أخبار

لبنان مجدداً على كف المحكمة الدولية !

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طلب بان كي مون تأمين 500 ضابط وعنصر من الجيش اللبناني لمواكبة عمل لجنة التحقيق الدولية،بينما تشيرالمعلوماتإلى أن 11 محققا من لجنة التحقيق الدولية وصلوا إلى لبنان من الخارج أخيرا ويجرون في مقر اللجنة منذ أيام تحقيقات شبه متواصلة تصل الليل بالنهار مع عشرات الشهود بناء على استدعاءات مستندة إلى استنابات قضائية تبلغها القضاء اللبناني.

بيروت: تكاد عبارة "فتش عن المحكمة يا عزيزي " تختصر كل المشهد في لبنان. فساسة هذه البلاد والعارفون فيها يترقبون بقلوب واجفة منذ مدة التطورات على ثلاثة مسارات تحمل كل منها خطورة تفجيرية بنسبة متفاوتة : العقوبات على إيران، التهديدات الإسرائيلية بالحرب ، والمحكمة الدولية التي ظهر في الأيام الماضية أنها تقدمت أكثر من غيرها وتشق طريقها إلى الأمام على رغم كل الصعوبات، إلى درجة تحمل على الإعتقاد بأن كل ما تشهده الحياة السياسية في لبنان إنما هو من إنعكاسات تطورات المحكمة .

ولعل إعلان الوزير السابق وئام وهاب أن فريقا من لجنة التحقيق الدولي في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري يستدعي منذ أيام مسؤولين وعناصر في "حزب الله" لسماع إفاداتهم يفصح عن الأسباب التي كانت غامضة والتي دفعته إلى مهاجمة رئيس الجمهورية ميشال سليمان ومطالبته بالإستقالة بعد أيام من إطلاق حملة قوية ضد قوى الأمن الداخلي ممثلة بمديرها العام اللواء أشرف ريفي بذريعة عقدها إتفاق على تدريب الضباط مع الولايات المتحدة . وفي تفسير سياسي لهذين الهجومين إن ثمة من يوجه رسالة إلى المجتمع الدولي فحواها "فلتتوقف المحكمة عند هذا الحد ، وإلا فإن لبنان على مشارف كارثة كبيرة وحرب أهلية قد لا تبقي ولا تُذر".

وقد علمت "إيلاف" أن 11الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون طلب من السلطات اللبنانية تأمين 500 ضابط وعنصر من الجيش اللبناني لمواكبة عمل لجنة التحقيق الدولية. ولم تستبعد المصادر التي زودت "إيلاف" هذا الخبر أن يؤدي هذا التطور إلى مضاعفات ، وقالت : لا تستبعدوا أن تتعرض قيادة الجيش أيضاً إلى حملات على غرار الحملات التي تتعرض لها قيادة قوى الأمن الداخلي بذرائع شتى .

وفي المعلومات أيضا أن 11 محققا من لجنة التحقيق الدولية وصلوا إلى لبنان من الخارج أخيرا ويجرون في مقر اللجنة منذ أيام تحقيقات شبه متواصلة تصل الليل بالنهار مع عشرات الشهود بناء على استدعاءات مستندة إلى استنابات قضائية تبلغها القضاء اللبناني، وبعض هؤلاء الشهود كان قد جرى سماعهم ، لكن بعضهم يُطلب إلى اللجنة للمرة الأولى ، وثمة منهم من لم يستجب للإستدعاء.

إلا أن المفاجأة في الموضوع جاءت كماسبق من الوزير السابق وهاب الذي يقول بأنه يتكلم باسمه الشخصي، في حين أنه معروف بعلاقته الوثيقة بسورية و"حزب الله" مما يعطي لكلامه وزنا. ففي مقابلة تلفزيونية كشف من غير أن يفصح عن مصادره، أن فريق التحقيق الدولي طلب عناصر "حزب الله"، إلى التحقيق في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري، واعتبر أن المحكمة تهيئ لفتنة جديدة في لبنان. وهناك أسماء مطلوبة سلمت إلى وهذا الأمر لا يستطيع أن يكون رئيس الجمهورية ميشال سليمان فيه حيادياً ولا يمكنه أن يتصرف ببراءة وأن يقول أنه دعا إلى مؤتمر الحوار الوطني بالصدفة في هذا التوقيت".

وطالب وهّاب رئيس الحكومة سعد الحريري "بمسؤوليته العالية وإدراكه للأمور أن يتجنب فخ المحكمة الدولية، والمطلوب منه معالجة هذا الأمر. إن المسؤولية تقع عليه مباشرة ليكون مترفعاً ويبدأ بمعالجة الموضوع ، فنحن واصلون إلى فتنة كبيرة وعلى الرئيس الحريري التحرك وسنكون بجانبه لتدارك الوضع".
وقال وهاب أيضا إن "الخوف ليس على حزب الله إنما على البلد . وعلى من يشجعون المحكمة الدولية أن يخشوا على مصيرهم السياسي لأنهم سيأخذون البلد إلى فتنة كبيرة" . وتابع:" أخشى إذا مرت هذه الفتنة أن تكون 7 أيار( مايو 1988) نزهة صغيرة".

ولوحظ أن المسؤولين في "حزب الله" لم يؤكدوا ولم ينفوا ما ذكره وهاب، وكذلك فعلت المتحدثة باسم المدعي العام في المحكمة ( القاضي دانيال بلمار) راضية عاشوري الموجودة في لاهاي إذ قالت"ان عمل مكتب المدعي العام متواصل، وتحصل اجتماعات ومقابلات مع اشخاص. لكننا لا نعطي معلومات او اي تفاصيل عن مجريات عملنا".
وحول ما أشيع عن ان 11 محققاً دولياً وصلوا الى لبنان قبل ايام ويجرون تحقيقات وقد استدعوا عددا من الشهود لسماع اقوالهم بناء على استنابات قضائية، وبعضهم من "حزب الله"، قالت عاشوري: "لا تعليق على هذه المسألة ولا تفاصيل، ان هذا هو خطنا في عدم اعطاء معلومات عن التحقيق سواء تداولت وسائل الاعلام أم لم تتداول حيثيات التحقيق. فنحن لا نؤكد ولا ننفي ولا نعطي تفاصيل عن عملنا".
تصوير ثلاثي البعد لمسرح الجريمة
وكانت جريدة "النهار" أوردت معلومات مفادها أن فريق التحقيق الدولي طلب مهلة ، تبدأ اليوم، من اجل قيام خمسة خبراء من الفريق الجنائي التابع للمحكمة بمهمة تصوير ثلاثي البعد لمسرح الجريمة في ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
وبحسب المعلومات هذه ، فان فريق التحقيق الدولي، في خطوة تكمل التحقيق والاستماع الى شهود والاستجوابات وجمع المعلومات، تقدم الى الجهات الامنية والعسكرية اللبنانية قبل نحو اسبوع بطلب لمواكبة عمل الفريق الفني في مهلة تمتد من 21 آذار مارس) أي اليوم الى 29 منه.

وسيعكف الخبراء على تصوير ثلاثي البعد لمسرح الجريمة، استكمالا لعمل الفريق الدولي في انجاز التحقيق الخاص، تمهيدا لصدور القرار الظني.
ويأتي عمل الفريق الفني تطبيقا لرسم التحقيق بالمنظور المتطور المستند الى خبرات علمية حديثة في علم الجريمة. واهميته انه يستخدم للمرة الاولى لكون المحكمة الدولية ستنظر بجريمة ارهابية، وليس في قضايا جنائية معروف من نفذها كما كانت الحال في راوندا ويوغوسلافيا السابقة.

ويعرف خبراء التصوير الفوتوغرافي الجنائي جيدا اهمية هذه التقنية في اعادة تجسيد مسرح الجريمة في صورة حقيقية وحية.
وتشير المعلومات الامنية الى ان وحدة مشتركة عسكريا وامنيا ستتولى حماية الخبراء الفنيين وتسهيل مهمتهم، وتقفل طريق مسرح الجريمة لمدة 24 ساعة ليتسنى للفريق الفني تصويره والمنطقة المحيطة به، من مختلف الجوانب والزوايا، واجراء مسح حسيّ تصويري لكلّ ما يمت بصلة الى المسرح . وقد طلب الفريق الفني تأمين نقاط مراقبة له، وتزويده خرائط ورسوما لبعض الابنية المحيطة والقريبة من مكان الانفجار، وازالة المكعبات الحديد والباطون من المنطقة المراد العمل بها، على ان يحدد يوم عمله وفقا لتقدير الفريق الدولي.
ويأتي هذا التطور الميداني فيما عاد موضوع المحكمة الدولية مجددا ليكون موضع تعليقات وسجالات مبطنة، حول عمل فريق التحقيق وموعد صدور القرار الظني. وتحدثت اوساط بارزة في المعارضة عن ان "الاكثرية تعمد الى حملة ترويجية لموضوع المحكمة، بعدما فقدت كل الاعذار الموجبة لاشاعة توترات داخلية. وتقول ان " اليأس اعترى هذه القوى من احتمالات شن حرب في المنطقة، مما دفعها الى بدء الحديث عن المحكمة بتوقيت يتكرر دوريا عندما تصبح الحاجة ملحة الى اعادة تعويم دورها".

لكن في المقابل، اكدت اوساط بارزة في قوى 14 آذار( مارس) ان قلقا بدأ يساور شخصيات لبنانية وغير لبنانية من تسارع وتيرة عمل المحكمة، بدليل الهجوم الذي يشنّ على المحكمة في اكثر من موقع. وتشير الى ان كل ما يجري حاليا من توترات متنقلة في السياسة يهدف الى تطويق استباقي لاي مفاعيل يمكن ان تظهر من خلال صدور القرار الظني. لافتة الى ان الاكثرية لا تتعاطى من قريب او بعيد ملف المحكمة، افضل تعبير عن صدقيتها هو كلام رئيسها انطونيو كاسيزي الذي نفى اخيرا في حديث الى محطة " العربية" "امكان توقع موعد صدور القرار الاتهامي في جريمة اغتيال الحريري ورفاقه "لانه من صلاحية المدعي العام" دانيال بلمار. لكنه أمل في حصول "تطور ايجابي بحلول كانون الأول المقبل".
وسط هذين التجاذبين، يستمر فريق التحقيق الدولي البالغ عدده نحو 70 شخصا في عمله الروتيني من تحقيقات تشمل كل الجرائم التي حصلت منذ عام 2005. فيما لفت طلبها اخيرا جملة معطيات تتعلق ببصمات محددة وبحركة الطيران في فترات معينة.

ونفت المعلومات الامنية ان يكون أي جهاز امني يتولى حماية شهود او حتى ان يكون طلب من احد تأمين الحماية للشهود. الا انها تذكر بان مبدأ حماية الشهود يفرض بطبيعته عدم اعلام الاجهزة الامنية عن حماية الفريق الدولي لأي شاهد. وتاليا يمكن ان يكون الفريق الدولي قد امن حماية بعض الشهود ونقلهم الى الخارج، بطرقه الخاصة من دون اعلام الاجهزة اللبنانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Propaganda
F@di -

نفى مسؤول الكفاح المسلح الفلسطيني في لبنان العميد منير المقدح أن يكون قد انشق عن حركة "فتح" ومعه ألفا مقاتل بكامل أسلحتهم، والتحقوا جميعا بحزب الله، بحسب ما ذكر موقع "دبكا" الإسرائيلي نقلا عن مصادر عسكرية إسرائيلية. واشار المقدح الى إن "الهدف من تسريب هذا الخبر هو تحريض المجتمع الدولي على حزب الله والمخيمات الفلسطينية، وإحداث مزيد من الشروخ داخل حركة فتح".وأضاف: "أؤكد أنني باق في فتح متمسك ببرنامجها الذي ينص على تحرير كل فلسطين وعودة اللاجئين والالتزام بالمقاومة". وعن طبيعة علاقته بحزب الله، اكد المقدح انها كما يجدر بها أن تكون مع أي حزب مقاوم نكن له كل الاحترام، نافيا أي تنسيق عسكري مع الحزب وشدد على أن المخيمات لن تكون شوكة في خاصرة المقاومة أو سورية وإنما سنفعل دائما كما فعلنا في سنة 2006 سنقف إلى جانب المقاومة ونساندها. واعتبر المقدح أن توقيت بث هذا الخبر له دلالته التي يجب أن لا نغيبها، مشيرا الى ان المخيمات تحت المجهر الإسرائيلي وبحث مسألة التوطين آتية مع أي مفاوضات وستكون على الطاولة. ولفت الى ان من مصلحة إسرائيل أن تلعب لعبتها في المخيمات لتحقق أهدافها في حال حدث أي تطور عسكري، وجميعنا نعلم أن الخطة الإسرائيلية تقضي بطرد سكان المخيمات في الضفة والقطاع وتهجير فلسطيني 48 إلى الدول المجاورة. وهذا الخبر يصب في اتجاه خدمة خطط التوطين الإسرائيلية.

