أخبار

علاوي عرض على المالكي شراكة بينهما مع الكرد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


وصل الى أربيل الخميس وفد من ائتلاف دولة القانون وحزب الدعوة للقاء رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني والاطلاع عن كثب على رأيه بالتحالف بعيدا عن المجاملات الاعلامية التي يرددها المسؤولون الاكراد لكل زائر من الكتل الفائزة في الانتخابات.

أمستردام: قال مصدر مقرب من رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي إن وفداً غادر لأربيل الخميس من اجل وضع النقاط الأخيرة قبل إعلان اتفاق بين ائتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني.

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه خلال اتصال هاتفي مع إيلاف أن اجتماعاً عقد عصر يوم الاربعاء للاعضاء الفائزين من ائتلاف دولة القانون برئاسة المالكي تضمن آخر مستجدات تشكيل التحالفات بين الكتل الفائزة ورد الائتلاف حول ما يشاع في الصحافة من تسريبات اعلامية.

وأضاف المصدر أن كل ما أشيع عن ترشيح عضو ائتلاف دولة القانون جعفر الصدر ومدير مكتب المالكي طارق النجم أو حيدر العبادي لمنصب رئيس الوزراء أمر لا صحة له وهو مدار سخرية من قبل هؤلاء المرشحين الذين لم يقدموا بديلاً حتى الان عن المالكي كرئيس للوزراء سوى المالكي نفسه.

وكشف المصدر عن سفر القياديين في ائتلاف دولة القانون وحزب الدعوة الذي يتزعمه المالكي هما بلال الأديب وحسن السنيد إلى أربيل اليوم للقاء رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني وقادة كرد آخرين والاطلاع عن كثب على رأيه بالتحالف بعيدا ً عن المجاملات الاعلامية التي يرددها المسؤولون الاكراد لكل زائر من الكتل الفائزة في الانتخابات. مبينا أن ظهر يوم الجمعة سيشهد الرد الواضح للبرزاني لضيفيه الموفدين من المالكي شخصياً. ليبدأ بعدها الاتجاه الحقيقي لدولة القانون في التحرك على بقية الكتل التي من الممكن أن تنضم في تشكيلة الحكومة المقبلة.

وأشار الى أن التحالف الكردستاني تلقى ضمانات وتأكيدات بالالتزام بتطبيق المادة 140 واحترام الدستور وعدم تغيير المواد الخاصة بمناطق الاقليم مقابل دعمهم لائتلاف العراقية، مضيفاً أن هذه الضمانات كانت من زعيم الائتلاف أياد علاوي والقيادي أسامة النجيفي واحدى دول الجوار. لكن التحالف الكردستاني لم يأخذ هذه الضمانات على محمل الجد، وفق المصدر نفسه.

وحول سؤال لإيلاف عن زيارة موفد إئتلاف العراقية رافع العيساوي يوم أمس ولقائه المالكي قال المصدر إن إئتلاف العراقية تغيرت لهجة قادته الحادة بعد العلاقة التي تتجه للتحالف بين دولة القانون والكردستاني، مضيفاً أن العيساوي عرض على المالكي تكوين تحالف ثلاثي يضم العراقية ودولة القانون والتحالف الكردستاني. لكن المالكي يريد التأكد من موقف الكرد ليواصل بعد ذلك تحركه، فلم يعط للعيساوي رداً، حسب تعبير المصدر الذي كشف لإيلاف عن رسائل يتلقاها إئتلاف دولة القانون من قادة في العراقية يطلبون ضمان منصب معين في الحكومة المقبلة ليغادروا القائمة العراقية. ونفى المصدر عرض منصب وزير الخارجية على كتلة صالح المطلك ( الجبهة العراقية للحوار) غير أنه أوضح أن هذا التسريب كان قد وصل من كتلة المطلك لائتلاف دولة القانون وللاعلام مع تسريبات أخرى وصلت خلال وسطاء أو خلال وسائل الاعلام تتضمن الاستعداد للانفصال عن القائمة العراقية مقابل ضمان منصب في الحكومة. لكنه استدرك أن رئيس تيار الاصلاح ابراهيم الجعفري وقادة في جبهة التوافقوعضو القاءمة العراقية جعفر الصدريسعون إلى جذب قادة في العراق نحو دولة القانون.

وأضاف أن زعيم كتلة تجديد طارق الهاشمي يريد منصب نائب الرئيس أو رئيس البرلمان على الاٌقل ليتخلى عن دعوته أن يكون منصب الرئيس من نصيب العرب وليس الكرد.

وقال إن جبهة التوافق ( ستة مقاعد) التي كانت تمثل العرب السنة تجد أن التحالف مع ائتلاف دولة القانون الخيار الأفضل لها؛ فمن جانب إن ائتلاف دولة القانون يرغب في إشراك العرب السنة في حكومته التي يأمل في تشكيلها ومن جهة ثانية إن جبهة التوافق لم تكن حليفاً مرغوبا فيه من قبل راعي ائتلاف العراقية وهي دولة جارة للعراق حسب تصريح رئيس الحزب الاسلامي أسامة التكريتي لتلفزيون آسيا مؤخراً. أما التوافق من تحالف مع دولة القانون فسيمنحها أكثر من منصب سيادي قد يكون رئاسة البرلمان وفق المصدر.

وحول مرشحي الائتلاف الوطني العراقي لرئاسة الوزراء قال المصدر إن ما نشر في الاعلام من أسماء عادل عبد المهدي باقر جبر الزبيدي هما قادة في المجلس الأعلى الاسلامي في العراق الذي يبلغ عدد مقاعده في البرلمان الجديد أقل من عشرين مقعداً فقط بينما العدد الاكبر من مقاعد الائتلاف الوطني (69 مقعدا) لدى كتلة احرار وهي 38 مقعداً. وعليه، حسب المصدر، لايمكن أن يكون مرشح رئاسة الوزراء من الائتلاف الوطني.

وختم المصدر حديثه لإيلاف أن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي قال إن الاسبوعين المقبلين سيشهدان بدايات تشكيل الحكومة التي ستكون، حسب المصدر، من ائتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني والائتلاف الوطني العراقي وأطراف من العراقية.

يذكر أن الانتخابات العراقية التي جرت في السابع من شهر آذار الجاري شارك فيها نحو 12 مليونا عراقيا لانتخاب 235 مرشحا من بين 6281 مرشحا، بينهم 1801 امرأة، موزعين على 12 ائتلافا كبيرا و74 كيانا سياسيا. واظهرت نتائجها فوز إئتلاف العراقية بزعامة أياد علاوي بـ (91 مقعداً) وائتلاف دولة القانون بـ (89 مقعداً) والائتلاف الوطني العراقي بـ (70مقعداً) والتحالف الكردستاني (43 مقعداً) وقائمة التغيير الكردية (8 مقاعد) وجبهة التوافق (6 مقاعد) وائتلاف وحدة العراق (4 مقاعد) والاتحاد الاسلامي الكردستاني (4 مقاعد) والجماعة الاسلامية الكردية بمقعدين. وفاز بمقاعد الكوتا الخاصة بالاقليات كل من قائمة الرافدين المسيحية بثلاثة مقاعد والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمقعدين والحركة الايزيدية لأجل الاصلاح والتقدم بمقعد واحد ومرشح الشبك محمد جمشيد بمقعد أيضاً وممثل الصابئة خالد أمين بمقعد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التحالف الكردستاني
kaka_hama -

اشار الناطق السابق باسم قائمة التحالف الكوردستاني في البرلمان العراقي الى ان التحالف مع قائمة اياد علاوي أو المالكي

الحل الصحيح
ابو مريم - عراقي -

أذا كان المالكي و علاوي عراقيان حقيقتا و يهدفون لآستقرار العراق كله و عدم تقسيمه ، فعليهما الآتلاف معا فقط و هذا يكفي لتشكيل حكومة و في هذه الحكومة يعطى للاكراد نصيب لكن بدون تحالف كامل حتى لا يستغل التحالف لخساره كركوك و دق اول مسمار في نعش العراق و هو تقسيمه الى دويلات، كركو خط أحمر لآي سياسي يمكن أن يفرط بها، تنازل من المالكي لصالح علاوي في رآسة الوزراء سينقذ العراق من حرب أهلية لا يحمد عقباها. المالكي و علاوي فقط قادرين على انقاذ العراق الآن لكن على أن يكونو يدا بيد بدون أن يتآالفوا معي كتلة أخرى 91+89=180 كافي جدا.

معلوماتكم خطأ
ابو مريم - عراقي -

قائمة أحرار ليس لديها ولا مقعد واحد ، و انتم تخلطون بين التيار الصدري بزعامه مقتدى الصدر و بين كتلة احرار بزعامة أياد جمال الدين الذي ليس لديه و لا حتى مقعد واحد

متشابهان
سالم بغدادي -

ماحصل خلال عمليه الانتخابات يثت لي ان المالكي وعلاوي وجهان لعمله واحده. الاثنان متمسكان بالمنصب قبل المصلحه العامه. كلاهما يتلاعبان بتفسير الدستور ومستعدان لتغيير مواقفهما من فقراته ومن تقييمهما لشفافيه الانتخابات ومصداقيه النتائج وفقا لمصالحهما. في البدايه عندما كانت النتائج تشير الى تقدم المالكي انبرى علاوي مشككا بالنتائج ومفسرا الدستور حسب نصه : الكتله البرلمانيه الاكبر بينما دافع المالكي عن شفافيه الانتخابات ومفسرا الدستور : الكتله الانتخابيه الاكبر .ويستطيع اي شخص بنقره اصبع انترنيتيه ان يثبت ذلك. عندما تغير الموقف , لم يتوانى الطرفان وبدون اي تردد من تبادل المواقع وكانهم لا يعرفون ان المواطن اصبح اكثر وعيا وان ذاكرته ليست قصيره لهده الدرجه. قليلا من الاحترام ياساده لتضحيات الناخب العراقي الذي تحدى الموت كي يجعل من هذا العرس كرنفالا وطنيا. انا ارى ان الطرفين لايستحقان ثقتي الشخصيه .علينا ان نبحث عن بديل فكما قال الامام علي بن ابي طالب - لاتعطى الولايه لمن يطلبها. من حق كل الاطراف ان تسعى لخدمه البلد ولكن ليس على حساب التضحيه بالدستور و سلامه الانتخابات التي قدمنا الكثير من اجلها

one Iraq
sabah -

alay almalkey 2faces for one coin...God save Iraq united from north to south.Iraq will be the real iraqes

مستحيل
عراقي -

مستحيل تحالف علاوي والمالكي الرجلان يريدان ان يكونا قاده فقط ولايمكن لاحدهما التنازل للاخر عن رئاسة الوزراء ولذا لن يتفقا ابدا

Malaky
Nada -

Can someone please explain to me why we had to go through this election if Malaky and the rest dont respect it? Allawi won so he has to form the government . if these tahaloofat can destroy the choice of people whats the point of this election. I swear Malaky is becoming worst than Saddam

العراق والمصير
د.زكي الجابري -

أثبتت السنين السبع العجاف ان القيادات العراقية التي حكمت العراق كانت دون مستوى الطموح للوطن العراقي بعد التغيير،حين أتجهت نحو مصالحها الخاصة دون العامة،وأستصغرت شخصياتها امام الاخرين.فقد أعطت للأكراد أكثر مما يستحقون ماديا ومعنويا ومنحتهم حق الاستعلاء على الوطن والمواطنين،حين منحتهم سلطة رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية والسلطات السيادية الاخرى ومنحتهم 17% من ميزانية العراق باطلاً، حتى عدوا أنفسهم أنهم أصبحو فوق الجميع ،وهذا اكبر خطأ أرتكبته الاطراف العراقية المتنازعة حتى اوصلت من يحكم اقليم كردستان هم العراق وباقي الاقاليم او الفدراليات جزء منهم، لكن العكس هو الصحيح.ومع الاسف لا زال اشباه الرجال يتسابقون على مسعود برزاني المتعجرف من اجل رضاه فيمن يحكم الدولة.وزاد الطين بله حين أتجه بعض قادة الآئلاف الوطني ودولة القانون الى الترشيح في المناطق الكردية فمنوا بالفشل الذريع .اما دول الجوار وخاصة الكويت التي أمعنت في أيذاء العراق فهي تحصد الشر اليوم من جراء عملها المشين ابتداءً بالتعويضات الكاذبة ومرورا باحتلال الاراضي والمنابع النفطية ولا ندري النهاية ،وجعلت من شعبها مرفهاً يعيش على الدعة والتسكع ولا تدري بأنها هي التي قتلته من حيث لايدري.ولتعلم الكويت ان مصيرها سيكون غدا اٍسوء مصير فلتنتظر؟اماان قيادات العراق التي أثرت على حساب الشعب،وحكمت على حساب الطائفية المقيتة والمحاصصة السياسية الكريهة قد خسرت الشعب كل الشعب،وياليتها تخرج من المنطقة السوداء سجن الباستيل الرهيب لترى بأم أعينها ما نقول.ان الايام القادمة ستكشف المستور مثلما كشفت نظام صدام حسين الباطل وذهب الى مزبلة التاريخ.نحن نقول لعلاوي المتطلع لحكم العراق،كون لنفسك شخصية مستقلة ولا تذهب الى هنا وهناك واعتمد على الله والشعب ولا تخسر التاريخ مثلما خسره الشيعة الاخرين،فهل ستتعظ؟وشكرا وتقديرا لأيلاف للنشر.

تحية للجابري
د.مصطفى تركي محمد -

شكراً للاخ الاستاذ الدكتور زكي الجابري على هذا التوصيف لقادة التغيير الذين لا يستحقون لقب القادة ولا حتى فراريش العراق.انهم نسوا الله فنساهم الله والقرآن.لكن الاسف كل الاسف ان هؤلاء يدعون المظلومية وبأسم أهل البيت،وأهل البيت العظام بريئون منهم دنيا واخره.انهم لا يستحقون الا محاكمة التاريخ.واليوم يتخاصمون على الوطن والحكم وهم في الحقيقة يتخاصمون على السلطة والثروة معا،تاركين ابناء العراق بين قتيل وشريد ويتيم ومرمل ألا بئس القوم الظالمون.اما ما ذكرته عن الاكراد فقليل ونحن لن نشفي غليلنا الا حينما نرى مسعود المتمسح على اكتاف صدام بالامس في محكمة التاريخ،اما الكويت التي ذكرتها فلا عتب على من هرب من امام صدام في ابع ساعات ولم تبق في شوارعهم الا النعل والغتر المرمية والعكل المنزوعة،واليوم هم يدعون الرجولة على العراقيين.نحن نقول لمن جاؤا على أظهر الدبابات الامريكية هي الدبابات التي ستسحقكم وتعيدكم الى كوانتاناموا يا خونة الامة والتاريخ.على العراقيين ان لا يسكتوا عليهم فهم الى زوال كمن سبقهم من امثال صدام والمجيد والجزراوي وكل الاخرين.الف تحية للأيلاف للنشر

لافائده
ابو يوسف -

ما الجدوى من رجال جلبهم الاحتلال ..؟هل تعتقدون انهم سيضحون او سيتنازلون لاجل بلدهم .؟انضرو اليهم كيف يبيعون كركوك وكيف يتنازلون عن اراضي من تراب العراق في سبيل منصب لايدوم سوى اربع سنوات .. يتنازلون عن كركوك للابد في مقابل ان يكونو رئيس وزراء شكليا فقط ..؟يجب التغيير

لهم
كامل الاسعد -

نقول للاخ ابو يوسف ،هم لن يتنازلوا عن كركوك العراقية فقط وما يسمى بالمناطق المتنازع عليها ظلما وعدوانا،وانما هم مستعدون للتنازل عن ما دام المنصب لهم.

الحل
عراقية -

الحل انو المالكي وعلاوي يتحافون بس المالكي لزك بالكرسي اما يظل رئيس وزراء ا ينهجم العراق شنو همه المالكي الناس دتموت قتل وتفجير وجوع وبطالة وهو وجماعته مرتاحين اهم شي الكرسي مايحترم ارادة الشعب الي انتخبت علاوي ولو ماتزوير المالكي جان مايطلعله مقاعد بس حسبي الله على هيج ناس طمعها ومصلحتها فوق الجميع