المزيد من الاصوات التي كانت مخدوعة بانه علماني , فالواضح انه انسان انتهازي يسعى للوصول للسلطة باي ثمن و على حساب الدم العراقي (فهو هدد بحرب اهلية في العراق ان لم يفز) باي باي علاوي.

شرفاء العراق مع علاوي
حبيبنا علاوي -

انشاء الله الفوز لعلاوي البطل سينتخبك مثقفي العراق وعلمائه وظباطه واهل الكفاءة وكل عراقي شريف وتدعمك امريكا والاتحاد الاوربي والامم المتحدة والسعودية ومصر والامارات وقطر وسوريا ولبنان والاردن اما المالكي سينتخبه الجهلة واهل اللطم والمستفيدين من وجوده وايران

سعي طالح لا فالح
وطن -

كد كيدك وأسع سعيك يا علاوي، فما مخططك إلا مشبوه وما سعيك وسعي من يناصرك إلا ضال. العراق له رجالٌ أوفياء صدقوا ما عاهدوا الله عليه، ولا أراك من بينهم طبعاً. ستخرج خائباً من الإنتخابات القادمة حتماً كيوم خرجت من التي سبقتها. أتعرف لماذا؟ لأن الله يمن على الذين استضعفوا في الارض ويجعلهم ائمه ويجعلهم الوارثين...!

سعي طالح لا فالح
وطن -

أتاني الجواب منكم أنه قد تم إرسال رسالتي بنجاح، فلماذا لا تنشر من قِبَل أيلاف وبنجاح أيضاً!

علاوي وجولاته!
الدكتور انور المخزوم -

ان يتشاور علاوي مع الدول العربيه المهمه كالسعوديه فهذا امر مهم اذا كان التشاور لخدمة العراق وليس للتدخل بشؤون الانتخابات ودعمها ماديآ سؤالي الى السيد علاوي وانا خبير بالشؤون الامنيه منذ 20سنه . ماجدوى لقاء علاوي مع مدير المخابرات السعوديه الامير مقرن!!! هكذا امور لاتخدم علاوي بنظر الشارع العراقي!!! المفروض حل مشاكله مع المالكي وغيره داخل العراق. قائمتك وممثليك في الخارج والداخل بعضهم اشد ايذاءا عليك من خصومك بسبب سؤء سلوكهم وكذبهم على الناس ونزقهم!مثلآ السيد ثائر النقيب هو شخص مقرب جدا من علاوي ولكنه لايستمع ولايرد على شكاوي المتظلمين!وينصب اناس غير جديرين بالمسؤوليه لكونهم اقارب فلان او والده فلان!!لي صديق اعرفه حق المعرفه كان ممثلآ للوفاق بدوله اوربيه تصوروا عزله ثائر النقيب هذا الرجل الخمسيني في العمر ونصب شاب باواسط العشرينات عوضآ عنه لكون والده عضو امانه عامه بالوفاق!!!والانكى والامر بان ثائر النقيب لم يعطي خبر العزل لهذا الشخص وعلم بعد سنتين بانه عزل!!وكتب لثائر النقيب ولكن لم يستلم جواب واخيرا اخبرته انا ياصديقي الم اقل لك ان علاوي وجماعته لايختلفون عن صدام والمالكي!!! كيف كنت تمتدح علاوي وتجعله بعيوننا منقذ العراق؟؟؟

عجيبة والله
عراقية -

وكان المالكي قال امس اننا لن نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا الداخلية، ولن نسمح لاحد في الداخل ان يمد يده الى الخارج ليأتي باجندات اجنبية يطبقها في العراق;. لكن حضرة المالكي من يستلم اوامره من ماما ايران ويسكت عن تجاوزاتها في العراق فهو مسموح وعلى راسهم (انكص راسهم ان شاء الله)لاوالله السعودية دولة عربية ومالها مصالح بالعراق ومن نحط ايدنة بأيدهة حتى نطلع من الوحل الي اصاب الشعب سنة وشيعة فهو الحل الامثل ومن حقها

باي باي علاوي
علي عمر -

لماذا هذا الضحك على الذقون.باي صفة علاوي يحاول ان يصلح العلاقات العربية (حسب علمي هو ليس موظف لا بالخارجية ولا برئاسة الوزراء)وسؤال للدملوجي التي تحاول ان تتذاكى على العراقيين (متدري احنه مفتحين باللبن) : من اعطى طائرة خاصة لعلاوي للسفر. وشنو هذا المفارنة الذكية بين علاوي (اللي هو عضو مجلس نواب لم يحضر 10% من جلسات المجلس خلال اربع سنوات) و بين نوري المالكي اللي هو رئيس الوزراء العراقي الذي يمثل الدولة العراقية (رغم ملاحظاتي الشخصية على طريقة ادارتة للدولة).علاوي خسر الاف الاصوات (التي كانت تعتقد انة علماني) بزيارته هذة و كشف عن الوجة القبيح الانتهازي من اجل الوصول للكرسي.باي باي علاوي

أستقواء
عمر على -

بعد فشله الدائم في الانتخابات السابقه وتخلي الاحزاب والشخصيات الوطنية عن قائمته راح يسعى للاستقواء على أرادة شعبه بحكام البلدان المجاورة وهم جميعا يخشون التجربة الديمقراطية في العراق ويسعون لأجهاضها, ولم يبتعد العراق عن الحضن العربي, رغم كل سيئاته, ولكن العرب وبسبب عدائهم لكل ماهو حضاري تركوا العراق ملعبا رحبا لأيران وغيرها.

جهل الحكومه
مبروك لعلاوي -

لا احد يشك بجهل حكومة الاحتلال وعمالتها وهذا نتيجه طبيعيه لتنصيب اتباع ايران واحزاب الشيعه اصلا ناهيكم عن عدم احترام كثير من دول العالم لهذا النظام الديني وحكومة الاحتلال الفارسيه المريضه ..

الى المعلقين 1و2
عراقية -

هسة صار علاوي موخوش لان رفض ايحط ايدة بأيد ايران ومنو العربان برأيكم ياشيعة هل هي السعودية؟؟؟والله تاج راسكم وراس كلمن يحط ايدة بأيد ايران كافي مو تعبتونة

عفية امريكا
مواطن -

الحمد لله ان امريكا موجودة بالعراق وستتدخل لفرض حاكم للعراق مثل ماتدخلت لاسقاط صدام الى اتباع ايران: ليش حلال امريكا تسقط صدام وحرام تتدخل لاطاحة المالكي والمساعدة باختيار الاكفأ لقيادة العراق وهو علاوي البطل تريدون المالكي لان شيعي ابو اللطم مثلكم علاوي العلماني مايفيدكم انشاء الله الخيبة مصيركم

حكومه ورقيه
د حامد -

العراق وما وصل اليه نتيجه حتميه بسبب حكومة الاحتلال التي لم تدرك بعد انها مجرد دميه والمالكي ومن معه يطيرون بجرة قلم من هيل او اوباما ولم يدرك المالكي وهو الشخص الذي لايملك اي مؤهل ولا اي درايه ولا اي خبره بعد انه وحكومته الورقيه في مهب الريح بأي لحظه خاصه وانها اصبحت تابعه ذليله لخامنئي ونجاد وكل العالم يتذكر كيف جلس المالكي بحضرة سيده الخامنئي خالعا ربطة عنقه ارضاءا للفرس ...حكومة الاحتلال التي تتوعد الدول العربيه كل يوم بالويل والثبور يجب على الدول العربيه مقاطعة اي حكومه تابعه لأيران لانها تنفذ اجنده معروفه ..ويتذكر العرب والعالم والمسلمين كيف تمت تشكيل فرق الموت الشيعيه عن طريق هذه الحكومه وجيش المهدي وغيرهم حيث قامت هذه المجاميع بتهجير وقتل ومطاردة الجاليات العربيه المقيمه بالعراق وتم طردهم الى الحدود وتم كذالك قتل المئات من رعايا الدول العربيه والتي تعتبرها الحكومه الشيعيه المنصبه بأنها دول معاديه لها وللعمليه السياسيه هذه ..ناهيكم عن مخطط التدمير اليومي التي تقوم به حكومة الهالكي والتي تسير بالعراق لغاية تقسيم نفسه وعزل الجنوب العراقي والحاقه بايران ...

كفاكم التطبيل
ابن الفرات -

لماذا يمتعض بعض المتداخلين من علاقات عراقيه عربيه طيبه ولماذا هذه الاطروحات السخيفه الا يدل وبالمطلق على ان هؤلاء ايرانيي الهوى يضيرهم هذا التطور ألا يدل على انهم يريدون للعراق ان يكون عميلا لبلاد فارس وعبدآ لها عن ان يكون أخآ لبلاد عربيه انجبت سيدنا محمد (ص) وعمر(رض) والحسين (ع. س) يؤازرونه ويعينه على محنته التي ادخلته بها مؤامره صهيو امريكيه ايرانيه والتي لم تنتج لنا الا الغدر واللعنه والاحتلال والتخلف بماذا يضيروا هؤلاء المساكين الذين تعبوا وهم يتداخلون باطروحات ركيكه مملوءة بالشتائم والحقد والكراهيه ارى انكم تعبتم ايها المتداخلين لانكم لا تستطيعوا ان تواجهوا هذا السيل العارم من الانتقاد العلمي والموضوعي لحكومة ابت على نفسها الا ان تكون تبع وذيل للاخر انا انصح هؤلاء المساكين الذين يطبلون للمسؤل ان عهدكم الذي رقصتم وهوستم للدكتاتور واليوم ترقصون وتطبلون للمالكي او غيره ان العراق هو اليوم للجميع لا فرق بين العرب ولا الاكراد ولا السنه او الشيعه وان تعودتم التطبيل للباطل فانكم اليوم يجب ان تناصروا الوطن الذي هو بيت الجميع ولا يدوم الا وجه الله ومن يلهث ويصوغ للمسؤل فعساه يحشر معه في جهنم ان كان عاقآ والى الجنة ان كان عادلآ ولا اتصور من الحكام ما هو عادل فما عليكم الا نصرة الحق والاحتكام الى رب لا يضيع عنده من عمل خيرآ او قال خيرآ او سكت فالسكوت افضل من الثرثره التي لا معنى لها والتي لا تؤدي الى بصاحبها حيث لا يحيق المكر السيء الا باهله.

العراق لديه حكومة
سالم الرار -

العراق لديه حكومة منتخبة و العربان يلهثون وراء علاوي .. هل يستطيع احد من اي دولة عربية و خارج الحكومة ان يقوم بجولة و يصدر رأيا .. طبعا لا و الا فيقطع لسانه .. العربان يريدون بقاء العراق ممزقا و لكن هيهات فالعراقيين اشرف من العرب جميعا ..

علاوي
سامر البغدادي -

علاوي يلعب بالنار ويريد ان يكون اداة لقتل العراقيين حسب توجيهات العربان ، علاوي ذهب الى هذه الدول لينال توصياتها بقتل الشيعة الذين يمثلون الاغلبية، علاوي يعرف انه خسران وما يفيد احد وان فاز فسوف يتلقى ما تلقاه ذات يوم في النجف

الى عمر علي
عراقي -

انت صدكت اكو ديمقراطية وراح تنتخب ملوكي ويفوز حتى بامريكا زوروا الانتخابات وفاز بوش بالتزوير.اياد علاوي البطل عنده دعم شعبي من مثقفي العراق واهل الكفاءة والعلم مو الجهلة الي ينتخبون حتى يظلون يلطمون بله هو هذا منطق.علاوي البطل عنده دعم شعبي وعربي وعالمي هذي ايامكم الاخيرة بعون الله باي باي ملوكي

علاوي سياسي ممتاز
محمد احمد -

اشهد ان علاوي سياسي من الطراز الاول ويعرف كيف تؤكل الكتف واين تقبض النقود, فالتاريخ يعيد نفسة ومرة اخرة علاوي يزور السعودية ويحصل على الدعم المادي الخيالي وتفتح له ابواق الاعلام والعربي فهو ليس كبقية الساسة بالعراق الذين يخطبون ودي الشعب, فعلاوي اذكى منهم وبحكم خبرتة الطويلة في حزب البعث يعرف ان العرب يكرهون ايران وسيقدمون الدعم المطلوب وبغض النظر عن اي ستصرف هذة الاموال, في الانتخابات السابقة ومبروك لك ياعلاوي ..........., فهذة السياسة ولا بلا

اين الوطنية
قيس العراقى -

لقد كنت من مويدى علاوى وغيرت راى فية بعد مواقفة من الحكومة السلبى والمعطل لكثير للمشاريع التى تخدم الشعب العراقى بسب عدم جلوسة على الكرسى واخذ دور المحرض لدى الدول العربية ضد الحكومة العراقيةوما انسحاب كثير من الرموز السياسية من قائمتة خير دليل ان السياسى الناجح يوازن فى الامور المختلف عليها لقد لعب السيد علاوى دور سلبى فى تازيم علاقات العراق مع الدول العربية للمصلحتة الخاصة وتبقى الكلمة لشعب العراقى

البعثي
majed -

العراق مع العربان لانريدك ولانريد عربانك ولا حزب العبث

كما قال سعدي الحلي
عراقي صريح -

كلنا خلف علاوي

سعودي يحب العراقيين
عبدالله - السعودية -

كيف تريدون أن يتطور بلدكم ياعراقيين وفي نفس الوقت تعادون كل دول الجوار العربية الا ايران الم يفعل صدام نفس الشيء من قبل وعاش العراق في بأس وشقاء من مقومات الدول الناجحة حسن علاقاتها مع جيرانها وايران دولة تعادي كل العالم هل تريدون الوقوف معها ألم تتعبوا من المشاكل والحروب

ممثلي علاوي لايصلحون
عمر ابراهيم/جامعي -

مثلما ذكر الدكتور المخزوم بان ممثلي علاوي اغلبهم في اوربا لايصلحون لان يكونوا ممثلي علاوي او ان الرجل يتعمد ان يضع الشخص الغير مناسب في المكان الغير مناسب!!!نعم ماذكره الدكتور انور هو الحق بعينه,ايريدوا منا ان ننتخب القائمه العراقيه وعلاوي وممثلهم في هذا البلد اشبه بقاصر!!! لايفهم من التعامل الادبي والسياسي شيئ! انا كنت وعائلتي والعشرات نؤيد علاوي بسبب توجهاته التي نقتنع بها ولكن عندما اصبح ممثل علاوي شاب عين لكونه ابوه عضو امانه عامه فالامر مختلف, ندائي للسيد ثائر النقيب اذا اردت ان تحصل على اصوات كثيره فعليك ازاحة من نصبته فورا وازاحة كل من لم يصلح لهكذا مهمه والانتخابات على الابواب.ولااظنك فاعل ذلك ياثائر النقيب!

سؤال :
Waddah Mohammad -

اين كنت يا دكتور السنين الماضية لا في البرلمان ولا في اي مداخلة ولا اي شجب طول الوقت خارج الوطن

سياسين اخر زمن
Hamid -

سافر ت اياد علاوي الى اميركا لن يعطيك وجه اى لن يسمعو اليكم . العب غيرها . يا وطنين! (بلمشمش) يا سياسين اخر زمن. ارجو النشر

مثقف
عمر علي -

مبين عليك مثقف و محصل 10 بالتاريخ و الجغرافية .مين هاي معلومتك التاريخية بان بوش اجي بالتزوير .اقرة التاريخ و ادرس الجغرافية زين قبل ما تتكلم. .

سياسي
سالم بغدادي -

مخالف لشروط النشر

عجم تبعية
يزيد -

الى المعلقين الي يستخدمون كلمة عربان عيني انتوا لازم من سويسرا ههههههههههه لا بس انتوا اكيد عجم فرس صفويين وانشاء الله من ياخذ الحكم علاوي البطل يطردكم من العراق لان انتوا تبعية؟ بوكتها ترجعون لان هذي طبيعتكم وتهوسون بالروح بالدم نفديك يااياد

لا مرحبا بالعربان
أحمد العراقي -

الذي يضع يده بيد العربان ليس له حظ في العراق العراقي يجن جنونه

لا مرحبا بالعربان
أحمد العراقي -

الذي يضع يده بيد العربان ليس له حظ في العراق العراقي يجن جنونه

اميـــــــــــــــن
ناصر احمد -

الله يرحم ابوعدي ويجعل مثواه الجنه

اميـــــــــــــــن
ناصر احمد -

الله يرحم ابوعدي ويجعل مثواه الجنه

تبعية
يزيد -

خبر عاجل :اتباع ايران في العراق (تبعية)يسوسون ويغنون بالروح بالدم نفديك يااياد و هلا بيك هلا وبجيتك هلا في النجف وكربلاء الناصرية وبابل والديوانية والكوت والبصرة

