أخبار

رئيس الوزراء التايلندي يعرض الحوار مع المتظاهرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جدد رئيس وزراء تايلاند ابهيسيت فيجاجيفا الاحد عرضه التحاور مع المتظاهرين الذين يحتلون بانكوك منذ اسبوع مطالبين بتنحيه، مؤكدا انه يوافق على مقابلتهم شخصيا لكن بشروط.

بانكوك: اعلن رئيس الوزراء الاحد انه اقنع "القمصان الحمر" انصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناوترا بالتفاوض مع اثنين من موفديه الاثنين من اجل التوصل الى حل للازمة. لكن قادة "الحمر" نفوا بعد ساعات قليلة التوصل الى اي اتفاق، مؤكدين انهم لن يتفاوضوا الا مع ابهيسيت شخصيا.

ورد ابهيسيت الاحد في برنامج تلفزيوني اسبوعي "لست ارى مشكلة"، مضيفا "في امكانهم ان يتحدثوا معي ولكن قبل ذلك يجب ان يتناقشوا مع موفدي حول مضمون المناقشات وتنظيمها". ويتظاهر نحو 65 الفا من "القمصان الحمر" في شوارع العاصمة لليوم السابع على التوالي بكثافة مفاجئة بالنسبة الى حركة كانت تبدو نهاية الاسبوع الماضي متداعية. ويراهن قياديوها على الحصول على مكاسب.

واتهم ابهيسيت مجددا تاكسين الذي يخاطب انصاره كل مساء عبر الفيديو من دبي، بانه اكبر عائق امام المناقشات. وقال "يبدو ان تاكسين لا يريد التحاور"، مضيفا "اذا اراد الحمر التحاور فان ذلك يعني انهم يريدون الديموقراطية، لكنهم اذا رفضوا فانهم يفعلون ما يطلبه منهم تاكسين".

ويقول "الحمر" ومعظمهم من فلاحي شمال وشمال شرق البلاد، ان ابهيسيت في خدمة نخب بانكوك التقليدية، اي القصر الملكي والعسكريين وكبار الموظفين والقضاة الذين يحتكرون السلطة وثروات البلاد. واطاح انقلاب بتاكسين في 2006 لكنه ما زال يتصدر الحياة السياسية التايلندية ويحظى بشعبية كبيرة بين "الحمر" في حين يثير نفورا كبيرا لدى النخبة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف