أخبار

إيران تتوعّد مستخدمي عبارة الخليج العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: هددت إيران بمنع شركات الطيران من استخدام مجالها الجوي اذا اشارت الى الخليج الذي يفصلها عن الدول العربية بعبارة "الخليج العربي" بدلا من "الخليج الفارسي". وتعكس هذه الخطوة غير المعتادة التوتر في المنطقة بخصوص خلاف إيران مع الولايات المتحدة وحلفائها بشأن انشطتها لتخصيب اليورانيوم وموقف دول شبه الجزيرة العربية المحصور بين العلاقات مع واشنطن والمخاوف من طهران.

وتشارك دول الخليج العربية الولايات المتحدة القلق من سعي طهران لتطوير قدرات اسلحة نووية. ويعرض اغلبها منشات لتكون تحت تصرف القوات العسكرية الأميركية واشترى بعضها كمية كبيرة من الاسلحة الأميركية في السنوات الاخيرة.

وقال وزير الطرق والمواصلات الإيراني حامد بهبهاني في تعليقات نشرتها صحيفة إيران اليومية "تم التنبيه على شركات الطيران في الدول الواقعة جنوب الخليج الفارسي والتي تطير الى إيران باستخدام مصطلح الخليج الفارسي على لوحات العرض الالكترونية بها."

واضاف "واذا لم تفعل فستمنع من دخول المجال الجوي الإيراني لشهر في المرة الاولى واذا تكرر ذلك فستجبر طائراتها على الهبوط في إيران وستلغى تصاريح القيام برحلات الى إيران." والتحذير موجه على ما يبدو الى شركات الطيران في دول الخليج العربية التي تسير رحلات الى إيران لكن تقرير الصحيفة ذكر ايضا ان إيران اتخذت اجراء ضد موظف اجنبي باحدى شركاتها للطيران.

وكان موظف يوناني بشركة الطيران الإيرانية التجارية (كيش اير) قد فصل من منصبه بعد استخدام مصطلح "الخليج العربي" على لوحة عرض وطلبت السلطات من الشركة الاعتذار عن تلك الواقعة.

وقال الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي ومقره السعودية الشهر الماضي انه الغى دورة العاب التضامن الاسلامي التي كان من المقرر اقامتها في إيران في ابريل نيسان بسبب خلاف على ما اذا كان الخليج " عربيا" او "فارسيا".

وتعد تسمية ذلك الممر المائي الرئيسي لامدادات النفط والغاز العالمية قضية حساسة منذ فترة طويلة للدول التي تقع عليه وهي السعودية والكويت وقطر والبحرين والامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والعراق وإيران.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يرحمك يابوعدي
ناصر احمد -

الله يرحمك يااسد العرب ابوعدي , ويجعل مثواك الجنه, اميــــــــــــــــن !!

ايران اتخبلت!!!
ماريا -

ايران تعزل نفسها بنفسها وزي ما قطعت اتصالات الهواتف والفضائيات ها هي تقطع وسائل النقل التي تربطها بالعالم الخارجي ..سوف يعود الايرانيين قريبا لركوب الحمير والبغال مدعومة طبعا بفتوى من الولي الفقيه........الخليج عربي وسيبقى عربي ..ومافيش خليج فارسي الا في خيال دولة فارس..والشمس لا تغطى بالغربال ..ميغسيييييييييي

الخليج الفارسی
koyi -

عندما کنا طلاب مدارس فی العراق قرانا ودرسنا وتعلمنا من کتب الجغرافیا بان الخليج الفارسی فارس ولم یکن هناک وجود لخلیج عربی علی الخارطة.

Gharib
lebnani -

الرد غير مفهوم

الخليج االاسلامي
العزيزي -

اتمنى من جميع الدول الخليجية وايران ان يحلو هذا الموضوع بتسميته الخليج بذ الالاسلامي وذلك لان جميع الدول التي تطل عليه اسلامية

لخليج العربي
د.رؤوف -

هناك مغالطة لاأدري هل هي متعمدة أم لاتثير انتباه أحد! إذا كان لابد من تسمية الخليج حسب الدولة التي لها أطول ساحل عليه فيمكن أن نسميها الخليج الإيراني. لابأس فإن لإيران أطول ساحل على الضفة الشرقية للخليج. أما إذا أردنا أن نسمي الخليج حسب القوميات التي تعيش على ضفتيه فهو بلاشك وبدون أي جدل خليج عربي 100% وذلك لأن سكان الضفة الشرقية التابعة لإيران هم من العرب ولايوجد شك في أن سكان الدول العربية في الضفة الغربية للخليج العربي هم أيضا من العرب. النتيجة أن التسمية القومية للخليج هو عربي فهو الخليج العربي، أما التسمية الهجينة (الخليج الفارسي) فهي تسمية غير صحيحة إطلاقا إذا علمنا أن أول تواجد للقومية الفارسية تبعد عن ضفاف الخليج بمئات الكيلومترات. فما عدا مما بدا الخليج عربي وسيبقى عربي مهما حاول البعض من تغيير لواقع. الخليج عربي نسبة للقومية التي تعيش على ضفافه.

خليج عربي عربي
خالد العربي -

ليعلم العرب جميعا وبخاصة الذي يتحالف مع هؤلاء باسم الدين...ان العدو الاول لكم هم الفرس....وان الخليج هو عربي وسيبقى عربي الى يوم الدين....وان نهايه نظام الملالي باتت وشيكة انشاءالله ....امين ياعزيز

جنّوا الجماعه...
عيسى بن هشام -

الله يثبّت علينا العقل والدين .... بدون تعليق.. هيك موقف بدّو تعليق من السيّد نيرو

زي بعض
حسام -

الله يرحمك يا صدام يلي كنت كاسر راس الفرس كلهم

ألخليج العربي
Abo Ali -

الخليج العربي سيضل عربيا الى الأبدوالعدو الفارسي لن يغير شيء

العرب عرضوا ذلك
عيسى بن هشام -

والخميني رفض..!! قدّس الله سرّه طبعاً

شط العرب
مراقب السويد -

كان هنالك شط اسمه شط العرب للعراق وحده ....تبرع بنصفه ابو عدى (( بطل القادسيات )) الى شاه ايران ...لقتل الشعب العراقى الكردى ...نصف شط العرب الان بحضن الايرانيين ....والاكراد حالهم احسن من احوال الباقين ......هذه هو الذى تترحمه

english spy
maya -

rohalah al khomaini ''s father is actually an english man..they triy very hard to cover this fact...nothing is mentioned about who his father is...because it would casue contreversy..please google william richard williamson..and youll know what im taking about....even ahmadi najad is jewish..but of course kelshi covered up....please elaph post this...thanks...google WILLIAM RICHARD WILLIAMSON..or Khonainei''s real father...

قلب العروبة
عثمان ابو بكر -

الخليج العربى خليجنا شاء من شاء وابى من ابى انه عربى المولد وعربى المنشاء . لايوجد فى قاموسناشى اسمه فارسى . طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى جزر عربية عربية وستبقى عربية قريبا وقريبا جدا جدا ستعود الى الحضن العربى الاحتلال الى زوال والخليج سيغرق من احتلها ويحرقه .

مبادرة العرب بالمثل
ناقد بن كاتب -

ليكن التصعيد و لتكن مبادرة بالمثل من دول الخليج العربي و الدول العربية إيقاف الرحلات الى إيران و منع الطيران الإيراني من الوصول الى نفس الدول. الموضوع يستاهل التصعيد.

للعرب اعرفو انفسكم
كردي تجاري -

التسميه العلميه للخليج هي الخليج الفارسي , ومثبت بجميع الكتب الرسميه الدوليه بهذا الاسم, ومن يريد التأكد عليه الدخول الى موسوعة الويكابيديا الانترنيتيه لكي يجد الجواب الصحيح, التسميه اللاتينيه للخليج هي الخليج الفارسيpersian golf ومن يريد التأكد عليه البحث بمحركات البحث,ولعلم العرب ان الخليج موجود بهذه التسميه قبل وصولهم الى سواحله,والتاريخ لاتغير حسب الامزجه, عليكم معرفة حقيقه واضحه للعيان انكم لم تصلو الى سواحل هذا الخليج الا منذ فتره قصيره,لا تتعدة الالفي سنه, والناس قبلكم منذ عشرات الالاف من السنين فلا تطلبو ماليس لكم ورحم الله من عرف قدر نفسه.

اطلس
فاهم -

عشان الناس بس تفهم لا يوجد في علم الجغرافيا شي اسمة الخليج العربي و بل الخليج الفارسي و قبل ماتردو المسميات التارخية لا تتغير و انظرو الى الخرائط الاميركية و العالمية و الاطلسيات العالمية حتى الامم المتحدة , انا عربي سني بس خلينا شوي نكون عادلين. ودمتم

الملالي اتجننوا
عادل -

ياجماعة الملالي اتجننوا هههههه الم تروا ماذا يفعلون بشعبهم الذين يقتلونه في الشوارع ويضربونه بالقنابل والغاز المسيل للدموع ويغتصبونه في السجون بسبب التظاهر فقط وهؤلاء اصحاب العمائم السود متوترون الان لايعرفون ماذا يفعلون فاصبحوا يتخبطون هههههه

الاسم
Murad -

اذا كانت ايران تعتبر نفسها دولة اسلامية، لماذ هذا الاصرار العجيب على ربط تسمية الخليج العربي بالفرس الكفرة؟ لماذا لايسمونه بالخليج الاسلامي او خليج الأئمة او خليج أهل البيت مثلا؟؟؟

لا اله الا الله
هناء -

الاسلام اتى و حارب الفرس لنمشي كلنا تحت راية واحدة وهي الاسلام, والان تاتي ايران بالحكومة الاسلامية و تريد ان تفتت شملنا و تريد ان ترجع بلاد فارس. اتمنى ان العرب يقرروا ان يسموها الخليج الاسلامي, لتطيح الاقناعة ويبان اطماعهم وان الدين الاسلام يستعملونه لكسب الضعفاء الى جنبهم لا اكثر ولا اقل.

كيبوردك فارسي
عبدالله -

يا ابني انت فارسي مش الخليج . وبطل علينا قال تعلمنا بمدارس العراق انه الخليج فارسي قال . مبين من حرف الكاف عندك انه فارسي يا فارسي .

طبعا
عبدالله -

طبعا يرفض لاننا جميعا نعرف انه ايران دولة قومية فارسية تستخدم التشيع كايدلوجية نفوذ لا اكثر ، وبالتالي لا معنى للدينالاسلامي بلا قومية فارسية.

انهم يحلمون
هناء -

انهم يريدون ان يرجعوا عظمة الفرس ويصغرون ويهينون العرب , والا ما هي الحركةالتي قاموا بها وتغير الالعاب التضامن الاسلامي الى العاب الخليج الفارسي وتنسب كل شيء لها وبدون احترام الاعضاء الاخرين لا عرب ولا باكستان ولا اندنوسية ولا اي دولة مسلمة.

محلل
محلل -

وتعلمنا ايضا في المدارس ان الشيعه ولائهم لايران مثلك

الحق
محمد الصدر -

الخليج كله فارسي و الكويت و العراق و قطر والبحرين و حتى سورية و أنشاء الله نوحد هذه الدول كلها تحت راية الخميني قدس الله سره قريبا الهلال يكتمل و يعود الحكم الأتباع أهل البيت رضي الله عنهم

where is mr nero
3arabi -

where is Mr NERO

Bless you SADDAM
Elias -

Bless SADDAM THE ONLY ARAB LION EVER.

الخليج العربي
عراقي -

يا جماعة الذي يترحم على صدام ترى الله يحشره معه يوم القيامة حيث يحشر الناس مع من يحبون هذا اولا اما ثانيافعلى ايران ان تحضر قراءة القران لانه مكتوب بلسان عربي مادام حقدهم على العرب وصل هذه المرحلة

وحده بوحدة
خالد الشامخ -

فلنمنع الشركات التي تستعمل مصطلح الخليج الفارسي من عبور مجالنا الجوي بذلك ستتضاعف أسعار تذاكر الطيران الي ايران

Japanese Gulf
Rizgar -

The International Hydrographic Organization refers to the gulf as the ;Persian Gulf ;, Historically and commonly known as the Persian Gulf, In 550 B.C, the Achaemenid Empire established the first Persian Empire in Pars (Persis, or modern Fars) in the southwestern region of the Iranian plateau. Consequently in the Greek sources, the body of water that bordered this province came to be known as the Persian Gulf.The nationalism started thriving in the area during the last 100 years, With the rise of Arab nationalism (Pan-Arabism) in the 1960s, most Arab states started adopting the term Arabian Gulf, However, this naming has not found much acceptance outside of the Arab world, and is not recognized by the United Nations. The United Nations Secretariat on many occasions has requested that only ;Persian Gulf ; be used as the official and standard geographical designation for the body of water. Historically, ;Arabian Gulf ; has been a term used to indicate the Red Sea. Personally if it called Arabic, Persis or Japanese, doesn’t make any sense for me.However remind me when Turkey ignores a country called Kurdistan. We often dislike history simply because it is not fit to our desires.

القومية الالمانية
سلطان السعدي -

التعصب للعرق من دعوى الجاهلية فالتعصب للقومية العربية شأنها كالتعصب الفارسي في حد ذاته لا فرق و لو كان اجدادنا العرب الاقحاح على شاكلة من يدعي القومية العربية في يومنا هذا( والله اعلم باصولهم) لكان الفشل حليفهم و لما استطاعوا فتح شبر من العالم و التواصل مع باقي الاعراق و لكن هناك دعوة هادئة للتأمل و التفكر فأنظروا مثلا للتعصب للعرق الالماني و الروسي و الياباني و غيرها كثير و انا على اطلاع على مدى اعتزاز هذه القوميات و غيرها بأصولها .ما اريد توضيحه أن هذه القوميات استوعبت الاعراق الاخرى لا بل سمحت لهم بحرية بناء دور العبادة لا بل اسرائيل نفسها بتعصبها اليهودي لم تجد بدا من الظهور امام العالم بالمظهر (المتسامح) مع من يسموا بعرب اسرائيل و اما القومية الفارسية فهي الوحيدة من بين هذه القوميات الموجودة على سطح هذا الكوكب التي لا تسمح حتى ببناء مسجد واحد لاهل السنة في طهران و التي يقطنها ملايين السنة الايرانيين لدرجة أن العاملين في السفارات من المسلمين السنة يتجمعون في احدى سفارات الدول العربية لاداء صلاة الجمعة!! ... مسلسل ذي قار الذي انتجه التلفزيون القطري قبل عدة سنوات هو الاخر واجه احتجاجا ايرانيا لا لشيء الا لكون تلك المعركة كانت ضربة موجعة من العرب ضد الفرس و على رغم انها قبل ظهور الاسلام!!

يامسيو فاهم
اياد -

اول من اتى بتسمية الخليج الفارسي هم البرتغاليين الذين كانوا متحالفين مع الصفويين ضد الدولة العثمانية وهم الذين كتبوا هذا الاسم واصلا سواحل الخليج من جهة مايسمى بايران هي سكانها عرب من دولة الاحواز الخليجية العربية التي احتلها الفرس سنة 1925 والفرس هم كالقرود يسكنون في الجبال ولايسكنون بقرب السواحل على الخليج نهائيا واغلب سكان الخليج من الشرق والغرب هم العرب

لماذا لاتجاهدون ؟؟؟؟
احفاد البابليين -

مساكين الاعراب صاروا ملطخه بين الاحتلال الاسرائيلي والقواعد الامريكيه وبين ايران المجوسيه والعجيب نرى الارهابيين العرب ياتون للعراق ليفجروا اجسامهم وتناسوا اسرائيل وبلد البخاري والمذاهب الاربعه الفارسيه المجوسيه ..الحمدلله نحن ممسلمين ولكن لسنا اعراب نحن بابليين وبكل فخر .. اذا كان اسمه الخليج الفارسي او المجوسي او الاعرابي الارهابي اذهبوا هل تخافون من ايران واسرائيل ؟؟؟؟؟

الى احفاد الفرس
ناصر احمد -

لمعلوماتك البابليين هم من الشعوب العربيه القديمه المعروفه باسم الساميين اللي جاوا من شبه الجزيره العربيه, مش من القوقاز!!الله يرحمك يابوعدي

شنو رايك
هناء -

ان تاريخ الملاحة من الرسومات لم يكن يعرفوا انها خليج كل شيء كان مربوط بالبحر العربي الى شط العرب والسفن كانت تاخذ طرف عمان الصالح للملاحة ولن يستطيعوا رسم خريطة للساحل الشمالي (بندر عباس التي كانت جزء من عمان) لصعوبة الملاحة فيها لكثرة الجزر. بعدها قسمت الى بحر العرب وخليج عمان وخليج العربي. و الفرس هم امبراطورية الجبال لم يهتموا للخليج لشدة حرارتها و شبه انعدام المياه فيها وفقرها الفاحش. والايرانيين ومازالوا يدعون سكان الخليج بالعبيد لسمارة بشرتهم .الى قرن 20 الفرس لم يهتموا بالملاحة وان ارادوا ان يبحروا استعانوا بالعرب. كل الذي كانوا يعرفوه عن هذا الخليج هو شراء اللؤلؤ باسعار تافهة من صيادين اللؤلؤ ليزينوا تاج شاههم. والان بعد ان وجد النفط فجئتا اصبح الخليج خليجهم وبعدها سيغيروا اسماء المناطق الى اسماء فارسية مثل مافعلوا باحواز. انهم يريدون فقط تغيير التاريخ بالوقاحة واحتقار والاهانة. والعرب دائما يقعون في شبكة خداعهم. الان لها مسرحية انها تدعي بانها تقوي سلاحها لتضرب اسرائيل و نحن السذج نصدقها ولكن اخر المسرحية واضحة لمن يرفع التعصب من امامة لان ما يسعون له هو تدمير الكيان العربي بين ايران واسرائيل. والايام ستاتس لتثبت هذا.

معلومات عندك منخربطة
هناء -

مع هذا لا استغرب بان الفرس سياتون يوما ويقولون البابليون اصلهم فرس بحروا الخليج الفارسي الى شبه الجزيرة ثم استقروا بين نهري دجلة والفرات واسسوا بلاد سومر. يا اخي اكثر الحضارات غيرة اسمائها عندما بدؤا يعبدون الله سبحانه وتعالى فقط الفرس و بفضل الدولة الصفوية ومساعدة اليهود رسموا خطة لوقف زجف الاسلام اول خطوة رجعوا بعض المصطلحات الفارسية في اللغة شيء فشيء ابعدوهم عن اللغة العربية (التي كانوا يعتبروها لغة المثقفين كما هو الحال الان مع اللغة الانكليزية) بدؤ يكرهونهم بالعرب بتاليف قصص وغيروا بالتاريخ ليكرهوا العرب وبهذا قطعوا وسيلة الاتصال (كما يفعلون الان بالاراضي العربية المحتلة من قبلهم) ورجعوا اعيادهم الى ان اصبحوا يحضرون و يحتفلون بالاعياد المجوسية اما الاسلامية فان عايدتهم ينضرون لك وكانك متخلف.

احراج
الخديوي -

في كل يوم تقوم ايران الصفوية المجوسية باحراج عملائها العراقيين وحزب الله خاصة المتسترين برداء العروبة واليوم بماذا سيرد هؤلاء العملاء ومنهم اعداد كبيرة في الاردن ومصر ودول الخليج العربي (في سوريا تباركهم السلطة)؟ام انهم( سيبلعونها) لقد بدأت بوادر الزمن الذي سيندم فيه حكام دول الخليج العربي على مشاركتهم في قتل صدام بالظهور والقادم اعظم

الأسم التاريخي
الفيصل - السعودية -

سَلِمَت يداك وصح لسانك .. وأضيف بأن التسمية التاريخية للخليج العربي لدى المؤرخين الرومان (بخلاف الإغريق) كانت الخليج العربي (Sein Arabique) .. وسيبقى الخليج عربياً رغم أنف الغاصبين

وماذا يهم الإسم ؟؟
عراقي - كندا -

كما ذكر أحد المعلقين قبلي أن التعصب للعرق هو دعوى جاهلية مقيتة وقد نهى الإسلام عنها , إذا كان هذا النبأ صحيحا , فهو يدل على تمسك الحكومة الإيرانية بالقشور فقط !! فماذا يهم إن كان إسمه الخليج العربي أو الفارسي , الشىء الآهم أن تعيش الشعوب المطلة عليه بأمان وسلام وكفى !!

صحيح
بو حسن -

يا شباب قبل أن تردوا على الرجل بهذه الطريقة ، إقرؤوا التاريخ أولا ، لأن هذا الرجل لم يأت بشيئ من عنده ، بل من التاريخ ، و نعم ، كان اسمه الخليج الفارسي شئتم أم أبيتم.

بو حسن
القرشي -

بو حسن أنت وامثالك بعتوا عروبتكم لاسيادكم الايرانيين لاكن اعلمك شيء ان العرب من المحيط الى الخليج سيستغنون عن عروبتكم وان هنالك اسود ستحمي الخليج فلا تنسون ان العرب فتحوا البلاد الاسلامية من بلاد الصين وحتى حدود فرنسا وقد حكم العرب ايران .

nero
nero -

النظام العالمنى يربط العالم ببعضه و كل بلد قاطره من فيها يقودها لـ الامام مثل فى اسرائيل لـ الامام اما القاطره التى من فيها يتدلع بتأخذ العلقه حرب مثال العراق و التى تم عزلها و افغانستان من الاتحاد السوفيتى زمان و امريكا تكمل شغله و عزل القاطره باكستان بـ مزاجها من مخلصين بها و بجوارهم القاطرهإيران تتوعّد مستخدمي عبارة الخليج العربي تحكم على نفسها من لا يتوعد ايران الان سوف يلقط كلمه تتوعد و هذا امر و سوف ننفذه

للانصاف فقط
يقظان -

ان التسمية الرسمية للخليج في جميع الخرائط البحرية وعلى راسها خرائط الادميرالية الملكية البريطانية وهي اساس جميع الرحلات البحرية في جميع انحاء العالم وكذلك الكتب والمؤلفات العالمية القديمة والحديثة منها تطلق تسمية الخليج الفارسي على هذا اممر المائي. انا شخصيا اتمنى ان يعاد الاسم الذي كان يعرف به ايام الدولة العثمانية والذي لا تزال جميع وسائل الاعلام التركية المرئية والمقروءه بتسميته (خليج البصرة) لوقوع الحاضرة العربية واقدم مدينة متطورة انذاك مدينة البصرة العراقية على قمته.

سؤال للمعلقين
عربي محايد -

عندي سؤال لللمعلقين لماذا لا نسمي البحر الاحمر بالبحر العربي وخاصة ان كل الدول التي تطل عليه عربية لماذا لا يذكرون هذه النقطة العرب ولماذا نحن ننكر الحقيقة وهي ان اسم الخليج هو الفارسي منذ قدم قبل مجيئ العرب هذه حقيقة لماذا ننكرها اما العرب الذين يسكنون سواحل ايران هذا دليل ان الفرس سمحو للعرب ان يسكنو سواحلهم قبل الاسلام وما زالو الى اليوم لماذا ننكر ان دولة فارس كانت تمتد حتى المتوسط ومن حق اي دولة ان تحافظ على تاريخها واعود واكرر لماذا لا نسمي البحر الاحمر بالبحر العربي حيث ان كل الدول التي تطل عليه عربية لن يعترض احد على التسمية

تكملة
عربي محايد -

الى من يقول ان الفرس يكرهون البحر لقد كان الاسطول الفارسي يهيمن على الخليج كله وصولا للساحل السعودي لكن بعد انتصار اسطول الاسكندر على الاسطول الفارسي ابتعد الفرس عن البحر مكرهين لكن ظل الساحل تابع لهم والدليل ان الامارات العربية التي اقيمت على السواحل الفارسية كانت تابعة للحكومة الفارسية تدفع لها الضرائب اما الاحواز هي لا تقع الا على 10% من الخليج وليس كما تصورها المواقع الاحوزاية المزورة للتاريخ عتدما تصورها كانها تضم كل الساحل اللايراني حيث ان بو شهر وهرمزكان لم تكن ضمن الاحواز

حساباتك خاطئة
هناء -

جزء الشرقي لايراني على الخليج كان تحت الحكم العماني و عندهم اثار تثبت علاقتهم مع العراق من ايام البابلية. واما الجزء الغربي لها كانوا يسمونها عربستان برايك لماذا؟ وماهو سبب بعد احتلالها غيرت اسماء المدن بالسجلات من عربية الى فارسية وتحاول ان تلغي اي شيء عربي فيها حتى استعمال اهاليها للغة العربية. وشبه الجزيرة فكلها كانت عربية ووثنية قبل الاسلام اي لا علاقة للفرس المجوسيين ما عدى جزر البحرين لانهم كانوا مضطرينا الاحتكاك بهم ليحصلوا على الماء للشرب .

تكملة
هناء -

1-ان الاسطول الفارسي كانت متكونة من 800 مركب كبير و ملاحته كانت انه بنى جسر الى يونان بهذا الاسطول واول محاولة له فشلت وفي المحاولة الثانية وبوعده للجيش انه اذا نفذوا خطتهم ووصلوا الى اثينا العالم كله سيهاب الفرس وعندما وصلوا الفرس الى اثينا وسرفوا كل شيء ورجعوا الى اسطولهم فرحين بالنصر والغير متوقع ان اليونانيون ب380 مركب صغير وخبرتهم بالملاحة استطاعوا ان يهزموا الفرس ب 800 مركبة كبيرة. 2-اما دفع الجزية عادي لانهم كان الفرس محتليهم واتمنى ان تراجع المدة التي كانوا يدفعون هذه الجزية.

3arab
sas ka -

At the Twenty-third session of the United Nations in March-April 2006, the name ;Persian Gulf was confirmed again as the legitimate and official term to be used by members of the United Nations.( )

الخليج السنى العربى
عبد الناصر -

انه خليج لمليار واربع مئة مليون سنى شاء من شاء. عربى خليجى وسيبقى الى يوم الدين ستغرقون به ايها الفرس كما غرق به اجدادكم من قبل .

توضيح
هناء -

هنالك دول كثيرة لهم اسم والعالم يدعوهم باسم اخر ولم يشتكوا اكبر دليل مصر شعبها يفتخرون ببلادهم لما قدموا للعالم من حضارات و مواقف على طول السنين وينادون بلدهم بالاسم العربي من الاصل اللغة السامية والعالم كلها تحترمهم كل اشكال حضاراتها ومع هذا ينادوها بايجيبت من اللغة اليونانية نسبةلاسم المعبد اليوناني الذي كان موجود فيها.هل يعني مصر اصلها يونانية لانهم يستعملون الكلمة اليونانية, لا بل يدل على رقي وثقة وحب الشديد لهذا الشعب للاسلام والعروبة بانه اخذ له اسم عربي ويفتخورن به. ولا يهمه باي اسم العالم يسموه. وهكذا العرب ينادون الخليج العربي و ولرقيهم وثقتهم بمكانتهم لم يهتموا ماذا العالم يسموه .اما الفرس عندهم عقدة اسمها العرب يريدون باي طريقة ليجدوا شيء ليهينوا ويصغروا في مكانتنا.

بو حسن
ناقد بن كاتب -

يا أخ بو حسن، إقرأ ما قبل ذلك التاريخ و إقرأ من مصادر موثقة لتوقن أنه خليج عربي. من يريد البحث فاليبحث جيدا قبل المبادرة بالتعليق. مع تحياتي

nero
nero -

الرد غير مفهوم

الخليج فارسي
شمروخ -

انا متخصص في هذا المجال وعلى من يدعي بأن الخليج كان يسمى بالعربي فهو جاهل ونظرته لهذا الموضوع نظرة عرقية قومية طائفية فالخليج كان يسمى بالفارسي منذ العصور القديمة يعني قبل مجيئ الإسلام اي ابان الحظارات القديمة ومن يدعي غير ذلك فهو يكابر ويجادل من منطلق طائفي بحت وعلى من يعارض هذه الحقيقة اللجوء إلى الخرائط التي كان يستخدمها الرحالة في رحلاتهم والتي لا تزال محفوظة في المكتبات العالمية وانا شخصيا لدي خريطة قديمة جدا ترجع إلى العصر البيزنطي حصلت عليها بطريقتي الخاصة حيث خدمتني هذه الخريطة في مجال تخصصي بدراسة الرحالة والأمصار في العصور القديمة لدرجة ان حتى الأسكندر الأكبر في عبورة للمنطقة تطرق لهذا الموضوع بالخليج الفارسي وليس العربي وعلى القارئ الذي يبحث عن الحقيقة من غير غلو باللجوء إلى المصادر القديمة جدا لكي يصل للحقيقة من غير مكابرة ولف ودوران

