أخبار

تأجيل إعلان خليفة طنطاوي وتساؤلات حول عدم إعلان الحداد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تكهنات حول خليفة محمد سيد طنطاوي

وفاة شيخ الأزهر إثر نوبة قلبية في السعودية

خالد الجندي أوفر المرشحين حظاً لخلافة طنطاوي

القاهرة: تَشارك كل من المسلمين والأقباط في نعي شيخ الازهر، ولم تقف مواقف الراحل المثيرة للجدل خلال حياته ومسيرته كشيخ للأزهر عائقًا أمام مشاعر مصريّة موحدة. وقد ذهب بعضهم إلى وصف حالة الحزن التي جمعت جميع الافرقاء في مصر بأنها مظهر من مظاهر الوحدة الوطنيّة.

وعكست برقيات التعازي وبيانات المواساة وكلمات النعي التي انهالت من جانب أقباط على جميع المستويات مدى الشعبية التى كان يحظى بها وسط المجتمع القبطي، وان وفاته لم تكن فاجعة للمسلمين فحسب، الأمر الذي أرجعه رجال الدين الى جهود شيخ الأزهر في محاربة التعصب ودرء الفتن الطائفية ومواقفه التي انفرد بها بحسن التعامل مع الأقباط.

وقال مصدر خاص من قرية سليم مسقط رأس الشيخ في محافظة سوهاج جنوب القاهرة "ان عدد كبير من الأقباط بالقرية انهاروا حزنا على الرجل وشاركوا مسلمي القرية البكاء على وفاة الإمام الأكبر. وأضاف في اتصال هاتفي لـ"ايلاف " ان المشهد كان مؤثرًا وحالة الحزن التي عمت القرية كانت عارمة لم يستثنَ منها احد مسلمين ومسيحيين ".

واعتبر القمص صليب متى ساويرس، كاهن كنيسة مارجرجس الجيوشي، وعضو المجلس الملي الفقيد بانه "مثال للوسطية وتمتع بمحبة البابا والأقباط لدوره الفعال في محاربة الفتن الطائفية ودعوته الى الاعتدال ونبذ التطرف"، وفق قوله لـ "إيلاف".

وعقد بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث مؤتمر صحافي مساء أمس لنعي طنطاوي ووصف رحيله بانه "خسارة كبيرة وفقدان لشخصية عظيمة يقدرها العالم الاسلامي بصفة عامة والشعب المصري والعربي بصفة خاصة".

طنطاوي أثناء نقل جثمانه إلى المدينة المنورة. أ ب

وأكد البابا ان علاقته مع طنطاوي لم تكن مجرد علاقة ودية تربط الأزهر والكنيسة فحسب، وإنما "كان هناك اتفاق في كافة وجهات النظر بينه وبين شيخ الازهر في العديد من القضايا منها زراعة الاعضاء وموت الرحمة وحوار الاديان"، مشيرًا الى أن لشيخ الازهر مواقف عظيمة للدفاع عن الوحدة الوطنية وحماية الامن الاجتماعي وتسوية الكثير من الخلافات والمهاترات الطائفية.

وكشف مصدر من محافظة قنا لـ "إيلاف" أن 1000 شيخ وقسيس اجتمعوا داخل المحافظة لنعي طنطاوي في مشهد جسّد مدى الحب الذى يتمتع به الرجل بين المسلمين و المسيحيين على السواء، وتأكيدًا على محاربته للتعصب والفتنة الطائفية، واتفق المجتمعون على ان "وفاة الرجل لم تكن فاجعة للعالم الاسلامي فقط، وانما للأقباط أيضًا"، مؤكدين ان الفقيد كان يتميز بالبساطة والعمق والرؤية الواضحة في الدعوة للتسامح والتعايش.

وسيدفن شيخ الأزهر في مدافن البقيع في المدينة المنورة بناء على وصيته ظهر اليوم الخميس كما أعلن التلفزيون الرسمي السعودي. وقد سافر الى المملكة أفراد أسرته للمشاركة في تشييع الجنازة، في حين قامت السفارة السعودية في القاهرة بتكليف مسؤول المراسم بها لتوديع الأسرة وتسهيل إجراءات دخولهم إلى السعودية. ويأتي ذلك بعد ما تردد في وسائل اعلام مصرية عن خلافات في الحكومة المصرية حول مكان دفن طنطاوي.

وعلق الدكتور محمد عبد العزيز وكيل الأزهر على الخلاف حول الموقع الذي سيدفن به طنطاوي قائلاً "إن رغبة أسرة الشيخ سيكون لها الأولوية، إلا أنه شدد على أن أيًّا من القيادات السياسية لن يسافر إلى السعودية لمتابعة أمر الدفن، وسيقتصر السفر فقط على أسرة الشيخ طنطاوي.

ويرى محللون أن الرجل كان يسعى دومًا الى الوئام بين المسلمين والمسيحيين في مصر و تميز بهذه الخصوصيّة، وكان من أبرز المهتمين بقضية نجع حمادي الأخيرة التى راح ضحيتها 7 أشخاص اثر اطلاق نار عشوائي على عدد من الأقباط لدى خروجهم من الكنيسة، وقد أسرع لزيارة أسر الضحايا المسيحيين لدرء الفتنة.

وأكثر ما لفت ألانتباه و أثار التساؤل لدى البعض هو عدم إعلان الحكومة الحداد الرسمي على رحيل الدكتور طنطاوي، بالرغم من ان شيخ الأزهر يعامل مثل رئيس الوزراء وفق التعامل البروتوكولي.

وعلى الرغم من رئيس الوزراء احمد نظيف يحق له بموجب تفويض الرئيس مبارك القيام بإصدار قرار تعيين الشيخ الجديد لأكبر مؤسسة إسلامية سنية، إلا ان التكهنات تشير الى احتمال تأجيل هذا القرار الى حين عودة الرئيس مبارك من رحلته العلاجية من ألمانيا. وقد اصبح منصب شيخ الازهر بالتعيين بدلاً من الانتخاب بموجب تفعيل قانون الأزهر العام 1961.

يذكر أن طنطاوي وافته المنية في العاصمة السعودية الرياض عن 81 عامًا إثر أزمة قلبية مفاجئة ألمت به بينما كان يستعد للعودة إلى مصر. وكان هناك في زيارة للمشاركة في حفل توزيع جوائز الملك فيصل العالمية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خسارة!!!!
مصرية قبطية -

الله يرحمه و يعزي اسرته و يعينهم

rest in peace
salma -

May yr soul rest in peace.

nero
nero -

البابا شنودة الثالث ومفتي الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي بـ القانون كانوا مثال الدكتور زويل فى امريكا جميع الاديان تعمل فى و على تقدم الحياه

nero
nero -

إعلان الحداد فى المصالح العامه ينكس العلم عندما يتعطل القانون و هنا يرفع اى علم يصل يعمر البلاد و حدث و الناس فى حزن و منهم من يهرب المعمر يحفر لهم قناه السويس

يارب ولي من يصلح
محمد -

يارب اصلح نفوسنا يارب يارب ردنا لديننا ردا جميلا

البقاء لله
مصرى حزين -

انا لله وانا ألية راجعون نختلف او نتفق فالرجل فى زمة الله والراحل اجتهد ومن اجتهد واصاب فلة اجران ومن اجتهد ولم يصب فلة اجر واحد اذا الراحل مأجور بأذن الله ويكفية انة اغتنم حسن الخاتمة ودفن فى خير بقاع الارض وبجوار خير البشر ندعو للفقيد بالرحمة ولكل المسلمين الصبر

من الإخوان المسلمين
حسن صالح -

رحم الله شيخ الأزهر وغفر الله لنا وله وللمسلمين أجمعين

رحم الله الفقيد
عبد الحق المصري -

رحم الله الشيخ طنطاوي وتغمده برحمته الواسعة. أنا بس نفسي أفهم ليه مشاعر التوحد والتعايش الرائع التي كان هذا الخطب الجلل والمناصب الكبير سببا في طفوها على السطح لا تدوم بين المصريين مسلمين ومسيحيين. فظهور تلك المشاعر النبيلة في أوقات الخطوب والشدائد والمحن دليل على تأصلها في نفوس المصريين على الرغم من الحوادث الفردية والمواقف التي يسعى الحاقدون إلى تحويلها إلى نواة لبث الفرقة والنزاع بيننا .. إن الديانتين الإسلامية والمسيحية تدعوان للسلم والمحبة والتعايش الآمن والحفاظ على أرواح الناس وممتلكاتهم وأعراضهم، ونشر السلام والطمأنينة بين الناس والإحسان إلى الآخر؛ فلماذا لا يستمع مؤمنوا الطرفين لتلك القيم الرائعة والشيم النبيلة التي اشتملت عليها تعاليم دينهم.

.............
ahmedabuis -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

رحمك الله يا شيخنا
أحمد نبيل مجاهد -

رحمك الله يا عالمنا يا أجمل رجل فى العالم بعد الرسول والصحابة ..... فانت رمز للوفاء وانت رمز للصدق .... فيا خسارة الازهر والعالم الاسلامى على فقدانك ايها الحبيب ....... والله لم يظهر حبى لك الا بعد وفاتك واستنتجت انى احبك حبا لم يسبق له مثيل يا عالمنا الجليل ..........رحمك الله واسكنك فسيح جناتك وجعلنا الجنة مثواك ومؤاك ولأن الله يحبك دفنت بمدينة رسول الله وبجوار اعظم الناس .......افتقدناك يا حبيبنا

الله يرحمه
MOHMED -

انا لله وانا اليه راجعون

أعزي حكومة مصر
أبومحمد الأزهري -

رحم الله أموات المسلمين .. وتجاوز عنا وعنهم ..(مستريح .. ومستراح منه ) ..نرجو أن يعين خليفة له فيه الخير للإسلام والمسلمين ولا يشذ بآرائه التي قد يكون فيها استفزاز للمسلمين وقهر للمسلمات ..نريد للمكانة رجلها الذي يخشى الله ويتقيه !!

البقاء لله
omar -

انا لله وانا اليه راجعون الله يتغمد الفقيد برحمته ويجعل مثواه الجنه

لا للتعصب الديني
الاســ بقلم ــــتاذ -

هو كان فعلاً منفرد بين سابقيه في الإعتدال، اتمنى عدم عودة شيوخ التعصب

ونعم بالله
والدة الفناة -

تجاوز الله عنا وعنه وعامله بما يستحق .. أفضى لما قدم ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ... ونقول لمن أسقط الحجاب وأرضى السلطان في معصية الخالق حسبنا الله ونعمك الوكيل ... وإنا لله وإنا إليه راجعون .. وعند الله تجتمع الخصوم .

البقاء لله
omar -

انا لله وانا اليه راجعون الله يتغمد الفقيد برحمته ويجعل مثواه الجنه

يا نيــــــــرو
الاســ بقلم ــــتاذ -

حــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام ..... كفــــــــــــــــــــــــــــــــاية

رحم الله امواتنا
hassan2 -

رحم الله أمواتنا وأموات المسلمين أجمعين آآآآآآآآآآآآمين

ماذا ستقول لله .
ابو عبيدة -

خالف شروط النشر

الدعاءبالرحمة
محمودزهران -

اللهم ارحم شيخنا وعالمنا رحمة واسعةكان مثالاللتسامح والمحبة.اللهم وحد صف الامة الاسلامية وانصرها على اعدائها يارب العالمين

رحم الله عالمنا
سمير العزب مصر شربين -

رحم الله عالمنا شيخ الاْزهر رحمة واسعة واْسكنه الله فيسح جناته واْعاد الله قائدنا سالما معافى فى بدنه واْنعم الله عليه بالصحة والشفاء وحمى الله مصرنا انه نعم المولى ونعم النصير

مصرية مسيحيية
دميانة -

انا مصرية مسيحية للاسف لقد خسر العالم كلة رجل لا اعتقد ان العالم سوف ينجب واحد مثلة هو رجل محترم جدا ومعتدل اللة يرحمة و يعذي اسرتة

قلوبنا تبكى
سمير العزب مصر شربين -

ان العين تدمع وان القلب يحزن وانا بفرقك ياشيخنا لمحزونون ولكن هذا قدر الله فالنصبر ولنحتسب الله اْسائل اْن يتغمدك بواسع الرحمات واْن يجعل قبرك روضة من رياض الجنةواْن يجعل مصر اْمنه مطمئنه واْن ينعم الله على قائدها بالشفاء والصحة والعافية حمى الله مصر واْهلها ان ربى سميع قريب مجيب

يا نيرو
أبو مريم -

يا أخ أو يا أخت نيرو، بصراحة أنا لم أفهم أي شيء من تعليقاتك.. هل اللغة المستخدمة هي اللغة العربية أو هي لغة من تأليفك؟ أنا أظن أنك أجنبي ولست عربيا.. صح؟

الى والدة الفتاه
السوسنه -

وكأنك شامته بموته؟ ان الحجاب ليس اول واهم قضيه في الاسلام فالحجاب قطعة قماش لا اكثر ولا اقل تغطي الرأس واحيانا كثيره تغطي العقل فنحن في عصر نحتاج الى مثل هذا الشيخ المعتدل الذى يعتبر ان الوسطيه والخروج من عباءة السلفيه الهدامه هو الحل للخروج بهذه الامه المسلمه الى حياة افضل من حرية الفكر والسلوك

تعازي
محمد لمباركي الأدريس -

إنا لله وإنا إليه راجعون تعازين للشعب المصري كافة والعالم العربي اللهم ارحم شيخنا وعالمنا رحمة واسعةكان مثالاللتسامح والمحبة. اللهم وحد صف الامة الاسلامية وانصرها على اعدائها يارب العالمين

العالم الأزهري
حمادة عبيد -

والله حسب ما أرى أن إخواننا المسيحين حزينين جدا لفقدانهم الطنطاوي لكن لو قدر لليهود أن يرثوه لحزنوا أكثر و أكثر حسبنا الله ونعم الوكيل ولا نقول فيه إلا مايرضي الله وهو الان عند عزيز حكيم

the man
albert -

Egypt has lost a man of state,the high Imam Shiekh Tantawy .He was a real Egyptian Hero all Egyptians Loved him for being a peace maker ,a loving man who was responsible in all his opinions.He was a very simple and ,clear .He never used the religion for business like many others today .He did his best to show the world the peace ,co operation and love,the spirit of any religion .All Egyptians ,Copts and muslims loved him for his sincere efforts to protect our national unity May God the almighty cover him with his mercy It is hard to find a similar professor like him to fill his place. .Always the good men depart fast .Oh God please Bless the Egyptians ,The muslims and the copts.and keep our country safe .. .

the man
albert -

مكرر

صعيدى ينعى صعيدى
احمد المنيا -

انا لله وانا راجعونمع عظيم احترامى لشيخ الازهر يقول الاقدمون فى اسقاطه سياسيهمات كلب العمده فخرج خلفه كل البلد, وبعد فتره مات العمده نفسه فلم يخرج خلفه احد ,يا ناس يا خلق هو شيخ الأزهر يدفنوه فى السعوديه و مفيش و لا مسؤل يحضر دفنه

لا يحتاج الحداد
بنت العرب -

رحل الشيخ الجليل عن عالم مليء بالتناقضات والأزدواجيهو صعدت روحه الي باريها فلا بحاجه لحداد ولا رثاء فهو الفائز الأن علي كل من انتقده وتطاول علي سماحتهكان حريص علي مد يد التسامح بين اليهود والاقباط والسنه والشيعه كان حريص علي اتباع الوسطيه في أمور الدين ولاكن للأسف لا يفقهون ولا يعقلون ترك جسده مصر ليكون بجوار الرسول الكريم وبجوار علي وعمر رضي الله عنهم فهذا المكان الطاهر لن يختاره المؤيدين ولا المعارضين بل أختاره الرب ليكون بجوار من هم أحق ان يجاورهم بجسده الطاهر.اللهم اسكن روحه الطاهره بجوار الأنبياء الأطهار كما اسكنت جسده الطاهر بجوار نبيك محمد عليه الصلاه والسلام ( آمين )ارجو النشر من فضلكم

ان لله
مصرى -

ان لله وان اليه راجعون هذه هى مصر هذه هى ام الدنيا بشعبها لافرق بين مسلم ومسيحى فقد ابكانى اليوم بكاء بابا الاسكندريه وهو ينعى شيخ الازهر لقد اثر والله فى نفسى وهذا ان دل فيدل على الاخوه بين مصريتنا واقول لبابا الاسكندريه البقاء لله ولك كل تحيات المسلمين فى مصر

ان لله
مصرى -

ان لله وان اليه راجعون هذه هى مصر هذه هى ام الدنيا بشعبها لافرق بين مسلم ومسيحى فقد ابكانى اليوم بكاء بابا الاسكندريه وهو ينعى شيخ الازهر لقد اثر والله فى نفسى وهذا ان دل فيدل على الاخوه بين مصريتنا واقول لبابا الاسكندريه البقاء لله ولك كل تحيات المسلمين فى مصر

يا اخي احترم العلماء
سوهاجي -

التشبيه لايليق بقام اي عالم فضلا عن شيخ الجامع الازهر

لفهم ما يكتبه نيرو
ابو الشباب -

لفهم ما يكتبه نيرو عليكم نسخ كلامه ومن ثم ادخاله في مترجم جوجول كما فعلت انا ومعنى كلامه الاتيPope Shenouda III and the late Mufti of Al-Azhar Mohamed Sayed Tantawi, by law they were an example of Dr. Ahmed Zewail of all religions in America, working in and on the progress of life

الله يرحمه
hind -

لقد خسرالعالم الاسلامى شيخا فقيها عوضنا الله عنه بكل خير. والله يرحمو ويرحم جميع امواتنا

نعم حزن الاقباط
فادى -

رحمة اللة , و فعلا حزننا نحن الاقباط لرحياة , و ندعو لة بالرحمة, و نتمنى من اللة ان يكون خليفتة مثلة او افضل منة.

معجزات في البقيع !.
البحيري -

تم سماع همهمات عالية بعد منتصف الليل في البقيع في المدينة المنورة.الهمهمات و الاحتجاجات الصاخبة كانت صادرة عن جيران قبور الموضع التي دفن فيها شيخ الازهر السابق طنطاوي.آخر وصية للشيخ الراحل قبل وفاته تبليغ استرحام لخادم الحرمين بدفنه قي المدينة المنورة. ..

معجزات في البقيع !.
البحيري -

تم سماع همهمات عالية بعد منتصف الليل في البقيع في المدينة المنورة.الهمهمات و الاحتجاجات الصاخبة كانت صادرة عن جيران قبور الموضع التي دفن فيها شيخ الازهر السابق طنطاوي.آخر وصية للشيخ الراحل قبل وفاته تبليغ استرحام لخادم الحرمين بدفنه قي المدينة المنورة. ..

تعزيه
ام راكان -

الله يغفر له ويرحمه ويسكنه فسيح جناته اللهم امين ويحسن خاتمتنا والمسلمين اجمعين ويصبر اهله على مصيبتهم ينزل عليهم الصبر والسلوان الهم اااامين

نعي
العراقي -

انا لله و انا اليه راجعون _ رزقك الله روضة من رياض الجنة في ارض البقيع

نكهة خاصة
gicer -

رحمة الله على الشيخ الطنطاوي في زمن غدا الشر والاشرار تسود للأسف مجتمعاتنا ... اما كتابات نيرو لها نكهة خاصة ولغة خاصة على الاقل لايسيء الى احد وشكرا يا نيرو والى الامام..

نعي
العراقي -

انا لله و انا اليه راجعون _ رزقك الله روضة من رياض الجنة في ارض البقيع

عيب عليك
MOHY -

عار عليك يا ايها البحيرى رجاء احترام الموت و القيمة للعالم الجليل الذى لا تدرك امثالك قدره وانا لله وانا اليه راجعون

البقاء لله
MOHY -

انا لله و انا اليه راجعون الى جنة الخلد يا شيخنا و اللهم اجرنا فى مصيبتنا و اخلفنا خير منها

صرح عظيم
ابو الرجالة -

لقد هوي صرح مصري عظيم ولكن الرجال لا يموتوا ابدا ان فضيلة الامام الاكير شيخ الازهر كان مثالا للرجولة والشرف ولا يخشي في الحق لومة غلام معة سكين بل رفع راية المحبة انا قبطي واشعر بالم وغصة فعندما يذهب الرجال الشرفاء ما ذا يتبقي والي الذين يلوموة لان المسيحيين يحبونة هل تعرفوا لماذا ؟ لان الله سيحانة وتعالي يحب هذا الرجل العظيم فمن يحبة الله يجعل خلقة يحبونة ثم من انتم لتلوموا الرجل العظيم هذا لا يوجد في كل ناقدية من يرقي لمستوي هذا الرجل فاخسئوا واحترموا حرمة الموت واذكروا محاسن موتاكم ورحمة الله علية كان كلة محاسن وافضال بل كان منبع المحاسن وصرح الافضال والقيم والخلق القويم

الطنطاوي الهالك!!
احمد عطيات ابو المنذر -

الى الذين يترحمون على الهالك الطنطاوي!!قال البخاري رحمه الله في ( باب ذكر شرار الموتى ) .ومن ذلك ما ورد عن عمر ‏ ‏رضي الله عنـه : ( فمرت جنازة ، فأُثني خيرا ، فقال ‏ ‏عمر‏ ‏وجبت ، ثم مر بأخرى ، فأُثني خيرا ، فقال وجبت ، ثم مر بالثالثة ، فأُثني شـراً ، فقال : وجبت ، فقلت : وما وجبت يا أمير المؤمنين : قال : قلت كما قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ، ‏ ‏أيما مسلمٌ شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة ، قلنا وثلاثة ، قال وثلاثة ، قلت واثنان قال واثنان ، ثم لم نسأله عن الواحـد ) رواه البخاري وغيره.،وبهذا يعلم أنه يجوز ذكر مساويئ الموتى ، ممن تركوا في المسلمين شـرهم وضلالاتهـم ، من رؤوس الشر ، واعوان الطغيان ، فهؤلاء يذكرون بسوء اعمالهم بعد موتهم ، لتحقيق مصلحة التحذير والتنفير من أفعالهم المخزية ، ولهذا لم يزل علماء المسلمين في مؤلفاتهم في هذا الباب ، يذكرون رؤوس أهل البدع بالـسوء ، وكتب العلماء طافحة بذلك .،وهذا الهالك يُذكر كما يذكر أهل الضلالة ، بما فعلوه من شر ومخازي ، ليحذر منهم ، ويكون ذلك عبرة لغيرهم ، فليس في ديننا منح الإمتيازات بغير حق ، لاسيما في مقامات الدين ، لما في ذلك من إضلال المسلمين.،وقـد ترك الطنطاوي هذه القائمة من المخازي لا على سبيل الحصـر:1. شارك بالمؤتمر المشبوه لحوار الأديان ، والذي لم يُدع إليه من الكـفَّار إلاَّ أصدقاء الكيان الصهيوني فقط من اليهود والنصارى ، وغيـرهم من المشركين ، والكفرة ! وحضره الصهاينة يقـودهـم بيريـز السفاح ، وصافح الطنطاوي هذا السفاح بيديه ، ثم كذب وادعى أنه لم يكن يعرفه ؟!! وادعي كاذبا أنه لم يكن يعلم عن حصار غزة !!2. أفتى بوضع الجدار الفولاذي لحصار أهل غزة ، وتجويعهـم ، وهذه هـي آخر مخازيه قبل أن يريح المسلمين من شـره !3. أفتـى بإباحة ربا البنـوك مخالفا النصوص والإجماع4. أفتى بالتحاق الفتيات إلى الكليات العسكرية ، والجيش!!5. أفتى بجواز تحويل الرجل إلى أنثى بشروط !6. أفتى بجواز تكوين منتخب نسائي لكرة الطائرة يمثل مصر ولكن بالحجاب !!7. ،كان يفتـي بأن تطبيق الشريعة الإسلامية يحتاج إلى وقت طويل يتحقق فيه إقتناع الجميع به !8. أصدر فتوى يؤيـد فيها توصيات مؤتمر المرأة الخبيث في بكين قبل سنـوات9. ساند قرار إغلاق كثير من المساجد التي تنطلق منه الدعوة الإسلامية10. كان دائما مسندا لإحالة أعضاء الجماعات الإسلامية ، و

يرحمه الله
كاظم النجفي -

يرحم الله الشيخ الطنطاوي فانه كان سمحا رحوما متواضعا له الحقيقه احترام في الاوساط الشيعيه وعموما كل شيوخ الازهر ناس شرفاء معتدلين .الحمد لله ان الازهر لايقوده التكفيريون السلفيون لان شيوخهم غاية في الغلضه ولا هم لهم غير السباب وتبادل الشتائم من على المنابر والفضائيات وقد جعلو من الاسلام اضحوكه من خلال شتمهم وتكفيرهم للمذهب الشيعي وللصوفيه والزيديه وكانوا شيوخ السلفيه الوهابية عبارة عن مصانع لتخريج الارهابين والانتحارين الذين يقتلون الابرياء في العراق والجزائر وباكستان ولهذا نحن بحاجه لتقويه الوسط المعتدل المتمثل بالروح السمحه الازهريه فالف تحيه لشيوخ الازهر وعلى راسهم مولانا علي جمعه اخوكم كاظم النجفي من شيعة جنوب العراق

الطنطاوي الهالك!!
احمد عطيات ابو المنذر -

الى الذين يترحمون على الهالك الطنطاوي!!قال البخاري رحمه الله في ( باب ذكر شرار الموتى ) .ومن ذلك ما ورد عن عمر ‏ ‏رضي الله عنـه : ( فمرت جنازة ، فأُثني خيرا ، فقال ‏ ‏عمر‏ ‏وجبت ، ثم مر بأخرى ، فأُثني خيرا ، فقال وجبت ، ثم مر بالثالثة ، فأُثني شـراً ، فقال : وجبت ، فقلت : وما وجبت يا أمير المؤمنين : قال : قلت كما قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ، ‏ ‏أيما مسلمٌ شهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة ، قلنا وثلاثة ، قال وثلاثة ، قلت واثنان قال واثنان ، ثم لم نسأله عن الواحـد ) رواه البخاري وغيره.،وبهذا يعلم أنه يجوز ذكر مساويئ الموتى ، ممن تركوا في المسلمين شـرهم وضلالاتهـم ، من رؤوس الشر ، واعوان الطغيان ، فهؤلاء يذكرون بسوء اعمالهم بعد موتهم ، لتحقيق مصلحة التحذير والتنفير من أفعالهم المخزية ، ولهذا لم يزل علماء المسلمين في مؤلفاتهم في هذا الباب ، يذكرون رؤوس أهل البدع بالـسوء ، وكتب العلماء طافحة بذلك .،وهذا الهالك يُذكر كما يذكر أهل الضلالة ، بما فعلوه من شر ومخازي ، ليحذر منهم ، ويكون ذلك عبرة لغيرهم ، فليس في ديننا منح الإمتيازات بغير حق ، لاسيما في مقامات الدين ، لما في ذلك من إضلال المسلمين.،وقـد ترك الطنطاوي هذه القائمة من المخازي لا على سبيل الحصـر:1. شارك بالمؤتمر المشبوه لحوار الأديان ، والذي لم يُدع إليه من الكـفَّار إلاَّ أصدقاء الكيان الصهيوني فقط من اليهود والنصارى ، وغيـرهم من المشركين ، والكفرة ! وحضره الصهاينة يقـودهـم بيريـز السفاح ، وصافح الطنطاوي هذا السفاح بيديه ، ثم كذب وادعى أنه لم يكن يعرفه ؟!! وادعي كاذبا أنه لم يكن يعلم عن حصار غزة !!2. أفتى بوضع الجدار الفولاذي لحصار أهل غزة ، وتجويعهـم ، وهذه هـي آخر مخازيه قبل أن يريح المسلمين من شـره !3. أفتـى بإباحة ربا البنـوك مخالفا النصوص والإجماع4. أفتى بالتحاق الفتيات إلى الكليات العسكرية ، والجيش!!5. أفتى بجواز تحويل الرجل إلى أنثى بشروط !6. أفتى بجواز تكوين منتخب نسائي لكرة الطائرة يمثل مصر ولكن بالحجاب !!7. ،كان يفتـي بأن تطبيق الشريعة الإسلامية يحتاج إلى وقت طويل يتحقق فيه إقتناع الجميع به !8. أصدر فتوى يؤيـد فيها توصيات مؤتمر المرأة الخبيث في بكين قبل سنـوات9. ساند قرار إغلاق كثير من المساجد التي تنطلق منه الدعوة الإسلامية10. كان دائما مسندا لإحالة أعضاء الجماعات الإسلامية ، و

تعليق علي ٣٩
بنت الخليج -

حسبي الله ونعم الوكيل ... ذكرت في سطورك الشريره المظلمه قال فلان بن فلان رضي الله عنه قبل ان تقول قال الله تعالي في كتابه الحكيم واهلكت انسان حفظ كتاب الله ودعي بالحسنه فويل لك من هلاك الدنيا قبل هلاك الأخره اكيد انت من احفاد ابي جهل ولا ابي لهب سبحان الله التاريخ يعيد نفسهمستحيل امثالك يعرفون الله حق المعرفه لايسعني غير اني اقول حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل.

تعليق علي ٣٩
بنت الخليج -

حسبي الله ونعم الوكيل ... ذكرت في سطورك الشريره المظلمه قال فلان بن فلان رضي الله عنه قبل ان تقول قال الله تعالي في كتابه الحكيم واهلكت انسان حفظ كتاب الله ودعي بالحسنه فويل لك من هلاك الدنيا قبل هلاك الأخره اكيد انت من احفاد ابي جهل ولا ابي لهب سبحان الله التاريخ يعيد نفسهمستحيل امثالك يعرفون الله حق المعرفه لايسعني غير اني اقول حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل.

اطنطاوي
ابراهيم خريسات -

اذكروا محاسن موتاكم لتترحموا عليهم واذا لم يكن لموتانا محاسن

اطنطاوي مفتي السلطان
ابراهيم خريسات -

مكرر

اطنطاوي مفتي السلطان
ابراهيم خريسات -

مكرر

عشت يا أحمد
الشيخ -

وهل رأينا بمثل عصبيته وشتمه العلماء واتهامه لهم

حجر من طريق المسلمين
اسامه اليماني -

كان يعرقل اخواننا المحاصرين في غزه افتي بجواز الجدار الفولاذي اللعينوشكك في العمليات الاستشهاديهفهو عند ربه يلقى حزاءه شقي او سعيدواسال من الله ان جزيه على كل عمله

Dont Rest in Peace
nadia -

مخالف لشروط النشر

اللهم إرحمه وإجعل مث
mohja212 -

اللهم إرحمه وإجعل مثواه الجنة ..آمين

اللهم إرحمه وإجعل مث
mohja212 -

اللهم إرحمه وإجعل مثواه الجنة ..آمين

له من الله مايستحق
أحمد - فلسطين -

إن الإنسان يودع في قبره غنيًّا عمّا خلّف فقيرًا إلى ما أسلفأمره محزن عليه من الله مايستحقمشكور يا احمد عطيات ابو المنذركلامك موثق 100%

آخر رجال الدين
مصرية سوهاجية -

رحم الله شيخنا الشيخ سيدطنطاوى واسكنه فسيح جناته والى القوم الجاهلون والضالون عن الاسلام الحقيقى واتهامهم للشيخ طنطاوى بالهلاك هلكلكم وعجل بكم شر تعجيل وتميل لجثثكم وجعلكم عبرة لمن لايعتبر فاى تكذيب تكذبون واى ضلال تهدون به رحمه الله منكم وارسل برهانه للعالمين بموته هذه ودفنه مع الانبياء والصحابه والشهداء اخرس الله السنتكم وسلط عليكم طيرا ابابيل ترجمكم بحجارة من سجيل