أخبار

عرب واكراد الموصل يلتقون برعاية اميركية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يعقد الاجتماع بين عرب وأكراد في الموصل برعاية معهد اميركي بالتنسيق مع السفارة الاميركية في بغداد.

اربيل:قال مسؤول كردي عراقي رفيع المستوى الاحد ان اجتماعا بين قائمتين متنافستين في الموصل، عربية وكردية، سيعقد برعاية اميركية في مدينة اسطنبول الاثنين.
واضاف خسرو غوران مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان "الاجتماع الذي يعقد بدعوة من معهد اميركي بالتنسيق مع السفارة الاميركية في بغداد يتضمن مباحثات بين قائمة الحدباء" بزعامة النائب اسامة النجيفي، ومنافستها "نينوى المتآخية" الكردية.

واكد القيادي الكردي "لدينا رؤيتنا الخاصة بكيفية انهاء المقاطعة مع الحدباء ونحن مصرون على شروطنا".
يشار الى ان قائمة الحدباء التي تسيطر على مجلس محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل، شريك في الكتلة "العراقية" التي فازت في الانتخابات التشريعية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.

وعلاقات النجيفي متوترة للغاية مع الاكراد في حين يقيم علاوي علاقات مميزة مع بارزاني.
واضاف غوران "لم نكن السبب في هذه المقاطعة فهم الذين استخدموا سياسة التهميش والاقصاء واحتكار السلطة وشكلوا الحكومة المحلية في الموصل وهذا مرفوض في العراق الجديد".

واستبعد ان تؤثر نتائج الانتخابات الاخيرة على حل المشكلة بين القائمتين قائلا "هناك رابط ضعيف جدا لان المشاكل كامنة في محافظة نينوى وهي اصلا جزء من المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد وجوهرها المادة 140 الدستورية واشراكنا في السلطة".
ويطالب الاكراد بتطبيق هذه المادة الدستورية المثيرة للجدل وتنص على اجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها بين العرب والاكراد والتركمان.

وغالبا ما يدعو القادة الاكراد الى استرجاع الاراضي "المستقطعة" من مناطقهم "التاريخية" لالحاقها باقليم كردستان، وخصوصا كركوك الغنية بالنفط والمتعددة القوميات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يكن السبب
F H Salman -

المسكين كوران لم يكن السبب لاكنه عرفه السسبب الذي يوصله للسلطه وتعلم كيف يتعذر بمواجهة المشكال خلال 6 سنوات مميته بالموصل لم يعرف السبب يقتل العرب ومانطقه هادئة كوران الي طرد من المحافظة عرف كيف السبب عندما وصل السلطلة ولاكن لم يعرف السبب عندما ابناء جلدته حققو النجاح بالحدباء

Arab majority
Dr. Hussain -

The Arab in Mosul won the majority of the seats in Mosul. What happen, if the Kurds won Mosul will let the Arabs shares the power with them? The Kurds should ignowledge their lose in Mosul, and live in peace. Every one know 49% is aloser, and 51% is a winner number. The future of Karkuk should be discussed at the new Iraqi parliment, and all the Iraqis should decide the future of Karkuk, not just Karkuk, all of Iraq