أخبار

الصين تتطلع لاستئناف المحادثات النووية بشان كوريا الشمالية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تامل الصين باستئناف المحادثات السداسية مع كوريا الشمالية قبل شهر يوليو.

بكين: قال دبلوماسي صيني بارز ان الصين تتطلع الي استئناف المحادثات السداسية الاطراف الرامية الى انهاء برنامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية قبل يوليو تموز.

وتستضيف الصين المحادثات التي تضم ايضا الدولتين الكوريتين والولايات المتحدة واليابان وروسيا سعيا الي تنفيذ اتفاقية تعرض على بيونجيانج معونات في مقابل خطوات لنزع سلاحها النووي.

وقبل أكثر من عام انسحبت كوريا الشمالية من المحادثات التي بدأت في 2003 . وفي مايو ايار الماضي أجرت الدولة الشيوعية التي تعيش في عزلة تجربة نووية ثانية قوبلت بادانة دولية وعقوبات جديدة من الامم المتحدة.

ونقلت صحيفة تشاينا ديلي يوم الجمعة عن وو داوي نائب وزير الخارجية الصيني السابق ومبعوث بكين بشان النزاع انه يأمل بأن يرى تقدما في الاشهر المقبلة.

وأبلغ وو الصحيفة "هدف الصين هو بدء المحادثات السداسية في النصف الاول من هذا العام... تلك هي توقعاتنا لكن من الصعب القول بما اذا كان هذا سيتحقق."

وقالت كوريا الشمالية يوم الثلاثاء ان المواجهة بشان برنامجها النووي يجب تسويتها من خلال محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لكن يتعين أولا ان تقدم واشنطن تنازلات.

وذكرت وكالة انباء كيودو اليابانية يوم الخميس ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل يعتزم زيارة الصين في منتصف مارس اذار.

وستكون الزيارة الاولى له منذ يناير كانون الثاني 2006 عندما قام كيم بجولة في مراكز تجارية في الصين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف