أخبار

أوباما وكرزاي يبحثان جدوى التفاوض مع طالبان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ناقش كرزاي وأوباما فرص التوصل إلى إتفاقسلام معطالبان.

كابول: قالت الرئاسة الافغانية يوم الثلاثاء ان الرئيس حامد كرزاي ناقش مع الرئيس الاميركي باراك أوباما فرص السلام مع طالبان في حديث هاتفي من خلال دائرة تلفزيونية مغلقة. ويتحدث أوباما مع كرزاي أقل مما كان يفعل الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ولم يزر أفغانستان منذ انتخابه رئيسا للولايات المتحدة عام 2008 .

وقال بيان للرئاسة الافغانية "خلال حديث الفيديو اعطى كرزاي صورة لاوباما عن الجهود الافغانية لتسريع السلام والمصالحة الوطنية وهو ما رحب به الرئيس الاميركي." وبدأ الرئيس الافغاني هذا العام جهودا للمصالحة مع طالبان التي نجحت في اعادة تنظيم صفوفها وتصعيد هجماتها رغم الحرب المستمرة منذ اكثر من ثمانية أعوام حين اطاحت بحكومتها قوات بقيادة الولايات المتحدة اواخر عام 2001 .

وأيدت واشنطن حتى الان جهود استمالة اعضاء طالبان الصغار والقيادات الوسطى واقناعها بالقاء السلاح لكنها تحفظت ازاء مد يد لكبار زعماء طالبان وتقول ان ذلك لن ينجح الا بعد تحقيق تقدم على ارض المعركة. وأمر أوباما في ديسمبر كانون الاول بارسال 30 الف جندي اضافي الى أفغانستان في مسعى لقلب موازين الحرب لصالح القوات الغربية. كما تعهد ببدء سحب قواته تدريجيا بحلول منتصف عام 2011 متوقعا ان يشهد ذلك العام مرحلة حاسمة في الحرب.

وجاء في بيان الرئاسة الافغانية ان كرزاي وأوباما أكدا على ضرورة ان يتخذ المجتمع الدولي "موقفا موحدا" من المحادثات مع طالبان. وأعرب كرزاي ايضا عن رغبته في الا تصبح بلاده مسرحا "لحرب بالوكالة" بين دول اخرى في تصريح يمكن ان يفسر على انه اشارة الى التوترات بين الهند وباكستان او بين الولايات المتحدة وايران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف