أخبار

الكاثوليك الألمان ينتظرون موقفًا من البابا حول الفضائح الجنسيّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إزداد تذمر الكاثوليك الألمان الاثنين، حيال صمت البابا عن قضايا الاعتداء الجنسي على الأطفال في مسقط رأسه، حيث توالت الدعوات إلى إجراء إصلاح يتناول عزوبة الكهنة، ومن المقرر ان يرسل البابا قريبًا رسالةالى اسقفية ايرلندا تنص على اجراءات جديدة بحق الكهنة المتورطين في اعتداءات جنسية.

برلين: قال رئيس اتحاد الشبيبة الكاثوليكية الالمانية ديرك تانتسلر في تصريح لصحيفة برلينر تسيتونغ، إن فضيحة الاعتداء الجنسي على الاطفال في مدارس كاثوليكية "تقلق الناس، سواء كانوا مؤمنين أم لا، وعلى قداسة البابا الإدلاء بدلوه" في هذا الشأن.

وأضاف ان الكنيسة الكاثوليكية الالمانية التي تعصف بها منذ اواخر كانون الثاني/يناير، انباء الكشف عن التجاوزات الجنسية القديمة التي اقترفها اعضاء من رجال الدين، تشهد "واحدة من أعمق أزماتها الوجودية منذ 1945".

وقد وجهت الى البابا الالماني بنديكتوس السادس عشر يوم الجمعة، تهمة السماح في العام 1980 عندما كان رئيس اساقفة ميونيخ، بنقل كاهن مشبوه بالاستغلال الجنسي للاطفال الى رعيته. وكان الكاهن سيخضع لجلسات علاجية، لكنه تسلم مسؤوليات رعوية جديدة، بلا علم من الكاردينال راتسينغر الذي لم يكن منتخبًا الى منصب قداسة البابا.

وفي العام 1968، عندما كان المونسنيور راتسينغر يخدم في روما، حكم على الكاهن الذي أدين باقتراف تجاوزات جنسية على قاصر، بالسجن 18 شهرًا مع وقف التنفيذ. وكان عدد كبير من الكاثوليك يرغب في سماع رأي البابا شخصيًّا الاحد خلال صلاته الاسبوعية في ساحة القديس بطرس في روما، كما فعل في السابق لدى تنديده بفضائح مماثلة حصلت في بلدان اخرى، منها ايرلندا، على سبيل المثال.

واضطروا بدلاً من ذلك، الى الاكتفاء برد فعل المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي الذي أكد السبت ان "الجهود" الرامية "إلى إقحام البابا شخصيًّا" في فضائح الاعتداء على الاطفال قد "منيت بالفشل".

واعتبر كريستيان فيسنر المتحدث باسم حركة "نحن كنيسة" المعارضة، في تصريح لصحيفة منشنر تسيتونغ، أن التنديد بما اعتبر حملة مسعورة ضد البابا يشكل "أسوأ استراتيجية اتصال يمكن تصورها". وقال "يأسف عدد من المؤمنين الكاثوليك لأن البابا بنديكتوس السادس عشر لم يعرب حتى عن كلمة تعاطف واحدة".

وسارع الاب اليسوعي بيرند هاغنكورد الذي يتولى ادارة البرنامج الالماني في راديو الفاتيكان، الى الرد عبر صحيفة سوددويتش تسيتيونغ. وقال ان اتخاذ موقف سيكون امرًا متسرعًا في هذه المرحلة، لأن الكرسي الرسولي ما زال لا يمتلك كل العناصر المتصلة بهذه القضايا.

وبصفته عضوًا في اللجنة المركزية للكاثوليك الالمان، قال نائب رئيس البرلمان الالماني فولفغانغ تيرسي، ان صدقية الكنيسة الكاثوليكية "قد اهتزت اهتزازًا خطرًا" جراء قضايا الاعتداء الجنسي على الاطفال، مطالبًا البابا وكنيسته بمزيد من النزاهة.

واضاف ان "ذهول المؤمنين لا يوصف"، معتبرًا ان لا مفر من طرح مسألة عزوبة الكهنة على بساط البحث حتى لو ان البابا جدد الجمعة تأكيد الطابع "المقدس" لهذه المسألة. من جهته، قال ديرك تانتسلر من اتحاد الشبيبة الكاثوليك، "لدي شكوك حول العزوبية القسرية". ودعا رئيس اللجنة المركزية للكاثوليك الالمان اليوس غلوك الكنيسة الى التساؤل "هل تتوافر شروط خاصة في الكنيسة تشجع على حصول تجاوزات؟"

وجاء في استطلاع للرأي نشرت نتائجه الاسبوع الماضي في مجلة فوكوس ان 82% من الالمان يقولون انهم لا يفهمون العزوبة الكهنوتية. من جهة اخرى، دعا البابا في "رسالة" اصدرها الفاتيكان الاثنين قبل اليوم العالمي للشبيبة في 28 اذار/مارس، الشبان الى الا "يخافوا" من الانخراط "في الحياة الدينية او الديرية او الرسولية".

وقال "لا تخافوا، ايها الشبان الاعزاء، اذا ما دعاكم الرب الى الحياة الدينية او الديرية او الرسولية او الى التكرس الخاص: فهو يعطي من يستجيب دعوته فرحا عميقا". واضاف البابا "ارغب في أن أدعو الشبان والمراهقين الى ان يصغوا إلى دعوة الرب ... حول الحياة الكهنوتية". ودعا البابا من جهة اخرى "الذين يشعرون بالميل الى الزواج، الى التعاطي معه بايمان، والتعهد بوضع اسس راسخة لعيش حب كبير ووفي".

في سياق متصل،قال كبير اساقفة ايرلندا الذيأكد الاحد انه شارك في اجتماعات وقّع خلالها ضحايا مفترضون لاعتداءات جنسية تعهدات بلزوم الصمت، الاثنين، انه لن يقدم استقالته الا بطلب من البابا بنديكتوس السادس عشر.

وبحسب الكنيسة الكاثوليكية الايرلندية فإن الكردينال شون برادي شارك في اجتماعين في 1975 حين كان قسيسًا وسكرتيرًا بدوام جزئي للاسقف الراحل كيلمور فرنسيس ماكيرنان، واكدت الكنيسة انه خلال الاجتماعين قامت ضحيتان مفترضتان "بتوقيع تعهدات وعدا فيها باحترام سريّة جمع المعلومات".

وكانت السلطات الدينية تحقق حينها حول الاب بريندان سميث الذي يعتبر مسؤولاً عن اعتداءات جنسية على مئات الاطفال لفترة استمرت 40 عامًا وتوفي في السجن بعد توقيفه في تسعينات القرن الماضي.

واوضح الكردينال برادي لاذاعة بي بي سي الستر الاثنين انه كانت تسود قبل 35 عامًا ثقافة "الصمت" و "السرية" بشأن الاعتداءات الجنسية سواء في صلب رجال الدين او المجتمع المدني، واضاف "لن اقدم استقالتي الا اذا طلب مني البابا ذلك" في الوقت الذي دعا فيه الكثير من الجمعيات المدافعة عن الضحايا الاحد الى استقالته.

واوضح كبير اساقفة ايرلندا انه كان يعرف ان اعمال سميث كانت اجرامية غير انه لم يكن يشعر انه من مسؤوليته التنديد بالاعتداء الجنسي على الاطفال، واضاف "اليوم اعرف مع مراجعة الامر انه كان يتعين علي القيام بما هو اكثر لكني اعتقدت في تلك الفترة اني كنت اقوم بما هو متوقع مني".

