أخبار

واشنطن تتحدّى أنقرة وتعتمد عبارة "الإبادة"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعتمد الكونغرسفي تصويت أُجري يوم الخميس، قراراً يصف المذبحة التي تعرض لها الارمن على أيدي القوات التركية في الحرب العالميّة الاولى، بالابادة الجماعيّة، على الرغم من ضغوط ادارة اوباما وتركيا لعدم صدور القرار.

واشنطن: اقرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي الخميس قرارا يعتمد عبارة الابادة لوصف المجازر التي لحقت بالارمن في ظل السلطنة العثمانية ما دفع تركيا على الفور الى استدعاء سفيرها في واشنطن للتشاور.

وعلى الرغم من معارضة البيت الابيض وانقرة للتصويت، تبنى 22 من اصل 23 عضوا في اللجنة القرار الرمزي الذي يمهد لطرح القرار للتصويت امام المجلس باكمله. ويدعو القرار الذي ليست له صفة القانون الرئيس الاميركي الى استخدام كلمة "الابادة" لوصف "التصفية المنهجية والمتعمدة لمليون ونصف مليون ارمني" في عهد السلطنة العثمانية بين 1915 و1923.

وردت تركيا التي حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذا القرار على العلاقات الثنائية بادانته واستدعاء سفيرها. واعلن بيان حكومي في انقرة مساء الخميس "اننا ندين هذا القرار الذي يتهم الامة التركية بجريمة لم ترتكبها". واضاف "على اثر هذا التطور، تم استدعاء سفيرنا في واشنطن نامق تان الى انقرة للتشاور".

وقبيل التصويت، حثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب على عدم التصويت على القرار لما سيكون له من اثر على مسيرة المصالحة بين تركيا وارمينيا. وقالت كلينتون للصحافيين في كوستا ريكا "لا نعتقد ان الكونغرس باكمله سيتخذ موقفا او عليه ان يتخذ موقفا بشأن القرار".

وادانت الولايات المتحدة على الدوام المجازر التي تعرض لها الارمن بين 1915 و1918 لكنها تجنبت استخدام عبارة "الابادة" لوصف ذلك حرصا على عدم توتير علاقاتها مع تركيا العضو في حلف شمال الاطلسي والحليف الرئيسي في الشرق الاوسط.

وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي مايك هامر في بيان ان كلينتون اتصلت الاربعاء برئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب هاورد بيرمان لمحاولة اقناعه بعدم التصويت على القرار. وكان الرئيس السابق جورج بوش اوقف في 2007 القرار قبل طرحه للتصويت في مجلس النواب.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي للصحافيين ان الولايات المتحدة ملتزمة "باعتراف عادل وصريح بالوقائع المرتبطة بالاحداث التاريخية لعام 1915". ولكنه قال بشأن القرار، "نحن قلقون بشأن تاثيره المحتمل على العلاقات مع الدول المعنية". واضاف "نعتقد ان عملية التطبيع هي الالية المناسبة لمعالجة هذه المسائل. سنواصل العمل بصورة جدية، بكثير من الجدية على هذا الامر".

وضاعفت انقرة الضغوط للحؤول دون تمرير القرار. واتصل الرئيس التركي عبد الله غول مساء الاربعاء بنظيره الاميركي باراك اوباما لبحث هذه المسألة، فيما حض وزير خارجيته احمد داود اوغلو النواب الاميركيين على رفض القرار. وصرح داود اوغلو في انقرة "اتخذنا خطوات بالغة الاهمية باتجاه تطبيع كامل في القوقاز. ينبغي تجنب زعزعة هذه الجهود"، في اشارة الى عملية التطبيع الحساسة للعلاقات التركية الارمنية.

وتدعم واشنطن بقوة عملية تطبيع العلاقات بين تركيا وارمينيا بعد عقود من العداوة، ووقع البلدان في تشرين الاول/اكتوبر اتفاقا لاقامة علاقات دبلوماسية وفتح الحدود. وتوعد اوباما خلال حملته الانتخابية بانه سيعترف بالمجازر التي تعرض لها الارمن باعتبارها ابادة لكنه اثار استياء الارمن الاميركيين عندما اغفل استخدام العبارة في رسالة بمناسبة احياء ذكرى الضحايا العام الفائت.

وقال هامر ان اوباما اعرب للرئيس التركي عبدالله غول الاربعاء عن "تثمينه للجهود التي يقوم بها هو ورئيس الوزراء (رجب طيب) اردوغان بهدف تطبيع العلاقات بين تركيا وارمينيا وشدد على ضرورة الاسراع في تصديق البروتوكولات".

وفي هذه الاثناء، وصف بيرمان في كلمة قبل تصويت اللجنة صباح الخميس تركيا بانها "حليف حيوي ووفي بكل معنى الكلمة للولايات المتحدة في منطقة مضطربة". ولكنه اضاف ان "لا شيء يبرر تجاهل تركيا حقيقة الابادة الارمنية". واضاف "يتعين على كل امة ان تتصالح في مرحلة ما مع تاريخها. وهذا كل ما نطلبه من تركيا"، قبل ان يحث النواب على تبني القرار.

ومارس الارمن ضغوطا من اجل اعتبار المجازر وعمليات الترحيل التي تعرضوا لها بين 1915 و1917 ابادة، حيث ادت بحسبهم الى مقتل اكثر من مليون ونصف مليون في صفوفهم. غير ان تركيا تعترف يمقتل 300 الى 500 الف فحسب، لا بسبب حملة تصفية، بل بسبب ما قالت انها الفوضى التي سادت في السنوات الاخيرة من حياة الامبراطورية العثمانية. وترفض تركيا قطعا مفهوم الابادة الذي اقرته فرنسا وكندا والبرلمان الاوروبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واين قراركم
حسين سليمان ابو جودي -

وصف بيرمان في كلمة قبل تصويت اللجنة صباح الخميس تركيا بانها حليف حيوي ووفي بكل معنى الكلمة للولايات المتحدة في منطقة مضطربة. ولكنه اضاف ان لا شيء يبرر تجاهل تركيا حقيقة الابادة الارمنية. واضاف يتعين على كل امة ان تتصالح في مرحلة ما مع تاريخها. وهذا كل ما نطلبه من تركيا واين قراركم يا ايها الامريكان و الاوربيون بشان المجازر ضد الشعب الكوردي

قتلتم مليونين ارمني
سعودي واقعي -

(((ولماذا النكران وتجاهل الحقائق القاسية يااتراك! قتلتم مليونين ارمني بدم بارد))).......... ليست ابادة فقط, بل فظائع ومجازر وجرائم ضد الانسانية تشيب له رؤوس الاجنة في بطون امهاتها ارتكبها الاترك بحق الشعب الأرمني الشقيق, جرائم قتل ومجازر لا يتصورها العقل البشري اطلاقا, رحم الله الشهداء الأرمن الأبرار واسكنهم فسيح جناته الذين سقطو على يد الارهاب التركي الوحشي.

لاللارهاب الارمني
توتي السعودي -

تبا للامريكان والصهاينة تركيا دافعت عن اراضيها وقتلت الالاف الارهابييين المجرميين السفاحيين الارمن ....وهذا وسام على صدر الاتراك والاحرار في العالم انهم يبيدون المجرمين والقتلة...وبكاء الارمن المضحك هو لتغطية عن خياناتهم لتركيا....عاشت كل ايدي الجيش العثماني التركي التي سحلت ودمرت الارهاببيين الارمن

اعرف عدوك
14all41 -

يا سيد توتي :اذا كنت في الحقيقه تعني ما تقوله, فهل افهم كلامك انك توافق على ما تفعله اسرائيل بحق ابناء جلدتك الفلسطينين في غزة والقدس والضفه الغربيه ,انتبه الى زلة لسانك وانظر على العالم بكلتا عينيك وتادب وليكن لك قليل من الذمه والاحساس.