الحقيقة على الابواب
الخديوي -

ا-سوريا ليس لها علاقة مباشرة بجريمة الاغتيال بل ان هذه الجريمة اساءت لسوريا كثيرا وقد عرفت الاجهزة السورية الجهات المنفذة مباشرة بعد التنفيذ ولكنها مضطرة للتستر عليهم لانهم حلفاؤها الاستراتيجيون في لبنان وخارجه.2-الذي خطط ونفذ جريمة الاغتيال هم ايران وحزب الله والمنفذ الفعلي هو مغنية ومجموعته السرية في حزب الله بالاستعانة بخبراء ايرانيين وبمتفجرات ايرانية.3-اضطرت الاجهزة الامنية السورية الى تصفية مغنية في دمشق لقطع الخيوط التي تثبت عدم كشفها عن الحقيقة ولحماية حلفائها حزب الله وايران فسوريا مشهود لها بقدرتها على استنتاج ما سيحدث بعكس الاغبياء في حزب الله وايران.4-بعد تنفيذ عملية تصفية مغنية وجدت ايران وحزب الله نفسيهما تحت الامر الواقع تماما كما وجدت سوريا نفسها بعد جريمة اغتيال الحريري وقد افهمت سوريا حلفاءها مباشرة وبوضوح بهذا من خلال الوفود التى حضرت الى سوريا بعد عملية التصفية5-بالتأكيد سوف يتوصل المحققون الى الجهة التي قامت بتنفيذ جريمة اغتيال الحريري لانه توجد لدى اجهزة احدى الدول العظمى ادلة قاطعة لاتقبل اي شك غير انها لا تستطيع كشف طريقة حصولها عليها لتعلق ذلك بامنها القومي مباشرة لذلك فهي تعتمد اسلوب التسريب غير المباشر.6-اما المقدح الذي يمتدح حزب الله فعسى الا يكون قد نسي المجازر التي ارتكبها هذا الحزب بحق الفلسطينيين في لبنان.6-اما وهاب فهو لا يستحق .

حانت ساعة الصفر
احمد محمد -

حان قطاف الرؤوس التى اينعت من الفساد والارهاب واول هذه الرموز الفاسد بوق سوريا المدعو وهاب الذي ترتعد فرائصه كما هي الان !!!! لابد للشعب اللبناني ان يعيش في سلام يكفي عبث بالشعب وباحلامه من حق هذا الشعب يعيش ولو لمرة واحدة من 30 عام في امان واتمنى من مدعين المقاومة التوجه الى الجولان لنرى المقاومة على حقيقتها !!!

رقاب طالت وحان ...
سمعان الدمشقي -

أكثر المرتعبين الخائفين هو في قصره يفكر الان مع بتوتير جديد في المناطق الهشة في الشرق الاوسط, العراق لبنان وفلسطين كرد على المطالبة بجلبه للعدالة. قام ابوه بقتل كثير من الناس في انحاء متعددة من الشرق الاوسط خاصة في بلده وقي لبنان , اما الابن فوجه جماعات الارهاب ضد الشعب العراقي الفرح بديموقراطيته الجديدة بعد خلاصه من مجرم محترف اسمه صدام حسين وذلك في سبيل تخريب هذه الديموقراطية الوليدة

الحقيقة
F@di -

المخطط سوري ، المنفذ هو الحزب الايراني في لبنان مع مجموعات من الخونة والتوابع لنظام بشار اسد والضاحية. فمن كلام المدعو وئام (وهو الناطق الرسمي بإسم المخابرات السورية في لبنان) نستشف مدى تورط نظام بشار وحليفه الحزب الايراني في لبنان لدرجة تهديد الشعب اللبناني ب7 ايار ثانية وعلى طريقة النظام السوري الديكتاتوري. فلبنان ليس بحاجة لأي محكمة لتثبت مدى إجرام نظام بشار ومن قبله في حق الشعب اللبناني ولبنان، منذ إندلاع الحرب الاهلية وقبل إندلاعها الى وقتنا هذا وعمليات الاغتيال من كمال جنبلاط الى رفيق الحريري كان دائما المخطط هو السوري والاداة فلسطينية-وخونة لبنانيين من المستفيدين من ذلك النظام المشؤوم.

Pray
Londoner -

God, Please, for the sake of the readers, for the sake of humanity, for the sake of the middle east, and for the sake of Lebanon and the lebanese people, Please God, Take We''am Wahab...Ameen ya Rab

غير صحيح
anas -

والله عيب هليكم أن تتهموا حزب الله أو سوريا بعملية اغتيال الحريري والكل يعرف والمجتمع الدولي يعرف من قتل الحريري - الحريري رحمه الله كان مع المقاومة دائما وللأنه رفض التوطين وامور اخرى طلبتها أمربكا منه فكان لابد من ازاحته على الطريق وهذا ما فعله ريفي في الاتفاقية الأمريكية بمعرفة السنيورة كفاكم كلام فاضي وهرتقه والأيام ستثبت ذلك هم أمريكا كله هو القضاء على المقاومة لكي تنعم اسرائيل وتفعل ما تشاء فيكم حسبيا الله ونعم الوكيل

واخيرا وراء القضبان
سمعان الدمشقي -

حان الوقت ونضج تماما لكي يحزم بشار الاسد الحقائب التي سترافقه الى سجنه الطويل وليحمد الله ان عقوبة الاعدام قد تمّ الغاءها من هولندا والا انتهى كصدام, ربما سيبدأ بكتابة مذكراته بعنوان كيف تضحك على الناس البسطاء وتزعبر ببعض الحيل السخيفة الغبية وبالكثير من الارهاب, وسوف يشرح ويفصل كيف استطاع أن يجني من هذا البزنس المليارات بدون رقيب أو حسيب. وستعود زوجته اسماء التي تحمل الجنسية البريطانية الى عملها في الدويتشه بنك او في مورغان ستانلي بعد تجريدهم من ملياراتهم المسروقة من عرق الشعب السوري ومن معاناته اليومية الشديدة باحكام قضائية ويعاد المال المنهوب عبر اللصوصية المحترفة الى اصحابه الشعب السوري الفقير المنهوب الخائف.

F@di -
عمر حسين \بيروت -

تعددت الوسائل و القاتل هو واحد احد....من عرفات الى رفيق الحريري الى مغنيه الى الشيخ ياسين الى المبحوح....و غيرهم و غيرهم....ان اسرائيل و عملاؤها الموساديين منتشرين من دبي الى بيروت ....لكن الظالم له نهايه و نهايته على ايدي المقاومه...

احمد محمد -
حسين حسن -

عقبالك يا رب و عقبال كل موسادي مجرم....

فتش عن الموساد
عدو الاغبياء -

الكل يعرف كيف للموساد ايادي لبنانيه و عربيه في لبنان و الكل يعرف ان هناك خلايا نائمه تابعه للعميل لحد و الكل يعرف كيف تتجسس السفارة الامريكيه لتنوب عن اسرائيل في لبنان و الكل يعرف ان هكذا جريمه لا تنفذ الا بمؤامرة من اسرائيل و امريكا..من الغباء ان نصدق ان حرب العراق كانت بسبب القنبله العراقيه من الغباء ان نصدق ان مقتل الحريري لم يكن بايدي لبنانيه موساديه عميله

لك والله عيب عليكم
anass -

انتم يا من تقولو سوريا وحزب الله الي اغتال الحريري طيب انتو ما فكرتو باسرائيل او المستفيد الاكبر بالمنطقة انتم بس لو تشغلو عقولكم سوريا يا ترى هي بحاجة لتفتح عليها ابواب مغلقة ويصير عليها ضغط دولي او عربي راجعو حالكم وعقولكم قبل ما تتهمو غيركم والله اكبر عليكم وعلى تفكيركم (.....)

مجرد سـؤل
خليجي -

استغرب جدا من الذي اختار وهاب وزيرا وهذا اسلوبه وتفكيره وهل الوزير في لبنان بهذا المستوى.... الاخلاقي والسياسي .

الحزب الايراني
خليجي -

لا احد يشك ان الحزب الايراني هو المخطط والمنفذ بغطاء سوري ايراني . واذا ماصدر الاتهام فانها البدايه لنهايه حزب ايران .

...
مستر بين -

سأفشي لك بسرين بسيطين يا سيد الاحمد الاول تقني والثاني أمني أما التقني فهو ان اعاده تركيب مسرح الجريمه الكترونيا بشكل ثلاثي الابعاد الان متأخر جداهذا كان يجب ان يفعل في بدايه مرحله الانفجار وهذه طريقه تستخدم بالعاده لفهم اليه و شكل وطبيعه الانفجار وهي اسلوب ليس بالحديث فالغايه منه حاليا اعطاء صوره بان المحكمه تعمل اما السر الثاني الامني فهو ان المحكمه فعلا تعمل لكنها تعمل على اغلاق ملف هذه القضيه الى الابد وهذا مالن تفهمه الان;

افهم يا زكي
jawal -

الذي قتل المرحوم الموساد الاسرائيلي لاجل الفتنه في لينان بمعاونة عملاء لهم في لبنان وشراكة تجار من السعوديه .... والعملاء الذين يتهمون ايران وحزب الله لا يستاهلون الرد عليهم وهم معروفون للجميع وزعيمهم جعجع مش كده ولاايه؟؟؟؟؟؟؟

افهم يا زكي
jawal -

الذي قتل المرحوم الموساد الاسرائيلي لاجل الفتنه في لينان بمعاونة عملاء لهم في لبنان الذين يتهمون ايران وحزب الله لا يستاهلون الرد عليهم وهم معروفون للجميع

شركاء
سوري -

بشار هدد والموساد نفذ