أخبار

الهاشمي: راغب في رئاسة العراق ومتفهم تطلع طالباني للتجديد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نتائج أوليّة تظهر تقاربًا بين ائتلافي المالكي وعلاوي

لندن: أكّد نائب رئيس الجمهورية العراقي طارق الهاشمي رغبته في منصب رئيس العراق وقال إنه يحترم رغبة التحالف الكردستاني بالتجديد لولاية الرئيس الحالي جلال طالباني للمرة الثانية.. فيما تشير نتائج حوالى نصف أوراق الاقتراع في الانتخابات العراقية بحسب ما علمت "إيلاف" بعد ظهر اليوم إلى تقارب كبير بين ائتلافي رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الوزراء السابق أياد علاوي بخمسة مقاعد نيابية لصالح الاول وحلول ائتلاف عمار الحكيم ثالثا وسقوط مستشارين للمالكي وعدم حصولهما على مقاعد برلمانية وفوز احمد الجلبي رئيس هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وعادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي وسقوط علي اللامي المدير التنفيذي للهيئة.

الهاشمي راغب في رئاسة العراق محترما تطلع طالباني باحتفاظه بها

واكد الهاشمي رغبته في منصب رئيس العراق وقال انه يحترم رغبة التحالف الكردستاني في التجديد لولاية الرئيس الحالي جلال طالباني. واضاف مكتب الهاشمي عقب الضجة التي أثارتها تصريحاته عن ضرورة تولي الرئاسة العراقية شخصية عربية قائلا حاولت بعض وسائل الإعلام حرف مغزى تصريحات نائب الرئيس بصدد موضوع قومية رئيس جمهورية العراق المقبل وحملته دلالات وتأويلات بعيدة كل البعد عن مضمون حديثه.

واضاف "رداً على بعض المتصيّدين في الماء العكر يؤكد السيد النائب أن علاقته المتميزة وتقديره واحترامه لفخامة الرئيس الطالباني أمر محسوم لا يقبل الشك ولاعلاقة لها بتصريحه وانه يتفهم رغبته ويحترم رغبة التحالف الكردستاني بترشيح الرئيس الطالباني لرئاسة ثانية وهو حق مشروع لكل عراقي أو عراقية دون استثناء كما أننا نود أن نبيّن أنه من حق السيد النائب في الوقت ذاته أن يبدي رغبته في من يكون رئيساً لجمهورية العراق مستقبلاً ولا ادري كيف يكون مجرد إبداء الرغبة موقفاً غير دستوري بينما الإصرار على مرشح بعينه أو من قومية بعينها هو دستوري ؟".

واشار الى ان موقف الهاشمي مبدئي "من أخواننا الكرد ودعم تجربتهم في كردستان بل ودعم ترشيح فخامة الرئيس عام 2006 معلومة للجميع وهو موقف انطلق وينطلق من نظرة موضوعية وحرص على العراق وفي هذا السياق جاءت تصريحاته الأخيرة وهي ليست موجهة ضد قومية بعينها ولا شخصية بعينها وهو يتفهم أن العراقيين سواء في الحقوق والواجبات". وناشد " كافة وسائل الإعلام بالانصراف إلى ماهو أهم بدل انشغاله بمسألة سوف تحسم في النهاية بعيداً عن الإعلام ومن خلال المفاوضات بين الكتل السياسية المختلفة".

وجاءت توضيحات الهاشمي هذا بعد ان اعتبرت رئاسة اقليم كردستان التصريحات التي اطلقها الهاشمي حول ضرورة تولي شخصية عربية لرئاسة الجمهورية بدلا من الكردي جلال طالباني بأنها شوفينية.

وقالت رئاسة الاقليم في بيان صحافي اليوم "في الوقت الذي احتفل فيه شعبنا في كردستان مع أشقائهم في سائر أنحاء العراق بنجاح الانتخابات التشريعية وتفاؤلهم بنتائجها، فاجأ بعض السادة في بغداد العراقيين بإعادة إثارة مفاهيم منافية للدستور العراقي وللأسس التي أرسيت عليها العملية الديمقراطية في العراق الاتحادي الجديد القائم على المساواة بين مواطنيه والشراكة والتوافق بين مكونيه الرئيسين العرب والكرد وقومياته المتآخية".

واكدت "ان إثارة النزعة الشوفينية والاستعلاء القومي والادعاء بالتمثيل الأحادي لهوية العراق إنما هي اعادة إنتاج مفاهيم وسياسات لطالما تفنن النظام السابق بتكريسها بشتى الوسائل بما في ذلك عبر سياسة التعريب والتبعيث وتغيير الطابع السكاني وحروب الإبادة الإجرامية ضد الشعب الكردستاني ولم يحصد رغم ذلك سوى الهزيمة والفشل".

وقالت "لقد حدد الدستور بوضوح هوية العراق وطبيعة نظامه وحقوق وواجبات مواطنيه، فهو يكفل في المادة (14) المساواة التامة بين العراقيين من دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل، واشترط في المرشح لرئاسة الجمهورية في المادة (68) ان يكون عراقيا بالولادة من أبوين عراقيين، دون أي اشتراط قومي أو ديني أو سواه، وخلافاً لهذه النصوص الدستورية يطالب البعض ممن يروجون لاحتكار تمثيل هوية العراق ان تتولى شخصية عربية رأس السلطة معتبرين تولي كردي لهذا الموقع تعارضاً مخلاً بهوية العراق (العربية) ووضع الأمور في غير نصابها الصحيح".

وشددت رئاسة الاقليم "تمسكها بالدستور وبالأخوة العربية الكردية ومع سائر المكونات المتآخية وانها ترى في إطلاق مثل هذه التصريحات خروجاً عن الدستور الاتحادي والقيم والمفاهيم الديمقراطية التي تم تكريسها في العملية السياسية منذ اسقاط النظام الدكتاتوري، وتجسيداً لنزعة شوفينية معادية للتطلعات والاماني الوطنية المشتركة للعراقيين". وقالت "رغم ايماننا بحق أي مواطن عراقي وفقاً لمبادئ الدستور الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية أو أي منصب آخر في الدولة فاننا نعيد التأكيد على ترشيح الرئيس جلال طالباني لدورة رئاسية ثانية منطلقين من حق تمثيل الشعب الكردي كقومية رئيسة ثانية تحدد الهوية التعددية للعراق الاتحادي الديمقراطي ومن ثقله النوعي في العملية السياسية ووجهة تقرير مصير العراق".

وكان الهاشمي الذي تقول بعض المصادر انه يطمح الى تولي منصب رئيس الجمهورية قد طالب امس بأن تتولى رئاسة العراق في الفترة المقبلة شخصية عربية وقال إن العراق بلد عربي "وعلى هذا الأساس يجب أن تكون على رأس السلطة شخصية عربية"، مؤكدا أن "هذه المسألة حصيلة توافق العراقيين جميعا". وأضاف أن هذا المطلب هو "من باب وضع الأمور في نصابها الصحيح، ومن باب تسمية الأمور بمسمياتها الصحيحة ووضع النقاط على الحروف" معتبرا أن تولي شخصية عربية رئاسة العراق "جزء من خلاصه وعودته إلى محضنه العربي".

ومن جانبه قال القيادي في جبهة التوافق عبد الكريم السامرائي ان المناصب السيادية في تشكيل الحكومة المقبلة والتي تتكون من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ستكون من نصيب المكون العربي مستبعدا ان يكون للاكراد اي منصب سيادي في المرحلة المقبلة".

وقال السامرائي ان المرحلة المقبلة تتطلب ان تكون هناك ائتلافات بين بعض القوائم الفائزة لتشكيل الحكومة المقبلة لان تشكيل الحكومة يتطلب اغلبية في مجلس النواب. واشار السامرائي الى "ان التحالف الكردستاني لم يعد كتلة قوية مثلما كان اذ ان هناك قوة اخرى ظهرت في المناطق الكردية تنافس الحزبين الكرديين ما يجعل قوة التحالف الكردستاني الذي اسس في المرحلة الماضية ضعيفا وليس بالقوة التي كان يتمتع بها ولم يعد بيضة القبان ".

لكن سامي شورش وزير الثقافة السابق في حكومة كردستان ورئيس قائمة التحالف الكردستاني في أربيل رفض هذه المطالب معتبرا انها "دعوة شوفينية جديدة". وقال "لقد انتهينا من الشوفينية قبل سنين حين اطيح بالنظام السابق وآمل ان لاتعود ثانية في العراق ولهذا نعتبر دعوة السيد الهاشمي "مرفوضة تماما".

واثر هذه التصريحات اعلنت ميسون الدملوجي الناطقة الرسمية باسم القائمة العراقية "ان القائمة العراقية لم ترشح لحد الان اية شخصية الى اي منصب سيادي ومنها رئيس الجمهورية". وقالت "ان القائمة العراقية لم ترشح اية شخصية سياسية الى منصب رئيس الجمهورية لان الوقت ما زال مبكرا على عملية الترشيح". واضافت "ان القائمة العراقية تنتظر عملية فرز الاصوات وظهور نتائج الانتخابات ليمكن على اساسها بناء الخارطة السياسية واختيار الشخصيات المناسبة في المكان المناسب".

وبالنسبة إلى موقف طالباني من تجديد رئاسته التي تولاها عقب الانتخابات العامة مطلع عام 2005 فإنه عادة ما يؤكد حين يسأل عن الموضوع انه غير راغب في التجديد الا اذا طلبت منه القوى العراقية ذلك. ويشير الى انه يرغب في التفرغ لكتابة مذكراته عن حياة سياسية حافلة في تاريخ العراق والاقليم الكردي خاصة وكان هو احد المؤثرين فيها.

وقد سئل برهم صالح نائب طالباني في الحزب لدى ادلائه بصوته في انتخابات الاحد عما اذا كان طالباني مرشحًا للرئاسة فقال "إن هناك مطالبة وطنية عامة ليس فقط كردية بل من قبل أطراف عراقية كثيرة ليترشح الرئيس الطالباني لولاية رئاسية ثانية ولايوجد للان منافس له".

وطالباني قائد كردي مخضرم في منتصف السبعينات من العمر وهو يشغل منصب رئيس العراق منذ عام 2005 وكان خضع لجراحة في القلب خلال العامين الماضيين وقد نأى بنفسه بشكل كبير عن نزاعات الانتخابات وكان دوره توافقيا بين القوى السياسية العراقية المتصارعة التي تلجأ اليه في الازمات.

85 مقعدا للمالكي و80 لعلاوي و68 للحكيم و40 لبارزاني

تشير نتائج حوالى نصف اوراق الاقتراع في الانتخابات العراقية بحسب ما علمت "ايلاف" بعد ظهر اليوم إلى تقارب كبير بين ائتلافي رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس الوزراء السابق اياد علاوي بخمسة مقاعد نيابية لصالح الاول وحلول ائتلاف عمار الحكيم ثالثا وسقوط مستشارين للمالكي وعدم حصولهما على مقاعد برلمانية وفوز احمد الجلبي رئيس هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث وعادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي وسقوط علي اللامي المدير التنفيذي للهيئة.

وبحسب هذه النتائج فقد حصل ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي في محافظات الجنوب على 56 مقعدا والائتلاف الوطني بزعامة الحكيم على 40 مقعدا والكتلة العراقية بزعامة علاوي على 11 مقعدا. وفي العاصمة بغداد التي يحق لاربعة ملايين مقترع التصويت فيها ولها 68 مقعدا فقد حصل المالكي على 27 مقعدا والحكيم على 14 مقعدا وعلاوي على 21 مقعدا لكنه فاز بالاغلبية الساحقة في اربع محافظات غربية ووسطى هي ديالى والانبار وصلاح الدين ونينوى. وبالمجموع تؤشر النتائج الاولية لنصف الاصوات تقريبا الى حصول ائتلاف المالكي على 86 مقعدا برلمانيا وعلاوي على 80 مقعدا والحكيم على 68 مقعدا. اما التحالف الكردستاني بزعامة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني فقد حصل على 40 مقعدا وائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني على 13 مقعدا نيابيا.

وبحسب ما اكدته مصادر مطلعة من بغداد في اتصال مع "ايلاف" فقد فاز رئيس المؤتمر الوطني العراقي رئيس هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث احمد الجلبي بمقعد برلماني لكن المدير التنفيذي للهيئة علي اللامي فشل في الحصول على مقعد من جهته. كما فاز بمقعد برلماني نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي ومحافظ النجف السابق عزيز كاظم علوان. بينما سقط في الانتخابات سامي العسكري مستشار المالكي للشؤون السياسية ومجيد ياسين المستشار الاعلامي اضافة الى النائب قاسم داود. وتوقعت هذه المصادر ان تدفع هذه النتائج الى تحالف بين علاوي والحكيم وبارزاني البولاني لتشكيل الحكومة الجديدة لكنها اشارت الى انه ليس هناك شيء مؤكد لحد الان لأن مباحثات الائتلافات والكتل حول تشكيل الحكومة ستشهد مقايضات وتنازلات للوصول الى نقطة اتفاق.

وفي وقت صباح اليوم اكد رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق اد ميلكرت اليوم ان النتائج الاولية للانتخابات العراقية التي جرت الاحد ستعلن غدا واعتبر عمليات الاقتراع صادقة داعيا الفائزين والخاسرين فيها الى قبول نتائجها واشار الى ان العالم معجب بالطريقة المهنية التي جرت بها الانتخابات وقبلها الحملة الانتخابية للمرشحين موضحا ان التقييم النهائي للنتائج سيتم بعد مصادقة المحكمة الاتحادية عليها واعلانها رسميا.. بينما بدأت في بغداد اليوم عمليات عد وفرز اوراق الاقتراع الخاص للعسكريين والمرضى والسجناء حيث سيتم الاعلان بعد الظهر عن النتائج الاولية لحوالى 30% من الاصوات.

وقال ميلكرت في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات فرج الحيدري في بغداد اليوم ان العمل قائم على قدم وساق في عد وفرز اوراق الاقتراع واضاف "اني مسرور بان اجد شبابا وشابات يقومون بعد مستقبل بلادهم". واشار الى ان اي مراقب للعملية الانتخابية يستطيع القول انها عملية صادقة " ونأمل ان يتم صباح غد اعلان النتائج الاولية للاقتراع لان العراقيين يتطلعون الى معرفة نتيجة خياراتهم بأسرع وقت".

واوضح ان هناك سرعة جيدة في العد على الرغم من ان العملية معقدة لان الامر يتطلب تدقيق اوراق الاقتراع مرتين وهو امر يستغرق عدة ايام. واشار الى ان عمليات العد والتدقيق ستستمر لعدة ايام بعد اعلان هذه النتائج الاولية. وقال ان المفوضية ستواصل دراسة وتدقيق الشكاوى التي يتقدم بها المرشحون والكيانات المتنافسة.

وشدد رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي) على ضرورة قبول الفائزين والخاسرين في الانتخابات نتائجها " لان هذا العد صادق والانتخابات ينتج منها دائما خاسرون ورابحون. ودعا جميع المتنافسين الى "الاحترام المتبادل الذي هو روح الانتخابات". وقال انه بذلك سيستمر العراق في خطاه الى الامام " ونحن فخورون في الامم المتحدة لدعم هذه العملية حيث ان العالم معجب بالطريقة المهنية التي جرت بها الانتخابات وقبلها الحملة الانتخابية للمرشحين وايضا بعد ظهور النتائج. واكد ميلكرت ان التقييم النهائي للنتائج الاخيرة للانتخابات سيتم بعد ظهور نتائجها الرسمية الاخيرة ومصادقة المحكمة الاتحادية عليها واعلانها رسميا.

ومن جهته اشار الحيدري الى ان جميع اوراق الاقتراع الخاصة بالتصويت الخاص للعسكريين والراقدين في المستشفيات ونزلاء السجون قد وصلت الى مركز العد الرئيس في بغداد وبدأت اليوم عمليات عدها وفرزها. وجرت عمليات الاقتراع الخاص يوم الخميس الماضي حيث يحق لحوالى 800 الف عراقي المشاركة فيها لكنه لم يعرف بعد عدد المصوتين. واوضح ان عمليات العد هذه تجري باشراف ممثلي الكيانات المتنافسة وحوالي 60 مراقبا محليا ودوليا و39 اعلاميا. واشار الى انه سيتم في وقت لاحق اليوم الاعلان عن نتائج لعدد يتراوح بين 30 و40 من اوراق الاقتراع بعد عدّها وتدقيقها.

وكانت مفوضية الانتخابات اعلنت امس الاول ان 62.40% من العراقيين الذين يحق لهم التصويت والبالغ عددهم 18 مليونا و600 الف قد ادلوا باصواتهم خلال الاقتراع بما يعادل 12 مليون عراقي يكونون قد شاركوا في الانتخابات. وقد بدأت الليلة الماضية اتصالات ومباحثات بين عدد من القادة العراقيين حول شكل الحكومة المقبلة والتحالفات المطلوبة لاعلانها خاصة وان النتائج تشير الى عدم فوز اي ائتلاف انتخابي بالنسبة التي تؤهله لتشكيل الحكومة لوحده الامر الذي يستدعي تحالفه مع ائتلافات او كيانات اخرى وهو امر يتوقع ان يستغرق حوالى ثلاثة اشهر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قوقازي شركسي
احمد الفراتي -

هذا عشم ابليس في الجنه في الهاشمي بشكل هستيري والمستعرب الشركي لايكمن ان يكون رئيسا للعراق لسبب بيسط هو انه الشيعه لايمكن ان يقبلوا ذلك فالامر بيد القوى الشيعيه فالذي يتهجم عليهم ليل نهار لايمكنه ان يكون رئيسا ةالذي يحن الى ايام صدام وجيشه الذي قتل المليون عراقي برئ ابان الانتفاضه لايمكن ان يكون رئيسا للعراق الجديد . على الهاشمي ان يحمد الله ان حصل على مقعد في البرلمان(هذا ان حصل بتصويت الطائفيين ) ولايحلم باكثر من هذا

علاوي متفوقا!!!!
سامي الجابري -

علاوي لم يفز باغلبيه الا في ثلاث محافظات هي الانبار وصلاح الدين والموصل ثم حل ثالثا في باقي المحافظات بينما تفوق المالكي في جميع محافظات الوسط والجنوب اظافه الى احرازه اكثر من نصف مقاعد بغداد البالغه 68 مقعد فكيف يتساوى معه علاوي, كان حري بكاتب المقال توخي الدقه في نشره للتقارير وان يكون محايدا في نقل الصوره وان لايكون بوقا دعائيا لطرف معين , ندرك مسبقا ان كاتب المقال ومنذ بداية الحمله الانتخابيه يغرد بسرب المحافظات البيضاء, وحين الاعلان عن نتائج الانتخابات سيغير من نغمة التغريد.

العراق الجديد
كاروان كوردستاني -

الهاشمي شخص غير مرغوب فيه لذلك فان حضوضه لرئاسة الجمهورية ضعيف جدا حتى وان كان ذلك رغبة عربان الخليج لان القرار النهائي بيد الشيعة والاكراد لاغيرهم ارجو من الهاشمي وكل ايتام البعث البائد ان يفهموا الرسالة جيدا ان العراق الجديد ليس عراق ماقبل 2003

علاوي متفوقا!!!!
سامي الجابري -

علاوي لم يفز باغلبيه الا في ثلاث محافظات هي الانبار وصلاح الدين والموصل ثم حل ثالثا في باقي المحافظات بينما تفوق المالكي في جميع محافظات الوسط والجنوب اظافه الى احرازه اكثر من نصف مقاعد بغداد البالغه 68 مقعد فكيف يتساوى معه علاوي, كان حري بكاتب المقال توخي الدقه في نشره للتقارير وان يكون محايدا في نقل الصوره وان لايكون بوقا دعائيا لطرف معين , ندرك مسبقا ان كاتب المقال ومنذ بداية الحمله الانتخابيه يغرد بسرب المحافظات البيضاء, وحين الاعلان عن نتائج الانتخابات سيغير من نغمة التغريد.

استقلال كوردستان
فارس الجبلي الكوردي -

حان الوقت بان الكورد يفكرون باستقلال كوردستان وليس الحكم في بغداد.

استقلال كوردستان
فارس الجبلي الكوردي -

حان الوقت بان الكورد يفكرون باستقلال كوردستان وليس الحكم في بغداد.

الى الفراتي
عمر القوقازي -

ليش انته تعبان كون الهاشمي من القوقاز , السستاني من سيستان والحكيم من اصفهان الخ الان نحن نلعب لعبه سياسيه بحت تحالفات وكواليس الخ من قال لك ان الشيعة يحكمون الان , 90 بالمية من الشيعة مهمشون وفقراء ومثلهم من الاكراد والسنة والقوميات الاخرى الاقطاعية السياسة والمحسوبيه والفساد تضرب باطنابها بالعراق ولا عزاء للمهمشين من الشيعة والسنه والاكراد والمسيحيين الخ , الانتصار الحقيقي للعراقيين يا اخ فراتي عندما نتخلص من امراضنا الطائفية والطبقيةوانواع التخلفات الاخرى تمنياتي لك ولكل العراقيين بالوعي والتركيز

الصمام مام جلال
derbas -

الف مبروك للعراق الفدرالي ولا لعودة البعث ومليون مليون نعم لرئيس العراق مام جلال

الصمام مام جلال
derbas -

الف مبروك للعراق الفدرالي ولا لعودة البعث ومليون مليون نعم لرئيس العراق مام جلال

الهاشمي رئيس العراق
عراقي سويدي -

يستاهل الهاشمي رئاسة العراق الرجل العراقي الغيور الشريف مع العلم انا شيعي والله العظيم واتمنى والله الهاشمي رئيسا للعراق لانه اثبت حبه وولائه للعراق مو مثل المالكي والحكيم والجعفري ولائهم الى ايران وكذللك احب انا اهنئ اياد علاوي على الفوز الساحق ولا عزاء للحكيم والجعفري ههههههههه راحت عليكم مبروك عليكم الخسارة والمركز الثالث يا جعفري ويا حكيم ههههههههه

الاحلام اليقظة
عمر -

الظاهر الاستاذ طارق الهاشمي يحلم في عز النهار وهو يطالب برئيس عربي لرئاسة العراق ولاعادة العراق الى محيطة العربي وهذا لابتم الا برئيس عراقي سني بالتحدبد واعتقد هذا مستحيل في وقت الحاضر .

عربي
وسام العراقي -

يا اخي ادا الهاشمي قوقازي والاكراد من القوقاز قول منو العراقي قابل عمار الحكيم مع العلم انا اكره البعث وشيعي حتى لا تتهمني اني عكس دلك لكن عودة الجيش العراقي السابق مطلب جيد وخصوصا في عصر المد والاطماع الفارسية في العرق وهدا ما يريده السيد الهاشمي...عاش العراق العربي وتسقط الاطماع الفارسية. شكرا ايلاف

الاحلام اليقظة
عمر -

الظاهر الاستاذ طارق الهاشمي يحلم في عز النهار وهو يطالب برئيس عربي لرئاسة العراق ولاعادة العراق الى محيطة العربي وهذا لابتم الا برئيس عراقي سني بالتحدبد واعتقد هذا مستحيل في وقت الحاضر .

طارق ابو الغيرة
محمد العلي -

سر وعين الله ترعاك يا ابو زياد ولا تنظر بل ولا تعطي اي اهتمام للمرضى الطائفيين واخدم الجميع فالعراقيين الاصلاء لا ينظرون الى اقزام ايران وعملائها

طارق ابو الغيرة
محمد العلي -

سر وعين الله ترعاك يا ابو زياد ولا تنظر بل ولا تعطي اي اهتمام للمرضى الطائفيين واخدم الجميع فالعراقيين الاصلاء لا ينظرون الى اقزام ايران وعملائها

تفكك القائمة
عمر علي -

بدأ تفكك القائمة العراقية كما توقع الكثير من المراقبين حتى قبل اعلان النتائج ف ( ابو الغيرة) طارق يريد ان يضحي باحلام (القائد الضرورة) علاوي لرئاسة الوزراء بطلبه منصب رئاسة الجمهورية مع علمه الكامل ان حصولة على منصب رئاسة الجمهورية سوف يحرم علاوي من المطالبة بمنصب رئاسة الوزراء. فطارق و النجيفي و العيساوي لن يسمحون لعلاوي ان يتزعم القائمة (الذين يعرفون علاوي يعلمون انه ديكتاتور فيما يخص القرارات التي يتخذها في قائمته) لاعتقادهم ( وفيه الكثير من الصحة) ان غالبية المقاعد التي ستحصدها القائمة هي لهم و ليست لعلاوي لذلك اتوقع انحلال القائمة العراقية باسرع مما كان متصور بسبب تنازع القيادات المعروفة عنها بانها قومية و بعثية سابقة و كما هو معروف في تاريخ هكذا شخصيات هو التأمر البعض على الاخر من اجل الوصول لكرسي الحكم.

الى رقم واحد
ابو عبدالله العراقي -

قليل من الذوق والأحترام وانت تخاطب رئيس الجمهورية العراقية القادم, ثم ان الرجل لم ينطق بغير الحق وهذا مطلب لأغلب العراقيين الذين صوتو لقائمة السيد طارق الهاشمي واياد علاوي.

درس بالرياضيات
عبوسي ابو التنك -

اسامة مهدي يكتب باليوم ثلاثة تقارير و في كل واحد يأتي بنتائج شكل. ثانيا هو يكول بعد فرز نص الاصوات و يكول 85 مقعدا للمالكي و80 لعلاوي و68 للحكيم و40 لبارزاني شلون رهمته ما ادري . شنو جاين من محو الامية. شلون علاوي حصل على 21 مقعد ببغداد و كل الاستطلاعات و التسريبات تقول انه اخذ 20% وهذا يساوي 14 مقعد و الاغلبية في ديالى والانبار وصلاح الدين ونينوى الي سميتها ساحقة هي 50% الى 65% يعني كلش كلش 40 مقعد و خلي نكول ياخذ 11 مقعد بالمحافظات الجنوبية المجموع يا عزيزي يصير 65. خوش درس بالرياضيات مو .

الى رقم واحد
ابو عبدالله العراقي -

قليل من الذوق والأحترام وانت تخاطب رئيس الجمهورية العراقية القادم, ثم ان الرجل لم ينطق بغير الحق وهذا مطلب لأغلب العراقيين الذين صوتو لقائمة السيد طارق الهاشمي واياد علاوي.

كيف
عربي -

اود ان اعرف كيف عرفت النتائج قبل ان تعلن

العراقي فقير العقلية
عراقي من المهجر -

أكثر من 80% من الشعب العراقي فقير العقلية و جاهل و رجعي و بعيد عن الحضارة. و هذا نتيجة سنوات بل عقود من الثورات و ما تبعها من حكم البعث البائد تاركا ورائه أسوأ إرث من هكذا شعب و بهذه الحالة من التردي هذا ناهيك عن تأثيرات دول الجوار خصوصا و حصرا المتخلفة منها كالفرس و من على شاكلتهم. فلا تستغرب من التعليقات الطائفية و ردات الفعل الشرسة و المليئة بالحقد و البعيدة عن أي إسلوب حضاري في أخلاقيات الطرح و الإنتقاد. لذلك إذا إفترضنا هدوء حال العراق خلال ال 30 سنة القادمة فستكون ال 30 سنة هي الوقت المتطلب على الأقل لتحضر هذا الشعب. فصبر جميل و الله المستعان

كيف
عربي -

اود ان اعرف كيف عرفت النتائج قبل ان تعلن

Talabani is finished
gwamer _Irbil -

As kurds we dont support Talabani to get presidency because he is an arab!!! and we are not interested whether he writes his memoir!!!!!!!!or not

بائع الأسئلة
عمر محمد -

مخالف لشروط النشر

Talabani is finished
gwamer _Irbil -

As kurds we dont support Talabani to get presidency because he is an arab!!! and we are not interested whether he writes his memoir!!!!!!!!or not

مستحيل
فراس -

من حق السيد طارق الهاشمي ان يرشح نفسه لمنصب الرئاسة لكن مواقف الهاشمي وتصريحاته خصوصا في الاشهر الاخيرة جعلت منه رجلا محسوبا على اعداء العملية السياسية وليس من مناصريها، واصبحت غالبية الشعب العراقي تنظر اليه والى مواقفه بريبة وتشكك في اخلاصه فهو اقرب الى البعث منه الى العهد الجديد، كما ان طارق الهاشمي اصبح مكشوف في ولائه الى دول عربية عادت العملية السياسية ووقفت في طريق نهوضها وهو يمثل سياسات تلك الدول التي لم يرى الشعب العراقي منها غير المفخخات والانتحاريين فكيف يريد الهاشمي اليوم من العراقيين ان يقبلوه رئيسا لهم..انه الحلم المستحيل

اجتثاث البعث
Hamid -

اقول لطارق الهاشمي اجتثاث البعث وراكم و راكم و الزمن طويل يا بعثية. اولا نظف نفسك بعدين اطلب منصب في الحكومة الجديدة يا هاشمي. ارجو النشر

التحالف الجديد
محمد العلي- الدنمارك -

من المتوقع جدا ان يتحالف المالكي مع التحالف الكردستاني والقائمة العراقيه لتقارب التوجه الوطني لكليهما ومن المستبعد تحالف القائمة العراقية مع الائتلاف الوطني لاسباب منها ان القائمة العراقية اصبحت كما يقال بيضة القبان لانها تضم اكثرمن مكون على عكس الائتلاف الوطني الذي يبدو بانه من مكون واحد واختلاف توجهاته جليا في الوقت الذي تراجع التحالف الكردستاني بعد ظهورقطب كردي اخر هو قائمة التغيير مما يضعف قوة التحالف الكردستاني باعتباره ليس الممثل الاوحد للاكراد ولكن المالكي وعلاوي لن يتخلوا عن حلفاء اقوياء كالتحالف الكردستاني وستكون الحكومة كالتالي الرئيس جلال طلباني او برهم صالح اما رئيس الوزراء ونائبه فهما المالكي وعلاوي على التوالي وسيكون رئيس مجلس النواب اياد السامرائي وستشكل بقية الكتل ائتلاف المعارضة وستكون الحكومة قوية ازاءمعارضة قويه مع الشكر لايلاف

اتعرفون ما؟؟
فاضل -

اتعرفون سادتي مامعنى فوز أتلاف دولة القانون؟ وبشخص الكبير الغيور المالكي باغلبية اصوات الناخبين؟؟ معنى ذلك ان الاغلبية مع المالكي رغم العراقيل من بعض الاخوة الاعداء؟ مع الاسف واعداء العراق والعراقيين من بعثيه ومن لف لفهم , ومعنى ذلك ان اغلبية العراقيين مع المالكي في سياسته الداخليه والخارجية وهم راضون عن اداء حكومته رغم انه لم يشكلها بارادته ومعنى اخر ان الاموال التي صرفت على بعض المرشحين من دول الجوار؟ لم تجدي نفعا وان العراقيين عرفوا اللعبه ويميزون بين الغث والسمين؟ وانهم راضون عن المالكي في حملاته لضرب الخارجين على القانون والمليشيات وتاييدهم له في اعدام الطاغيه ؟ وكيف لا؟ ولم تنطلي عليهم اموال الدنيا ؟ سواء كانت شرقيه؟؟ او غربيه في تغيير ارائهم وقناعتهم. اقول الحمد لله ان في العراق شعب مازال حي , عاش العراق وشعبه والموت لااعداءه.

اتعرفون ما؟؟
فاضل -

اتعرفون سادتي مامعنى فوز أتلاف دولة القانون؟ وبشخص الكبير الغيور المالكي باغلبية اصوات الناخبين؟؟ معنى ذلك ان الاغلبية مع المالكي رغم العراقيل من بعض الاخوة الاعداء؟ مع الاسف واعداء العراق والعراقيين من بعثيه ومن لف لفهم , ومعنى ذلك ان اغلبية العراقيين مع المالكي في سياسته الداخليه والخارجية وهم راضون عن اداء حكومته رغم انه لم يشكلها بارادته ومعنى اخر ان الاموال التي صرفت على بعض المرشحين من دول الجوار؟ لم تجدي نفعا وان العراقيين عرفوا اللعبه ويميزون بين الغث والسمين؟ وانهم راضون عن المالكي في حملاته لضرب الخارجين على القانون والمليشيات وتاييدهم له في اعدام الطاغيه ؟ وكيف لا؟ ولم تنطلي عليهم اموال الدنيا ؟ سواء كانت شرقيه؟؟ او غربيه في تغيير ارائهم وقناعتهم. اقول الحمد لله ان في العراق شعب مازال حي , عاش العراق وشعبه والموت لااعداءه.

ايتام بوش
الرفيق صكاركم -

الى المعلقين اتباع ايران بوش الي جابكم للحكم راح اصحوا هسة وكت اوباما البطل وبايدن وهم يقررون منو يحكم ليش يعني غزوا العراق حتى تجون عالحاضر تحكمون؟ بالروح بالدم نفديك ياابو زياد

الى محمد العلي
الرفيق صكاركم -

منو بلغك بهذي التشكيلة ممكن نعرف لو هذي امنياتك الخاصة؟ الدكتور علاوي يقبل يصير نائب ابو السبح ههههههههههههههه هذي بالحلم ماتصير

الى محمد العلي
الرفيق صكاركم -

منو بلغك بهذي التشكيلة ممكن نعرف لو هذي امنياتك الخاصة؟ الدكتور علاوي يقبل يصير نائب ابو السبح ههههههههههههههه هذي بالحلم ماتصير

الى فراتي
نعيم -

تعليقاتك كلها طائفية حاقدة لايمكن ان تصدر من عراقي .انا متاكد ان جذورك ايرانية فارسية طائفية .اقول لك ولاسيادك خذ الكرد معك فنحن عرب العراق لن نقبل بهم ابدا على ماشفناه من الكرد ومنكم انتم الفرس في اثارة الفرقة بين عرب العراق .نعطي لك انت والاكراد فلوس لتخرجوا من بلدنا .بعد اليوم لن نقبل الا بعراق عربي حتى ولو على شبر واحد .عراق لاوجود فيه للفرس والكرد .

