أخبار

الأسد وجنبلاط يؤكدان على تعزيز العلاقات السوريّة اللبنانيّة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

استقبل الرئيس السوري بشار الأسدالزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط اليوم في دمشق .

دمشق:شدد الرئيس السوري بشار الاسد والزعيم الدرزي اللبناني النائب وليد جنبلاط الاربعاء على تعزيز العلاقات السورية اللبنانية بما يمكنها من مواجهة التحديات المشتركة، كما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا). وكان الرئيس السوري بشار الاسد استقبل صباح اليوم (الاربعاء) رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بعد سنوات من العداء.

وافادت الوكالة ان لقاء الاسد وجنبلاط تناول "الروابط الاخوية والتاريخية التي تجمع سوريا ولبنان واهمية تعزيز العلاقات السورية اللبنانية بما يمكنها من مواجهة التحديات المشتركة وخدمة مصالح الشعبين وقضايا العرب الجوهرية"

كما تناول اللقاء "اهمية دور المقاومة لما تمثله من ضمانة في وجه المخططات التي تقودها اسرائيل والتي تستهدف المنطقة العربية برمتها". وأشاد جنبلاط بمواقف الاسد "تجاه لبنان وحرصه على امنه واستقراره مثمنا الجهود التى قام ويقوم بها لتوطيد علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين" بحسب الوكالة. وكان الاسد اعلن في مقابلة تلفزيونية في 24 آذار/مارس انه سيستقبل جنبلاط بعد القمة العربية التي عقدت في ليبيا السبت والاحد الماضيين.

وكان جنبلاط اشد من هاجم النظام السوري والاسد شخصيا خلال السنوات الاربع التي تلت اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005، وهو تراجع مؤخرا عن مواقفه تلك معتبرا انها اتت وليدة "لحظة تخل"، واكد انه قال "في لحظة غضب (...) كلاما غير لائق" في حق الاسد، داعيا اياه الى "تجاوز" الامر و"طي صفحة" الماضي.

واعتبر الاسد في المقابلة التلفزيونية ان ما قاله جنبلاط كاف لكي يستقبل في سوريا. وقال "الاعتذار يعني الاعتراف بالخطأ، هذا المضمون قاله وليد جنبلاط في اكثر من مقابلة، نحن يهمنا المضمون وهذا هو المضمون الذي نريده". وفي بيروت رحب حزب الله بهذا اللقاء.

وقال المتحدث باسمه ابراهيم الموسوي لوكالة الانباء الفرنسية ان "حزب الله يرحب باي تقارب مع من يدعم حقوق لبنان الاساسية خصوصا في المقاومة"، في اشارة الى دمشق، مضيفا ان "هذا التقارب يقوي الوضع اللبناني في مواجهة التهديدات الاسرائيلية".

وذكر الموسوي بالدور الذي لعبه حزبه في ردم الهوة بين الاسد وجنبلاط، وقال ان "الرئيس السوري بشار الاسد وجنبلاط نفسه تكلما عن ذلك". وكان حزب الله اعلن منتصف آذار/مارس ان امينه العام حسن نصرالله اتصل بجنبلاط وابلغه بان الرئيس السوري "قرر فتح صفحة جديدة" معه على ان يستقبله لاحقا في العاصمة السورية.

وجاء في بيان اصدره الحزب يومها ان "القيادة السورية ونظرا لحرصها على احسن العلاقات مع جميع اللبنانيين، وجميع القوى السياسية في لبنان، ومع الاخذ بعين الاعتبار كل المواقف والمراجعات والتطورات التي حصلت مؤخرا، فانها ستتجاوز عما حصل في المرحلة السابقة، وستفتح صفحة جديدة تأمل ان تعود بالخير على الجميع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سورية قلبها كبير
درزي اصيل -

خطوة كثير حلوة من الدكتور ليسامح الذين خرجوا عن اصول الدروز وعادوا الى اصلهم ونتمنى من الاستاذ وليد ان يتعلم من غلطه السابق وبتظل سوريا قلبها كبير .....

