أخبار

ابن عم بشار الأسد: الانفتاح على سوريا إمتحان لقدرتها الديمقراطيَّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يؤكدريبال الأسد على ضرورة تحويل النظام الداخلي نحو الديمقراطية واتسام العلاقات الخارجية بالندية وليس بالتبعية، خصوصًا مع إيران.

حاوره مسعود جمعة: شدد رئيس ومؤسس منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا ريبال الأسد، على ضرورة أن يفهم النظام السوري أن الانفتاح الغربي عليه ليس سوى امتحان لقدرته على التحول الديمقراطي ولا يجب ان يفهم منه على انه ضوء اخضر للنظام للاستفراد بالشعب السوري وزيادة القمع والاعتقالات والتصفيات بحقه. وطالب بمحاكمة علنية للمسؤولين عن الجريمة التي ارتكبت بحق المحتفلين الأكراد بالنيروز ( العيد القومي لدى الشعب الكردي ) في مدينة الرقة يوم الحادي والعشرين من آذار الجاري لإقدامهم على فتح النار عليهم.

كما طالب الأستاذ ريبال الأسد ابن عم الرئيس السوري بشار الأسد الشعب السوري بأن يقوم بدوره لتحقيق الحرية والديمقراطية التي يرنو إليها مشددًا على أن الرهان الحقيقي هو الرهان على الشعب السوري ولو أتيحت له فرصة التعبير بحرية عن موقفه لما تردد في التنديد بعلاقات التبعية والدفاع عن مقومات السيادة الوطنية والمصالح القومية العليا على اعتبار أن هذا الشعب مكون أساسي من مكونات الأمة.

ريبال الأسد رئيس منظمة الديمقراطية والحرية في سورية نرحب بكم في هذا اللقاء
bull; أهلا وسهلا بك

bull;بداية كيف تقيم الأوضاع العامة التي تعيشها سورية في هذه المرحلة ؟

bull;هي أوضاع غير مريحة على المستويات كلّها، بل أقول من دون أي مبالغة هي أوضاع مزرية ولا تليق بشعب مثل الشعب السوري. وكما سبق لي ان أوضحت قبل ايام في ندوة في معهد ليغاتوم للدراسات الإستراتيجية في لندن بأن حالة الطوارئ هي السائدة في سوريا وهي تقيد انطلاقة الحياة السياسية وتقمع باسمها حرية المواطنين ولا تراعي السلطة القائمة متطلبات حماية حقوق الإنسان الأساسية وإنما تدوس عليها بصورة منهجية حيث الاعتقال التعسفي والمضايقات تطبع كل مظاهر الحياة العامة والفردية في البلاد.

وهذا يعني أن العالم قد تحرك إلى الأمام وأنجز تقدمًا ملحوظًا في مختلف المجالات باستثناء بلدنا سوريا التي بقيت تراوح مكانها بل وتتراجع يومًا بعد آخر عن ركب البلدان المتحررة. واعتقد أن المسؤولية في ذلك تقع على عاتق النظام القائم لفشله في تحقيق الديمقراطية والحرية والرخاء وانتشار الفساد والاستبداد وتغييب القانون.

bull;يشير المراقبون إلى أن سوريا أصبحت مرتعًا للفساد والمفسدين، وباتت من الدول الأولى في العالم من حيث الفساد من برأيك يتحمل مسؤولية انتشاره؟

bull;لا تمثل سوريا حالة شاذة على هذا المستوى فعندما يكون الفساد منتشرًا في كل مرافق الحياة فان مسؤولية ذلك كما سبق لي أن أشرت تقع أولاً وأخيرًا على النظام السياسي لأنه هو الذي بإمكانه وضع حدًّا لهذه الظاهرة لامتلاكه الوسائل القانونية الضرورية كافة في هذا المجال. لكن الفساد في سوريا أصبح أسلوب حكم، لذلك فإن ما تراه هو نتيجة هذا الأسلوب ولا يظهر لي أن النظام يرغب في وضع حد له بل ربما اعتبره ناجعًا لبقائه واستمراره.

bull;كيف ترى مستقبل سوريا وما هي آليات خروج المجتمع السوري من حالة الانسداد التي يعيشها ؟

bull;هنا أيضا أقول ان سوريا مثلها مثل كل شعوب ودول العالم لا يمكنها تجاوز الأزمات وانسداد آفاق التطور إلا باعتماد الوسائل الكفيلة بذلك، وفي مقدمتها الأسلوب الديمقراطي، وتشجيع الحريات الفردية والجماعية، وتحفيز المنتجين والمبدعين في مختلف المجالات وليس التضييق عليهم واضطهادهم كما هو عليه الأمر في الوقت الراهن. إن كلمة السر في رأيي هي العمل على تحقيق الوحدة الوطنية حول الأهداف التنموية والتحررية الكبرى وفي مقدمتها بناء الديمقراطية التي يستحقها الشعب السوري العظيم ويعتبر حرمانه منها من مظاهر الاستهتار بمستقبل الوطن.

bull;ما هو رأيك في عملية السلام بين سورية وإسرائيل خصوصًا بعد الانفتاح الكبير من جانب المجتمع الدولي على سوريا؟

bull;عملية السلام مشروطة باستعادة الأرض وضمان الحقوق الوطنية والقومية ولا يمكن تصور سلام حقيقي دون تحقيق هذا الهدف. وفي هذا السياق، فإن الكرة في الملعب الإسرائيلي وعلى إسرائيل أن تتخذ القرار الضروري والعمل على تطبيق قرارات الشرعية الدولية وخاصة قراري مجلس الامن الدولي رقم 242 و338 وما عدا ذلك فهو مجرد عبث لا طائل يرجى من ورائه.

bull;يروج النظام في سورية لانتصارات دبلوماسية حققها في سياسته الخارجية ولا سيما حول علاقاته مع تركيا، بينما يقول خبراء ومراقبون بان تركيا هي التي انتصرت بإنشائها تكتلات جديدة تصب في مصلحة صراعها مع الاتحاد الأوروبي حول عضويتها ما هي وجهة نظركم حول هذا الموضوع ؟

bull;العبرة ليست في ما يقوله او يروج له النظام، وإنما في طبيعة الواقع الفعلي الذي يزن سورية على المستويات الإقليمية والدولية. ولعله من المحزن أن تنظر سورية إلى مجرد عودة السفير الأميركي إلى دمشق باعتباره انتصارًا دبلوماسيًا هائلاً أو اعتبار مجرد تقاربها مع تركيا انجازًا خارقًا للعادة، والحال أن الانتصارات تقاس بالأدوار الوازنة، وليس بمجرد محاولات الاحتواء وتغيير أساليب الضغط لتحقيق الغايات إياها، لكن الانتصار الحقيقي هو تحقيق طموح الشعب في الحرية والتقدم والرخاء.

bull;يقول مراقبون للشأن السياسي في سورية أن وتيرة الاعتقالات والقمع زادت في سورية بعد انفراج علاقاتها مع الغرب فهل تعتبر ذلك بمثابة ضوء اخضر من الدول الكبرى في إطار صفقة مع النظام ؟

bull;لا ينبغي النظر إلى مجريات الأمور باعتبارها نتيجة مؤامرة هنا أو صفقة هناك. فالقمع في سورية لم يتوقف في يوم من الأيام خلال السنوات الأخيرة. وينبغي النظر إلى تصاعد وتيرته باعتباره علامة على تصاعد وتائر النضال الحقوقي والسياسي وليس علامة على تلقي ضوء اخضر من هنا او هناك. علاوة على ذلك فلا احد في الغرب بإمكانه أن يورط نفسه في تزكية عمليات القمع في سورية وفي غير سورية. إذ ما الفائدة من ذلك بالنسبة إلى الغرب بالذات؟ لا شيء تماما. إذًا فإن المنتظر أن يكون كل تقارب مع البلدان الديمقراطية عاملاً ايجابيًا في الدفع نحو تحقيقها في سورية لا الهجوم عليها وكل فهم مغاير لهذا الانفتاح لن تكون نتيجته المباشرة وغير المباشرة سوى الوقوع في الخطأ الذي ترتكبه عادة الأنظمة غير الديمقراطية في علاقتها مع الشعب، ظنًّا منها ان الأجنبي يدعمها في حرمانه من حقوقه.

bull;هل تعتقد أن هناك أطرافًا متنفذة في سورية تمنع المصالحة بين الرئيس السوري والدكتور رفعت الأسد؟

bull;المشكلة ليست في مصالحة بين الدكتور بشار وعمه القائد الدكتور رفعت الأسد بل هي في مدى استعداد النظام السياسي للمصالحة مع الشعب إذ لا مشكلة شخصية في الواقع بين الدكتور رفعت الأسد و بشار الأسد. إنما المشكلة في مدى قبول النظام لإقامة الديمقراطية في البلاد أو عدم قبوله. وكل عملية اختزال في هذا الشأن غير دقيقة إذا كانت صادرة عن حسن نية ومغرضة متى أريد بها تشويه الصراع السياسي في بلدنا وإبعاده عن معادلات العلاقة مع النظام الديمقراطي. وهذه مشكلة أصلية وليست طارئة لأنها قامت منذ أواسط سبعينيات القرن الماضي وهي التي أدت إلى قرار القائد الدكتور رفعت إلى التخلي عن السلطة أواسط الثمانينات تعبيرًا عن قناعته بأنه لا مجال لاستمرار التعايش مع نظام يرفض كل تغيير باتجاه إعادة السلطة إلى الشعب بالطرق الديمقراطية المتعارف عليها في مختلف بلدان العالم.

bull;المعارضة السورية بشكل عام ضعيفة ومشتتة ؟ ما المطلوب كي تتجاوز المعارضة أزمتها؟

bull;ليس بالإمكان الحديث هنا عن الحلول المعجزات غير ان خبرة الشعوب قد أكدت على عدد من الدروس والعبر في هذا المجال وفي مقدمتها توحيد الصفوف على قاعدة برنامج سياسي واضح وواقعي وهذا ما قدمه التجمع القومي الموحد منذ سنوات "أرضية لحوار المعارضة وبرنامجا للتحرك المشترك" وهولا يزال موضوعًا على الطاولة. ولعل الدرس الأساسي الذي ينبغي اعتماده هو وضع هموم بناء المستقبل في مقدمة كل تحرك سياسي وليس الانشداد إلى خلافات وقضايا الماضي اذ ليس هناك شعب استطاع الانتصار إلا بالقدر الذي يعتمد فيه مبادئ التسامح والعمل المشترك لبناء المستقبل المشترك لكل مكونات الشعب أي العمل، مرة أخرى، على تحقيق الوحدة الوطنية حول أهداف الشعب وقضاياه المصيرية.

bull;قامت الحكومة الألمانية بتوقيع اتفاقية أمنية مع الحكومة السورية لإعادة آلاف اللاجئين اغلبهم من الكرد إلى سورية كيف تنظر إلى هذه الاتفاقية؟ وهل قمتم بخطوات من جانبكم لحث الحكومة الألمانية على إلغاء هذه الاتفاقية؟

bull;طبعًا قمنا بخطوات ملموسة في هذا الشأن، وقد جاء مسؤول كبير في الحزب الألماني الحاكم هوالسيد اولر وشرح للرأي العام في برنامج خاص مع شبكة الأخبار العربية أهم بنود الوثيقة وأكد ان الألمان لن يوافقوا على تسفير اي شخص يمكن ان يتعرض للأذى في سوريا خاصة ان الجهات الرسمية في دمشق التزمت بذلك غير انه ما أن تم التعرف على حالات تم فيها انتهاك الوعود السورية حتى عدنا الى الاتصال بمخاطبينا الألمان وتم طرح المسالة بعد حصول الاعتقالات وعبروا عن استيائهم من الاستهتار بما تم الاتفاق حوله ووعدوا بإعادة طرح المسألة للمناقشة داخل أوساط الحزب الألماني الحاكم لاتخاذ الإجراءات التي يستدعيها الموقف. وكما هو واضح فإن النظام السوري لا يفي بوعوده كما انه لا يحترم الاتفاقيات المبرمة مع الدول الأخرى بما يتعلق بحقوق الإنسان. وهذا ما كشف عنه تعامل النظام مع المواطنين السوريين الذين تم تسفيرهم من ألمانيا على أساس الوعود والضمانات التي قدمها النظام لألمانيا بان هؤلاء لن يتعرضوا لسوء معاملة او متابعة غير ان الذي حدث هو العكس تماما ذلك ان معظمهم تعرض للاعتقال كما تم اعتقال آخرين بعد ذلك دون مراعاة تلك الوعود والضمانات بعدم التعرض لهم. إنها حالة مزرية ينبغي ان يوضع حد لها. ونحن نتابع الأمر عن كثب مع كل الجهات الألمانية ذات الصلة لوعينا المشترك بهذه الحقيقة المرة في تعامل النظام السوري مع مواطنيه.

bull;ما هي وجهة نظرك حول القضية الكردية في سورية وكيف برأيكم يمكن حل هذه القضية ؟

bull;موقفي هو موقف التجمع القومي الموحد وهو يقوم على حل المسألة في نطاق السقف الوطني وحقوق المواطنة كاملة.

bull;منذ أكثر من عامين طرح الدكتور رفعت الأسد تبني حق تقرير المصير للشعب الكردي في سورية أين أصبح هذا الطرح على ارض الواقع ؟

bull;الطرح ما زال قائمًا فهو ليس وليد حيثيات متسرعة وعرضية وانما حصيلة تفكير عميق في الكيفية التي يتم بها بناء سورية المستقبل القوية بكل مكوناتها التي ينبغي ان تكون عامل قوة لها وليس عامل ضعف.

bull;الكثير من المشاريع التمييزية ضد الكرد كانت في الفترة التي تلت انقلاب 16 تشرين الثاني 1970 وقد كان للدكتور رفعت الأسد دور مميّز في الحكم حتى منتصف الثمانينات من القرن الماضي، الا يلقي هذا ظلالاً من الشك على موقف التجمع القومي الموحد من القضية الكردية ، باعتباره موقفًا تكتيكيًّا يحاول استثمار الورقة الكردية في صراعه على السلطة؟

bull;أولا أود تصحيح أمر وهو أن الدكتور رفعت الأسد ليس طرفًا في أي صراع مزعوم على السلطة في سورية. فللقائد رؤيته الفكرية ومقاربته السياسية القائمة على مبادئ العدل والسلام والحرية وبالتالي فان من باب تشويه الحقائق إقحامه في أي صراع من هذا النوع وهو الذي ترك السلطة منذ أكثر من ربع قرن من الزمن.ليس ما تقوله دقيقًا خصوصًا على مستوى موقف الدكتور رفعت الأسد من المسالة الكردية ذلك ان هذا الموقف كان على الدوام ميالا إلى تفهم عدد كبير من مطالب الإخوة الأكراد خاصة أنها تندرج ضمن مسالة احترام حقوق مكونات الشعب السوري والإخوة الأكراد يعرفون ذلك تمامًا لكن لا يمكن إنكار أن الأمور تغيرت بصورة سلبية تمامًا منذ مغادرة الدكتور رفعت لسورية إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه الآن من تدهور غير مسبوق.

حدثت صدامات عنيفة بين المحتفلين الأكراد بالنوروز والسلطات السورية في مدينة الرقة أدت إلى سقوط قتيلين وعدد من الجرحى كيف تقيم ذلك ؟

نحن ندين استخدام العنف ضد المحتفلين الأكراد لان من حقهم الطبيعي الاحتفال بأعيادهم القومية كما هو الحق لكافة مكونات الشعب السوري الاحتفال بأعيادهم الخاصة ونطالب الجهات المسؤولة بفتح تحقيق فوري بالحادث وتقديم الجناة لمحاكمة علنية كي يكونوا عبرة لغيرهم.

bull;أصدر الرئيس السوري المرسوم التشريعي رقم 49 والذي بموجبه منع الكرد في سورية من البيع والشراء والقيام بالأعمال التجارية بالمنطقة كيف تنظر إلى هذا المرسوم؟

bull;كل إجراء لا يصب في مصلحة المواطن السوري بغض النظر عن مكان تواجده وانتمائه الخصوصي غير مقبول مبدئيًا وسياسيًا. وهذا يعني ضرورة تمكين الإخوة الأكراد من كامل حقوقهم باعتبارهم مواطنين سوريين ولا يمكن القبول بأي تضييق على هذه الحقوق.

المحور الإيراني

bull;كيف تقيم العلاقات الإيرانية السورية ؟

bull;انها في رأيي علاقات غير متكافئة يؤدي فيها النظام السوري دور التابع وذلك على عكس ما كانت عليه تلك العلاقات في السابق حيث التوازن هو السمة الغالبة عليها.

bull;هل تعتقد بان المجتمع الدولي موفق في رهانه على قدرته على انتزاع سورية من براثن النفوذ الإيراني؟

bull;الرهان الحقيقي هو الرهان على الشعب السوري ولو أتيحت له فرصة التعبير بحرية عن موقفه لما تردد في التنديد بعلاقات التبعية ولدافع عن مقومات السيادة الوطنية والمصالح القومية العليا على اعتبار ان هذا الشعب مكون أساسي من مكونات الأمة.

bull;برأيك هل هناك احتمال بان تدخل سورية حربًا قد تنشب بين إسرائيل وإيران بسبب الملف النووي الإيراني؟

bull;ينبغي اولاً الانتباه الى ان الملف النووي هو ملف ايراني وليس ملفا سوريا، وينبغي ثانيًا استحضار ان الحروب لا تندلع هكذا بصورة مفاجئة كما ان الدخول في غمارها يتطلب حسابات استراتيجية دقيقة، لذلك يمكن القول ان السؤال في حد ذاته لا يجد له مبررًا على ارض الواقع. وللتذكير فإن سورية تعرضت مرارًا لعدوان اسرائيلي الا ان النظام لم يتحرك لصد العدوان وكان في كل مرة يقول ويكرر العبارة التي مفادها أنه هو الذي سيختار الرد المناسب في الوقت المناسب. وربما يعود السبب في ذلك الى الشعور بنوع من الضعف لغياب جبهة داخلية متينة تقوي الجانب السوري وهي مشروطة بانجاز المصالحة الوطنية الشاملة.

bull;لماذا تدعم إيران بعض الحركات المسلحة في العالم العربي ولمصلحة من؟

bull;لتعزيز نفوذها في المنطقة بطبيعة الحال ولمراكمة الأوراق السياسية والميدانية تحسبا لأوقات التفاوض مع الغرب وهذا ما يدل عليه حرص القيادة الإيرانية على ان تكون جزءًا من المنظومة الأمنية في الشرق الأوسط وهذا ما تحاول التوصل اليه من خلال العمل على ربط التفاوض حول برنامجها النووي بمطارحة القضايا الإستراتيجية الأخرى في أفغانستان والعراق والشرق الأوسط عموما.

bull;يشير بعض المراقبين إلى أن إيران قد وضعت يدها على مختلف مفاصل النظام في سورية وان الرئيس السوري حتى ان أراد قطع علاقاته مع إيران فلن يتمكن من ذلك ما هي وجهة نظركم حول هذا الموضوع ؟

bull;يمكن الحديث عن تعقيدات كثيرة في مجال العلاقات السورية الإيرانية غير ان المسالة ليست بهذه البساطة. ذلك ان قطع العلاقات بين النظامين شيء وإعادة التكافؤ إلى هذه العلاقات شيء آخر وهذا هو الأمر الأساسي في نظري وهو ممكن شريطة العودة الى الحاضنة العربية وتدشين مرحلة المصالحة الوطنية باعتبارها عامل قوة للوطن داخليًا وخارجيًا. اما بالنسبة إلى إيران، فإنّ أهم الشروط اللازمة للعلاقة والصداقة السورية الإيرانية في نظري هو أن تعلن إيران عن نواياها الحسنة الصادقة تجاه العالم العربي وان ترد بالإيجاب على الأيادي الممدودة إليها لإقامة علاقات حسن الجوار الحقيقية إلا أن سياسة إيران في المنطقة هي سياسة السيطرة والهيمنة والتوسع وخلق القلاقل.

المحور اللبناني

bull;كيف تنظر إلى زيارة الرئيس اللبناني سعد الحريري إلى دمشق ؟ وكيف ترى مستقبل العلاقات السورية اللبنانية؟

bull;الزيارة جاءت في سياق سياسي عربي عنوانه اعادة الاعتبار للمصالحة العربية العربية والحريري رئيس حكومة بلد شقيق لا يمكن تصور مصلحته خارج مصلحة سورية والعكس بالعكس اما مستقبل هذه العلاقات فرهين بمدى احترام التعامل الندي بين البلدين.

bull;هل تعتقد بان الصفحة الجديدة التي تفتح الآن بين لبنان وسورية قد تطوي معها ملف المحكمة الدولية ؟

bull;العلاقات السورية اللبنانية هي في الواقع علاقات دولتين تتمتعان بالسيادة واليهما يعود ضبط هذه العلاقات واتمنى ان تسود عقلية الإخوة والتعاون في معالجة كل القضايا ذات الاهتمام المشترك وتجاوز كل ما من شأنه اعاقة سيادة هذا الأسلوب.

bull;لماذا يهاجم حليف النظام في سورية رفعت علي عيد مصر والدور المصري باستمرار ويتهمها بالوقوف وراء الكثير من المشاكل في لبنان وخاصة طرابلس ؟

bull;اعتقد ان الدخول في تفاصيل القضايا اللبنانية من اختصاص اللبنانيين انفسهم خاصة وان مواقف التيارات السياسية هناك تعرف على الدوام حركية قد تبدو غير مفهومة من الخارج. لكن ما اعرفه هو ان لبنان الرسمي يثمن دائما الدور المصري في التعاطي مع قضاياه الرئيسة.

bull;ما هو نشاط التجمع القومي الموحد على المستوى اللبناني؟

bull;هناك اعضاء التجمع القومي الموحد في لبنان وهم عبارة عن جمعيات وتيارات واحزاب وشخصيات متعددة النشاطات والتوجهات لكن نشاطهم الاساسي هو نشاط سياسي مدني محض ومواقفهم يتم الاعلان عنها في كل المناسبات سواء عبر اللقاءات الثنائية مع مختلف فرقاء الساحة السياسية اللبنانية او من خلال البيانات والندوات الصحفية التي يتم عقدها بين الفينة والاخرى، علاوة على الجانب الخيري والانساني الذي يضطلع به الاعضاء انطلاقا من تقديراتهم الخاصة، على اعتبار ان التجمع القومي الموحد مظلة تسع كل المواقف والآراء البناءة ولا يسعى الى فرض اي موقف على اي كان وفي كل الاحوال فإن اللبنانيين هم الذين يقدرون مصلحة وطنهم ويتصرفون على اساسها في ظل الالتزام بمبادىء التجمع القومي الموحد الاساسية في العدل والسلام والحرية.

- النظام السوري يتحدث دائمًا عن تحرير الأراضي السورية المحتلة ولا يذكر منها سوى الجولان. هل لواء الاسكندرون لم يعد أرضًا سورية محتلة أم تنازل عنه؟

ملف الجولان وملف لواء اسكندرون ملف واحد من حيث خضوعهما للاحتلال، غير انهما متمايزان من حيث الشروط الموضوعية والذاتية. الملف الاول هو ملف صدرت في شأنه قرارات الشرعية الدولية والجميع يعرف ان اي سلام حقيقي لا يمكن ان يرى النور دون استعادة هضبة الجولان المحتلفة في عدوان 1967. أما بالنسبة إلى لواء الاسكندرون فمسألة اكثر تعقيدا لذلك فهي تتطلب مقاربة متميزة وخاصة ولا أحد يملك الحق في التنازل عن الحقوق الوطنية للشعب السوري خاصة اذا كانت حقوقًا سيادية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى الطفل (ريبال)
د - محمد الاتاسي -

من هذا الطفل الصغير الذي يتحدث لم اسمع به من قبل هل هو شبل رفعت الاسد الذي لو استلم السلطة كانت سورية الان مثل افغانستان لانه كان رجل متسلط وينتشر الفساد في جسمه وجسم رعيته كان دكتاتوري ويريد سورية ان تكون له ولاولاده, كل الشعب السوري يعرف تاريخ رفعت الاسد الاسود, الافضل انه نفي خارج سورية لان سورية كانت دمار على يده ويدي اولاده ومن هذا الصغير الذي يتكلم اين فهم السياسة ليذهب يلعب بلاي ستيشن افضل له ...وحمى الله سورية وابعد عنها امثال هذا الصغير وابوه رجل الفساد والديكتاتور الاول بعد هتلر....

مين الاخ؟
ابو احمد -

انا بصراحة اول مرة اسمع بالاخ، بس على ما يبدو هو ابن رفعت الاسد.بصراحة نحن تعبنا من ال الاسد، ومما فعله ويفعله ال الاسد واعوانه، لذلك انصح الاخ بالتركيز على الاستثمارات التي يملكها والده والتي تعتمد بشكل كامل على اموال الشعب السوري التي اختفت في بداية الثمانينيات لما حاول والده الانقلاب على اخيه، وترك الشعب السوري المسكين في حال سبيله، وشكرا

من هذا
حسام -

من هذا الشخص الذي يتكلم بمستوى اعلى من مستواه يا اخي انا لست مع مايجري في الداخل في كافة الامور لابد ان نقر بالفساد ولكن ليس بالشكل الذي توصفه ومن ثم هل تضحكون على العالم يعني لاحظوا مضمون الاسئلة كلها تحريض وافتراء يااخي هداك الله لو انك روجت لنفسك بمقابلة عاقلة وموزونة لكان الاخر تقبل الامر ولكن صدقني لم استطع متابعة القراءة

من وين
وائل شاهر ا -

سؤال بسيط الي ريبال ابن رفعت هل يستطيع ان يوضح للشعب في سوريا مصدر ثروته و ثروة القائد رفعت التي بلغت مليارات الدولارات هل هي من راتبه ام من ورث السيدة ناعسة ام ماذا قبل ان تتحدث عن حرية الشعب السوري اعد اليه خبزه المسروق

مسخرة
أبو محمد -

شو هالمقابلة البروباغندا؟ و عم يحكي عن فساد كمان؟ اسألوه من شو عايش أبوه بعد خمسة و عشرين سنة.. من وين هالمليارات؟ مو من نهب البنك المركزي بالدبابات لما كان أبوه (الديمقراطي الآخ) قائد سرايا الدفاع؟ حافظ الأسد اتدين مصاري من ليبيا مشان يعطي لأخوه و يطلعو برا البلد و هاد حكي مصطفى طلاس.. عيب عليكون هالمقابلة الوردية الحنونة... في آلاف الأشخاص ماتو ع ايدين رفعت الأسد.. احترموهون شوي طبعاً بعرف ما رح تنشرو

مشروع واعد
حيدرة اسماعيل -

في كل مرة يطل عليناالاستاذ ريبال في الاعلام يكون قد ازداد ادراك وقدرة على تحليل ومناقشة الامور بموضوعية وشفافية بعيد عن المراوغة الساسية فهو يضع الامور كماهي ويعبر عن مايفكر به اغلبية السوريين نرجوا له المثابرة والتقدم بمشروعه الواعد بمستقبل افضل من حيث الديمقراطية والحرية في وطننا الحبيب

مزايد اخر
النسر السوري -

كل فتره يطل علينا مزايد اخر على سوريا ...اصبح هذا مع اعطاء الاكراد حق في سوريا حيث ان لا حق لهم فهم شعوب هندواوروبيه غريبون عن كل المنطقه استقوا بالخارج واحتلوا شمال العراق العربي الاصيل وها هم في سوريا يلعبون نفس اللعبه بمساعده مثل هؤلاء المزايدين...تحيه لك يا سيد الرئيس بشار الاسد والله يقويك عل مثل هؤلاء

كلامك خط احمر
حسام الساحلي -

كلام جميل ولاكننا بحاجة لتفعيله بما يخص الديمقراطية والحرية بسوريا يا اخي ريبال هل تستطيع ان تدخل سوريا وتقول هذا الكلام بالطبع لا لانك سوف تزعج وتقض مضاجع المسؤولين والمتنفذين مصاصي دماء الشعب فهذا الكلام تعتبره السلطة بسوريا خط احمر لانهم اذماتخلوا عن اي مما تطالب به من حريات وحقوق انسان والغاء العمل بقانون الطوارئ وتعددية حزبيه وتداول للسلطة فحتما سوف تكون نهايتهم لان حكمهم يعتمد على البطش والاذلال نحن نتمنى ان يكون في سوريا شباب واعدون لا يخافون من قول كلمة الحق وانت خير مثال على ذالك ولاكن بالله عليك هل هذا ممكن وهم يحكمون شعوبهم بالحديد والنار تحية لك وللقائدالعربي الدكتوررفعت الاسد

تصحيح رقم 4
س ع -

الكلام عن المليارات مسخرة. لو كان هناك مليارات لما كانت رواتب العاملين في المحطة ادنى الرواتب في لندن ولما كانت المحطة تعمل بهذا المستوى وشكرا لايلاف.

شو إيلاف؟
Hassan -

نيال سورية! حوالي عشرة أخبار دسمة في إيلاف عن سورية اليوم...على مايبدو بعد أن أبلغ سعد الحريري الإعلاميين حوله بالكف عن ملاحقة سورية بترهاتهم وإلا قطع رزقهم وأبعدهم عنه بدأوا بالوصول الى إيلاف...ومن فكاهيات إيلاف ريبال الأسد ومن هذا الريبال المفكر العظيم؟ ...

القافلة و
ثائر درويش -

ليس من الغريب على النظام السوري ان يفلت العنان للمرتزقة كل ما طل احد يضرب على الوتر الحساس والغريب بالامر انهم في كل مرة يتطرقون فيها لثروة الدكتو رفعت واولاده مع العلم انهم تركوا البلاد لمصاصي دماء الشعب منذ اكثر من ربع قرن ولاكن التشويه المستمر من مخابرات النظام السوري للقائد الدكتور رفعت الاسد مستمر وانتم يازبانية النظام المخابراتي تمتعوا .....وتحية للاستاذ ريبال الاسد ولفكر والده القائد رفعت الاسد

اين المحطة
سوري - اليونان -

اذا كان المعلق س ع يعني محطة الأي ان ان فأين هي اختفت من زمان وغير موجودة على العربسات والهوت بيرد. وفعلا لو كان هناك مليارات وشوية دماغ لصارت مثل الجزيرة.

كلام دقيق
عدي -

ثمن رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان عاليا مقابلة الرئيس الدكتور بشار الأسد مع تلفزيون ;المنار ;، معتبرا أنه بحق نسر المقاومة العربية وقال ;ان كلام الرئيس الأسد درس متقدم متقن في المقاومة والعروبة والسياسة والديبلوماسية والكبر والنبل يجب الإستفادة منه وتوقف عند إحتضان الرئيس الأسد، الطبيعي والإستثنائي في آن، للمقاومة المظفرة ولسيدها المجاهد السيد حسن نصرالله ومساندتها من دون تردد أو حياد، كما لدعمه المقاومة الفلسطينية والوقوف مع الفلسطينيين وليس الحل محلهم، الأمر الذي يعطي دفعا أبويا معنويا كبيرا للمجاهدين في لبنان وفلسطين ويحفز الشعوب العربية الإقتداء بهذه التجربة الخلاقة، بخاصة في ظل تحضيرات الجيش السوري البطل لتطوير مقدراته تحسبا لإستعمال القوة في وجه إسرائيل، ما يدل على إيمان واثق بالنصر القريب ويرسخ النظرية بأن ثمن المقاومة أقل من ثمن الفوضى واعتبر أن دعوة الرئيس الأسد للعرب ;الى أن يكونوا جنبا إلى جنب ودعم تفعيل المبادرة العربية وعدم إلغائها والإعتبار بأن مبادئها تحقق مصلحة العرب، إنما هي بادرة نبيلة بإتجاه إخوانه ملوك ورؤساء العرب تفتح صفحة جديدة في سجل الثقة المتبادلة بين الإخوة وتكرس مقولة الرئيس الأسد بالعودة إلى الفكرة القومية وفكرة العروبة وإعتبارها الملجأ الوحيد للدول العربية والرابط الوحيد بين شعوبها وتابع ;العلاقة المميزة التي أشار إليها الرئيس الأسد مع إيران وتركيا إنما هي ركيزة مثلث القوة الذي سيغير وجه المنطقة وتاريخها بفرض توازن جديد على الساحة الإقليمية وأشاد بديبلوماسية الرئيس الأسد المعهودة ;من خلال سياسة اليد الممدودة بإتجاه الولايات المتحدة الأميركية، التي إن فهم سياستها وشعبها مغزاها لاختصروا على أنفسهم سلوك درب الهزيمة التي تسلكها إسرائيل

عائلة
سمعان الدمشقي -

الناس لن تنسى الجريمة حينما اجتاحت قواتكم العلوية سجن تدمر وقتلوا وذبحوا الف وخمسمائة سجين كانوا مكدسين في زنزاناتهم المرعبة في صباح ذلك اليوم الباكر وبوحشية شديدة, سؤالي لك هل كنت ترى والدك رفعت ينام جيدا بعد تلك الحادثة النكراء ...... طبعا ليس أفضل منكم هذا الشاب الذي أسمى حاله وبصورة مضحكة رئيسا على سورية ومسح الدستور السوري والذي يربح أيضا المليارات من وراء عمله كرئيس للجمهورية رغم إرادة الشعب, وهو في سبيل بحثه الدائم عن الشرعية يرتكب الجريمة تلو الأخرى في لبنان والعراق وفلسطين, , ولكن مهلا الحساب قادم ضدكم جميعا فيكفي الشعب السوري مالاقاه على أيدي عائلة الأسد , الشعوب لاتنسى ولايمكن استغباءها وبشار يكرهه جميع السوريين حتى من طائفته مكروه , نعم الشعب السوري وكما قلت أنت يستحق أفضل منكم جميعا .

محمد الاتاسي
رامي -

اكيد كانت سوريا افغانستان اخرى ولاكن لوتم ترك المجال لك ولاسيادك المتطرفين ......... في خاصرةالوطن وليس كما تفضلت به ولاكن بوجود القائد وفرسانه تم قمعكم فتحية للقائد الذي حمى سوريا من اكبر هجمة دمويه في تاريخها المعاصر فكفاكم حقد وافتراء وهذا الذي تنعته بالطفل اسأل عنه المخابرات بعدما قبلوا بكم للتشويش على مسيرة الشرفاء كالاستاذ ريبال وغيره

شعبنا اعظم منكم
ثريا -

كلام حق اريد به باطل...يبدو انكم لاتريدون ان ينعم الشعب السوري بحريته كبقية شعوب المنطق بعيدا عن عائلة الاسد ذات الماضي والحاضر ............ .

وجهة نظر مختلفة
ضياء العسكري -

للناقدين هل بشار اكثر ذكاء من ريبال الاسد وهل بشار اكثر اخلاص ووطنية وشطارة من ريبال الاسد وهل بشار اقل دكتاتورية من سيف الاسلام مثلا او عمر البشير وغيرهم من رموز الدكتاتورية العربية. هل كون شخص ينتمي لنفس العائلة او العشيرة يعني انه لا يصلح للحكم. لنكن موضوعيين ولا نحكم على انسان بسبب اسمه وعائلته بل بما يستطيع تقديمه للشعب السوري.اما بما يخص شبكة الاخبار العربية وحسب ما اذكر كانت قوية جدا ولها تأثير على الساحة ولكنها اختفت عن الساحة الاعلامية وحل محلها محطات مثل الحوار والمستقلة والعربية والجزيرة وسوف لا تستطيع ان تنافس المحطات الأخرى بسبب عدم الرغبةاو القدرة على تخصيص ميزانيات كافية وقال لي احدهم انها تبث على قمر لم يسمع به احد وهذا ربما يفسر اختفاءها من الساحة.

الأمل الواعد (ريبال)
السيد نضال صبح -

سرني ما جاء على لسان الاستاذ ريبال رفعت الاسد مكمل مسيرة آل الاسد ، مسيرة العدل والسلام والحرية ،مسيرة خلاص الشعب السوري من القهر والظلم والاستبداد ، وأنا بشخصي أشد على يده وأؤيده على مواقفه الجريئة التي تتطلب منا ومن كل شخص حريص على مصالح الشعب السوري وأمنه ، اتخاذ موقف جريء بهذا الخصوص .ونقول للذين يتعرضون لمقام الأستاذ ريبال ، انتم من المأجورين لا حول لهم ولا قوة ، فنحن من لبنان بلد الحرية والسيادة والاستقلال نقول لك سر فعين الله ترعاك .

تعليقات مخابراتية
مجد -

عملاء المخابرات يتسترون باسماء ذات مدلول معين للإيحاء بأن صاحب التعليق هو مواطن عادي و لا علاقة له بالنظام السوري و لكن، سرعان مايكشفهم غباءهم. حسب علمي أن الشعب في سوريا لايطيق النظام القائم و لو أراد مواطن سوري التحدث الآن عن نهب ثروات البلاد فإنه بالتأكيد لن يذكر اسم رفعت الأسد الذي غادر البلاد قبل 25 عاماً بل سيذكر أسماء اشخاص آخرين. بالنهاية، إذا كان هناك من يحارب رفعت الأسد في سوريا فهو النظام القائم. و شكراً

شكرا يا سيد ريبال
مهند علي -

ريبال الأسد معروف بشهامته و رجولته و هو لم يعش في سوريا سوى فترة وجيزة و حلمه هو أن يرى سوريا دولة ديمقراطية يعيش فيها الشعب السوري حرا و متمتعا بكامل حقوق المواطنة.

قائدنا رفعت الاسد
lady M -

تحية من القلب إلى القلب ، إلى قلب سوريا النابض القائد رفعت الاسد ، ولا ألف لا لذاك النظام ، هذا النظام المافيوي نظام القهر والظلم والاستبداد .قائدنا إلى الابد القائد المفدى الدكتور رفعت علي الاسد .

المحور الايراني
علي علي -

فيما خص العلاقة السورية الايرانية ، فإن كلام الاستاذ ريبال أكثر من صحيح ، فهناك هجمة من قبل هذا النظام الفارسي للهيمنة على الدول العربية بما فيها سورية ، فأين أنتم يا فلاسفة سوريا ، يا حكام هذا النظام المستبد ، فأين أنتم من هذا الرأي الصريح والجريء من قبل ابن القائد رفعت الاسد البار

كلام صريح
حسن حمود -

تحية إلى شبل آل الأسد ، شبل الفارس الأول القائد الدكتور رفعت الأسد ، فإنا كلماتك هي كلمات فخر واعتزاز لنا ، كلمات نابعة من آلام الشعب السوري فأينما كنت نحن معك قلباً وروحاً ، ونتمنى على سيادة القائد أن يعود إلى بلده الحبيبة سوريا ليسود البلاد عدلاً وسلام وحرية .

الديمقراطية والحرية
أنور خير الدين -

إننا نؤكد وكما وضّح الاستاذ ريبال الأسد بأن القائد الدكتور رفعت الأسد الأمين العام للتجمع القومي الموحد ليس طامعاً في أي منصب أو سلطة إنما خلافه الأساسي مع النظام ومنذ ربع قرن هو إعادة السلطة إلى الشعب بشكل ديمقراطي وإطلاق الحريات في البلاد . لقد كان حديث الاستاذ ريبال معبّراً عن رأي كل الشعب بما فيهم الأكراد حيث أنصفهم ودافع عنهم بضراوة مؤكداً على حل وضع الأكراد من خلال منحهم الحقوق الكاملة للمواطنة وتحت نطاق السقف الوطني للجميع .

