أخبار

إنتصار علاوي: لم نسحب أصوات جبهة التوافق العراقيّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رئيس البرلمان العراقي يفنّد أسباب تراجع شعبيّة الأحزاب الدينيّة
اياد السامرائي: إئتلاف العراقيّة استغلّ معاناة السُنة

أكدت المرشحة في إئتلاف العراقية إنتصار علاوي أن القائمة العراقية تتبنى المشروع الوطني، مشيرة إلى أن التحالفات مع الأكراد وصلت إلى مرحلة متقدمة رافضة التعليق على تحفظ الأكراد نحو القائمة العراقية بسبب بعض الأعضاء المتهمين بمعاداتهم. وشددت على أنه لا يوجد أي سبب يمنع أياد علاوي من الترشح لرئاسة الوزراء وفقًا للدستور.

بغداد: قالت المرشحة في إئتلاف العراقية إنتصار علاوي أن إئتلافها لم يقم بسحب أصوات جبهة التوافق، حيث سبق أن شكا رئيس مجلس النواب القيادي في الجبهة في حديث لـ"إيلاف" من أن ائتلاف العراقية "إستغل معانة جمهوره من سنّة العراق وسحب أصواتهم لصالحه".

وأضافت علاوي في حديث لـ"إيلاف" أن أم رئيس القائمةإكتسبت الجنسية العراقية، ولديها دفتر تقاعدي من عملها السابق في العراق، ردًا على ما تردد من ان علاوي لن يستطيع أن يكون رئيسًا للوزراء وفقًا للدستور العراقي الذي يشترط فيه أن يكون من أبوين عراقيين.

وأكدت إنتصار علاوي التي كانت مسوؤلة عن إعلام إئتلاف العراقية خلال الإنتخابات الأخيرة التي جرت في السابع من شهر اذار/مارس الجاري، على أن العراقية تخوض حوارات ولقاءات مع عدة أطراف خاصة مع الإئتلاف الوطني العراقي، التيار الصدري، والتحالف الكردستاني تمهيدًا لتشكيل الحكومة المقبلة.
وهنا نص الحوار:-


*هناك تقارير تتحدث عن أن والدة الدكتور أياد علاوي لم تكن تملك الجنسية العراقية، ما يحول دون ترشحه لرئاسة الوزراء، هل تحمل هذه التقارير شيئًا من الصحة، أم هي مجرد إتهامات؟

هذه إتهامات من خصوم علاوي، والدته من أسرة لبنانية تزوجت والد الدكتور هاشم علاوي إكتسبت الجنسية العراقيه منذ أوائل الاربعينيات والدليل لديها دفتر تقاعد عراقي، وأود ان أوضح أن جده كان سفير العراق لدى إيران في العهد العثماني.

*ماذا عن تحالفات القائمة العراقية وأي من الكتل والكيانات السياسية أقرب الى برنامجكم؟

بدأنا بعدد من اللقاءات والحوارات مع المجلس الأعلى والتيار الصدري والأكراد منذ فترة طويلة، والآن وصلنا الى مراحل جيدة جدًا.

*ماهو مشروع البرنامج الذي تتبناه القائمة العراقية للحكومة المقبلة؟

إن مشروع القائمة العراقية هو المشروع الوطني، ان يضم كل العراقيين من دون إستثناء، ما عدا القتلى والإرهابيين. وهو توازن للعملية السياسية اي شراكة وطنية في ظل حكومة وحدة وطنية مبنية على المصالحة الوطنية الحقيقية، لكي تضمن الأمن والإستقرار للشعب العراقي.

والاهم هو بناء دولة مؤسسات تنطوي على الكفاءات والمهنية والولاء للوطن وليس لحزب او طائفة، ونبذ الطائفية والمحاصصة المقيتة وحكم الحزب الواحد..

* ما هو تقييمك لتحالفكم مع الأكراد؟ وهل هناك تجاوب من القيادات الكردية؟

التحالفات مع الاكراد وصلت أخيرًا الى مرحلة متقدمة، والتجاوب موجود وواضح مع القيادات الكردية.

* هناك تحفظات من قبل الأكراد حول بعض الشخصيات في القائمة العراقية المتهمين بالشوفينية ومعاداة الاكراد، كيف يمكن جر الاكراد الى تحالف مع القائمة في ظل وجود هذه التحفظات الكردية ؟

ليس لدينا تعليق على ذلك.

*هناك من يعتقد ان القائمة العراقية دخل بها الكثير من البعثيين، ما مدى صحة ما يقال وهل لديكم خطوط حمراء حول بعض الكتل؟

لا يوجد خط أحمر لدى العراقية بالتحاور مع أي كتلة تؤمن بالمشروع الوطني الذي تبنته العراقية قبل وبعد 2003. ان العراقية لم يدخل بها البعثيون، والدليل منذ ان ترأس الدكتورأياد علاوي رئاسة الوزراء وحتى الآن بقي رئيس كتلة في مجلس النواب، وأتحدى من يقول إنه يوجد من أعضاء القائمة العراقية سابقًا ولاحقًا من هم بعثيون.

*جبهة التوافق تتهم العراقية بسحب الأصوات منهم، ما هو تعليقكم؟

نحن لم نسحب الاصوات، وانما الناخب العراقي وصل الى مرحلة من الوعي والادراك السياسي والثقافي وأدلى بصوته لمن هو الاصلح في هذه المرحلة، لان كل الاحزاب الدينية اثبتت فشلها وضعفها في المرحلة السابقة. كما أن التحالفات السياسية في هذه المرحلة اختلفت عن السابق، فبعض القيادات الوطنية في جبهة التوافق العراقي اندمجت مع القائمة العراقية ودخلت معها في تحالفات بعد ان آمنت بتوحد الرؤى الوطنية لكليهما، خدمةً للمشروع الوطني العراق وبناء دولة المؤسسات.

*لماذا لم تدخلي المعترك السياسي في الإنتخابات السابقة، ولم تظهري على الساحة السياسية إلا الآن؟

لأن ظروف المرحله الراهنة تتطلب مني أن أخوض العمل السياسي في هذه المرحلة، خدمة لدعم المشروع الوطني والذي يساهم بدعم جهود المرأة وظهورها في صنع القرار. علمًا أنّني كنت عضوة جمعية وطنية سابقًا، وبعدها مستشارة في مجلس النواب وكنت أظهر كثيرًا في الاعلام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انشاء الله
george goro -

انه الرجل الذي ينصف جميع العراقيين بلا تميز اتمنى له المفقية له ولجميع العراقيين وشكرا

the Tazweer
hamza -

Alawee = Tazweer

رؤيه فلكيه لانتخابات
الفلكي العراقي -

رؤيه فلكيه لانتخابات عراقيه رغم شراسة المعركه الانتخابيه بين المالكي وعلاوي وسبق ان نشرت توقعاتي ببداية السنه بان المالكي لن يكون رئيسآ للوزراء مره اخرى.اود ان اشير ان الدلائل الفلكيه تشير الى ان الدكتور اياد علاوي لن يكون رئيسآ للوزراء وبذلك حرم المالكي وعلاوي من رئاسة الوزراء.وتشير الدلائل الى ان احد السياسيين سيكون رئيسآ للوزراء.وسيشهد العراق اعمال عنف سياسيه واسعه في اكثر من محافظه.وستكون مهمة رئيس الوزراء القادم صعبه بسبب التجاذبات السياسيه.والدلائل الفكيه تشير الى ان المالكي والكثير من دائرته المقربه سيكونون عرضه لاستجوابات قضائيه بسبب تجاوزات ماليه كبيره!وستكون نهاية المالكي مثيره.والعلم عند الله.واود ان اشير للقارئ الكريم الاطلاع على مانشرته بخصوص العام الحالي بعنوان(رؤيه فلكيه لاحداث عراقيه) ندائي الاخير للسيده انتصار علاوي عليكم اعادة النظر بعدد من ممثليكم في الخارج احدهم شاب نزق اصبح ممثلكم لان والده عضو امانه عامه!!!ورغم عشرات المناشدات الا انكم تمسكتم بهذا الشاب الذي تسبب بخسارة اصوات العراقيه في هذا البلد لانه لايفهم كوعه من بوعه وتلتف حوله نماذج سيئه من الذين لديهم سجلات في دوائر الشرطه بذلك البلد!!!واحدهم نصاب معروف!!!

لماذا بدون تعليق؟
ابو شمس -

ليس هناك اي اعتراض على ما ذكرته السيدة الكريمة، الا ما جاء حول ردها على وجود بعض العناصر التي توصف بالعنصرية ومعاداة الاكراد حيث اعتذرت عن التعليق؟وانا اقدر تماما معنى هذا الرد فهو اشارة واضحة فعلا لوجود قوى لا تليق بالعراقية وطروحاتها ولا بالدكتور علاوي وتاريخه النضالي ضد الدكتاتورية والعنصرية.ان وجود مجموعة الحدباء( النجيفي موصل ) والجبهة العربية في كركوك يؤشر على انتهازية انتخابية لا تليق بكتلة معروفة بسياقاتها وافكارها.التحالف مع مجموعة النجيفي ومجموعات التوطين من البعثيين في كركوك سيكون اكبر غلطة اقترفتها كتلة اياد علاوي وبالتأكيد هي العثرة او المعضلة الاكثر تعقيدا في طريق تحالف استراتيجي مع الاكراد.وكما نعلم فان الاكراد وتحالفهم مهما اختلفوا في ما بينهم يشكل بيضة القبان في المعادلة العراقية وبدونهم لا تقوم حكومة ولا ينتخب رئيس بل ولا يكون هناك عراق كامل او موحد.اذن على العراقية ان تعيد النظر في تحالفاتها بعد ظهور نتائج الانتخابات فكتلة الاكراد ليست مجموعة تساعد على الوصول الى السلطة فقط، انهم شركاء وصناع قرار وبدونهم لا يمكن ان تكون هناك دولة عراقية بمفهوم ديمقراطي.نتمنى جميعا عربا واكرادا ان تكون كتلة العراقية بمستوى تضحيات العراقيين جميعا بما يؤهلها للتخلص من الطائفية السياسية والعنصرية الشوفينية وسمعة البعثية سيئة الصيت.

دفتر التقاعد لايعني
ربيع العبادي -

لايعني ان صاحبه عراقي ثانيا القانون يقول من ابوين عراقيين بالولاده اي حتى لو تجنست فليست بالولاده واقول يا اخوان في الائتلافين لاتدعو هذه الشكولات تحكم العراق مره ثانيه امثال هذه المتبرجه السفور لان كل بلاوينه من ذوله المحسوبين شيعه والشيعه براءه منهم لان الشيعي هو من يلتزم بنهج الرسول والامام علي وبقيه ائمه اهل البيت وليست امثال هذه المراه السفور والتي لاتعرف الله ولارسوله

اكراد؟؟
ناسیار -

اكراد..اكراد...اكر..یااعلام العربي استعمل كلمة ;كورد; بدل الاكراد ، لماذا تجمعون اسم الجنس ؟وال ;و; واو الصحیح.فهل انتم ;اعراب ام ;عرب;؟ عذرا،فاذا نحن اكراد، فانتم اعراب..تحیاتي..

ليست شقيقة علاوي
عمران عبد الله -

السيدة انتصار عبد الواحد سلوم عباس مرشحة العراقية تسلسل 100 المذكورة اعلاه ليست شقيقة الدكتور اياد هاشم حسين علاوي ولا اعلم كيف يمكن ان يقع كاتب المقال بهذا الخطاء لان الجميع يعلم هذه الحقيقة ولا يوجد للدكتور علاوي اي شقيقة مرشحة للانتخابات

الى الاخ الفلكي
هشام -

ماهو رأيك في مستقبل العراق وهل سيتجاوز العراقيون المرحلة الطائفية وتبنى دولة المؤسسات وتقل اعمال العنف

احترم
عمر السبعاوي -

لك وشوية استحي ولاتتهم الناس ...هذه المراة اشرف واطهر

....
لور -

(وأتحدى من يقول إنه يوجد من أعضاء القائمة العراقية سابقًا ولاحقًا من هم بعثيون)... الاخت مستوردة من الخارج؟؟؟ هل سمع احد رئيس قائمتها يوما وهو ينفي انتماءه للبعث ورؤساء القوائم الذين تم استبعادهم من الانتخابات وتصريحاتهم... دعينا من كل ذلك فيكفي هذا الاسلوب لكل المتحدثين باسم قائمتك لتذكيرنا بطريقة عدي بقلب الحقائق والتسلي باهانة الناس بالاكاذيب عن ضياع بطاقته التموينية... والان تريدون اعادة العراق الى ذلك الزمن الاغبر

لله درك يا لور
شيعيه ولي الفخر -

والله كلام اكثر من رائع اخي لوربالفعل وخير مثال صالح المطلك وظافر العاني والهاشمي اليس كلهم في تلك القائمه والكل يعرف من هو ( صالح المطلك ) )اقراؤ التاريخ وانتم تعرفون

the honest election
hamza -

مخالف لشروط النشر

رقم 5
فريد محمد علي -

لا أعرف من أي موقع يتكلم فهو يمنح ويحجب ويلغي ويقول كلام كبير في جمهورية أصحاب المحابس واللحى وشؤونها. المشكلة في نماذج من هذا النوع انها الى غاية الأمس القريب كانت تلبس الزيتوني وتراقب وتكتب التقارير على الناس الأبرياء. أما اليوم، ولكي يشطبوا تاريخهم الأسود، يزايدون على من يختلف معهم في فكرة او رأي. الإنتخابات العراقية أثبتت بالملموس انها زورت لصالح المالكي ولجماعته من أصحاب السوابق. مع الشكر الى إيلاف

الاخ هشام المحترم
الفلكي -

المستقبل القريب لايبشر بخير وسوف تزداد اعمال العنف الطائفي وتسفك المزيد من الدماء ويمكنك الرجوع الى مقالتي (رؤيه فلكيه لاحداث عراقيه) نشرت في بداية عام 2010العراق لن يكون دوله كباقي الدول لفتره طويله سيشهد العراق الاضطراب والقتل الطائفي والله اعلم علما بان الصيف العراقي ساخن جدا في العراق وخصوصا بغداد العاصمه تحياتي لك.

انتصار علاوي
شاكوش -

الرد غير مفهوم

لنكن واضحين
كوردستانى -

لنكن واضحين بان لا مشكلة للكورد مع علاوى كشخص و لكن الجماعة التى تحيط بعلاوى لا يمكن التعامل معها و اطلب من القيادة الكوردية ان تكون حذرة جدا ... ارجو من ايلاف النشر .

الى التعليق رقم5
اللامنتمي -

يبدو أن لديك اشكالية مع المرأة والفن والحياة. كسب المرأة ليس بالحجاب ،إنما بالحوار القائم على إنصاف الجنس الآخر.

رقم 10 وحيد
ربيع العبادي -

انته كئنك تعيش وحيد يا فريد هل رئيت 14 مليون الذي جضرو اربعينيه الامام الحسين كلهم من اصحاب المحابس والحسينيات هل تريد تهميشهم وهم يمثلون ثلاثه ارباع العراق الشعب العراقي شعب متدين الا القله امثالك وامثال هذه المرءه ومن ورئها علاوي العرق سوفه يحكمه اصحاب الحسينيات والمحابس شئت ام ابيت والائيام بيننا اما هولاء وامثالهم سوفه يقتلون بمرور الائيام وخاصه بعد خروج الامريكان وانا اعطيك عهد لايبقا واحد منهم كلهم سوفه يصفون بحوادث مؤسفه في الطرقات والائزقه

ابعد يا علاوي
ضافر الشمري -

يا علاوي خسارة عليك وحسرة وضعت يدك في غير موضعها.انا اقول لك مالك موضع قدم حتى تنال رئيس الوزراءفيه ناس منهم اجدر منك خلي المطلق والعاني والضاري ومن خلفهم ينفعوك .انا احبك يا علاوي كثير بس شو اعمل لك