أخبار

المالكي يعتبر فوزه في الانتخابات امرا مؤكدا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر نوري المالكي أن "إئتلاف دولة القانون" سيكون الاول في الانتخابات بامتياز وبفارق كبير

بغداد: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اليوم الاربعاء ان فوز ائتلافه في الانتخابات التشريعية الاحد المقبل امرا "مؤكدا" موضحا ان الفارق سيكون "كبيرا" مقارنة مع القوائم الاخرى المتنافسة.
واضاف المالكي في مقابلة مع "قناة 24" الاخبارية الفرنسية ان "الفوز مؤكد وائتلاف دولة القانون سيكون الاول بامتياز وبفارق كبير".

وتابع ان "الفوز قطعي لكن النسبة غير معروفة فمن الصعب الحصول على 163 مقعدا لتشكيل الحكومة" من اصل 325 مقعدا في البرلمان الجديد ة"سنضطر الى عقد تحالفات مع الاخرين من اجل ذلك".
لكنه لم يحدد القوائم التي قد يتحالف معها.

يشار الى ان ابرز الائتلافات الكبيرة التي تخوض الانتخابات بالاضافة الى دولة القانون تشمل الكتلة "العراقية" العلمانية الاتجاه بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، و"الائتلاف الوطني العراقي" الذي يضم احزابا شيعية رئيسية، و"ائتلاف وحدة العراق" بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني وقادة الصحوات.
وراى رئيس الوزراء ان "الشعب العراقي مقبل على تقرير مصيره يوم الانتخابات".

من جهة اخرى، اكد المالكي ان "الانتخابات يتخللها تدخلات بعضها سافر وعلني وبعضها خفي" مضيفا "يعطون لانفسهم الحق في التدخل لان العراق يؤثر على امنهم الاقليمي والقومي وهذا ما نرفضه لان ما يحصل في اي دولة مجاورة يعطينا حق التدخل في تشكيل حكوماتهم او في من يرث العرش وغيرها من الامور".
وشدد على ان "هذا المنطق مرفوض" مضيفا مع ذلك "لكن بعض هذه الدول تتحلى بالواقعية واذا جاءت النتائج لصالحنا فستتقبلها" دون ان يسمي هذه الدول.

اما بالنسبة للاتفاقية الامنية الموقعة مع واشنطن خريف العام 2008، فقال انها "مبرمة لا يمكن تغيير موعد انسحاب القوات الاميركية اما اذا جاءت الحكومة المقبلة ورات انها بحاجة لدعم فستكون هناك مفاوضات ومن ثم سيوافق البرلمان لكن اليوم لا ارى ضرورة لذلك".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سينهزم المالكي
غازي الشمري -

المالكي .سيخسر الانتخابات ان شاء الله كما ترون؟

انتخابات مزورة سلفا
محمد العلي -

طبعا المالكي سيفوز ولكن بالتزوير الذي يجري على قدم وساق امام انظار المفوضية دون ان تحرك ساكنا ولكن هنيئا لدولة وشعب يحكمها هؤلاء لفترة ثانية فالى مزيد من التخلف والفساد والخراب والدمار

احلام اليقضة
الرماحي -

احلام اليقضة

خبر ممكن
عبد الله الناصر -

الفوز محقق للمالكي ولائتلافه حسب معظم استطلاعات الرأي .. وهي نتيجة طبيعية فالناس عادة في كل الدنيا تصوت للحاكم الموجود خصوصا اذا كان اداءة معقولا او مناهضيه غير مقنعين..

...
لور -

حماك الله يا عراق... المرحلة القادمة ستكون صعبة لان المرشحين المتخلفين هم ابعد ما يكون عن مبادئ الديمقراطية ولن يتقبلوا خسارتهم ابدا وبدأوا يقولون ان النتائج مزورة حتى قبل ان يبدأ التصويت وهذه مقدمة لا تبشر بخير بل ان بعضهم يجول دول الجوار لتحشيد الدعم وجمع المليارات لزعزعة الوضع بعد الانتخابات واغراق العراق مرة اخرى بهاوية الارهاب... المالكي ليس بحاجة للتزوير وهو الاقل اعتداءا وهجوما على الاخرين .... حماك الله وكل الشعب العراقي

شاف ماشاف
عراقي من سوريا -

مخالف لشروط النشر

باي باي ابو السبح
عمر -

فوز المالكي وجماعته وتشكيل حكومة برئاسته عشم ابليس بالجنة

راحت عليك ملوكي
عراقي متشمت -

الواضح ان من سيشكل الحكومة هو صاحب القبول من الكتل الاخري مثل علاوي اما ملوكي فلن يفوز باغلبية للك يجب ان يتحالف مع الاخرين والمعروف ان الاكراد لايريدون التحالف معه ولا الصدريين ولا البدريين ولا العراقية.

الى عبد الله ناصر
شيعي علماني -

المالكي اداءه سئء جدا جدا خلال 4 سنوات وهناك من مناهضيه من هم افضل منه بكثير فهو لايملك كفاءة اصلا لحكم العراق وجربناه وشفنا.مبروك لعلاوي قيادة العراق يستاهل ابو حمزة البطل

Al mallki group
Abdal(Scotland) -

He is confident to win cause the nation behind and love him, he promised and under very harsh environment manage to delivery some and put the country back to free nation track and toward the better. look at his his team all Like al shahrstaany, ALi baban ...etc, people with knowledge and open mind to take the country forward, may be you could find like them in other group,BUT they have dark history red handed with Iraqiblood,therefore take extra care when choose which one on 7/March. last point look at the other group all fund by dishonest money coming from the bad neighbors, in return the want Iraq to see backward. we shall say the very best of luck for the honest Iraq leader AL Mallki which remand us of late leader Kassim

البعث الكذّاب
محمد العبيدي -

بالتأكيد جميع العراقيين النبلاء يعرفون البعث واكاذيبه ، البعثي عندما يكذب كان يصدِّق كذبته ، أما التزوير الذي يتغرد به البعثيون فحدث بلا حرج وقبل بدء الانتخابات ، فأقول لمن يسمي اسمه بالعراقي وهذا معروف لدى الجميع ( فاقد الشيء لا يملكه ) بطل الجحور القومي مثلا .. في خطاباته كانت تتخللها كلمات الشرف والذي اتخذ منها شعارات مثل ( من لا يعمل لاشرف له )!! أما الذي يسمي اسمه عراقي من سوريا وعراقي وبس وعراقي من ؟؟؟؟؟؟؟ فكلنا عراقيون ولكن الفرق واضح ..أما المواقع الالكترونية التي تبث الاستفتاءات حول المرشحين فأنها واضحة وضوح الشمس فالاصوات تميل الى بطل التغيير المالكي حفظه الله ورعاه