أخبار

المغرب يصعد من طرد الاجانب المسيحيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يتوقع ان يطرد المغرب المزيد من الاجانب اتهمهم بمحاولة زعزعة ايمان مواطنيه.

الرباط: طرد المغرب ما نحو 70 من موظفي الاغاثة المسيحيين الاجانب منذ بداية هذا الشهر قائلا انهم ينتهكون تقاليده في التسامح الديني بمحاولة تحويل مواطنيه المسلمين الى المسيحية.

ويستند في هذا العدد الى جماعات اغاثة ودبلوماسيين غربيين قالوا ان المطرودين شملوا أميركيين وهولنديين وبريطانيين ونيوزيلنديين.

وطرد المغرب بين حين واخر عددا صغيرا من جماعات تبشيرية تمول الكثير منها كنائس بروتستانتية أميركية. وتشير الخطوة الاخيرة التي جاءت ضد بعض المنظمات الراسخة التي تعمل في البلاد منذ سنوات الى أن المغرب يتبع خطا جديدا أكثر صرامة.

ومن بين المطرودين أزواج تبنوا أطفالا مغاربة ومجموعة تدير دارا للاطفال.

وقالت الحكومة المغربية ان المواطنين الذين يعيشون حول دار الاطفال شكوا من أن الاجانب يستهدفون الاطفال ويستغلون فقر السكان المحليين كي يهزوا ايمانهم.

وقال وزير الاتصال المغربي والناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري انهم غيروا سلوكهم ليبدأوا في عمل تبشيري وان هذا القرار لا يستهدف دينا بعينه. واضاف ان المغرب بلد متفتح ومتسامح وسيبقى كذلك.

ويمثل المسلمون ما يصل الى 99 بالمئة من سكان المغرب وتسمح المملكة بحرية العبادة للمسيحيين وأغلبهم من الاجانب الى جانب عدة الاف من اليهود المغاربة.

وأعربت حكومات غربية عن عدم ارتياحها لقرارات الطرد وقالت انه كان من المفروض أن يحصل الموظفون الاجانب على فرصة الدفاع عن أنشطتهم أمام محكمة.

وقال صمويل كابلان السفير الاميركي في المغرب في بيان "نشعر بالحزن والاسى ازاء علمنا بأن الحكومة المغربية استبعدت اخيرا عددا من الاجانب ومن بينهم عدد كبير من الاميركيين الذين كانوا يقيمون في المغرب بشكل قانوني."

بدوره، قال ماكسيم فيرهاجن السفير الهولندي "نحن لا نتحدث عن أشخاص اتوا الى المغرب لعدة أسابيع لتوزيع الانجيل... الامر يتعلق بأشخاص يقومون برعاية الاطفال سلميا منذ عشر سنوات".

وقال دبلوماسي غربي انه تم ابلاغه بأن المزيد من الاجانب قد يطردوا من المغرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انه دين التوحيد
سالم -

مخالف لشروط النشر

عبقرية
حمدي الراشدي -

ماشاء الله على التسامح الديني.. اتمنى ان تعلن اوروبا تسامحا دينيا مماثلا حتى لايبقى مسلم واحد فيها

عفوا
حسووون -

عفوا ؟؟التسامح الديني...ماهو في نظر الاسلام..ان يحق لنا نشر الاسلام..والا يحق لهم نشر عقيدتهم ان كانوا يفعلون؟؟

...................
عزيز -

يا أخي إتركوهم يبشرو.. يلي مقتنع بعبادته ما في شي بخليه يغيّر و يلي ما مقتنع خلّيه يغيّر بالناقص ...

لماذا انتم جبناء
بطرس -

لا اصدق كمية الرعب الذي تصاب به حكومات الدول الاسلامية من كلمة تبشير !يا اخي اذا كنتم واثقين من شعبكم وايمانكم فلماذا الخوف من الانجيل والتبشير ومنعه من دخول الراضي تلك الدول ؟ نسمع دائما بحجج تدين اصحابها ومنها ان التبشير يتم عن طريق الاستغلال وكانهم يعلنون ان المسلمين يبيعون دينهم من اجل المال او الاغراء لماذا هذا الرعب والخوف من دين تدعون ليلا نهارا انه دين مشرك ومحرف ؟ اذا منتم واثقين دعوا الحرية للجميع ودعوا الاناجيل تدخل ولا تعاملوها معاملة المخدرات على المطارات وكما يستطيع اي شيخ ان يصعد على منبر الهايد بارك في لندن ليدعوا الناس الى الاسلام دعوا المبشرين الى ارضكم اذا ملكتم الشجاعة ولا تهددوهم بالردة والقتل دليل ضعف وتقهقر

خبر غير منطقي
ابو مريم - عراقي -

و لماذا يبشرون بالمغرب ، لمذا لا يبشرون في بلادهم فنسبة 95% من الدولة الغربية تؤمن بنظرية دارون و لا تعرف شئ عن المسيحية بالعكس هم ملحدون بكل معنى الكلمة ، فالاولى بهم ان يبشرو جيرانهم في اوربا و امريكا ، اعتقد الخبر غير صحيح و هذا يأتي في باب اثارة مشاعر المسلمين ضد اخوتهم بالوطن من المسيحيين . الغرب عليه ان يبشر نفسه اولا

الى بطرس
العبادي -

وهل المجتمعات والافراد في البلدان العربية والاسلامية هم في نفس مستوى الوعي الثقافي والمادي والعلمي للافراد والمجتمعات في المجتمعات الغربية النصرانية؟!.. حتى تطالب بالمساواة والمعاملة بالمثل؟ هل من العدل أن يتساووا في ذلك!..بل من الحمق والسذاجة تنفيذ ماتقوله وفتح الابواب لهم لإستغلال كفة الميزان الراجحة لصالحهم حالياً لإستغلال الفقر والجهل والتخلف تحت ذريعة المعاملة بالمثل.. دعوة المسلمون في اوروبا لغيرهم للاسلام تحدث بين أفراد يتمتعون بنضج ثقافي وعلمي ومادي على عكس الافراد الموجودين في المجتمعات العربية الذي تطالب بالسماح بالتبشير بينهم بالمثل.. ناهيك إن الدعاة للاسلام هم في أغلبهم أصحاب مبادرات فردية ولايملكون دعم وعضوية منظمات ضخمة ذات تنظيم عالي وتمويل كنسي مهول كنظرائهم النصارى الغربيين.. فالفرق رهيب جدا بينهم في العدد والامكانيات والتنظيم والتخطيط.. فهل رأيت دعاة مسلمين أو حتى مبشرين نصارى من دول فقيرة وكنائس فقيرة منظمين ولهم مثل هكذا قدرات تسمح لهم ببناء مستشفيات ومدارس وطبع كتب وجلب أفراد ذوي خبرات خدمية عالية كأطباء ومثقفين وممرضين ومدرسين وغيرهم للعمل كمتطوعين!.. المقارنة ظالمة لكل ذي عقل ومنطق وغير متعصب لدينه!

عجيب
عبدالله -

المشكلة ان السلوك الغربي لا يساعد في نشر التسامح الديني في العالم العربي. المغرب من اكثر الدول العربية تسامحا في المجال الديني ، وعلى الرغم من ان نسبة المسلمين بالبلد تبلغ 99 بالمئة الا انهم يسمحون ببناء الكنائس للمسيحيين ودور العبادة لغير المسلمين من الاجانب ، بااضافة الى وجود الكثير من اليهود وكنسهم في المغرب الا ان الغرب بدأ يستغل التسامح الديني لامور اخرى وهي تغيير عقائد الناس واديانهم مستغلين الحالة الاقتصادية السيئة والفقر المدقع ، فدور الايتام تربي النشئ المسلم على المسيحية في بلد اسلامي بدون اي احترام للاديان ، ورغيف الخبز يوزع للجوعى مع الانجيل ، هذه رسالة من الغرب الى العالم الاسلامي بأنه اياكم تصديق اكذوبة التسامح الديني التي ندعوا لها والثقة بنا لانها ليست الا خطوة نحو التبشير لا اكثر حين يصبح اطعام المسكين مروطا بتغيير دينه ، فاي تسامح ديني هذا ؟.