إلى21 نعيم
Heval Sweden -

إلى نعيم والله لا أنت ولا غيرك يستطيع إخراج العرب الشيعة والأكراد من العراق أيها البعثي الشوفيني ،أنت تعطينا فلوس لنخرج من العراق ههههههه؟ والله سنخرجكم أيهاالشوفينيون من العراق عراتا كما ولدتكم أمهاتكم من دون فلس أحمر ، لن يرجع البعثيون الى السلطة في العراق نجوم السماء أقرب من لكم , ليس هذا فحسب بل ستطردون من العراق الفيدرالي وحتى أبناؤهم وأحفادهم لن يصبحون ضباطا في الشرطة ولا في الجيش ولا قضاة ولا حتى مديرا لمدرسة إبتدائية ستبقون عمالا لتنظيف الشوارع والمراحيض لكي تؤمنو لقمة الخبز لعوائلكم لتحفظو أرواحكم من الجـوع الآتية

العراق للعراقيين
عراقي مغترب -

الى نعيم, العراق بلد العرب الشيعه والسنه, والأكراد , وبقيه الطوائف. يجب علينا قبول الأخر فقد ولّت أيام القومجيه وتذويب الهويه العراقيه تارةً في القوميه العربيه وتارةٍ أخرى في الوثنيه الفارسيه وتارةٍ أخرى إتهّام الأكراد بموالاتهم لأسرائيل والأمبرياليه. العراق للجميع شئنا ام أبينا.

كافي عاد
sara -

كافي عاد مو ملينا خلي يجينا رئيس يهودي بس يكون يخدم والشعب العراقي مايميز بين سني وشيعي وكرددي المهم رئيس يكون يخدم وليس ليخدم (بضم الياء)

العراق للعراقيين
عراقي مغترب -

الى نعيم, العراق بلد العرب الشيعه والسنه, والأكراد , وبقيه الطوائف. يجب علينا قبول الأخر فقد ولّت أيام القومجيه وتذويب الهويه العراقيه تارةً في القوميه العربيه وتارةٍ أخرى في الوثنيه الفارسيه وتارةٍ أخرى إتهّام الأكراد بموالاتهم لأسرائيل والأمبرياليه. العراق للجميع شئنا ام أبينا.

متى تتفهمون واقع الع
عراقي -

متى يتفهم العرب عموما واقع العراق المتنوع الذي يتكون من قوميتيتن اساسيتين الكورد والعرب كفاكم شوفينية ايها العرب فنحن نعتبركم اخوة فلما هذه الشوفينية . نرجوا ان يعلم كل القراء الكرام ان العراق تغير نحو الديمقراطية وقبول الاخر لكن هناك قلة قليلة تريد العودة بنا الى ايام زمان وهذا مستحيل تحقيقه .

متى تتفهمون واقع الع
عراقي -

متى يتفهم العرب عموما واقع العراق المتنوع الذي يتكون من قوميتيتن اساسيتين الكورد والعرب كفاكم شوفينية ايها العرب فنحن نعتبركم اخوة فلما هذه الشوفينية . نرجوا ان يعلم كل القراء الكرام ان العراق تغير نحو الديمقراطية وقبول الاخر لكن هناك قلة قليلة تريد العودة بنا الى ايام زمان وهذا مستحيل تحقيقه .

الله اكبر
عراقي غيور -

الله اكبر ياعراقين اطردو المحتل من بلدكم ونظفو العراق من الخونه والطائفين وبعدين انتخبو حكومتكم

الله اكبر
عراقي غيور -

الله اكبر ياعراقين اطردو المحتل من بلدكم ونظفو العراق من الخونه والطائفين وبعدين انتخبو حكومتكم

الطيور على اشكالها
مخلص البصري -

الطيور على اشكالها تقع والعاقل يفتهم

الى الرفيق صكير
محمد العلي - دنمارك -

حرصا منا على نبذ الطائفية المقيته نقترح تحالفا قويا لمصلحة العراق وطبقا للنتنائج التي حصلا عليهما رئيس الوزراء والدكتور علاوي اما محاولتك الاساءة الى الجبل الاشم ابا اسراء الذي ارتجفت الامم المتحده ممثلة بامينها العام ولم تهتز من ابا اسراء شعرة اقول محاولتك تظهر حقدك على العراق فقد عرفنا ابا اسراءمناضلا شريفا والسلام وارجو من ايلاف نشر تعليقي ضمانا لحق الرد والسلام

الى الرفيق صكير
محمد العلي - دنمارك -

حرصا منا على نبذ الطائفية المقيته نقترح تحالفا قويا لمصلحة العراق وطبقا للنتنائج التي حصلا عليهما رئيس الوزراء والدكتور علاوي اما محاولتك الاساءة الى الجبل الاشم ابا اسراء الذي ارتجفت الامم المتحده ممثلة بامينها العام ولم تهتز من ابا اسراء شعرة اقول محاولتك تظهر حقدك على العراق فقد عرفنا ابا اسراءمناضلا شريفا والسلام وارجو من ايلاف نشر تعليقي ضمانا لحق الرد والسلام

توضيح
رسل -

الاخ عربي : في الانتخابات العراقيه كل مرشح يرشح على محافظه واحدة وعندما انتهت الانتخابات مباشرتا وفي نفس المركز الانتخابي تفرز الاصوات امام مراقبين الكيانات وتعلق ورقه نتائج كل مركز في باب المركز وفي اليوم الثاني يعرف كل مرشح كم حصل على اصوات وانا اعرف الكثير من المرشحين في منطقتي قالو نحن خسرنا لعدم حصولنا على الاصوات الكافيه لذلك الان في كل محافظه عراقيه عرف المرشحين من هو فائز او خاسر؟

خبر
عراقي محتار -

مخالف لشروط النشر

خبر
عراقي محتار -

مخالف لشروط النشر