أخبار

لبنان يصدّر أعلى نسبة مهاجرين إلى العالم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تفتّحت العيون على قضيّة الاغتراب اللبناني بعد تحطّم الطائرة الاثيوبية، إذ إن هول الكارثة دفع اللبنانيين إلى التفتيش عن السبب الذي أودى بحياة 90 شخصًا.

بيروت: تُجمع الدراسات على أن الحروب التي شهدها لبنان هي من الاسباب الرئيسة التي دفعت أبناءه الى الهجرة خصوصًا لما يترتب على الأوضاع الأمنية من تداعيات اقتصاديّة وانعكاسات معيشيّة. فخلال الحرب الأهلية التي امتدّت من سنة 1975 الى سنة 1990، طاولت الهجرة نحو 30 في المئة من اللبنانيين. أما بين سنة 1992 و2007 فتشير دراسة قامت بها جامعة القديس يوسف إلى أن حوالى نصف مليون شخصًا غادروا لبنان، 77 في المئة منهم من فئة الشباب.

ويحتل لبنان حاليًا أعلى نسبة مهاجرين في العالم، إذ تشير دراسة المنظمة العالمية للهجرة إلى أن لبنان البلد الأول في العالم من حيث كثافة الهجرة مقارنة بعدد سكانهmiddot; وثمة تقديرات تتحدث عن وصول عدد المهاجرين وأبنائهم والمتحدرين منهم إلى نحو 11 مليونًا في انحاء العالم، في حين أن عدد المقيمين في لبنان يقارب الأربعة ملايين ونصف المليون كحد أقصى.

ضيق المعيشة وقلة فرص العمل دفع كريم الى ترك بلدته دير قنطار في جنوب لبنان بعد نيله البكالوريا، للعمل في نيجيريا، غرب افريقيا. لا يعمل كريم في تجارة الالماس ولا في النفط ، بل يمضي نهاره منذ سنتين في احد محلات الالبسة لتأمين معيشته والعودة الى بلدته حيث يحلم ببناء بيته الخاص والزواج من فتاة احلامه. ويقولكريم : "سأعود بعد ثلاث سنوات، لاتزوج. لكن عليّ أن أصبر قليلاً".فهو يتقاضى1000 دولار شهريًّا، يرسل 400 دولار إلى لاهله، ويدّخر الباقي.

ولم تتسنَّ لكريم فرصة دخول الجامعة. فهو كبير اخوته. فيما هم يتعلمون يساعد هو اباه في العمل في الغربة. ويرىأن "في لبنان لا أحد يحترم كفاءات الشباب".

ومن لحظة استيقاظه في الصباح الباكر وحتى ساعة نومه لا ينفك هاجس العودة ينتاب خياله. لا تلفته نيجيريا وما فيها. فهو منشغل دائماً بالعودة.اشتاق كثيرا إلى "الفاصوليا والملوخية" التي تطبخها أمه. وهي ترسل إليه بعض أنواع المونة موسميًّا، من زيتون وكشك ومكدوس ودبس. يحزنه الا يرى احدًا من افراد عائلته يشاركه الطعام. يشتاق كثيرا اليهم "هم دائماً في بالي. أمي ودعاؤها على الهاتف. حتى والدي الذي يقسو أمامي، أعرف كم هو مشتاق إلي".

يتواصل كريم يوميا مع عائلته عبر الإنترنت ويزورهم كل تسعة اشهر. اهم ما تقوله أمه"انتبه يا ماما. اتغطى منيح. شو عم تاكل؟" أسئلة لا ينكر كريم انها تبكيه، لكنه لا يظهر حزنه أمام أمه. "يجب أن أبقى قوياً في عينها".

ربّى صداقات كثيرة في افريقيا، لكنه لا يدخل في أجواء بعض أصدقائه الذين "يصرفون أموالهم على أمور تافهة كالجنس أو السهرات وتناول الكحول". تعرّف إلى لبنانيين مثله، وعلاقته بهم تزداد قوة، "أصلاً ما إلنا غير بعض". ولكّنه يحنّ كثيرًا الى بلدته، الى مباريات كرة القدم في الصباح، سهرات الضيعة، السينما في صور، "الكزدورة نحن والصبايا"... بعد فاجعة الطائرة لم يخف كريم. "الأعمار بيد الله. و قليلة هي حوادث الطائرات. ولكن لولا الحاجة، لا اسافر".

تجربة مكلفة

الحاجة، دفعت لارا ايضًا ، ابنة الـ26 ربيعًا، الى الابتعاد عن اهلها واصدقائها. حازت شهادة في الصيدلة من الجامعة الاميركية - اللبنانية وسافرت فور تخرجها الى الولايات المتحدة الاميركية بعدما اختيرت بين عدد من الطلاب للعمل في احدى اهم شركات الادوية في البلاد، حيث ستمكث حتى حصولها على "الغرين كارد".

لا شك ان كفاءة لارا العالية سمحت لها بالحصول على هذه الوظيفة، لكن سوق العمل اللبناني لم يشجعها على استثمار طاقتها فيه، وهي متأكدة انها لن تتقاضى مبلغ 8000 دولار في لبنان مهما تقدّمت في مجالها. والرقم ليس خياليًّا في الولايات المتحدة وغيرها من البلدان التي تستقبل اللبنانيين لتستفيد من طاقاتهم المميزة.

ترسل لاراالمال إلى أهلها شهريًّا. وهي مرتاحة وتشارك يومياتها مع لبنانيين بغية العيش في مستوى حياة لائق. لكنها، على الرغم من شعورها باكتفاء ذاتي وسعادة داخلية، تشتاق باستمرار الى اهلها واصدقائها في لبنان. لم تدرك قسوة الغربة إلا حين اصبحت في الخارج.

وتقول إنها عندما أقلعت بها الطائرة من مطار بيروت قبل ثلاثة اعوام لم تكن تدرك الكلفة الباهظة للإبتعاد عن الوطن والاهل. كانت في ذروة الفرح عند حصولها على الوظيفة، وسارعت في الرحيل متحمسة للغوص في التجربة الجديدة.أما الآنفهي اصبحت تدرك مرارة الحياة في بلاد الاغتراب.

والى الذكريات الحميمة ودفء العائلة ومحبة الاصدقاء، تأخذ لارا معها بعض الطعام اللبناني الذي تحرص والدتها امها على توضيبه في حقيبة خاصة، علّه يغنيها لبعض الوقت عن الطعام الاميركي. تشتاق كثيرًا إلى اختها التوأم التي تربطها بها علاقة عاطفية قوية . واكثر ما يؤلم لارا هو عدم امكانها للتحضير ليوم تنتظره جميع الفتيات بفارغ الصبر: يوم زفافها. ستتزوج هذا الصيف في لبنان. لكنها لا تستطيع ان تترك عملها لتحضّر لزفافها. لذلك تتولّى عائلتها جميع التجهيزات. ولا تنفك تقول لاهلها بحسرة: "يا ريت بقدر كون معكن"، قبل ان تتدارك ذاكرة اهمية الصبر في بلاد الاغتراب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Lebanese deserve it
Marco -

they deserve whatever happens to them.Lebanon will never be a proper country since its people dont care for one another. I hope that one day we will get rid of this Virus Called lebanon

GO lebanon
Assaad -

well i think you have to read a bit more since you don know how much lebanese people love lebanon as forever country, comparing on the problems and the shitty situation in middle east lebanon is the only democrasy country in there and lebanon is number one in attracting tourits to come over. what i suggest for you marco to read coz iam sure your are not lebanese

jealosy
lana -

put your envy away and talk about what teases you the most fro the lebanese 1- because they are successful 2- because what ever you do you cant be like them 3- you have a psychological issues .

read well
ramy -

Don''t be that proud of being Lebanese, I suggest to see your selves also in the eye of billions of people around of you , you are the most racial , sectarian people in the world , it is not enough to only read your local Statistics , as it is enough to talk about your democracy , every not stupid person know wow things goes in this small territory on the gangs way , every single Lebanese sold him vote as his destiny to his , za3m , sheikh , beek , afandi , said , estaz , general , hakeem ( of what ) , the only lighting experience you have in your history is hizb allah vectory in tamooz 2006 and most of you not agree with him rather than fight and wish him die for the profit of israel ( your example country ) , simply your incapable to build country , OPEN YOUR EYES WELL LEBANESE , you will feel shame .

short sweet ; simple
TONY -

I love lebanon because I can see 6,000 years of history. I love lebanon because since 1975 the lebanese have withstood the PLO, Syrians , and the Israelis. I love lebanon because the lebanese will not accept anyone to occupy them and rule over them. I love lebanon because we feel that it is better to die on our feet than to live on our knees. I love lebanon because to praphrase what Gibran said about Lebanon "Had lebanon not been my city I would have chosen it to be. I love Beirut because one can party till 6 in the morning and not realize that it is tuesday morning. I love Beirut because I''m the first to call my Muslim friends on Ramadan and they are the first to call me on Easter.

be realistic guys
Aghiad -

with all due respect to the lebanese people, I am a Syrian expatriate as well and I understand exactly why would so many lebanese (just like so many syrians) would leave their country, but to #2 , you don''t actually believe Lebanon is a democracy, because this would be the joke of the day, Lebanon is the most tribal country in the region, every person is loyal to his/her clan and would vote to his/her representative whether they believe in his political agenda or not. and what kind of constitution is that where the positions in the government are predefined for people from certain ;clans; a president has to be a Maronite, prime minister Sunni, defense minister Shia, what kind of a joke is that? what if the president converted to Islam after he became a president? they take him off?

مع او بدون البنات
ahmed -

هل تم حساب بنات الليل والنهار اللبنانيات كمان في الاحصائية هذي ؟؟ عشان ماشاء الله وين ماتروح هنا او في اي مكان في العالم تحصل بنات لبنانيات بنات ليل وبنات نهار كمان ..... عيني عليكم بارده ياللبنانيين مبدعين في كل شي خاصه اعمال الليل. لاتزعلون هذا رأي صريح

To Lana
Adel -

I am Lebanese and the most thing I hate about lebanese people is their vain arrogance? what do you mean u can''t be like them? Give me one thing we can do that other people can''t. Our neighbour to the south has got many Nobel prizes, have we got any? How about internet access in Lebanon, how many regions other than beirut have high-speed internet? How about electricity? How about corruption? Have you had a look by the way on the ;awesome CVs; of our culture and environment ministers. Our leaders are militia leaders or;heirs of dynasties; and all we do is cheer for them. If we are so great of a people why are we ready to do anything to get a western citizenship. Oh and how about the fraudulent behaviour of 80% of the lebanese abroad (especially here in canada where the system is easy to manipulate). The only thing we have is ;sexual; tourism that attracts rich arabs...Wake uppp Lana, the lebanese superiority and other things they used to teach us in school are not true!!!..a little modesty does not harm

لمحاربة المفسدين
سرياني أصيل -

خسارةأن يفقد لبنان بريقه و تميّزه، فهو و لعقود كان عين الشرق التي ترى ما يجري في العالم الغربي، و أنا كسوري عشت هذه المرحلة عندما كنا نتابع محطات التلفزة اللبنانية لنخرج من تقليديتنا و نتعرّف إلى الجديد في العالم...و لكن إلى أين يا لبنان؟أنا أرى أن لبنان مستهدف من جهات عربية و عالمية أصبحت معروفة للجميع و لأهداف مشتركة بين هذه الجهات، و الطريقة المُطَبقة هي كما وردت في إحدى الكتب كالتالي: ;الثورة هي ضربة موجهة إلي جسم مشلول.. عندما تشتد قبضة الديون، يسيطر الدائنون علي مختلف مرافق الإعلام والنشاطات السياسية، مع تشديد القبضة علي الصناعة.. وهكذا يصبح المسرح معدا لضربة الثورة.. تتولى اليد اليمني ـ التي هي يد التمويل ـ بث الشلل في الجسم، بينما تمسك اليد اليسرى ـ التي هي يد الثورة ـ بالخنجر وتهوي علي الضحية بالضربة القاضية.. ويتولى الفساد الخلقي تسهيل العملية وتمهيد الطريق لها; فيا ليت اللبنانيين يفتحون عيونهم جيداً لمحاربة الفساد من جهة بهدف تخفيف الدين العام.و من جهة اخرى مواجهة كل من يروّج للفساد الأخلاقي المتمثل بضرب الإرث الثقافي و الفني لهذا البلد المنارة.

stupid person
mike -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

To Assad
Adel -

Are you kidding??? Democracyyy?? Inheriting the ;throne; is democracy? ..Give me one current leader in lebanon who doesn''t have a militia background or didn''t inherit the position from a relative?Geaga: Militia man, Berri, militia, Nassrallah, militia, Hariri: inheritance, Aoun: Army general, Sleiman: Army general, Gemayel: inheritance, Franjieh : inheritance, .......

agree?/ or disagree
kal -

Im lebanese and somehow i agree with marco that lebanese do that to themselves, most of the immigrants hate living outside lebanon, but they still support thier leaders who caused them this huge trouble. It is US, we need to stop supporting leaders who love Wars, and Blood, if we dnt get new leaders, lebanon will stay the same.

لبنان جنة
ليال -

أنا مغتربة من 12سنة ، وبالبلديلي بشتغل فيه اللبناني له نظرة ومعاملة مختلفة .. لأن عنده سمعة إنه أشطر من غيره ببعض المطارح .. الله يحمي لبنان واللبنانيين وين ما كانوا ويرجع كل مغترب على وطنه .

الى كل الحاقدين
ايمن -

يعني انا مش فاهم ليش الناس تتكلم بسلبية عن شي ما يدرون عنه شي !!!! كل واحد بشوف بلدو احلى بلد بالعالم حتى لو كان هذا البلد افغانستان , واللي مش عاجبو اللبنانيين بس يطلع بره بلدو ويشوف الاحترام اللي بيحظى فيه اللبناني و يشوفو بعض الجنسيات العربية الثانية ( ام الدنيا و غيرها ) كيف يتعاملون ههههه انتو وين واللبنانية وين . ارجو النشر

مبروك لجبهة الصمود
احمد محمد -

الف مبروك لحزب الشيطان وجبهات الصمود هذا الانجاز الكبير ,, اما ان يقتل اللبناني او يهجر الى خارج وطنه والدافع كي يعيش ملالي طهران وينعمون بالسلاح النووي بكل اريحيه, ومن ثم يردد السذج حكاية المقاومة والكرامة وتقبيل رجل ويد سيد الجحور والدعاء له بطولة العمر ومزيد من تشريد الشعب وان امكن قتله كما في النصر الالهي عام 2006م

IDIOT
فريد -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

لماذا لبنان مهم
عمر بن سليمان -

حسب اعتقادي ان اكثر الملايين التي تم ذكرها في التقريرهي 90 % من المهاجرين والمغتربين هم من المسيحيين-حيث بدات قبل اكثر من 150 سنه الهجره-اقتراح الى اهل السياسه والمثقفين ورجال الاعمال ومنظمات المجتمع المدني ان يعملوا على تشكيل لجان تتولى حثهم الى الرجوع الى وطنهم والعمل على نهضته لما يملكونه من خبره وثقافه وامكانات اقتصاديه للبعض نرجوا ان يلاقي الاقتراح الاهميه او ايصالها الى اصحاب القرار لان لبنان بدون المسيحيين والاغلبيه من اصول وقبائل عربيه معروفهمن ايام الغساسنه اوقبل ذاك يفقد هويته مع الاحترام لكل الطوائف المحترمه

الله اعلم
daniel carbot -

الى احمد صاحب التعليق رقم 5الظاهر انك متاثر جدا.......

احمد محمد
سليمان -

الصهيوني يظل صهيوني حتى و لو تكلم بالعربيه و اتخذ اسماء اسلاميه,,,,,و عندهم كلهم صفة واحدة و هي الجبن و العمالة لاسرائيل,,,,

احمد محمد
el cid -

شياطين الموساد تتدحرج في لبنان....عقبالك

احمد محمد
shalom -

فعلا يا سيد احمد حزب الله وحماس شيطان و مخرب,,,,ايران عدو و شرير....فلسطيني بلدو اردن....اسرائيل بلد زغير و بيحب سلام مع العرب...

بلدك كيف ؟
رامي -

انت من وين حريمكن ملايكة؟؟؟ هههههههههه اذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا هيدا شعار العرب على الاقل بعض اللبنانيين بتعرف شو بيعلموا بس معظم العرب رجال ونساء يفعلونها ويستتروا كمان يفعل اهل بلدك يا معلق انشروا يا ايلاف وما تعملولنا مخالف للشروط الحقيقة ولا مرة كانت مخالفة للشروط

TRUE!!!!
Bouzian -

its true, stupied lebanese people think themselves as great!!!! looool

for short sweet
سامي -

بتحب لبنان يا سيد عشان 6000 سنه من الحضاره ؟ وهيه هاي ال 6000 سنه كانت فلسطين وسوريا ,العراق ومصر وين يا حضاره ؟ أو الفينيئيين ( وليس الفينيقيين ) سجلو تاريخن بإسم شعب اللبنان العظيم !!! لو سئلتك أنا عن فخر الدين المعني الثاني شو بتقدر تعطيني معلومات عنو ؟ غير إنو رجل سمين وقصير وعندو شارب كبير وراكب على حصان ؟ وجبران خليل جبران ما قلتو عنو مجنون ؟( قبل إعتراف الغرب بعبقريتو ) بنصحك تقرأ كتابات شخص أكاديمي لبناني متل الدكتور أسعد أبو خليل عن تاريخ اللبنان وما تكتفي بمسرحيات الرحابنه , مجموعة مسرحيات مع جريدة النهار ما بيصنعو تاريخ , عمر لبنانك لسه ما كمل ال 100 سنه وبيروت مدينه حديثه ما بتقدر تقارنها بدمشق وحلب ونابلس والقدس وبغداد والموصل والبصره ومكه والقاهره والإسكندريه , ببساطه تاريخ لبنان بيشبه تاريخ ال KFC , ولحد اليوم عاجزين عن صناعة دوله , أنتو أشبه بشركه مساهمه CO .

................
khaled -

يا ذكي الله يحميك ويكبرلك عقلك.كل بلاد الدنيا فيها الجيد والقبيح.وانت لو تكتب تعليق يفيد المجتمع لكان احسن لك من ان تشتم

Isrealii!!
Bouzian -

its true YA isrealiii,, arabs are DEVIL and isreal is Angels,,,waaaaaaaaaaaa loooooooooooooooollllllllllllllllllllll,,the dying in GAZA are isrealiii childrens, in south lebanon childrens and womens massacre are isrealiiii,, Poor isrealii,,,loollllllllllllllll,,heheheeheheheh

sat7eyyah
Lubnaneyah -

Lel asaf aennu el makal 3am ye7ki 3an mawdu3 muhim jeddan b eslub w tar7 sat7e jeeddan jeddan. Kan mafrud ennu yen7aka b asbab el hejrat b wake3eyye w 3elmeyye aktar mesh saf 7aki w bass kermel yusal el keteb la el tajrubatayn el mazkuratayn. Amma bel nesbi lel ta3lekat, fa lel asaf huna el tamma el akbar, ba3edna la hala2 bass ne7ki 3an lebanon aw being lebanese menkun emma men7aziin ma3 aw dud, wel kel bye7ki b sat7eyye b kela el 7alteen. ma 7adan 3am yusal la 3umk el fekra el mu2assesi la lebanon w sabab ejedu 3al khareta b shaklu el 7ale bass byu7ku 3an 6000 3umur bass el 6000 hawde kamen men 3umur syria wel phenekeyyen kamen kenu b syria wel athar elle b syria aham men athar lebanon w aktar.wel ahdam elle bye7ki bel democracy, ka 2annu ma sheyef ennu la yen7at ra2iis lebanese welle mafrud ennu byuntakhab men 2ebal el parlament, byet3ayyan ta3yiin men men ba3id ma yettef2u el americans wel syrians w men ba3ed ma eja el 7ariri bel 1990 sar dekhel 3al khat el KSA. haida el balad el 3arabi el wa7iid elle fi democracy w shufu malla democracy. Welli za3abu el syrians wel PLO, jebu makenun el Americans ya3ni men ta7et el dalfe la ta7et el mezrab b ghad el nazar 3an maw2efna men hal kalem. ayyuha el lubnani el 3aziz w eza l2eet markad 3anzi b hunululu ru7 w etruk lebnen le an hal balad fransa awajadetu w mesh ne7na yalle fina a3waj w 7ay dal a3waj wel 2arar mannu b 2iid sha3bu bal b 2iid el dowal el kubra.

