أخبار

المالكي يحل أولاً في البصرة وعلاوي في الأنبار وكركوك

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت المفوضية العليا تقدم قائمة المالكي بفارق كبير في النتائج المبكرة بالبصرة في الجنوب بعد أسبوع من اجراء الانتخابات العامة، فيما اظهرت نتائج نحو ستين في المئة من الاصوات في الانتخابات التشريعية في محافظتي الأنبار وكركوك المتعددة القوميات تقدم قائمة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي على التحالف الكردستاني. وبات المالكي في الطليعة في بغداد وست محافظات جنوبية وعلاوي الاول في خمس محافظات في الوسط والشمال بينما حل الائتلاف الوطني اولا في ثلاث محافظات جنوبية، والتحالف الكردستاني في المحافظات الثلاث الكردية.

بغداد: اظهرت نتائج جزئية للانتخابات العراقية الاحد اثر فرز نحو ستين في المئة من مراكز الاقتراع في بعض المحافظات حلول قائمة رئيس الوزراء نوري المالكي اولى في البصرة فيما حل منافسه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي اول في الانبار وكركوك، وذلك بفوارق شاسعة بين القائمتين والاخرين.

في غضون ذلك، تعهدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باتخاذ اجراءات حاسمة قد تصل الى الغاء نتائج بعض صناديق الاقتراع في حال ثبوت حالات تزوير في اي محطة انتخابية. وقال المتحدث باسم المفوضية قاسم العبودي خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم ان المفوضية تلقت لغاية لان 31 شكوى حمراء خلال عمليات التصويت الخاص و 243 شكوى حمراء في التصويت العام.

واوضح ان الشكاوى الحمراء هي الشكاوى التي قد تؤدي اذا ما ثبتت بتغيير نتيجة المحطة . مؤكدا انه تم عزل صناديق الاقتراع التي تتعلق بتلك الشكاوى في منطقة الحجز لحين البت في الشكاوى والتاكد من مصداقيتها. واشار الى ان جميع الشكاوى الحمراء الان قيد الدراسة ولم يصدر بشانها لغاية الان اي قرار نهائي. وتعهد العبودي باتخاذ اجراءات حاسمة اذا ما ثبت وجود تلاعب في اي مركز انتخابي. الى ذلك كشف العبودي عن ان المفوضية ستعلن يوم غد عن النتائج الاولية لنحو 60 في المائة من نتائج الانتخابات.

واكدت الارقام حصول قائمة "ائتلاف دولة القانون" على نحو 220 الف صوت في البصرة في حين حصل "الائتلاف الوطني العراقي" الذي يضم الاحزاب الشيعية على نحو 122 الفا بينما حصل علاوي على 36 الفا فقط. وتعكس هذه النتائج نسبة 63,51 في المئة من مراكز الاقتراع التي تم فرزها. يشار الى تخصيص 24 مقعدا لمحافظة البصرة من اصل 325 في البرلمان المقبل.

وفي الانبار، اشارت الارقام الى حصول قائمة "العراقية" بزعامة علاوي على 122 الف صوت يليها "ائتلاف وحدة العراق" بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني مع نحو 18 الفا ومن ثم قائمة المالكي التي نالت اقل من ثلاثة الاف. ولمحافظة الانبار 14 مقعدا في البرلمان. وهذه النتائج تعكس نسبة 58,74 في المئة من مراكز الاقتراع التي تم فرزها.

وفي دهوك، حل التحالف الكردستاني اول بحصوله على نحو 171 الف صوت مقابل 31 الفا للاتحاد الاسلامي ونحو 12 الفا لحركة التغير "غوران". وتعكس النتائج نسبة 55,67 في المئة من مراكز الاقتراع التي تم فرزها في محافظة دهوك (11 مقعدا). وبهذه النتائج، يحل "ائتلاف دولة القانون" في الطليعة في ست محافظات، بغداد والبصرة وبابل وكربلاء والمثنى والنجف، بينما تتصدر "العراقية" اربع محافظات هي نينوى وديالى وصلاح الدين والانبار.

كما يحل التحالف الكردستاني في المرتبة الاولى في محافظتين هما اربيل ودهوك، في حين حصل "الائتلاف الوطني العراقي" على المرتبة الاولى في محافظتي ميسان والقادسية الجنوبيتين. ويحل الائتلاف الشيعي في المرتبة الثانية في الجنوب وبغداد، ومن ثم كتلة علاوي العلمانية. ويضم هذا الائتلاف الاحزاب الشيعية الرئيسية مثل التيار الصدري بزعامة رجل الدين المقيم في ايران مقتدى الصدر، والمجلس الاعلى الاسلامي العراقي بزعامة عمار الحكيم، بالاضافة الى شخصيات اخرى مثل احمد الجلبي المثير للجدل.

أما في كركوك فاكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان قائمة "العراقية" بزعامة علاوي حصلت على نحو 124 الف صوت في كركوك بينما حل التحالف الكردستاني ثانيا مع نحو 120 الفا، في حين حصلت حركة التغيير الكردية على عشرين الفا والاسلاميون الاكراد على اكثر من 14 الفا.

وحلت قائمة "الائتلاف الوطني العراقي" رابعة وائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي خامسا، وتعكس هذه النتائج ما تم فرزه من 61 في المئة من مراكز الاقتراع في كركوك (13 مقعدا من اصل 325)، وكانت التوقعات تشير الى تقدم التحالف الكردستاني.

وفي محافظة السليمانية، تصدر التحالف الكردستاني النتائج مع 178 الف صوت وحلت حركة التغيير المنشقة عن الرئيس العراقي جلال طالباني في المرتبة الثانية بحصولها على 160 الفا في حين نال الاسلاميون نحو 57 الفا، ولم تظهر الارقام النسبة المئوية لمكاتب الاقتراع التي تم فرزها.

وفي محافظة واسط، كبرى مدنها الكوت، حلت قائمة المالكي اولى بنيلها حوالى 67 الف صوت مقابل اكثر من 58 الفا للائتلاف الوطني واكثر من 22 الفا لعلاوي، والنتائج هذه تعكس ما نسبته 67 بالمئة من مراكز الاقتراع التي تم فرزها.

وفي محافظة ذي قار، كبرى مدنها الناصرية، تصدر الائتلاف الوطني النتائج بحصوله على 120 الف صوت وحل المالكي ثانيا مع اكثر من 114 الفا بينما حصلت العراقية على حوالى 20 الفا، وتعكس النتائج فرز نسبة 58 بالمئة من مراكز الاقتراع.

وفي كربلاء التي صدرت السبت نتائج 10 بالمئة من مراكز الاقتراع فيها، حل المالكي اولا بنيله اكثر من 69 الف صوت مقابل 32 الفا للائتلاف الوطني واكثر من 14 الفا لقائمة علاوي.وشارك في الانتخابات التي جرت الاحد الماضي 6281 مرشحا بينهم 1801 امرأة موزعين على 12 ائتلافا كبيرا و74 كيانا سياسيا. والنتائج الجزئية لا تشكل حتى الان مفاجأة لانها تتطابق مع ما اكده مسؤولون محليون في مكاتب المفوضية غداة الانتخابات من حيث تقدم المالكي في المناطق الشيعية وعلاوي في مناطق العرب السنة، والتحالف الكردستاني في معقله. والنتائج جزئية من مراكز اقتراع تم فرزها بنسب مئوية راوحت بين 63 وعشرة في المئة في 14 محافظة من اصل 18 في العراق.

من جهته، صرح المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي قاسم العبودي للصحافيين ان "النتائج الاولية ستعلن في غضون الايام القليلة المقبلة في حين سيتم غدا الاثنين اعلان ستين في المئة من نتيجة التصويت". بدوره، قال حسن الطائي مدير عام المفوضية في جانب الرصافة، شرق دجلة، لفرانس برس "لليوم الخامس على التوالي، كوادرنا منهمكة ومستمرة في عملية العد والفرز، حيث بلغنا نسبة انجاز تجاوزت السبعين في المئة". واضاف " نأمل انتهاء العد والفرز في هذا المركز خلال يومين (...) وثم سنرسل النتائج كاملة الى المقر الوطني ليكون هناك اعلان اولي للنتائج في الرصافة".

في غضون ذلك،قال الممثل الخاص للسكرتير العام للامم المتحدة في العراق اد ميلكرت ان الانتخابات العراقية كانت نزيهة جدا وانها جرت باجواء ديموقراطية. حديث ميلكرت جاء خلال لقاءه اليوم برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حسبما اورد بيان حكومي صادر عن مكتب رئاسة الوزراء.

ونقل البيان عن ميلكرت قوله ان هناك العديد من الجهات تريد نجاح العراق في هذه المرحلة وأن تجرى الإنتخابات في أجواء سليمة مؤكدا ان العراق يتجه إلى الأمام في المرحلة المقبلة. يذكر ان الامم المتحدة اسهمت في عمليات الرقابة على العملية الانتخابية التي شهدها العراق في السابع من مارس الجاري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عدوه الشعب العراقي
bably -

الانتخابات جرت بكل نزاهة نظريا نعم ولكن ما حصل وما خطط له بعد عملية التصويت كان الطامه الكبرى فكلا الائتلافين الشيعيين اتفقا على التزوير وتقزيم علاوي وغيره في محافظاتهم وتقليل وتقليص اصواته لاكبر قدر ممكن في الماطق الاخرى وهذا ما جرى والامم المتحده هنا مظغوطه لانها تريد للعمليه النجاح باي ثمن كما هصل في الماضي ولا تبالي باحقاق الحق لتكون الامور ورديه وتكون كالنعامه التي تخفي رأها في الرمال ولكن الاتحاد الاوربي لن يجاريها وسيكون هناك كلام اخر والكل الان تيقن ان العمليه ليست بريئه ولا نزيهه كما تقول الامم المتحده عدوه الشعب العراقي منذ 3ـ8ـ1990

عدوه الشعب العراقي
bably -

الانتخابات جرت بكل نزاهة نظريا نعم ولكن ما حصل وما خطط له بعد عملية التصويت كان الطامه الكبرى فكلا الائتلافين الشيعيين اتفقا على التزوير وتقزيم علاوي وغيره في محافظاتهم وتقليل وتقليص اصواته لاكبر قدر ممكن في الماطق الاخرى وهذا ما جرى والامم المتحده هنا مظغوطه لانها تريد للعمليه النجاح باي ثمن كما هصل في الماضي ولا تبالي باحقاق الحق لتكون الامور ورديه وتكون كالنعامه التي تخفي رأها في الرمال ولكن الاتحاد الاوربي لن يجاريها وسيكون هناك كلام اخر والكل الان تيقن ان العمليه ليست بريئه ولا نزيهه كما تقول الامم المتحده عدوه الشعب العراقي منذ 3ـ8ـ1990

نعم لاياد علاوي
ابو الحروف العراقي -

تحية الى اياد علاوي وقائمته الوطنية وان شاء الله هو منيشكل الحكومة ...كفاية فساد ودجل وخداع الناس .. اتعجب كيف الناس تنتخب الحاليين في الحكومة بعد 4 سنين من الفشل الذريع ...تحية الى اياد علاوي

نعم لاياد علاوي
ابو الحروف العراقي -

تحية الى اياد علاوي وقائمته الوطنية وان شاء الله هو منيشكل الحكومة ...كفاية فساد ودجل وخداع الناس .. اتعجب كيف الناس تنتخب الحاليين في الحكومة بعد 4 سنين من الفشل الذريع ...تحية الى اياد علاوي

خبر لا أساس له
سمکو -

هذا ألخبر ليس له أي أساس من ألصحة فلم يتم حتی ألان أعلان أي نتيجة في کرکوک کذالک لا يمکن لقائمة علاوی أن يفوز علی قائمة ألتحالف ألکردستاني في کرکوک.

خبر لا أساس له
سمکو -

هذا ألخبر ليس له أي أساس من ألصحة فلم يتم حتی ألان أعلان أي نتيجة في کرکوک کذالک لا يمکن لقائمة علاوی أن يفوز علی قائمة ألتحالف ألکردستاني في کرکوک.

Allawi + Almakiki
Dr Of Iraq -

Now, Dr. allawi, and Al-Maliki have to respect each others, and to get closer togthers. Both of them represent the trend of the Iraqi people. I hope Allawi, and Al-Maliki will form the new governmnet in Iraq..... Karkuk should be red line for both of them for not giving any con cetions to the Kurds. Karkuk should stay for all the Iraqis

احتجاج
الجمعية العراقية -

رسالة احتجاج مفتوحةالى /الرأي العام العراقيوسائل الاعلام العراقيةمنظمات وجمعيات حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني العراقيةالمفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقيةاستبشرنا خيرا وباعتزاز بالانتخابات العامة لانتخاب مجلس نواب عراقي جديد , وساهمنا وكما غيرنا من المنظمات والكيانات السياسية للترويج وتشجيع وتحريض المواطنين العراقيين القاطنين في السويد على المشاركة والمساهمة بها كحق كفله الدستور العراقي وساعدنا مكتب المفوضية مع ملاحظاتنا الكثيرة على اداءه وعمله المرتبك الذي سبق ايام الانتخابات في 5 ,6, و7/3/2010 .في صباح يوم السبت المصادف 13/3/2010 , وقبل عملية الفرز والعد لمراكز الانتخابات السبعة في المملكة السويدية , فوجئنا وممثلي الكيانات السياسية بورود قوائم استبعاد والغاء لاكثر من( 6500 ) ستة الاف وخمسمائة من اصوات الناخبين العراقيين وبحجج واهية وساذجة وعلى اساس ان المستبعدين لاتنطبق عليهم ضوابط وشروط المفوضية الخاصة بالوثائق والمستندات العراقية المطلوبة في حين ان مواكبتنا لعملية الانتخابات وكمراقبين , استوفى الناخب كل الشروط المطلوبة للتصويت . ان مكتب المفوضية في السويد يتحمل المسؤولية , فالمكتب كان يزود المراكز والمحطات ايام الانتخابات الثلاث بتعليمات تتغير بين ساعة واخرى مما اربك عمليات التصويت وعمل موظفي المحطات , ان عملية الاستبعاد ولهذا العدد الكبير وفي دولة واحدة اثارت استهجان واستنكار المراقبين وممثلي الكيانات السياسية وتضع علامات استفهام على نزاهة الانتخابات.ومن الملاحظات الجديرة بالاهتمام ان الاستاذ محمد علي حسين مدير مركز استكهولم /2 كان من المستبعدين في حين ان توظيفه اشترط ابرازه للوثائق العراقية الصحيحة والتي تتطابق مع الشروط الخاصة بالمواطن العراقي كامل الاهلية التي تتطابق ومع معايير المفوضية ؟ وهكذا كان حال اربعة موظفين من المحطة رقم سبعة في مركز استكهولم /2 وهم مشتاق حاكم عليوي وبروين احمد صالح واسيت ملك بكو ومه ريوان عبد العزيز وثلاثة موظفين اخرين في محطة رقم ثلاثة بذات المركز وغيرهم كثير من المواطنين العراقيين الذين يمتلكون كافة الوثائق المطلوبة . والملاحظة الثانية ان عدد المصوتين في المركز المذكور كان بحدود 5944 ناخب استبعد منهم اكثر من 1800 ناخب ولم يكن حظ بقية المراكز الستة الاخرى افضل حالا ً.اننا في الجمعية العراقية للدفاع

فكروا قليلا؟
فاضل -

عليكم قراءة مقالة النائب جابر حبيب جابر في جريدة الشرق الاوسط والمعنونه ,في السلوك الانتخابي؟ هذا اولا وثانيا فكروا وبهدوء لم اكتسح المالكي اغلب اصوات العراقيين وهو مرشح قوي لتولي رأسة الوزراء لمره ثانيه , رغم كل الاخفاقات التي رافقت وزارته الاولى وباعترافه هو؟ انا اعتقد لان العراقيين لديهم مجسات ؟ مهمة وخطيره وميزوا بين الصادق والكاذب وخبروهم لهذا صوتوا للمالكي شخصيا لنزاهته وصدقه وجراته ووطنيته.

ادله تعضد الاحتجاج
سديف الورد -

السلام عليكم لقد كان متوقعا هذا اللذي حصل في انتخابات العراقيين في السويد وقد حذرنا من البدايه وقبل اجراء الانتخابات وقال البعض لم تستبقون النتائج وان بعض الظن اثم لكن الكتاب بائن من عنوانه كما يقول المثل فبمجرد قراءة اسماء الوفد اللذي اشرف ونظم الانتخابات يستطيع المرء ان يعرف النتيجه مسبقا فالسيد رئيس الوفد غسان هو احدالاعضاء المهمين لحزب الفضيله وقدتم ترتيب الانتخابات ضمن خطه ستراتيجيه وضعها اثنان من حزب الفضيله وهم النائب حسن الشمري والنائب عبد الكريم اليعقوبي حيث سبق وان قام هؤلاء النائبين بزياره السويد في نهايه شهر 12 من السنه الماضيه وقد جرت دعوات عشاء وولائم داخل بيت السيد شامل الحجامي اللذي كان يرافقهم كظلهم اينما حلوا وبالنتيجه انيطت مهمه تنظيم الانتخابات الى السيد شامل واصبح مدير اللدعم اللوجستي لكل العمليه الانتخابيه في السويد فهل يستطيع السيدرئيس الوفد ان يفسر لنا هذه المصادفه وهو ان ياتي السيد شامل مع وفدحزب الفضيله في نفس الطائره من شهر 12 في السنه الماضيه قادما من النجف وبعد ثلاثه اشهر يكلف من قبل رئيس الوفد بتنظيم عمليه الانتخابات في السويد .ويصبح مدير الدعم اللوجستي لكل الانتخابات ..كماهو معروف ان الشيخ اليعقوبي هوفقيه حزب الفضيله وهذا الشيخ لايتوانى من ان يصدر فتوى خاصه الى احد مريديه وهو رئيس الوفد بالتلاعب في الانتخابات لصالح الحزب او لصالح المذهب على الاقل وهي حلال بالعنوان الثانوي حسب التخريجات الفقهيه التي يتبعها بعض الفقهاء خاصه وان الشيخ اليعقوبي له سابقه في هذا المضمار ..ففي انتخابات 2005 اصدر فتوى بتحريم زواج الرجل من زوجته في حاله عدم ذهاب احدهما او كلاهما الى الانتخابات ضاربا بعرض الحائط مايترنب على ذلك من تشتت الاسره بل ذهب ابعد من ذلك بان جعل الذهاب الى الانتخابات اهم من الصلاة والصوم من هنا نستطيع ان نتوقع ان يصدر فتوى الى احد اعضاء حزبه بالتلاعب في نتائج الانتخابات وباي طريقه بحيث تاتي لصالح الحزب او المذهب .. وكثيرا مايردد السيد غسان في اغلب محاضراته التي كانت تنظمها الجاليات العراقيه او الاحزاب السياسيه بانه من حزب اهل البيت وانه من اهل الدليل حيثما مال يميل بهذه اللغه الدينيه يتكلم رئيس الوفد عوضا عن لغة القانون التي يفترض ان تكون هي اللغه السائده في جميع نشاطاته هو او غيره من الوفود التي تمثل الدوله العراقيه..

فكروا قليلا؟
فاضل -

عليكم قراءة مقالة النائب جابر حبيب جابر في جريدة الشرق الاوسط والمعنونه ,في السلوك الانتخابي؟ هذا اولا وثانيا فكروا وبهدوء لم اكتسح المالكي اغلب اصوات العراقيين وهو مرشح قوي لتولي رأسة الوزراء لمره ثانيه , رغم كل الاخفاقات التي رافقت وزارته الاولى وباعترافه هو؟ انا اعتقد لان العراقيين لديهم مجسات ؟ مهمة وخطيره وميزوا بين الصادق والكاذب وخبروهم لهذا صوتوا للمالكي شخصيا لنزاهته وصدقه وجراته ووطنيته.

ادله تعضد الاحتجاج
سديف الورد -

مكرر

الشمس لن تستر بغربال
سعيد -

تزوير ثم تزوير في اقليم الكوردستان بقيادة السيد مسعود البرازاني والحيدري وحمدية الحسيني بعد حصولهم بالملايين من الدولارات وهذه امام الاف من الشعب وفي وضح النهار . الشمس لن تستر بغربالها.

ادله تعضد الاحتجاج
سديف الورد -

مكرر

altagir
saman -

harakat altagir kan agwa

altagir
saman -

harakat altagir kan agwa

واين عدد التركمان
كاردوخ -

بمعنى ان الاكراد في كركوك حصلوا على 120 الفا، وحركة التغيير الكردية على 20 الف والاسلاميون الاكراد على اكثر من 14 الفا.اي مجموع 134 الف في كركوك وعلاوي على 120ولكن اين التركمان الذين يقولون ان نسبتهم في العراق 5 مليون منهم مليون فقط في كركوكانها الدعاية التركية لكي يلحقوا كركوك بتركيا