وثائق تهز الاتصالات
Beirut -

وثائق تهزالاتصالات في تطور لافت، عرض عضو كتلة ;المستقبل; النائب هادي حبيش، خلال اجتماع لجنة الاعلام والاتصالات النيابية، وثائق تفيد ان الحكومة الحالية التي تضم افرقاء الاكثرية والاقلية وافقت على الالتزامات والبنود والشروط الواردة في الهبة الاميركية لقوى الامن الداخلي في جلسة لمجلس الوزراء في 13 كانون الثاني الماضي. وعلمت ;النهار; ان الوثائق أحدثت ذهولاً لدى أعضاء اللجنة، فطلب رئيسها عضو كتلة;الوفاء للمقاومة; النائب حسن فضل الله من زميله حبيش تصوير المستندات وتوزيعها على الحاضرين، فتم ذلك. وسُمع النائب اميل رحمة يقول إن ;الحق معه (حبيش) مئة بالمئة;. وصدرت تعليقات مماثلة عن النائبين نبيل نقولا وعلي حسن خليل، فيما أوضح فضل الله ان الأمر لا يستهدف الحكومة سواء أكانت برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة أم الحكومة الحالية، بل يندرج في إطار حق مجلس النواب. وعندما سئل الوزير بارود الذي كان مشاركاً في الاجتماع عن سبب اقتران نص تعديل الاتفاق الاميركي – اللبناني بتوقيعيّ المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي والسفيرة الاميركية ميشيل سيسون، أجاب ان ذلك يعود الى ان اللواء ريفي يفترض انه ينطلق من التفويض الذي منح له عام 2007. وعلمت ;النهار ان نواب الغالبية سيثيرون ;مسألة استعمال اللجان كمحاكم تفتيش بما يتجاوز السلطات المعطاة لها باعتبار ان من يحيل المواضيع عليها هو رئيس المجلس;.

منتج
لبنان -

;طاغية دمشق ;.. ;قرد لم تعرفه الطبيعة ;أفعى هربت منها الأفاعي ;.. ;حوت لفظته البحار ;.. ;وحش من وحوش البراري ;.. ;مخلوق من أنصاف الرجال ;.. ;منتج إسرائيليا على أشلاء الجنوب وأهل الجنوب ;.. ;كذّاب ;.. ;حجّاج في العراق ;.. ;مجرم وسفّاح في سورية ولبنان ;.. كل هذه الألقاب أطلقها زعيم الطائفة الدرزية في لبنان، وليد جنبلاط، على الرئيس السوري بشار الأسد، قبل أن يعود ويتراجع عنها ويتوسط له حزب الله ; اللبناني من أجل زيارة دمشق.

متقلب المواقف
منى -

غريب أمر وليد جنبلاط ، فهو متردد فى مواقفة ومتقلب . فهذا الرجل غير مؤتمن على أى شىء. . المهم عنده مصلحته الشخصية فقط وأكيد أن أيران وعدتة بلأموال الطائلة حتى يغير من مواقفة الأخيرة . أكيد الأسد لن يعطية شىء لأن سورية بلد فقير ولكنهم شاطرين بلحكى فقط ، ولا يستقون سوى على لبنان ، فأرض الجولن مغتصبة منذ33 عامولا يفعل الأسد أى خطوة سوى الحكى والتحالف مع أيران لأن حلمهم الكبير تحويل المنطقة العربية الى دولة شيعية ، فلا ننسى أن الأسد أصلا من الطائفة العلوية وجنبلاط درذى والطائفتين فرع من فروع المذهب الشيعى فأنتبهوا يامسلمين .. وياحماس المستغلة من أيران والأسد .. انتبهى ياحماس من المخطط الشيعى. الهم قد بلغت .. الهم فشهد.

حبيبي بشار الاسد
ليما -

انت عالراس والله يا ابو حافظ

البقاء للمصالح
ديالا نبيه -

صدق المثل القائل : اذا لم تستح فاصنع ما شئت .. والسياسيين لا يستحون من شيئ أبدا طالما أنهم يقودون شعوبا أشبه بالقطعان... في النهاية البقاء ليس للأقوى وليس للاصلح .. البقاء للمصالح أولا والمصالح أخيرا .. وأمام المصالح الكل يتناسى المجني والمجني عليه .. وكلهم في الهوا سوا في النهاية .. ونحنا ليش رابطين راسنا بلا وجع .. فخار يكسر بعضه

هؤلاء هم الدروز
ماجد -

الدروز عصابة تستغل الضروف الأقليمية من أجل تحسين اوضاعهم ومكانتهم....وليد جنبلاط زعيم طائفة الدروز وليس زعيم وطني وليس عنده أي تعبير للقومية العربية وسلوكياته تجارية تتبع المصالح.أكيد سيكون انقلابه الأخير من أجل المصالح بما ان الدروز داخلون إلى معادلات وتسويات كبيرة في الجولان ومن مصلحتهم ان يكون قريبا من النظام السوري والرئيس بشار الأسد.....اعتقد ان وليد جنبلاط يتابع سياسته التضليلية الباطنية والتي هي الأساس في عقيدة الدروز الباطنية