الله يكون بالعون
خوي الذيب -

الله يكون بعون الدولة التي يهاجر لها اللبنانيون.اللبنانيون أتلفوا أنظمة الحياة المدنية في كل الدول التي هاجروا اليها ابتدا بدول الخليج وانتهاء بكندا.

MOI AUSSI
philippe -

J''ai v ;cu la m eme chose je vis en france et le liban les libanais la vie orientale me manque ici en france la vie c''est pour le plaisir mais la vie familiale est la plus belle la plus douce et la plus claire, c''est la vie orientale, mon r eve c''est de trouver une libanaise, ou une syrienne ou une palestinienne une arabe qu''importe sa religion malgre ; que je suis un chretien.

message from Israel
AVI -

I''m your neighboor from the south..and I;''m not your enemy. I''m israeli and Jew. I ''m fluent in Arbaic and I know well your history. I believe that Lebanon could restore its great days. I think that one of the ways to do it is to understand who yuor real enemy is. It''s not Israel. To the opposit: we can ofeer you great relationship on a mutual basis. Yuor country- your beautiful country- is occupied by Iran and Syria through its proxy teh Hezbollah. Don''t let them to drag you to a new war on Israel./ WE HAVE NO DESIRE TO FIGHT YOU. TO THE OPPOSIT. You know who is your real enemy. who occupied Beiryt on May 2008? don''t let these lunatics extremists to ruine yuor land again say no to Nasrallah and his patrons that don''t mind to pay in your blood and your land and future remind those who speak about ;the devine victory (eth 2006 War) what were the true results to Lebanon and the fact that the person that drag you to this war is hiding for the last 4 years well protected and fed by his nmasters the Iranians and the Syrians while many Lebanease- including many from his group the Sheite are paying the prices up until todayIsrael is not your enemy and you know that. Israel cuold be great partner for yout future. The first step you must take is to recogneize yout real enemies and your real friends. The Macrh 14 movement was a step on the right direction make sure that the elcetions outcomes will not be wasted by lunatic hateful slogan such as;ALmukawama; a slogan that offeres you nothing but pain blood tears and no hopesay yes to peace !!

.....
Abdo Khoury -

Great article Vanessa!! I wish this wasn''t the reality that more than 50% of us the lebanese are obliged to face ...Unfortunately I will be one those who will be testifying my experience for you after couple of years. Cheers Vanouss, Courage :)

لبنان للسنة والباقي
j,jd hgsu,]d -

الحمدلله ونحن في انتضار الحرب في المنطقة التي سوف تقضي على الاخضر واليابس لتدمر اسرائيل واليهود ولبنان وفخار يكسر بعظة يجب على المنظمات الفلسطينية الهجرة الى كسروان وغيرها من اجل الاستحواذ عليها كما استحوذنا على زحلة وتحولت الى عاصمة السنة هههههههههههههههه

رد
د.سعد القطبي -

أن مشكلتنا نحن العراقيين هي نفس مشكلة لبنان ومسببيها هم انفسهم وهم حكومتي سوريا وايران اللتان لاتسمحان بدولة ديمقراطية مجاورة لهما يعيش فيها الشعب بحرية ورخاء فلولا هاتان الحكومتان اللتان تعتاشان على ألأزمات لعاش اللبنانيين في رفاه اكثر من الخليجيين وذلك لكثر اللبنانيين ألأغنياء الموجودين في امريكا الجنوبية وافريقيا ولو نقل هؤلاء اموالهم الى لبنان لتصورنا كيف تصبح لبنان ولكن هؤلاء لايفعلون لأن لبنان غير مستقرة بسبب حزب الله وباقي عملاء سورية وايران كذلك فالعراق عرقلت هاتان الدولتان خطط امريكا لجعله جنةودعموا ألأرهاب فيه لأن امريكا لاتدخل دولة الا وعملتها جنة .

عيب
Boudy kh -

عيب هيدا الكلام يا أصولي!!

د.سعد القطبي
د. محمد علي الفيومي -

لم تدخل امريكا بلدا و خرجت منه , الا و كان خرابا....يا دكتور....اكيد انت عند الغرين كارت من امريكا.....و الا كنت تعرف ان امريكا و اسرائيل هما الشيطان الاكبر للعالم كله....و من حرر لبنان و قدم الشهداء لن يحني راسه حتى و لو اعطوه الالاف الغرين كارت و الملايين الدولارات...نحت اهل لبنان لا نحني راسنا للمحتل,,,بل نطرده من ارضنا بالقوة و نحمي شرفنا و كرامتنا يا دكتور

To Avi And Dr. Qotbi
Lubnaneyyah -

To Avi, I tell him that if Israel does not want to fight Lebanon, why, every now and then,do we hear your politiciens are talking about bombing beirut or even whole of Lebanon???. It is better for you to read a bit about your country`s modern criminal history then you can write about the real enemies of Lebanon. To Dr. El Qutbi, enta 3am te7ki 3an mane3 Iran w Syria men wujud dawleh democrateyyeh ela jenebon??? le enta betsannef Iraq ka dawle democrateyye aw 7attan lebanon??? el hay2a ma 2eri mnii7 shu ma3na kelmet democrateyyeh. En kan Lebanon aw Iraq, ta3yeneet el manaseb bteje men America w mesh men shu3ubun.

القرار الصعب
ايلي رزق -

بصراحة وللأسف أن بلدا مثل لبنان ضحى شعبه بأغلى ماعنده ليبقى نرى بعضا أخر من شعبه يهاجر وللأسف حقا للأسف أن أقول معه حق في بلد ضاع للأمان والسلام والكرامة وأبسط حقوق الأنسان حتى المستقبل مهدد فيه لكن لاعسانا نقول لهؤلاء للشباب إللا ان لا ينسوا لبنان وشعبه وأرضه ودماء شهداءه واليعودوا اليه أقوى لأن لبنان بحاجةاليهم ليساهموا ببناء وطن يكون اللأنسان أغلى ما فيه .

nero
nero -

لبنان يصدّر أعلى نسبة مهاجرين إلى العالم هذا نظرى احصائيه لكن عملى كل انسان فى لبنان يرى العالم بلد واحد و كما قال الرئيس مبارك القانون بين المواطن و الدوله و هنا القانون بروتوكولات عبور الحدود من البوابه التأشيره للدخول التى مثل تأشيره دخول اى معهد لغات يجب الموظف يتعود

عين الصواب
someone -

طالما ايران و سوريا تتدخلان في شؤوننا فنحن من تعيس الى اتعس و سلامي للعراق واهله

عين الصواب
someone -

طالما ايران و سوريا تتدخلان في شؤوننا فنحن من تعيس الى اتعس و سلامي للعراق واهله

ناكرو الجميل
قارئة قرفانة -

في سوريا مليونين لاجئ عراقي بيشتموا فينا وهم في بلدنا.. شو بدي قول بس الجماعة قاعدين بخضننا وبينتفوا بدقننا.. يعني لو بيطلع بايدهم أميركا تغزو سوريا ما بيقولوا لأ.. ما زال بتكرهونا هالقد حلوا عنا يا أخي.. دبر لاخواتك العراقيين فيز ليعيشوا مطرح ما انت عايش أحسن مانهم كاتمين ع نفسنا ونحنا مو ناقصين.. أرجو النشر والا بس الشتائم بتنشروها؟؟

ناكرو الجميل
قارئة قرفانة -

في سوريا مليونين لاجئ عراقي بيشتموا فينا وهم في بلدنا.. شو بدي قول بس الجماعة قاعدين بخضننا وبينتفوا بدقننا.. يعني لو بيطلع بايدهم أميركا تغزو سوريا ما بيقولوا لأ.. ما زال بتكرهونا هالقد حلوا عنا يا أخي.. دبر لاخواتك العراقيين فيز ليعيشوا مطرح ما انت عايش أحسن مانهم كاتمين ع نفسنا ونحنا مو ناقصين.. أرجو النشر والا بس الشتائم بتنشروها؟؟