أخبار

تعديل الدستور يثير إنقسام المعارضة المصريّة حول البرادعي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
صورة ارشيفية تجمع البرادعي مع مبارك

في الخطوة الأولى لترجمة الطرح النظري الذي تقدم به المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي حول تعديل الدستور أو تغييره إلى برامج تنفذ على أرض الواقع، أعلن البرادعى أمس الثلاثاء عن تأسيس جبهة وطنية للتغيير تهدف إلى تنفيذ الإصلاحات السياسية والدستورية، بيد أن ذلك لم يوحد صفوف المعارضة حوله.

القاهرة: إعلان البرادعي جاء عقب اجتماع مغلق مع 30 شخصية من ممثلي القوى السياسية في مصر بمنزله الكائن بمزرعة جرانه على طريق مصر - إسكندرية الصحراوي. وتضم الجبهة التي اتفق الحضور على تسميتها بـ" الجمعية الوطنية للتغيير " جميع القوى السياسية التي حضرت الاجتماع، إضافة إلى من يرغب من المواطنين في الانضمام إليها.

حضر اللقاء ممثلون من القوى السياسية وان غاب عنه تمثيل من بعض الأحزاب الرئيسية. حيث حضر الدكتور حسن نافعة المنسق العام للحملة المصرية ضد التوريث، والمستشار محمود الخضيرى منسق "مصريون من اجل انتخابات حرة"،كما حضر أيضًا من حركة كفاية جورج إسحاق وعبد الجليل مصطفى، وكريمة الحفناوى وغاب الدكتور عبد الحليم قنديل منسق الحركة.

وحضر عن الإخوان الدكتور سعد الكتاتنى أمين عام الكتلة البرلمانية، والدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد الذي أعلن ترشحه فى انتخابات الرئاسة المقبلة، وأسامة الغزالي حرب رئيس حزب الجبهة الديمقراطية، وحمدين صباحي وكيل مؤسسي حزب الكرامة، وممدوح قناوى رئيس الحزب الدستوري، ومحمد أبو الغار وعلاء الأسوانى وجمال زهران عضو مجلس الشعب المستقل، ويحيى الجمل الفقيه الدستوري، وغيرهم.

جرى الاجتماع في أجواء هادئة ولم تحدث أي تحرشات أمنية. واتفق الحضور على تكوين لجنة تحضيرية هدفها الأساسي وضع آلية لتنفيذ تعديلات في الدستور الحالي وضمان نزاهة الانتخابات القادمة ثم وضع دستور جديد لمصر، اعتمادًا على جمع التوقيعات من المواطنين كآلية في الفترة القادمة.

وكان البرادعي الذي عاد إلى مصر يوم الجمعة الماضي في زيارة تنتهي السبت قد أكد في تصريحات سابقة أنه مستعد لخوض الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة، إذا ما تم تعديل الدستور، مشيرًا إلى أن "ما يحدث في المادة 76 من الدستور غير عقلانى بالمرة مما يؤكد أن الدستور مخالف للاتفاقية الحقوق المدنية و السياسية".

ورفض البرادعي الانضمام إلى احد الأحزاب الذي عرضت عليه الانضمام إلى هيئتها العليا حتى يستطيع أن يخوض الانتخابات، بيد انه اعتذر عن هذه العروض وأصر أن يخوض الانتخابات مستقلاً في حال طلب الشعب منه ذلك.

ويهدف البرادعي إلى إزالة القيود التي يفرضها الدستور على المرشحين المستقلين في انتخابات الرئاسة. حيث يشترط الدستور أن يحصل المرشح المستقل على تأييد 250 من الأعضاء المنتخبين في مجلسي الشعب والشورى وفي مجالس المحافظات، ما تعتبره المعارضة المصرية شروطًا تعجيزية حيث يسيطر الحزب الوطني الحاكم على اغلب أعضاء هذه المجالس.

وجاءت الجمعية لتمثل أول تحرك فعلى على ارض الواقع للمدير السابق للوكالة الذرية في تجاه ترشحه على منصب الرئيس، بيد أن مراقبين يشككون في نجاح مهمته في تعديل الدستور الحالي أو تغييره. وحذر المراقبون من المغالاة في الآمال المعقودة على البرادعي وشكك الدكتور محمد حبيب في نجاح دعوته إلى تعديل الدستور الحالي وفي استجابة نظام الرئيس مبارك لهذه الدعوة، "لن يستجيب النظام لهذه الدعوة ولو على رقبته " حسبما كتب في مقاله بصحيفة المصري اليوم.

وعلى الرغم من أن تعديل الدستور ربما يكون هدفًا تجتمع عليه جميع أطياف المعارضة المصرية، إلا أن ائتلاف الأحزاب الأربعة الرئيسة - الوفد والتجمع والناصري والجبهة- يتحفظ على البرادعي، ومن المقرر أن ينظم الائتلاف مؤتمرًا حول "التعديلات الدستورية المطلوبة" في غياب المدير السابق للوكالة الذرية، ما يشير إلى وجود انقسام بين المعارضة حول الرجل على الرغم من الاتفاق حول الهدف.

وفي ضوء ما تسرب من اجتماع للائتلاف عقد هذا الأسبوع، علمت إيلاف أن الائتلاف انقسم حول دعوة البرادعي،وقد انتهى برفض حضوره للمؤتمر المقرر أن يعقد في مقر حزب الوفد في منتصف مارس/آذار على مدار ثلاثة أيام بحضور ممثلي أحزاب الائتلاف وشخصيات سياسية وأكاديمية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اكتب مذكراتك
مواطن عربي -

التوريث في الانظمة العربية خط أحمر السيد البرادعي غاب عن مصر 27 عاما سوف يرى العجب العجاب في وطنه الام بعد هذه الغيبة الطويلة رغم تبوء البرادعي لاهم منصب للوكالة الدولية وحصوله على جائزة الفردنوبل لكن في مصر انت مواطن يمكن ان تهان وتستباح اذا فكرت في الأقتراب من مركز القرار اعتقد افضل شيء يمكن ان تحفظ به كرامتك كتابة مذكراتك كما فعل الأمين بطرس غالي

Al Wafd hahahaha
Zaki -

You are stating in your article that Al Wafd and some other so called opposition parties are divided on Dr El Barad3y call for the change of constitution, The Egyptian masses do not consider al wafd or any of those fictitious and artificial parties created by the Illegitimate regime as proper political parties, nor that they represent the Egyptians in any way but, merely parties in sharing the looted wealth and resources of Egypt by their masters in the Illegitimate Dictatorship regime,(the Hijackers) those are nothing but corrupt parties paid, clothed, and fed by the illegal regime, how do you expect such corrupt parties to have a say in the coming Egyptian politic,? The final say is for the Egyptian masses this time lead by Dr El Barad3y to remove the entire Dictatorship Gang members, it is for the ordinary Egyptians to decide this time, just wait and see.

عندما تفضح النفوس
Talaat Gabr -

أشفق بشدة على الرجل المحترم دكتور محمد البرادعى ، فالمسكين بعد ايام معدودات فى وطنه بدأ يدخل فى دوامة معاناة المصرى فى مصر !! فالرجل المحترم بدلا من أن تلتفت حوله وتتكاتف معه قوى المعارضة بدأت هى بأول طعنة فى ظهر الرجل المحترم !! فمنها الذى غار من لهفة الشعب المصرى وسعادتها به ومنها من إنكشف دوره الحقيقى وهو المعارضة التى تلعب دور المعارضةالمزيفة لتحليل تمثيلية الديمقراطية الزائفة فى مصر ومنها من هو متحالف مع النظام من تحت الطاولة والكل يعرف من هم هؤلاء الأخوة البعدة !! فبدأت الدسائس ومحاولة عزل الرجل المحترم الذى يريد ان يقوم فعلا بتغيير سياسى لمصلحة وطنه الذى يعشقه وليس لمصلحة شخصية حيث ابدى الرجل بكل امانة ان هدفه هو تغيير الطبخة السياسية الحالية التى جهزت و أعدت حتى يكون من المحال نزع السلطة من الأسرة الحاكمة رغما عن انف الشعب المصرى . هذا الصدق الذى أتى به هذا الرجل المحترم إصطدم بالجو السياسى السائد فى المحروسة وهو جو النفاق وإتفاقيات تحت الطاولة و وضع المصالح الشخصية فوق مصلحة الوطن وكل هذا يكسيه من الخارج مستوى المعاملة السوقية بين المسئولين التى نسمع عنها دوما تحت سقف مجلس الشعب والمؤسسات السياسية المختلفة والتى اصبحت تتبارى فى سوقيتها مع مستوى الفن الهابط الذى يعكس إلى أى درجة إنحدر المجتمع . اقولها كلمة رجاء لمن يسمون انفسهم معارضة ، ضعوا فى اعينكم حالة شعبكم المطحون واتقوا الله ولا تضيعوا على هذا الوطن فرصة قد لا تعود مرة أخرى إلا بعد قرن أخر من الزمان ، استحلفكم بالله مصر تستحق منكم اكثر من هذا فبعد ان كنا فى مقدمة الأمم المحيطة بنا بعبقرية ثورة 1919 ( آخر ثورات الشعب المصرى ) وما تلاها من دستور 1923 الذى كان مفخرة دساتير العالم عيب علينا فى مطلع القرن الواحد والعشرين ان نتمنى ان نلحق بديمقراطية بعض الدول الأفريقية التى كانت مجرد ادغال عندما كان يفتح فيها محمد على بلاد تليها بلاد بجيش من اجدادنا الفلاحين .

Al Wafd hahahaha
Zaki -

You are stating in your article that Al Wafd and some other so called opposition parties are divided on Dr El Barad3y call for the change of constitution, The Egyptian masses do not consider al wafd or any of those fictitious and artificial parties created by the Illegitimate regime as proper political parties, nor that they represent the Egyptians in any way but, merely parties in sharing the looted wealth and resources of Egypt by their masters in the Illegitimate Dictatorship regime,(the Hijackers) those are nothing but corrupt parties paid, clothed, and fed by the illegal regime, how do you expect such corrupt parties to have a say in the coming Egyptian politic,? The final say is for the Egyptian masses this time lead by Dr El Barad3y to remove the entire Dictatorship Gang members, it is for the ordinary Egyptians to decide this time, just wait and see.

لاللمحبطين!!!!!!!!!!
طارق الخطاب .مصر -

الغريبة ان البعض من ممن لا نشك في نواياهم يقومون بدور غريب هذه الايام وهو الاحباط مما من الممكن ان يقوم به الدكتور البرادعي وهذا شيء غريب فما هوالحل لديهم ان نترك مغتصب مصر هو عصابته ينامون قريري العين فنحن جميعا كمصريين عبارة عن ركام متناقض بعد ما فعله مبارك وعصابته بنا فقد لعب مبارك لعبته التدميريه الرهيبة فدمر منا من تغريه الاموال اعطاه المال ومن يريد الوظيفة اعطاه الوظيفة كمثل حال غالبية القضاه وضباط الجيش وغيرهم ممن يمكن ان يكونوا عامل في القضاء علي عصابة مبارك واعوانه , والحقيقة انه رغم انني لا اؤمن بفلسفه المخلص , الا انني اري انها حدثت في بعض البلاد كبولندا مثلا ايام ليش فالينسا لذا فننا يجب بدلا من الاحباط في مواجهه اسوا طاغية دمر مصر في تاريخها الحديث والقديم وجرفها من كل قيمة هذا التجريف الهائل , فاننا يجب ان نحاول التفكير فيما يمكن ان نفعله لنساعد البرادعي ونساعد انفسنا لكي لانخرج من هذا القبر الذي دفننا علي مدي ثلاثين عاما بعدما اصبحت اقصي امانينا كمصر ذات التاريخ الاقدم في العامل ذات الثمانين مليونا او يزيد اصبحت كل امانينا في عهد مبارك هي الفوز علي الجزائر في مباراة كرة لاتقدم ولاتؤخر في حياتنا !!!!!!! لذا لا للمحبطين ابعدوا عنا باحباطكم و نأمل من الله تعالي ان يساعدنا علي ان نخرج من القبر الذي دفن فيه مبارك وعائلته وعصابته مصر ولا حول ولاقوة الا بالله والله الموفق

لاللمحبطين!!!!!!!!!!
طارق الخطاب .مصر -

الغريبة ان البعض من ممن لا نشك في نواياهم يقومون بدور غريب هذه الايام وهو الاحباط مما من الممكن ان يقوم به الدكتور البرادعي وهذا شيء غريب فما هوالحل لديهم ان نترك مغتصب مصر هو عصابته ينامون قريري العين فنحن جميعا كمصريين عبارة عن ركام متناقض بعد ما فعله مبارك وعصابته بنا فقد لعب مبارك لعبته التدميريه الرهيبة فدمر منا من تغريه الاموال اعطاه المال ومن يريد الوظيفة اعطاه الوظيفة كمثل حال غالبية القضاه وضباط الجيش وغيرهم ممن يمكن ان يكونوا عامل في القضاء علي عصابة مبارك واعوانه , والحقيقة انه رغم انني لا اؤمن بفلسفه المخلص , الا انني اري انها حدثت في بعض البلاد كبولندا مثلا ايام ليش فالينسا لذا فننا يجب بدلا من الاحباط في مواجهه اسوا طاغية دمر مصر في تاريخها الحديث والقديم وجرفها من كل قيمة هذا التجريف الهائل , فاننا يجب ان نحاول التفكير فيما يمكن ان نفعله لنساعد البرادعي ونساعد انفسنا لكي لانخرج من هذا القبر الذي دفننا علي مدي ثلاثين عاما بعدما اصبحت اقصي امانينا كمصر ذات التاريخ الاقدم في العامل ذات الثمانين مليونا او يزيد اصبحت كل امانينا في عهد مبارك هي الفوز علي الجزائر في مباراة كرة لاتقدم ولاتؤخر في حياتنا !!!!!!! لذا لا للمحبطين ابعدوا عنا باحباطكم و نأمل من الله تعالي ان يساعدنا علي ان نخرج من القبر الذي دفن فيه مبارك وعائلته وعصابته مصر ولا حول ولاقوة الا بالله والله الموفق

الاخوان يويدوا مبارك
ابو الرجالة -

براهيم منير، أمين عام التنظيم الدولى والمشرف على رسالة الإخوان فى لندن ومتحدث الجماعة الإعلامى فى الغرب، أكثر من تردد اسمه فى انتخابات ;الجماعة; الأخيرة باعتباره صاحب تمرير اسم المرشد الجديد فى الخارج بين أعضاء الجماعة والدوائر السياسية الغربية.منير ذو الثلاثة والسبعين عاما قضى 30 سنة بين الخليج وبريطانيا، لا يعرفه غير قلة من إخوان مصر، صاحب أداء تنظيمى وإدارى سمح بتعريف الجماعة فى الخارج لذا يصفه الكثيرون بأنه حامى حمى التنظيم الدولى.إبراهيم المنتمى لجبهة المحافظين الذين يحكمون الإخوان حالياً.. لا يمانع ترشيح جمال مبارك للرئاسة فى حال تعديل الدستور وإلغاء القيود الحالية، لكنه يتمسك بحظر ترشيح المرأة والقبطى، ويتشدد أكثر فى عدم الفصل بين الدعوة والسياسة، ويؤيد ما انتهت إليه انتخابات مكتب الإرشاد

اليأس
رحاب صلاح الدين -

ما اشق ما يحدث للمصريين الان , فالمساكين ممزقون بين اليأس و الامل, الامل في المخلص و اليأس من الوحش الجاثم على صدورهم بلا نهايه, ليته ما جاء, فالخوف من الفشل الان اعظم من النجاح الذي ربما قد يحالفه , لاسيما في وجود قوم مكسورين و مهزومين ولا رغبة لديهم ان يغيروا ما بأنفسهم ليغير الله ما بهم, وتلك هي الماساة الحقيقية, فالبرادعي لا يملك عصى موسى, كل ما يراهن عليه هو المصريون انفسهم ,وهو للاسف رهان خاسر الان,الشعب يحتاج لاعادة صهر خلال حرب او محنه شديدة كالتى تمر بها الشعوب لاستخلاص افضل العناصر و التخلص من الشوائب الرخيصة, وما اكثرها عندنا!!!

اليأس
رحاب صلاح الدين -

ما اشق ما يحدث للمصريين الان , فالمساكين ممزقون بين اليأس و الامل, الامل في المخلص و اليأس من الوحش الجاثم على صدورهم بلا نهايه, ليته ما جاء, فالخوف من الفشل الان اعظم من النجاح الذي ربما قد يحالفه , لاسيما في وجود قوم مكسورين و مهزومين ولا رغبة لديهم ان يغيروا ما بأنفسهم ليغير الله ما بهم, وتلك هي الماساة الحقيقية, فالبرادعي لا يملك عصى موسى, كل ما يراهن عليه هو المصريون انفسهم ,وهو للاسف رهان خاسر الان,الشعب يحتاج لاعادة صهر خلال حرب او محنه شديدة كالتى تمر بها الشعوب لاستخلاص افضل العناصر و التخلص من الشوائب الرخيصة, وما اكثرها عندنا!!!

خبر - وتصويت
هشام محمد حماد -

كثير غريب مما إستمعنا اليه من أحد المصريين يرغب الترشح للرئاسة بمصر : أولاً : لايزال لا يقول إنشاء الله سأترشح ومن لا يُقدم المشيئة بار عمله / ثانياً : يُقرر بإحتياج البلاد الى تعديلات بالدستور – ولكنا نجدالأهمية القصوى لحزمة من قرارات فاتحة للباب أمام من يرغب بالترشح : من ذلك حماية ومراقبة دولية للعملية الإنتخابية ، المساواة فيما بين المترشحين بأمور مثل موازنات الصرف ، وإستعدال إجراءات الإنتخابات التنفيذية ، عدم الإستناد على القضاة بلجان الإنتخابات لسابق تدنسهُم بإنتخابات سابقة ولكونهم ممثلين بورير ضمن حكومة الحزب المتحكم ، وكذلك غلق أبواب الترشيح أمام أعضاء الحزب المتحكم الذى ثبت دولياً (ومن قبل محلياً) إنهم يزورون إرادة الناس وأصواتهم : هم خبراء مخضرمين بالتزوير ، وكذا الإعتماد على آلية الهنود التى تعتبر بمثابة تطور نوعى لعملية التصويت والفرز الآلى المستمر والمجهضة للتزوير ، وأخيراً عدم تنصت أطراف متنافسة أو مرتبطة على المرشحين أو الإستفادة من رؤياتهم وتحركاتهم / ثالثاُ : يقول أن مصر بإحتياج إلى ديوقراطية حقيقية .. ونقول إن بلادنا تحتاج إلى نعمة الإسلام التى من تطبيقاته النموذج الأرقى للشورة الفاعلة والموجهة للأعمال فى إطار عبادة لله عزوجل .. ماذا سنستفيد من ديموقراطية أو إشتراكية ومصر تزدرىء الإسلام / رابعا : وتطبيقاً لمقولته عن الأخذ والعطاء - نؤكد بألآ قيمة أو جدوى لذلك إلا في إطار عبادة الله ورفع نصيب المسلم يومياً من الحسنات / خامساُ : تحدث عن إنخفاض متوسط الدخل - ونقول هو إنهيار وتدنٍ نتاجاً لمن تمسكوا بغير الإسلام : ولماذا تشدُق بغير مسلمين مصير أمواتهم يومياً إلى جهنم فبماذا أستفادوا برُقيهم المزعوم ؟ ... الواضح أن كساد كثير من الأعمال الدراما بمصر ربما أوعز بمثل تلك التمثيلية سخيفة القدر محدودة المفعول ، ولازال الجميع مفتقداً إلى البصيرة !!

المعارضة المصرية
محمد طاروط -

استغرب ويستغرب الكثيرون من ابناء مصر الموقف الغريب الذي تقفه المعارضة المصرية من دعوة الدكتور البرادعي ،فالرجل ليس له اطماع ولم يأت ليسحب البساط من تحت اقدامها ، وحقيقة الامر ان تحرك الدكتور البرادعي وبجماهير الناس العادية سوف تتجاوز المعارضة المتحجرة وسوف تهيل عليها التراب لان المواطن الان امام تساؤل واضح اذا كانت مواقف البرادعي هي هي نفس مواقف المعارضة فلما لايتم الاتحاد تحت جبهة واحدة قوية تساهم فى تحقيق اهداف الناس فى مصر فى حياة ديمقراطية سليمة؟ اللهم الا اذا كان للمعارضة اجندة خفية غير معلنة لا يعلم الناس عنها شيئا !!! اتقوا الله فى شعبكم الذي انهكه نظام مبارك وجعله يستجدي شعوب الارض انفضوا عن انفسكم عار المساومات والموائمات واللعب على كل الحبال انها فرصة تاريخية لنا جميعا للتوحد وراء هدف واحد ، ولا يجب ان نشخصن هذه الامور السياسية اتحادنا جميعا فى مصلحة الامة المصرية انتم امام اختبار جدي والايام سوف تكشف المستور الذي بدأت بعض خيوطه تتضح

المعارضة المصرية
محمد طاروط -

استغرب ويستغرب الكثيرون من ابناء مصر الموقف الغريب الذي تقفه المعارضة المصرية من دعوة الدكتور البرادعي ،فالرجل ليس له اطماع ولم يأت ليسحب البساط من تحت اقدامها ، وحقيقة الامر ان تحرك الدكتور البرادعي وبجماهير الناس العادية سوف تتجاوز المعارضة المتحجرة وسوف تهيل عليها التراب لان المواطن الان امام تساؤل واضح اذا كانت مواقف البرادعي هي هي نفس مواقف المعارضة فلما لايتم الاتحاد تحت جبهة واحدة قوية تساهم فى تحقيق اهداف الناس فى مصر فى حياة ديمقراطية سليمة؟ اللهم الا اذا كان للمعارضة اجندة خفية غير معلنة لا يعلم الناس عنها شيئا !!! اتقوا الله فى شعبكم الذي انهكه نظام مبارك وجعله يستجدي شعوب الارض انفضوا عن انفسكم عار المساومات والموائمات واللعب على كل الحبال انها فرصة تاريخية لنا جميعا للتوحد وراء هدف واحد ، ولا يجب ان نشخصن هذه الامور السياسية اتحادنا جميعا فى مصلحة الامة المصرية انتم امام اختبار جدي والايام سوف تكشف المستور الذي بدأت بعض خيوطه تتضح

التخدير السلبى
Amir Baky -

كان لدى ظنون على المعارضة فى الماضى ولكن تأكد لى أن احزاب المعارضة الكارتونية مخترقة من الحزب الوطنى. ودورهم تجميلى فقط لإظهار التعددية أمام الشعب و العالم. فحزبى الوفد و الغد تم تدميرهم ذاتيا من الداخل وتم حرق مقر الحزبان من المنتمين لهما. هذا أعطى أنطباع للشعب أن الموضوع مصالح شخصية وليس لمصر أهمية لديهم. لم تعارض هذة الأحزاب مواد الدستور الغير منطقية. ويعارضون البرادعى الذى يريد تحريك المياه الراكدة. مقتنع أن التغيير يجب أن يبدأ بالشعب و بمساعدة الأحرار الحقيقيون من رموز المعارضة. فلو وجد الوطنى جبهة من أحزاب المعارضة و البرادعى و نور و المثقفين الليبراليون الذين يريدون إحداث تغير مدنى و سلمى للدستور وللحياة السياسية بمصر سيكون للوطنى رد فعل مختلف عن الوضع الراهن. فأسلوب بث القناعات السلبية التى يقوم بها الحزب الوطنى لتخدير عقول الجميع يجب أن تنتهى لنخرج من هذه الدائرة المفرغة التى وضعها الحزب الوطنى كفخ للشعب كله. فوضع قواعد لتجريم شراء الأصوات فى الإنتخابات وإقرار رقابة من القضاء و الهيئات المدنية و من الأمم المتحدة للإنتخابات. وتجريم تزوير إرادة الشعب ووضع هذه الجريمة كجريمة الخيانة العظمى. وضع قواعد جديدة لملاحقة الفاسدين فى جهاز الدولة و إعطاء للشعب قوة فى مراقبة من يقدمون لهم خدمات حكومية و فصل الموظف المرتشى و حبسه. وتجريم ضباط الشرطة الفاسدين و معاقبتهم. كلها أمور سهلة التحقيق ولكن هناك من يضخم حجمها ليستمر الفاسدين فى مناصبهم

من يستحق التغيير
النجار -

عزيز د/البرادعي ليس العيب فقط في الحكومه والمؤسسة الرئاسية بكل أسف أصبح الشعب كالحكومه اذا كانت الحكومه حرامية فالشعب كله علي نفس النهج أصبحت ثقافة شعب كامل من موظف الكارته علي الطريق العام الي الوزير حامي الحمي والأمين علي اموال الشعب .الفساد مستشري ولاحول ولا قوة الابالله الوضع سيئ جدا لا نعرف لماذا قلة الضمير اصبحت السمه السائدة في مصر بكل طوائفها فقلما تجد رجال شرفاء خارج مؤسسات الدوله لااحد يسمع لهم ولا احد يأخذ برأيهم فمن اين ستأتي بحكومه من خارج الوطن حتي تستطيع عمل اصلاح ام ستعين وراء كل موظف في الدوله رقيب ومن اين ستأتي بهذا الرقيب ....اقول لك وبصراحه الكل فاسد الكل حراميه ...فمصر أصبحت كالمرأة ناقصة عقل ودين وخلقت من ضلع اعوج وأعوج ما في الضلع اعلاه اذا قومته كسرته فاذا حاولت اصلاح الناس ستملئ السجون والمعتقلات بالحرامية والمرتشيين فاما أن تستمع بها علي حالها أو ترحل - لا مكان للشرفاء-اليست الحكومه من نسيج الشعب فاذا كان النسيج عفن ومتهالك فما حال الحكومه -أقولها من قلبي حزنا علي هذا الوطن الغالي ماذا ستقولون لله يوم القيامه ...اليس جندي المرور وضابط الأمن من الشعب اليس حماه حرية المواطن والوطن من الشعب اين الضمير وحب الله واللوطن فأري الكل يتفنن في استغلال موقعه كموظف في هذا البلد الا من رحم ربي ...

من يستحق التغيير
النجار -

عزيز د/البرادعي ليس العيب فقط في الحكومه والمؤسسة الرئاسية بكل أسف أصبح الشعب كالحكومه اذا كانت الحكومه حرامية فالشعب كله علي نفس النهج أصبحت ثقافة شعب كامل من موظف الكارته علي الطريق العام الي الوزير حامي الحمي والأمين علي اموال الشعب .الفساد مستشري ولاحول ولا قوة الابالله الوضع سيئ جدا لا نعرف لماذا قلة الضمير اصبحت السمه السائدة في مصر بكل طوائفها فقلما تجد رجال شرفاء خارج مؤسسات الدوله لااحد يسمع لهم ولا احد يأخذ برأيهم فمن اين ستأتي بحكومه من خارج الوطن حتي تستطيع عمل اصلاح ام ستعين وراء كل موظف في الدوله رقيب ومن اين ستأتي بهذا الرقيب ....اقول لك وبصراحه الكل فاسد الكل حراميه ...فمصر أصبحت كالمرأة ناقصة عقل ودين وخلقت من ضلع اعوج وأعوج ما في الضلع اعلاه اذا قومته كسرته فاذا حاولت اصلاح الناس ستملئ السجون والمعتقلات بالحرامية والمرتشيين فاما أن تستمع بها علي حالها أو ترحل - لا مكان للشرفاء-اليست الحكومه من نسيج الشعب فاذا كان النسيج عفن ومتهالك فما حال الحكومه -أقولها من قلبي حزنا علي هذا الوطن الغالي ماذا ستقولون لله يوم القيامه ...اليس جندي المرور وضابط الأمن من الشعب اليس حماه حرية المواطن والوطن من الشعب اين الضمير وحب الله واللوطن فأري الكل يتفنن في استغلال موقعه كموظف في هذا البلد الا من رحم ربي ...

مين البرادعى
مصرى -

للاسف كل من هب ودب عايز يبقى رئيس لمصر البرادعى له كل الاحترام والتقدير فى مجاله وليس حكم مصر افيقوا من نومكم وبلاش تخبط فى الكلام البرادعى غاب عن مصر قرابه 30عام لايعرف عن مصر شيئا ولا يعؤف عن سيايتها شئ وبعدين كم عمره الان مصر بلد غير البلاد العربيه لجوارها مع اليهود مصر لن يحكمها الا عسكرى مثل مبارك سيسجل التاريخ فتره حكم مبارك انها خاليه من الحروب وللعلم كل الدول العربيه تريد ان تزج مصر فى حرب مع اليهود يريدوا ان تظل مصر فى حرب طوال عمرها اقسم بالله لن ياتى حاكم لمصر مثل مبارك وان كانت حكومته فيها بعض الاخطاء ولكن لشخصه هو حاكم تميز بالعقل والثبات والوطنيه وحافظ على مصر ولا يتاثر بكلام همجيه العرب ونظرته للمستقبل سابقه لامثاله بكثير ارجوكم بلاش هراء وكلام كتير فمصر ليست كاى دوله عربيه ولن يصلح لها امثال البرادعى اتمنى كمصرى ان يظل مبارك فى الحكم مائه عام كمان وارجوا من غير المصريين عدم التعليق على حكام مصر فنحن فى مصر لا نتدخل فى امورهم ولا حكوماتهم ارى كل العرب يتكلمون عن التوريث وليس لهم ادنى الكلام عن مصر وشئونها فنحن المصريون من يخصهم الامر فقط وارجوا من كل معلق ان اراد الكتابه ان يكتب بلده الحقيقى وسارد عليه بما لايعرفه عن بلده مصر ام الدنيا وفيها الحياه اجمل من اى بلد فى العالم

مين البرادعى
مصرى -

للاسف كل من هب ودب عايز يبقى رئيس لمصر البرادعى له كل الاحترام والتقدير فى مجاله وليس حكم مصر افيقوا من نومكم وبلاش تخبط فى الكلام البرادعى غاب عن مصر قرابه 30عام لايعرف عن مصر شيئا ولا يعؤف عن سيايتها شئ وبعدين كم عمره الان مصر بلد غير البلاد العربيه لجوارها مع اليهود مصر لن يحكمها الا عسكرى مثل مبارك سيسجل التاريخ فتره حكم مبارك انها خاليه من الحروب وللعلم كل الدول العربيه تريد ان تزج مصر فى حرب مع اليهود يريدوا ان تظل مصر فى حرب طوال عمرها اقسم بالله لن ياتى حاكم لمصر مثل مبارك وان كانت حكومته فيها بعض الاخطاء ولكن لشخصه هو حاكم تميز بالعقل والثبات والوطنيه وحافظ على مصر ولا يتاثر بكلام همجيه العرب ونظرته للمستقبل سابقه لامثاله بكثير ارجوكم بلاش هراء وكلام كتير فمصر ليست كاى دوله عربيه ولن يصلح لها امثال البرادعى اتمنى كمصرى ان يظل مبارك فى الحكم مائه عام كمان وارجوا من غير المصريين عدم التعليق على حكام مصر فنحن فى مصر لا نتدخل فى امورهم ولا حكوماتهم ارى كل العرب يتكلمون عن التوريث وليس لهم ادنى الكلام عن مصر وشئونها فنحن المصريون من يخصهم الامر فقط وارجوا من كل معلق ان اراد الكتابه ان يكتب بلده الحقيقى وسارد عليه بما لايعرفه عن بلده مصر ام الدنيا وفيها الحياه اجمل من اى بلد فى العالم

100% صح
امال اسكندر -

معاك حق فى كل كلمة هذه بلد الحضارات العظيمة ولها قدرها ومكانتها فى العالم ولابد ان نتقدم بها للامام وليس للخلفوكل واحد يبدأ بالاصلاح من نفسه اولا ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

عايزين نبطل جوع
جوعان بن جعان جعان -

احنا اللي دفعنا ديون مصر واحنا اللي استحملنا شعار صنع في مصر بمنتجات عشان يفرح حسني واحنا اللي جوعنا حسني واحنا اللي التعليم خرب حياتنا واحنا اللي دمرتنا الجمارك واحنا اللي انشحت علينا والفلوس رحت وعمال تسرف في كتب واعلانات والوزارة بيدلعوها زي وزير المفاجات بهاة الدين نقصد نقم دين من اسباب ثورة 1952 فرض الضرائب الباهظة على الشعب دا انت فرضت اللي يمشي في الشارع بيدفع ضرايب الهوا ضرائب مشبقتش فلوس هو يعرف الجنية يشتري اة اللي ميعرفش الجنية يشتري اة يبقى ملوش لازمة دة عمرة ما حس بالجوع الجوع الجوع الجوع ثورة الجياع

100% صح
امال اسكندر -

معاك حق فى كل كلمة هذه بلد الحضارات العظيمة ولها قدرها ومكانتها فى العالم ولابد ان نتقدم بها للامام وليس للخلفوكل واحد يبدأ بالاصلاح من نفسه اولا ان الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

...
لور -

جميل ان نسمع اصوات بعض المصريين العقلاء خصوصا بعد النوبة الهستيرية التي اصابتهم بسبب الكرة... شخص مستقل مثل البرادعي لماذا لا يجتمع حوله كل من يرغب بالنهوض بمصر مرة اخرى ومن لا يثق بالمعارضة وهم كثر بالتأكيد... ما دام الرجل يمد يده للناس العادية فلماذا لا يجتمعون حوله ويبدأون بتشكيل قوة ضغط بالمظاهرات السلمية وغيرها من الوسائل كخطوة اولى لتغيير الدستور.... الكثيرون يقولون ان البرادعي لا يصلح للسياسة وربما هو فعلا ليس فطحلا فيها لكن على الاقل لا يختلف مصريان على نواياه الحسنة للبلد وتجرده من المصالح الشخصية والاهم من ذلك هو انه يصلح لتأسيس قاعدة قوية للدولة على اسس متحضرة وصحيحة... انا اظن ان الامل الوحيد هو في التفات المصريون حوله لان الرجل لا يجيد ان يكون دكتاتورا مجرما وشرعيته لن يستمدها من قوة بوليسه مثل النظام القائم ولا من ارهابه الفكري مثل احزاب المعارضة

قنبلة نووية
نصيحة للبرادعى -

يا برادعى انت كنت بتاع الطاقة النووية يعنى عندك اتصالات و تقدر تجيب قنبلة نووية تضرب بيها عيلة حسنى و شركائه زكريا و الشريف و عمر و الطنطاوى و عز و سرور وجمال وعلاء و الشاذلى وشيخ الازهر والمفتى و المهدى و البتاع الجديد اللى ما اعرفش اسمه لازم الاول ابادة لدول بالنووى يا برادعى علشان مصر تفوق من اللى كاتم على نفسها وبعدين نشتغل على مية بيضا ياريت تشوف القنبلة النووية من اللى بيتحطوا فى شنطة و نخلص بيها من العالم دى ومن غير كده لا اصلاح ولا ديموقراطية ولا نيلة ها نقعد كده لغاية مانموت

...
لور -

جميل ان نسمع اصوات بعض المصريين العقلاء خصوصا بعد النوبة الهستيرية التي اصابتهم بسبب الكرة... شخص مستقل مثل البرادعي لماذا لا يجتمع حوله كل من يرغب بالنهوض بمصر مرة اخرى ومن لا يثق بالمعارضة وهم كثر بالتأكيد... ما دام الرجل يمد يده للناس العادية فلماذا لا يجتمعون حوله ويبدأون بتشكيل قوة ضغط بالمظاهرات السلمية وغيرها من الوسائل كخطوة اولى لتغيير الدستور.... الكثيرون يقولون ان البرادعي لا يصلح للسياسة وربما هو فعلا ليس فطحلا فيها لكن على الاقل لا يختلف مصريان على نواياه الحسنة للبلد وتجرده من المصالح الشخصية والاهم من ذلك هو انه يصلح لتأسيس قاعدة قوية للدولة على اسس متحضرة وصحيحة... انا اظن ان الامل الوحيد هو في التفات المصريون حوله لان الرجل لا يجيد ان يكون دكتاتورا مجرما وشرعيته لن يستمدها من قوة بوليسه مثل النظام القائم ولا من ارهابه الفكري مثل احزاب المعارضة

nero
nero -

البرادعى فى منصب للوكالة الدولية يعنى تعلم منهم الصنعه مثل ضابط لاسلكى تعلم من دراسه القانون نظام الشغل من هنا يبقى تكون صح و قانونيه بـ هيئات دوليه تدير البلاد منها اتحاد الكوره و الهيئه التى فرضت على مصر تشغيل الفيديو فى الطائره و تصليح الموكيت ان هو مؤمن بقوانين و حياه نظام دولى راقى اذا يعمم و ليس يمسك فى يده لمصالحه الشخصيه السياسيه لكن يكون حياه فى كل مكان مثال كره قدم يديرها اتحاد و يحدث هذا الان اتحاد كره يديرها فى كل بلد لا شئ اسمه شؤون داخليه

طبيعى ومتوقع
المغربى -

هذا الموقف من الوفد والتجمع والناصرى والجبهة طبيعى جدا ومتوقع لأن هذه الاحزاب تأخذ دعم من الحكومة فكيف تخالفها هذا اولا ثم ثانيا كل حزب من هذه الاحزاب عبارة عن االرئيس وشلته وكل واحد خايف البساط ينسحب من تحت قدميه ثم ثالثا كل حزب فيه طابور خامس نائم تستطيع الحكومة تحريكه اذا ما رؤساء الاحزاب خرجوا عن النص ثم رابعا وخامسا وسادسا هذا امر شرحه يطول وانا الان مشغول لأن هؤلاء السادة المحترمين سيفاجئون بالشعب المصرى الذى اعتقدوه جثة هامدة هو الذى يقف مناديا بحقه فى حياه ديمقراطية سليمة وصحيحة وليست عليلة ووهمية كما يعيشونها فى الغرف المغلقة وعلى فكره همه حيخسروا ايه همه اصلا ليس لهم وجود بين الشعب وربنا يعينهم وشكرا

نيرو عبقري او فيوز
مواطن عربي -

يا سيد نيرو انت شخص عبقري او فيوز ضارب على الأخر يعني بعبارة اخرى ليس من السهل قرائة ما تفضلت به اشعر انه خليط من العبقرية والجنوناتحدى اي شخص يستطيع ان يفسر ويحلل كل ما تفضلت به على الرغم من انها كلمات قليله

طبيعى ومتوقع
المغربى -

هذا الموقف من الوفد والتجمع والناصرى والجبهة طبيعى جدا ومتوقع لأن هذه الاحزاب تأخذ دعم من الحكومة فكيف تخالفها هذا اولا ثم ثانيا كل حزب من هذه الاحزاب عبارة عن االرئيس وشلته وكل واحد خايف البساط ينسحب من تحت قدميه ثم ثالثا كل حزب فيه طابور خامس نائم تستطيع الحكومة تحريكه اذا ما رؤساء الاحزاب خرجوا عن النص ثم رابعا وخامسا وسادسا هذا امر شرحه يطول وانا الان مشغول لأن هؤلاء السادة المحترمين سيفاجئون بالشعب المصرى الذى اعتقدوه جثة هامدة هو الذى يقف مناديا بحقه فى حياه ديمقراطية سليمة وصحيحة وليست عليلة ووهمية كما يعيشونها فى الغرف المغلقة وعلى فكره همه حيخسروا ايه همه اصلا ليس لهم وجود بين الشعب وربنا يعينهم وشكرا

مافيش معارضه
ايمو -

المعارضه فى مصر ضعيفه وتكاد تنخرط فى النظام عايزيين بيبو عايزين بيبو

مافيش معارضه
ايمو -

المعارضه فى مصر ضعيفه وتكاد تنخرط فى النظام عايزيين بيبو عايزين بيبو

نؤيد الرئيس مبارك
واحد كان ماشى فى حال -

المفروض ان نبدأ بالاهم ثم المهم و هذا هو ما يفعله الرئيس مبارك فعلا علينا اولا تصحيح و تصويب الخطاب الاعلامى و الدينى كما علينا اصلاح وتغيير جذرى لمنظومه التعليم فى مصر لتكون مدخلا للابداع و الابتكار كما انه علينا مراجعه القوانين الحاليه بما يتناسب مع حقوق الانسانو ايضا علينا المضى فى تحقيق معدلات اعلا للنمو الاقتصادى ان امامنا عمل جاد و طريق طويل و نحن نثق فى حكمه و قدره الرئيس مبارك على الانجاز لذلك علينا ان نتكاتف مع الرئيس و نبتعد عن روح الانانيه و نتمتع بالقدره على انكار الذات و العمل لمصلحه مصر اولا و اخيرا اما تعديل الدستور فهذا امر سيأتى فى اوانه و ليس له اولويه الان

نعم للبرادعى
المغترب 797 -

الموضوع مش بسهولة لابدمن موقف جادمن الشعب وخاصة الشباب اليائس الذى لم يحصل على اى فرصة للنجاة فى وجود هذاالرجل وحكومتة التى حطمت مصرفيجب على كل من يريدالاصلاح ان يقف وراء الدكتور البرادعى