أخبار

تضارب الأنباء حول ملابسات سقوط ريغي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رافق إعلان طهران عن تحقيقها نصرًا بالقبض على عبد الملك ريغي زعيم جماعة "جند الله" السنية، موجة تضارب في المعلومات حول ملابسات اعتقاله. ففي وقت أعلنت فيه طهران عن اعتقاله على متن طائرة، أفادت انباء ان دولة مجاورة سلمته إلى السلطات الإيرانية.

طهران:بعد مطاردة إستمرّت لسنوات، تمكّنت إيران الثلاثاء من اعتقال زعيم جماعة جند الله السنية عبد الملك ريغي الذي تتهمه طهران بتدبير عدد كبير من الهجمات الدامية في البلاد بدعم من باكستان والولايات المتحدة .

وذكر تلفزيون العالم الناطق بالعربية أنّ ريغي اعتقل في اقليم سستان وبلوخستان في جنوب شرق ايران، لكن وزير الداخلية الايراني قال انه اعتقل خارج البلاد ونقل إلى إيران.وأضاف "ان قيام قواتنا الامنية ومخابراتنا في الخارج باعتقال ريغي مؤشر على هيمنة مخابرات ايران على المنطقة".

فيما أفادت قناة برس بأن ريغي اعتقل على متن طائرة متجهة من دبي إلى قرغيزستان في منطقة آسيا الوسطى. كما تحدثت انباء عن تسليم دولة مجاورة ريغي إلى السلطات الإيرانية.

بدوره قال وزير الاستخبارات الايراني محمد مصلحي لوسائل الاعلام الايرانية في مؤتمر صحافي ان الرجل الاول الذي تطارده ايران منذ سنوات اعتقل بعد اعتراض طائرة كانت تقله من دبي الى قرغيزستان.

الى ذلك، اكدتالولايات المتحدة، التي اتهمتها طهران بدعم زعيم حركة جند الله، على لسان مسؤول كبير ان هذه الاتهامات "كاذبة تمامًا". وردًّا على سؤال لوكالة فرانس برس حول تصريحات ايران بأنّ عبد الملك ريغي كان مدعومًا من الولايات المتحدة، قال هذا المسؤول طالبًا بعدم كشف هويته، "من المؤكد انها اتهامات كاذبة تمامًا".

وكان مصلحي قد أكد ان ريغي كان مسافرًا بجواز سفر افغاني "منحته له الولايات المتحدة" وانه كان "في قاعدة اميركية قبل 24 من اعتقاله"، موضحًا ان زعيم جند الله التقى "مسؤولين عسكريين في الحلف الاطلسي في نيسان/ابريل 2008". كما اكد الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمنباراست ان ريغي "مدعوم من الولايات المتحدة ويقيم علاقات معها" مضيفًا "انه امر مشين للدول التي تدعي الدفاع عن حقوق الانسان".

وحملت السلطات الايرانية مجموعة جند الله السنية المسلحة مسؤولية عدة اعتداءات وعمليات مسلحة خلال السنوات الاخيرة في تلك المنطقة التي تعيش فيها اغلبية من السنة. واتهمت المجموعة خصوصًا بتنفيذ هجوم انتحاري اسفر عن مقتل 42 شخصًا بينهم عدد من المسؤولين العسكريين الكبار خلال اجتماع لعدد من قادة حراس الثورة واعيان قبليين في بيشين البلدة القريبة من الحدود الباكستانية.

من جانبها، تبنت جماعة جند الله خصوصًا تفجيرًا ادى الى مقتل اكثر من عشرين شخصًا وجرح حوالى خمسين آخرين في ايار/مايو 2009 في مسجد شيعي في زاهدان. وتتهم ايران الحركة السنية المتطرفة بانها مدعومة من الاستخبارات الباكستانية والاميركية والبريطانية لابقاء حالة عدم الاستقرار في المناطق الايرانية المجاورة لباكستان. واتهم قائد حراس الثورة (البسدران) الجنرال محمد علي جعفري بعد هجوم بيشين باكستان وأكد ان طهران تملك "الدليل" على ان جند الله تتمتع بدعم من اسلام اباد يتيح لها خصوصا الانطلاق من الاراضي الباكستانية. إلا ان باكستان نفت ان يكون اعضاء جند الله شنوا الهجوم انطلاقًا من اراضيها.

وقال مسوؤلون ايرانيون ان ريغي اعتقل لفترة وجيزة يوم 26 سبتمبر/ايلول في اقليم بلوخستان الباكستاني لكن باكستان اطلقت سراحه قبل هجوم اكتوبر واشاروا الى انهم طلبوا من اسلام اباد تسليمه الى ايران. وقال نجار "كان ريجي تحت مراقبة عملاء مخابراتنا لفترة... اعتقل والمجموعة التي كانت معه في وقت مناسب." وأضاف أنه سيتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول اعتقاله قريبًا.

واعدمت الجمهورية الاسلامية 13 من اعضاء الجماعة في يوليو تموز الماضي وعنصرًا اخر في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني بتهمة القتل وشن هجمات في جنوب شرق البلاد على الحدود مع باكستان وافغانستان. وارجئ تنفيذ حكم الاعدام في احد اشقاء ريجي.

والعنف الطائفي نادر نسبيًّا في ايران التي يرفض قادتها اتهامات جماعات غربية لحقوق الانسان بأن بها تمييزًا ضد الاقليات العرقية والدينية. ويعيش العديد من ابناء الاقلية السنية في المنطقة الصحراوية التي تشهد تزايدًا في التفجيرات والاشتباكات بين قوات الامن والمتمردين البلوخ السنة ومهربي المخدرات. والمحاولات الإيرانية لاعتقال ريغي ترجع إلى عدة سنوات وليست وليدة اليوم، وكشف وزير الداخلية الإيراني عن أن مراقبة ريغي بدأت خارج إيران منذ الانفجار الدامي الذي وقع في مسجد بمدينة زهدان في إقليم سيستان وبلوشستان قبل عدة أشهر وأسفر عن مقتل أكثر من أربعين شخصًا بينهم 15 من قادة الحرس الثوري.

وقالت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية إن ريغي "شارك في الكثير من العمليات الإرهابية التي استشهد خلالها العشرات من الأبرياء من أفراد العشائر السنية وعلماء السنة في محافظة سيستان وبلوشستان، مشيرة إلى أن القائد السابق لقوات الشرطة بالمحافظة، العميد محمد شعباني، قد أكد أن ريغي "تلقى التدريبات الإرهابية في بريطانيا وكان يتلقى المشاورات من خبير بريطاني". ونقلت عنه قوله "إن عبد المالك ريغي قام على الرغم من سنه بزيارتين إلى بريطانيا لتلقي التدريبات الإرهابية هناك ولا يزال يتلقى المشاورة من خبير بريطاني".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يفك اسره
ابو طعان -

لا حول ولا قوة الا باللهالله يفك اسرك يا عبد الملك والله اني زعلت لما سمعت الخبر وانا من المتابعين له

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

هل تم مصادرة الطائرة اين قبطان ومضيفة؟

ريغي الارهابي
محب -

الله ايزعلك يا ابو طعان في الدنيا والاخرة ويحشرك مع الارهابين القتلة

بطل
الختيار -

تحية لك أيها البطل عبد الملك ريغي, هنيئاً لك دخولك نادي عظماء المسلمين

مبروك
عبدالله -

مبرووووك القبض على الخائن العميل تحية لايران الشقيقة

go to hill
mike -

واللة انا سني لكن فرحت كثيراً عندما مسكوا هذا السفاح القذر الذي قتل الابرياء باسم السنة وانشاء اللة الئ حبل المشنقة امين يارب العالمين

تهانينا لشعب ايران
على على -

مبروك لايران وبانتظار اعتقال مسعود ومريم رجوي

التعاون
فلاتر -

تم القبض على على عبد الملك ريغي بمساعدة الاستخبارات الباكستانيه و السي اي اي بمعنى ان الملالي والدكتاتوريه تحت الحمايه الامريكيه ومرغ مرغ بر امريكا هي غطاء للوجه الاخر للملالي فكل ما يتعلق بالقوه السنيه امريكا تتحالف الاضعاف السنه في منطقة الخليج

kharjak
jamal naser -

inshllah e3dam kareeban ya jaban ,3amel nafsak za3eem,wa enta mish aktar min za3eem 3esaba betfajer al masajed ,,allah nta2am mennak ya mojrem

المجرم سيلقى عقابه
لبناني -

الله لا يفك اسره واحد ارهابي مجرم قتل الكثير من الابرياء المدنيين والعزل وكل قاتل ومجرم سيلقى مصيره مهما طال الزمن وبعدين ياسيد (ابو طعان) لماذا الزعل على الارهابيين وقد اعترف بأنه مجند من قبل المخابرات العالمية لتخريب الوضع في ايران او نفهم تعاطفك معه من منطلق طائفي.!!!؟؟؟؟ وانه كان يقتل الشيعة في ايران وهذا برايك مبرر وحلال؟؟؟؟؟؟؟!!!العجب ثم العجب لافكاركم المتطرفة.

راح فيه زعيم الجند
بدوى منتف -

لايزال الامر غامض والسياسة هي من اوقع هذا القايد المسترزق في ايد الفرس

بطل
الختيار -

تحية لك أيها البطل عبد الملك ريغي و هنيئاً دخولك نادي عظماء الأمة الإسلامية. إنظروا البطل كيف يبتسم إبتسامة الثقة و الإستهزاء بأعدائه و هو بالأسر وكيف هم ملثمون كمن يشعر بالعار و يريد إخفاء شخصيته. نعم لقد نلت منهم و أنت بالأسر كما نلت منهم مجاهداً عزيماً قبل الأسر.

ثلاثة
خوليو -

عرفنا الآن أن لله ثلاثة أحزاب :حزب الله وهو حزب قوي ومنتشر في جنووب لبنان وتمويله بالمال الحلال من إيران وأسلحته صواريخ طويلة وقصيرة المدى وعدد أفراده المسلحين تُقدر بعشرة آلاف وعلى مايبدوا هو رقم صعب في لبنان يعرقل تأسيس الدولة المدنية، وآلان تم اعتقال رئيس حزب جند الله، وهذا على مايبدوا أضعف ولانعلم كثيراً عن أسلحته وعدد أعضاءه، الحزب الثالث هو أقدم الأحزاب ومؤلف من ملائكة مسلحين، قرأنا أنها نزلت لمساعدة المؤمنين في بدر ولم نعلم بعدها شيئ، يبدوا أن أسلحتها قديمة ففضلت عدم الاشتراك في هذا الصراع الدامي بين أحزاب الله ،أو الله أعلم.

الحجاج ومعاوية
على على -

اذا كان صدام حسين ومالك ريغي هم ابطال السنة ، فانتظروا غضب الله

رد لاخ
ahmed -

من المنصف ان نعرف ان هناك حرب بين ايران وامريكا قريبه فهل من المعفول ان تكونان سويه

تعاونوا!!!!!!!!!!!!
احمد عطيات ابو المنذر -

يا ريت هالمراجل والتباهي والعنطزة على اعتقال عدو للاسلام والمسلمين. نتمني منذ قرن ان تقوم دولة عربية او بلد اسلامي باعتقال شخص تفرح الامة لاعتقاله او ان تقوم باي عمل يفرح قلوب المسلمين .. ولمن يبدو انه لا يجنى من الشوك العنب ولا من عملاء وعبيد امريكا خير للاسلام او المسلمين وحسبنا الله ونعم الوكيل.اما تعاون ايران وباكستان او غيرهما فانه يستحيل ان يكون الا على الاثم والعدوان ووالله لقد صدق قول مظفر فيهم جميعا!!!

ايران
عمر البلوشي -

سلام عليكم يا اخواني يهال ماتحرفو شئ ليش تكتبون صدام مات حسب جي تقول يا ولد ماما الشيخ عبدالمالك البلوشي ذخوه في ملايين واحد من بلوش نحن مانخاف من موت بس نخاف من رب العالمين دخلو في نت وشوفو كم واحد منعلماء السنة قتلو هم بدون اي سبب ومساجد اهل السنة في ايران ايران الاسلامي لا ايران شيعة

ابتسامة
توفيق -

مساكين انتم ... تصنعون من ...ابطال... مثلكم العالي هو صدام ابو الحفر وهذا الذي فبضوا عليه اليوم... مالكم قد اعمى الحقد عيونكم؟ .... يدعون الاسلام وهو منكم براء

شرف الانتماء للاسلام
جكجوكي المرزوكي -

اخي السني... احييك على شجاعتك في زمن اراد الاوغاد بطمس معالمك الجميلة المتسامحة واستبدال وجهك الكريم الممتليء بالسماحة بوجوه كالحة تختفي خلف دماء الابرياء اينما كانوا... صوتك سيضل يدوي رغم الجراح المثقلين بها.. دمت بود وسلام لك وسلام على الاسلام الذي اتخذوه ستار