أخبار

شيرين عبادي: افعال الغرب لا تتوافق مع تصريحاته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقول الإيرانية شيرين عبادي إن اقوال الغرب لا تتوافق مع افعاله فيما يتعلق في العقوبات على بلادها.

باريس: اعتبرت الايرانية شيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام، الاحد ان تصريحات الدول الغربية "لا تتوافق" مع افعالها في ما يتعلق بالعقوبات، وانها تمنح تأشيرات للبعثات الدبلوماسية الايرانية بسهولة اكثر من الطلاب الايرانيين.

واقترحت عبادي في حديث الى قناة +تي في 5+ واذاعة فرنسا الدولية وصحيفة +لوموند+، فرض "عقوبات سياسية" وليس عقوبات اقتصادية تضر بالشعب الايراني. ورأت ان العقوبات يجب ان تلحظ استبدال السفراء الايرانيين بقائمين بالاعمال، وان ترفض الدول الغربية منح تأشيرات دخول "لمسؤولي النظام المتورطين في القمع".

وقالت ان "بعثات ايرانية تحصل على تأشيرات دخول بسهولة اكثر من طلابنا". واشارت الى زيارة قريبة سيقوم بها مسؤول ايراني لالمانيا "لتوقيع اتفاقات جديدة (...) اذا، فالافعال الغربية لا تتوافق مع التصريحات".

وابدت تأييدها لفرض عقوبات "تستهدف الباسدران (الحرس الثوري الايراني)".

وردا على سؤال حول رأيها بمقولة ان تغيير الدستور الايراني يعني تغيير النظام دعت عبادي الى "النظر الى الامر من خلال كلفته على الشعب الايراني". وقالت "يمكن القول طبعا ان ذلك يؤدي الى احلال ديموقراطية متقدمة، لكن ذلك سيؤدي الى نزاعات كبيرة وسفك كثير من الدماء".

واضافت "اذا كان هدفنا استقرار الشعب الايراني، علينا ان نتقدم خطوة خطوة، وان نبدأ بطرح ديموقراطية تندرج في اطار الدستور الحالي". وتابعت "يبقى الامل بتحقيق خطوة اضافية عندما يتوافر المناخ لاجراء استفتاء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف