أخبار

مصادر قضائية: أربعة أسباب وراء نقض حكم إعدام قتلة سوزان تميم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تعلن محكمة النقض غدا حيثيات الحكم الصادر بإلغاء إعدام المتهمين بقتل المطربة سوزان تميم، هذا في وقت أوضحت مصادر قضائية لـ"إيلاف" أن نقض الحكم تم بناء على أربعة أسباب رئيسة هي الإخلال بحق الدفاع، وعدم الرد على طلباته الجوهرية، والفساد في الاستدلال، والخطأ في تطبيق القانون.

القاهرة: تعود قضية المطربة اللبنانية سوزان تميم من جديد إلى دائرة الاهتمام، حيث تتجه الأنظار غدا السبت إلى محكمة النقض التي ستعلن حيثيات الحكم الصادر بإلغاء إعدام المتهمين الرئيسين بقتل المطربة في شقتها في دبي، وهما: محسن السكري ضابط أمن الدولة السابق المتهم بتنفيذ الجريمة، ورجل الأعمال المعروف عضو أمانة السياسات في الحزب الوطني الحاكم هشام طلعت، وهو المتهم بالتحريض.

من المقرر أن يعقد المستشار عادل عبد الحميد رئيس محكمة النقض المصرية مؤتمرا صحافيا لإعلان أسباب نقض حكم الإعدام وإرسالها إلى محكمة الاستئناف التي تقوم بدورها بتحديد الدائرة الأخرى التي سيحاكم المتهمان أمامها من جديد.

وأوضحت مصادر قضائية لـ"إيلاف" أن نقض الحكم تم بناء على أربعة أسباب رئيسة هي الإخلال بحق الدفاع، وعدم الرد علي طلباته الجوهرية، والفساد في الاستدلال، والخطأ في تطبيق القانون، علما أن سببًا واحدًا يبدو كافياً لإلغاء محكمة النقض للأحكام الصادرة من محكمة الجنايات.

وأضافت المصادر ذاتها أن محكمة الاستئناف ستقوم بدورها بعد وصول حيثيات إلغاء الحكم بتحديد الدائرة الجديدة وموعد أول جلسة لنظر القضية، متوقعة أن يتم إنحاز ذلك سريعا وان تكون أول جلسة في شهر مايو/أيار المقبل أو شهر يونيو/حزيران على أقصى تقدير، تماشيا مع الأوامر الجديدة بتسريع إجراءات التقاضي في المحاكم.

وبخصوص الدوائر المتوقع أن تحيل محكمة الاستئناف القضية عليها، أضافت المصادر أنها لن تخرج عن واحدة من ثلاث دوائر مختصة بقضايا جنايات قصر النيل، وهي دائرة المستشار عادل عبد السلام جمعة في محكمة جنايات القاهرة في التجمع الخامس، ودائرة المستشار أحمد صبري في محكمة جنايات جنوب القاهرة، ودائرة المستشار السيد عمر، وجمال صفوت في محكمة جنايات جنوب القاهرة.

ويتوقف تحديد الدائرة بحسب ظروف كل دائرة وجدول القضايا المنظورة، وإن كانت الترجيحات تصب في صالح دائرة المستشار جمعة، بحسب تأكيد المصادر.
وكانت محكمة النقض برئاسة المستشار عادل عبد الحميد قد ألغت في 4 ابريل/نيسان الماضي حكم الإعدام الصادر بحق المتهمين، وقررت إعادة محاكمتهما أمام دائرة جنائية أخرى، لتعود القضية إلى نقطة البداية من جديد، وتتاح فرصة أمامهما لتخفيف الحكم أو الحصول على البراءة، حيث إن كل الاحتمالات باتت متاحة الآن فمن الممكن أن يحكم عليهما بالإعدام مرة أخرى أو المؤبد أو البراءة، وهذا يتوقف على جهد هيئة الدفاع ومدى قوة الأدلة المقدمة.

من جهة أخرى، تسود حالة من الهدوء بين قطبي فريق دفاع الاقتصادي المصري البارز، المحاميان فريد الديب وبهاء أبو شقة بعد فترة من التوترات والخلافات بينهما تصاعدت إلى حد توجيه الاتهامات والهجوم على بعضهمابعضا على شاشات الفضائيات وصفحات الصحف. وأرجعت مصادر مقربة من أسرة هشام طلعت مصطفى الفضل إلى شقيقته سحر التي بذلت جهدا غير عادي للتوفيق بينهما في الأيام الأخيرة.

وكان بهاء أبو شقة أعلن انسحابه من هيئة الدفاع عقب قبول محكمة النقض للطعن بسبب فريد الديب الذي نقل عنه تصريحات بأن هشام طلعت عزل المحامى بهاء أبو شقة. بيد أن هشام طلعت مصطفي أكد تمسكه به وأصدر بيانا أكد فيه انه لم يصدر من قريب أو من بعيد أي تصريحات لفريد الديب. ونقل كل التقدير والاحترام لبهاء أبو شقة ونجله وباقي أعضاء هيئة الدفاع من الدكتورة آمال عثمان وحسنين عبيد وعبد الرؤوف مهدي لما لهم من دور كبير في مرحلة النقض.

لكن مراقبين ومتابعين للقضية يتوقعون أن تدب التوترات بين المحاميين مرة أخرى وخاصة أن خلافاتهما لا تتوقف عند عدم تقبل العمل معا، بل تمتد إلى أسلوب وطريقة كل منهما في التعامل مع الملف، حيث يرى أبو شقة أن الطريق لبراءة موكله هو نفي تهمة التحريض، بينما يرى الديب أن البديل إلى براءة موكله هو نفي التهمة عن المتهم الأول محسن السكري. ويؤكد الديب انه لن يغير إستراتيجيته في الدفاع خلال الفترة المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تهريج
ابو الرجالة -

تهريج لم تعد مصر دولة لها احترامها بل اصبحت بطيخ

corruption
mustafa -

cry the beloved egypt for corrupt justice

فلم مصري جميل
وليد -

انا متابع للسينما المصرية وهذه القضيه اول ماحدثت توقعت البراءة لهذا الرجل الملياردير لسبب بسيط انه يملك المليارات في بلد لايجد فيه القاضي حد الكفاف

nero
nero -

محسن السكري اسمه قبل اسم ورجل الأعمال هشام طلعت، لاخراجه معه رجل الاعمال برأه هذا بقوانين لصالح الجميع فلا يستسهل احد و يقوم بدور المرتزق

هشام طلعت مصطفي
جوهر -

العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم

عدالة القانون في مصر
سمير منصور -

للأسف أن الأغلبية لا تعلم أن القانون المصري من عدالته أنه إذا صدر حكم بالإعدام من محكمة الجنايات فأن هذا الحكم ينقض بالقانون وتعرض القضية على دائرة جنائية أخرى حتى لا يعدم برئ ويأخذ حقه الكامل في الدفاع عن نفسه أما إذا أصدرت المحكمة الجنائية الثانية حكمها بالإعدام فهذا الحكم الثاني لا ينقض ويكون دم المتهم قد أصبح مشاعا بين القضاة فلا يحس أحدا من القاضيين أنه قد أعدم بريئاوهذه أجراءات قانونية مصرية عادلة لا تخص متهم بذاته بل الجميع سواء أمام القانونوتحيا مصر

على القضاء ان يكون ن
ابو علي -

على القضاء ان يكون نزيها ولا يفسده المال.المتابع لمجريات الأمور في المحاكم المصرية يجد ان القضاء المصري به الكثير من التلاعب تحت مختلف التسميات . فحكم الأعدام الذي صدر في الماضي الغاه المال الذي يملكه طلعت ابن الحزب الحاكم وهذا يدل على ان القضاء في مصر ليس سلطة مستقلة وانما المال هو سيد المواقف وهو الحكم والقاضي الغير نزيه.

الاربع اسباب هم
عمر على -

كما هو مذكور فى المقال:1- الرجل عضو فى لجنة اللاسياسات فى الحزب الوثنى اللاديمقراطى2- الرجل مليادير له وزنه3 - اذا ذهب الرجل فبالتاكيد سوف يهدم المعبد على رؤوس الجميع4- واخيرا القضاء المسيس فى مصر يمكن ان يفعل المعجزات ومن ضمنها حتى البراءة لقاتل محترف!!!

عقد شراكة
طلعت مصطفى -

بدل ما تضيع فلوسك ع المحامين يا طلعت روح اعمل عقد شراكة فى ممتلكاتك مع علاء او ابوعلاء ها تطلع براءة ويمكن تمسك مكان نظيف كمان

يبقى إعدام القضاة !!
IZZAT -

... يبقى أن تُصدر محكمة النقض حكمها بإعدام القضاة الذين حكموا على الملياردير بريء السحنة قبل أن يكون بريئا أمام القضاء . عاش القضاء العادل في زمن الرئيس المؤمن وابنه جمال وحفيدته الجديدة فريدة ، أطال الله في أعمارهم جميعا حتى يعيدوا بناء مصر عقبا على رأس ، والحمد لله الذي لا يُحمد على مصيبة سواه !

سايبه عَ الآخر !
izzat -

على ذمة معارض مصري بارز أن الملياردير المتهم بعث للرئيس مبارك قبيل سفره للعلاج رسالة قصيرة عن طريق أحد محاميه الكبار قال له فيها : إيه ..... ، هِيُا البلد أصبحت سايبه ولاُ إيـــــــــه ؟؟!!

دنيا
مون -

ويمكرون ,ويمكر الله ,والله خير الماكرين,عادي هذه مصر كل شي فيها جائز, لكن ينتظره عقاب الهي عظيم كيف سيقابل وجه ربه يوم ستشهد عليه يديه ورجليه وسنيطق لسانه بالحق . يارب رحمتك

assasination
victor salti -

أكلما اغتال عبد السوء سيده كان له في مصر تمهيد رحم الله المتنبي

يباليلبا
لسه صاحي -

قال يعني العرب حلوا كل مشاكلهمومبقاش الا سوزان تميم وكانها(جميلة بو حيرد)استحوا عيب

اربعين شاهدا
سوزان -

الدائره التي حكمت بالحكم العادل الاعدام لم تخل بحق الدفاع بل على العكس استجابت لكل مطالب الدفاع وحكمت حكمها العادل بعد ان ثبت لها بما يدع مجالا لشك في ان هولاء المجرمين مجنون الملكه سوزان تميم المدعو تلعت وشريكه هم من ارتكب هذه الجريمه واعتمدت على شهادة اربعين شاهدا وعلى عشرون دليلا دامغا ورغم الطعون التي قدمها جيش المحامون عن القتله الى ان نيابة النقض رفضتها وطلبت من محكمة النقض تاييد خكم الاعدام ومحكمة النقض التي تقضت الحكم العادل اجلت النطق بالحكم لانها لم تجد سببا واضحا لنقضه وتم نقضه و هذا ربما لسبب بيسط كخطاء في اسم من اسماء احد الشهود ثانيا ا ذ لم يكن هشام والسكري قتلة سوزان تميم وهما كانا يتتبعانها ويراقبانهافي لندن وحاولا خطفها من لندن وقتلها في مصرولكن سفرها الى دبي افشل الخطه وكان رجال هشام منتشرين في لندن لبحث عن سوزان تميم منهم شقيقه طارق الذي ترك البرلمان وذهب الى لندن لبحث عن الرائعه سوزان تميم لاقناعها بالزواج من هشام ولكن رفضت مقابلته ولما ذا ذهب السكري الى سوزان تميم هو كان يقول انه يريد مساعدة العا شق المتيم هشام لتعود اليه الملكه سوزان تميم ولما ذا اشترى السكين واقوى دليل الدي ان ايه ادله دامغه تؤكدالتهمه على المجرمين وتبين انه ا ذا حكم بالعدل ولم تشترى العداله بالفلوس لن يكون ا لحكم القادم اقل من مؤبد

- تنازلت عن حياتها
كرامه -

الرائعه سوزان تميم عاشت بشرف وكرامه وتنازلت عن حياتها في سبيل مبادئها سوزان تميم لايوجد لها شبيه ولن يوجد ابداااااااا جمالها داخلي قبل ان يكون خارجي لهذا قتلها مجونها المدعو هشام الذي بدات علاقتها به عام 2005 وانتهت عام 2006 بفشل مشروع الزواج ورفضها الزواج منه وهروبها في لندن وكان رجال هشام منتشرين في لندن للبحث عنها ومعهم شقيقه طارق الذ ي ترك البرلمان وذهب للبحث عن الرائعه سوزان تميم لااقناعها بالزواج من هشام ولكن رفضت مقابلته والباقي معروف

nero
nero -

مصر بالذات لها احترامها فى العالم و خاصه الدول العربيه المشهوره و بصرف النظر عن انها ليست متقدمه لا تقبل اهانه مثال ليبيا السعوديه العراق ايام الرئيس صدام المهم يكون بالقانون مثل اسرائيل ليست مثلهم لكن اكثر منهم لكن بالقانون و ليست تقع فى الخطاء مثل العراق و ايران و جماعه حماس

قاتل سوزان تميم
سوزان -

هشام هو قاتل الرائعه سوزان تميم وليس لهذاالامر علاقه بالاحكام ابدا حتى لو نال البرائه لاقدر الله بسبب فساد اوثغرات في القانون ليس معنى هذا بانه برايء لانه مستحيل يكون برايء هو قاتل سوزان تميم بعد ان قتلت قلبه

أحداث و أقوال
أحداث -

أحداث و أقوال خادعـــــةأحداث و أقوال خادعـــــة- فى برنامج تلفزيونى - صوت وصورة - يقول هشام طلعت مصطفى أنه لايعرف سوزان تميم المقتولة و أول مرة يسمع أسمها .2- هذا البرنامج التلفزيونى كان يصور من مــســـــــجد بناه طلعت مصطفى لمحاولة أدخال الغــــش على الناس و الرأى العام .3- فى نهايـــــــــة البرنامج قال طلعت مصطفى للمذيـــع - عن أذنك أصلـــــــــــى ركعتيـــــــــن لله - وبعد يوم قبض عليه.4- أدخل ســـــجن 5 نجــــوم - بناء حديث - محمول - سكرتارية - منع النــشر .....الخ .5- الحكم بأعــــدام هشام طلعت مصطفى و محسن السكرى لثبوت الأدلة بعد أدانتهما بمقتل ســوزان تميم .ولكن هل سينفذ الحكم !!6- الشعب المصــرى ضحـــية لطيبته السازجة لدرجة أن الغبــــــــى النصــاب يمكن أن يضحك علية مره و مرتين وعشر مرات فرجل الأعمال فى مصر أدآة نــصبه الديـــــــــــن للتهرب من الضرائب أولا و الأحتيال على الشعب ثانيا( زبيبة فى الجبهة - مستشفى خيرى - بناء مساجد - جمعيات خيرية...الخ )وكلها لافتات للدعايـــة فقط وبعيدة عن الواقع - مستشفى طلعت مصطفى الخيرى أمام مطار الأسكندرية اليلةالواحدة بألفين جنية -.7- الفســاد فى مصــر ( النهب والسرقة و الغـش - حتى فى الغذاء و الدواء -التستر وراء الدين ,الرشوة ,المحسوبية ,القتل ,السطو على آراضى الدولة ....الخ ) لا يقوم بها عائلات مصــرية عريقة وطنيــة أصيــلة أطلاقا بل يقوم بها من أستولوا على كل شـــىء منذ 40 سنة و أفسدوا الأخضر واليابس وهــى عائلات آقارب بعض لا تمت للأصالة المصرية العريقة بأى صلة ومشاريعهم لا يعمل فيها ألا أقاربهم فقط ومصانعهم تعتمد على السرقة ( مصنع الحديد و الصلب بالأسكندرية يعتمد على الحديد المسروق من الكبارى ومن قضبان السكة الحديد و غطاء البلاعات ..الخ )8- الأرقام الفلكية رأس المال الأرباح و المبيعات 117.7% لشركات طلعت مصطفى والهدايا لسوزان تدل على وجود خطاء ما وشعب يعانى من الفقر والجوع والأمراض9- من يسـب سوزان تميم أن كانت أخطأت أليس لها الحق فى التوبة ولكن القتلة فوتوا عليها ذلك !! هل أنت بدون خطيئة تذكر10- من يدافع عن الفساد و الأنحراف ما هوا ألأ أدخال الغــــش على الناس و الرأى العام للتستر وراء أفعال مشينة .

هشام بيهددني
سي دي -

سي دي من سوزان لوالدها: هشام بيهددني وعينه ترقبني وإذا حصل لي حاجة يبقى هو اللي قتلني كشف برنامج الحقيقةعن اشياء مهمة وخطيرة في الجلسات التي حجبت عن الصحف، منها مثلا الـ سي دي الذي أرسلته سوزان الى ابيها عبد الستار تميم تقول له فيه بصراحة ان هشام يهددها بالقتل وعينه ترقبها اينما راحت او حلت وقالت ايضا: اذا حصلي حاجة يبقى هشام هو اللي قتلني،

مسكين الى ماعنده و
محمد صالح -

مسكين الى ماعنده واسطة فى الدول العربية حتى الخبز يبغاله واسطة لأاحد ىيفهم كلأمى اننى اقصد الحكام بل نحنو الشعب راس الثعبان اذا ماعندك واسطة ادفن نفسك فى التراب لأنك لأتسوى الأ التراب الطبيب يغاله واسطة المحكمة يبغالها واسطة المدرس يبغاله واسطة البنك يبغاله واسطة تتوظف يبغالك واسطة تيبى ينشر لك رسالة يبغالك واسطة تبى حليب الحليب عند البقرة والبقرة تبى عشب والعشب يبغى مطر والمطر عند الله ولأ الله الأ الله

