أخبار

إيران تحث روسيا على رفض الضغوط الغربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حثت إيران روسيا على عدم رفض الضغوط الغربيّة بشأن صفقة لبيعها نظام دفاع صاروخييحمي منشآتها النووية من الضربات الجويّة.

طهران: حثت ايران روسيا يوم الثلاثاء على عدم الرضوخ للضغوط الغربية بشأن صفقة لبيع نظام دفاع صاروخي روسي للجمهورية الاسلامية يمكن ان يحمي منشاتها النووية من الضربات الجوية. وحذر رجل دين في الحرس الثوري الايراني مجددا من ان ايران سترد بصواريخ تصل الى "قلب تل أبيب" اذا هاجمتها عدوتها اللدود اسرائيل.

واكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية مجددًا ان العقوبات الجديدة المحتملة التي قد تقررها القوى الكبرى بحق ايران، لن تنال من تصميمها على المضي في برنامجها النووي، على ما افاد التلفزيون الايراني. وقال رامين مهمانباراست اثناء مؤتمره الصحافي الاسبوعي "ان العقوبات لن يكون لها اي تأثير على انشطتنا". واضاف "لا نجد انها رادعة. وكلما زادت العقوبات كلما اشتد تصميمنا على الدفاع عن حقوقنا".وتتعرض روسيا لضغوط غربية عنيفة لتنأى بنفسها عن ايران في نزاع حول برنامج طهران النووي لكنها رفضت استبعاد تسليمها نظام اس-300 المضاد للطائرات. وأعرب مسؤولون ايرانيون عن ضيقهم المتنامي من عدم تسليم روسيا نظام الدفاع الصاروخي وهو نظام لا تريد اسرائيل ولا الولايات المتحدة لطهران ان تحصل عليه. وقال رامين مهمانبرست المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية في مؤتمر صحفي "تنتظر ايران من روسيا الا تتأثر وترضخ لضغوط دول أخرى. "نأمل ان تحسم هذه المسألة في اطار اتفاقاتنا."

وترفض ايران وقف تخصيب اليورانيوم رغم سلسلة قرارات صدرت عن مجلس الامن الدولي تطالبها بذلك، مؤكدة ان انشطتها محض سلمية. وكثفت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيين الذين يتهمون طهران بالسعي الى حيازة سلاح نووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني، ضغوطها لفرض عقوبات جديدة على ايران.

ويقول محللون ان نظام اس-300 الصاروخي المضاد للطائرات قد يحبط اي محاولة من جانب اسرائيل او الولايات المتحدة لقصف المنشآت النووية الايرانية. ورفضت الدولتان استبعاد العمل العسكري في حالة فشل الدبلوماسية في حل النزاع النووي. ويمكن للنظام الصاروخي اس-300 الذي يوضع على شاحنات ويعرف في الغرب باسم اس.ايه-20 اسقاط صواريخ موجهة وطائرات. ويبلغ مداه 150 كيلومترًا وينطلق بسرعة تزيد على كيلومترين في الثانية.

وتسعى واشنطن لكسب تأييد موسكو حتى تفرض الامم المتحدة عقوبات اشد على ايران بسبب برنامجها النووي الذي يشتبه الغرب في ان الغرض منه هو انتاج اسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران التي تقول انه لتوليد الطاقة. ولمحت اسرائيل الى انها قد تهاجم ايران في مسعى لمنعها من امتلاك اسلحة نووية.

وهددت ايران بالرد على اي هجوم باطلاق صواريخ على اسرائيل التي يعتقد انها الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تملك اسلحة نووية. ونقلت وكالة فارس للانباء عن رجل الدين مجتبى ذو النور قوله " اذا استهدف اعداء ايران البلاد بصواريخهم وقبل ان يهدأ الغبار سيظهر غبار صواريخنا في قلب تل ابيب." وأدلى ذو النور بتصريحات مماثلة من قبل وهو نائب لممثل الزعيم الاعلى اية الله علي خامنئي في الحرس الثوري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف