أخبار

الهاشمي لـ "إيلاف": أرجّح مشاركة الجميع في حكومة وحدة وطنيّة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد طارق الهاشمي، نائب الرئيس العراقي، في حوار خاص أجرته معه "إيلاف"، أنَّ القائمة العراقيّة لا تضع خطوطًا حمراء على التحالف مع أحد، مرجحًا مشاركة الجميع في حكومة وحدة وطنيّة، ومعربًا عن تفاؤله من قدرةكتلته على تجاوز العقبات التي قد تعترضها في سعيها لتشكيل الحكومة، مشيرًا إلى أن المحكمة الإتحادية تعرّضت لضغوط ولم تكن موفقة في تفسير النص الخاص بالكتلة الأكبر .

بغداد: قال نائب الرئيس العراقي والقيادي في القائمة العراقية، طارق الهاشمي، إن المحكمة الاتحادية "لم تكن موفقة" بخصوص حكمها حول الكتلة الاكبر التي لها حق تشكيل الحكومة، معتبرًا هذا الحكم "غير قانوني، ولا يلزم احدا"، بحسب قوله. وقال الهاشمي في حوار خاص اجرته "ايلاف" معه: " المحكمة الاتحادية تعرضت لضغوط ولم تكن موفقة في تفسير النص الخاص بالكتلة الأكبر". وعبر الهاشمي عن تفائله من ان كتلته "قادرة على تجاوز العقبات التي قد تعترضها في سعيها لتشكيل الحكومة". مؤكدًا: "ان القائمة العراقية لا تضع خطوطًا حمراء على التحالف مع أحد"، مرجحًا: " مشاركة الجميع في حكومة وحدة وطنية وليست حكومة اغلبية". وهذا نص الحوار..

كيف تقيمون حكم المحكمة الاتحادية القاضية بان الكتل الأكبر وليست الفائزة هي من يحق لها تشكيل الحكومة؟ وكيف ستتعاملون مع هذا الحكم؟

مسكت المحكمة الاتحادية العصا من الوسط كما هو شأنها في كثير من القضايا، ولم تكن موفقة في تفسير النص الخاص بالكتلة الأكبر، ونحن نعتقد أن ضغوطًا مورست ضدها لإصدار مثل هذا التفسير، ومع ذلك الرأي الذي صدر عن المحكمة الاتحادية لا قيمة قانونية له وهو بالتالي غير ملزم لأحد، لأنها ليست جهة الاختصاص ولم يخولها قانون رقم 30 لسنة 2005 النظر او إبداء الراي في الدستور.

المحكمة الاتحادية العليا وفق المادة ( 92 ) من الدستور الدائم والمؤهلة وفق المادة ثانيا - المادة 93 تفسير نصوص الدستور (هي غير موجودة حاليًا ) لأنها لم تشكل حتى الان ، كما ان الدستور لم يخول أي محكمة اخرى لممارسة اختصاصاتها .

لذلك ( الراي ) باطل ولا يعتد به ، ناهيك ان الراي موضع الخلاف خالف العديد من الاعتبارات السياسية والقانونية والاخلاقية ، خصوصًا بحق الناخب في اختيار القائمة التي تكلف بتشكيل الحكومة. ( الراي ) رغم عدم شرعيته اجهض مبررات العملية الانتخابية وغيب ارادة الناخب دون مبرر او مسوغ .

كتلة العراقية بناءً على ذلك ماضية في قيادة المفاوضات المقبلة انطلاقا من تفويض الشعب لها في تشكيل الحكومة. والا ما هي فائدة الانتخابات إذا استطاعت بعض الكتل الصغيرة (مثلاً) ، من خلال تحالفات مصطنعة ومقصودة ، تنحية الكتلة الأكبر التي تمثل إرادة الجماهير؟ الشعب العراقي لم يصوت لاغراض تشكيل الحكومة الا للعراقية وعلى الجميع احترام الارادة الشعبية ، وهي مسألة غير قابلة للمساومة تحت أي ظرف من الظروف.

هل تعتقدون أن الحكومة المقبلة ستكون حكومة وحدة وطنية أم حكومة أغلبية سياسية؟

كل الاحتمالات قائمة ويتوقف ذلك على نتيجة المفاوضات بين القوائم الفائزة والتي ستنطلق قريبا، لكن في تصوري الاحتمال الارجح هو في مشاركة الجميع في حكومة وحدة وطنية حقيقية في اطار معايير وقواعد سلوك تضمن الارتقاء بالاداء المهني للحكومة ونزاهة تعاملها مع المال العام من جهة، مع احترام الدور الرقابي لمجلس النواب من جهة أخرى .

ما هو رد فعل القائمة العراقية أن تم تفعيل التحالف الرباعي لتشكيل الحكومة ودعت القائمة بعد ذلك للانضمام إليه وفق شروط التحالف الرباعي وليس وفق ما تطلبه القائمة؟

لن يحصل ذلك لان كتلة العراقية هي الفائزة وبالتالي هي من سيضع اطار المفاوضات المقبلة ويرسم ملامح حكومة الوحدة الوطنية ويعرضها على القوائم الفائزة الاخرى.

ما هو تفسيركم لزيارات رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس الوزراء لإيران بعيد ساعات من إعلان النتائج النهائية للانتخابات؟

لا علم لي بالاسباب الحقيقية وراء هذه الزيارة في هذا الوقت الحرج بالذات ، ولا شك ان من حق المسؤولين القيام بزيارات لمختلف دول العالم ، الا ان المقلق حقًا هو ما تسرب لوسائل الاعلام من سعي ايران لدفع اطراف وكتل سياسية والضغط عليها من اجل انضاج تحالفات تستهدف كتلة العراقية وتعويق ممارسة حقها الشرعي في تشكيل الحكومة.

في حال لم تحصلوا على رئاسة الوزراء...ما هي خيارات القائمة العراقية؟

نحن متفائلون ولدينا عدد من القادة المؤهلين لمناصب مرموقة في الدولة.

هناك من يرجح سيناريو انشقاق القائمة العراقية في حال لم ينصب أياد علاوي رئيسا للوزراء وذلك لإجراء تحالفات جانبية مع الكتل الكبيرة المتحالفة ضد القائمة...ما هو ترجيحكم لذلك؟

هذا جزء من الحرب النفسية الظالمة التي تتعرض لها العراقية بهدف تشويه مقاصدها، حيث واجهت العراقية منذ تشكيلها تحديات كبيرة ابتداءً من الإقصاء والاجتثاث واستبعاد رموز وطنية، مرورًا بحملة التشويه والمنشورات المعادية التي تكشف عن روح الاستئثار بالسلطة، والتزوير الذي شاب الانتخابات، وليس انتهاءً بمحاولة التلاعب بإرادة الناخبين، والضغط على المؤسسة القضائية لتحريف معاني النص الخاص بالكتلة الأكبر وايجاد اطار قانوني باطل لاقصاء العراقية .

ومنذ بدء الحملات المضادة والعراقية ملتزمة بالرد بالطرق القانونية والحضارية التي تتناسب ومرحلة التحول الديمقراطي، وستواصل العراقية هذا النهج من اجل الايفاء بوعودها التي قطعتها أمام جمهورها الذي واجه كل التحديات من أجل الوصول الى صناديق الاقتراع.

كيف تقيمون الموقف الأميركي من مباحثات التحالفات الجارية بين الكتل؟

انشقاق الكتلة العراقية - الذي لن يحصل - سوف لن يصب في مصلحة احد وبالتالي لا ينبغي ان نتمناه او نسعى اليه، بقاء العراقية موحدة ومتماسكة فيه خير للجميع.

اللقاءات مع الدبلوماسيين الاميركيين في حدها الادنى ، ويطغى على هذه اللقاءات التبادل في وجهات النظر حول الوضع الراهن والمستقبل، اميركا لا تهتم بشيء قدر اهتمامها باستقرار الاوضاع من اجل سحب قطعاتها المقاتلة .

هل ما زلتم مصمّمين (حسب تصريح سابق) أن يكون رئيس الجمهورية عربيًّا؟ وكيف برأيكم يمكن حصول ذلك؟

من حق أي عراقي عربيًا كان أو كرديًا أو تركمانيًا أو من أي قومية أخرى تتوفر فيه الشروط الدستورية، من حقه الترشيح لمنصب الرئاسة، والتنافس وارد، وأيضًا المجال مفتوح للتعبير عن وجهات النظر في هذا المنصب أو ذاك، وهي بالتأكيد ليست ملزمة لأحد.

العراقية تتمتع بعلاقات جيدة مع التحالف الكردستاني ولا توجد مشكلة أو عقبة حقيقية تحول بيننا. الخلافات في وجهات النظر واردة، ولا تؤثر على البعد الحقيقي للعلاقات، ونحن نعتقد أن الحضور العربي يشكل ركيزة مهمة في تحقيق الأمن والاستقرار في العراق، وهذا ما لم يتحقق في الفترة الماضية، اقتراحي الذي ما زلت مؤمن به، والمبني على تفضيل عراقي عربي لرئاسة الدولة انطلق من اعتبارات موضوعية وليس شخصية ، والاقتراح رغم انه لا ينتقص من قدر مكون اجتماعي معين ولا من حقه في ترشيح ممثل عنه،والحاجة لضمان استقرار العراق وتجسير العلاقة مع الدول العربية تتطلب ذلك.

ما هي آخر نتائج تفاوضكم مع بقية الكتل؟

من المبكر الحديث عن نتائج المفاوضات لتشكيل التحالفات ، ولكن بشكل عام نحن متفائلون ان كتلة العراقية قادرة على تجاوز العقبات التي قد تعترضها في سعيها لتشكيل الحكومة المقبلة باقرب فرصة ممكنة.

ما هي الكتل الأقرب لكم في التحالف؟
نحن منفتحون على الجميع ومشروعنا الوطني من شانه ان يستوعب الجميع ، لكن من المفارقات أننا نبحث بين القوى السياسية عن قواسم مشتركة في الرؤى والبرامج فنجد تقاربًا مع ما يطرحه ائتلاف دولة القانون، لكن على الرغم من ذلك لم تجر حتى الساعة اي مفاوضات معه، لأسباب تتعلق بالعلاقة مع قادة الائتلاف التي ما زالت متوترة ، ولا ينبغي أن تُلام كتلة العراقية على ذلك.

ما موقفكم من تطبيق المادة 140 وإعطاء المناطق المتنازع عليها لكردستان مقابل تحالف الأكراد معكم؟

الدستور وما يحتويه من مواد والتزامات شأن وطني عام يعني الجميع ولدينا رؤية وموقف من المسائل التي من المتوقع ان تطرحها هذه الكتلة او تلك ولكل حادث حديث. لدى كتلة العراقية ايضًا قائمة بمواد ستطرح على وفود التفاوض التابعة لبقية الكتل، ولن ننتظر ما سوف تطرحه هذه الوفود فقط .

ما هي الخطوط الحمراء للقائمة العراقية في تفاوضاتها مع بقية الكتل وأولهم التحالف الكردستاني؟
القائمة العراقية ترفض سياسة العزل والإبعاد، ولا تضع خطوطًا حمراء على التحالف مع أحد. ربما يمكن القول إن وحدة العراق واستقرار هما الخط الأحمر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلهم عراقيين
المراقب -

رأيي أن أفضل حكومة عراقية تستطيع إدارة و حكم العراق ديمقراطيا هو تحالف العراقية مع دولة القانون حيث أن لديهم أغلبية نيابية و أنا متأكد أن الجميع لديهم توجهات عراقية و همهم الوحيد هو إخراج العراق من دائرة العنف و رد إعتبار سيادة القانون و العيش الديموقراطي و تحييد مسألة الطائفية و إعطاء الجميع الفرصة لبناء البلد

هاشمي
هارون -

الهاشمي أكثر الساسة العراقيين فشلا من خلال التخبط في التصريحات والتراجع عنها. ومراجعة مسيرته تشهد بذلك. ينتقد السيستاني ثم يذهب لزيارته يتودد له من اجل ان يدعم كتلته.

لا تخذل ألذين صوتو
أحمد حسين -

أللأستاذ ألهاشمي لا تضعف أمام ألمجوس ألذين يريدون ألسوء لك وللشعب ألعراقي دعهم يصولون ويجولون ويؤولون على كيفهم ويزرعون ألموت في كل مكان كن صلبا أنت وأخوانك فأذناب ألمجوس هم من أغتال أخيك ألشهيد عامر ألهاشمي هؤلاء لا يريدون خيرا للعراق فقط لبطونهم وحساباتهم في ألخارجأرجو من كافة ألدول ألعربية مساعدة ألعراق في محنته للوقوف أمام ألمد ألشوفيني ألمجوسي وخصوصا حكومة بلاد ألحرمين للأن ألمغول يريدون ألسوء لكل ما هو عربي وفقك ألله ياهاشمي

الديمقراطيه
حسام حيدر الانباري -

اسرائيل هي مثال الدمقراطيه للعربيه .. في كل الديمقراطيات في العالم من يمتلك اكبر كتله برلمانيه هو من يختار الحكومه .. لفني فازت باكثر الاصوات ولم تستطيع تشكيل الحكومه لانها رفضت من الكتل الاخرى بامكان علاوي تشكيل حكومه اذا حصل على نصف +1 من الاصوات البرلمانيه .. لاكن هذا بعيد جدا انك تشتري اصوات 75% من اصوات العراقين .. اتمنى العربيه تفهم حجمك بالضبط .. يا ريت في ديمقراطيه يا عربيه في كي اس اي .. تحياتي يا هاشمي

داعية تطبيق القانون
بسام الخفاجي -

نرجو من السيد طارق الهاشمي ان يسلم ابن شقيقه اسعد الهاشمي وزير الثقافة السابق الذي هربه الى مصر بجواز مزور وباسم اخر وهو المتهم بقتل الكثيرين من الابرياء والذي كان يدير عمليات القتل من مكتب وزارة الثقافة العراقية!!! وبذلك يكون السيد طارق الهاشمي مطبقا للقانون العراقي الذي اوصله في الانتخابات لمثل هذه المكانة كما هو داعية الان لتطبيق القانون، فارواح الناس الابرياء في عنقك وثأر ذوي المقتولين لن ينسى

حكومة وحدة وطنية
رافد الصكَر -

اعتقد ان من شاهد الحملة الدعائية الى كل من طارق الهاشمي وصالح المطلك , يعتقد يقين ان هاذيين الشخين غير مؤمنين بالديمقراطية والذليل على ذلك هو يوم اعلن النائج وما حصل من اشياء لاتلق بشخص كان نائب رئيس الجمهورية.اظن على الاخ طارق وصالح ان يكونا اكثر واقعية من خلال المشاورات مع الائتلاف ودولة القانون لان اي شخص من وجهة نظري لايستطيع الوصول الى دفة الحكم ما لم يكون الائتلاف ودولة القانون والكردستاني راضية عنه واللبيب باشارة يفهم

رقم 3
ربيع العبادي -

انته فد واحد حاقد ولكن اقول لك الهاشمي سيدك هذه اصله زركشي اي من بقايا الدوله التركيه اما نعتكم للشيعه بلمجوس فاقول لك انه اصحاب المذاهب الائربعه السنيه هم اصلهم مجوس من بلاد فارس واقول لك انه قائد القائمه علاوي الي انته تريده يصير رئيس وزراء وهو قائد المجموعه البعثيه هو شيعي مجوسي فكيف تريد طارق ان يصمد وهو يقتاد بمجوسي واخيرا اقول لك الحكم في العراق للشيعه ومهما قلتم او تكلمتم لاتنالون الحكم مره ثانيه ها ها ها موتو بغيضكم يا احفاد عمر ابن العاص

وفد القائمة العراقية
Jay -

ومن المنتظر ان يقوم وفد من القائمة العراقية بزيارة الى الجمهورية الاسلامية الايرانية للقاء الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وقال القيادي في ائتلاف العراقية حسين الشعلان، إن وفدا من ائتلافه سيتوجه الى ايران خلال اليومين المقبلين للقاء مقتدى الصدر. واوضح الشعلان في تصريح صحفي ان وفداً من ائتلاف العراقية سيتم تشكيله لكي يتوجه الى ايران خلال اليومين المقبلين لتكون مهمته الرئيسة لقاء السيد مقتدى الصدر باعتباره زعيم مهم على الساحة العراقية; واضاف ان ;الغرض من اللقاء هو من اجل التباحث حول تشكيل الحكومة المقبلة والتشاور في عدد من القضايا التي تهم الشان السياسي العراقي; وعلى صعيد متصل ذكر الشعلان ان ;وفداً من العراقية التقى السفير الإيراني حسن كاظمي قمي في بيت رافع العيساوي اليوم (الثلاثاء) للتباحث حول التدخلات الإيرانية الأخيرة بالشان العراقي وتشكيل الحكومة المقبلة، مبيناً ان الوفد ضم بالاضافة اليه والعيساوي “اثيل النجيفي وعبد الكريم السامرائي وعجيل حميدي الياور.

غريب امرك ياهاشمي
حسن الجنابي -

الغريب في الامر ان السيد طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية هو الذي طالب المحكمة الاتحادية بابداء الراي قبل الانتخابات من نفس المحكمة، وعندها كانت المحكمة دستورية وقراراتها صائبة اما اليوم فان الممحكمة هي غير دستورية بهذه الطريقة يريد السيد الهاشمي ان يبني عراق جديد ودولة مؤسسسات بتدخله في شؤون القضاء لانه خسر منصب رئيس الجمهوريةارحموا العراق يرحمكم الله

sunni
iraqi -

الحكم في العراق للشيعه ومهما قلتم او تكلمتم لاتنالون الحكم مره ثانيه

Allawi is the Man
Iraqi American -

Under the current conditions, Ayad Allawi is probably the best man to head the government. Religious parties have proven their inability to manage a modern nation in the 21st century. Allawi will bring peace to Iraq. Besides, he won fair and square and is entitled to form a government.

كفى
عراقية -

ياعراقيين كفى تقسيم وطائفية ولو المالكي يحب مصلحة العراق والعراقيين يجب عليه ان يتحالف مع قائمة العراقية ويشكلون حكومة يعني خلي واحد منهم يصير رئيس والثاني رئيس وزراء وتنتهي المشكلة ليش لازم تدمرون الشعب في سبيل مصلحتكم وطائفيتكم ترى الشعب ناس تحب ناس بس انتو الي تسوون الفتنة وتخلون ناس تاكل ناس الحل الوحيد العراقية ويا دولة القانون ويكفي انتو مو صغار خلافاتكم خلوها على صفحة هذي حكومة العراق مو حكومتكم انتو كاشخاص دمرتونا كم سنة هسه مانريد لاديمقراطية ولا شي نريد الأمن المي والكهربا

مخالف
لفته -

طارق الهاشمي من خلال متابعتي الاخبار دائما يخالف اي قرار يخص الشعب العراقي \حتى القرار يصدر من المحكمه الاتحاديه في رايه الكل خطا ما عدا نفسه .سؤال هل كان طارق الهاشمي يعارض قرارات مجلس قياده الثوره.الكن في العراق الحالي من امن العقوبه اساء الادب زاللهم احفظ العراق

كفى مزايدات
الحديثي -

آن لجميع الكتل الفائزة ان تجتمع مع بعضها لتشكيل حكومة تمثل جميع العراقيين ، وآن للجميع ان يتركوا لغة الدم والتقاتل ويتركوا لغة التخوين والاتهام بالعمالة لبعضهم البعض ، وآن للجميع ان يعترفوا بقوة التمثيل الشعبي للكتل الفائزة لان الشعب العراقي اختار نوابه بشكل حقيقي ولذلك من المعيب ان يتم اتهام القائمة العراقية والذين انتخبوها من اهالي المنطقة الغربية بانهم عملاء لامريكا والحكومات العربية كما انه من المعيب ان يتم اتهام ائتلاف القانون والوطني والذين انتخبوهم من اهالي الجنوب بانهم عملاء لايران وكذلك الاكراد لأن من يتهم هذة القوى فهو يتهم جميع العراقيين بالعمالة لان هؤلاء هم منتخبين من اغلبية الشعب العراقي ، بصراحة كفى مزايدات عاطفية لأن العراق اليوم يحتاج الى الهدوء والعيش الآمن بعد عقود من المآسي والحروب

ياريت نائبا للثانية
جبار -

لا أعتقد أن موقف السعودية موقفا عنصريا إزاء العراق وبالمقابل العراق أيضا بموقفه الذي لا يتغير مع السعودية بإعتبارها الجارة أولا والشقيقة والشريكة لنا بالأمن والتعاون بين البلدين .بإمكانك من خلال الحزبية والآيدلوجية الفكرية والدينية ان تزع عملاءوذمم لك في السعودية وفي الكويت وفي العراق وفي سوريا وفي ايران وتركيا والأردن ولكنك لا تستطيع شراء ذمم الشعوب أمام حاجاتها الإنسانية وتطلعاتها لمستقبلها ولبعضها البعض وقواسم الحب والعدالة المشتركة مابين هذه الشعوب على مدى التأريخ .ففي العراق نحن نصبو لأن تكون الحدود المشتركة مابيننا وبين جميع الجيران فاعلة وعملية تتحرك على الواقع بشكل عاجل ام آجل كالسكك الحديد والسياحة والإستثمار ورفع تأشيرات الحدود طريقا للتلاحم أكثر فأكثروهذا ليس انتقاصا منا كعراقيين بل هي صلاة ينشدها البشر أين ماوجدوا والأقربون أولى بالمعروف .الهاشمي اليوم هو النائب لرئيس الجمهورية ولو توقعنا الهاشمي في زمن صدام حسين فإن منصبه ليس أزيد من قهوجي مقدما للشاي في مكتب حسين كامل بالإضافة الى المصير المجهول الذي ينتظره عاجلا أم آجلا . من هنا فإن الهاشمي وبعد سلسلة من الخبرات والتجارب التي مررنا بها فإن مشكلة الهاشمي هي ابراز العضلاتأمام الخليج والجيران وهذه عقدة نفسية لاأعرف ماهي مثلما صرح اثناء احدى زياراته للخليج السابقة مامعناه البقاء على صدام حسين أفضل من كل هذا التغير والخراب .لذا فإن الشعوب محطات لا تنتظر القطارات القطارات هي التي تأتي .فلقد جاء قطار التغير من قبل الإحزاب والشعب العراقي المضطهد والمقابر الجماعية والأنفال وحلبجة والدكتاتورية بكل فصائله الخيرة وبمساعدة الأمم المتحدة والتحالف للقوى العالمية البطلة وحصل التغيير

طارق الشركسي
احمد الفراتي -

وما دخل الشركسي هذا بالحكومه العراقيه فطارق هذا موتور طائفي حالم . والله انه عشم ابليس في الجنه ايتها الاقليه الطائفيه التكفيريه المزوره والمدعومه من دول العربان الطائفيه وامريكا ان تعودوا للحكم الاجرامي البعثي مرة اخرى لقد حررنا الله منكم وانتهى الامر للابد فاستفيقوا ايها السلاجقه والشراكسه القوقازيون المستعربون

Iraqiya didn''t win
ahmed -

To win the election a coalition or a party needs to win more than half the seats, no party did .when he saysوالا ما هي فائدة الانتخابات إذا استطاعت بعض الكتل الصغيرة (مثلاً) ، من خلال تحالفات مصطنعة ومقصودة ، تنحية الكتلة الأكبر التي تمثل إرادة الجماهيرIt is obvious he does not understand Parliamentary democracy. In the last elections in Israel Kadima party (Tseni Levi) won more seats than Likud (Natanyahu) but but no one got more than 50% of the seats . Natanyahu is Prime minister because he had support from smaller parties to reach 61 seats in 120 seat Parliament. Someone needs to explain this to Hashimi

سفينة الهاشمي
شط العرب -

لقد تعودنا من الهاشمي ان يسير مع الرياح التي تدفع اشرعته المثقوبه فيوم يطلب بنفسه من المحكمه الاتحاديه شخصيا للحكم في طبيعة عمل الحكومه الحاليه بعد الانتخابات وعندما جاء القرار بانها حكومة تصريف اعمال مدح المحكمة وغنى بشرعيتها وانها المرجع الوحيد لتفسير الدستور واليوم تصبح المحكمه غير شرعيه....الهاشمي شوفيني طائفي غير مؤمن بالعراق الجديد وهو من اطلق الارهابين من المعتقلات ليخوضوا بدماء العراقيين ...ولو في بيده لقام بانفال جديده وصنع حلبجه جديده وانه بالتاكيد لو ملك القوه لقام بتسفير كل الشيعه لانهم بنظره ايرانيين كما يراه سادته التكفيرين ...لكن هيهات يا متلون لن تصل لغاياتك المريضه ....

رمز الوطنية
محمد القيسي -

إن كان للوطنية رموز في العراق فطارق الهاشمي على رأس القائمة، ترك حزبه للتفرغ للعمل الوطني، وهو يعلم أن هذا الحزب قدم الكثير على طريق حماية واستقرار العراق، لكنه أراد أن يكون للعراقيين جميعا بعيدا عن التحزب.وكان الواجب علينا أن نشكره كي يعطي أكثر.تحياتي