رد
د.سعد منصور القطبي -

يحدثنا التاريخ أن سبب خسارة ألأمام علي عليه السلام هو التزامه الخلقي العظيم أما أعدائه فهم بعكس ذلك تماما مستعدون لعمل كل شيء خسيس ولايردعهم شيء ونحن العراقيين ألأن نرى أن أمريكا تشبه بالظبط ألأمام علي عليه السلام فهي الصدق وهي التي تعمل الخير وتساعد المظلومين والمظطهدين وهي التي لاتركن الى الباطل بينما نرى أعدائها مثل حكومتي ايران وسورية هم ظلام ومستعدين لعمل كل شيء لأفشال مشرعها الذي يظمن الحياة الحرة الكريمة للعراقيين ومنها ارسال المفخخات وألأنتحاريين لقتل العراقيين اللهم أنصر أمريكا والشعب العراقي والعن أعدائهم

الرفعتيون
عماد -

الى الامل الواعدوالقائد الشاب ريبال رفعت الاسد نحن معكم والشعب السوري من دير الزور الى اللادقية ومن حلب الى درعا معكم وخلف مسيرة القائد الرمز رفعت الاسد

رقم 16
العبد الفقير -

أتمنى ان يقوم السيد ريبال الأسد بتصويب اوضاع الموظفين في المحطة ويهتم لحقوقهم الانسانية من رواتب وحقوق واخرى وكذلك رفع مستوى البرامج واداءها والبث على اقمار صناعية يستطيع الناس التقاطها وهنا اتفق مع ضياء العسكري.

أسد بن أسد
عبد الحق خضير -

سورية بدها رجالها وريبال رفعت الاسد رجال ابن رجال وشهم ابن شهم كلنا معك والله يحميكم

الى صعاليك المخابرات
فرسان الشام -

يبدو أن صعاليك المخابرات السورية تحب ان تبدي تعليقاتها السخيفة دائما على كلام الامل الواعد والشاب الصادق الاستاد ريبال الاسد . ونحن فرسان القائد وسنبقى الى الابد شاء من شاء وأبى من أبى

الوطن والشعب أولاً
أنور ساطع أصفري -

لقد عبّر رئيس ومؤسس الديمقراطية والحرية في سوريا الاستاذ ريبال رفعت الأسد في حواره مع جريدة إيلاف عن رأي الشعب ، كل الشعب السوري الذي يطمح إلى الحرية والديمقراطية والانفتاح وفسح المجال أمام الشعب ليقول كلمته - كلمة الحق - كما يشاء معبّراً عن رأيه الحر والصريح بعيداً كل البعد عن التبععية والقمع .وخاصّة عندما أكّد أن النظام فشل كل الفشل في سياسته الداخلية والخارجية التي إستندت إلى بتر الديمقراطية والحرية وساهمت في إنتشار الفساد والاستبداد وتغييب القانون في البلاد .

الولاء للقائد
جهاد بكور -

الله .. سورية .. رفعت وبس

الولاء للقائد
جهاد بكور -

الله .. سورية .. رفعت وبس

العروبة والقومية
فرسان الشام -

الفرق كبير بين من ينادي بمشروع للنهضة القومية وبين من يرتمي بأحضان الفرس . بين من يعمل للوحدة الوطنية وبين من يقمع ويكم الافواه بين من يسعى للعدل والسلام والحرية وبين من يسيطر بالديكتاتورية. عاش التجمع القومي الموحد

العروبة والقومية
فرسان الشام -

الفرق كبير بين من ينادي بمشروع للنهضة القومية وبين من يرتمي بأحضان الفرس . بين من يعمل للوحدة الوطنية وبين من يقمع ويكم الافواه بين من يسعى للعدل والسلام والحرية وبين من يسيطر بالديكتاتورية. عاش التجمع القومي الموحد

التجمع في اسبانيا
رفعتيو اسبانيا -

تحية حب ووولاء واكبار للقائد الرمز الدكتور رفعت الاسد امل الأمة و فارسها الهمام, والى نجله الاستاد ريبال الاسد رئيس مجلس ادارة شبكة الاخبار العربية , والى كل اعضاء وأنصار التجمع القومي الموحد في سورية وفي كل انحاء العالم.

التجمع في اسبانيا
رفعتيو اسبانيا -

تحية حب ووولاء واكبار للقائد الرمز الدكتور رفعت الاسد امل الأمة و فارسها الهمام, والى نجله الاستاد ريبال الاسد رئيس مجلس ادارة شبكة الاخبار العربية , والى كل اعضاء وأنصار التجمع القومي الموحد في سورية وفي كل انحاء العالم.

عدل وسلام وحرية
نادر الأصفري -

لقد عبّر الاستاذ ريبال الأسد في حديثه مع جريدة إيلاف عن رأي الشارع السياسي السوري حينما أكّد أنه لو كانت هناك حرية حقيقية للشعب السوري ليعبّر عن رأيه لإستطاع أن يختار وبصدق ويشارك بنزاهة حول قراره السياسي وحول رأيه بالتحالفات الاقليمية المشبوهة ، ولدافع ببسالة عن السسيادة الوطنية والمصالح القومية وسلامة الأمة ، وحسن الجوار مع الدول العربية الشقيقة المجاورة . وفقك الله ونصرك ياريبال عبر منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا لنشر لواء العدل والسلام والحرية .

عدل وسلام وحرية
نادر الأصفري -

لقد عبّر الاستاذ ريبال الأسد في حديثه مع جريدة إيلاف عن رأي الشارع السياسي السوري حينما أكّد أنه لو كانت هناك حرية حقيقية للشعب السوري ليعبّر عن رأيه لإستطاع أن يختار وبصدق ويشارك بنزاهة حول قراره السياسي وحول رأيه بالتحالفات الاقليمية المشبوهة ، ولدافع ببسالة عن السسيادة الوطنية والمصالح القومية وسلامة الأمة ، وحسن الجوار مع الدول العربية الشقيقة المجاورة . وفقك الله ونصرك ياريبال عبر منظمة الديمقراطية والحرية في سوريا لنشر لواء العدل والسلام والحرية .

عدل وسلام وحرية
يثرب ديبة -

من أقوال القائدالعربي الكبير رفعت الأسد : الحرية هي سبيلنا للقوة والرفاهية .

عدل وسلام وحرية
يثرب ديبة -

من أقوال القائدالعربي الكبير رفعت الأسد : الحرية هي سبيلنا للقوة والرفاهية .

look
forssan -

ياخي الكريم هل تعلم شئ عنه وعن فكره وتطلعه لكي ترمي بالكلام ...., من ناحية اخرى فقد وجدت في مقابلته وعي سياسي عميق وواسع وفكر ديمقراطي منطقي فهو يخطو خطو ابيه القائد الدكتور رفعت الاسد ,واخيرا اوجه التحية الي هذا الشخص النبيل ريبال الاسد

look
forssan -

ياخي الكريم هل تعلم شئ عنه وعن فكره وتطلعه لكي ترمي بالكلام ...., من ناحية اخرى فقد وجدت في مقابلته وعي سياسي عميق وواسع وفكر ديمقراطي منطقي فهو يخطو خطو ابيه القائد الدكتور رفعت الاسد ,واخيرا اوجه التحية الي هذا الشخص النبيل ريبال الاسد

خبر عاجل
مواطن سوري1 -

هناك حالة قلق وارتباك في صفوف النظام السوري من جراء الاهتما السوري الشعبي والرسمي الكبيرين بهده المقابلة .... دائما الضعيف يخاف من كلمة الحق ومن الكلمة الحرة الشجاعة . تحية للاخ ريبال رفعت الاسد والى انصار التجمع القومي الموحد والى كل شرفاء سورية

خبر عاجل
مواطن سوري1 -

هناك حالة قلق وارتباك في صفوف النظام السوري من جراء الاهتما السوري الشعبي والرسمي الكبيرين بهده المقابلة .... دائما الضعيف يخاف من كلمة الحق ومن الكلمة الحرة الشجاعة . تحية للاخ ريبال رفعت الاسد والى انصار التجمع القومي الموحد والى كل شرفاء سورية

الشام اللاذقية
saraya -

احلى تحية الى هذا الشاب الواعد هذا الشبل من ذاك الاسد القائد رفعت الاسد نحن نناصرك انت وفكرك وسياستك

الشام اللاذقية
saraya -

احلى تحية الى هذا الشاب الواعد هذا الشبل من ذاك الاسد القائد رفعت الاسد نحن نناصرك انت وفكرك وسياستك

oido
foorrssaann -

عندك مشكله بالسمع

oido
foorrssaann -

عندك مشكله بالسمع

isbat
dado -

يا أخي عندك اثبات شاطر بلحكي

isbat
dado -

يا أخي عندك اثبات شاطر بلحكي

police
sarayaa -

الاخ مخابرات شي اه

police
sarayaa -

الاخ مخابرات شي اه

مشكور يا أخ ريبال
تميم الصوص -

شكراً للأستاذ ريبال مبادراته الطيبة تجاه وطنه و نرجوا منه الإستمرار على نهج الدكتور رفعت الأسد الذي لم يقبل أن يشارك بمهازل النظام السوري البغيض. كل الشعب معك يا أبا دريد أدامك الله.

مشكور يا أخ ريبال
تميم الصوص -

شكراً للأستاذ ريبال مبادراته الطيبة تجاه وطنه و نرجوا منه الإستمرار على نهج الدكتور رفعت الأسد الذي لم يقبل أن يشارك بمهازل النظام السوري البغيض. كل الشعب معك يا أبا دريد أدامك الله.

حماك الله ياريبال
السرمد -

كلنا معك الى الابد يا ريبال رفعت الاسدسورية كلها معك..........منحبك

حماك الله ياريبال
السرمد -

كلنا معك الى الابد يا ريبال رفعت الاسدسورية كلها معك..........منحبك

نحن سوريون
آزاد -

الأكراد يثمنون عالياً تصريحات الأخ ريبال الأسد. نحن الأكراد سوريون و لنا في سوريا ماللآخرين و علينا ماعليهم.

نحن سوريون
آزاد -

الأكراد يثمنون عالياً تصريحات الأخ ريبال الأسد. نحن الأكراد سوريون و لنا في سوريا ماللآخرين و علينا ماعليهم.

عظيم
سياسي مقموع في سوريا -

فلتحيا ياريبال لاسد ولله اعجبتني مقابلة عظيمة

عظيم
سياسي مقموع في سوريا -

فلتحيا ياريبال لاسد ولله اعجبتني مقابلة عظيمة

القائد عائد
طارق فكاك الله -

كلنا بانتظار القائد رفعت الاسد و بانتظار السيد ريبال شتقنالكم

القائد عائد
طارق فكاك الله -

كلنا بانتظار القائد رفعت الاسد و بانتظار السيد ريبال شتقنالكم

يحيا ريبال الاسد
جورج احمد -

يحيا السيد ريبال الاسد ونتمنى عودتة الى سورية

يحيا ريبال الاسد
جورج احمد -

يحيا السيد ريبال الاسد ونتمنى عودتة الى سورية

مواطن مفعوس
عبدالله -

متى نشعر في سوريا أننا مواطنون و لنا حقوق؟ متى نتحرر من الإستبداد؟ متى نتخلص من أقبية الظلام؟ متى يا أستاذ ريبال متى؟ والله كرهنا كلمة أسد من وراء عمك حافظ و أولاده المتسلطين!!! يا أخي أنا لا أحملك مسؤولية أفعالهم و لا أشك بمصداقية كلامك و لكن إذا كانت نواياكم جادة فإنه يترتب عليكم العمل في اسرع وقت على حشد الطاقات الدبلوماسية لمحاصرة هذا النظام الديكتاتوري .

مواطن مفعوس
عبدالله -

متى نشعر في سوريا أننا مواطنون و لنا حقوق؟ متى نتحرر من الإستبداد؟ متى نتخلص من أقبية الظلام؟ متى يا أستاذ ريبال متى؟ والله كرهنا كلمة أسد من وراء عمك حافظ و أولاده المتسلطين!!! يا أخي أنا لا أحملك مسؤولية أفعالهم و لا أشك بمصداقية كلامك و لكن إذا كانت نواياكم جادة فإنه يترتب عليكم العمل في اسرع وقت على حشد الطاقات الدبلوماسية لمحاصرة هذا النظام الديكتاتوري .

خذوا درسا من العراق!
آشور بيث شليمون -

قبل كل شيء لي الاحترام الكبير للسيد الشاب ريبال الأسد،ولكن من المعروف بوسع أي فرد نقد الوضعية السورية وكذلك الأوضاع في كل الشرق الأوسط عموما.دون ادنى شك هناك تجاوزات ومخالفات وتعديات، ولكن ما يجري في سوريا يجري نفسه في كل أقطار الشرق الأوسط وسوريا ليست الوحيدة، وهنا ليس قصدي السكوت عن هذه التجاوزات بل النظر اليها بحكمة بالغة لأن أي خلل قد يتفاقم الوضع الى خطورة التي ليس بوسع احد كبح جماحها كما يحصل اليوم في العراق. على كل،إن كاتب المقال لا يهمه ديمقراطية سورية بقدر ما يهمه وضع هؤلاء الكرد بحيث ما تسمى المسألة الكردية تكاد تطغي على المقال نفسه.ثم ليست جريمة أن يحتفل الأكراد بعيد نوروز ولكن المشكلة هي ما هو وراء هذا الاحتفال المبطن والذي يعتبر القسم السوري الشمالي جزءا من مخططهم الهدام في إقامة دولة كردية كما فعلوا في العراق وبمباركة العراقيين والعرب أجمعين، في وقت شنفوا ومزقوا آذاننا حول استرجاع فلسطين ! أقول للشعب السوري، حذاري حذاري من كذا مساومات وكذا أشخاص مساومون على وحدة الأراضي السورية، اتعظوا من العراق وما يفعله هؤلاء الأعجام الدخلاء وشكرا.

خذوا درسا من العراق!
آشور بيث شليمون -

قبل كل شيء لي الاحترام الكبير للسيد الشاب ريبال الأسد،ولكن من المعروف بوسع أي فرد نقد الوضعية السورية وكذلك الأوضاع في كل الشرق الأوسط عموما.دون ادنى شك هناك تجاوزات ومخالفات وتعديات، ولكن ما يجري في سوريا يجري نفسه في كل أقطار الشرق الأوسط وسوريا ليست الوحيدة، وهنا ليس قصدي السكوت عن هذه التجاوزات بل النظر اليها بحكمة بالغة لأن أي خلل قد يتفاقم الوضع الى خطورة التي ليس بوسع احد كبح جماحها كما يحصل اليوم في العراق. على كل،إن كاتب المقال لا يهمه ديمقراطية سورية بقدر ما يهمه وضع هؤلاء الكرد بحيث ما تسمى المسألة الكردية تكاد تطغي على المقال نفسه.ثم ليست جريمة أن يحتفل الأكراد بعيد نوروز ولكن المشكلة هي ما هو وراء هذا الاحتفال المبطن والذي يعتبر القسم السوري الشمالي جزءا من مخططهم الهدام في إقامة دولة كردية كما فعلوا في العراق وبمباركة العراقيين والعرب أجمعين، في وقت شنفوا ومزقوا آذاننا حول استرجاع فلسطين ! أقول للشعب السوري، حذاري حذاري من كذا مساومات وكذا أشخاص مساومون على وحدة الأراضي السورية، اتعظوا من العراق وما يفعله هؤلاء الأعجام الدخلاء وشكرا.

الله معكم
سوري -

الله معك يا ريبال الاسد والله مع القائد رفعت والله مع سورية والشعب والارض كلها معكم وشتقنالكم مع تحيات ابناء اللاذقية وسورية

الله معكم
سوري -

الله معك يا ريبال الاسد والله مع القائد رفعت والله مع سورية والشعب والارض كلها معكم وشتقنالكم مع تحيات ابناء اللاذقية وسورية

الاتاسي
مختار -

سوف نبدء من الاتاسي الذي يجتمع مع سمير جعجع وننتقل الى الذي يتحدث عن تدمر فهل يحق للارهابيين ان ياخذوا تعليمات من صدام حسين طه رمضان ليفجروا في سورية ويقتلوا الاطفال والنساء من 1979 الى 1982 وتفجيرات 1986 والحبل على الجرار

الاتاسي
مختار -

سوف نبدء من الاتاسي الذي يجتمع مع سمير جعجع وننتقل الى الذي يتحدث عن تدمر فهل يحق للارهابيين ان ياخذوا تعليمات من صدام حسين طه رمضان ليفجروا في سورية ويقتلوا الاطفال والنساء من 1979 الى 1982 وتفجيرات 1986 والحبل على الجرار

سؤال
لبناني -

مين رفعت الاسد يا جماعه ؟

سؤال
لبناني -

مين رفعت الاسد يا جماعه ؟

شبل الاسد
ج. ب -

الكل يعلم بان الامثال تضرب ولا تقاس ؟ ولي مثل لبعض ضعيفو النفوس وللذين لا يدرون ولا يدرون انهم لا يدرون فهم الاغبياء فاتركوهم . وهو قول للامام علي عليه الصلاة واضيف ايضا واقول للمعلق الاول .. رب طفل عاش فترة ادرك الموت وسره ورب شيخ ( ) عاش دهرا لم يزد في العيش خبره . ولنكون عادلين في حكمنا لو سمحتم ؟ لو نظرنا الى الاسئلة وطريقة الاجابة عليها من قبل الفارس الاستاذ ريبال الاسد حيث يكفينا بان ندرك مدى سعة صدره وقوة ورجاحة العقل لديه برغم صغر سنه ولكن ان الله قد وهبه كما يوهب الفرسان مواهب الرجولة وكرم وجودة الاخلاق فهو يرد على الاسئلة بكل شفافية وبرد قصير شافي للجواب والملتقي فكل هذه الدلالات تدلنا على ان الاستاذ الباسل ريبال رفعت الاسد قد تربى على حب وطنه وشعبه بكل طوائفه والاخلاص لهم وعدم وضع التفرقة بينهم الا بمدى انتمائهم لوطنهم السوري الحبيب , نشكر الله تعالى الف مرة ومرة لانه منحنا الامل في بناء وطننا والعلو به الى التقدم والازدهار والارتقاء به وبسواعد فرسانه الشجعان الذين هم امتداد لاصل الرجوله العربية الحقيقية والحكيمة في القيادة الملهمة والموجودة في شخص الشاب المغوار ريبال ابن القائد الفذ المناضل الدكتور رفعت الاسد حامي سوريا وسندها الاول (حفظه الله ورعاه وابقاه ذخرا لسوريتنا الحبيبة وشبابها الابي ,الف تحية الى فارسنا ريبال رفعت الاسد متمنيا لك الموفقية والنجاح في كل مشروعاتك الوطنية اطال الله في عمرك ووفقك .

شبل الاسد
ج. ب -

الكل يعلم بان الامثال تضرب ولا تقاس ؟ ولي مثل لبعض ضعيفو النفوس وللذين لا يدرون ولا يدرون انهم لا يدرون فهم الاغبياء فاتركوهم . وهو قول للامام علي عليه الصلاة واضيف ايضا واقول للمعلق الاول .. رب طفل عاش فترة ادرك الموت وسره ورب شيخ ( ) عاش دهرا لم يزد في العيش خبره . ولنكون عادلين في حكمنا لو سمحتم ؟ لو نظرنا الى الاسئلة وطريقة الاجابة عليها من قبل الفارس الاستاذ ريبال الاسد حيث يكفينا بان ندرك مدى سعة صدره وقوة ورجاحة العقل لديه برغم صغر سنه ولكن ان الله قد وهبه كما يوهب الفرسان مواهب الرجولة وكرم وجودة الاخلاق فهو يرد على الاسئلة بكل شفافية وبرد قصير شافي للجواب والملتقي فكل هذه الدلالات تدلنا على ان الاستاذ الباسل ريبال رفعت الاسد قد تربى على حب وطنه وشعبه بكل طوائفه والاخلاص لهم وعدم وضع التفرقة بينهم الا بمدى انتمائهم لوطنهم السوري الحبيب , نشكر الله تعالى الف مرة ومرة لانه منحنا الامل في بناء وطننا والعلو به الى التقدم والازدهار والارتقاء به وبسواعد فرسانه الشجعان الذين هم امتداد لاصل الرجوله العربية الحقيقية والحكيمة في القيادة الملهمة والموجودة في شخص الشاب المغوار ريبال ابن القائد الفذ المناضل الدكتور رفعت الاسد حامي سوريا وسندها الاول (حفظه الله ورعاه وابقاه ذخرا لسوريتنا الحبيبة وشبابها الابي ,الف تحية الى فارسنا ريبال رفعت الاسد متمنيا لك الموفقية والنجاح في كل مشروعاتك الوطنية اطال الله في عمرك ووفقك .

مهزلة
nawar -

يمكن عدد المعلقين المؤييدين للمنقذ الفادي المخلص ريبال سيصل إلى المئة نهاية هذا اليوم.. مهزلة مكشوفة لطفل في السابعة من عمره والذي لايشك بنفس القدر بأن إيلاف بوق للمعارضة السورية ..وبما أنني اعلق هكذا فمن المؤكد أنني صوت مخابرات مدسوس من النظام أليس كذلك.الشجرة المثمرة ترمى بالحجار دائما وكما يقال

مهزلة
nawar -

يمكن عدد المعلقين المؤييدين للمنقذ الفادي المخلص ريبال سيصل إلى المئة نهاية هذا اليوم.. مهزلة مكشوفة لطفل في السابعة من عمره والذي لايشك بنفس القدر بأن إيلاف بوق للمعارضة السورية ..وبما أنني اعلق هكذا فمن المؤكد أنني صوت مخابرات مدسوس من النظام أليس كذلك.الشجرة المثمرة ترمى بالحجار دائما وكما يقال

God Bless You Always
Elias -

we are supporting the right case that mean that we are supporting you Mr. Ribal

God Bless You Always
Elias -

we are supporting the right case that mean that we are supporting you Mr. Ribal

اتقوا الله
عبدالله حمدي -

الشباب ماقصروا في الردود ،وماتركوا لنا الا هامش صغير للرد : الله مع الصابرين . الكفر يدوم والظلم لايدوم :الحاكم الكافر العادل، خير من الحاكم المؤمن الظالم . هو سوريا وقف على الريابيل ، او الرئابيل، لاادري ايهما اصح .1- اذا كان صادقا نسل الاشاوس عليه هو وورثة رفعت الاسد الاعلان عن ثروتهم اللي خلفها . ونقول للذي ينكر على رفعت المليارات لماذا لم يرد على الصحافة التي قدرت امواله من سوريا ومن المعونات والتي بلغت 17مليار دولار في عام 1986 واعتقد ان الخبر ورد في حينه )ضمن عدد من الصحف الاخرى .عندما جاء بشار على ظهر قرارات عبالحليم خدام لتكريس عبودية الشعب السوري لهذه الفئة . بعد صناعة دستور يناسب قياس البشار ويغدق عليه كيس محشو بالنجوم ليصبح فريق اول .كانت وعوده للشعب السوري مثل شعارات الريبال واكثر اشراقا . انظروا كيف تحول الى طاغية صار الشعب السوري يحن على زمن المرحوم . هؤلاء يصبحون معارضة لنظام الفصل العنصري عندما ينقطع عليهم الامداد والتموين من سوريا . الريبال اذا كان فعلا صاحب مؤسسة الحرية والديمقراطية ومعارض لنظام الافسا د هو ومن على شاكلته : خدام . عليهم ان يعيدوا اموال الشعب السوري وعندها سوف نصدق انهم تابوا توبة نصوحة وعادوا الى سواء السبيل . خلاف هؤلاء ليس على معاناة الشعب السوري بل على التركة التي ورثها بعهدهم المخلوف والان الاخرس نسابة البشار سوريا في حساباتهم ارض وملك مشاع و20مليون سوري هم في سجلات .... مشروع عبيد حتى اشعار اخر .اخرجوا من حياة الشعب السوري فقد حولت احقادكم سوريا الى صومال في الفقر والتشرد بعد كل جرائم رفعت الاسد صار القائد ديمقراطيا هذا الذي نشر (سرايا الدفاع) بطريقة همجية في العاصمة دمشق يعيثون فسادا وقتلا وتدميرا . وتنزع الحجاب عن راس السيدات في شوارع دمشق . لكننا نقول : ولا تزروا وازرة وزر اخرى ،لانه ليس مسؤولا عما اقترفه ابوه من جرائم واهمها جريمة تدمر الف سجين قتلهم في ساعة اذا كان يريد لسوريا الخير عليه ابعاد هذا الذي يسميه القائد الذي ارتكب جرائمه لحساب النظام وراسه بالتحديد

اتقوا الله
عبدالله حمدي -

الشباب ماقصروا في الردود ،وماتركوا لنا الا هامش صغير للرد : الله مع الصابرين . الكفر يدوم والظلم لايدوم :الحاكم الكافر العادل، خير من الحاكم المؤمن الظالم . هو سوريا وقف على الريابيل ، او الرئابيل، لاادري ايهما اصح .1- اذا كان صادقا نسل الاشاوس عليه هو وورثة رفعت الاسد الاعلان عن ثروتهم اللي خلفها . ونقول للذي ينكر على رفعت المليارات لماذا لم يرد على الصحافة التي قدرت امواله من سوريا ومن المعونات والتي بلغت 17مليار دولار في عام 1986 واعتقد ان الخبر ورد في حينه )ضمن عدد من الصحف الاخرى .عندما جاء بشار على ظهر قرارات عبالحليم خدام لتكريس عبودية الشعب السوري لهذه الفئة . بعد صناعة دستور يناسب قياس البشار ويغدق عليه كيس محشو بالنجوم ليصبح فريق اول .كانت وعوده للشعب السوري مثل شعارات الريبال واكثر اشراقا . انظروا كيف تحول الى طاغية صار الشعب السوري يحن على زمن المرحوم . هؤلاء يصبحون معارضة لنظام الفصل العنصري عندما ينقطع عليهم الامداد والتموين من سوريا . الريبال اذا كان فعلا صاحب مؤسسة الحرية والديمقراطية ومعارض لنظام الافسا د هو ومن على شاكلته : خدام . عليهم ان يعيدوا اموال الشعب السوري وعندها سوف نصدق انهم تابوا توبة نصوحة وعادوا الى سواء السبيل . خلاف هؤلاء ليس على معاناة الشعب السوري بل على التركة التي ورثها بعهدهم المخلوف والان الاخرس نسابة البشار سوريا في حساباتهم ارض وملك مشاع و20مليون سوري هم في سجلات .... مشروع عبيد حتى اشعار اخر .اخرجوا من حياة الشعب السوري فقد حولت احقادكم سوريا الى صومال في الفقر والتشرد بعد كل جرائم رفعت الاسد صار القائد ديمقراطيا هذا الذي نشر (سرايا الدفاع) بطريقة همجية في العاصمة دمشق يعيثون فسادا وقتلا وتدميرا . وتنزع الحجاب عن راس السيدات في شوارع دمشق . لكننا نقول : ولا تزروا وازرة وزر اخرى ،لانه ليس مسؤولا عما اقترفه ابوه من جرائم واهمها جريمة تدمر الف سجين قتلهم في ساعة اذا كان يريد لسوريا الخير عليه ابعاد هذا الذي يسميه القائد الذي ارتكب جرائمه لحساب النظام وراسه بالتحديد

.................
H.M -

يبدو ان الديمقراطية و الحرية سلعة ماشية هالايام و الناس كلها عم تبيعنا منها ....إلى فرخ البط العوام ...نرجو منك دراسة التاريخ الحديث جدا لترا ما الذي كان يفعله قائدك الدكتور الرمز رفعت الاسد و الذي كان يقود سرايا الدفاع و كأنهم قطيعه الخاص تحت عباءة أخ الرئيس . فمن سجن تدمر إلى حصار دمشق إلى التهريب و كان يجب إعدامه و لكنه أخ القائد الآخر حافظ الاسد فنفاه بما جنت يداه ليسكت و يؤسس استثماراته بالخارج ليأتي و يبيعنا حريات و ديمقراطية و يبدو شباب السرايا القدامى مازالوا أوفياء على العهد متل قائدهم الرمز الدكتور رفعت .

.................
H.M -

يبدو ان الديمقراطية و الحرية سلعة ماشية هالايام و الناس كلها عم تبيعنا منها ....إلى فرخ البط العوام ...نرجو منك دراسة التاريخ الحديث جدا لترا ما الذي كان يفعله قائدك الدكتور الرمز رفعت الاسد و الذي كان يقود سرايا الدفاع و كأنهم قطيعه الخاص تحت عباءة أخ الرئيس . فمن سجن تدمر إلى حصار دمشق إلى التهريب و كان يجب إعدامه و لكنه أخ القائد الآخر حافظ الاسد فنفاه بما جنت يداه ليسكت و يؤسس استثماراته بالخارج ليأتي و يبيعنا حريات و ديمقراطية و يبدو شباب السرايا القدامى مازالوا أوفياء على العهد متل قائدهم الرمز الدكتور رفعت .

سنترحم على
عباس -

على السوريين أن يحمدوا الله أن يبقى أي فاسد ... على أن يأتي بطل المظليات ويحكم البلد بالحديد والنار.

سنترحم على
عباس -

على السوريين أن يحمدوا الله أن يبقى أي فاسد ... على أن يأتي بطل المظليات ويحكم البلد بالحديد والنار.

الرجاء احترام عقولنا
Ali Mahmoud -

السيد رفعت الاسد يؤيد حق تقرير المصير للاكراد في سورية؟ اليس السيد رفعت الاسد هو بطل مجازر حماة وقتل الابرياء وتغيير الخارطة الديموغرافية لتلك المحافظة. الرجاء احترام عقول الناس .

الرجاء احترام عقولنا
Ali Mahmoud -

السيد رفعت الاسد يؤيد حق تقرير المصير للاكراد في سورية؟ اليس السيد رفعت الاسد هو بطل مجازر حماة وقتل الابرياء وتغيير الخارطة الديموغرافية لتلك المحافظة. الرجاء احترام عقول الناس .

سيرة
مهند -

رفعت الاسد اشهر من ان يعرفهو صاحب سرايا الدفاع التي اشتهرت في الثمانينات والتي ارغمت النساء المحجبات في سوق الحميدية على خلع الحجاب وارغمت المسلمين على الفطار عمدا في رمضان هذا غيض من فيض فترة كاحلة من حكم ظالم يحكم سوريا منذ السبعينات

سيرة
مهند -

رفعت الاسد اشهر من ان يعرفهو صاحب سرايا الدفاع التي اشتهرت في الثمانينات والتي ارغمت النساء المحجبات في سوق الحميدية على خلع الحجاب وارغمت المسلمين على الفطار عمدا في رمضان هذا غيض من فيض فترة كاحلة من حكم ظالم يحكم سوريا منذ السبعينات

سخيف
محمد القسام -

يعني الصحفي المحترم نسي ان يسال هذا الشخص من اين له المال؟ وهل احد من اقربائه .ونسال ايلاف عن الهدف نشر هذه المقاله مع هذا الشخص ؟هل توترت العلاقات السورية السعودية؟يعني في سوريين مرموقين خارج سورية يعني ليش هادا... ...

مدسوس لا حاشالله
محمود هيفا -

مخالف لشروط النشر

مدسوس لا حاشالله
محمود هيفا -

مخالف لشروط النشر

فقدان ذاكرة
متابع -

فقدان الذاكرة شي طبيعي بس رح رجعلك ذاكرتك وقلك ان الدكتور رفعت الاسد لم يعتمد يوما على المال السوري بل هو الذي كان يضخ لسورية ملايين الدولارات التي كانت تأتيه بشكل مساعدات شخصية من اصدقائه واشقائه العرب وكان اغلب هذه الاموال يضعها تحت تصرف الدولة لانشاء مشاريع وفتح الجامعات وفتح الطرقات وارسال البعثات للخارج هو لم يكن بحاجةلاحد وحتى عندما ترك البلاد كانت تأتيه مساعدات من اشقائه العرب وتم استثمارها بمشاريع سياحية لتغطية نفقات الوفد الذي رافقه

فخار يكسر بعضو
شايفكم يا زعران -

ومين هادا الاسد كمان الله يخليه ل امه و ل سته. اه صحيح نسيت . العيلة كلها فهمانة سياسية.الله يذكر ايام جدو سليمان و فرنسا

فخار يكسر بعضو
شايفكم يا زعران -

ومين هادا الاسد كمان الله يخليه ل امه و ل سته. اه صحيح نسيت . العيلة كلها فهمانة سياسية.الله يذكر ايام جدو سليمان و فرنسا

عاش القائد
احمد عليان -

وهل من دافع عن استقرار بلده تنعته بالمجرم هؤلاء الذين تدافع عنهم هم من كانوا يحاولون القتل على الهوية الطائفية وليس العكس

الفارس ريبال الاسد
ممدوح-س -

لانه فارس ابن فارس شاب يحب الخير لوطنه بقى روح لعبلك كم دق طرنيب بالمفرزة تبعك احسن ماتوجع راسك بشي ما بيتحملوا عقل اسيادك لحت يتحملوا عقلك

الفارس ريبال الاسد
ممدوح-س -

لانه فارس ابن فارس شاب يحب الخير لوطنه بقى روح لعبلك كم دق طرنيب بالمفرزة تبعك احسن ماتوجع راسك بشي ما بيتحملوا عقل اسيادك لحت يتحملوا عقلك

missing
mohammad beetar -

فاقد الشي لا يعطيه

missing
mohammad beetar -

فاقد الشي لا يعطيه

التاريخ الحديث لسوري
سمير جمال -

بداية أود أن أسأل صحيفة أيلاف من أين تأتين بمثل تلك الشخصيات وكيف تعثرين عليهم وإجراء الحوارات الصحفية معهم؟ إنني أشم من وراء ذلك رائحة الحنكة في الإختيار والتوقيت ....أما بعد ،،، أقدر أن عمر هذا الشاب حوالي الثلاثون عاما تقريبا، أي أنه قد رأى النور حوالي عام 1980، أي في عز الأحداث الدامية التي مرت على سوريا في تلك الفترة، حينما قام رفعت الأسد وما يسمى بسرايا الدفاع وطبعا تلك الفرق من الجيش لصاحبها حافظ الأسد وأولاده وأزلامه بتصفية الآلاف من االشباب السوري وتدمير العديد من المدن وتشريد الآلاف من العوائل وزج الآلاف من النساء والرجال وحتى الأطفال في السجون ومن ثم إعدامهم أو تصفيتهم جسديا. هذا هو التاريخ الذي تربى عليه هذا الشاب. هذا هو التاريخ الحديث لسوريا ما بعد الإنقلاب الذي سمي بالحركة التصحيحية. هذه الحركة التي تم الموافقة عليها من القوى العظمى آنذاك من خلال المساومة على تسليم السلطة لزمرة تلتزم بكبح الشعب وكل من لديه نفس ديمقراطي أو تحديثي، وجعل الناس كالكلاب كلما جوعتها أكثر كلما أصبحت أكثر خنوعا وطاعة، ونشر الفساد بالقوة من أجل جعل المجتمع منخور مفتت وحتى الأخ ينهش من لحم أخيه. هذا هو تاريخ سوريا الحديث وهؤلاء الأشخاص أتى بهم هذا التاريخ بالصدفة ، فهم لا يملكون أي تاريخ، تسلقوا إلى السلطة خلسة ومن خلال حياكة المؤامرات وشراء ولاء ضعفاء النفوس الطامحون للسلطة وجمع الثروة ، وطبعا وأهم شيءعلى أكتاف ومن خلال ثقة هؤلاء الأصحاب والرفاق الذين ضحوا بكل شيء من أجل البلد آنذاك وكانت نهايتهم مواجهة الخيانة من رفاق الأمس الذين غدروا بهم وزجوهم في سجن المزة حتى وافتهم المنية بأمراض و ضروف مشبوهة. التاريخ الحديث لسوريا الآن لم يبدا بما يسمى بخطاب القسم وإنما بالقسم الذي أداه بشار الأسد أمام أولبرايت عندما حضرت إلى دمشق بعد موت حافظ الأسد ليؤكد من خلاله بإنه سوف يسير على خطى والده ويتابع عمله في تطبيق الخطة التي بدأت عام 1970 ، وأما رفعت الأسد واولاده فسيبقون هم المسؤولون عن تنسيق السياسة الخارجية الخفية لسوريا، سياسة ما تحت الطاولة من خلال إمبراطورية رفعت الأسد الممتدة من ماربيا حتى باريس ولندن والتي كونها من عرق جبينه وعمله برتبة ملازم أول في الجيش السوري المسكين. أنا وأخي على شعبي وشعبي يصطفل بحالو ،، وللحديث تتمة.

فرسان سوريا
فرسان سوريا -

مخالف لشروط النشر

جماعة المخابرات
محمد عرفات -

جماعة المخابرات شكلهم اشتغلو كتير اليوم تعبتهم مقابلة الأستاذ ريبال بس والله لسا رح يتعبو اكتر واكتر . عاش التجمع القومي الموحد عاشت سورية حرة عربية

فرسان سوريا
فرسان سوريا -

مخالف لشروط النشر

حلوا عن ظهورنا
فادي -

سواء بشار او ريبال لايهمهم من أمر الشعب السوري شيئا سوى مصالح الطائفة العلوية ونهبها المستمر للبلد, فبشار الاسد في خطاب القسم وعد الشعب بالحرية واليوم يشتاق السوريون حتى لأيام ابيه القاسية. ريبال الاسد يعد الشعب بالحرية وهو بالحقيقة لايهمه سوى استمرار السيطرة العلوية على مقدرات الشعب السوري, الشعب السوري يريدكم ان تحلوا عن ظهوره يآل الاسد وتتركوه يقرر مصيره عبر عملية ديمقراطية مثل التي تجري في العراق في هذه الأيام. كلما شعر العلويون تملل الاكثرية المسحوقة والمقموعة والمذلة في سورية تحركوا ببديل عن بشار, نفس المحاولة قام بها رفعت الاسد عند استلام الوريث بشار للسلطة واعتبر نفسه الاحرص على استمرار التسلط العلوي على مقدرات السوريين من هذا الطائش العصبي المزاج التي سيطيح كل انجازات ال الاسد للطائفة.

حلوا عن ظهورنا
فادي -

سواء بشار او ريبال لايهمهم من أمر الشعب السوري شيئا سوى مصالح الطائفة العلوية ونهبها المستمر للبلد, فبشار الاسد في خطاب القسم وعد الشعب بالحرية واليوم يشتاق السوريون حتى لأيام ابيه القاسية. ريبال الاسد يعد الشعب بالحرية وهو بالحقيقة لايهمه سوى استمرار السيطرة العلوية على مقدرات الشعب السوري, الشعب السوري يريدكم ان تحلوا عن ظهوره يآل الاسد وتتركوه يقرر مصيره عبر عملية ديمقراطية مثل التي تجري في العراق في هذه الأيام. كلما شعر العلويون تملل الاكثرية المسحوقة والمقموعة والمذلة في سورية تحركوا ببديل عن بشار, نفس المحاولة قام بها رفعت الاسد عند استلام الوريث بشار للسلطة واعتبر نفسه الاحرص على استمرار التسلط العلوي على مقدرات السوريين من هذا الطائش العصبي المزاج التي سيطيح كل انجازات ال الاسد للطائفة.

مشكوك فيها
بيطار -

مخالف لشروط النشر

تسلية
ريما -

والله يا اخي ضحكتني وانت تتكلم عن الديمقراطية وحقوق الانسان-- اببحث عن تسلية اخرى بالمليارات التي لديك

تسلية
ريما -

والله يا اخي ضحكتني وانت تتكلم عن الديمقراطية وحقوق الانسان-- اببحث عن تسلية اخرى بالمليارات التي لديك

تنبيه
نهرو -

على ما اعتقد ان السيد ريبال مستعجل جدا على السلطة انتبه فالقائد رفعت موجد على قيد الحياة نعلم كما تعلم ونقرر حينما نقرر

نداء
صقر سوريا -

ارجو من ايلاف نشر الخبر كل الرجاء لكماوجه تحية الى القائد الدكتور رفعت الاسد اطال الله في عمره واقول له نحن ابناءك في سوريا نطالبك بعودة محطتكم الفضائية كما كانت في الماضي تنافس المحطات الاخبارية لانها صلة الوصل الوحيدة بيننا وبينكم وكما وعدتنا وكتبتها عائدون

نداء
صقر سوريا -

ارجو من ايلاف نشر الخبر كل الرجاء لكماوجه تحية الى القائد الدكتور رفعت الاسد اطال الله في عمره واقول له نحن ابناءك في سوريا نطالبك بعودة محطتكم الفضائية كما كانت في الماضي تنافس المحطات الاخبارية لانها صلة الوصل الوحيدة بيننا وبينكم وكما وعدتنا وكتبتها عائدون

نتمنى
سوسن -

والله انا مع نداء السيد صقر سوريا يا ريت ترجع محطة ا ن ن مثل ايام زمان كانت كتير حلوة وفيها برامج كتير سياسية وثقافية وفنية حرام خسارة

نكتة
بسام -

ليش ا ن ن موجودة ماتت هيدي المحطة من خمس سنين

نكتة
بسام -

ليش ا ن ن موجودة ماتت هيدي المحطة من خمس سنين

فلم هندي
شمشوم -

محطة ا ن ن موجودة في لندن وفيها اغاني مملة وبرنامج ممل اكتر اسمو الطريق الى بيت خالتك الله وكيلكم عامل على ا ن ن بلوك وبعدين مافيها شي لا برامج ولا مزيعات متل العالم والخلئ

صديق
احمد -

شبكة الاخبار العربية وين ايامك الله يرحم عروبتك لما كنت تهتمي بالقضية الفلسطينية والقضايا العربية ايش صار فيكي والله كنت اسهر كل الليل اتابعها انا واصدقائي في رام الله

صديق
احمد -

شبكة الاخبار العربية وين ايامك الله يرحم عروبتك لما كنت تهتمي بالقضية الفلسطينية والقضايا العربية ايش صار فيكي والله كنت اسهر كل الليل اتابعها انا واصدقائي في رام الله

محطة فضائية
عماد -

انا على حد علمي انا رفعت الاسد أشترى مبنى كبير فيه أستديوهات جديدة وضخمة وسيعود الى البث من جديد في لندن

محطة فضائية
عماد -

انا على حد علمي انا رفعت الاسد أشترى مبنى كبير فيه أستديوهات جديدة وضخمة وسيعود الى البث من جديد في لندن

good interview
abdallatief alaliewi -

نشكر موقع إيلاف على هذه المقابلة المهّمة وكذلك نهنيء السيد ريبال الأسد على حُسن الإجابة على أسئلة مُحرجة مما يدل على وعي ومعرفة تامة بالقضايا السورية والعربية .وأخيراً لا أرى أي داعي لمهاجمة أو إنتقاد السيد ريبال لأنه لم يسيئ لأحد ,سواء إن كان إبن عم الرئيس أو لا.فهو يتكلم عن إرساء قواعد ديمقراطية حقيقية ويستطيع تقديم الكثير, ومن الخطأ الحكم المسبق على أي شخص ,ولنتذكر أن أشد خصوم الإسلام استشهد معظمهم في سبيل الإسلام.ومن ينظرفقط إلى الماضي لن يكون جزء من المستقبل.وهذا مايتكلم عنه السيد ريبال ; المستقبل.مع احترامي لآراء الجميع.عبداللطيف الفحل العليوي.

ديمقراطية قلتلي؟؟
ابو احمد -

اولا: الحمد لله عندي السمع كتير كويس، وكلك ذوق بصراحة.ثانيا: من هؤلاء الاشقاء العرب الي كانوا يعطوا السيد رفعت وليش؟؟ثالثا: التهجم على راي الناس، بحسب التعليقات الي الواضح انها من مجموعة موظفين تابعين لجهة معينة، ما اسمو ديمقراطية.رابعا: لغة الديقراطية التي اراها منكم هي كاسم جميل لفتى قبيح وخامسا: شكرا لموقع ايلاف، لانك اتحت لنا معرفة شخصيات جديدة من بلدي الغالي سوريا.

good interview
abdallatief alaliewi -

نشكر موقع إيلاف على هذه المقابلة المهّمة وكذلك نهنيء السيد ريبال الأسد على حُسن الإجابة على أسئلة مُحرجة مما يدل على وعي ومعرفة تامة بالقضايا السورية والعربية .وأخيراً لا أرى أي داعي لمهاجمة أو إنتقاد السيد ريبال لأنه لم يسيئ لأحد ,سواء إن كان إبن عم الرئيس أو لا.فهو يتكلم عن إرساء قواعد ديمقراطية حقيقية ويستطيع تقديم الكثير, ومن الخطأ الحكم المسبق على أي شخص ,ولنتذكر أن أشد خصوم الإسلام استشهد معظمهم في سبيل الإسلام.ومن ينظرفقط إلى الماضي لن يكون جزء من المستقبل.وهذا مايتكلم عنه السيد ريبال ; المستقبل.مع احترامي لآراء الجميع.عبداللطيف الفحل العليوي.

رفعت مجرم سوريا !!!!
أحمد محمد حسن خليل -

في الحقيقة يجب القبض على المجرم رفعت الأسد ومحاكمته محاكمة علنية أمام الشعب السوري على درائمه في تدمر وحماه ودمشق وسرقاته ونبهه البنك المركزي السوري، كما شهد على ذلك وزير دفاع النظام نفسه مصطفى طلاس. أرجو النشر وشكرا لإيلاف

رفعت مجرم سوريا !!!!
أحمد محمد حسن خليل -

في الحقيقة يجب القبض على المجرم رفعت الأسد ومحاكمته محاكمة علنية أمام الشعب السوري على درائمه في تدمر وحماه ودمشق وسرقاته ونبهه البنك المركزي السوري، كما شهد على ذلك وزير دفاع النظام نفسه مصطفى طلاس. أرجو النشر وشكرا لإيلاف

شر البلية ما يضحك...
عبد الرحمن الخلف -

وما يضحك هنا هو التسابق بين مخابرات النظام السوري وأزلام رفعت الأسد في خداع الشعب السوري والضحك على ذقون الناس. يقول المثل الشعبي شهاب الدين ***** من أخيه

تحية
سوري علوي -

تحية للقائد رفعت يلي خلص الشعب السوري والطائفة العلوية الكريمة من براثن الاخوان المسلمين واعمالهم الاجرامية القذرةلا احد في سورية ينسى تفجير الباصات والقطارات وقتل كبار الضباط يلي حاربوا عام 1973لا احد ينسى حادثة الازبكية او كلية المدفعية ب حلب او قتل حتى ائمة الجوامع او خيرة الاطباء .لا احد ينسى التاريخ الاسود للاخوان وكيف عاش الشعب في رعب وارهاب.تحية للقائد

تحية
سوري علوي -

تحية للقائد رفعت يلي خلص الشعب السوري والطائفة العلوية الكريمة من براثن الاخوان المسلمين واعمالهم الاجرامية القذرةلا احد في سورية ينسى تفجير الباصات والقطارات وقتل كبار الضباط يلي حاربوا عام 1973لا احد ينسى حادثة الازبكية او كلية المدفعية ب حلب او قتل حتى ائمة الجوامع او خيرة الاطباء .لا احد ينسى التاريخ الاسود للاخوان وكيف عاش الشعب في رعب وارهاب.تحية للقائد

محطة ا ن ن
سامي خضور - لبنان -

رقم 69 عماد يا سيدي بناء جديد وضخم لا يفيد ازا ما تغيرت العقلية والتفكير لأن المحطة مالها مفعول لأنه ما في برامج ولا ضيوف وحتى لو كان مش راح تمشي لأنه ما حد بوشوفها لأنها غير موجودة على الأقمار اللي بشاهدها الناس. .

سرايا الدفاع
فارس -

تحية لسيادة العميد رفعت الاسد قائد سرايا الدفاع.

سرايا الدفاع
فارس -

تحية لسيادة العميد رفعت الاسد قائد سرايا الدفاع.

تعقل، أيها الآشوري!
عبدالله عثمان/ برلين -

من أين لك ولأي هدف منك هذا الحقد العنصري على جيرانك الكورد، أيها الآشوري الرجعي. هل أنت فعلاً آشوري وتقول كلام غبي ومسيئ لبني آشور كهذا أم أنت عميل للأجنبي تزرع الفتن بين شعوب المنطقة بالتخطيط، ماذا أسمك الحقيقي؟!

تعقل، أيها الآشوري!
عبدالله عثمان/ برلين -

من أين لك ولأي هدف منك هذا الحقد العنصري على جيرانك الكورد، أيها الآشوري الرجعي. هل أنت فعلاً آشوري وتقول كلام غبي ومسيئ لبني آشور كهذا أم أنت عميل للأجنبي تزرع الفتن بين شعوب المنطقة بالتخطيط، ماذا أسمك الحقيقي؟!

............
Firas -

ايها الشاب الصغير والذي تعلم في الغرب كيف تقدس حرية الانسان وتحترم انسانيته لاتحلم بالسلطة في سورية, فالوريث القادم بعد بشار اسد وكما تحضر المخابرات العلوية ومن الان سيكون ابنه حافظ او ابنه حيدرة الشام. اعرف انك تخاف من ان يضيّع بشار الاسد السلطة العلوية في سورية وتذهب امجاد العلويين ادراج الرياح, وهاأنت تأتينا بما نحب ان نسمعه من عذب الكلام عن الديموقراطية والحرية وسط هذه الاجواء العاتية في منطقتنا التي ستحمل الحرية ايضا للشعب السوري كما حملته للشعب العراقي واللبناني - رغم انوف مخابراتكم العلوية - التي استماتت وقتلت خلقا كثيرين في سبيل تخريب هذه الديموقراطيات الناشئة, ولكن اعلم ان الشعب السوري يكرهكم جدا واولكم بشار الاسد وابيه حافظ وابوك رفعت الاسد وليس بحاجة الى وصايتكم وانتم اصلا اياديكم مليئة بدماء الابرياء. لن تتأخر السنوات قبل أن يحصل الشعب السوري على حريته كشقيقه الشعب العراقي وستنعم منطقة الشرق الاوسط كلها بالسلام والازدهار وسيطبق القانون عليكم ليقضي معظمكم ماتبقى من حياته خلف القضبان واولهم بشار الاسد وعمه رفعت وابن خاله رامي وابنا عمته اولاد شاليش وغيرهم من الاقارب .

كلام غير مقنع
احمد عبد العزيز -

يا اخ ريبال ان القيادة الحكيمه في سوريا في بدايه مشوار الديمقراطيه وان السيد الرئيس بشار الاسد صانعها ولكن يا اخي انتم كنتم بسوريا وقبل ان تغادروها لم نكن نعلم شيئ عن الديمقراطيه وتعلمناها اي الديمقراطيه في بلاد الغربه ..... اما بموضوع الفساد والمفسدين اعطينا بلد بلعالم خالي منهم اما السلام فنحن واسرائيل بحاجه اليه اما المعارضه فوصلوا الينا ولكن للاسف لم يكونوا مقنعين فنحن نحب الوطن والقائد وعلى المعارضه ان تبحث من القرين للسيد بشار الاسد وبعدها نفكر بموضوع المعارضه وصدقني عندما اجتمعو معنا كانوا لطفاء في الوجه وئعلب في القلب .... اما الاكراد يا اخي هم شعب من حقه ان يعيش لكن هناك احترم للدوله التي يعيش بها في التسعينات كان الاكراد جزء من سوريا وبعد حرب العراق وانفصال كردستان العراق ارادوا الاكراد دوله لهم ؟ هل تريد يا اخي ريبال ان تتجزء سوريا ؟؟؟ اما ايران وتقيمك للعلاقه اعتقد انك مخطء نحن نرى ان العلاقه كانت قويه و نحن منتفعون بها اكثر من ايران من بعد احداث سيبتمبر اصبحنا لوحدنا بدون اي تحالف وعاشت سوريا سنين العزله عن المجتمع العربي والدولي ماذاكنت تريد الن نصبح حشرات تحت اقدام العدو والانسان من طبعه ان يتحالف مع اي انسان من اجل البقاء واعتقد كلمت البقاء تعلم اعرابها اكثر مني ... اما زيارة السيد سعد الحريري لسوريا فهي ليست لاعتبارات سياسيه الرجل استشهد والده ولا يوجد انسان شرق اوسطي ينسى الثئر ولكن السيد سعد الحريري تاكد ان القيادة السوريه بريئه من دم الشهيد رفيق الحريري ولو لم يكن متاكد لما زار سوريا وكانت زيارته زياره لانسان كريم مع قائد معز ؟؟؟؟ اخي ريبال نحن شعب بحاجه مسانده من القريب وليس من الغريب اذا كنت بهذه المعرفه الواسعه بلدمقراطيه اعتقد ان وطنك بحاجه اليها وان قائدنا دائما يناشد المغتربون بلرجوع الى ارض الوطن والمساهمه في نهضته وعمرانه اما اذا اردت ان تصنع من نفسك بطل من بعيد نرجو منك ان تبقى بعيدا بدون المساس بمشاعر شعب احبا الوطن وقائده ... عاشت سوريا وقائدها اعزاء

ribal
dana -

we must be united against one enemy israel

ابطال2/2/1982
عمر علاوي -

ديمقراطية الأسد علمتنا ان لاديموقراطية فى سوريا تحت حكم 99% ، والحق يقال ان الدرس الوحيد والموقف الفريد لديموقراطيتكم عام 1982 شهر فبراير مجيدكم الذي قتلتم فيه 35الف انسان اعزل برئ بلا ذنب (حماة حماة حماة)

حذاري
عبدالله حمدي -

الرجاء من كافة الأخوة المعلقين الانتباه والحذر من مغبة اقحام العلويين فيما يقترفه النظام من آثام بحق الشعب السوري لان هذه واحده من اهم اهداف النظام الذي يعمل عليها منذ تسلطت هذه الفئة ]على سوريا عام 1970 باسم الحركة التصليحية. وتحميل العلويين مسؤولية جرائم النظام كاننا نقر بمسؤولية المسلمين بما ترتكبه القاعدة من جرائم . وهذه التهمة للعويين خدمة يروج النظام ويجهد لتعميمها لاثارة حفيظة اهلنا في الساحل السوري واصطفافهم الى جانبه فحذار من الوقوع في فخ مشاريع النظام .

حذاري
عبدالله حمدي -

مكرر

تزوير في تزوير
IZZAT -

رئبال رفعت المجازر والقتل الفردي والجماعي الذي تُعتّم عليه أميركا منذ أيام ارتكابه كل حماقات الأرض بحق شعبه ، لماذا لم يذكر الكاتب ، هذا الرئبال إبن رجل لا تجد محترما في الأرض يذكره بالخير الى درجة أن أخيه الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي كان يحكم سورية بقوة المخابرات والجيش لم يعد يستطيع تحمّل جرائمه التي لا توصف ، سواء في مجال الجريمة أم الإتجار بالممنوع أم إقامة الموانىء الخاصة والمزارع الخاصة سواء بسورية أم بلبنان ( لبنان الذي يتباكى عليه هذا الموقع ويروّج لأبشع الذين هتكوا كرامة أبنائه ) ، كما لم تعد تحتمله السعوديه التي يقول أزلامه أنهم لم يعودوا قادرين على مجاراة نزواته ومطالبه . جدير بالتنويه هنا أن الميلشيات والمزارع بقي بعد إخراجه من سورية يدير ما تبقى منها لفترة غير قصيره من منفاه في فرنسا حيث الأملاك والإستثمارات الخيالية لهذا الملازم الذي اصبح (قائدا ) بفعل تغيّر الظروف والأقدار ، ثم من منفاه الآخر في ماربيا ، وتحديدا من كازينو ماربيا الذي كان زائره الليلي بعد الثالثة صباحا ، بعد اضطراره مغادرة فرنسا التي أصبح وجوده فيها غير مرغوب فيه الى إسبانيا ، وتفاصيل هذه القضية مذهلة وما زالت حديث الناس في العاصمة الفرنسية كمثل على درجة الفساد والإفساد في وطننا ، ولن نقول أكثر . يا رجل أنت إسمك رئبال رفعت الذي يحمل الدكتوراه بسطوة السلاح ، وليس القائد كما تقول ، بينما لا تصف عمّك الرئيس بهذه الصفة بل بمجرد الدكتور ، علما بأن دكتوراة أبيك ، لمن لا يعرف ، كتبها له أحد المعروفين باللهاث وراء المال كما يقول أشخاص كانوا أقرب لرفعت من أولاده وآخرهم رئبال الذي لم يُفصح الصحفي المغمور في هذا اللقاء عن إسمه الكامل .، فكيف يمكن لأي بشر أن يُصدّق حرفا مما ورد أعلاه .. يا زمن العجائب لقد أوصلتنا الى أعماق حضيض الحضيض !!!

كلمة حق
ناديا -

غير مرغوب به او والده و هم معروف عنهم الفساد. و بالرغم من سلبية مواقفي السياسية و عدم الاكتراث لها لانعدام الحريات العامة , الا انه و الحق يقال ان عهد حافظ الاسد كان مقبولا نسبة للوضع الحالي على الاقل انه كان ممسكا بزمام الامور , اضافة الى الحقيقة ان اولاده جميعا كان مشهودا لهم بحسن السلوك و التربية بشكل عام و لم يشتك احدا منهم و ليس لهم اي مضايقات. يؤخذ على الوضع الحالي انه من غير المعروف حقا من يحكم البلد فشخصيا اعتقد ان بشار ليس بقوة والده كما ان انسياقه لايران و اتساع المد السلفي المتطرف في سورية مقلق للغاية و لا يبشر بخير, انما لا يستطيع ريبال اللعب على اي وتر من الاوتار و لا حتى الكردي

لا والله صدقناك
حسني البورظان -

نعيش في سوريا اليوم بحالة فقر وتوتر ونطلب من الله ان يريحنا من كل جماعة بيت الاسد فهم حكام ظلمة وارهابيين ونحن نشكك بكل كلامك ياريبال فهم وانت نفس الكلام ونفس النفاق

78 غير مقنع ايضا
مراقب -

احمد عبد العزيز يحلل انتقائيا وكأنه يقرأ بيان جهاز المخابرات السوري ولهذا فكلامك يا استاذ احمد عبد العزيز غير مقنع ويسعى لتشويه الحقيقة.

رفعت قائدنا
المقداد -

هذا من وجهة نظرك وانت لا تعبرين عن اراء ملايين السوريين

لا تدافع عن الارهاب
صارم عفيفي -

وماذا عن جرائم الاخوان وتستر معظم المجرمين بلباس النساء المنقبات والقتل الطائفي ومن ثم كشف المستور من خلال تفجيرات الازبكية والباصات اي لم يوفروا احد

قائدنا إلى الأبد
علي حسون -

لا قائد إلا رفعت الأسد و لا جيش إلا سرايا الدفاع

تعليق بسيط
مجد العلي -

أخ نهرو أين قرأت أن السيد ريبال مستعجل على السلطة؟ طبعاً أنتم تتهمون كل من يطالب بالحرية بأنه يريد السلطة. و إذا كان الله قد أنطقك كلمة حق فقلت أن القائد رفعت موجود فلماذا لم تقل هذا الكلام ل السلطة؟ إن الذين استعجلوا على السلطة و انقضوا عليها انقضاض معروفين يا نهرو. أما قولك أنكم تعلمون ما نعلم أقول لك أنكم لاتعلمون أبعد من خشومكم و لو كنتم تعلمون ما أعلم لحزمتم حقائبكم و رحلتم. و أخيراً نقول لكم أن القائد هو الذي يقرر أما أنتم فحسبكم تنفيذ ما يمليه عليكم أسيادكم.

رد على الأخ الكبير
مجد العلي -

يبدو أن تربيتك لم تسفعك إلا بهذه البادئة التي استخدمتها. على كل حال من حق القراء علينا أن نرد على مداخلتك هذه و نقول هذه أول مرة نسمع عن مصطلح معارضة مقنعة!! كيف تريد للمعارضة أن تكون مقنعة؟؟ عموماً، بشار الأسد رئيسك أنت و مولاك أنت أما السوريون فهم يقولون كلمتهم عبر شبكة الإنترنت و إذا كنت لاتقرأ فهذا شأنك.أما الفساد فهو ليس حالة استثنائية في سورية بل لقد أضحى الفساد في عهد سيدك هو الديدن لمؤسسات الدولة و لا مكان للشرفاء فيها. أما إيران فها أنت تقول أنكم بدونها حشرات و نحن للحق لانرضى لكم بذلك، و طالما تحدثنا عن إعراب كلمة البقاء فدعنا نضع النقاط فوق الحروف إن الذي يحمي الطائفة العلوية و أي طائفة على وجه الأرض هو الله أولاً و الوحدة الوطنية ثانياً، فبأي حق تقومون بمعادات المواطن السوري بإسم الطائفة العلوية و هي بريئة من أفعالكم؟ و من هو الذي أجبركم على معادات المجتمع الدولي حتى وصلتم لدرجة أصبحت فيها إيران هي الرئة الوحيدة التي تتنفسون بها؟ بربك قل لي كيف هو هذا الهواء الإيراني التي تتنشقوه و ما ذنب شعبنا في سوريا أن يتحمل وزركم و يستنشق هواءكم؟ أما لبنان فنحن لا نتدخل بشؤونه و لسنا بصدد نقاش زيارة السيد الحريري إلى سوريا لأن هذا شأنه هو و لا علاقة لنا بهذا الشأن فلا تقحمنا بما لا نرغب إقحام أنفسنا به.و أخيراً نقول لا قائد في سوريا إلا رفعت الأسد لأن القيادة تقاس بما يقدمه الإنسان من تضحيات في سبيل وطنه و شعبه و على هذا الأساس يستحق الإنسان لقب القائد. أما قائدك أنت فهو بالكاد يحصل على لقب طبيب عيون ليس إلا.

الحرية قادمة
نزيه -

فعلاً برباغندا و لكن يس المقابلة و إنما ردود المخابرات السورية التي لا تحسن التصرف كعادتها و هاهي تضحك الناس عليها. الأستاذ ريبال لم يقل إلا الحق و كلامه منطقي أما ردود المخابرات فهي تدل على إفلاس حقيقي . الحرية قادمة لامحالة.

رد
تميم -

أنت لم تستطع تكملة القراءة و لكنك أجهدت نفسك بالرد!! أرجوا لك دوام العافية!!!

عن المحطة
محمد علي -

محطة إيه إن إن قدمت العديد من البرامج الحوارية المفيدة بعديد انطلاقها لعدة سنوات و هي مازالت المنبر المنادي بحقوق الشعب الفلسطيني و لم تتأخر عن مناصرته يوماً. إلا أن الوضع المالي للمحطة قد تراجع خلال الثلاث سنوات الأخيرةو هذا كان له أثره على أداء المحطة بشكل عام.المحطة لاتستطيع منافسة الجزيرة أو العربية حالياً لأن مالكي المحطة ليسوا دولة و لايملكون تمويل و مقدرات دولة.

أرجوا النشر
محمود -

هل من يدفع عن السوريون الموت يكون مجرم؟ الذي أجرم بحق نفسه و بحق الشعب هم الذين بدؤا بالقتل. لقد خرج القائد رفعت الأسد و قال للجميع تعالوا نجلس في جلسة مفتوحة أمام شاشة التلفزيون و ليقل كل منكم مالديه و لنترك الحكم للشعب. فلماذا هربوا من المواجهة؟على كل حال لاتحملوا الأجيال الجديدة تبعات قصص من الماضي. شكراً إيلاف

يارب أفرجها
سمير -

محطة إيه إن إن تعرضت لحرب شرسة قادها النظامان السوري و الإيراني مما أدى إلى تعطلها لثلاثة اشهر وماهذا إلى لتأثير برامجها المباشر على الرأي العام في سوريا و قدرتها على تعريف المواطنين بحقوقهم المشروعة.النظام السوري يتصرف بطيش غريب!! أخيراً لا إله إلا الله محمد رسول الله.

أحمد الله
عبد الهادي عبود -

أحمد الله أن القائد موجود و إلا لما شعرتم بالراحة يوماً لأن سيادته هو الذي يهدئ نفوس رجاله و أتباعه و مناصريه دائماً. و الله لو القائد لرأيتم العجائب. أدامك الله ياقائدنا.

نعم زمن
غيث محفوض -

حيث أن إيلاف تطلب من المعلقين المصادقة على شروط النشر فأنا أعجب كل العجب من نشر هذه التعليق الذي لا يرتقي عن كونه قدح و ذم ليس إلا. نقول، أيها المعلق لماذا تقحم نفسك فيما أنت دون المقدرة على استعابه؟ و من أين أتيت بقصص لبنان و سويسرا و فرنسا أيها المدعي؟؟ حسبنا القول أن الله يعلم أنك كاذب و منجم لا أكثر و لا أقل.

كلامك مردود
مرعي محمد -

نتابع مسلسل الافتراء لابواق المخابرات اولا الذي تتكلم عنه هو الاستاذ ريبال رفعت الاسد والراحل الذي لم يعد يتحمل اخاه ليس من اعماله كما تقول بل من غيرته ففعل به مافعل

الى IZZAT -
سالم حمود -

من المهازل ان ترمي في حديقة من الزهور فهؤلاء الذين تتكلم عنهم بتلك الطريقة هم كانوا وما زالوا الهواء النقي التي كل ما مر بقرانا نتذكرهم ونتذكر فضلهم علينا وعلى وطننا القائد الذي تصفه بتلك الاوصاف هوا رمزنا وكل ماذكرته هوا مردود عليك

غيث
لماذا يا إيلاف -

أيها السادة في إيلاف هل يعقل أنكم لاتنشرون إلا مايروق لكم من تعليقات؟ حبذا لو أفهم المغزى من إقتطاع أقسام كبيرة من تعليقي رغم أنه لا يخالف شروط النشر.إيلاف ضربت المثل بالمصداقية و حري بها الإستمرار على هذه الشاكلة و أرجوا أن تستمر إيلاف الزاوية التي ابتدأ بها كل صباح. و دمتم.

كفانا مارأيناه منكم
عبد الرحيم -

السيد ريبال الاسد.. ماتتكلمون به حضرتكم هو كلام منطقي وجميل ولكن ثق تماما أن الطفل الصغير في سورية يعلم أن الكارثة التي يعيشها الشعب السوري لن تزول ان لم يعود الحكم للشعب لينتخب ممثليه بصورة حرة وديموقراطية ..وكما يحصل الان في العراق بعد تحريره المجيد, لااعتقد ان الشعب السوري قادر ان يهضم وجود ابن ........على سدة الحكم مرة اخرى وتعاد المهزلة التي نعيشها اليوم مع هذا الرجل ...الذي يتحكم بحياتنا بتجارب فجة فقط لكي يبقى على صدورنا للابد هو ونسله.. ان الاوان لبيت الاسد ان يعودوا مواطنون عاديون ويعيدوا الاموال ........... وان يعتذروا جميعا على جرائمهم التي ارتكبوها ومازالوا يرتكبونها ضد الشعب السوري.. هذا افضل ماتفعلونها..لانحتاج الى وصايتكم لكي نحصل على حقوقنا الاساسية والطبيعية في الحرية وحرية التعبير والديموقراطية وتطبيق القانون على الجميع واتاحة الفرص بصورة متساوية امام كل المواطنين بدون تمييز.

تبارك الذين
hassan alhoweidy -

لنبارك الجهود الطيبة وندعم من هم مؤمنين في بناء ثقافة الحرية والديمقراطية ، من اجل مستقبل الوطن السوري لكل ابنائه