جواب بلغة الارقام
هناء -

لنبدء فقط من الحضارة السومرية في العراق 6000 سنة قبل الميلاد بنيت من قبل قبائل مهاجرة من شبه الجزيرة العربية ولم تتاسس الامبراطورية الفارسية الا بعد عام 559 قبل الميلاد الامبراطورية الفارسية حكمت من 559 قبل الميلاد- 633 م تحت الحكم الاسلامي عربي 633 م- 861 م1501 -1785 الصفويون في خلال الحكم الصفوي انقسم جنوبها الى 3 مقاطع///--- 1) الجزء الشرقي عربستان انضمت الى جنوب العراق 1700 – 1925 (من 1925 - 2010 محافظة خوزستان) ايرانية ولكن القومية العربية)---2) الوسط محافظة بوشهر سكانها من القومية الفارسية بقت مع باقي اراضي ايران تحت الحكم الفارسي 1785 – 2010 --- 3) قسم الشمالي جزء الشرقي للخليج تحت الحكم العماني 1700- 1868 تحت الحكم الفارسي 1868 – 2010 كمحافضة هرمزكَان وسكانها من القومية العربية ***/// اذا اخذنا تقريبا الفترة الحكم الفارسي للخليج كله لكان فقط 1192 + 85 = 1277 عام وقوتها بالحروب اما العرب 5441 + 228 = 5669 عام مع الازدهار والان كونوا منصفين من لهم الحق بالاسم فيها.

ببساطة
هناء -

اذا اخذنا فقط من الحضارة السومرية في العراق 6000 سنة قبل الميلاد بنيت من قبل قبائل مهاجرة من شبه الجزيرة العربية واعتبرنا الفرس اخذوا الخليج منذ ولادة امبراطوريتهم بعد عام 559 قبل الميلاد والى يومنا هذا 2010 ميلادي /// لكان الخليج محاط بالعرب لمدة(6000 -559) 5441عاما وفارس لمدة ( 559 + 2010 ) 2569 عاما مع هذا النتيجة اقل من النصف, ان شاء الله فهمتوا من الذي له الحق في الاسم ومع هذاالعرب لم تقلب الدنيا.

اسد العرب ؟
نورا -

صدام حسين اسد العرب ؟ يا اخي لا افهم . قتل ونكل بالعراقيين اكتر مما تقتل فيهم القاعدة وجماعات التطرف الان .. وتقول انه اسد العرب . جزار ممكن .. لكن اسد العرب صعبة شوي . لا يعني انني مع الاحتلال الاميركي للعراق ، لكن ان يكون صدام حسين مبجل فهذا امر لا يصدق

الى محلل
نورا -

حقا .. واين ولاء السنة يا اخي ؟ السعودية ؟ التي تطرح نفسها كبلد اسلامي وتصافح اسرائيل ؟ السعودية التي ينتهك المسجد الاقصى ولا تحرك جفنا . اين ولاءك يا فهيم ؟

مصادر مفقودة
ناقد بن كاتب -

واضح أن كثير من المصادر للآن بعيدة المنال بالنسبة لك. و لكن كونك متخصص و أيضا عربي أو على الأقل تستخدم اللغة العربية نتمنى زيادة البحث و التقصي قبل تأكيد معلومات مغلوطة، والله أعلم.

السومريين ليسوا عرب
سركون الاشوري -

ارجوا عدم الخلط، الاشوريين ـ السومريين -الاكاديين والبابليين ليسوا عرب .صحيح انهم شعوب سامية ولكنهم ليسوا عرب .هل اليهود عرب ؟ مع انهم عاشوا في فلسطين قبل 5 الاف عام ؟؟ طبعاً لا مع انهم شعوب سامية ايضاً.ومن قام بسبي اليهود هم سكان بلاد الرافدين من الاكاديين والاشوريين والبابليين ... اما من جهة تسمية الخليج فحسب ما قرأته في الخرائط القديمة والحديثة في الامم المتحدة ومتحف بريطانيا في لندن فاسمه الخليج الفارسي ويجب على العرب الابتعاد عن عقدة النقص الموجودة عندهم ... لماذا يريد الكثيرون تدمير ايران؟؟ لماذا لا تدمروا اسرائيل مثلاً مع انها دولة محتلة وتقتل الفلسطينيين العرب المسلمين ؟؟ على الرغم من ان اغلب علماء اللغة العربية في العصر الذهبي للدولة الاسلامية كانوا من الفرس وكذلك العلماء الاخرين في المجالات الاخرى .واذا قارننا عدد العلماء الفرس ( في العصر الذهبي للدولة العربية الاسلامية بكافة مسمياتها الاموية والعباسية او او ..الخ ) نجد ان اغلبهم من بلاد فارس حتى اللغة العربية. الدولة الوحيدة التي تريد تدمير اسرائيل هي ايران .. اذاً الخليج ليس عربي واسمه الخليج الفارسي والعرب عندهم عقدة النقص تجاه اي شيء في العالم :)

تبقون سخفاء
قارىء ضاحك -

مع احترامي لقلة من المعلقين ما الفرق بين الخليج ان كان عربي او فارسي ؟؟؟؟هل هو اولى القبلتين او ثاني الحرمين حتى تعلقون عليه يا لسخافاتكم المضحكة المبكية اصحوا بالله عليكم مقدساتكم في فلسطين تهدم وتغتصب يوم الحساب ماذا تردون جواب لربكم تقولون لا تؤاخذنا نسينا الحرم الابراهيمي علشان تسمية خليج وهو املاك الله الواسعة وللمشكيكين بالاديان يا عيب الشوم عليكم اسمعتم بوذي يقذف حرام على بوذي اخر او مسيحي على اخر او يهودي على اخر وليس لكم حوارات تافهة مكررة شيعي سني صفوي كردي سلفي سوري مصري عراقي اردني الخ...انتم دائما الى الوراء در والدول الباقبة اصبحت الى الامام وللكلام تتمة يا عرب ..؟؟..؟؟..؟؟

محلل
محلل -

انا سني ولكن ولائي الى بلدي وليس الى السعوديه لان الدين في القرآن والسنه

الى نورا
ناصر احمد -

انا متفق معك مليون في الميه ان في الكثير من الانتقادات اللي توجه الى ابوعدي, وعلى رأسها الديمقراطيه وحقوق الانسان, وهذا يشمل كل الدول العربيه. لكن عظمة ابوعدي انه ظل لأخر نفس من حياته ضد ثلاثي الشر: امريكا, اسرائيل, ايران. وهذه هي عظمة فارس العرب ابوعدي, والفرق بينه وبين غيره من الحكام العرب. رحم الله فارس العرب ابوعدي, , واسكنه فسيح جناته وغفر له اخطائه, انه سميع مجيب, قولي اميــــــــن !!

الى سركون الاشوري
هناء -

الى الان الادلة جغرافيا و جيولوجيا و ميثولوجيا و مورفولوجيا اصولهم من شبه الجزيرة العربية 1) عصر الجليدي وخصوبة شبه الجزيرة العربية ومن ثمة منطقة ما بين النهرين وتواصل بحيرات النفط الموجود تحت ارضهم. 2) اثار وجدت من اواني ومعدات و بيوت مبنية يثبت ان هنالك روابط قوية بينهم في حين شرق (ايران) و غرب (بلاد الشام) منطقة مابين النهرين الى الان وجدوا ادلة انهم انوجدوا في المنطقة ولكن ليس كفاية لتدل على قوة العلاقة بينهم. 3)اما بالنسبة لليهود نعم اليس ابوا الانبياء ابراهيم عليه السلام اصله من بابل حتى الذين يتبعون منهج ابراهيم عليه السلام الصابئة او الصبة الى ضهور الاسلام وبعدة موجودين في العراق و بحرين و قطر وعمان لا في ايران ولا في الشام. 4)واذا اخذنا اللغة الفرس كانت لغة بدائية لبدو في وسط ايران وبعد ان كبرة واصبحت امبراطورية اطلب ملكها كورش الكبير ان يستعملوا اللغة الارامية و بالمقابل اللغة الاكادية كانت تستعمل من 2000 قبل الميلاد الى 500 م من بابل الى عمان ويمن وهنلك مخطوطات على الاحجار تثبت هذا. اما تسمية الساميون هم للشعوب الاساسية من اولاد نبي نوح وهم سكان الخليج, و الغريب فقط طرف الجزيرة و حول نهر الدجلة والفرات وقريب ساحل البحر المتوسط لبلاد الشام و على طرفي البحر الاحمر الى اثيوبية. مع هذا يا اخي الفرس انوجدوا وحكمو تقريبا 1200 سنة فهذا لايدل ان لهم الحق تعاتب العالم وكانها شيء من الكبائر وتاخذ ما كتب في الحضارات الجديدة كبرهان اتمنى ان ياتوا براهينهم من الهند والصين في الفترات قبل وبعد حكم الامبراطورية الفارسية. لان اذا اردنا ان نعطي الحق يجب ان تكون ادلتنا منطقية. ومع هذا اقول المشكلة ليست بنا نحن نسميها بالخليح العربي وهم يسمونها مايريدون ولكن ان تجبر العالم ان ينسوا ان العرب كان لهم ايظا بصمات على هذا الخليج. انه ظلم

للاخ المعللق 39
هناء -

الكثير الكثير معك ولكن احب ان اقول لحضرتك ان مايفعلون الفرس هو 100% شبيه التكتيك اليهودي في فلسطين في اواخر قرن ال19. و ان مايقومون به انهم يحاولون ان يبنون الحضارة ويريدون ان ينسبوها الى المجوسية ( واذا نضرنا في بداية الاسلام الكل كان ينسب علمه للاسلام والان ينسبه لبلده).من زمن شاه بدؤا اولا اعادوا تقويمهم واعتبروا ميلاد الامبراطورية الفارسية هو عامهم الاول وبعد حاولوا يثبتوا اسم الخليج كخليج الفارسي, اتى الامام خميني اوقفوا تختيطاتهم و بعد وفات الامام خميني بدؤا يكملون اعيدون احتفالات المجوسية ابتدؤا باشياء رمزية و فقط للاطفال والان رجعت الاحتفالات اقوى من ما كانت في زمن شاه. بدؤا يغيرون اسماء العربية لشوارع والمدن الى اسماء فارسية والان بدؤا بمشروع الخليج واخرتها سيقسموننا دجلة وشرقهاوالدول الخليجية لايران والفرات و غربها ومنطفة الحجاز واليمن الى النيل لليهود. هذا هو ما اراه واتمنى ان اكون خاطئة.