أخبار

احياء يوم الارض هذا العام في النقب وسخنين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القدس: اعلنت لجنة المتابعة العربية في اسرائيل الجمعة عن احياء الذكرى الرابعة والثلاثين ليوم الارض التي تصادف الثلاثاء القادم بمهرجان جماهيري في النقب احتجاجا على ما يعانيه العرب هناك من مصادرة اراض وهدم بيوت، وبمسيرة مركزية في مدينة سخنين.
ودعت لجنة المتابعة في بيان جميع الاحزاب والحركات السياسية والهيئات والمؤسسات العربية الى "اكبر مشاركة على اساس وحدوي في مهرجان شعبي يوم الثلاثاء 30 اذار/مارس القادم في العراقيب (جنوب مدينة راهط) بالنقب".

كما دعت اللجنة الى "مسيرة مركزية في مدينة سخنين، في الجليل، في ساعات الظهر في مسيرة تقليدية في المدينة تسير لغاية النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض".
وقال البيان "تحل الذكرى السنوية ليوم الارض الخالد في وقت تترافق مع التصعيد الرسمي الاسرائيلي في سياسة هدم البيوت ومشاريع الاستيلاء على ما تبقى من الارض العربية وتصاعد حملات الملاحقات السياسية المنهجية بحق القيادات العربية وتنامي مظاهرالفاشية والعنصرية تجاه الجماهير العربية".

وتابع "وفي الجانب المكمل للمشهد فان التصعيد الاسرائيلي يستمر في اطلاق المشاريع والمخططات الاستيطانية والتهويدية في القدس والخليل والضفة الغربية والمساس المنهجي بالوجود العربي الفلسطيني بانسانه وشواهده ومقدساته".
وتحيي الاقلية العربية في اسرائيل التي تضم حوالى 3،1 مليون نسمة كل سنة في يوم الارض مقتل ستة عرب برصاص القوات الاسرائيلية في 30 آذار/مارس 1976 في مواجهات عنيفة ضد مصادرة اراض من قبل الدولة العبرية.

ويتحدر عرب اسرائيل من 160 الف فلسطيني لم يغادروا اراضيهم بعد قيام الدولة العبرية سنة 1948.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف