أخبار

رحيل امبراطور الإعلان العربي أنطوان شويري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


غيَّب الموت اليوم أنطوان شويري امبراطور الإعلان العربي والرئيس الأسبق لنادي الحكمة اللبناني عن 67 عاماً بعد صراع طويل مع المرض. وكان شويري مثّل لاكثر من 35 عاما مجموعات إعلامية مختلفة، وكان يحلم بسبل توسيع السوق الاعلامية في لبنان والمنطقة العربية.


بيروت :
توفي في بيروت رجل الإعلام والإعلان أنطوان شويري عن 67 عاماً بعد صراع مع المرض، وبعدما وضع بصمته على هذين القطاعين، وكذلك في مجال الرياضة من خلال ترؤسه لمدة نادي الحكمة اللبناني الذي حقق في ظله بطولات عربية ودولية في كرة السلة، واعتبر شويري من أبرز رجال الأعمال تأثيرا في العالم العربي، إذ حلّ في المرتبة 17 العام الماضي.

وطوّر الراحل قطاع الدعاية خلال 35 سنة من عمله فيه، ومثل مجموعات إعلامية ضخمة عدة كانت منها محطات:MBC LBC الفضائية ( أخرجته منها روتانا السنة الماضية) ، الجزيرة ، الحياة اللندنية، مؤسسة دبي للإعلام الإماراتية وصحف السفير و النهار ولوريان لوجور، و بفضل حجم مبيعات أعماله الإعلامية التي تسيطر على المشهد الإعلامي اللبناني كان يتحكم في معظم المجموعات الإعلامية في الخليج ، ويتعامل بمبيعات الإعلانات لأكبر مجموعات المنطقة . وساد اعتقاد بأنه يمسك بقوة هذه الصناعة.

كما قيل أيضا إن سيطرة مجموعة شويري على سوق المحطات التلفزيونية أدت إلى تشكيل جمعية المعلنين في دول التعاون الخليجي عام 2005، و كل أعضائها بما فيهم مكدونالد ، طيران الإمارات و يونيليفر تنفق ما يزيد على مليون دولار في السنة على الإعلانات في الخليج و يقدر مجموع حجم السوق بنحو ملياري دولار و تقدر حصة مجموعة الشويري ب 20 في المئة تقريباً. ووتردد لفترة إنه لم يترك لرجال الإعلان غيره في المنطقة سوى الفتات .

سيرة شويري كما يرويها

مع صديقه النائب والصحافي الراحل جبران تويني

وفي أحد أحاديثه النادرة عام 2000 دعا انطوان شويري عبر مجلة "آراب أد" الصادرة بالإنكليزية "جميع ارباب صناعة الاعلانات، من شركات "ريجي" واعلانات وتسويق وابحاث، الى "عقد مؤتمر نضع فيه كل خلافاتنا جانبا ونبحث في سبل توسيع السوق الاعلامية في لبنان والمنطقة العربية". ونبه الى "ان علينا ان نعمل على زيادة الانفاق في المجال الاعلاني، في السنوات الخمس المقبلة، والا فان الصناعة تتجه نحو ازمة".

وقال شويري في مناسبة انتخابه "رجل العقد"، أنه انطلق في مجال الاعلانات "بالمصادفة مع مساعد واحد هي زوجتي روز" على ما يتذكر، متجولا في ذكريات نجاحاته في اوروبا ودول الخليج العربي. وتوقف عند مشكلات صناعة الاعلانات في لبنان، "وشجار اربابها على من يجب ان ينتزع اكبر حصة من السوق"، عارضا تطلعاته وتوقعاته ومقترحات انقاذية.

ومما قال: "انا قروي. بدأت العمل عندما كنت في الخامسة عشرة. باشرت نشاطي في لبنان، فاوروبا ثم الخليج العربي. وفي مرحلة من عمري قررت ان استقل واؤسس شركة "ريجي" لي. واليوم اترأس مجموعة شركات تثمن بملايين الدولارات في لبنان والعالم العربي".

وتابع: "أصبح لدينا 450 موظفا في شركاتنا المتعددة، يمثلون افضل رأس مالنا. دخلت مجال الاعلانات بالمصادفة وبدأت محاسبا، ثم صرت رئيس محاسبة في بداية عام 1960، ولاحقا صرت المدير الاداري لشركة "المنشورات الشرقية" التي اصدرت اول مجلة عربية اسبوعية هي "الاسبوع العربي" ومجلة "ماغازين" الصادرة بالفرنسية. وبما ان الاعلانات كانت تشكل المصدر الوحيد لتمويل هذه المطبوعات، فكان طبيعيا ان اهتم بها. علمتني التجربة كثيرا، ومن خلال عملي، اجريت اتصالات بالمعنيين بالاعلانات في لبنان والخارج. وفي اواخر الستينات، تركت "المنشورات الشرقية" واطلقت شركة "لا ريجي". بدأنا على مستوى صغير. وتكفلنا انذاك بإعلانات مجلة "الموعد" وجريدة "العمل" و"الديار" الاسبوعية".

واستمرت الامور على احسن ما يرام مع شويري حتى عام 1975 تاريخ اندلاع الحرب في لبنان. "خلال هذه المرحلة عملت في كل شيء ما عدا الاعلانات، لان الاتصالات بالعالم الخارجي كانت صعبة جدا. وعام 1977، سافرت الى الخارج للقاء بعض زملاء المهنة، وفي الوقت نفسه لتحصيل بعض المدفوعات التي عُلقت عندما بدأت الحرب. والتقيت انذاك نبيل قازان في قبرص وسيرج ارداهليان وجوني يوسف في اليونان. ثم توجهت الى الكويت حيث التقيت مصطفى اسعد، فالبحرين حيث اجتمعت باروين غيروفيتش. واكتشفت ان عددا كبيرا ممن كنت اعمل معهم في لبنان قبل الحرب غادر الى الخارج لتأسيس صناعة ناجحة في الاعلان".

عام 1978، سافر شويري مع اسعد الى باريس، وقرر ان يعيد اطلاق ريجي للاعلانات لثلاث مجلات عربية تصدر في اوروبا هي "الحوادث" (لندن) و"المستقبل" و"الوطن العربي" (باريس). ويتذكر: "استأجرنا مكتبا صغيرا في باريس كممثل اعلاني ل"الوطن العربي"، ثم اسسنا شركة ثانية مع سامي صفير سميناها "ميديالينك" وتهتم باعلانات "المستقبل"، وشركة ثالثة مع ايلي قاعي اسمها "ميديا انترناشونال سرفيسز" "تهتم ب"المستقبل". وفي المملكة العربية السعودية، نفذ شويري اول مشروع له في اوائل الثمانينات: "كنا نعمل في مجال الاعلانات على اشرطة الفيديو بما ان الاعلانات على الشاشة الصغيرة كانت ممنوعة هناك. اسسنا شركة "ميديافورس" وبعد عامين اضطلعت بالاعلانات في المملكة. كذلك، انشأنا مكتبا في ابو ظبي لتمثيل اعلانات محطة تلفزيونية هناك".

ولدى عودته الى لبنان، اشترى من "النهار" شركة "تمام" واسس "برس ميديا - تمام" . وقال : " بدأنا تمثيل جريدتي "الاوريان لوجور" و"النهار" وبعد اشهر عدة، انطلقت "المؤسسة اللبنانية للارسال" وطُلب مني ان امثل اعلاناتها، فولدت "سAVM. وبعد مدة، انشأنا "انتر راديو" التي انطلقت مع "اذاعة لبنان الحر" على ما يروي.

وكان يرد على تلقيبه "الوحش" قائلا: "اذا كان هذا يعني منافسة اخصامي وتحقيق النجاحات، فانا وحش اذا". ويتدارك: "لم اسئ يوما التصرف مع اخصامي خلال كل حياتي المهنية. انا مبارك بما لدي وساعمل باستمرار من اجل تحسين عملي. واذا كان ما يزعج الناس هو كوني منافسا مخيفا، فانا سعيد بما انا عليه وبما انجزه". ولعل اهم التحديات الماثلة في حياة شويري المهنية "انها معركة متواصلة، ويجب التكيف باستمرار مع التطورات في عالم الاعلانات". ويشدد على "ضرورة التيقظ اكثر، لان مستقبل صناعة الاعلانات يرتكز على الانترنت والاعلام. ورغم الانجازات العديدة، لا نزال متخلفين في هذا المجال".

ودعا شويري في تلك المقابلة عام 2000 الى مضاعفة الانفاق الاعلاني في لبنان والعالم العربي بين ثلاثة واربعة اضعاف. اعطى مثالا على ضعف الانفاق الاعلاني وموازنات السيارات. فقال ان لبنان يستورد سنويا قرابة 25 الف سيارة، وقدّر ما يفترض ان ينفق اعلانيا على هذه السيارات بما يراوح بين 500 الى 600 دولار على السيارة الواحدة اي بموازنة اعلانية تصل الى 15 مليون دولار، مشيرا الى ان مجموع ما ينفق حاليا على اعلانات السيارات لا يتجاوز الثلاثة ملايين دولار.

وتساءل: اين تذهب ال12 مليون دولار الباقية؟ واجاب: "في البلد معلنون لا يصرفون كل الموازنات ويبقون مبالغها في جيوبهم. كما ان هناك معلنين اخرين لا يصرفون على بضائعهم لانهم يجهلون اهمية الاعلان".

وقال : "كثر في هذه الصناعة منشغلون في الشجار على من يجب ان ينتزع اكبر حصة من السوق. وهذه انانية تتسبب بسقوطنا. لا احد في هذه الصناعة يرضى بان يكون الرقم 2، والجميع يريدون ان يكونوا الرقم واحد... واذا لم نبدأ بتقبل بعضنا البعض، والاتفاق على ان شركات الابحاث ستعطي كل واحد حصته، فان المشكلة ستستمر في غياب نيات حسنة، ولا شيء سيتحقق على الارض". واذ يدعو الى عقد مؤتمر يبحث فيه ارباب المهنة في سبل توسيع السوق الاعلانية في المنطقة، يحدد شويري شرطا رئيسيا لزيادة الانفاق الاعلاني، وهو "انشاء المنظمة الاقليمية لانماء الاعلان"، وبهذه الطريق نضاعف الانفاق الاعلاني مرتين او ثلاث مرات اكثر مما هو عليه اليوم". على ما يقول.

"الإنترنت ستصبح أهم وسيلة"

وعن توقعه لمستقبل الاعلانات على الانترنت؟ قال: "لست مهتما بالاعلانات علي الانترنت حاليا ولا يزال مبكرا اتخاذ قرارات في هذا الشأن، لان عدد المشتركين في الانترنت لا يزال قليلا ( عام 2000) ". لكنه رجح ان تصير الانترنت اهم وسيلة للتسويق في غضون ثلاث سنوات، و"بالتأكيد سيكون لي حضور فيه عندها".

وقد حاول شويري جاهدا إصلاح ذات البين بين رئيس مجلس إدارة "إل بي سي " مديرها العام بيار ضاهر ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع وكاد أن يتوصل إلى اتفاق بينهما على تقاسم الشركة ، لكن المحاولة أخفقت لاحقا، وبات الضاهر يعتبر شويري أقرب إلى جعجع، وما لبث أن خرج شويري من فضائية "أل بي سي" وقيل إنه ساهم في تأسيس محطة "أم تي في" لتعاود انطلاقتها لكنه نفى ذلك .

وستتولى زوجته وابنته إدارة أعمال شركاته من لبنان ، في حين يتولى نجله أعمال هذه الشركات في الخليج من دبي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رجل اعمال عادي
المراقب الاقتصادي -

اللبنانيون مغرومون بتضخيم الامور الرجل ليس امبراطورا و لا يأثر باي شكل من الاشكال على سوق الاعلان وهي المعروف انها ملك للشركات الاجنبية التي تعطي وكالات لاشخاص و شركات في الشرق الاوسط لتمثيلها ومنهم السيد شويري الذي يمثل شركات اعلان عالمية يقوم بالاخر بدفع ضريبة استخدامه لاسماء تلك الشركات والا رموه و عينو شخص اخر مع العلم ان سوق الاعلان في الوطن العربي من اضعف الاسواق في العالم و هي غير حيوية فهي لا تتجاوز الملياري دولار تتوزع بين الاف المحطات التلفزيونية و الجرائد و المجلات و شركات الاخراج و التصوير و الموظفين والديكور لتبقى في الاخر ربحيتها قليلة جدا حيث لا تتجاوز ارباح مجموعة الشويري ال7 ملايين دولار سنويا وهو مقدار ما يربحه سوبرماركت عملاق في السعودية من فرع واحد لذلك لا يصلح لقب الامبراطور على هذا الشخص ولكنه لبناني و اللبنانيين يصنعون من الحبة قبة

الاعلان واللغة العرب
سيدالكلمة -

المؤسف ان شركات الاعلان في العالم العربي..هي اكبر من يحطم لغة الضاد - لغة كتاب الله الحكيم..ويدمر عاميةالبلدان التي تمتص خيراتها..وذالك بتغليبها للعامية واللهجةاللبنانية بالذات.

:(
برتش -

أفضى الى ماقدم ..رحم الله الحي والميت ; كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

عزاء واجب
DR KARIM -

الله يرحمه كان نموذج ناجح لرجل الاعمال اللبناني الناجح تعازينا لأهل شويري في لبنان ومصر والمهجر

:(
برتش -

أفضى الى ماقدم ..رحم الله الحي والميت ; كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

QatarMedia
Abu Tony -

انا مش راح احكي عنه الا انه مسؤول عن جميع الدعايات الهابطه لي تبث في معظم القنوات الفضائيه وسوف يسأل عنها امام الله .

QatarMedia
Abu Tony -

انا مش راح احكي عنه الا انه مسؤول عن جميع الدعايات الهابطه لي تبث في معظم القنوات الفضائيه وسوف يسأل عنها امام الله .

الى الرقم 1
محمد -

مجموعة الشويري من انجح المجموعات الاعلانية, فقط لازيدك معلومة, السيد الشويري كان يصرف على نادي الحكمة لكرة السلة اكثر 20 مليون دولار سنويا وكلنا نعلم انه صاحب اعمال خيرية كثيرة وممول اساسي لحزب لبناني.

الى الرقم 1
محمد -

مجموعة الشويري من انجح المجموعات الاعلانية, فقط لازيدك معلومة, السيد الشويري كان يصرف على نادي الحكمة لكرة السلة اكثر 20 مليون دولار سنويا وكلنا نعلم انه صاحب اعمال خيرية كثيرة وممول اساسي لحزب لبناني.

QatarMedia
Abu Tony -

I am not asking: from where he got this money. My question is: HOW?Most of us know that the media is not clean. And the media world is under world.Ask someone work in this field

QatarMedia
Abu Tony -

I am not asking: from where he got this money. My question is: HOW?Most of us know that the media is not clean. And the media world is under world.Ask someone work in this field

الله يرحمك يا استاذ
سعودي واقعي -

(((يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)))......... ان لله وان اليه راجعون. الله يرحمك يا استاذ انطوان شويري الله يغمد روحك الجنة يا رب يا امير الاعلان العربي. انطوان شويري ليس فقط كان محط احترام و اعزاز لمالكي و سائل الاعلام بل تاج على روسهم وروس كل الاعلاميين و المعلنين العرب حبيب قلبي ابو بيار.

الله يرحمك يا استاذ
سعودي واقعي -

(((يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)))......... ان لله وان اليه راجعون. الله يرحمك يا استاذ انطوان شويري الله يغمد روحك الجنة يا رب يا امير الاعلان العربي. انطوان شويري ليس فقط كان محط احترام و اعزاز لمالكي و سائل الاعلام بل تاج على روسهم وروس كل الاعلاميين و المعلنين العرب حبيب قلبي ابو بيار.

الله يرحمو
جساس -

الله يرحمو ويسكنه فسيح جناته

الله يرحمو
جساس -

الله يرحمو ويسكنه فسيح جناته

صبح يا عم
كمال -

هههههة الظاهر انت مش فاهم شي ... حبيب قلبك كان من كبار داعمي نادي الحكمة الذي يدعو الى مقاطعة امثالك ومن كبار داعمي احد الاحزاب اللبنانية التي لا تعترف بامثالك كبشر وشكرا اذا نشرتم ردي

صبح يا عم
كمال -

هههههة الظاهر انت مش فاهم شي ... حبيب قلبك كان من كبار داعمي نادي الحكمة الذي يدعو الى مقاطعة امثالك ومن كبار داعمي احد الاحزاب اللبنانية التي لا تعترف بامثالك كبشر وشكرا اذا نشرتم ردي

خليك
سعودي واقعي -

يا نائم انا من اكبر انصار الفلانجة امثالك ان يتكلمو في اشياء لا يفقهون فيها. على فكرة انا ضدك و امثالك وضد شئ اسمه عروبة ويوجد مثلي الالاف في وطني.رحم الله انطوان شويري واسكانه فسيح جنانه

خليك
سعودي واقعي -

يا نائم انا من اكبر انصار الفلانجة امثالك ان يتكلمو في اشياء لا يفقهون فيها. على فكرة انا ضدك و امثالك وضد شئ اسمه عروبة ويوجد مثلي الالاف في وطني.رحم الله انطوان شويري واسكانه فسيح جنانه

كلنا نبي نموت
ابن الجزيرة -

الله يرحم أموات المسلمين

كلنا نبي نموت
ابن الجزيرة -

الله يرحم أموات المسلمين

ليه تكتب سعودي
حسن -

أستغرب ردك وموقفك المضاد لشيء اسمه عروبة،، وأستغرب من طريقة ردك الغير أدبية وأستغرب من ألف شيء وشيء في ردك.وأستغرب تسميتك لنفسك باسم سعودي واقعيلا أعرف ولا أعترف بسعودي يكره العروبة إلا إن كان أصله من بنغلاديش ههههههههولا عزاء للحسدة والحاقدين

ليه تكتب سعودي
حسن -

أستغرب ردك وموقفك المضاد لشيء اسمه عروبة،، وأستغرب من طريقة ردك الغير أدبية وأستغرب من ألف شيء وشيء في ردك.وأستغرب تسميتك لنفسك باسم سعودي واقعيلا أعرف ولا أعترف بسعودي يكره العروبة إلا إن كان أصله من بنغلاديش ههههههههولا عزاء للحسدة والحاقدين

RIP Sagesse Presiden
Manuel -

Rest In Peace President , you gave us the opportunity to share great moments in our history, 1998,1999, 2001, we will never forget how u shaped the basketball and the media production in the arab world and asia, Gob Bless your soul, your body will be buried near gibran khalil gibran, mina al tourab wa illa al tourab ta3oud

RIP Sagesse Presiden
Manuel -

Rest In Peace President , you gave us the opportunity to share great moments in our history, 1998,1999, 2001, we will never forget how u shaped the basketball and the media production in the arab world and asia, Gob Bless your soul, your body will be buried near gibran khalil gibran, mina al tourab wa illa al tourab ta3oud

شويري عادي
جميل -

الم يمت قبل شهر الملياردير الفلسطيني حسيب صباغ صاحب اكبر شركة مقاولات في الشرق الاوسط وصاحبة الترتيب 13 على العالم ومالك ثروة 10 مليار دولار و لم تذكروا عنه شيئا مع ان تأثيره و انجازاته تساوي ما فعلة شويري (الذي لم ينجز شيئا) بمئة مرة فشركته بنت معظم مصافي النفط العربية و معظم المشاريع العربية الضخمة وليس اعلانات تافهة و كان رائد وباني نهضة الاعمار العربي و لكنكم تذكرون شويري الذي اراه شخصا عاديا جدا يوجد مثله المئات بل الالاف في الوطن العربي

شويري عادي
جميل -

الم يمت قبل شهر الملياردير الفلسطيني حسيب صباغ صاحب اكبر شركة مقاولات في الشرق الاوسط وصاحبة الترتيب 13 على العالم ومالك ثروة 10 مليار دولار و لم تذكروا عنه شيئا مع ان تأثيره و انجازاته تساوي ما فعلة شويري (الذي لم ينجز شيئا) بمئة مرة فشركته بنت معظم مصافي النفط العربية و معظم المشاريع العربية الضخمة وليس اعلانات تافهة و كان رائد وباني نهضة الاعمار العربي و لكنكم تذكرون شويري الذي اراه شخصا عاديا جدا يوجد مثله المئات بل الالاف في الوطن العربي

العزاء واجب
Mohsen Ezz Edine -

أتقدم بواجب العزاء الى عائلة شويري الكرام وأخص بالعزاء الاخ بيار شويري وجميع العاملين في موؤسسات السيد أنطوان شويري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

العزاء واجب
Mohsen Ezz Edine -

أتقدم بواجب العزاء الى عائلة شويري الكرام وأخص بالعزاء الاخ بيار شويري وجميع العاملين في موؤسسات السيد أنطوان شويري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

تهويل
وهاب -

رغم انني في حقل الاعلام منذ سنوات طويلة الا انني لم اسمع به ويبدو ان المدرسة الاعلامية اللبنانية دائما تضخم من شأن الأمور كما جرت العادة في تعاملها مع مجريات الاحداث

تهويل
وهاب -

رغم انني في حقل الاعلام منذ سنوات طويلة الا انني لم اسمع به ويبدو ان المدرسة الاعلامية اللبنانية دائما تضخم من شأن الأمور كما جرت العادة في تعاملها مع مجريات الاحداث

رجل اعمال عادي
المراقب الاقتصادي -

اللبنانيون مغرومون بتضخيم الامور الرجل ليس امبراطورا و لا يأثر باي شكل من الاشكال على سوق الاعلان وهي المعروف انها ملك للشركات الاجنبية التي تعطي وكالات لاشخاص و شركات في الشرق الاوسط لتمثيلها ومنهم السيد شويري الذي يمثل شركات اعلان عالمية يقوم بالاخر بدفع ضريبة استخدامه لاسماء تلك الشركات والا رموه و عينو شخص اخر مع العلم ان سوق الاعلان في الوطن العربي من اضعف الاسواق في العالم و هي غير حيوية فهي لا تتجاوز الملياري دولار تتوزع بين الاف المحطات التلفزيونية و الجرائد و المجلات و شركات الاخراج و التصوير و الموظفين والديكور لتبقى في الاخر ربحيتها قليلة جدا حيث لا تتجاوز ارباح مجموعة الشويري ال7 ملايين دولار سنويا وهو مقدار ما يربحه سوبرماركت عملاق في السعودية من فرع واحد لذلك لا يصلح لقب الامبراطور على هذا الشخص ولكنه لبناني و اللبنانيين يصنعون من الحبة قبة

رجل اعمال عادي
المراقب الاقتصادي -

اللبنانيون مغرومون بتضخيم الامور الرجل ليس امبراطورا و لا يأثر باي شكل من الاشكال على سوق الاعلان وهي المعروف انها ملك للشركات الاجنبية التي تعطي وكالات لاشخاص و شركات في الشرق الاوسط لتمثيلها ومنهم السيد شويري الذي يمثل شركات اعلان عالمية يقوم بالاخر بدفع ضريبة استخدامه لاسماء تلك الشركات والا رموه و عينو شخص اخر مع العلم ان سوق الاعلان في الوطن العربي من اضعف الاسواق في العالم و هي غير حيوية فهي لا تتجاوز الملياري دولار تتوزع بين الاف المحطات التلفزيونية و الجرائد و المجلات و شركات الاخراج و التصوير و الموظفين والديكور لتبقى في الاخر ربحيتها قليلة جدا حيث لا تتجاوز ارباح مجموعة الشويري ال7 ملايين دولار سنويا وهو مقدار ما يربحه سوبرماركت عملاق في السعودية من فرع واحد لذلك لا يصلح لقب الامبراطور على هذا الشخص ولكنه لبناني و اللبنانيين يصنعون من الحبة قبة

الاعلان واللغة العرب
سيدالكلمة -

المؤسف ان شركات الاعلان في العالم العربي..هي اكبر من يحطم لغة الضاد - لغة كتاب الله الحكيم..ويدمر عاميةالبلدان التي تمتص خيراتها..وذالك بتغليبها للعامية واللهجةاللبنانية بالذات.

الاعلان واللغة العرب
سيدالكلمة -

المؤسف ان شركات الاعلان في العالم العربي..هي اكبر من يحطم لغة الضاد - لغة كتاب الله الحكيم..ويدمر عاميةالبلدان التي تمتص خيراتها..وذالك بتغليبها للعامية واللهجةاللبنانية بالذات.

:(
برتش -

أفضى الى ماقدم ..رحم الله الحي والميت ; كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

:(
برتش -

أفضى الى ماقدم ..رحم الله الحي والميت ; كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

عزاء واجب
DR KARIM -

الله يرحمه كان نموذج ناجح لرجل الاعمال اللبناني الناجح تعازينا لأهل شويري في لبنان ومصر والمهجر

عزاء واجب
DR KARIM -

الله يرحمه كان نموذج ناجح لرجل الاعمال اللبناني الناجح تعازينا لأهل شويري في لبنان ومصر والمهجر

QatarMedia
Abu Tony -

انا مش راح احكي عنه الا انه مسؤول عن جميع الدعايات الهابطه لي تبث في معظم القنوات الفضائيه وسوف يسأل عنها امام الله .

QatarMedia
Abu Tony -

انا مش راح احكي عنه الا انه مسؤول عن جميع الدعايات الهابطه لي تبث في معظم القنوات الفضائيه وسوف يسأل عنها امام الله .

الى الرقم 1
محمد -

مجموعة الشويري من انجح المجموعات الاعلانية, فقط لازيدك معلومة, السيد الشويري كان يصرف على نادي الحكمة لكرة السلة اكثر 20 مليون دولار سنويا وكلنا نعلم انه صاحب اعمال خيرية كثيرة وممول اساسي لحزب لبناني.

الى الرقم 1
محمد -

مجموعة الشويري من انجح المجموعات الاعلانية, فقط لازيدك معلومة, السيد الشويري كان يصرف على نادي الحكمة لكرة السلة اكثر 20 مليون دولار سنويا وكلنا نعلم انه صاحب اعمال خيرية كثيرة وممول اساسي لحزب لبناني.

QatarMedia
Abu Tony -

I am not asking: from where he got this money. My question is: HOW?Most of us know that the media is not clean. And the media world is under world.Ask someone work in this field

QatarMedia
Abu Tony -

I am not asking: from where he got this money. My question is: HOW?Most of us know that the media is not clean. And the media world is under world.Ask someone work in this field

الله يرحمك يا استاذ
سعودي واقعي -

(((يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)))......... ان لله وان اليه راجعون. الله يرحمك يا استاذ انطوان شويري الله يغمد روحك الجنة يا رب يا امير الاعلان العربي. انطوان شويري ليس فقط كان محط احترام و اعزاز لمالكي و سائل الاعلام بل تاج على روسهم وروس كل الاعلاميين و المعلنين العرب حبيب قلبي ابو بيار.

الله يرحمك يا استاذ
سعودي واقعي -

(((يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)))......... ان لله وان اليه راجعون. الله يرحمك يا استاذ انطوان شويري الله يغمد روحك الجنة يا رب يا امير الاعلان العربي. انطوان شويري ليس فقط كان محط احترام و اعزاز لمالكي و سائل الاعلام بل تاج على روسهم وروس كل الاعلاميين و المعلنين العرب حبيب قلبي ابو بيار.

الله يرحمو
جساس -

الله يرحمو ويسكنه فسيح جناته

الله يرحمو
جساس -

الله يرحمو ويسكنه فسيح جناته

صبح يا عم
كمال -

هههههة الظاهر انت مش فاهم شي ... حبيب قلبك كان من كبار داعمي نادي الحكمة الذي يدعو الى مقاطعة امثالك ومن كبار داعمي احد الاحزاب اللبنانية التي لا تعترف بامثالك كبشر وشكرا اذا نشرتم ردي

صبح يا عم
كمال -

هههههة الظاهر انت مش فاهم شي ... حبيب قلبك كان من كبار داعمي نادي الحكمة الذي يدعو الى مقاطعة امثالك ومن كبار داعمي احد الاحزاب اللبنانية التي لا تعترف بامثالك كبشر وشكرا اذا نشرتم ردي

خليك
سعودي واقعي -

يا نائم انا من اكبر انصار الفلانجة امثالك ان يتكلمو في اشياء لا يفقهون فيها. على فكرة انا ضدك و امثالك وضد شئ اسمه عروبة ويوجد مثلي الالاف في وطني.رحم الله انطوان شويري واسكانه فسيح جنانه

خليك
سعودي واقعي -

يا نائم انا من اكبر انصار الفلانجة امثالك ان يتكلمو في اشياء لا يفقهون فيها. على فكرة انا ضدك و امثالك وضد شئ اسمه عروبة ويوجد مثلي الالاف في وطني.رحم الله انطوان شويري واسكانه فسيح جنانه

كلنا نبي نموت
ابن الجزيرة -

الله يرحم أموات المسلمين

كلنا نبي نموت
ابن الجزيرة -

الله يرحم أموات المسلمين

ليه تكتب سعودي
حسن -

أستغرب ردك وموقفك المضاد لشيء اسمه عروبة،، وأستغرب من طريقة ردك الغير أدبية وأستغرب من ألف شيء وشيء في ردك.وأستغرب تسميتك لنفسك باسم سعودي واقعيلا أعرف ولا أعترف بسعودي يكره العروبة إلا إن كان أصله من بنغلاديش ههههههههولا عزاء للحسدة والحاقدين

ليه تكتب سعودي
حسن -

أستغرب ردك وموقفك المضاد لشيء اسمه عروبة،، وأستغرب من طريقة ردك الغير أدبية وأستغرب من ألف شيء وشيء في ردك.وأستغرب تسميتك لنفسك باسم سعودي واقعيلا أعرف ولا أعترف بسعودي يكره العروبة إلا إن كان أصله من بنغلاديش ههههههههولا عزاء للحسدة والحاقدين

RIP Sagesse Presiden
Manuel -

Rest In Peace President , you gave us the opportunity to share great moments in our history, 1998,1999, 2001, we will never forget how u shaped the basketball and the media production in the arab world and asia, Gob Bless your soul, your body will be buried near gibran khalil gibran, mina al tourab wa illa al tourab ta3oud

RIP Sagesse Presiden
Manuel -

Rest In Peace President , you gave us the opportunity to share great moments in our history, 1998,1999, 2001, we will never forget how u shaped the basketball and the media production in the arab world and asia, Gob Bless your soul, your body will be buried near gibran khalil gibran, mina al tourab wa illa al tourab ta3oud

شويري عادي
جميل -

الم يمت قبل شهر الملياردير الفلسطيني حسيب صباغ صاحب اكبر شركة مقاولات في الشرق الاوسط وصاحبة الترتيب 13 على العالم ومالك ثروة 10 مليار دولار و لم تذكروا عنه شيئا مع ان تأثيره و انجازاته تساوي ما فعلة شويري (الذي لم ينجز شيئا) بمئة مرة فشركته بنت معظم مصافي النفط العربية و معظم المشاريع العربية الضخمة وليس اعلانات تافهة و كان رائد وباني نهضة الاعمار العربي و لكنكم تذكرون شويري الذي اراه شخصا عاديا جدا يوجد مثله المئات بل الالاف في الوطن العربي

شويري عادي
جميل -

الم يمت قبل شهر الملياردير الفلسطيني حسيب صباغ صاحب اكبر شركة مقاولات في الشرق الاوسط وصاحبة الترتيب 13 على العالم ومالك ثروة 10 مليار دولار و لم تذكروا عنه شيئا مع ان تأثيره و انجازاته تساوي ما فعلة شويري (الذي لم ينجز شيئا) بمئة مرة فشركته بنت معظم مصافي النفط العربية و معظم المشاريع العربية الضخمة وليس اعلانات تافهة و كان رائد وباني نهضة الاعمار العربي و لكنكم تذكرون شويري الذي اراه شخصا عاديا جدا يوجد مثله المئات بل الالاف في الوطن العربي

العزاء واجب
Mohsen Ezz Edine -

أتقدم بواجب العزاء الى عائلة شويري الكرام وأخص بالعزاء الاخ بيار شويري وجميع العاملين في موؤسسات السيد أنطوان شويري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

العزاء واجب
Mohsen Ezz Edine -

أتقدم بواجب العزاء الى عائلة شويري الكرام وأخص بالعزاء الاخ بيار شويري وجميع العاملين في موؤسسات السيد أنطوان شويري رحمه الله وأسكنه فسيح جناته

تهويل
وهاب -

رغم انني في حقل الاعلام منذ سنوات طويلة الا انني لم اسمع به ويبدو ان المدرسة الاعلامية اللبنانية دائما تضخم من شأن الأمور كما جرت العادة في تعاملها مع مجريات الاحداث

تهويل
وهاب -

رغم انني في حقل الاعلام منذ سنوات طويلة الا انني لم اسمع به ويبدو ان المدرسة الاعلامية اللبنانية دائما تضخم من شأن الأمور كما جرت العادة في تعاملها مع مجريات الاحداث