تبعية
يزيد -

خبر عاجل :اتباع ايران في العراق (تبعية)يسوسون ويغنون بالروح بالدم نفديك يااياد و هلا بيك هلا وبجيتك هلا في النجف وكربلاء الناصرية وبابل والديوانية والكوت والبصرة

الناعقون
ابن العراق -

مساكين الذين ينعقون لايران فقريبا ستكونوا يتامى انتم ومن يطبل للفرس في العراق خطيه انتو مثل ابن بدون اب ولكنه يعرف امه الفارسيه فقط وما اكثر من يعرفون امهاتهم ولكن ليس لهم آباء.

الناعقون
ابن العراق -

مساكين الذين ينعقون لايران فقريبا ستكونوا يتامى انتم ومن يطبل للفرس في العراق خطيه انتو مثل ابن بدون اب ولكنه يعرف امه الفارسيه فقط وما اكثر من يعرفون امهاتهم ولكن ليس لهم آباء.

هو وليس أنت
عراقي جدا واقعي -

هو مبين عليه الواقعية والمنطق بغض النظر عن طريقة الطرح، و إنت مبين عليك التبعية للملالي. حتى الإسم مستخدم للتضليل.

هو وليس أنت
عراقي جدا واقعي -

هو مبين عليه الواقعية والمنطق بغض النظر عن طريقة الطرح، و إنت مبين عليك التبعية للملالي. حتى الإسم مستخدم للتضليل.

الفرس خلفكم
عراقي محبط -

و الملالي و أتباع الفرس خلفكم الى متى؟

الفرس خلفكم
عراقي محبط -

و الملالي و أتباع الفرس خلفكم الى متى؟

نعم للقائمه العراقية
صباح -

نعم لعلاوي 333

نعم للقائمه العراقية
صباح -

نعم لعلاوي 333

نعم
عراقي جدا واقعي -

نعم للعراق عربيا، نعم للعراق خليجيا، نعم للعدل بين الطوائف، نعم لإجتثاث البعث، نعم لسياسة الإزدهار الإقتصادي و لا غير من المواضيع، نعم يا علاوي و للأمام إن شاء الله

نعم
عراقي جدا واقعي -

نعم للعراق عربيا، نعم للعراق خليجيا، نعم للعدل بين الطوائف، نعم لإجتثاث البعث، نعم لسياسة الإزدهار الإقتصادي و لا غير من المواضيع، نعم يا علاوي و للأمام إن شاء الله

.......
ki -

بعثيه لو تموتون....... للحكم ما ترجعون

.......
ki -

بعثيه لو تموتون....... للحكم ما ترجعون

ياهو البعثي
عراقي جدا واقعي -

ها ها ها، ياهو البعثي

ياهو البعثي
عراقي جدا واقعي -

ها ها ها، ياهو البعثي

علاوي ضرب الفلوجه
عمر الفاروق -

ياجماعه لاتنتخبوا علاوي لانه عميل ايراني وعميل مجوسي هل ننسى كيف دمر الفلوجه باوامر من اسياده الفرس وكم اصبح عدد شهداء الفلوجه الى اكثر من 120 الف شهيد جلهم من الاطفال والنساء لاتعطوا اطواتكم لعملاء ايران اعطوها لاابو الفقراء الوطني الحنون السيد المالكي لانه مخلص الشعب من العملاء والمرتزقه

علاوي ضرب الفلوجه
عمر الفاروق -

ياجماعه لاتنتخبوا علاوي لانه عميل ايراني وعميل مجوسي هل ننسى كيف دمر الفلوجه باوامر من اسياده الفرس وكم اصبح عدد شهداء الفلوجه الى اكثر من 120 الف شهيد جلهم من الاطفال والنساء لاتعطوا اطواتكم لعملاء ايران اعطوها لاابو الفقراء الوطني الحنون السيد المالكي لانه مخلص الشعب من العملاء والمرتزقه

مواليد التسعينات
عمر علي -

الى عراقي الذي لا يمت للواقع بصله :الظاهر انت من مواليد التسعينات و الحصار اثر بالمنطق و العقل و الواقعية التي تعيش بها (تعيش خارج التاريخ و الجغرافية) و الطائفية تملأ قلبك و لاتحلل الامور باتزان و تعقل. خليك ورة البعثية متى تدري الزمن مشه ومراح يرجعون. اما بالنسبة للملالي الضايج حضرتك من عندهم فهم مرحلة و الشعب راح يتخلص منهم بالانتخابات مو بالقتل مثل جماعتك البعثية.

مواليد التسعينات
عمر علي -

الى عراقي الذي لا يمت للواقع بصله :الظاهر انت من مواليد التسعينات و الحصار اثر بالمنطق و العقل و الواقعية التي تعيش بها (تعيش خارج التاريخ و الجغرافية) و الطائفية تملأ قلبك و لاتحلل الامور باتزان و تعقل. خليك ورة البعثية متى تدري الزمن مشه ومراح يرجعون. اما بالنسبة للملالي الضايج حضرتك من عندهم فهم مرحلة و الشعب راح يتخلص منهم بالانتخابات مو بالقتل مثل جماعتك البعثية.

عجبي !!
سعوديه الى النخاع .. -

و الله بعض العراقيين ينطبق عليهم المثل اللي يقول احترنا مع وين نبوسك ياقرعى . اذا جافيتهم زعلوا و اذا حاولت تبني معاهم علاقات فجروا يعني وش الحل معاكم. يحب ان يفهم الخونه واذناب بنو فارس بان العراق سوف يرجع شاء من شاء و ابى من ابى الى الحظن العربي الكبير عاجلا; ام اجلا; وانه من الافضل ان يتقبلوا هذه الحقيقه و يتعايشون معها من الان لكي لا تسبب لهم مشاكل نفسيه مزمنه مستقبلا;. هذا و احب ارحب بالسد علاوي و اقول هلا بك في ديار اخوان نوره حللت اهلا; و نزلت سهلا; ايها العراقي الشريف .

عجبي !!
سعوديه الى النخاع .. -

و الله بعض العراقيين ينطبق عليهم المثل اللي يقول احترنا مع وين نبوسك ياقرعى . اذا جافيتهم زعلوا و اذا حاولت تبني معاهم علاقات فجروا يعني وش الحل معاكم. يحب ان يفهم الخونه واذناب بنو فارس بان العراق سوف يرجع شاء من شاء و ابى من ابى الى الحظن العربي الكبير عاجلا; ام اجلا; وانه من الافضل ان يتقبلوا هذه الحقيقه و يتعايشون معها من الان لكي لا تسبب لهم مشاكل نفسيه مزمنه مستقبلا;. هذا و احب ارحب بالسد علاوي و اقول هلا بك في ديار اخوان نوره حللت اهلا; و نزلت سهلا; ايها العراقي الشريف .

اميــــــــــــــــن
ناصر احمد -

.الله يرحم ابوعدي , قول اميــــــــــــــن !!

اميــــــــــــــــن
ناصر احمد -

.الله يرحم ابوعدي , قول اميــــــــــــــن !!

رافضي وكلي فخر
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

رافضي وكلي فخر
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

ابو حمزة
hazem -

الى ابو حمزة البطل اياد علاوي ;ايها البطل انت الذي تطيب جراحنا فأسعى سعيك في تضميد جرح العراق الكبير الذي جرحتة الاحزاب الفارسية :اسعى سعيك في تضميد جراحنا وتفرح اطفالنا ايها المغوار انت انت من الذي نريده لاغيرك انت انت من سننتخبه بغض النظر عن الذين امسكو بالعراق الجريح ولم يجعلوا منه الا ارضا وسلاح ايها البطل سر فنحن معك

ابو حمزة
hazem -

الى ابو حمزة البطل اياد علاوي ;ايها البطل انت الذي تطيب جراحنا فأسعى سعيك في تضميد جرح العراق الكبير الذي جرحتة الاحزاب الفارسية :اسعى سعيك في تضميد جراحنا وتفرح اطفالنا ايها المغوار انت انت من الذي نريده لاغيرك انت انت من سننتخبه بغض النظر عن الذين امسكو بالعراق الجريح ولم يجعلوا منه الا ارضا وسلاح ايها البطل سر فنحن معك

الى النقاع
عراقي -

مخالف لشروط النشر

الى النقاع
عراقي -

مخالف لشروط النشر

اتركوا
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

اتركوا
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

...
لورb -

العراق بلد عربي هذه حقيقة لا ينكرها احد لكن هذا لا يمنع ان تبنى علاقاته مع الدول العربية على المصالح مثل كل الدول... حاليا تقوم الدول العربية بدور مخزي في العراق وتغازل البعثيين بدعوى الحرص على السنة رغم ان هناك سنة اخرين اوضح وطنية واخلاصا للعراق، وهم يفعلون ذلك ليس حبا بالبعث بقدر ما هو خوف من عراق ديمقراطي حر وتجربة فريدة في المنطقة يرتعبون من فكرة نجاحها باذن الله فهم يعلمون ان البعث حزب اجرامي دكتاتوري لكنهم يجيدون التعامل معه لانه يشبه انظمتهم القمعية ولا يشكل نموذجا مختلفا عن حكوماتهم الجاثمة كليل اسود لا ينتهي في تاريخ شعوبهم المقموعة

...
لورb -

العراق بلد عربي هذه حقيقة لا ينكرها احد لكن هذا لا يمنع ان تبنى علاقاته مع الدول العربية على المصالح مثل كل الدول... حاليا تقوم الدول العربية بدور مخزي في العراق وتغازل البعثيين بدعوى الحرص على السنة رغم ان هناك سنة اخرين اوضح وطنية واخلاصا للعراق، وهم يفعلون ذلك ليس حبا بالبعث بقدر ما هو خوف من عراق ديمقراطي حر وتجربة فريدة في المنطقة يرتعبون من فكرة نجاحها باذن الله فهم يعلمون ان البعث حزب اجرامي دكتاتوري لكنهم يجيدون التعامل معه لانه يشبه انظمتهم القمعية ولا يشكل نموذجا مختلفا عن حكوماتهم الجاثمة كليل اسود لا ينتهي في تاريخ شعوبهم المقموعة

الى حامد 28
عمر الفاروق -

اخي الكريم مادخلك بانتخاب علاوي او غيره انت شخص كردي خليك بمشاكل الكراد ففيها الكفاية وسواء سافرت علاوي الى امريكا او لم تسافر ليش تتدخل؟

الى حامد 28
عمر الفاروق -

اخي الكريم مادخلك بانتخاب علاوي او غيره انت شخص كردي خليك بمشاكل الكراد ففيها الكفاية وسواء سافرت علاوي الى امريكا او لم تسافر ليش تتدخل؟

الى الرقم 43
محمد العراقي -

اي والله حقك بقية الدول وعلى حد قولك مرعوبين من تجربة العراق الديمقراطية والرفاهية العايش بيها العراقي ينحسد عليها لانريد ماء نظيف وهذا اقل حق في زمننا ولكن ليسلم العراقي على روحه وعرضه واولاده وبعدين يفكر يشرب ماي حقك يالور43 احنه ديمقراطيين وانظمتهم مقموعة بس كبل لاتبتدي تنظر روح لدبى لو لعمان لو للاردن لو حتى الكويت وشوف احترام الانسان وبعدين شوف منو المقموع العراقي المسكين لو الاوادم الاوادم وكافي تبخرون لحكام العراق لو هذه الطائفية ماألها دواء وسفة على الغيرة من توكع

الى الرقم 43
محمد العراقي -

اي والله حقك بقية الدول وعلى حد قولك مرعوبين من تجربة العراق الديمقراطية والرفاهية العايش بيها العراقي ينحسد عليها لانريد ماء نظيف وهذا اقل حق في زمننا ولكن ليسلم العراقي على روحه وعرضه واولاده وبعدين يفكر يشرب ماي حقك يالور43 احنه ديمقراطيين وانظمتهم مقموعة بس كبل لاتبتدي تنظر روح لدبى لو لعمان لو للاردن لو حتى الكويت وشوف احترام الانسان وبعدين شوف منو المقموع العراقي المسكين لو الاوادم الاوادم وكافي تبخرون لحكام العراق لو هذه الطائفية ماألها دواء وسفة على الغيرة من توكع