أخبار

توقيع معاهدة ستارت الروسية الاميركية مطلع نيسان في براغ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

توقع اميركا وروسيا معاهدة خفض السلاح النووي مطلع نيسان في براغ . وقال مصدر مطلع ان الاتفاقية جاهزة باكلمها ولا ينقصها سوى توقيع الطرفين .

موسكو : ذكرت صحيفة كومرسانت الروسية نقلا عن مصدر دبلوماسي قريب من المفاوضات ان الاتفاقية الاميركية الروسية لخفض الاسلحة النووية ستارت ستوقع مطلع نيسان/ابريل في براغ.وقال هذا المصدر الذي شارك الجمعة في اللقاء بين وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف في موسكو ان "الاتفاقية جاهزة باكملها والمفاوضين في جنيف لا يقومون حاليا سوى بمطابقة الصيغتين نظرا للتباينات الطفيفة بين الانكليزية والروسية".

واضاف المصدر ان الاتفاقية ستوقع "بالتأكيد" قبل القمة الدولية للامن النووي التي ستعقد في 12 و13 نيسان/ابريل في واشنطن.واوضح انه "تم اختيار براغ وليس كييف لتوقيع المعاهدة".واكد ان "الاميركيين اعترضوا على كييف" التي اقترح الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش ان تستضيف توقيع الاتفاق.

واوضح ان الاميركيين "لا يعرفون بشكل واضح اي سلطة تحكم اوكرانيا حاليا وليسوا مستعدين اتقارب مفاجىء مع اننا لم نكن ضد خيار العاصمة الاوكرانية".واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية الجمعة تسوية المشاكل الاساسية المرتبطة بمعاهدة ستارت. وقالت عقب لقائها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في منطقة موسكو "اننا متفائلون بالتقدم نحو معاهدة ستارت الجديدة ومفاوضونا اعلنوا انهم توصلوا الى حل كل المشاكل الاساسية".

واضافت "ما زال هناك بعض القضايا التقنية، لكننا على وشك توقيع اتفاق جديد بين الولايات المتحدة وروسيا".وانتهت معاهدة نزع الاسلحة "ستارت 1" المبرمة في 1991 في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009. ويتفاوض الوفدان الروسي والاميركي منذ اشهر عدة في جنيف من اجل التوصل الى معاهدة جديدة تحل محلها.وكان الرئيسان الروسي والاميركي حددا في تموز/يوليو هدفا يقضي بخفض الرؤوس النووية الى ما بين 1500 و1675 لكل من بلديهما وعدد الصواريخ القادرة على حملها الى ما بين 500 و1100.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف