أخبار

تصعيد كلامي بين تركيا واسرائيل يعيد توتير الأجواء...

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

شن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هجومًا عنيفًا على اسرائيل، واصفًا إياها بانها "الخطر الرئيس على السلام" في الشرق الاوسط، وذلك خلال زيارته باريس لإجراء مباحثات مع الرئيس الفرنسي حول انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي وحول ازمة البرنامج النووي الايراني.

باريس: أكدت فرنسا من جديد معارضتها لانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي أثناء زيارة لرئيس الوزراء التركي طيب رجب اردوغان يوم الاربعاء وقال وزير ان الدولتينأخذتا القرارعلى ألا تتفقا في هذا الموضوع.

وقبل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في اجتماع ثنائي دعوة اردوغان لزيارة تركيا للاطلاع بنفسه على التقدم الذي أحرزته ولكن الجانبين كررا اراءهما المتباينة بشأن عضوية تركيا المحتملة في الاتحاد الاوروبي.

وعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الاربعاء بزيارة تركيا مع تولي فرنسا رئاسة مجموعة الدول العشرين في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، كما افاد قصر الاليزيه. وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية ان ساركوزي قبل دعوة إردوغان لزيارة تركيا وان هذه الزيارة ستجري "فور تولي فرنسا رئاسة مجموعة الدول العشرين (...) لمواصلة التعاون بين البلدين".

وبحسب المصدر نفسه، فإن ساركوزي وإردوغان اعادا طرح موقف كل منهما بشأن انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، واتفقا على "تعزيز التعاون بين تركيا وفرنسا في كافة المجالات بما فيها المجال الاقتصادي". وغادر إردوغان قصر الاليزيه بعد لقاء استمر ساعة وثلاثة ارباع الساعة مع ساركوزي من دون الإدلاء بأي تصريح.

وباتت فرنسا منذ وصول ساركوزي الى سدة الرئاسة العام 2007، من اشد الدول المعارضة لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، على اعتبار انها لا تنتمي جغرافيًّا الى الفضاء الاوروبي. واقترح مع برلين على الاتراك "شراكة مميزة" بدلاً من انضمام تام. الا ان إردوغان اعلن قبيل لقائه مع ساركوزي انه "لا ييأس" من امكانية ان يغير الرئيس الفرنسي رأيه بشان انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.

وقال وزير الدولة للشؤون الاوروبية بيير ليلوش للصحافيين بعد اجتماع اردوغان مع رئيس الوزراء فرانسوا فيون "اتفقنا على ألا نتفق."

وأضاف "لتركيا مشروعها الخاص بالاندماج مع الدول السبع والعشرين (الاعضاء في الاتحاد الاوروبي). ونحن نحترم هذا المشروع ولكن لنا مشروعنا وهو أن تكون أوروبا كبيرة.. الدول السبع والعشرون في علاقة مشاركة مع روسيا وتركيا." وترفض تركيا اقتراح علاقة "المشاركة المميزة" الذي قدمته فرنسا وألمانيا.

ولم تفتح تركيا التي تتطلع منذ زمن طويل الى الانضمام للاتحاد الاوروبي، المفاوضات حول هذا الموضوع الا سنة 2005، لكن هذه المفاوضات معطلة بسبب معارضة بعض الدول لانضمام تركيا كما بسبب بعض العراقيل الملموسة مثل القضية القبرصية. واضافة الى هذه القضية، تطرق ساركوزي وإردوغان الى تطبيع العلاقات بين تركيا وارمينيا، و"ذكر الرئيس (ساركوزي) بان فرنسا تدعم هذا التطبيع من دون تحفظ".

وبينما تستمر مسألة عضوية تركيا في الاتحاد الاوروبي سببا للتوتر بين أوروبا وتركيا أصبحت أنقرة طرفًا مؤثرًا في الشؤون العالمية، ولا سيما في قضية البرنامج النووي الايراني.

وتسعى القوى الغربية للتفاوض بشأن قرار دولي جديد بفرض عقوبات على ايران، لكن اردوغان عبر عن شكوك في تلك الخطة. وتشغل تركيا الان أحد المقاعد العشرة غير الدائمة في مجلس الامن.

وعبر اردوغان في وقت سابق هذا الاسبوع عن تأييده للرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الذي وصفه "بالصديق العزيز".

وقال مصدر مقرب من مكتب الرئيس الفرنسي ان اردوغان قال في اجتماع مع ساركوزي يوم الاربعاء من جديد انه يؤمن بضرورة التوصل الى حل دبلوماسي للخلاف مع ايران.

كما ناقشا الاوضاع السياسية في القوقاز وتعثر عملية السلام في الشرق الاوسط. وفي ما يخص هذا الموضوع طالب إردوغان "بمزيد من الوقت قبل فرض عقوبات جديدة، فيما ذكر ساركوزي بموقف فرنسا المؤيد لفرض عقوبات"، وفقًا للرئاسة الفرنسية.

وقال في اجتماع منفصل مع قادة الاعمال الفرنسيين انه يريد زيادة قيمة التبادل التجاري بين بلاده وفرنسا بحوالى 50 في المئة على مدى العامين القادمين.

وقال اردوغان ان تركيا تريد أن تزيد تجارتها الخارجية مع فرنسا الى 15 مليار يورو (20 مليار دولار) في العام 2012 من حوالى عشرة مليارات يورو في الوقت الحالي.

إردوغان يهاجم اسرائيل من باريس
هذا وشن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان هجومًا عنيفًا على اسرائيل، واصفًا اياها بانها "الخطر الرئيس على السلام" في الشرق الاوسط، وقال اردوغان للصحافيين ان "اسرائيل هي الخطر الرئيس على السلام الاقليمي".

وتعد تركيا الحليف الاول لاسرائيل في العالم الاسلامي، الا ان العلاقات بين الدولتين تدهورت منذ الحرب على غزة آخر 2008 ومطلع 2009. واضاف اردوغان "اذا استخدم بلد قوة غير متكافئة في فلسطين، في غزة، اذا استخدم قنابل فوسفورية فلن نقول له +عافاك الله+، بل نسأله كيف امكنه فعل ذلك".

وتابع "لقد حصل هجوم اوقع 1500 قتيل (في غزة) والدوافع التي تم التذرع بها كانت اكاذيب"، مضيفا "غولدستون يهودي وتقريره واضح"، في اشارة الى القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الذي انتدبته الامم المتحدة للتحقيق في الحرب على غزة ووضع تقريرا اتهم فيه اسرائيل وفصائل فلسطينية بارتكاب جرائم حرب خلال هجومها على القطاع.

ويأتي هذا الهجوم في سياق تصعيد كلامي بين تركيا واسرائيل، رغم انهما ما زالتا تتعاونان بشكل وثيق في مجالات عدة من بينها المجال العسكري.

وتعقيبًا على تصريحات اردوغان، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو في مؤتمر صحافي الاربعاء لمناسبة مرور عام على توليه رئاسة الحكومة "نحن مهتمون باقامة علاقات جيدة مع تركيا، وانا ابدي اسفي لأن اردوغان يقرر دائمًا مهاجمة اسرائيل".

ومساء الثلاثاء نددت تركيا بالتصريحات المنسوبة الى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي شبه اردوغان بالقادة المثيرين للجدل.

وأكد اردوغان موضوعية موقفه وقال "نحن لا نتبع هذه المقاربة لاننا مسلمون، هذه مقاربة انسانية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللهم انصر هذا الرجل
مغترب -

اللهم يارب العالمين ثبت هذا القائد اللذي احيا النخوه الاصيله وحميه من غدر اليهود والحاقدين العرب امين

اللهم انصر هذا الرجل
مغترب -

اللهم يارب العالمين ثبت هذا القائد اللذي احيا النخوه الاصيله وحميه من غدر اليهود والحاقدين العرب امين

اردوغان
huda -

النظام الاسلامي الجديد في تركيا بدأ يؤيد الارهاب الاسلامي لذا فعلى العالم المتحضر عدم السماح لتركيا بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي حيث بدأ النظام الجديد بعزلها عن المجتمع الدولي نعم لا مكان لتركيا في الاتحاد الاوروبي فهي اصلا ليست دولة اوروبية علاوة على المخاوف الحقيقية لتسرب الارهاب والارهابيين الى اوروبا

ولسة مش خالصين
jj -

تصورو لو اتباع النبي موسى فرضو عقيدتهم بالقوة مثل باقي العقائد الاخرى على الامم المسكينة.

اردوغان
huda -

النظام الاسلامي الجديد في تركيا بدأ يؤيد الارهاب الاسلامي لذا فعلى العالم المتحضر عدم السماح لتركيا بالانضمام الى الاتحاد الاوروبي حيث بدأ النظام الجديد بعزلها عن المجتمع الدولي نعم لا مكان لتركيا في الاتحاد الاوروبي فهي اصلا ليست دولة اوروبية علاوة على المخاوف الحقيقية لتسرب الارهاب والارهابيين الى اوروبا

الأرهاب التركي
بنيامين م. بنيامين -

إن ماضى الحكومات التركية متسم بألارهاب ضد الشعوب الأرمنية والأشورية واليونانية. وحاضرها ايضا متسم بقهر الشعب الكردي والشعب الأشوري

الأرهاب التركي
بنيامين م. بنيامين -

إن ماضى الحكومات التركية متسم بألارهاب ضد الشعوب الأرمنية والأشورية واليونانية. وحاضرها ايضا متسم بقهر الشعب الكردي والشعب الأشوري

لعب ع المكشوف
سوسو -

تعرف تركيا ثقل اسرائيل في اوربا والعالم وهي بذلك تريد من هذة التصريحات دفع اسرائيل للخلاص من تركيا بتأييد انضمامها الى الاتحاد الاوربي لكي تستمر الاتفاقيات الاستراتيجية لان تركيا استرضت اسرائيل سابقا ولم تفعل لها اي شيء يصب في انضمامها وبالتالي اتخذت منحنى مغاير تماما فلعل وعسى يكون خلاص تركيا بتأييد اسرائيل بالطلب من حلفائها الموافقة على الانضمام والا فسوف تتحول تركيا الى مصدر ازعاج وصداع لاسرائيل فهل توافق اسرائيل على انضمام تركيا لاوربا ام لا

اي ارهاب؟
عبدالله -

عجيب ، كيف يا اخت هدى النظام الاسلامي في تركيا يدعم الارهاب ؟ ام نسيتي ان الجيش الذي يفرض العلمانية قسرا على الدولة هو الذي يحرك الخيوط اللعبه السياسية فيها ؟ ثم اليس هذا الحزب الاسلامي الذي يحكم هو نفسه الحزب الذي اسس لاقامة العلاقات بين تركيا واسرائيل ابان نجم اربكان ؟ واليس هذا الحزب الاسلامي هو الذي يواجه علنا السياسة الايرانية الارهابية في الشرق الاوسط ؟ اخبرينا بالله عليك كيف يؤيد الارهاب ؟ ام لانه قال كلمة على اسرائيل ؟ اليست الولايات المتحدة نفسها تضغط على نتنياهو واسرائيل وتصرح بنفس التصريحات ؟ تركيا تقوم بنفس اللعبة التي تقوم بها امريكا بالضغط على الحكومة الاسرائيلية المتطرفة لاسقاطها والاتيان بطرف اكثر مرونة لتحقيق السلام . وهذا الرأي امريكي قبل ان يكون تركي . وهل تظنين ان السياسة التركية هي سبب رفض انضمامها الى الاتحاد الاوروبي ؟ الحكومة التي قبل اردوعان وقبل عبدالله غل لم تكن اسلامية ومع هذا رفض الانضمام ؟وتركيا الان تقوم بدور اكبر في العالم وليس بعزلة في العالم بسبب سياساتها المتزنة والفعالة في مواجهة المد الايراني وعلاقاتها الاستيجية والعسكرية مع اسرائيل وموقعها الاستراتيجي والحكومة الحالية قامت باصلاح علاقاتها مع ارمينيا ومع قبرص اليونان لكن الانضمام للاتحاد ااوروبي لا علاقة لها بسياسة تركيا ، فالامر له علاقة بالوضع الديموغرافي ، تركيا التي يقع القسم الاكبر منها في اوروبا على كل حال ، نسبة المسلمين بها تفوق التسعين بالمئة ، وهذا ما يرفضه الاتحاد الاوروبي . يعني بالعربي الحل عند اوروبا ليس التخلي عن الارهاب ، انه تركيا لا تدعم الارهاب ، بل التخلي عن الاسلام .

