أخبار

كتلة علاوي تعارض أعادة العد والموقف بيد الامم المتحدة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في تطوّر ستكون له تداعيات خطرة على مجمل العمليّة الانتخابيّة في العراق والقوى المتنافسة فيها، دعا رئيس الوزراء المالكي في وقت متأخرالسبت إلى إعادة فرز وعد أوراق الاقتراع للانتخابات بشكل عاجل، محذّرًا من انزلاق البلاد الى مرحلة جديدة من العنف، بينما علمت "ايلاف" ان الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم قد ابلغ قيادة ائتلاف دولة القانون رفضه التجديد لزعيمه رئيس الحكومة نوري المالكي.

لندن: تسود الساحة السياسية العراقية فوضى تصريحات ومواقف متناقضة عقب اعلان 95 بالمائة من نتائج الانتخابات الاخيرة اليوم والتي تؤشر تقدم كتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي حيث تطالب الاحزاب الحاكمة بأعادة عد اصوات الاقتراع يدويا ونظم ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي تظاهرات رافضة للنتائج في محافظات جنوبية بينما عارضت العراقية بشدة مطالب الاعادة بالترافق مع رفض مماثل لمفوضية الانتخابات العليا التي اعتبرت اعادة فرز وعد 12 مليون اقتراع من الامور المستحيلة بينما يتطلع مراقبون الى موقف بعثة الامم المتحدة في العراق الراعية للانتخابات .

وعقب اجتماع مع زعيم الائتلاف الوطني العراقي رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم اعلن القيادي في كتلة العراقية نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي رفض أعادة الفرز يدويا وقال ان هنالك طرقا واليات الكترونية تتبعها المفوضية وهي صحيحة ولا يجوز التدخل في عمل المفوضية . واضاف ان اجتماعه مع الحكيم يأتي في أطار الحوار والتواصل بين القوى الوطنية العراقية وبحث المستجدات في الساحة السياسية وآليات تقدم العملية السياسية وتعزيز الشراكة الحقيقية في البلاد ، حيث تم التداول في استحقاقات مرحلة ما بعد الانتخابات التي جرت في السابع من آذار الجاري وما تفرزه من نتائج كما نقل بيان صحافي عنه تلقت "ايلاف" نسخة منه .

واشار الى ان "اللقاء مع الحكيم يأتي منسجما مع الحوارات المستمرة مع الائتلاف الوطني العراقي والمجلس الأعلى وان مثل هذا اللقاءات تمثل رسالة تطمين لجميع العراقيين للتاكيد على حرص القوى الوطنية الفاعلة على تثبيت التجربة الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة وإدارة البلاد" . واوضح ان ذلك الحراك انما هو مقدمة للانتقال الى الملفات المهمة في البلاد ومنها ملف الخدمات والبناء والأعمار التي تحضى باهمية استثنائية من لدن الحكيم .

وقال انه بحث مع الحكيم الشراكات السياسية المحتملة بين الكتل البرلمانية الفائزة سعيا لتشكيل حكومة وطنية تمثل ارادات الجماهير العراقية . واضاف ان اللقاء شهد تطابقا في وجهات النظر مع الحكيم "بشأن اهمية التزام جميع الكتل السياسية بقبول نتائج الانتخابات واحترام ارادة الشعب العراقي اضافة الى ضرورة المحافظة على استقلالية وحيادية مفوضية الانتخابات وعدم التدخل في شؤونها الادارية والقانونية ". واوضح العيساوي ان اللقاءات مع الحكيم والائتلاف الوطني "مستمرة منذ زمن وهي مكررة الان وذلك لاستثمار نتائج الانتخابات وبلورة افكار ورؤى واتفاقيات بعيدة عن اي محاصصات ومصالح انية ذاتية فئوية ".

ومن جهته اعلن رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري في مؤتمر صحافي بعد ظهر اليوم انه لامجال لاعادة فرز وعد الاصوات لان هذا الامر غير معقول حيث انه يعني اعادة الانتخابات . واكد ان النتائج النهائية للانتخابات ستعلن في الساعة السابعة من مساء الجمعة المقبل (4 غرينتش) . واضاف انه لايمكن الان معرفة من الفائز في الانتخابات موضحا انه تم اليوم توزيع نتائج 35 الف محطة اقتراع على المتنافسين ويمكن لاي ائتلاف او مرشح مقارنة المعلومات في هذه النتائج والاخرى المسجلة لديهم واذا ما حصل اي شك بتزوير او ارقام غير صحيحة فأنه يمكن تقديم شكوى ستدرسها المفوضية وتتخذ قرارات بشأنها .

وشدد الحيدري في الختام على انه من المستحيل اعادة عد وفرز الاصوات مجددا لان ذلك يعني اعادة الانتخابات برمتها . واعتبر طلب طالباني والمالكي باعادة العد مجرد مقترحات وليست اوامر او قرارات .. واوضح ان المفوضية كانت قد وزعت على المتنافسين في وقت سابق نتائج 11 الف محطة اقتراع لكنه لم يصل اليها اي اعتراضات حولها . وقالت مصادر عراقية تتابع تطورات التجاذبات حول نتائج الانتخابات انه ازاء دعوات طالباني والمالكي باعادة فرز اوراق الاقتراع واصرار مفوضية الانتخابات على رفض ذلك فأن الامر يتطلب الان موقفا من بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" حول هذا الامر لحسم الخلاف . واضافت المصادر التي كانت تتحدث مع "ايلاف" ان بعثة الامم المتحدة الراعية للانتخابات العراقية عن طريق فريق الخبراء الدوليين التابع لها عليها ان تحسم الجدل وتعلن موقفا حازما من مسالة طلب عد الاصوات مجددا ومن الشكوك المثارة حول حصول تزوير وخروقات في نتائج الانتخابات .

وبحسب النتائج الجديدة الصادرة عن مفوضية الانتخابات يبقى المالكي أولا في سبع محافظات هي بغداد وبابل وكربلاء والنجف والمثنى وواسط والبصرة في حين حل الائتلاف الوطني الأول في ثلاث محافظات جنوبية هي ميسان وذي قار والقادسية. وفي الوقت الذي حقق فيه المالكي نتائج متدنية جدًّا في المحافظات السنية بقيت نتائج منافسه علاوي جيدة في المحافظات الشيعية التي من المتوقع أن يحصل فيها على تسعة مقاعد فضلا عن تصدره في خمس محافظات سنية مع فوارق شاسعة جدا في أربع منها هي الانبار وديالى وصلاح الدين ونينوى بالإضافة إلى كركوك.

إئتلاف المالكي ينظم تظاهرات ضد النتائج والعراقية ترد
وفي مقابل ذلك بدأ ائتلاف المالكي تحركا مضادا لنتائج الانتخابات مشككا بتقدم علاوي ومتهما موظفين في مفوضية الانتخابات بتزوير النتائج حيث نظم اليوم تظاهرات في بعض محافظات الجنوب العراقي للتشكيك والاعتراض على النتائج المعلنة لحد الان والتي تشير الى تقدم علاوي على جميع الائتلافات في المحصلة العامة للتصويت . وقد تظاهر العشرات من العراقيين في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) يقودهم تسعة محافظين يمثلون محافظات الوسط والجنوب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي احتجاجًا على ما وصفوه بالتلاعب بنتائج الانتخابات . ورفع المتظاهرون لافتات تدعو المفوضية إلى عدم تزوير نتائج الانتخابات وتؤكد "أن الشعب العراقي لن يسمح بتزويرها من قبل الدول المجاورة للعراق".

وشارك في التظاهرة محافظو بغداد صلاح عبد الرزاق والنجف عدنان الزرفي وكربلاء آمال الدين الهر وبابل سلمان الزركاني والبصرة شلتاغ عبود و ذي قار طالب كاظم الحسن والقادسية سالم حسين علوان والمثنى إبراهيم الميالي وميسان محمد شياع السوداني . وطالب المحافظون مفوضية الانتخابات بإعادة فرز أصوات الناخبين يدويا وقالوا أن الجماهير غير مطمئنة للنتائج المعلنة عنها . واكدوا ضرورة تدارك المفوضية للأخطاء التي وقعت بها وعدم تجاهل آراء الناخبين والكيانات السياسية . واوضحوا أن اجتماعهم سيبقى مفتوحا وأنهم سيواصلون التنسيق لمعرفة ما تتمخض عنه الأمور .

وبحسب النتائج الجديدة الصادرة عن مفوضية الانتخابات يبقى المالكي أولا في سبع محافظات من بينها بغداد وهي بابل وكربلاء والنجف والمثنى وواسط والبصرة مع إمكانية كبيرة في أن يتعادل مع الائتلاف الوطني في محافظتي ذي قار والقادسية التي يتصدرهما حاليا إضافة إلى ميسان. يذكر أن نحو 12 مليون عراقي كانوا قد شاركوا الأحد الماضي المصادف السابع من آذار في ثاني انتخابات برلمانية تشهدها البلاد منذ إقرار الدستور والثالثة من نوعها عقب العام 2003، حيث صوت الناخبون عبر القائمة المفتوحة على اختيار 325 عضوا للدورة الجديدة لمجلس النواب المرتقب والتي تستمر لمدة أربع سنوات مقبلة .

وفي رد للقائمة العراقية على الاتهامات الموجهة اليها بوجود موظفين يعملون لصالحها في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قال القيادي فيها اسامة النجيفي "ان ما يصدر من بعض الشخصيات السياسية من اتهامات للقائمة العراقية بهذا الشأن لايستند الى الواقع". واضاف "ان مفوضية الانتخابات ليست بيد القائمة العراقية وهي مسيسة منذ ان شكلت ولم يكن للعراقية أي حصة فيها وقد رشحت الاحزاب النافذة في الحكومة موظفين في المفوضية والعراقية لم ترشح او تدعم احدًا فيها".

وقال " لقد كنا نعاني من موقف المفوضية تجاه العراقية ومازال هناك كثير من الاتجاهات في المفوضية ضدها . وان قائمتنا حصلت على الاصوات بكثافة وبحيادية وعدالة ونحن ندعو الى كل الاجراءات التي تساهم في تثبيت الأصوات كما هي ". واشار الى ان الاتهامات التي اطلقت مؤخرا هي صرخات المهزومين التي تحاول ان تغير الحقائق ونحن متاكدون من الفوز باصوات الناخبين ومن النفس الوطني وليس بالتلاعب والتزوير . ونحن نخشى من التلاعب وندعو الى النزاهة في عمل المفوضية .

وبحسب النتائج الجديدة الصادرة عن مفوضية الانتخابات يبقى المالكي أولا في سبع محافظات هي بغداد وبابل وكربلاء والنجف والمثنى وواسط والبصرة في حين حل الائتلاف الوطني الأول في ثلاث محافظات جنوبية هي ميسان وذي قار والقادسية. وفي الوقت الذي حقق فيه المالكي نتائج متدنية جدًّا في المحافظات السنية بقيت نتائج منافسه علاوي جيدة في المحافظات الشيعية التي من المتوقع أن يحصل فيها على تسعة مقاعد فضلا عن تصدره في خمس محافظات سنية مع فوارق شاسعة جدا في أربع منها هي الانبار وديالى وصلاح الدين ونينوى بالإضافة إلى كركوك.

المفوضية ترفض طلب طالباني والمالكي لاعادة عد الاصوات
وفي وقت سابق اليوم وبعد ساعات من دعوة مماثلة للمالكي طالب طالباني اليوم الاحد مفوضية الانتخابات العراقية بإعادة الفرز اليدوي لقسائم الاقتراع في بعض المحافظات "دفعا لأي شك أو التباس وهو ما طالبت به الكثير من الكيانات المشاركة في الانتخابات" كما قال . وقد شارك في الانتخابات التي جرت في السابع من الشهر الحالي حوالى 12 مليون ناخب يمثلون نسبة 62.40 في المئة من عدد العراقيين الذين يحق لهم التصويت والبالغ 18 مليونًا و800 الف مواطن.

واضاف طالباني في تصريح مكتوب تسلمت "ايلاف" نسخة منه قائلا " يسير شعبنا قدمًا على طريق ترسيخ الديمقراطية التي افتقدها عقوداً طويلة وفي هذا السياق جاءت الانتخابات الأخيرة اسهامًا كبيرًا آخر في بناء صرح العراق الجديد... وادراكًا لأهمية هذا الحدث فإن الجميع يحرصون على أن تنجز العملية الانتخابية بكل نزاهة وشفافية وموضوعية". واشار الى انه "دفعا لأي التباس أو شك فقد طالبت كثير من الكيانات المشاركة في الانتخابات بإعادة الفرز اليدوي لقسائم الاقتراع في عدد من المحافظات قبل إعلان النتائج النهائية.

وبصفتي رئيسًا للجمهورية ومكلفًا بصيانة الدستور والحرص على التقيّد بروحه ونصه وبغية ضمان النزاهة التامة والعدالة فانني أطلب من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أن تقوم بإعادة الفرز اليدوي ابتداء من اليوم الأحد الحادي والعشرين من شهر آذار الجاري". وكان المالكي دعا في وقت متأخر الليلة الماضية مفوضية الانتخابات الى عد وفرز عاجل لاوراق الاقتراع في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من الشهر الحالي مشيرًا الى ان دعوته هذه تأتي ايضاً بصفته القائد العام للقوات المسلحة والمسؤول التنفيذي المباشر عن رسم وتنفيذ سياسة البلد . وحذر المالكي في البيان الذي تسلمت "ايلاف" نسخة منه ان عدم الاستجابة لاعادة العد والفرز سيؤدي الى انزلاق الوضع الأمني في البلاد وعودة العنف الذي لم يتم دحره الا بعد جهود ودماء وعناء كما قال .

وفي ما يلي نص البيان :
مثلت انتخابات يوم السابع من آذار خطوة كبيرة على طريق تعزيز التجربة الديمقراطية في العراق, ونظرا لوجود مطالب من عدة كتل سياسية بإعادة العد والفرز يدوياً ومن أجل حماية التجربة الديمقراطية والحفاظ على مصداقية العملية الانتخابية فإنني بصفتي المسؤول التنفيذي المباشر عن رسم وتنفيذ سياسة البلد وبصفتي القائد العام للقوات المسلحة أدعو المفوضية العليا للانتخابات إلى الاستجابة الفورية لمطالب هذه الكتل حفاظاً على الاستقرار السياسي والحيلولة دون انزلاق الوضع الأمني في البلاد وعودة العنف الذي لم يتم دحره الا بعد جهود ودماء وعناء.

لكن رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري اكد اليوم اثر هذه الدعوات انه ليس هناك اي داع لاعادة الفرز في بغداد وعدد من المحافظات. وقال "اننا نستغرب من الدعوات لاعادة الفرز وقد سلمنا الكيانات السياسية نسخا من نتائج المحطات وعليها مراجعتها وتدقيقها قبل الدعوة لاعادة الفرز". واشار الحيدري الى "ان المفوضية مستعدة لاعادة الفرز في اي محطة يظهر فيها فرق بالارقام مع نسخ النتائج التي سلمت للكيانات السياسية او اذا كان هناك شك بنتائج هذه المحطة ، واذا لم يوجد أي فرق فلا داعي لاعادة الفرز مجددًا". ونفى الحيدري في تصريح نقلته الوكالة الوطنية العراقية للانباء ان يكون دعا الى اجتماع عاجل بعد تلقي عدد من موظفي المفوضية تهديدات مؤكدًا انه لم يصرح بذلك وهناك اجتماعات يومية اعتيادية للمفوضية.

وجاء طلب المالكي بعد ساعات من ظهور نتائج 95% من عمليات العد والفرز لأصوات الناخبين التي شملت الاقتراع العام والخاص والخارج عن تقدم القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي بأكثر من 8 آلاف صوت على قائمة ائتلاف دولة المالكي. وحصلت القائمة العراقية على 2543632 صوتا في حين تحصل ائتلاف دولة القانون على 2535404 أصوات وحل الائتلاف الوطني بقيادة رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم ثالثا بحصوله على 1915672 صوتًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ورم خبيث
HAMID -

اعتقد جاء الاوان يحاسب البعثين كلهم بدون استثناء. لانهم كلهم كورم خبيث (السرطان). يجب المريض مصاب بالسرطان استئصال الورم. البعثين امثال ن, ع, ط ماعندهم اي مانع يفعلون كل شئ فقط يرجع لهم الحكومة

ورم خبيث
HAMID -

اعتقد جاء الاوان يحاسب البعثين كلهم بدون استثناء. لانهم كلهم كورم خبيث (السرطان). يجب المريض مصاب بالسرطان استئصال الورم. البعثين امثال ن, ع, ط ماعندهم اي مانع يفعلون كل شئ فقط يرجع لهم الحكومة

ورم خبيث
HAMID -

مكرر

ورم خبيث
HAMID -

مكرر

السنة والصفعة
توتي السعودي -

الى تعليق رقم 1 ههههههه باباي ياروافض البعثيين قادميين والنفوذ اصبح قويا ويعادل النغوذ الايراني واتحداك ان يتم اعادة تولي المالكي رئاسة الوزراء

السنة والصفعة
توتي السعودي -

الى تعليق رقم 1 ههههههه باباي ياروافض البعثيين قادميين والنفوذ اصبح قويا ويعادل النغوذ الايراني واتحداك ان يتم اعادة تولي المالكي رئاسة الوزراء

يعني
ناطق -

لسان حال المالكي يقول لو اني رئيس وزراء لو اخرب اللعبة

يعني
ناطق -

لسان حال المالكي يقول لو اني رئيس وزراء لو اخرب اللعبة

علاوي البعث بعينه
ربيع العبادي -

علاوي البعث والبعث علاوي لاتدعو علاوي يصبح رئيس للوزراء لئنه ذلك يعني عوده البعث من القبر واحيائه من جديد ليبدء مسلسل قتل الشيعه وهذه المره اقسا لئنه البعث سيقوده علاوي والمطلك وطارق المشهداني

علاوي البعث بعينه
ربيع العبادي -

علاوي البعث والبعث علاوي لاتدعو علاوي يصبح رئيس للوزراء لئنه ذلك يعني عوده البعث من القبر واحيائه من جديد ليبدء مسلسل قتل الشيعه وهذه المره اقسا لئنه البعث سيقوده علاوي والمطلك وطارق المشهداني

....
عراقى -

كل من انتخب المالكى طائفى ماذا جنينا من فترة حكمه غير الفتن والطائفية وانظرو ما بقريحتهم حيث صرح الحاقد سامى العسكرى بانه ماض لتحالفه مع الائتلاف الوطنى!!والاكراد نفس الطاس والحمام لعد وين شعاراتكم طبعا فوز علاوى ساحق لو تعلمون حجم التخويف منه والارهاب ضد الجنوب من قبل طائفى الائتلافين العميلين والتزوير. على العراقيين ان يقتدو بالشعب الايرانى ضد حكم .... التى جلب لنا المصائب

....
عراقى -

كل من انتخب المالكى طائفى ماذا جنينا من فترة حكمه غير الفتن والطائفية وانظرو ما بقريحتهم حيث صرح الحاقد سامى العسكرى بانه ماض لتحالفه مع الائتلاف الوطنى!!والاكراد نفس الطاس والحمام لعد وين شعاراتكم طبعا فوز علاوى ساحق لو تعلمون حجم التخويف منه والارهاب ضد الجنوب من قبل طائفى الائتلافين العميلين والتزوير. على العراقيين ان يقتدو بالشعب الايرانى ضد حكم .... التى جلب لنا المصائب

وداعا للحكم الطائفي
عراقي -

الف مبروك لفوز تحالف العراقية - تحالف العدل والبناء والاستقرار ان شاء الله للعراق- ووداعا لحكم المالكي حكم الحزب المنفرد بالحكم حكم السنوات العجاف وسنوات القتل على الهوية والتعيين على الهوية والواسطة الحزبية - (جمالة انعيب على صدام ونكول عليه اتمسك بالسلطة - المالكي 4 سنوات ويريد يجدد ومتمسك بالسلطة - بابا الكرسي غالي وهذا ماصدًك يصير رئيس وزراء - ) .وداعا والى الابد ياحكومة

وداعا للحكم الطائفي
عراقي -

الف مبروك لفوز تحالف العراقية - تحالف العدل والبناء والاستقرار ان شاء الله للعراق- ووداعا لحكم المالكي حكم الحزب المنفرد بالحكم حكم السنوات العجاف وسنوات القتل على الهوية والتعيين على الهوية والواسطة الحزبية - (جمالة انعيب على صدام ونكول عليه اتمسك بالسلطة - المالكي 4 سنوات ويريد يجدد ومتمسك بالسلطة - بابا الكرسي غالي وهذا ماصدًك يصير رئيس وزراء - ) .وداعا والى الابد ياحكومة

الشعب قال رأيه
ابن العراق -

دعوا الشعب يقول رأيه فليس علاوي ولا المالكي ولا مقتدى له رأي اما انت ياعمار فقدت كل مابنى له المرحوم السيد محمد باقر الحكيم بائتلافك مع مقتدى والفضيلة وخطابات قناة الفرات التي يديرها بعثيون حتما لان نهجها يذكرنا بذلك .. نرجو الصمت وكفى صخب وتهديدات

الشعب قال رأيه
ابن العراق -

دعوا الشعب يقول رأيه فليس علاوي ولا المالكي ولا مقتدى له رأي اما انت ياعمار فقدت كل مابنى له المرحوم السيد محمد باقر الحكيم بائتلافك مع مقتدى والفضيلة وخطابات قناة الفرات التي يديرها بعثيون حتما لان نهجها يذكرنا بذلك .. نرجو الصمت وكفى صخب وتهديدات

الكل فاسدون
ali -

الكل فاسدون

الكل فاسدون
ali -

الكل فاسدون

لم يبقى الا
عراقي حقيقي -

ههههه...مبروك عليك حكومتك المنخبة ياتوتي الوهابي

لم يبقى الا
عراقي حقيقي -

ههههه...مبروك عليك حكومتك المنخبة ياتوتي الوهابي

علاوي لايصلح دستوريا
متابع ايلافي -

علاوي لا يصلح لرئاسة الوزراء العراقية حسب الدستور كون والدته لبنانية..والدستور ينص على ان من يتولى رئاسة الجمهورية العراقية ورئاسة الوزراء يجب ان يكون من ابوين عراقيين بالولادة..

علاوي لايصلح دستوريا
متابع ايلافي -

علاوي لا يصلح لرئاسة الوزراء العراقية حسب الدستور كون والدته لبنانية..والدستور ينص على ان من يتولى رئاسة الجمهورية العراقية ورئاسة الوزراء يجب ان يكون من ابوين عراقيين بالولادة..

باباي ملوكي
توتي السعودي -

ههههههه الى كل طائفي عراقي رافضي جنوبي باي باي ملوكي والبعثيين قادمون واهل السنة العراقيين صفعوا الطائفيين....والصراخ.....على قدر الالم.....تحية الى الدول العربية+تركيا ...السنة عادوا من الباب.......العريض......والروافض يشعرون بالغضب والقهر اللهم لاشماتة

باباي ملوكي
توتي السعودي -

ههههههه الى كل طائفي عراقي رافضي جنوبي باي باي ملوكي والبعثيين قادمون واهل السنة العراقيين صفعوا الطائفيين....والصراخ.....على قدر الالم.....تحية الى الدول العربية+تركيا ...السنة عادوا من الباب.......العريض......والروافض يشعرون بالغضب والقهر اللهم لاشماتة

لغة تشاؤم البعض
عراقي محبط -

أستغرب لماذا يتنافس ويتصارع بعض الإخوة المعلقين بالإفتاء و الإجتهاد و الجزم كأن أحدهم يعلم الغيب. لم نرى غير القراءات الخاطئة و الإستنتاجات التي لا تعبر إلا عن التحدي السلبي و الكراهية و الحقد. لم نرى من بعضهم عدا لغة التشاؤم و تعابير لا تدل إلا عن عمق الجهل و السطحية. لماذا لا ينحصر القول بالمعروف و التعليق بالخير أو الصمت لحين تكشف الأمور و ظهور النتائج.

لغة تشاؤم البعض
عراقي محبط -

أستغرب لماذا يتنافس ويتصارع بعض الإخوة المعلقين بالإفتاء و الإجتهاد و الجزم كأن أحدهم يعلم الغيب. لم نرى غير القراءات الخاطئة و الإستنتاجات التي لا تعبر إلا عن التحدي السلبي و الكراهية و الحقد. لم نرى من بعضهم عدا لغة التشاؤم و تعابير لا تدل إلا عن عمق الجهل و السطحية. لماذا لا ينحصر القول بالمعروف و التعليق بالخير أو الصمت لحين تكشف الأمور و ظهور النتائج.

ماذا بكم؟
هناء -

البعثيين احمد حسن البكر وصدام حسين واياد العلاوي. لانستطيع ان نساوي بينهم. احمد حسن البكر و صدام حسين عندما كان نائبا كانوا ضد افكار اياد علاوي فترك العراق في عام 1971 وبعدها صدام حكم على احمد حسن البكر بالاقامة الجبرية واخذ الحكم منه. الكثير يعرف عائلة العلاوي وانجازاتهم حتى اياد العلاوي في فترة تراسةللوزارة في فترة الحكومة المؤقتة في عام 2003 خلص العراق من 80% من الديون المترتبة عليه في فترات الحروب في عهد صدام حسين. بالاضافةلكثير من المشاريع التي وضع لها دراسة وميزانية وبدء لاعادة بناء العراق. اما حكومة مالكي مثل امه ايران لم تفعل شيء غير الفوضى في فوضى. مع العلم انني ضد كل بعثي اوسمح لنفسه بكامل ارادته ان يكون بعثي ولكن الحقيقة يجب ان تقال.

ماذا بكم؟
هناء -

البعثيين احمد حسن البكر وصدام حسين واياد العلاوي. لانستطيع ان نساوي بينهم. احمد حسن البكر و صدام حسين عندما كان نائبا كانوا ضد افكار اياد علاوي فترك العراق في عام 1971 وبعدها صدام حكم على احمد حسن البكر بالاقامة الجبرية واخذ الحكم منه. الكثير يعرف عائلة العلاوي وانجازاتهم حتى اياد العلاوي في فترة تراسةللوزارة في فترة الحكومة المؤقتة في عام 2003 خلص العراق من 80% من الديون المترتبة عليه في فترات الحروب في عهد صدام حسين. بالاضافةلكثير من المشاريع التي وضع لها دراسة وميزانية وبدء لاعادة بناء العراق. اما حكومة مالكي مثل امه ايران لم تفعل شيء غير الفوضى في فوضى. مع العلم انني ضد كل بعثي اوسمح لنفسه بكامل ارادته ان يكون بعثي ولكن الحقيقة يجب ان تقال.

طوفان
سعد جبار -

كل الاحزاب الدينيه الفاشيه والقوميه الشوفونيه التي حكمت اوالتي سوف تاتي لحكم العراق سوف تذهب في نهاية المطاف .العراق يحتاج الى طوفان مدمر يجرف معه كل هذه التي ابتلى بها الشعب العراقي الى مستقعات الظلام والتخلف حيث سيشرق فجر جديد يعيد العراق الى بر الامان

طوفان
سعد جبار -

كل الاحزاب الدينيه الفاشيه والقوميه الشوفونيه التي حكمت اوالتي سوف تاتي لحكم العراق سوف تذهب في نهاية المطاف .العراق يحتاج الى طوفان مدمر يجرف معه كل هذه التي ابتلى بها الشعب العراقي الى مستقعات الظلام والتخلف حيث سيشرق فجر جديد يعيد العراق الى بر الامان

حكومة علاوي
شمس الرواي البحرين -

مخالف لشروط النشر

حكومة علاوي
شمس الرواي البحرين -

مخالف لشروط النشر

أنت طائفي يا توتي
كرم -

بصراحة تعليقك عجيب في بدايته تدعي أنك ضد الطائفيين وفي نهايته يتضح بأنك من كبار الطائفيين، لا فرق بينك وبين الطائفيين الشيعة، وإياد علاوي أول واحد يكرهك لأنك لا تقل طائفية عن من تهاجمهم أتمنى التوفيق لعلاوي فأنا من مؤيديه وأرجو منه أن يبعد عنه الطائفيين أمثالك يا توتي، فنحن لا نريد أن نهرب من الطائفيين الشيعة لنقع بين أيدي الطائفيين السنة. أتمنى السلام والخير للعراق ولكل العراقين كرده وعربه مسيحييه ومسلميه سنته وشيعته وكل من عاش على ترابه.

أنت طائفي يا توتي
كرم -

بصراحة تعليقك عجيب في بدايته تدعي أنك ضد الطائفيين وفي نهايته يتضح بأنك من كبار الطائفيين، لا فرق بينك وبين الطائفيين الشيعة، وإياد علاوي أول واحد يكرهك لأنك لا تقل طائفية عن من تهاجمهم أتمنى التوفيق لعلاوي فأنا من مؤيديه وأرجو منه أن يبعد عنه الطائفيين أمثالك يا توتي، فنحن لا نريد أن نهرب من الطائفيين الشيعة لنقع بين أيدي الطائفيين السنة. أتمنى السلام والخير للعراق ولكل العراقين كرده وعربه مسيحييه ومسلميه سنته وشيعته وكل من عاش على ترابه.

الى طوطي السعودي
عراقي -

مخالف لشروط النشر

الى طوطي السعودي
عراقي -

مخالف لشروط النشر

سلمت يمنك
عراقي -

سلمت يمينك اخي الكريم وهذا هو الامر الواقعي فوالله دمر بتألفه مع هؤلاء كل احلامنا شكرا لك اخي الكريم

سلمت يمنك
عراقي -

سلمت يمينك اخي الكريم وهذا هو الامر الواقعي فوالله دمر بتألفه مع هؤلاء كل احلامنا شكرا لك اخي الكريم

السرقات
اسماعيل محمد -

مخالف لشروط النشر

السرقات
اسماعيل محمد -

مخالف لشروط النشر

Divid now
Rizgar -

An artificial state, created by the British after World War I, By 1947 the Kurds had fought six different rebellions for independence. But what about the rest of Iraq, Do they think of themselves as Iraqis, or Shias and Sunnis? in 1947 British were left, They had re-installed the corrupt and hated Nuri al-Said as Prime Minister and the detested Prince Abdul Ilah as Regent of the monarchy. In early 1947 a general election was held, opposition parties boycotted the election. Salih Jabr, the first Shia Prime Minister of Iraq. The Treaty of Portsmouth between Iraq and Britain on the basis of equality and complete independence was signed 1948. 1948 was also notable for another reason - Iraq took part in the 1948 Arab-Israeli War. Between 8,000 and 10,000 poorly equipped and undertrained Iraqi soldiers were defeated. In 1950 there were about 150,000 Jews living in Iraq, In 1952 violence erupted again, 1958, the Interim Constitution was adopted, proclaiming the equality of all Iraqi citizens under the law and granting them freedom without regard to race, nationality, language or religion. The government freed political prisoners and granted amnesty to the Kurds, In 1963 The violence reaped, in 1968 Violence erupted again by Arab ultra nationalists. What is the point t5o inject this state? Why we let people suffer, just because Briton created this Frankenstein? Why Iraq is holy? What is wholly in what so called Iraq? A state created by force and Anfal. Why should Kurds and other ethnic minorities pay the price of Arab dreams of unity and war? Arab-Israeli war, Arab-Arab unity war with Kuwaiti, Arab-Iranian racial war. Why four Arab Emirates living in peace and harmony while we have to accept and pay the price for ultra empty Arabic nationalistic holy dreams !!!!!!!!

Divid now
Rizgar -

An artificial state, created by the British after World War I, By 1947 the Kurds had fought six different rebellions for independence. But what about the rest of Iraq, Do they think of themselves as Iraqis, or Shias and Sunnis? in 1947 British were left, They had re-installed the corrupt and hated Nuri al-Said as Prime Minister and the detested Prince Abdul Ilah as Regent of the monarchy. In early 1947 a general election was held, opposition parties boycotted the election. Salih Jabr, the first Shia Prime Minister of Iraq. The Treaty of Portsmouth between Iraq and Britain on the basis of equality and complete independence was signed 1948. 1948 was also notable for another reason - Iraq took part in the 1948 Arab-Israeli War. Between 8,000 and 10,000 poorly equipped and undertrained Iraqi soldiers were defeated. In 1950 there were about 150,000 Jews living in Iraq, In 1952 violence erupted again, 1958, the Interim Constitution was adopted, proclaiming the equality of all Iraqi citizens under the law and granting them freedom without regard to race, nationality, language or religion. The government freed political prisoners and granted amnesty to the Kurds, In 1963 The violence reaped, in 1968 Violence erupted again by Arab ultra nationalists. What is the point t5o inject this state? Why we let people suffer, just because Briton created this Frankenstein? Why Iraq is holy? What is wholly in what so called Iraq? A state created by force and Anfal. Why should Kurds and other ethnic minorities pay the price of Arab dreams of unity and war? Arab-Israeli war, Arab-Arab unity war with Kuwaiti, Arab-Iranian racial war. Why four Arab Emirates living in peace and harmony while we have to accept and pay the price for ultra empty Arabic nationalistic holy dreams !!!!!!!!

من هو ابن ابيه؟
نغل الحمض النووي -

الى المعلق رقم 10 الذي يقول ان علاوي لا يصلح لأن أمه لبنانية نقول: لو ان فحصا للحمض النووي جرى للجميع فمن النادر أن يكون أحدنا ابنا لأبيه الرسمي. مشكلة هؤلاء الزعماء ليست بيولوجية ولكنها مشكلة سياسية عميقة فهم جميعا لا يصلحون .

من هو ابن ابيه؟
نغل الحمض النووي -

الى المعلق رقم 10 الذي يقول ان علاوي لا يصلح لأن أمه لبنانية نقول: لو ان فحصا للحمض النووي جرى للجميع فمن النادر أن يكون أحدنا ابنا لأبيه الرسمي. مشكلة هؤلاء الزعماء ليست بيولوجية ولكنها مشكلة سياسية عميقة فهم جميعا لا يصلحون .

كال شعبنا كال
نصير -

يقول طالباني يسير شعبنا قدماً اي شعب ؟ لابد انك تقصد الشعب الكردي لانك كقومي كردي تعتبر ان كل العرب شوفينيين .انت والمالكي ....تركتم الشعب العراقي ياكل عجاج .بلغت تخصيصات بناء المدارس في العراق حوالى 10 بليون دولار خلال فترة حكمك انت وجواد ولكن لم يبنى سوى 26 مدرسة فقط . الاموال تذهب باسم العائلة والاولاد الى الخارج لاقامة حفلات اعراس خيالية في ايطاليا.ولك اي عراق اي بطيخ تضحكون على من ؟

كال شعبنا كال
نصير -

يقول طالباني يسير شعبنا قدماً اي شعب ؟ لابد انك تقصد الشعب الكردي لانك كقومي كردي تعتبر ان كل العرب شوفينيين .انت والمالكي ....تركتم الشعب العراقي ياكل عجاج .بلغت تخصيصات بناء المدارس في العراق حوالى 10 بليون دولار خلال فترة حكمك انت وجواد ولكن لم يبنى سوى 26 مدرسة فقط . الاموال تذهب باسم العائلة والاولاد الى الخارج لاقامة حفلات اعراس خيالية في ايطاليا.ولك اي عراق اي بطيخ تضحكون على من ؟

عفا ألله عما سلف
أحمد حسين -

سيحاسب كل من قتل عراقيا سوى أنه من أهل ألسنة أو بعثيا سواء كان سنيا أو شيعيا بدون سبب سوى أنه وطني وعربي وشكرا لكم يا بلاد ألحرمين وحكومتكم ألرشيدة ألمالكي أراد أن يضرب رأسه بالحجر ويعاند حكومة بلاد ألحرمين حفضها ألله وشعبها من كل سوءوحان ألآن لبناء عراق جديد بأيدي عراقية كفوءة مهما كانت مذهبها أوقميتها فالوطن فوق ألجميعوباي باي ذناب أيران

عفا ألله عما سلف
أحمد حسين -

سيحاسب كل من قتل عراقيا سوى أنه من أهل ألسنة أو بعثيا سواء كان سنيا أو شيعيا بدون سبب سوى أنه وطني وعربي وشكرا لكم يا بلاد ألحرمين وحكومتكم ألرشيدة ألمالكي أراد أن يضرب رأسه بالحجر ويعاند حكومة بلاد ألحرمين حفضها ألله وشعبها من كل سوءوحان ألآن لبناء عراق جديد بأيدي عراقية كفوءة مهما كانت مذهبها أوقميتها فالوطن فوق ألجميعوباي باي ذناب أيران

الانتخابات العراقية
محمد بو جاسم -

على الرغم على كل ما اثير حول الانتخابات البرلمانية في العراق الى ان تجربة الانتخابات العراقية اثبت بكل مقايس الديمقرايطية انها ناجحة فلا يمكن لاي احد نكران ذلك ، كما ان العراق اصبح نورا يهتدى به وسط ظلام دول المجاور التي يستمر الارسرة الحاكمة بها الى نهاية الدهر .كما ان العراق اصبح ينسج خيوط الديمقراطية وسط غابة من الدكتاتورية

الانتخابات العراقية
محمد بو جاسم -

على الرغم على كل ما اثير حول الانتخابات البرلمانية في العراق الى ان تجربة الانتخابات العراقية اثبت بكل مقايس الديمقرايطية انها ناجحة فلا يمكن لاي احد نكران ذلك ، كما ان العراق اصبح نورا يهتدى به وسط ظلام دول المجاور التي يستمر الارسرة الحاكمة بها الى نهاية الدهر .كما ان العراق اصبح ينسج خيوط الديمقراطية وسط غابة من الدكتاتورية

المختصر المفيد
علي زيونه -

لا مكان لعلاوي في الحكومه الجديده لانه سوف يحصل تشقق والخلاف في القائمه العراقيه من حيث وجهات النظر بين عادل الهاشمي وعلاوي والمطلك من جهه ومن جه ثانيه تدخل دول مجاوره في رسم سياسه العراق وهيه ايران السعوديه وسوريا ...اللهم احفظ العراق والعراقيين في هذا المأزق

المختصر المفيد
علي زيونه -

لا مكان لعلاوي في الحكومه الجديده لانه سوف يحصل تشقق والخلاف في القائمه العراقيه من حيث وجهات النظر بين عادل الهاشمي وعلاوي والمطلك من جهه ومن جه ثانيه تدخل دول مجاوره في رسم سياسه العراق وهيه ايران السعوديه وسوريا ...اللهم احفظ العراق والعراقيين في هذا المأزق

الدستور يمنع علاوي
بسام الخفاجي -

الى الاخوة العرب كافة اعزيهم بهذا الخبر .. الدستور العراقي وفق المادة 65 (يحق فقط للعراقي ومن ابوين عراقيين بالولادة من الترشح لرئاسة الجمهورية او رئاسة الوزراء) ..واياد علاوي من ام لبنانية من عائلة عسيران..بهذا الخبر اعزي الاعراب وكل من دفع الاموال الطائلة لعودة البعثيين وعودة من يقبل ان ينفذ اجندة الدول الاقليمية الشريرة والمالكي ات لامحالة رغم انوفكم.

الدستور يمنع علاوي
بسام الخفاجي -

الى الاخوة العرب كافة اعزيهم بهذا الخبر .. الدستور العراقي وفق المادة 65 (يحق فقط للعراقي ومن ابوين عراقيين بالولادة من الترشح لرئاسة الجمهورية او رئاسة الوزراء) ..واياد علاوي من ام لبنانية من عائلة عسيران..بهذا الخبر اعزي الاعراب وكل من دفع الاموال الطائلة لعودة البعثيين وعودة من يقبل ان ينفذ اجندة الدول الاقليمية الشريرة والمالكي ات لامحالة رغم انوفكم.

المالكي رغما انوفكم
عراقي حقيقي -

العراق انتخب المالكي عنادا بكم وبحكومتكم الطائفية ولن يكون رئيسا للعراق غير من يختاره شعبه وليس الديكتاتوريات التي تملأ المنطقة ولا تصدر الى العراق الا قيحها الطائفي ..وسترى كيف يشكل المالكي الحكومة القادمة ونحرق قلوبكم كما احرقناها حين اعدمنا صنمكم يوم العيد

المالكي رغما انوفكم
عراقي حقيقي -

العراق انتخب المالكي عنادا بكم وبحكومتكم الطائفية ولن يكون رئيسا للعراق غير من يختاره شعبه وليس الديكتاتوريات التي تملأ المنطقة ولا تصدر الى العراق الا قيحها الطائفي ..وسترى كيف يشكل المالكي الحكومة القادمة ونحرق قلوبكم كما احرقناها حين اعدمنا صنمكم يوم العيد

تحية الى العرب السنة
توتي السعودي -

تحية الى احمد حسين وكل عراقي سني او وطني (عروبي) نحن ياعزيزي ماقدمناة لكم سواء القليل ياصديقي واعطاكم حقوقكم المشروعة ولله الحمد نجحنا في اعادة حقوقكم والقادم اجمل وانا متفائل في مستقبل عراق يرسمة السنة العرب وحتى الاكراد تحية مرة اخرى الى كل عراقي وطني سني وغمرتوني في عطفكم وتشجيعكم واحد العراقيين وصفني باني....جلاد الرافضة...وهذا وسام على صدري

تحية الى العرب السنة
توتي السعودي -

تحية الى احمد حسين وكل عراقي سني او وطني (عروبي) نحن ياعزيزي ماقدمناة لكم سواء القليل ياصديقي واعطاكم حقوقكم المشروعة ولله الحمد نجحنا في اعادة حقوقكم والقادم اجمل وانا متفائل في مستقبل عراق يرسمة السنة العرب وحتى الاكراد تحية مرة اخرى الى كل عراقي وطني سني وغمرتوني في عطفكم وتشجيعكم واحد العراقيين وصفني باني....جلاد الرافضة...وهذا وسام على صدري

جاء يوم الحساب
عطية السماوي -

.المالكي اليوم ينتظر يوم الحساب الكبير على افعاله التي تركت المجرمين والقتلة والنهابة يعبثون بالوطن والشعب.والا لوكان المالكي وطنيا لحاسب اللصوص في دوائرة من السرقة ؟جاءت الايام وحان وقت الحساب ولن تنفعه الاكراد الخارجين على القانون ولا كل الاخرين.

جاء يوم الحساب
عطية السماوي -

.المالكي اليوم ينتظر يوم الحساب الكبير على افعاله التي تركت المجرمين والقتلة والنهابة يعبثون بالوطن والشعب.والا لوكان المالكي وطنيا لحاسب اللصوص في دوائرة من السرقة ؟جاءت الايام وحان وقت الحساب ولن تنفعه الاكراد الخارجين على القانون ولا كل الاخرين.

مبروك يا طنطا
شط العرب -

انت قبل ما تعطيى العراقيين حقوقهم روح اخذ حقوقك من جلاديكم وسادتكم...وعلم يوصل ويتعداك ان الحكومه القادمه لن تخرج عن التحالف الرباعي ولا تتلوك للاكراد لانهم اعرف الناس بكم وبعنصريتكم...بس اريد اكلك ان علاوي شيعي بن شيعي وقائمته 80% منهم شيعه يعني روافض اب عن جد حسب عقليتك الفذه......ومساكين سنة العراق لانهم وثقوا بكم على امل بعيد وبعيد عنك حياتي عذاب على قول الست....

مبروك يا طنطا
شط العرب -

انت قبل ما تعطيى العراقيين حقوقهم روح اخذ حقوقك من جلاديكم وسادتكم...وعلم يوصل ويتعداك ان الحكومه القادمه لن تخرج عن التحالف الرباعي ولا تتلوك للاكراد لانهم اعرف الناس بكم وبعنصريتكم...بس اريد اكلك ان علاوي شيعي بن شيعي وقائمته 80% منهم شيعه يعني روافض اب عن جد حسب عقليتك الفذه......ومساكين سنة العراق لانهم وثقوا بكم على امل بعيد وبعيد عنك حياتي عذاب على قول الست....

توتي فروتي
عائدة رمضان -

الى توتي فروتي : بابا هذا العراق , تعرف شنو عراق ؟ اذا متعرف اقرأ التاريخ جيدا وستعرف ان كل عراقي خواله سنة وعمامة شيعة وبالعكس وان عشائرنا شيعية وسنية حسب مكان تواجدها , ولكن يبدو انك من اهل الكهف وانك تتغدى طائفية وتتعشى طائفية ويؤرقك الشيعة في نومك وفي صحوك شفاك الله با اخي وهدأ من روعك ووضع في قلبك شيئا من السكينة لانك مسكين والله.

توتي فروتي
عائدة رمضان -

الى توتي فروتي : بابا هذا العراق , تعرف شنو عراق ؟ اذا متعرف اقرأ التاريخ جيدا وستعرف ان كل عراقي خواله سنة وعمامة شيعة وبالعكس وان عشائرنا شيعية وسنية حسب مكان تواجدها , ولكن يبدو انك من اهل الكهف وانك تتغدى طائفية وتتعشى طائفية ويؤرقك الشيعة في نومك وفي صحوك شفاك الله با اخي وهدأ من روعك ووضع في قلبك شيئا من السكينة لانك مسكين والله.

النساء والطائفية
توتي السعودي -

الى عائدة رمضان رقم24 ممكن نتفاهم ونتناقش انا وانتي في شؤون العراق لعلنا نكسر(الحواجز)انا احترم العراقيات لانهن ليسوا طائفييات وتوجد لدي اصدقاء عراقيات سواء عندما اسافر في مجال عملي الى خارج البلد او حتى عبر الفيسبوك ويجب ان تبتعدي عن الطائفية لانها قاتلة وضد انوثتك.......

النساء والطائفية
توتي السعودي -

الى عائدة رمضان رقم24 ممكن نتفاهم ونتناقش انا وانتي في شؤون العراق لعلنا نكسر(الحواجز)انا احترم العراقيات لانهن ليسوا طائفييات وتوجد لدي اصدقاء عراقيات سواء عندما اسافر في مجال عملي الى خارج البلد او حتى عبر الفيسبوك ويجب ان تبتعدي عن الطائفية لانها قاتلة وضد انوثتك.......

تصحيح
د. عبدالحكيم الزعبي -

غير صحيح ما ورد عن مضمون دستور الفصل والتمييز الطائفي الذي نشأ في رحم الإحتلال بعد حرب إجتثاث العراق عام 2003، حول الشروط التي يجب توفرها في رئيس مجلس الوزراء. والصحيح أن المادة 74، بالتوافق مع المادة 65 من دستور الفصل والتمييز الطائفي تشترط أن يكون رئيس مجلس الوزراء (عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين). أي أن هذه المادة تشترط فقط أن يكون رئيس مجلس الوزراء (عراقياً بالولادة). علماً بأن أكثرية عناصر الفئة الضالة التي حكمت العراق بعد حرب إجتثاث العراق عام 2003 هي (مجهولة الأصل والفصل).

تصحيح
د. عبدالحكيم الزعبي -

غير صحيح ما ورد عن مضمون دستور الفصل والتمييز الطائفي الذي نشأ في رحم الإحتلال بعد حرب إجتثاث العراق عام 2003، حول الشروط التي يجب توفرها في رئيس مجلس الوزراء. والصحيح أن المادة 74، بالتوافق مع المادة 65 من دستور الفصل والتمييز الطائفي تشترط أن يكون رئيس مجلس الوزراء (عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين). أي أن هذه المادة تشترط فقط أن يكون رئيس مجلس الوزراء (عراقياً بالولادة). علماً بأن أكثرية عناصر الفئة الضالة التي حكمت العراق بعد حرب إجتثاث العراق عام 2003 هي (مجهولة الأصل والفصل).

تعقيب
عراقي وافتخر -

مخالف لشروط النشر وهذا استفزاز حقيقي ويمكن ان يؤدي الى امور نحن في غنا عنها

ورد في بعض التعليقات
د. عبدالحكيم الزعبي -

غير صحيح ما ورد في بعض التعليقات عن مضمون دستور الفصل والتمييز الطائفي الذي نشأ في رحم الإحتلال بعد حرب إجتثاث العراق عام 2003، حول الشروط التي يجب توفرها في رئيس مجلس الوزراء. والصحيح أن المادة 74، بالتوافق مع المادة 65 من دستور الفصل والتمييز الطائفي تشترط أن يكون رئيس مجلس الوزراء (عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين). أي أن هذه المادة تشترط فقط أن يكون رئيس مجلس الوزراء (عراقياً بالولادة). علماً بأن أكثرية عناصر الفئة الضالة التي حكمت العراق بعد حرب إجتثاث العراق عام 2003 هي (مجهولة الأصل والفصل).

سياسيين عجم
ابو على الكاظمي -

الىالتعليق 26 رغم اني شيعي الا انك قلت الحقيقة اغلب السياسيين هم مجهولي الاصل والفصل ونحن في النجف اغلب السياسيين في المحافظة لانعرفهم ولانعرف عائلاتهم وسحناتهم ليسة عراقية عربية....

لبنانيه او مجنسه
ki -

حسب الدستور الرئاسات الثلاث للمولدين لاب و ام عرافيين يعني لو كانت ام علاوي لبنانيه مع جنسيه عراقيه فيحق له غير هذا مخالف للدستور.و الي مايعجبه يروح يجيب اغلبية 60% في كل محافظات العراق حتى يغير الدستور.

مسكين والله
ياسر كريم -

أتفق معك يا أخي أنه مسكين. وربما هناك دوائر صهيونية تمول هذه الخطابات على مبدأ أبو ناجي فرّق تسد. العراقيين قرروا في هذه الأنتخابات ان أنتمائهم يجب أن يكون لعراقيتهم وهذا هو سبب نجاح قائمتي أئتلاف دولة القانون والعراقية.

باي ملوكي المجوسي
عادل -

لا مكان للمالكي المجوسي وزمرته الحرامية في الحكومة الجديدة ... وروح بيع سبح احسنلك وكافي بوك.

لايمثلا إلا نفسه
مواطن -

نحن السعوديون نتمنى كل الخير والمحبة والسلام لأخوتنا العراقيين ونتمنى أن يختاروا حكومتهم بديمقراطية وأن يعم السلام كل العراق وكل الشعب السعودي يتمنى ذلك وهذا شأن عراقي أما هذا المدعو توتي ومن على شاكلته فهم لايمثلوننا ولاأعلم ماالذي أتى به لهذا الويب المحترم الذي يضم طبقة من المثقفين العرب فهؤلاء لهم مواقعهم كالعربية نت وغيرها من الصحف التي يعلقون فيها بكل غباء وعنصرية وطائفية مقيتة فهو كما يتضح للجميع يدخل في كل موضوع يخص الشأن العراقي ليدندن بالسنة والشيعة بشكل طائفي إرهابي لايمثلنا ..تحية لأخوتنا العراقيين من السعودية

شكوك
can kurd -

السؤال هوا من اين اتت كل هذه الاصوات لصالح تحالف علاوي ؟ في بعض المحافظات المعروفة بميلها الى تحالفات اخرة

تايد وليس رد
هناء -

انني اوئيد كلام حضرتك, ولي سؤال الذي فهمت ان صدام حسين سفر الايرانيين والذين سجلوا بان اصولهم ايرانية, والذي سمعته ان الذين نسبوا انفسهم لايران وهم ليسوا ايرانيين سافروا الى لبنان او هاجروا الى الغرب. واكثر المسفرين لم يملكوا مستندات لتثبت من هم. فاين المالكي و جماعته من هذا؟

المنحرف
خامس -

بديت ياتوتي تتجاوز حدودك و آداب التعليق و أستغرب كيف يسمح موقع أيلاف المحترم لأمثالك بالمشاركة , وأعلم ياتوتي أن المس بالشرف مردود عليك فالشريف الحر لايتعرض لشرف النساء أما أمثالك فيقولون مايشاؤون مسيئين لأهلهم وبلدهم ومعبرين عما في دواخلهم هم من أنحراف و سقوط أخلاقي

سقط القناع
مازن الشيخ -

ان مشكلة العراق لم تكن في شعبه,ذلك انه اثبت للعالم كله نجاحه في العملية الديموقراطية,واحترام تداول السلطة,والقبول بالرأي المناقض,لكن المشكلة الحقيقية هي في قياداته السياسية والحزبية,التي تتحايل للوصول الى السلطة,حتى اذا تمكنت منها,فلن تفلتها بسهولة,وتكون مستعدة لعمل كل شئ,قانوني او غير قانوني,من اجل التشبث بالكرسي,وتنسى انها وصلت مواقعهاعن طريق انتخاب شرعي,وان عليها ان تغادر ان رفضها الشعب لاحقا.لقد قام المالكي بأعداد جيش,وقوى امن,ورجال ميليشيات,من اجل ان يحموا كيانه,ويحفظوا له كرسيه,بدليل طلبه التعجيزي باعادة الفرز في هذه المرحلة المتأخرة,,أوالاستعداد لحرب داخلية تعيد الامورالى المربع الاول.هذه هي حقيقة المالكي,لكل من انخدع به,فهو يتبجح بانه اعاد الامن,ناسياان الامن فقد اثناء توليه الحكم,فهل يكافأ من كسر عندما يحبر ماكسره؟كما ان الذي اعاد الامن هم رجال الصحواة,وليس اية قوةاخرى,فهل يريد ان يجعلهم ينفذوا ارادته؟على المالكي ان يقبل بالنتائج,والا فان الديكتاتورية سوف تعود بقوة,وسيكون هو اول ضحاياها

saddam
Ali -

Malikki want be new saddam...you lost go out ,go back to syria sell rings,, all iraqis want alawi...ok its clear ..last message to malkki leave or ????

متاخر
عراقية -

هذا الكلام كان لازم يقال اول ما رشح للانتخابات. بعدين العالم كلها تعرف ان امه لبنانية يعني لم تكتشف شيء جديد.

ابو اسراء
maraw -

يبقه عراقي الاصل ونفذ الردناه ويخدم للعراق حتى لو مافاز الائتلاف وانجازاته كثيرة وسورية ماتحتاجة قدر مانحتاجة احنة.

اذا سبع اوصل للعراق
عراقي حقيقي -

هههه كاعد بره ويهدد تعال للعراق اذا انت سبع وراوينه مراجلك وشوفنه شلون علاوي ياخذها ولك والله انزعكم حتى اللبسان اللي انهزمتو بيها من الامركيان وانرجعك لماما تغني هور يابو الهواره