بيد ان هيلين ماكناغل المحامية الاميركية التي كانت ضحية سميث حين كانت في السادسة من عمرها، اعتبرت ان الكردينال برادي لا يملك "اي عذر"، وقالت لاذاعة ار تي اي الوطنية "لقد ظل مهتز اليدين بهذه المعلومة التي تخص الاب بريندان سميث لمدة 35 عامًا. وهو سمح بأن تساء معاملة اطفال آخرين. انه بالتأكيد لا يملك اي عذر" في ذلك.

وهزت ايرلندا بتقارير اشارت في السنوات الخمس الاخيرة الى سوء معاملة واعتداءات جنسية وحالات عنف وقسوة مستوطنة احيانًا داخل الكنائس ومؤسسات التعليم الكاثوليكية، ومن المقرر ان يرسل البابا قريبًا رسالة بابوية الى اسقفية ايرلندا بهذا الشأن. وستشتمل الرسالة على اجراءات جديدة بحق الكهنة المتورطين في اعتداءات جنسية، بحسب ما ذكر المونسنيور رينو فيسيتشيلا احد ابرز مطارنة روما.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

موظف فى هيئه دينيه مثل اى مواطن و كان الرئيس مبارك قال ان اسلوب الحياه بين المواطن و ربه الدين بين المواطن و ربه اما بين المواطن و الدوله القانون يعنى لا ينظر لكل موظف على انه سوف ينظر فى ملابس ابنته على باب نادى و يقول رأيه فيها كان موظف بواب او موظف امن

3eyb
lebanese -

elaph, do you have subjects other then talking badly about christians and posting articles such as this, please respect peoples sentiments and beleives, and look what is happening in the world of islam, and irhab and what are they doing in Iraq for pure christians, i feel that you are searching for alot in vain, i know you will not post my comment but you will read it ,

3eyb
lebanese -

elaph, do you have subjects other then talking badly about christians and posting articles such as this, please respect peoples sentiments and beleives, and look what is happening in the world of islam, and irhab and what are they doing in Iraq for pure christians, i feel that you are searching for alot in vain, i know you will not post my comment but you will read it ,

فضائح لأصحابها فقط
الاســ بقلم ــــتاذ -

انها فضائح لأصحابها وليست للكنيسة، والكنيسة شجاعة لعدم محاولتها الإخفاء وإنما تنقي نفسها في العلن

غلمان مخلدون
الاســ بقلم ــــتاذ -

يوجد أناس في كل مكان يحبون معاشرة الأطفال، أنا لا أعرف أين المتعة في ذلك، انما استغرب لكثرة محبي هذا النوع من المعاشرة، واستغرب أيضاً لوجود غلمان مخلدون في الجنة لسد حاجة سكان الجنة من هؤلاء، وكأن هذا شيء طبيعي

موظف امن
hany -

ألقت أجهزة الأمن فى القاهرة القبض على وكيل معهد أزهرى بعد أن اتهمه 4 من أولياء أمور طالبات المعهد بهتك عرض بناتهم، وعرض مشاهد جنسية وأفلام إباحية عليهن فى منزله أثناء إعطائه دروساً خصوصية لهن . وكانت أجهزة الأمن بالقاهرة قد تلقت بلاغاً من أولياء أمور 4 طالبات فى معهد أزهرى بمنطقة حدائق القبة، أكدوا فيه أن بناتهم يأخذن دروساً خصوصية عند وكيل المعهد فى منزله، وأن بناتهم أخبرنهم بأنه يعرض عليهن أفلاماً مخلة، ومقاطع جنسية على جهاز الكمبيوتر الخاص به، كما يشغل لهن قنوات إباحية على القمر الأوروبى تعرض مشاهد جنسية فاضحة، كما اتهموه بالاعتداء الجنسى على بعضهن فى المعهد بشكل غير كامل، وروت بعض الطالبات لأمهاتهن عما يدور داخل شقة وكيل المعهد أثناء الدروس الخصوصية . وبحسب احدى الصحف المصرية تبين من تحريات رجال المباحث صحة الواقعة، فتم استصدار إذن من النيابة العامة، وألقى القبض على المتهم، الذى اعترف بالوقائع المنسوبة إليه أثناء استقباله الفتيات فى شقته لإعطائهن دروساً خصوصية، تحرر محضر بالواقعة وتمت احالته الى النيابة العامة لكنه أنكر التهم الموجهة إليه، فأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات بعد أن وجه له تهم هتك عرض فتيات قاصرات دون رضاهن، والتحريض على الفسق وعرض مشاهد وأفلام إباحية . وقالت مصادر أمنية إن المتهم اعتدى جنسياً بشكل غير كامل على نحو 11 فتاة تتراوح أعمارهن بين 9 سنوات و12 سنة، وأن 4 فقط من أولياء الأمور هم الذين قدموا بلاغاً ضده .

غلمان مخلدون
الاســ بقلم ــــتاذ -

يوجد أناس في كل مكان يحبون معاشرة الأطفال، أنا لا أعرف أين المتعة في ذلك، انما استغرب لكثرة محبي هذا النوع من المعاشرة، واستغرب أيضاً لوجود غلمان مخلدون في الجنة لسد حاجة سكان الجنة من هؤلاء، وكأن هذا شيء طبيعي

شكر وطلب
عراقي مغترب -

شكرا لنشر الخبر وهذه الفضائح تمثل مقترفيها ولا تمثل الكنيسة , واطلب من ايلاف ان توقف البعض من الرد امثال nero وايمان الوكيل فالاول لا نفهم شيئا من تعليقاته والثانية لا ترد الا للاستفزاز مع التقدير .

شكر وطلب
عراقي مغترب -

شكرا لنشر الخبر وهذه الفضائح تمثل مقترفيها ولا تمثل الكنيسة , واطلب من ايلاف ان توقف البعض من الرد امثال nero وايمان الوكيل فالاول لا نفهم شيئا من تعليقاته والثانية لا ترد الا للاستفزاز مع التقدير .

ديانة الحلم المزعوم
وفاء قسطنطين -

إنطلاقا من المبدأ القرآني بأنه ( لا إكراه في الدين ) ، وأنه ( من يهتدي فلنفسه ، ومن يضل فعليها ) ، وأن كل انسان حر في رأيه ، وإختيار دينه ، وعقيدته ، فالدين ، والاعتقاد ، لا يُفرض أبداً . إلا أن ذلك لا يمنعنا جميعا من البحث عن الحقيقه ، بدقه ، وموضوعيه ، وتجرد ، بعيدا عن التعصب الاعمى ، والعناد ، والمكابره ، والاصرار على الضلال ، والباطل . يجمع الكثير من كبار ، علماء ، وخبراء ، وأساتذة ، ومؤرخو النصرانيه ، من غير المسلمين ، في الغرب ، بأن النصرانيه ، كما نعرفها اليوم ، هي من إختراع ، وتأليف ، وهلوسات ، وإخراج ، متنبي النصرانيه ، ومسيلمتها، بولس ( شاوؤل الطرسوسي ) ، الذي غّير، وبّدل ، وأضاف ، وحذف ، وحّرف ، رسالة عبدالله ، ورسوله ، المسيح عيسى ابن مريم ، عليه ، وعلى أمه العذراء السلام ، إستناداً الى حلم مزعوم ، بعد ( وفاة ) المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته ، ولا أتباعه ، ولا حوارييه ، مقتبساً من الديانات الوثنيه ، والثقافه اليونانيه ، التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت ، بالتعاون مع الامبراطور الوثني الروماني ( قسطنطين ) ، رغم اعتراض عائلة المسيح ، وتلامذته ، واتباعه ، ممن عرفوه في حياته ، وعاصروا دعوته ، وآمنوا بها ، على ما كان يفعله ، وهو ما يفسر الاختلاف الذي نراه الآن بين نصرانية بولس من جهه ، ورسالة الاسلام الخاتمه الشامله للناس كافه من جهة أخرى ( لمن يريد الدليل ممن يتقنون اللغه الانجليزيه ، واستعمال الانترنت ، البحث تحت إسم ( بولس ) ، و ( تحريف الكتاب المقدس ) ، و( من كتب الكتاب المقدس ) . فالمسيح ، المرسل لخراف بني اسرائيل الضاله من اليهود فقط ، لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه ، كما هو معروف ، ولم يقل ابداً انه ( الله ) ، او ( إبن الله ) ، وقد سمى نفسه ( إبن الانسان ) ، ( 83 ) مره في العهد الجديد ، وكان يصلي ، ويسجد ، لله الواحد القهار ، فالمعبود لا َيْعُبد ، ولا يأكل ، ولا يشرب ، ولا ينام ، ولا ينتحر ، ولا يموت ، ولا يولد من رحم إمرأة ، ولا يُختن ، وليس هناك من قوة قادره ، على قتله ، او صلبه ، او ضربه ، او تعذيبه ، او حتى لمسه ، او إعتقاله ، او الوصول إليه . ولم يدعوا اتباعه ، ليعبدوه ، وامه ، من دون الله ، ولم يركع ، او يسجد لصنم ، او صليب ، ولم يبني ، او يدخل كنيسه في حياته قط ، ولم يجعل يوم الاحد ، يوم التعب

اختلاف مفاهيم
حسام -

ما بيها شيء و ألإسلام حلل مضاجعة طفلة في التاسعة من عمرها و لنا في نبي الإسلام قدوة كما ان المفاخذة حلال حتى لو كانت مع الرضيعة!حسب ما يقال انها فتوى للخميني, فالمقاييس في المجتمع الغربي تختلف في الغرب عن مقاييسنا و لله في خلقه شؤون

اختلاف مفاهيم
حسام -

ما بيها شيء و ألإسلام حلل مضاجعة طفلة في التاسعة من عمرها و لنا في نبي الإسلام قدوة كما ان المفاخذة حلال حتى لو كانت مع الرضيعة!حسب ما يقال انها فتوى للخميني, فالمقاييس في المجتمع الغربي تختلف في الغرب عن مقاييسنا و لله في خلقه شؤون

العبال
غيور -

قصة القساوسة والاطفال الصغار قصه قديمه جدا اثيرت ولازالت موجوده منذ عده عقود واتساءل لماذا لايمارس الرهبان الجنس مع الراهبات بدل هذا الشذوذ

To #4
Abo Khaled, Jeddah -

To#4This is a wrong explaination of the versus. It means that the kids responsibility is to service the people awarded with heaven, but not the way you try to explain

To #4
Abo Khaled, Jeddah -

To#4This is a wrong explaination of the versus. It means that the kids responsibility is to service the people awarded with heaven, but not the way you try to explain

موقع الخبر
الاســ بقلم ــــتاذ -

خالف شروط النشر

بل تفسير صحيح
الاســ بقلم ــــتاذ -

هذا تفسير القرطبي وليس تفسيري، ثم إن وصف الغلمان بأنهم مخلدون معناه أنهم سيبقون غلمان إلى الأبد ولن يكبرون في السن، فهل يفرق عند الرجل أن يكون خادمه الذي يأتي له فقط بالطعام و الشراب صغير السن؟ المنطق يقول أنه يريد صغر سنه الدائم لأسباب أخرى، أنا عن نفسي لا أجد أي متعة أن أرى غلمان حولي يخدمونني،

موقع الخبر
الاســ بقلم ــــتاذ -

خالف شروط النشر

eternal slavery
The Reader -

Wow, so it means eternal slavery.. those innocent children who did nothing wrong will have to serve you wine forever and ever . Great!!

eternal slavery
The Reader -

Wow, so it means eternal slavery.. those innocent children who did nothing wrong will have to serve you wine forever and ever . Great!!