أخبار

الاسد يستقبل جنبلاط بعد سنوات من القطيعة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعد سنوات من القطيعة، شدد الاسد وجنبلاط على تعزيز العلاقات السورية اللبنانية.

دمشق: استقبل الرئيس السوري بشار الاسد صباح الاربعاء النائب اللبناني وليد جنبلاط، في زيارته الاولى لدمشق بعد سنوات من القطيعة شن خلالها الزعيم الدرزي مرارا هجمات عنيفة على القيادة السورية.

وشدد الرئيس السوري والزعيم الدرزي اللبناني خلال اللقاء على تعزيز العلاقات السورية اللبنانية بما يمكنها من مواجهة التحديات المشتركة.

وافادت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان لقاء الاسد وجنبلاط تناول "الروابط الاخوية والتاريخية التي تجمع سوريا ولبنان واهمية تعزيز العلاقات السورية اللبنانية بما يمكنها من مواجهة التحديات المشتركة وخدمة مصالح الشعبين وقضايا العرب الجوهرية"

كما تناول اللقاء "اهمية دور المقاومة لما تمثله من ضمانة في وجه المخططات التي تقودها اسرائيل والتي تستهدف المنطقة العربية برمتها".

وأشاد جنبلاط بمواقف الاسد "تجاه لبنان وحرصه على امنه واستقراره مثمنا الجهود التي قام ويقوم بها لتوطيد علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين" بحسب الوكالة.

وفي بيروت رحب حزب الله بهذا اللقاء. وقال المتحدث باسمه ابراهيم الموسوي ان "حزب الله يرحب باي تقارب مع من يدعم حقوق لبنان الاساسية خصوصا في المقاومة"، في اشارة الى دمشق، مضيفا ان "هذا التقارب يقوي الوضع اللبناني في مواجهة التهديدات الاسرائيلية".

وذكر الموسوي بالدور الذي لعبه حزبه في ردم الهوة بين الاسد وجنبلاط، وقال ان "الرئيس السوري بشار الاسد وجنبلاط نفسه تكلما عن ذلك".

وكان حزب الله اعلن منتصف آذار/مارس ان امينه العام حسن نصرالله اتصل بجنبلاط وابلغه بان الرئيس السوري "قرر فتح صفحة جديدة" معه على ان يستقبله لاحقا في العاصمة السورية.

وجاء في بيان اصدره الحزب يومها ان "القيادة السورية ونظرا لحرصها على احسن العلاقات مع جميع اللبنانيين، وجميع القوى السياسية في لبنان، ومع الاخذ بعين الاعتبار كل المواقف والمراجعات والتطورات التي حصلت مؤخرا، فانها ستتجاوز ما حصل في المرحلة السابقة، وستفتح صفحة جديدة تأمل ان تعود بالخير على الجميع".

وفي دمشق، اعتبر وضاح عبد ربه رئيس تحرير جريدة الوطن ان زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الاشتراكي لسوريا والتي "جاءت بطلب منه" تشكل لبنة "لاعادة الثقة والروابط التاريخية التي كانت تربط بين سوريا وجنبلاط".

وتابع عبد ربه "ولكن هناك عملا كبيرا مطلوبا من جنبلاط عند عودته الى المختارة من اجل اعادة بناء هذه الثقة مع دمشق" مضيفا "اعتقد ان جنبلاط سيدلي بتصريحات واضحة وملائمة يعلن فيها بشكل واضح وملائم خروجه عن الوسطية واصطفافه الى جانب قوى الممانعة".

وكانت صحيفة "الوطن" الخاصة والمقربة من الحكومة اعتبرت ان جنبلاط لم يكن صريحا في مواقفه و"فضل التأرجح" بين قوى 14 آذار المناهضة لسوريا وقوى 8 آذار المؤيدة لها تعليقا على الحديث الذي ادلى به جنبلاط الى قناة "الجزيرة" الفضائية.

بدوره، قال المحلل السياسي السوري ثابت سالم ان زيارة جنبلاط هي "نتيجة طبيعية بعد ان ادرك ان سوريا ليست ورقة خاسرة امام تحديات الدول الكبرى"، مضيفا "من المفيد ان تكون علاقته ايجابية مع سوريا واصدقاء سوريا في الداخل اللبناني وتحسين صورتها لان علاقته سابقا مع حزب الله اخذت بعدا سلبيا كبيرا".

وتابع سالم "لقد جاءت هذه الزيارة الايجابية لتحصين الوضع الداخلي اللبناني امام التحديات المعادية ومن المهم ترميم هذا الوضع وخلق وحدة وطنية"، موضحا ان "الساسة اللبنانيين لا يمكنهم مناطحة سوريا فهي دولة ولها نفوذ وتلعب دورا حيث تكبدت القوى المحلية التي تحدتها خسارة".
واضاف " قد اعاد جنبلاط النظر في سياسته السابقة بعد ان شعر ان البساط سحب من تحت قدميه" معتبرا ان "الادارة الاميركية السابقة قد خدعته".

محلل سياسي بعثي: زيارة جنبلاط تأتي ضمن مفاهيم سياسية لا طائفية

بدوره، أكّد محلل سياسي وقيادي بعثي سوري سابق أن الوطنيين السوريين ومنهم دروز سورية يرحبون بلقاء الأسد وجنبلاط، مشيراً إلى أن زيارة جنبلاط تأتي ضمن مفاهيم سياسية وليس ضمن مفاهيم طائفية، مشدداً على أن الطائفة الدرزية في البلاد تلتزم بالمنطق السوري في العمل السياسي.

وحول موقف سورية وتحديداً الدروز فيها من زيارة جنبلاط، قال القيادي البعثي السابق فايز عز الدين في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء "إن زيارة وليد جنبلاط إلى سورية تأتي وفق مفاهيم سياسية وليس ضمن مفاهيم طائفية، فالطائفة الدرزية في السويداء تختلف من هذا المنظور عن مثيلتها في لبنان، حيث للطائفة الدرزية في لبنان تجاذبات في خارطتها في العمل الوطني اللبناني، وربما نجد في هذه الخارطة بعض المنطق الطائفي الناتج من طبيعة ومكونات لبنان"، وأضاف "أما الطائفة الدرزية في سورية فلها خارطتها الخاصة من خلال المنطق السوري في العمل السياسي، وهذا لمسناه سابقاً من حيث أن الوطنيين في البلاد ومنهم الدروز بالأصل لم يكونوا مع الأستاذ وليد فيما كان قد فكر فيه، وكانوا يتعاملون على أساس أنه في لبنان ويفكر لبنانياً، وهم الآن بطبيعة الحال حين يأتي إلى سورية في مثل هذه الأجواء الإيجابية سيكونون مع هذه الأجواء لأن المصالحة أفضل بكثير ولم الشمل أفضل بكثير".

وشدد عز الدين على أن ما ترغبه سورية في لبنان "هو وحدة الكل في الوطن الواحد"، وقال "هذا هو المبدأ الذي عملت سورية عليه منذ لحظة ما سمي بالمبادرة السورية في لبنان، وهي مبادرة كانت في ذلك الزمان مطلوبة من الدولة اللبنانية، أن تبادر دمشق لوقف القتال بين الأشقاء وإعادة ترتيب لبنان الوطني بحيث يبقى موحد أرضاً وشعباً، وأحداث 2005 خلقت شبكة من المعقدات السياسية في المنطقة اشتركت فيها العوامل الخارجية وصعدتها أكثر من العوامل الداخلية التي لم تعرف في ذلك الزمن السمت المطلوب" .

وتابع "لاحقاً، بعد حرب 2006 على حزب الله اتضح أن موقفاً لبنانياً واحداً أمام إسرائيل والقوى الطامعة في العروبة عموماً هو أفضل من أن يبقى لبنان مشرذماً، فكانت الحرب الوطنية اللبنانية ضد عدوان إسرائيل معززة من سورية أعطت أيضاً نتائج كبيرة في إفشال الهدف العسكري من هذه الحرب وجعل إسرائيل على ما هي عليه الآن حتى بعد أن قاتلت في غزة ولم تكسب سوى المزيد من القتلى".

وعلى الصعيد اللبناني قال "لا يمكن التعامل مع لبنان إلا بما هو عليه، بكينوناته وكياناته، ولا يمكن لأحد أن يدعي أنه سيقيم في لبنان برنامجاً خاصاً به، ولعل بعض الأشخاص الذين وجدوا في المشروع الدولي ممرات ما، افترضوا أن لبنان يمكن أن تعاد صياغته وفق مقتضيات دولية، لكن من منظور وطني وعروبي تبيّن أن العروبة لا يمكن أن تهزم في لبنان، وأتت مفاعيل إقليمية أخرى، وهي الوحدة الاستراتيجية بين سورية وتركيا وإيران لتشكل مانعة قوية جداً بوجه المشروع الغربي ككل، وفشل كل ما خططت له الولايات المتحدة، وسقط بوش دون أن يحقق أي حلم مما كان يحلم".

وأضاف "بطبيعة الحال فإن أي عربي كان يجد أن خطه الذاتي قد ييسر له آفاقاً ما وهذه الآفاق لا تُيسر، سيجد أن القلب السوري الكبير دائماً مستعد لقبول المصالحة، وكل شخصية سياسية لبنانية أو شخصية فكرية كبيرة تريد أن تعود إلى منطق العمل القومي ستجد أنها بمحاذاة سورية ويعملان معاً بنفس الجانب، فالمشترك بين سورية وأي دولة عربية هو الوطني والقومي".

وكان جنبلاط اشد من هاجم النظام السوري والاسد شخصيا خلال السنوات الاربع التي تلت اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 14 شباط/فبراير 2005، لكنه تراجع مؤخرا عن مواقفه تلك معتبرا انها اتت وليدة "لحظة تخل"، واكد انه قال "في لحظة غضب (...) كلاما غير لائق" في حق الاسد، داعيا اياه الى "تجاوز" الامر و"طي صفحة" الماضي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سبحان الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عربي -

سبحان مبدل الاحوال من حال الى حال.....

مصيب ام مصيبة ؟؟؟؟
شــوقي أبــو عيــاش -

كتاب مفتوح الى النائب وليد جنبلاط ومعظم من التزموا مواقفه أوجه كتابي هذا إلى النائب وليد جنبلاط بصفته زعيماً درزياً وساسياً لبنانياً تولى هاتين المسؤوليتين بعد اغتيال والده القائد كمال جنبلاط على المستوى الوطني , العربي والقومي وعلى مستوى القيادات السياسية العالمية في فترة محددة من تاريخ لبنان . لقد كان في توليه هذه المسؤولية قراراً من أجل متابعة مبادئ كمال جنبلاط ومتابعة مسيرته ليس بالثأر من قتلته بل بتكريس فكره ومبادئه وحفاظاً على دماء من استشهدوا في سبيل هذه المبادئ . لقد أكد وليد جنبلاط أن من اغتال أبيه معروف لديه وقد كان مسؤلاً في اجهزة الأمن السوري في لبنان خلال الحرب اللبنانية وقد أعلن عن إسمه وأن هذا الملف موجود لدى القضاء اللبناني وبالرغم من هذا فقد ضحى بدماء أبيه من أجل بقاء شعلة العروبة والإشتراكية التقدمية التي يرفعها الحزب الذي أسسه الشهيد كمال جنبلاط . لكن هذه التضحية أيضاً تعني بما تعنيه منح صك البراءة لمن اغتالوه وبهذا فهو يطلق الحبل على الغارب لهؤلاء القتلة كي يستمروا في لعبة الإغتيال السياسي ومصادرة إرادة التغيير في لبنان ومن هنا نقول للنائب وليد جنبلاط لا يحق لك أن تعلن العفو عن قتلة أبيك مهما كانت انتماءاتهم الحزبية والسياسية والأنظمة والأجهزة التي تقف خلفهم لأن كمال جنبلاط لم يعد فقط أباك إنه أبو العدالة والإنسانية وهو أبا الفقراء كما سماه الشاعر شوقي بزيع في قصيدته جبل الباروك فمن أين لك الحق ان تعفوا عمن اطلقوا رصاصات الغدر إلى رأسه . وهل هؤلاء القتلة تعني لهم شيئأ مفاهيم كمال جنبلاط ومبادئه ؟ إن هذه التحولات تفترضها التغيرات السياسية لكن لا يجب أن تكون على حساب المبادئ ودماء الشهداء , هل أعتذر لنا قتلة كمال جنبلاط لنكفر لهم عن فعلتم أو أقله بهذا الخطأ الجسيم والجريمة الكبرى التي ارتكبوها بالطبع لا ! فهم خارج قفص العدالة تحميهم قوىً تطابقت مصالحهم مع هؤلاء القتلة , هل هي دماء والدك رخيصة كي لا يستحق منك وضع وردة حمراء على ضريحه هذا العام كما جرت العادة وكل عام في ذكرى مولده . لأنك ساهمت في عدم الإقتصاص من هؤلاء القتلة أمتدت يد هولاء ليغتالوا قافلة الشهداء أبتداء من محاولة اغتيال رفيقك النائب مروان حماده واغتيال الشهيد رفيق الحريري الذي هو بدوره يبدوا وكأن أبنه الرئيس سعد يرى أن دم أبيه قابل للمساومة ربما . يمكن ان يكون النظام ا

لاأعرف مااقول
عبد الرحمن -

العودة عن الخطأ فضيلة وأمر يحسب للأسد تجاوزه عن كل الاساءات التي صدرت عن جنبلاط ولكن السياسة ما فيها شيء ببلاش ومامنعرف الثمن اللي اندفع من الجانبين ولكن اللهم ول علينا خيارنا ولا تول علينا شرارنا

مصيب ام مصيبة ؟؟؟؟
شــوقي أبــو عيــاش -

كتاب مفتوح الى النائب وليد جنبلاط ومعظم من التزموا مواقفه أوجه كتابي هذا إلى النائب وليد جنبلاط بصفته زعيماً درزياً وساسياً لبنانياً تولى هاتين المسؤوليتين بعد اغتيال والده القائد كمال جنبلاط على المستوى الوطني , العربي والقومي وعلى مستوى القيادات السياسية العالمية في فترة محددة من تاريخ لبنان . لقد كان في توليه هذه المسؤولية قراراً من أجل متابعة مبادئ كمال جنبلاط ومتابعة مسيرته ليس بالثأر من قتلته بل بتكريس فكره ومبادئه وحفاظاً على دماء من استشهدوا في سبيل هذه المبادئ . لقد أكد وليد جنبلاط أن من اغتال أبيه معروف لديه وقد كان مسؤلاً في اجهزة الأمن السوري في لبنان خلال الحرب اللبنانية وقد أعلن عن إسمه وأن هذا الملف موجود لدى القضاء اللبناني وبالرغم من هذا فقد ضحى بدماء أبيه من أجل بقاء شعلة العروبة والإشتراكية التقدمية التي يرفعها الحزب الذي أسسه الشهيد كمال جنبلاط . لكن هذه التضحية أيضاً تعني بما تعنيه منح صك البراءة لمن اغتالوه وبهذا فهو يطلق الحبل على الغارب لهؤلاء القتلة كي يستمروا في لعبة الإغتيال السياسي ومصادرة إرادة التغيير في لبنان ومن هنا نقول للنائب وليد جنبلاط لا يحق لك أن تعلن العفو عن قتلة أبيك مهما كانت انتماءاتهم الحزبية والسياسية والأنظمة والأجهزة التي تقف خلفهم لأن كمال جنبلاط لم يعد فقط أباك إنه أبو العدالة والإنسانية وهو أبا الفقراء كما سماه الشاعر شوقي بزيع في قصيدته جبل الباروك فمن أين لك الحق ان تعفوا عمن اطلقوا رصاصات الغدر إلى رأسه . وهل هؤلاء القتلة تعني لهم شيئأ مفاهيم كمال جنبلاط ومبادئه ؟ إن هذه التحولات تفترضها التغيرات السياسية لكن لا يجب أن تكون على حساب المبادئ ودماء الشهداء , هل أعتذر لنا قتلة كمال جنبلاط لنكفر لهم عن فعلتم أو أقله بهذا الخطأ الجسيم والجريمة الكبرى التي ارتكبوها بالطبع لا ! فهم خارج قفص العدالة تحميهم قوىً تطابقت مصالحهم مع هؤلاء القتلة , هل هي دماء والدك رخيصة كي لا يستحق منك وضع وردة حمراء على ضريحه هذا العام كما جرت العادة وكل عام في ذكرى مولده . لأنك ساهمت في عدم الإقتصاص من هؤلاء القتلة أمتدت يد هولاء ليغتالوا قافلة الشهداء أبتداء من محاولة اغتيال رفيقك النائب مروان حماده واغتيال الشهيد رفيق الحريري الذي هو بدوره يبدوا وكأن أبنه الرئيس سعد يرى أن دم أبيه قابل للمساومة ربما . يمكن ان يكون النظام ا