الحقيقة كما تبدو
izzat -

مخالف لشروط النشر

l7ayra fi had lamr
amal -

مخالف لشروط النشر

سلملى على العدالة
عربى مقهور -

ماذا فعلت العدالة لمالك العبارة الذى قتل او تسبب فى قتل ما يزيد عن الف انسان وماذا فعلت العدالة مع من اهمل فى حوادث القطارات وماذا ستفعل العدالة فيمن فرط فى دماء اطفال مدرسة بحر البقر والاسرى المصريين الذين قتلتهم يد الغدر الصهيونى فى 67سؤال ارجوا ان اجد من يجيبنى عنه قبل الحديث عن سوزان وماذا عن من يقتلون اوطان باكملهاعن زبانية الحكام الذين يتعاطون الرشاوى لتمرير اليضائع الفاسدة والدوية الفاسدة التى تقتل الملايين من يحاسب من يقتل الافكار النيرة للنوابغ ويحاربهم كحرب داحس والغبراء ليبقى مقربا من حاكم او رئيس من يحاكم من يقتل امال شعوبنا فى الحياة بكرامة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بدأ التلاعب
أحمد المشيخي -

قائد عام شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان أكد في مقابلته مع الإعلامي حمدي قنديل أن البصمة الوراثية التي وجدت على القميص (من جهة الداخل للصدر) هي نفس البصمة الوراثية للقاتل محسن السكري ..هل هنالك دليل أقوى من هذا؟ ثم ماذا عن الاتصالات والرسائل التي تم الحصول عليها من جوال القاتل ؟؟

شنو الغريب بهذا?
علاوي -

تريدون وسط كل هذا الفساد يطلعلكم حكم نزيهه, وبعدين لاهذه اول جريمه ولااخر جريمه في حق المواطن

وانت مال اهلك
mona -

قبل ما تتكلم عن مصر وفقرها ابقى الاول قول انت من اى بلد علشان نعرف نرد عليك بس مش مهم انت منين لان الجهل والحقد باين فى ردك من غير ما تذكر بلدك

قال حقد قال
مستغرب -

روحي ردي على سكان المقابر يا منى.. جاوبيهم ليه هم عايشين بين الأموات بينما غيرهم مليونيرات مادام انتي فالحة

Suzan Tameem
lolo -

Allah la ya3teek el 3afyeh 3ala haik ta3lee2at

الجاني يجب ان ياخذ ع
مؤيد -

الاشخاص المتهمين لا يمثلون الشعب المصري ولا القضاء المصري في كل مكان يوجد الخير والشر ولكن سوزان تميم ضحية الجمال والطيبية والشرف والجاني يستحق عقوبة الاعدام بكل تاكيد

الجاني يجب ان ياخذ ع
مؤيد -

الاشخاص المتهمين لا يمثلون الشعب المصري ولا القضاء المصري في كل مكان يوجد الخير والشر ولكن سوزان تميم ضحية الجمال والطيبية والشرف والجاني يستحق عقوبة الاعدام بكل تاكيد

رد طبيعى
mona -

ردك طبيعى كل اللى تفهمه فى الدنيا الفقر والغنى فعلا عندنا مستوى الفقر زاد وعندنا سكان مقابر وازمه رغيف العيش والغاز والدخل القومى ولو كتبت عن مشاكلنا مش هيكفى اسبوع اكتب فيه ورغم كل ده يا بنى ادم يا صاحب الاخلاق العاليه مينفعش تعاير شعب كامل بالفقر شعب العلماء و الفكر والادب والفن والرقى وحاجات كتير امثالك ميعرفوهاش كل اللى يعرفوه انهم يعايروا الناس بفقرهم وكان الغنى بيمنع الفساد ده اصلا لو كنت من بلد مستواها الاقتصادى مرتفع واخيرا انا فعلا فالحه غصب عنك بس لانى مصريه وده كفايه

رد طبيعى
mona -

ردك طبيعى كل اللى تفهمه فى الدنيا الفقر والغنى فعلا عندنا مستوى الفقر زاد وعندنا سكان مقابر وازمه رغيف العيش والغاز والدخل القومى ولو كتبت عن مشاكلنا مش هيكفى اسبوع اكتب فيه ورغم كل ده يا بنى ادم يا صاحب الاخلاق العاليه مينفعش تعاير شعب كامل بالفقر شعب العلماء و الفكر والادب والفن والرقى وحاجات كتير امثالك ميعرفوهاش كل اللى يعرفوه انهم يعايروا الناس بفقرهم وكان الغنى بيمنع الفساد ده اصلا لو كنت من بلد مستواها الاقتصادى مرتفع واخيرا انا فعلا فالحه غصب عنك بس لانى مصريه وده كفايه