بعد زعلانة
hasun -

والله زين, تركيا بعد زعلانة, إذا ماذا تسمي ذبح المدنيين الأبرياء أصحاب الأرض الأصلليين? وتشتتيت القلة القليلة الناجية في أصقاء الأرض? تركيا لم تذبح الأرمن فقط, بل شملت إبادتها جميع المسيحيين المسالمين وتهجيرهم قسرا من أرض أبائهم وأجدادهم, ولا حول ولا قوة إلا بالله.

ازدواجيه الاميركان
ابو اشور -

هل يا ترى راح نشوف يوم من الايام هذا المجلس يقر ابادة الاشوريين في بلاد ما بين النهريين على يد حلفائهم اليوم في العراق

إدانة ودرس
خوليو -

يجب أن تعترف كل الدول أو الحكومات أو الأحزاب الدينية وغير الدينية التي قامت بإبادة وقتل الآخر من المدنيين ،مذبحة عام 1915 يشهد عليها بعض الأحياء من الأرمن وهم شهود عيان، وقصصهم يروونها بكل وضوح عن القتل والذبح والتهجير, الاعتراف والاعتذار ضروريان كدرس للأجيال القادمة حتى لايتكرر هذا الفعل القبيح، وحتى تعلم أن التاريخ سيذكر القتلة كسفاحين ويعطيهم اسمهم الحقيقي ويحتقرهم، ما قام به الأتراك العثمانيون في ذلك الزمن والنازيين بعدهم والصهاينة فيما بعد وصدام مع الأكراد ,وكل ديكتاتوري العالم مع شعوبهم، ومايقوموا به الاسلاميين في العراق اليوم، واسلاميي مصر مع الأقباط هي أعمال قبيحة ووصمة عار في جبين الانسانية، ويجب أن تتوقف وتُدان بشدة، مقتل شخص واحد بسبب عرقه أو دينه أو طائفته هو عمل إبادة بغض النظر عن العدد.

ابادة الهنود الحمر
اسامة -

وماذا عن ابادة الامريكان انفسهم لملايين الهنود الحمر السكان الاصليين لامريكا اليست هذه جونسايد ايضا ؟! في الموقف من تركيا فتش عن اللوبي الارمني المتعاضد مع اللوبي الصهيوني والمتصهين بسبب مواقف اردوغان التركي الاخيرة من قضايا فلسطين .

تركيا البطلة
عكيد سيدو الكاباري -

04-03-2010 بنكي حاجو : بلجيكا أنقذت القارة الاوروبية(غارة على التلفزيون الكردي) منذ الحرب العالمية الثانية وبلجيكا تحاول مسح عار الهزيمة الشائنة التي حلت بها على أيدي قوات هتلرالنازية. أخيراً جاءت الفرصة الذهبية وخفق قلب المسؤولين البلجيك لمسح العار وتحقيق أول إنتصارلهم في تاريخها الحديث.في فجر يوم الرابع من شباط بدأت جحافل القوات البلجيكية بالتوجه الى دار تلفزيون; روج تفي; في إحدى ضواحي العاصمة بروكسل لإحباط المخطط الذي كان يهدف الى الحصول على السلاح النووي والكيميائي والجرثومي.نزلت الجحافل البطلة من آلياتهم مدججين بكل أنواع الأسلحة بما فيها المؤازرة من الطائرات المروحية التي كانت تلعلع في سماء منطقة العمليات.القوات المغيرة إتخذت كل الإحتياطات اللازمة من إحتمال هجوم من الخارج,حيث كان عدد العاملين في داخل البناء لم يكن يتعدى أصابع اليدين في تلك الساعة المبكرة.العاملون في دار التلفزيون بدأوا بالوصول كالعادة حسب الدوام.فجأةً أحاطت بهم تلك القوات وطلبوا من الجميع إخراج ما في جيوبهم ورفع الأيادي.ظهرت الأقلام في الأيادي.هنا دب الذعر بين القوات عندما صاح أحدهم:إنتباه.....كل الأقلام هي مسدسات كاتمة للصوت.ثم تنفسوا الصعداء بعد التأكد بأنها مجرد أقلام والذي هوالسلاح الوحيد للصحفيين والإعلاميين.من منكم يدعى بنياد جزيري؟ صاح أحدهم.تقدم بنياد رافعاً يديه,وإستمرالمسؤول قائلاً لرئيسه:هذا هو الذي يعمل في القسم العربي وله علاقات مع حزب الله وحماس والقاعدة وكل ما يقوله في برامجه عبارة عن رسائل مشفرة.بنفس الطريقة ألقوا القبض على أجدر.أجدر هذا درس الهندسة في روسيا ويتهم بأنه رأس العصابة الذي له علاقات مع المافيا الروسية ليحصل الكرد على السلاح النووي والكيميائي.أحد أفراد البوليس السري وشوش في أذن قائد العملية قائلاً:حسب معلوماتنا السرية فإن أجدريجهزمكاناً لإخفاء القنبلة النووية وقد حاول خداع الكل أنه يبني غرفة مطبخ في بيته.هل يعقل أن بناء المطبخ يستمرسنتين؟ثم أنه ليس بحاجة الى مطبخ,فوزن أجدرلا يتعدى أربعين كغ ومعدته كمعدة طفل.هذه أول مرة نفشي بهذا السر الخطير.جاء الدورعلى الفنان شمدين:ياسيدي هذا هو صاحب الأغنية المشفرة;دايكي أي الأم;تعابير الأغنية كلها تضم الأسرار المتعلقة بالسلاح الجرثومي.بعد قليل وصل الطباخ ووهو بلباسه البيضاء الناصعة......فجأةً ألقى ستة عناصرأنفسهم علي

