أخبار

علاوي يتوجه الى ايران وتركيا ويدافع عن زيارته للسعودية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وصف علاوي الربط بين زيارته للسعودية والانتخابات المقبلة بأنه نتاج "عقول مريضة"، ودافع عن زيارته الى المملكة ومصر ووصف الانتقادات التي وجهت اليه عقب ذلك بانها ضجة مفتعلة أثارتها بعض العناصر الحاكمة في العراق قبل الإنتخابات، ودعا القادة العراقيين الى زيارة الدول العربية والمجاورة الاخرى والكفّ عن شتمها لصالح انفراد دول اخرى في الساحة العراقيّة، وقال انه سيزور ايران وتركيا لبحث التهديدات الارهابيّة التي تشكل هماً مشتركاُ لدى دول المنطقة.

إيلاف من لندن، وكالات: أثارت زيارة علاوي للسعودية جدالا في العراق حيث قالت قوى سياسية منافسة له في الانتخابات المقبلة انها ستعرض العراق للتدخل الاجنبي. وجاءت زيارة علاوي للسعودية حيث قابل الملك عبد الله قبل فترة قصيرة من الانتخابات التي يؤمل اجراؤها في السابع من الشهر المقبل وأثارت دهشة كبيرة خصوصا ان السعودية ليست لها اتصالات علنية تذكر مع ساسة عراقيين منذ عام 2003 .

ونقلت رويترز عن دبلوماسي عراقي رفيع مطلع على مسار العلاقات العراقية السعودية قوله ان الزيارة "أثارت كثيرا من الاسئلة.. وخصوصا أن الاجتماع مع الملك عبد الله حضره رئيس المخابرات السعودية الامير مقرن بن عبد العزيز لكن علاوي قال ان الزيارة ليس لها علاقة بالانتخابات وانها تتعلق بتحسين علاقات العراق مع دول الجوار ووصف الربط بين الزيارة والانتخابات المقبلة بأنه نتاج "عقول مريضة".

وتمثل قائمة علاوي تحديا شديدا في الانتخابات للاحزاب الشيعية الدينية المشاركة في الائتلاف الحاكم ومن بينها حزب الدعوة الذي ينتمي اليه المالكي. وقال سلام الفقيقي وهو تاجر في بغداد ان العراق كنز ويتنازع الجميع للحصول على اكبر نصيب من هذا الكنز والساسة العراقيون دمى في أيدي دول المنطقة.

ويرى اخرون وأغلبهم من السنة ان الزيارة ايجابية. واولئك الذين يرون ان ايران قريبة أكثر مما يجب من الزعماء العراقيين الذين يزور كثير منهم طهران بانتظام يرحبون بمحاولات تحقيق توازن من خلال اقامة علاقات أفضل مع بقية دول العالم العربي. وقال أحمد ناجي وهو موظف حكومي "ما المشكلة في أن يزور علاوي السعودية.. انها ستفيدنا أكثر من زيارة رئيس الوزراء لايران مرة اخرى. على الاقل علاوي علماني."

ومن جهته وصل نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وهو الشخصية البارزة الاخرى في قائمة العراقية بزعامة علاوي الى القاهرة في بدء زيارة تشمل ايضا سوريا والاردن للاجتماع مع زعمائها واجتذاب أصوات العراقيين في الخارج والذين يعتبر السنة منهم انهم الغالبية.

غير ان جولته لا ينظر اليها على انها مثيرة للجدل مثل زيارة علاوي لان الهاشمي سني ويشغل منصبا حكوميا رفيعا وتتضمن مهامه في العادة مقابلة زعماء المنطقة. ويشير بعض العراقيين الى ان سياسيين اخرين سيسعون على الارجح للحصول على تأييد من الخارج لكنهم سيفعلون ذلك سرا.

وقالت موظفة الاغاثة اسماء محمود "انني أعلم ان توقيت زيارة (علاوي) يثير تساؤلات لكن... كل الاطراف الاخرى تبحث عن تأييد خارجي وجميعهم يعملون من وراء الستار. لذلك لماذا انتقاد علاوي لانه فعل ذلك علانية ."

وحول زيارة علاوي الى السعودية ومصر قالت ميسون الدملوجي المتحدثة الرسمية باسم كتلة العراقية الإنتخابية أنّ جولة علاوي العربية والإقليمية الحالية تهدف إلى إعادة التوازن إلى علاقات العراق الخارجية التي ساءت في عهد الحكومة الحالية .

واضافت في حديث مع "ايلاف" من بغداد في وقت سابق حول انتقادات مبطنة ساقها رئيس الوزراء نوري المالكي لزيارة علاوي الى السعودية ومصر أن كتلة العراقية تعتقد أن استقرار المنطقة وامنها جزء لا ينفصل عن أمن العراق واستقراره والذي لا يجب عزل مصالحه عن مصالح هذه المنطقة ودولها. واستغربت الضجة التي اثيرت حول زيارة علاوي للسعودية، في وقت قالت فيه إن الرياض كانت واحدة من محطات اخرى ضمن جولة عربية يقوم بها بدأت من الكويت وقطر والامارات ثم مصر وسوريا ولبنان وبعدها المغرب والجزائر ثم تركيا. وأوضحت ان هذه الدول يجمعها هاجس الاستقرار والموقف ضد تنظيم القاعدة الذي يعاني العراق من جرائمه.

وأشارت إلى أن واحدة من الاهداف التي يراد تحقيقها من الانتخابات التشريعية المقبلة هي تحقيق أمن العراق واستقراره، وإعادة التوازن الى علاقاته العربية والاقليمية التي ساءت كثيرًا في زمن الحكومة الحالية التي فشلت في اقامة علاقات طيبة مع معظم هذه الدول . وقالت "لا ندري لماذا الاعتراض على جولة علاوي، والمسؤولون العراقيون انفسهم يتجولون بين عواصم العالم والمالكي نفسه قام مؤخرًا بزيارات لمصر والولايات المتحدة مثلاً".

وتساءلت قائلة "لماذا الاعتراض على زيارة علاوي الى السعودية بالذات وهي دولة ساعدت كما كانت على علاقات طيبة مع جميع فصائل المعارضة العراقية السابقة التي كانت لها مقرات ونشاطات انطلاقًا من السعودية وبينها حزب الدعوة الاسلامية الذي يتزعمه المالكي نفسه. وكان المالكي قال امس الاول "اننا لن نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا الداخلية، ولن نسمح لاحد في الداخل ان يمد يده الى الخارج ليأتي باجندات اجنبية يطبقها في العراق".

وفال زعيم القائمة العراقية اياد علاوي خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم ان زياراته الحالية للدول العربية والاخرى في المنطقة تهدف الى ايجاد رؤية مشتركة حول بعض القضايا التي تعاني منها المنطقة، وخاصة في ما يتعلق بالارهاب ونشاط القاعدة وكيفية الوقوف بوجهه اضافة الى انفتاح العراق على محيطه العربي الذي ينتمي اليه وعدم عزله .

واكد انه سيزور تركيا خلال اليومين المقبلين يتبعها باخرى الى طهران التي طالما انتقد سياستها في العراق وتدخلها في شؤونه. واضاف انه سيبحث مجموعة من الملفات في إيران من أهمها موضوع احترام السيادة العراقية مشدداً على أن قائمته لا تدعو إلى قيام حرب مع إيران . واوضح ان العراق يواجه تهديدا من قبل القاعدة وقال ان "هذا التهديد لا يشمل العراق فقط وإنما دول أخرى مثل سوريا والسعودية ولبنان وأفغانستان ويقع علينا واجب التنسيق مع هذه الدول".

وأوضح علاوي إن "الهدف من زيارتي للكويت هو حضوري للاجتماع التأسيسي للمجلس العربي للعلاقات الإقليمية والدولية". وقال أنه "زار بعض الدول العربية مثل سوريا ولبنان والسعودية والكويت لبحث بعض الأمور العامة التي تهم المنطقة". ووصف الضجة التي أثيرت حول أسباب زيارته لعدد من الدول العربية بأنها "ضجة مفتعلة أثارتها بعض العناصر الحاكمة في العراق .

واضاف ان زيارته الى السعودية ومصر لم تكن ابدا تحريضية "ولم تتطرق الى مسألة الانتخابات المقبلة لا من قريب ولا من بعيد وان من يضع في عقله المريض مسألة الانتخابات فاننا نحمل العراق باجمعه وليس الانتخابات المقبلة " . وقال ان التشكيك بزيارة مسؤولين عراقيين الى دول عربية هدفه خلق فجوة كبيرة بين العراق وهذه الدول وترك المجال لغيرها في الساحة السياسية .

وتساءل علاوي قائلا "هل اصبح زيارة الدول العربية كفراً .. الم يقم السيد عمار الحكيم (رئيس المجلس الاعلى الاسلامي) بزيارات لعدد من دول المنطقة، فلماذا لم يتم انتقاد تلك الزيارات على الرغم من ان زياراتنا انا والسيد الحكيم هدفها ايجاد رؤية مشابهة" وانتقد بعض الجهات المتنفذة في الساحة السياسية، ممن كانت تزور السعودية والامارات ومصر وسوريا قبل الاحتلال من اجل اسقاط صدام حسين. وتساءل "هل يمكن اليوم ان تتنكر تلك الجهات لهذا الجميل .. الم تكن السعودية اول من دعمت بعض القيادات المتنفذة بتشكيل حكومة في كردستان فلماذا يتم اليوم اتهام السعودية وسوريا وتركيا بانهم هم من يقف ضد العراق ؟ ".

ودعا المتنفذين في الحكومة الى عدم استخدام الفضائيات والاعلام لسب وشتم دول الجوار وقال " هنالك قنوات دبلوماسية نحاول من خلالها ايجاد ارضية مشتركة لخلق علاقات طيبة مع دول الجوار لا ان نتهجم عليها ونوتر علاقاتنا معها " منتقدا السياسة الخارجية التي تنتهجها الحكومة تجاه بعض دول الجوار.

ونفى علاوي بشدة ان تكون زياراته الى الدول العربية هي من اجل الحصول على دعم مالي وقال "ان الذي يريد الدعم لا يذهب بصورة علنية والدليل ان القائمة العراقية تمتلك صحيفة واحدة وتدعم من خلال اعضائها ومن خلال الاعلانات اما احزاب اليوم فتمتلك العديد من الفضائيات.. فمن اين لها هذا ؟ ".

وشدد علاوي بالقول "ان صدام حسين وضع تحت اسمي خطا احمر لكنني قاومته لمدة ثلاثين عاما واليوم سنقاوم كل من يريد ان يستخف بالعراق والعراقيين" . وانتقد الاوضاع الامنية الحالية وعجز الحكومة عن تحقيق الامن والاستقرار في البلاد مشيرا الى عودة مسلسل الإنفجارات إلى ساحات بغداد.

واشار الى انه بعد 8 سنوات من العملية السياسية وبناء القوات الامنية "فاي امان واية عملية سياسية وهناك 70 جثة يعثر عليها في بغداد خلال يوم واحد" . واكد قائلا "ليس لدينا ثقة بقدرات القوات العراقية على مسك الملف الأمني بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق بشكل كامل" وتساءل "أين الأمن والاستقرار الذي تتحدث الحكومة عن تحقيقه بالعراق".
وأظهر استطلاع حكومي عراقي أجري اليوم ان 63% من الناخبين العراقيين سيشاركون في الاقتراع العام في السابع من الشهر المقبل و72% يخشون تمويلا اجنبيا للمرشحين و20% أولويتهم ترسيخ الامن و47% يؤيدون قرارات المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث .

واشارت نتائج آخر استطلاع للرأي اجراه المركز الوطني الحكومي العراقي للإعلام ان 63% من العراقيين الذين يحق لهم التصويت والبلغ عددهم 19 مليونا سيشاركون في الانتخابات البرلمانية المقبلة في السابع من الشهر المقبل .

وقال المشرف العام على المركز علي الموسوي وهو مستشار اعلامي للمالكي في بيان صحافي الى "ايلاف" اليوم ان الاستطلاع الذي شمل عينة موزعة على جميع محافظات العراق اوضح ان 28% ممن لا يعتزمون المشاركة بالانتخابات يرجعون ذلك إلى عدم نزاهة الانتخابات فيما رأى 16% منهم عدم وجود جهات او احزاب او شخصيات يثقون بها و 14% منهم عدم قناعتهم بالانتخابات. كما راى 43% من المواطنين ان اعتبار المحافظة دائرة انتخابية واحدة سيخدم الائتلافات والقوائم الكبيرة فيما قال 35% ان هذا الامر يؤدي إلى تركيز قوى محدودة في مجلس النواب.

وحول رؤية العراقيين بشان تمويل الحملات الانتخابية فان 29% يرون ان القليل من الاحزاب تمول محليا و36% ذهبوا الى ان بعضها كذلك فيما يقول 13% ان جميعها تمول من الخارج.

واظهر الاستطلاع ان 72% من العراقيين يعتقدون بخطورة التمويل الخارجي للحملات الانتخابية فيما يرى 20% عكس ذلك. وابدى 34% رغبتهم بانتخاب القائمة لشخصية رئيس القائمة فيما قال 28% انهم سيصوتون للقائمة التي تمثل اغلب اطياف الشعب كما ينوي 14% من المواطنين اختيار القائمة لبرنامجها الانتخابي ويرغب 11% من الناس في اختيار القائمة التي تمثل قوميتهم.

ويضم تحالف القائمة العراقية التي يترأسها علاوي 22 حركة وتجمعًا وحزبًا، بينها جبهة الحوار بزعامة المطلك وحركة "تجديد" التي يتزعمها نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي وتجمع "عراقيون" الذي يتزعمه النائب أسامة النجيفي وتجمع المستقبل الوطني بزعامة النائب ظافر العاني إضافة الى نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي وعدد آخر من النواب والشخصيات السياسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
چفچير البلد
Hamid -

هل يجوز يا علاوي لن تحذر ولا جلسة تحضر في برلمان السابق و الان تعتبر نفك منقذ العراق وتتباكة. فقط اقول الي اختشو ماتو. ارجو النشر

چفچير البلد
Hamid -

هل يجوز يا علاوي لن تحذر ولا جلسة تحضر في برلمان السابق و الان تعتبر نفك منقذ العراق وتتباكة. فقط اقول الي اختشو ماتو. ارجو النشر

علامة فارقة
تيسير المفيد -

الوطنية والارادة العامة العراقية كانت غائبة عند السيد علاوي طول فترة الدورة البرلمانية وقد خيب ظن الناخبين العراقيين لان علاوي همه السلطة وليس غير ولايريد ان يشارك في العملية السياسية ولعل غيابه التام عن جلسلت مجلس النواب خير دليل وعلامة فارقة و لاندري كم جلسة سيحضر في الدورة الجديدة التي تعقب اعلان النتائج فهل سيحضرها ان خسر رهان رئاسة الوزارة واني على يقين انه سيطيل الغيبة وربما ستقاعد مبكرا وهذا ليس شانه , فالسيدفلح حسن النقب والاشيقر الجعفري والسيد اياد جمال الدين كانوا وله المثل والنموذج بالخيبة وكانوا وفقط طلاب مناصب ومصالح ورواتب مغرية.. علاوي والجعفري اليوم صورهم تملئ الشورارع واعلاناتهم تغطي الشاشات ولازال المواطن يتلقى الضربات الارهابية والاجرامية من القاعدة واذناب البعث وعملاء الجارة المسلمة ايران وسوريا البعث الشقيقة .. كلمة اخيرة اثبتت الوقائع اليومية من السقوط المروع للفاشية البعثية ان الطيف السياسي العراقي لا يقل شهوة عن نظام ( صدام ) بالاستحواذ على السلطة والثروة وابقاء المواطن حافيا جائعا يعيش الازمة والكارثة ؟

علامة فارقة
تيسير المفيد -

الوطنية والارادة العامة العراقية كانت غائبة عند السيد علاوي طول فترة الدورة البرلمانية وقد خيب ظن الناخبين العراقيين لان علاوي همه السلطة وليس غير ولايريد ان يشارك في العملية السياسية ولعل غيابه التام عن جلسلت مجلس النواب خير دليل وعلامة فارقة و لاندري كم جلسة سيحضر في الدورة الجديدة التي تعقب اعلان النتائج فهل سيحضرها ان خسر رهان رئاسة الوزارة واني على يقين انه سيطيل الغيبة وربما ستقاعد مبكرا وهذا ليس شانه , فالسيدفلح حسن النقب والاشيقر الجعفري والسيد اياد جمال الدين كانوا وله المثل والنموذج بالخيبة وكانوا وفقط طلاب مناصب ومصالح ورواتب مغرية.. علاوي والجعفري اليوم صورهم تملئ الشورارع واعلاناتهم تغطي الشاشات ولازال المواطن يتلقى الضربات الارهابية والاجرامية من القاعدة واذناب البعث وعملاء الجارة المسلمة ايران وسوريا البعث الشقيقة .. كلمة اخيرة اثبتت الوقائع اليومية من السقوط المروع للفاشية البعثية ان الطيف السياسي العراقي لا يقل شهوة عن نظام ( صدام ) بالاستحواذ على السلطة والثروة وابقاء المواطن حافيا جائعا يعيش الازمة والكارثة ؟

طامة العراق الكبرى !
عراقي - كندا -

الطامة الكبرى في مصائب العراق وكوارثه هي إرتباط قادة الآحزاب والآئتلافات بالدول الإقليمية ومخابراتها كونهم كانوا لاجئين في تلك الدول لسنين طويلة ولذلك فان ولاءاتهم هي للدول التي كانت تآويهم وتدعمهم , فمنهم من يوالي سورية لآنه عاش فيها وإيران كذلك التي تستحوذ على حصة الآسد بين أشباه السياسيين الحاليين , وكذلك ( إياد علاوي ) هذا المتعدد الولاءات والبعثي السابق , نراه الآن يسابق الزمن ويلهث من أجل العودة للمنصب والسلطة , لذلك لن تقوم للعراق قائمة حقيقية إلا بلفظ أؤلئك الذين لاينتمون للعراق وشعبه الطيب والمجىء بشخصيات نزيهة , هدفها وغايتها الآساسية خدمة العراق وأهله وأعتقد هذه هي مسؤولية الشعب العراقي لكي يقول كلمته بعد 7 سنين عجاف من حكم المحاصصات الطائفية والحزبية التي لم تأت بخير أو إعمار للعراق سوى الوعود الإنتخابية المزيفة !!

طامة العراق الكبرى !
عراقي - كندا -

الطامة الكبرى في مصائب العراق وكوارثه هي إرتباط قادة الآحزاب والآئتلافات بالدول الإقليمية ومخابراتها كونهم كانوا لاجئين في تلك الدول لسنين طويلة ولذلك فان ولاءاتهم هي للدول التي كانت تآويهم وتدعمهم , فمنهم من يوالي سورية لآنه عاش فيها وإيران كذلك التي تستحوذ على حصة الآسد بين أشباه السياسيين الحاليين , وكذلك ( إياد علاوي ) هذا المتعدد الولاءات والبعثي السابق , نراه الآن يسابق الزمن ويلهث من أجل العودة للمنصب والسلطة , لذلك لن تقوم للعراق قائمة حقيقية إلا بلفظ أؤلئك الذين لاينتمون للعراق وشعبه الطيب والمجىء بشخصيات نزيهة , هدفها وغايتها الآساسية خدمة العراق وأهله وأعتقد هذه هي مسؤولية الشعب العراقي لكي يقول كلمته بعد 7 سنين عجاف من حكم المحاصصات الطائفية والحزبية التي لم تأت بخير أو إعمار للعراق سوى الوعود الإنتخابية المزيفة !!

حكوه متخلفه
مسعود -

لا احد يشك بتخلف وجهل ماتسمى بالحكوهه العراقيه المنصبه التابعه لأيران ولا احد يشك بالاحزاب الشيعيه الدينيه المتخلفه العميله الارهابيه ...هؤلاء يخيفهم علاوي واي شخص علماني اكاديمي متمكن ...طوبى للسيد اياد علاوي ....والى الامام يا علاوي

حكوه متخلفه
مسعود -

لا احد يشك بتخلف وجهل ماتسمى بالحكوهه العراقيه المنصبه التابعه لأيران ولا احد يشك بالاحزاب الشيعيه الدينيه المتخلفه العميله الارهابيه ...هؤلاء يخيفهم علاوي واي شخص علماني اكاديمي متمكن ...طوبى للسيد اياد علاوي ....والى الامام يا علاوي

علاوي و القوائم
ناقد بن كاتب -

حسب ما قرأت و سمعت من الكثير أن ميزة علاوي و قائمته عن بقية القوائم و المرشحين أنه علماني بحت و لا تهمه الطائفية و خزعبلاتها. و لذلك يفترض أن يحصل على ناخبين كثر من العراقيين، عدا ضعاف النفوس ممن يتهمه بالبعثية، رغم أنه إنشق و ترك فكر البعثية منذ عقود. و منطقيا لا يمكن أن يعود بها لأنه لم يعد لها فرصة أو مكان في هذا العالم و علاوي أذكا من أن يعود بهكذا برنامج فاشل. و لكن ضعفاء النفوس يبقون و مصرون على إتهامه بالبعثية و المضحك المبكي أنهم هم يبدو نفسهم كانوا من أكبر البعثيين، و كثرة و تكرار إصرارهم على إتهامه هو و من معه ممن لا يريدونهم بالبعثية الجاهلة يثبت أكثر مدى إرتباطهم السابق بالبعثية و اليوم يتباهون بالإنسلاخ عنها. ميزة أخرى لإئتلاف علاوي أنه يضم عددا كبيرا من التجار والمقاولين وأصحاب رؤوس الأموال. و هؤلاء فكرهم يرتكز على تنمية الإقتصاد و التجارة و إدارة المصالح، و لا يهمهم ترهات و قصص البعثية أو الطائفية و غيرها من شعارات فاشلة يبتعد عنها كل تاجر ذكي. فليكن تعليقك بالمعقول و بما يقوله المنطق. يكفي و تخلوا عن فكر الهوسات و الردح المتخلفة و التي جاءت بالعراق الى الحضيض. هناك من يتهمه أيضا بأن هدفه المنصب و الكرسي. أعتقد أن جميع المرشحين و الأحزاب هدفها الكرسي و لا يوجد اليوم من هو أكثر وطنية أو يهدف غير الكرسي. و إذا إفترضنا بأن كل المرشحين سيئيين و غير جديرين، فأعتقد أن قائمة علاوي أفضل خلطة و أفضل الموجود اليوم.

علاوي و القوائم
ناقد بن كاتب -

حسب ما قرأت و سمعت من الكثير أن ميزة علاوي و قائمته عن بقية القوائم و المرشحين أنه علماني بحت و لا تهمه الطائفية و خزعبلاتها. و لذلك يفترض أن يحصل على ناخبين كثر من العراقيين، عدا ضعاف النفوس ممن يتهمه بالبعثية، رغم أنه إنشق و ترك فكر البعثية منذ عقود. و منطقيا لا يمكن أن يعود بها لأنه لم يعد لها فرصة أو مكان في هذا العالم و علاوي أذكا من أن يعود بهكذا برنامج فاشل. و لكن ضعفاء النفوس يبقون و مصرون على إتهامه بالبعثية و المضحك المبكي أنهم هم يبدو نفسهم كانوا من أكبر البعثيين، و كثرة و تكرار إصرارهم على إتهامه هو و من معه ممن لا يريدونهم بالبعثية الجاهلة يثبت أكثر مدى إرتباطهم السابق بالبعثية و اليوم يتباهون بالإنسلاخ عنها. ميزة أخرى لإئتلاف علاوي أنه يضم عددا كبيرا من التجار والمقاولين وأصحاب رؤوس الأموال. و هؤلاء فكرهم يرتكز على تنمية الإقتصاد و التجارة و إدارة المصالح، و لا يهمهم ترهات و قصص البعثية أو الطائفية و غيرها من شعارات فاشلة يبتعد عنها كل تاجر ذكي. فليكن تعليقك بالمعقول و بما يقوله المنطق. يكفي و تخلوا عن فكر الهوسات و الردح المتخلفة و التي جاءت بالعراق الى الحضيض. هناك من يتهمه أيضا بأن هدفه المنصب و الكرسي. أعتقد أن جميع المرشحين و الأحزاب هدفها الكرسي و لا يوجد اليوم من هو أكثر وطنية أو يهدف غير الكرسي. و إذا إفترضنا بأن كل المرشحين سيئيين و غير جديرين، فأعتقد أن قائمة علاوي أفضل خلطة و أفضل الموجود اليوم.

علاوي و القوائم
ناقد بن كاتب -

حسب ما قرأت و سمعت من الكثير أن ميزة علاوي و قائمته عن بقية القوائم و المرشحين أنه علماني بحت و لا تهمه الطائفية و خزعبلاتها. و لذلك يفترض أن يحصل على ناخبين كثر من العراقيين، عدا ضعاف النفوس ممن يتهمه بالبعثية، رغم أنه إنشق و ترك فكر البعثية منذ عقود. و منطقيا لا يمكن أن يعود بها لأنه لم يعد لها فرصة أو مكان في هذا العالم و علاوي أذكا من أن يعود بهكذا برنامج فاشل. و لكن ضعفاء النفوس يبقون و مصرون على إتهامه بالبعثية و المضحك المبكي أنهم هم يبدو نفسهم كانوا من أكبر البعثيين، و كثرة و تكرار إصرارهم على إتهامه هو و من معه ممن لا يريدونهم بالبعثية الجاهلة يثبت أكثر مدى إرتباطهم السابق بالبعثية و اليوم يتباهون بالإنسلاخ عنها. ميزة أخرى لإئتلاف علاوي أنه يضم عددا كبيرا من التجار والمقاولين وأصحاب رؤوس الأموال. و هؤلاء فكرهم يرتكز على تنمية الإقتصاد و التجارة و إدارة المصالح، و لا يهمهم ترهات و قصص البعثية أو الطائفية و غيرها من شعارات فاشلة يبتعد عنها كل تاجر ذكي. فليكن تعليقك بالمعقول و بما يقوله المنطق. يكفي و تخلوا عن فكر الهوسات و الردح المتخلفة و التي جاءت بالعراق الى الحضيض. هناك من يتهمه أيضا بأن هدفه المنصب و الكرسي. أعتقد أن جميع المرشحين و الأحزاب هدفها الكرسي و لا يوجد اليوم من هو أكثر وطنية أو يهدف غير الكرسي. و إذا إفترضنا بأن كل المرشحين سيئيين و غير جديرين، فأعتقد أن قائمة علاوي أفضل خلطة و أفضل الموجود اليوم.

علاوي و القوائم
ناقد بن كاتب -

حسب ما قرأت و سمعت من الكثير أن ميزة علاوي و قائمته عن بقية القوائم و المرشحين أنه علماني بحت و لا تهمه الطائفية و خزعبلاتها. و لذلك يفترض أن يحصل على ناخبين كثر من العراقيين، عدا ضعاف النفوس ممن يتهمه بالبعثية، رغم أنه إنشق و ترك فكر البعثية منذ عقود. و منطقيا لا يمكن أن يعود بها لأنه لم يعد لها فرصة أو مكان في هذا العالم و علاوي أذكا من أن يعود بهكذا برنامج فاشل. و لكن ضعفاء النفوس يبقون و مصرون على إتهامه بالبعثية و المضحك المبكي أنهم هم يبدو نفسهم كانوا من أكبر البعثيين، و كثرة و تكرار إصرارهم على إتهامه هو و من معه ممن لا يريدونهم بالبعثية الجاهلة يثبت أكثر مدى إرتباطهم السابق بالبعثية و اليوم يتباهون بالإنسلاخ عنها. ميزة أخرى لإئتلاف علاوي أنه يضم عددا كبيرا من التجار والمقاولين وأصحاب رؤوس الأموال. و هؤلاء فكرهم يرتكز على تنمية الإقتصاد و التجارة و إدارة المصالح، و لا يهمهم ترهات و قصص البعثية أو الطائفية و غيرها من شعارات فاشلة يبتعد عنها كل تاجر ذكي. فليكن تعليقك بالمعقول و بما يقوله المنطق. يكفي و تخلوا عن فكر الهوسات و الردح المتخلفة و التي جاءت بالعراق الى الحضيض. هناك من يتهمه أيضا بأن هدفه المنصب و الكرسي. أعتقد أن جميع المرشحين و الأحزاب هدفها الكرسي و لا يوجد اليوم من هو أكثر وطنية أو يهدف غير الكرسي. و إذا إفترضنا بأن كل المرشحين سيئيين و غير جديرين، فأعتقد أن قائمة علاوي أفضل خلطة و أفضل الموجود اليوم.

علاوي وممثليه
الدكتور سعدون سعيد -

علاوي وجولاته هي لاغراض انتخابيه وتطمين دول الجوار وبيان موقفه ولاننسى الدور السعودي بدعم علاوي وهذا يدخل ضمن التنافس السعودي الايراني في العراق! مشكلة علاوي المسكين ان دائرته القريبه منه من امثال السيد ثائر النقيب هي دائره نرجسيه ومزاجيه لاتنقل له كل مايدور حوله وعلاوي خسر الكثير من مؤيديه بسبب هذه السياسه وهي اغماض العين وصم الاذن وليقل الاخرين مايقولوا!!!ثائر النقيب وانتصار علاوي وحلقة علاوي القريبه كلهم هكذا والا مامعنى ان يولي علاوي مسؤولية القائمه في الخارج لاناس شباب لايفهمون الف باء السياسه والتعامل الادبي مع الاخرين!!! ثائر النقيب واعوانه يتحملون مسؤولية تنصيب اناس غير جديرين بمناصبهم وسنمتنع عن تأييد علاوي طالما هناك من امثال ذلك الشاب الذي عينه ثائر النقيب لكون والده عضو امانه عامه لااكثر وعزل من هو الاصلح والاعلم بشؤون العراق وفن التعامل الادبي مع الاخرين..ويبدو ان ثائر النقيب يستهين بكرامة العراقيين بتصرفاته هذه!!!ولكن سيكون صندوق الاقتراع الفيصل بيننا!!!اذا لم يعالج الامر سريعآ ويقصي هذا الشاب النزق!!!

علاوي وممثليه
الدكتور سعدون سعيد -

علاوي وجولاته هي لاغراض انتخابيه وتطمين دول الجوار وبيان موقفه ولاننسى الدور السعودي بدعم علاوي وهذا يدخل ضمن التنافس السعودي الايراني في العراق! مشكلة علاوي المسكين ان دائرته القريبه منه من امثال السيد ثائر النقيب هي دائره نرجسيه ومزاجيه لاتنقل له كل مايدور حوله وعلاوي خسر الكثير من مؤيديه بسبب هذه السياسه وهي اغماض العين وصم الاذن وليقل الاخرين مايقولوا!!!ثائر النقيب وانتصار علاوي وحلقة علاوي القريبه كلهم هكذا والا مامعنى ان يولي علاوي مسؤولية القائمه في الخارج لاناس شباب لايفهمون الف باء السياسه والتعامل الادبي مع الاخرين!!! ثائر النقيب واعوانه يتحملون مسؤولية تنصيب اناس غير جديرين بمناصبهم وسنمتنع عن تأييد علاوي طالما هناك من امثال ذلك الشاب الذي عينه ثائر النقيب لكون والده عضو امانه عامه لااكثر وعزل من هو الاصلح والاعلم بشؤون العراق وفن التعامل الادبي مع الاخرين..ويبدو ان ثائر النقيب يستهين بكرامة العراقيين بتصرفاته هذه!!!ولكن سيكون صندوق الاقتراع الفيصل بيننا!!!اذا لم يعالج الامر سريعآ ويقصي هذا الشاب النزق!!!

ليش هم من حضر اصلا
علي بو فيصل -

ليش هذا الحقد والى متى تضلون حاقدين على العراق واذا يعني زار السعودية؟ ليش هو اصلا من دعم اسقاط نظام صدام انتم لو الائتلاف التعبان؟ لو الا المملكة لكنتم تتسكعون في ايران وحواري سوريا. فعيب هذا الحقد واطرحو شي يفيد العراق واهلة

ليش هم من حضر اصلا
علي بو فيصل -

ليش هذا الحقد والى متى تضلون حاقدين على العراق واذا يعني زار السعودية؟ ليش هو اصلا من دعم اسقاط نظام صدام انتم لو الائتلاف التعبان؟ لو الا المملكة لكنتم تتسكعون في ايران وحواري سوريا. فعيب هذا الحقد واطرحو شي يفيد العراق واهلة

...
لور -

كره العراقيين للاحزاب الدينية لا يجب ان يدفعهم الى اختيار شخص مثل علاوي لمجرد انه علماني... ما هو تاريخ هذا الرجل وما الذي يزكيه عند العراقيين.. حتى انشقاقه عن البعث كان ناتجا عن خلافات شخصية ومالية ولا علاقة لها بالمبدأ، فما هو انجازه اذا... برلماني قضى معظم سنواته الاربع خارج العراق ولم تكن جلسات البرلمان تعنيه بشئ سوى الرواتب الخيالية التي شرعها بنفسه ايام رئاسة وزارته... وكل ما سيجنيه العراقيون منه هو المزيد من الامتيازات للبرلمانيين لضمان ولاءهم والمزيد من الاستهتار بالشعب العراقي

...
لور -

كره العراقيين للاحزاب الدينية لا يجب ان يدفعهم الى اختيار شخص مثل علاوي لمجرد انه علماني... ما هو تاريخ هذا الرجل وما الذي يزكيه عند العراقيين.. حتى انشقاقه عن البعث كان ناتجا عن خلافات شخصية ومالية ولا علاقة لها بالمبدأ، فما هو انجازه اذا... برلماني قضى معظم سنواته الاربع خارج العراق ولم تكن جلسات البرلمان تعنيه بشئ سوى الرواتب الخيالية التي شرعها بنفسه ايام رئاسة وزارته... وكل ما سيجنيه العراقيون منه هو المزيد من الامتيازات للبرلمانيين لضمان ولاءهم والمزيد من الاستهتار بالشعب العراقي

جربنا الطائفيين
علماني -

الكثير من السنة في العراق سينتخبون قائمة علاوي او جواد البولاني لان المعروف انهم غير طائفيين مع انهم شيعة لكن الشيعة يريدون ان ينتخبوا شخص طائفي والغرض ان لايكون عادلا مع السنة وعلاقته تكون سيئة بالدول العربية السنية. فقط تذكروا ان هذا يجلب الدمار والخراب للعراق ,انتخبتوا في السابق الجعفري والمالكي الذين اوصلوا العراق الى حال سيئ جدا,حاولوا ان تنتخبوا الافضل هذه المرة انتخبوا الشخص الذي يكون عادلا مع الكل ويحب كل العراقيين ويطبق القانون على كل الناس

جربنا الطائفيين
علماني -

الكثير من السنة في العراق سينتخبون قائمة علاوي او جواد البولاني لان المعروف انهم غير طائفيين مع انهم شيعة لكن الشيعة يريدون ان ينتخبوا شخص طائفي والغرض ان لايكون عادلا مع السنة وعلاقته تكون سيئة بالدول العربية السنية. فقط تذكروا ان هذا يجلب الدمار والخراب للعراق ,انتخبتوا في السابق الجعفري والمالكي الذين اوصلوا العراق الى حال سيئ جدا,حاولوا ان تنتخبوا الافضل هذه المرة انتخبوا الشخص الذي يكون عادلا مع الكل ويحب كل العراقيين ويطبق القانون على كل الناس

انصاف
فرات -

لاادري لماذا التجني على الحقائق من الذي يريد ابعاد العراق عن السعوديه وبعض الدول العربيه هل الحكومه العراقيه ام الدول العربيه نفسها هل نتذكر كيف عاملت السعوديه المالكي حين اراد زيارتها ومنعت هذا الزياره ان رفض معظم الدول العربيه للنظام الجديد في العراق هو الذي ابعد العراق عنهم وبالنسبه الى الرقم 5 هل علاوي فقط علماني وماذا بالنسبه لمثال الالوسي والبولاني كونوا منصفين يرحمكم الله

انصاف
فرات -

لاادري لماذا التجني على الحقائق من الذي يريد ابعاد العراق عن السعوديه وبعض الدول العربيه هل الحكومه العراقيه ام الدول العربيه نفسها هل نتذكر كيف عاملت السعوديه المالكي حين اراد زيارتها ومنعت هذا الزياره ان رفض معظم الدول العربيه للنظام الجديد في العراق هو الذي ابعد العراق عنهم وبالنسبه الى الرقم 5 هل علاوي فقط علماني وماذا بالنسبه لمثال الالوسي والبولاني كونوا منصفين يرحمكم الله

عله كيفك مستعجل
السعيدي -

ايدك بيد العميل الامريكي اياد جمال الدين الي جاء على الدبابه الامريكيه بدعم صهيوني ......

عله كيفك مستعجل
السعيدي -

ايدك بيد العميل الامريكي اياد جمال الدين الي جاء على الدبابه الامريكيه بدعم صهيوني ......

احلام يقظه
عليوي ابو السمج -

هذا الذي تدافع عنه سبق له وان تقلد منصب رئيس وزارء العراق في اول حكومه بعد سقوط صنمكم وسرق من العراق اكثر مما سرق اسلافه السابقون وترك العراق يئن تحت وطأة المجاميع الارهابيه والقتله والمجرمين واليوم يسعى للعوده من جديد ليدمر البقيه الباقيه من بنية هذا البلد المحروم, هذا الذي لايهمه سوى الجلوس على جماجم الابرياء لكي يحكم عرفه الشعب العراقي حق معرفته وسترى ان عودته هي اشبه بتوقيع وثيقة اعدام للعراق بأكمله فلا تمني نفسك باحلام اليقضه لن يعودعلاويك لحكم العراق لو انطبقت السماء على الارض وسترى نتائج صناديق الاقتراع القادمه.

الحرس القومي
الهاشمي -

لن ننسى تأريخك يا علاوي وأيامك مع الحرس القومي.

علاوي علماني ام قومي
عمر علي -

انا اتعجب من الذين لا زالو يؤمنون بأن علاوي رجل علماني و كل الظواهر و البراهين تؤكد عكس ذلك.انا كنت من المصوتين لعلاوي في اول انتخابات اتت بهيئة كتابة الدستور لكي اقلل الصوت الديني في عملية كتابة الدستور و لكن تصرفات علاوي و حقيقة اتجاهاتة اخذت تظهر بصورة اوضح حينما لم ينل منصب رئاسة الوزراء فهو رجل قومي (و نحن نعرف ماذا فعلت القومية بالبلد و هي لا تختلف في التعسف و البطش ان لم تكن اشد من التطرف الديني).حيث نرى ان كل السياسين العلمانيين قد تركوا كتلته (عزت الشابندر, مهدي الحافظ,صفية السهيل و غيرهم كثير)و الوحيد الذي بقى معه هو عدنان الباججي الذي كما نعرف انه انسان كبير و علاوي وعدة بمنصب رئاسة الجمهورية قبل ان يودع هذة الحياة. كل هؤلاء الشخصيات العلمانية تقول انه رجل قومي و ليس علماني كما يدعي وانسان دكتاتوري لا يؤمن الابشخصه (كسائر القوميين).علاوي استبدل هؤلاء العلمانيين بشخصيات قوميية و بعثية كاسامة النجيفي و صالح المطلق و طارق الهاشمي و ظافر العاني .علاوي بتصرفاتة هذة قد كشف عن الوجة الحقبقي لتوجهاتة و الشعب العراقي سوف يعطية حجمة الحقيقي في الانتخابات القادمة فبعد ان جرت القومية الويلات لهذا البلد و ما زالت لا عودة اليها ابدا.

علاوي و بولاني
علماني -

السنة في العراق سوف ينتخبون علاوي و بولاني بسبب ان الغالبية في قوائمهم من السنة اما الشيعة فهم من انتخب الالوسي وسوف ينتخبوه في الانتخابات القادمةو هو سني و لكن غير طائفي و يقول الكلمة الحق وهو بصدق رجل علماني و ليس قومي كعلاوي او وزير داخلية(بشرفك اكو واحد ينتخب وزير داخلية).

علاوي علماني ام قومي
عمر علي -

انا اتعجب من الذين لا زالو يؤمنون بأن علاوي رجل علماني و كل الظواهر و البراهين تؤكد عكس ذلك.انا كنت من المصوتين لعلاوي في اول انتخابات اتت بهيئة كتابة الدستور لكي اقلل من تأثيرالصوت الديني بشقيه الشيعي و السني في عملية كتابة الدستور و لكن تصرفات علاوي و حقيقة اتجاهاتة اخذت تظهر بصورة اوضح حينما لم ينل منصب رئاسة الوزراء فهو رجل قومي (و نحن نعرف ماذا فعلت القومية بالبلد و هي لا تختلف في التعسف و البطش ان لم تكن اشد من التطرف الديني).حيث نرى ان كل السياسين العلمانيين قد تركوا كتلته (عزت الشابندر, مهدي الحافظ,صفية السهيل و غيرهم كثير)و الوحيد الذي بقى معه هو عدنان الباججي الذي كما نعرف انه انسان كبيرفي العمر و علاوي وعدة بمنصب رئاسة الجمهورية قبل ان يودع هذة الحياة. كل هؤلاء الشخصيات العلمانية تقول انه رجل قومي و ليس علماني كما يدعي وانسان دكتاتوري لا يؤمن الابشخصه (كسائر القوميين).علاوي استبدل هؤلاء العلمانيين بشخصيات قوميية و بعثية كاسامة النجيفي و صالح المطلق و طارق الهاشمي و ظافر العاني .علاوي بتصرفاتة هذة قد كشف عن الوجة الحقبقي لتوجهاتة و الشعب العراقي سوف يعطية حجمة الحقيقي في الانتخابات القادمة فبعد ان جرت القومية الويلات لهذا البلد و ما زالت لا عودة اليها ابدا.

هل الاعراب اهم ؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

هل فعلا هذا الرجل وطني ؟؟؟اذن لماذا لم يحضر ولالسه برلمان والراتب ماشي ومن غير تعب ..تبا للقوميه التي فضلت المصري على ابن البلد في كل بلدان العالم الحكومه تفضل ابن البلد ومن ثم الغريب فقط عند الاقليه من اهل السنه والجماعه يفضلون الغريب على ابن البلد لااعرف لماذا اسيادكم الاعراب لم يعطوكم دروس بالوطنيه ؟؟؟حتى الفرس المجوس يتباها بفارسيته ومن ثم دينه ومذهبه متى تتعضون وتتركون العماله للاعراب وللاجنبي وترجعوا للصف العربي ؟؟وخصوصا صالح المطلك الذي اصبح الناطق بااسم منظمه خلق

الشبعة العلمانيين
هاشم -

الشبعةالعلمانيين سوف لا ينتخبون علاوي لانه ليس علماني و انما ذو توجهات قومية.و اما بالنسبة لجواد البولاني فاجهزة الذي وصل للتلاعب بحياة المواطنين من خلال اجهزة لا تعمل هو سبب كافي لعدم التصويت له.و الالوسي اكبر دليل على عدم طائفية الشيعة العلمانيين ارجو ان لا تكون طائفي و تتهم شريحة كبيرة من العراق بدون دليل او حجة.

تقرأ بشكل سطحي
ناقد بن كاتب -

يبدو أنك تقرأ التعليق بشكل سطحي. كما ذكرت بالتعليق كل الموجود سيء. يعني كل الباقيين من الذين تود ترشيحهم بنفس الجرم و الكارثة إن لم يكونوا أكثر. فخليك على بيع السمج و المسكوف كما بقي باقي الشعب العراقي على الجهل من وراء سلطة البعث أكثر من 30 سنة.

اي علمانيه
سعد -

يا اخي لقد تحالف مع الحزب الاسلامي و تقلي علمانيه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اي علمانيه
سالم -

اين العلمانيه عندما تتحالف مع السعوديه؟؟؟ او تتحالف مع الحزب الاسلامي؟؟؟يا اخي السنه سينتخبوه لانه مع الهاشمي فعلاوي ربح السنه المتعصبين لمنه خسر العلمانيين الشيعه والسنه

اين كان منذ 4 سنوات
مروان المدائني -

علاوي لا سياسي ولا يهمه الشعب العراقي والدليل واضح هو بعد ان انتخبناه ترك البرلمان وانفرد برايه وترك قائمته تتفتت وعاد الان بمجموعه من الاسلاميين ومنهم رئيس الحزب الاسلامي سابقا طارق الهاشمي والبعثيين ويدعي ان قائمته علمانيه ؟ حسب اعتقادي علاوي انتهى دوره السياسي بالعراق ولن يحصل على شيء