أخبار

الحكومة الفرنسية تأيّد حظر النقاب لأقصى حد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: طالب رئيس الحكومة الفرنسية فرانسوا فيون مساء اليوم برلماني الأكثرية النيابية بتأييد قانون يذهب إلى "أقصى حد ممكن في حظر ارتداء النقاب في فرنسا ضمن احترام مبادئ الحقوق العامة"، قبل أن يتسلم فيون غداً تقريرا من "مجلس الدولة" حول الأسس القانونية التي تسمح بمنع النقاب.

وكرر فيون في كلمة أمام مؤتمر لنواب الأكثرية اليمينية الحاكمة رغبته بإصدار قرار "في الأسابيع المقبلة"، لمنع النقاب وقال "إن الحكومة تؤيد اقتراح قانون والجمهوريون يجمعون على هذا وادعوكم لإدراج الاقتراح على جدول الأعمال في أسرع وقت ممكن"، وشدد على أن منع النقاب ليس "مسألة دينية"، إنما "مسألة مساواة وأمن عام".

وكان فيون طلب من مجلس الدولة وهو أعلى هيئة قضاء إداري في البلاد رأيا استشاريا حول إمكانية منع النقاب في الأماكن العامة، فيما أوصت لجنة برلمانية بإصدار قرار يمنع النقاب في الإدارات العامة ووسائل النقل العام.

وكان الرئيس نيكولا ساركوزي قد جدد الأربعاء الماضي الإشارة إلى أن النقاب "يعارض كرامة المرأة"، وأن "الرد يكمن في منعه"، ونوه إلى أن "الحكومة ستقدم مشروع قانون لمنع النقاب" لكنه لم يدخل في تفاصيل ونطاق هذا الحظر الذي يرغب به. إلا أن صحيفة "لوفيغارو" كشفت أن مجلس الدولة سيرفض في تقريره فرض حظر عام للنقاب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف