أخبار

القاضي: تقديم إعانات للعاطلين سيمنع الشباب من السرقة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إلهام يوسف من الرياض: تأييد كبير بين الشباب السعودي، حظي به مقترح كان قد تقدم به عضو مجلس الشورى سالم المرّي، ويقضي بتقديم إعانات مالية للعاطلين عن العمل من الشباب، مبرّرًا ذلك بالوضع الصعب لنسبة لا بأس بها من الشباب في المملكة، فيما تستعد لجنة الموارد البشرية في مجلس الشورى لتقديم دراسة كاملة حول الموضوع للمجلس.

ويقول عضو المجلس حمد القاضي في تصريحات خاصة لـ "إيلاف" إنه كان أحد 105 أعضاء من أصل 128 وافقوا على المقترح بصيغته الأولية، مبرّرًا ذلك بأن الوظائف ليست مهيّأة بصورة مناسبة للشباب السعودي، إذ من الصعب على من لا يعمل، الاعتماد على ذويه في ظل المتطلبات العديدة التي يحتاج إليها أي شاب.

وبحسب القاضي فإن القرار في حال تطبيقه سيمنع لجوء بعض الشباب لأعمال غير سليمة كالسرقة من اجل الحصول الأموال، مشيرًا إلى أن المقترح الذي تطبقه بعض الدول المتقدمة، يقضي بمنح الشباب (المستحقين) مبلغ 1000 ريال شهريًا، لمدة 6 أشهر على أن تكون الأولوية لمن يتقدم بطلب لدى وزارة العمل.

وأشار العضو في مجلس الشورى إلى أن رافضي المقترح برروا ذلك بإمكانية أن يؤدي إلى كسلهم والاعتماد على الإعانة وبالتالي عدم البحث عن وظيفة، لكنه اعتبر ذلك تبريرًا غير منطقي كون المبلغ المقترح ليس كبيرًا ومن الصعب أن يعيش الشاب ويبني مستقبله من خلاله فقط، ودعا في الوقت ذاته الشباب السعودي للتنازل عن بعض الشروط وقبول أي وظيفة تمكنه من العمل والاعتماد على نفسه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فكرة حلوة الله يجزيك
mon_uae@hotmail.com -

تفكير ناجح ربي يوفقكم لفعل الخير جزاكم الله كل خير

شفنا معاك ياقاضي
أسامة--- مصر -

ربنا يكرمك ياقاضي شوف الشباب المصري بالمرة 29 سنه والله العظيم ولا شغل ولا جواز اي اعانه اي عروسة اي حاجه ...

المحافظة على الشباب
د. فاروق الحلالشة -

تطبيق هذا الاقتراح على واقعنا العربي في السعودية والذي سبقتها دول اوروبية عديدة سابقا يتطلب وضع الية ادارية وتنظيمية جديدة كالأخذ باجرأت اخرى مصاحبة:- تدريب الشباب على المهن المختلفة- القضاء على ثقافة العيب نحو المهن -ومتابعة العاطلين عن العمل من خلال ايجاد فرص العمل لهم ومسألاتهم الشهرية عن جهدهم ومحاولاتهم للبحث عن العمل في الشركات والمؤسسات- تحفيز الشباب في المنازل من خلال الوالدين والمدارس والاصدقاء منذ الصغر على الاعتماد على النفس...الخ وبذلك سيتم القضاء على نسبة عالية من الكسالى والحد من ارتفاع والجريمة او الارتماء في احضان التنظيمات المختلفة... اضافة الى مايجلب للفرد من الاعتماد على نفسه والشعور بالمسؤلية

رد على #3
أبوخالد -

كل شوي يطلع علينا واحد زي الدكتور يحلل ويفصل في المجتمع السعودي وهو أخر من يعلم , ويتمخض ثم يلد علينا فأرا ظانا أنه حل المشكله بعبقريته الفذه و:ان السعودية تخلوا من أصحاب العقول والدرايه والتجارب ,, ويسمح لنفسه أن يردد كلمة كسل :ان الشباب السعودي في مجمله أو بعضه حتى كسول , المشكله حلها واضح ,, نرتاح منك ومن أمثالك عندنا الذين يقاسمون المواطن بل يستحوزون على لقمة عيشه ونرتاح .

وأخيرآ الحمد لله !
رافد جزراوي -

وأخيرآ بدأ العقل يسيطر على تقييمنا للمشاكل التي نعانيها بمجتمعاتنا الشرقييه, بعد ماكان بالماضي تعيش الشعوب بالوديان وأهل السلطه بقمم الجبال والغييوم تفصلهم من التواصل ؟وأخيرآ بدأ العقل بالتفاعل وليس ماكانت تفعله السلطه بالإستعانه برجال الدين بتبييض فشلها على عدم تقديم الحلول للمشاكل المتراكمه لشعوبها وإظهارها على أن مايحصل هو قضاء قادر ولا حول للسطه على تغيير مجراها ؟مشاكل شعوبنا الشرقييه لا تحصى ولا تعد وليست فلسطين وحدم حلها هي المانع الوحيد من عدم إيجاد الحلول للمشاكل الإجتماعييه والإقتصاديه لشعوب المنطقه ؟شكرآ للدكتور مسلم ولأمثاله المتعاونين لخدمة أخوانهم بالوطن .

الى 3 الحلالشة
ابو فادي -

نتمنى يا حلالشة ان يعمم هذا المنهج على مختلف الدول العربية كما في المجتمعات المتقدمة اقتصاديا حيث تحسب اشهر المساعدة بسنوات العمل لكي نتجنب الانحرافات عند الشباب كما جاء في التقرير

القاضي رجل فاضل
عبدالرحمن العوفي -

يقول الدكتور القاضي انه كان أحد 105 من128 صوتوا بالموافقه المبدئيه.سؤالي إذا كان هذا التصويت مجرد مبدئي فهل من المعقول ان لا يحصل المشروع على الاكثريه ان لم نقول الاجماع.يادكتور لايمكن لمن صوت مبدئي ان يصوت بالنقض ابداً.الله يخليكم يامجلس الشورى أنجزوا بارك الله فيكم.

عذر اقبح
عبداللطيف -

وهل منع الراتب الفساد من رشوة واختلاس واستغلال للسلطة . البطالة ليست هي السبب الوحيد للسرقة. آليس اشرف له الذهاب الى جمعيات البر للحصول على صدقة