أخبار

الملف الإيراني يتأزم ونجاد يبحث خياراته في دمشق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بينما كان الغرب وأميركا يراقبان الزيارة التي يقوم بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد إلى سوريا وما يمكن أن تتمخض عنه، زاد وصول الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله إلى دمشق للقاء نجاد الاهتمام العالمي بتلك الزيارة.

دمشق: إلتقى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله بالرئيسين السوري بشار الاسد والإيراني محمود أحمدي نجاد مساء الخميس في دمشق، بحسب وكالة الانباء السورية سانا. واوضحت الوكالة ان اللقاء جاء خلال مأدبة عشاء اقامها الاسد على شرف احمدي نجاد بمناسبة زيارته الى دمشق.

وحضر المادبة ايضًا بحسب سانا "أعضاء الوفدين الرسميين السوري والايراني وعدد من المسؤولين السوريين والوفد المرافق للسيد نصر الله". اما قناة المنار التابعة لحزب الله فقد اكدت ان نصر الله التقى احمدي نجاد وتطرق معه الى "اخر التطورات في المنطقة والتهديدات الصهيونية المتكررة ضد لبنان وسوريا".

وكان الاسد واحمدي نجاد قد أكدا الخميس على متانة العلاقات الثنائية التي توجت بالتوقيع على اتفاق يقضي بالغاء تاشيرة الدخول الى البلدين، معبرين بذلك عن رفضهم للدعوة التي وجهتها وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الى دمشق الاربعاء لكي "تبدأ بالابتعاد في علاقتها عن ايران التي تتسبب في اضطرابات للمنطقة وللولايات المتحدة".

كما طالبت كلينتون دمشق ب"مزيد من التعاون حول العراق، ووقف التدخلات في لبنان ونقل او تسليم سلاح الى حزب الله، واستئناف المحادثات الاسرائيلية السورية". وقبل مادبة العشاء، التقى اجمدي نجاد بممثلي عشرة فصائل فلسطينية بينهم خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس.

وبحسب ماهر الطاهر مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الذي شارك في اللقاء فإن احمدي نجاد اكد خلاله ان "المقاومة هي الخيار الناجح لتحرير الارض" وجدد "وقوف ايران بكل قوة الى جانب الشعب الفلسطيني لتحرير ارضه".

وجدد المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي الخميس الدعوة الى دمشق لتغيير موقفها من حليفتها ايران مشيرًا الى ان "سوريا تزداد تهميشًا" في المنطقة.

إسرائيل لإستمالة الصين

في هذه الأثناء، التقى ايضًا وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي موشي يعالون الجمعة في بكين مسؤولاً كبيراً في الحكومة الصينية، مستشار الدولة داي بينغو لاجراء محادثات مخصصة للملف النووي الايراني كما افاد مصدر دبلوماسي.

وتاتي زيارة يعالون الى بكين الخميس والجمعة فيما تدعو اسرائيل والولايات المتحدة الى فرض عقوبات جديدة على ايران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وتعبر الصين، حليفة ايران، باستمرار عن تاييدها لتكثيف الجهود الدبلوماسية لحل هذه المسالة.

وقال غي كيفيتز الناطق باسم السفارة الاسرائيلية في الصين لوكالة فرانس برس ان موشي يعالون وداي بينغو "سيبحثان مسائل اساسية ذات اهتمام مشترك بينها الوضع الايراني".

ولم يعط كيفيتز توضيحات اكثر حول هذه المحادثات التي تاتي مع انتهاء زيارة الوزير والوفد المرافق له والذي يضم ايضًا حاكم البنك المركزي الاسرائيلي ستانلي فيشر. وكانت سفيرة اسرائيل لدى الامم المتحدة غابرييلا شاليف لفتت في الاونة الاخيرة الى ان روسيا تخلت عن تحفظاتها حيال فرض عقوبات جديدة على ايران لكنها قالت ان موقف الصين لا يزال "غامضًا".

وتقيم الصين التي تملك حق النقض في مجلس الامن الدولي علاقات اقتصادية وثيقة مع ايران. ورغم انها تدعو باستمرار الى مواصلة الحوار، فإن الصين صوّتت على قرارات الامم المتحدة الثلاثة السابقة لفرض عقوبات على طهران في 2006 و 2007 و 2008.

باراك في واشنطن

اعلن متحدث باسم البنتاغون ان وزيري الدفاع الاميركي روبرت غيتس والاسرائيلي ايهود بارك بحثا الخميس في واشنطن الجهود الدبلوماسية التي تبذل من اجل فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.

ووسط التوتر الدولي المتزايد حول عمليات تخصيب اليورانيوم التي تقوم بها ايران، عقد وزير الدفاع الاسرائيلي لقاء لمدة ساعة مع نظيره الاميركي كما قال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل لوكالة فرانس برس.

واوضح موريل ان الوزيرين بحثا "التهديد الذي تشكله طموحات ايران النووي وما يمكن للمجموعة الدولية ان تفعله في محاولة ثنيهم وردعم عن ذلك".

واضاف ان المحادثات تناولت الحاجة الى "فرض عقوبات فعالة" لاقناع ايران بالانصياع لالتزاماتها الدولية. وقال موريل للصحافيين في وقت سابق ان البلدين متفقتان على ان الوقت قد حان كي يتم تعزيز العقوبات نظرا الى ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتصرف حتى الان ب"ازدراء" مع الجهود الدبلوماسية.

واوضح ان الولايات المتحدة تشاطر اسرائيل قلقها حول هذه المسالة مضيفا ان موقف قادة ايران لا يترك "اي خيار اخر للاسرة الدولية غير الاتجاه نحو نظام عقوبات صارم".

وبدأت ادارة الرئيس باراك اوباما جهودا دبلوماسية مكثفة للحصول على التاييد لفرض عقوبات دولية جديدة على ايران لكن موريل قال ان واشنطن تبقى منفتحة ازاء الحوار اذا غيرت طهران موقفها.

وقال "نبقى الباب مفتوحا امام الحوار، ومجرد اننا بدأنا مسار الضغط لا يعني ان مسار الحوار قد اغلق". وكان باراك قد وصل الثلاثاء الى الولايات المتحدة في زيارة لمدة خمسة ايام على خلفية التوتر الدولي المتعلق بالطموحات النووية الايرانية.

وتابع موريل إن المحادثات بين غيتس وباراك شملت ايضا "قضايا امنية اقليمية" بما يشمل دور حماس وحزب الله والتعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخ وعملية السلام في الشرق الاوسط.
وتجادل اسرائيل بان وصول مجلس الامن الى طريق مسدود في هذا الشأن يجب الا يمنع الولايات المتحدة والبلدان الاوروبية من تقليص تعاملاتها مع قطاع الطاقة في ايران.

وتأمل القوى الغربية أن تتفق الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والتي تملك حق النقض (الفيتو) وألمانيا على مشروع قرار بخصوص ايران لتقديمه الى المجلس. غير أن دبلوماسيين يقولون انه حتى اذا تمكنت الدول الست من الاتفاق على قرار فقد تواجه معارضة من بعض الدول التي تشغل العضوية الدورية حاليا في المجلس ومن بينها البرازيل.

وفي محاولة لكسب تأييد البرازيل قالت وزارة الخارجية ان وكيل وزارة الخارجية وليام بيرنز المكلف بالشؤون الايرانية سيتوجه الى البرازيل يوم الجمعة قبل زيارة لوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون مقررة الاسبوع القادم.

وكان جيتس والاميرال مايك مولين رئيس هيئة الاركان الامريكية المشتركة عبرا عن قلقهما خشية ان تتسبب اسرائيل في تفجير حرب جديدة في الشرق الاوسط ان هي هاجمت المنشات النووية لعدوها ايران.

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع حينما سئل هل اثار الاميركيون هذا الامر مع باراك "تركزت المحادثات على العقوبات... وعلى الحفاظ على القدرات الدفاعية لاسرائيل وتفوقها العسكري النوعي. وتختلف اسرائيل والولايات المتحدة في بعض النقاط لكن هناك مجال واسع من التوافق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سيحقق هؤلاء النصر
fatima -

من يرى الذعر الذي ينتاب الصهاينة وتجوالهم هم ومندبوتهم هلاري كلنتون في البلدان المختلفة واستجدائهم وتوسلهم بتلك الدول من اجل محاصرة ايران والضغط عليها يكتشف بكل يسر ان العزة لله ولرسوله وللمؤمنين وان هؤلاء مهما امتلكوا من قوة فانهم هباءا مثورا وان الله غالب على امره وان ايام الظلم والاحتلال والاستغلال الى زوال وان الله ناصر لمن نصره واتكل عليه وان الخزي والعار لمن ظن ان العزة عند الصهاينة والمجرمين والغربيين المستعمرين

عودة الاراضي المحتلة
فاروق الحلالشة -

من التقرير اعلاه لانجد الا تعليمات وطلبات واجراءات على سوريا اتخاذها حتى المدعو الامن المشترك الذي لايوجد به مشترك الا الأسم والذي لايصب الا لصالح الولايات المتحدة الاميريكية واسرائيل. لقد صمدت سوريا بتعنتها كما يقال طوال الفترة الماضية على السياسة الاميركو-صهيونية. فهل ستستسلم اليوم وبدون مقابل خاصة بعد سفوط جميع المراهنات خلال العقود الماضية مع اعادة سيناريوهات اطلاق التهديدات الاسرائيلية الاخيرة ومحاولات زج سوريا في الحالة العراقية من طرف المحتل الاميريكي.اعتقد ان سوريا اقوى بكثير مما كانت عليها في الفترة السابقة حيث اضافت الى رصيدها دفء العلاقات السياسية مع المملكة السعودية والتعاون مع تركيا في الشمال وعلاقتها مع الجوار الاردني واللبناني جيدة واخيرا ليست بحاجة الى مساعدات وهبات مالية

يارب ياكريم !!!
احمد محمد -

ان شالله يكون اجتماع خير لاصحاب النصر الالهي,,,ويارب يكون الاجتماع قد بحث تحرير الجولان ومن ثم فلسطين من بوابه الجولان,,, يارب يكون قرر احمدي نجاد ان يرسل فيلق القدس الايراني لمساعدة الفلسطينين بدل النوم في ايران والجلسه على الفاضي,,, يارب يكون بشار الاسد وافق على ترسيم الحدود مع لبنان وترك لبنان بحاله وحمايته من اسرائيل بعد ما يكون استرد الجولان ومعه سيد القوم المبجل نصر الله ...

The funny three
Naser -

مخالف لشروط النشر

التحالف
hala -

التحالف الطائفي بين النظاميين الفئوي العلوي السوري والنظام الصفوي الشيعي الايراني مع حزب الله الشيعي اللبناني وهم جميعا من مؤيدي الارهاب الى زوال والنظام الطائفي السوري الى زوال

سورية تستحق افضل
حبيب -

انهم الثلاثي ....المرح ..ماذا يقدمون لشعوبهم سوى الدمار والياس من المستقبل , ثلاثة بشار ونجاد ونصرالله ..اتركوا شعوبكم تعيش .. ... . ياجماعة معقول الوظيفة تورث من اب لابن.اخ ياوطن كم تتوجع!

موتوابغيظكم ياصهاينه
muhammadd -

اعوان الصهاينة الذين لايعرفون الا مهاجمة من يهزم الصهاينة وتفريق صفوف المسلمين خدمة لاسيادهم ومن يحميهم ويتولاهم من الغربيين والصهاينة الغاصبين كانوا يعولون على تفرق وافتراق السوريين عن الايرانيين كانت عميدتهم هلاري تبشرهم وتحذر سوريا لكنهم اليوم وبعد ان سمعوا الجواب عادوا يطنطنون ويتحسرون على الشعب الايراني والسوري ياحرام فقط ارفعوا رؤوسكم ونظروا حواليكم اين يعسكر اسيادكم وياحسرتكم يقوم يقوم حساب الشعوب وحساب الله قبل ذلك ماذا لو اعاد الله الحياة للصاحبة الكرام ووجدوكم تتحالفون مع من قال الله من تولاهم فانه منهم هل يقف في معسكركم ام يقف في معسكر من قال الله فيهم اعزة على الكافرين اذلةعلى المؤمنين ابلغوني مايمن تدعون حرصكم على الصحابة وانتم تقفون في الجبهة التي حاربها الصحابة واستشهدوا في سبيل نصرة دين الله

احمد محمد
طانيوس شاهين -

نصر الهي او نصر لبناني و انت شو دخلك....؟ خليك حيث انت لانه ما في رجعه للبنان و السما زرقا....بيع الفلافل و الحمص في نهاريا افضل لكم يا جماعة لحد العميله....شوف كيف رؤوس شياطين الموساد تدحرج في لبنان...الله يحمي لنا الجيش و المقاومه....و بس تهجم اسرائيل تاكد يا من تسمى اسمك باسم الانبياء ...اننا كل الشعب اللبناني وراء نصرالله

سوريا رمز العزة
يامن الشاعر -

بعون االه سوريا و ايران ولبنان و الشعب الفلسطيني سوف يدحرون اسراءيل رغم عن انف المتواطءين من العرب و الغرب تحيا سوريا و قادها بشار

مافيا+الارهاب
hanadi -

شوفو كيف بتجتمع المافيا والارهاب مع بعضهم وكيف ايد وحدة حتى يدمرو المنطقة والشعوب العربية ما الهم امان لا والله +حسن نصرالله اجتمع معهم حتى يعطوه التعليمات كيف التخطيط الجديد على لبنان والمنطقة وجوهم مرعبة بتخوف الله يريحنا منكم يا علوية ويا صفوية وشكرا

why
some 1 -

من شو خايفه يا هنادي ...ما في حرب و الخليجين راح يجوا على لبنان ....؟؟؟؟؟؟

القوي الممانع
خالد الشمري -

اثبت الواقع الان وبدون لبس ولا شك بان محور الممانعة يزداد قوة ومنعة وله هيبة وتحسب له امريكا واسرائيل الف حساب عكس المحور الاخر اللذي يسمى بالمعتدل حيث انه يزداد ضعفا وتنظر له امريكا بانه مهزوز ولا تحسب له حساب لان امريكا تحترم الخصم الند القوي وليس الضعيف والايام القادمة سوف تثبت ذلك فانتظروا انا معكم منتظرون

لقاء الغربان
سوري -

لقاء الغربان المغلوب على امرهم والله مساكين انقضحوا امام العالم انهم اوكار التامر والغدر والمخابرات والغدر والطائفيه ياله الطيور على اشكالها تقع.

اعداء الاسلام
ali -

كل من يهاجم هؤلاء الثلاثة و انظمتهم مصيره النار فقضيتهم محقة يحاربون اسرائيل واعداء الله ويطبقون كتاب الله و تعاليمه من خلال جهادهم فما يجي كام واحد بلا فهم ويتفلسف عاطهر القادة. ؟؟بدل ان تدعم الشيعة في حربهم ضد اسرائيل تقوم تهاجمهم ؟؟!!

الرباعي الممانع
داريوس حرب -

لاتزال طائفة من امتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خذلهم و لايخافون لومة لائم ... اين هم ؟ غزةو جنوب لبنان و سوريا و من ورائهم الجمهورية الاسلامية في ايران...

لو ازعجت
ghgh -

شر البلية ما يضحك

اين الملك
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

hanadi
el cid -

الان صار نصرالله مافيا يا هنادي ...الغلطه الوحيدة لحزب الله اي المقاومه انها تركت عملاء لحد يهربون الى اسرائيل بعد ما لطخت ايديهم بدما اطفال الجنوب...بس مش كل مرة بتسلم الجرة يا هنادي....و الان اصبح لهم موساد في لبنان و اشخاص تكتب على منتدياتنا العربيه و تشتم فينا...على كل حال هنيئا لاسرائيل فيكم و بيعوا حمص و فلافل لتشبعوا بس .....رجعه ما في

سوري
اورانج -

مبن وين لوين سوري....لو قلت حمصي صدقتك....مع احترامي لاهل حمص و حما ...بس في شواذ.....و خاصة اذا كان شخص ......بيقول انو سوري و يشتم رئيس دولته...الامراض النفسيه و الفوبيا المخابرات منتشره و خاصه عند اهل الموساد اليعربي.....الله يشفي كل مريض...المعروف ان الغراب مع شكله الغير جميل هو ذكي و يحب العشره و صادق ..لكنه في الطوارئ تراه مثل النسر

احمد محمد
ماري تنوري -

هاي هنادي....عنجد يا هنادي انت ما لازم تحكي بالسياسه....لانه عندك عدم الادراك فيها...هلق شكل بشار و نصرالله ارهابي...دخلك كيف شكل الحكيم عندكن ؟ ؟ سبحان الله شو هالشكل....يعني المافيا الايطاليه بتستحي من شكله...الله و الرب و العدرا تحمي نصرالله لانه متل القديسين....و يارب يحط كل شخص بيكره بجهنم

صورة جميلة
الكاظميالبغدادي -

وين راحت زيارات حكام وبتوجيه من امريكا لعزل سوريه عن ايران لاحظوا الصورة بين الاسد ةنجاد والله دوخوا العالم سبع دوخات

شاف كثير
شاف كثير -

اضحك من غباء بعض الناس , يفكرون ايران بتحرر القدس الشريف يتمسكون بأي شي حتى ايام حرب الخليج ساندوا النظام العراقي وهم يتوقعون ان تنتهي اسرائيل بيد صدام وفي الأخير حتى الجيش العراقي سلم سلاحه وايران سكتت على الوضع كيداً في السنة وطمعاً في تفرق الصف ثم نهب الخليج ابتداءمن جزر الى الإمارات الى باقي الدول وبعد انتهاء الحرب رجعوا الى الخليج صاغرين بعد ان تخلى عنهم العراق وتخلت عنهم ايران تعلموا التعاون مع بعضكم دون الإرتماء في احضان الشيعة والغرب واعرفوا ياعرب ان القوة في الجماعة وليس في الفرقة عيب عيب عليكم , اهم شي لاترجعون تعتذرون

عايزين المهم
مصرى -

المهم فى النهايه بلاش كلام كتير ورغى على الفاضى ادخلوا بقى على اسرائيل خلينا نخلص منها وبشار يحرر الجولان ونصر الله يحرر لبنان وفلسطين تصبح ملك اهلها كفاياكم كلام بقى وخلصوا بسرعه والله خايف يكون كل كلامكم ده على الفاضى وساعه الجد هنلاقيكم كلكم فى الانفاق هربا من مواجهه الصهاينه نفسى اشوف كل بلاد العرب محرره من اليهود

عايزين المهم
مصرى -

مكرر

مصطلحات افلاس
شوشو -

لم يبقى عند (المعتدلين) و لشدة افلاسهم سوى تبني مصطلحات اميركية _ارهاب_ محور شر و ينقص بعد مصطلح _ معاداة السامية_ و فد نسمعها قريباً من امثال (هنادي) و غيرها و شو قولتك يا ماري تنوري (الحكيم) صار قدّيس

العزة لله ولرسوله ول
muhammadd -

حتما ستكون العزة لله ولرسوله وللمؤمنين وسيكون الخزي والعار لاعداء الله واعداء الانسانية من صهاينة مغتصبين وامريكان مستعمرين ومن يتولاهم ويحتمي بقواعدهم وجنودهم واسلحتم وقواعدهم

الى (شاف كتير)
حنظل -

الى الذي (شاف كتير) و (مصري) يا أخي إيران (الصفوية) و (الروافضية) و (المجوسية) و (عدوة العرب) مش قادرة تحرر فلسطين بس هيّ على الأقل مش فاتحة سفارة لإسرائيل و لا مكاتب تجارية و لا تطبيع و لا تحاصر غزة و لا تبني الجدار الفولاذي و لا تزود الجيش الاسرائيلي بالمؤن خلال العدوان على غزة و لا تبيع الغاز لاسرائيل بسعر تشجيعي