من الغرابة يا عرب!
آشور بيث شليمون -

إخوتي الأعزاء، يقال قل الحق ولو عليك. من الغريب العجيب لمن يناصر الأتراك بأنهم لم يرتكبوا الجرائم ضد الارمن فحسب، بل ضد الآشوريين واليونان وحتى العرب.من المؤسف أن تركيا المجرمة في أفعالها ترى من يدافع عنها وهم من العرب نظرا للرباط الديني لا غير، ثم هذا المقال يدور حول العلاقة الأميركية والتركية، وعلى هذا الأساس لا حاجة الى ذكر جرائم أخرى ارتكبت لأنها كثيرة وليس هناك من ينكرها الى درجة لن يكون شعب على وجه البسيطة الا وارتكب مثلها أم ما شابه بها.إن ما قامت الدولة العثمانية به ضد الشعوب التي كانت تتطلع لنيل استقلالها في اوائل القرن الماضي لهي جرائم ولا يحتاج التبرير في غير محله لأن ما قامت به تركيا جريمة لا تغففر من جهة وأعتقد على الشعوب وعلى سبيل المثال سوريا يوم عيد الشهداء الذي هو نتيجة جرائم الاتراك بحق الوطنيين السوريين الذين أعدموا في دمشق وبيروت من جهة أخرى!

اعتذار واغلاق الملف
الفارس -

اذا كان الجد قد ارتكب جريمة فلماذا يتم تحميل الحفيد نتيجتها ؟! غاية الامر ان ما يجب ان يحصل عليه الارمن من الامة التركية هو الاعتذار وتعويض ذوي الضحايا ثم يغلق الملف نهائيا ، مع ادانة من تسبب في المذبحة من السياسيين الاجانب او القوميين الارمن ولا يترك لاحابيل السياسة والسياسيين

عجائب الظلم-قراطية
عربي بلا قومية -

هذا خير والحمد لله! هذا يدل على أن الرجل الأبيض بدأ يميز! هذه بشارة على أن الهنود سترد لهم مظالمهم وسيقتص من الظالم، وهذا ليس فقط على أرض الهنود بل حتى ما أفسده الرجل الأبيض وشيعته في كل من العراق وأفغانستان وباكستان وفلسطين، وتلك المناوشات والسينريوهات التي يحدثها بالمساعدة مع منافقي الأمة على الساحة الإسلامية والعربية بحجة الإرهاب لتبرير إجرامه الوحشي الإستعماري. ونفس البشارة لسكان أستراليا الأصليين: الأبورجنيز، نطمئنهم بأن الرجل الأبيض مؤخر تاب وتبنأ شعار العدل والحرية فقرر الرجوع إلى وطنه الأم: أوروبا.