هز العصا
جميل الأمير -

تركيا كانت في الصف الامامي خلال الحرب الباردة بين الغرب وروسيا وحاولت لارضاء الغرب قيام علاقات مميزة مع اسرائيل ولكنها وجدت نفسها وحيدة خصوصا امام مسألة انضمامها الى الاتحاد الاوروبي فتذكرت قول الله سبحانه : ;ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم فعادت الى الاسلام وتقربت من العرب وها هي تهاجم اسرائيل.. ولكن وبالتاكيد فان هذه السياسة سوف تتحول في حال قبلت عضويتها في الاتحاد الاوروبي! لذلك نتمنى ان تبقى فرنسا على موقفها وتبقى تركيا حيث هي جارة العرب وصديقتها..

اي ارهاب؟
عبدالله -

عجيب ، كيف يا اخت هدى النظام الاسلامي في تركيا يدعم الارهاب ؟ ام نسيتي ان الجيش الذي يفرض العلمانية قسرا على الدولة هو الذي يحرك الخيوط اللعبه السياسية فيها ؟ ثم اليس هذا الحزب الاسلامي الذي يحكم هو نفسه الحزب الذي اسس لاقامة العلاقات بين تركيا واسرائيل ابان نجم اربكان ؟ واليس هذا الحزب الاسلامي هو الذي يواجه علنا السياسة الايرانية الارهابية في الشرق الاوسط ؟ اخبرينا بالله عليك كيف يؤيد الارهاب ؟ ام لانه قال كلمة على اسرائيل ؟ اليست الولايات المتحدة نفسها تضغط على نتنياهو واسرائيل وتصرح بنفس التصريحات ؟ تركيا تقوم بنفس اللعبة التي تقوم بها امريكا بالضغط على الحكومة الاسرائيلية المتطرفة لاسقاطها والاتيان بطرف اكثر مرونة لتحقيق السلام . وهذا الرأي امريكي قبل ان يكون تركي . وهل تظنين ان السياسة التركية هي سبب رفض انضمامها الى الاتحاد الاوروبي ؟ الحكومة التي قبل اردوعان وقبل عبدالله غل لم تكن اسلامية ومع هذا رفض الانضمام ؟وتركيا الان تقوم بدور اكبر في العالم وليس بعزلة في العالم بسبب سياساتها المتزنة والفعالة في مواجهة المد الايراني وعلاقاتها الاستيجية والعسكرية مع اسرائيل وموقعها الاستراتيجي والحكومة الحالية قامت باصلاح علاقاتها مع ارمينيا ومع قبرص اليونان لكن الانضمام للاتحاد ااوروبي لا علاقة لها بسياسة تركيا ، فالامر له علاقة بالوضع الديموغرافي ، تركيا التي يقع القسم الاكبر منها في اوروبا على كل حال ، نسبة المسلمين بها تفوق التسعين بالمئة ، وهذا ما يرفضه الاتحاد الاوروبي . يعني بالعربي الحل عند اوروبا ليس التخلي عن الارهاب ، انه تركيا لا تدعم الارهاب ، بل التخلي عن الاسلام .

تركيا ليست اوروبية
werner jahn -

ان جزءا قليلا جدا من تركيا يقع فى ألأوكسيدنت و90فى ألمئة من تركبا هى أورينت وألفرق كبيربين ألعادات ألأوروبية وألتركيةاوروبا Oxident وتركياOrienti,ألفاصل بين ألأثنين بوصبوروص

العقل زينة
كمال نسيم -

من بقي ولم يتاجر بالفلسطينيين و قضيتهم؟ هذا يذهب الى فرنسا لكي تنضم بلده للاتحاد الاوروبي وعندما يواجه بالرفض يساوم الاوروبيين و الغرب على مصالحهم في الشرق الاوسط و بالتحديد باتخاذ مواقف كلامية صوتيه مخالفة للغرب في قضيتيي فلسطين و النووي الايراني. لا انسى انه بعد اهانة سفيره في اسرائيل واعتذار هذه الاخيرة ذهب وزير الحرب الصهيوني باراك خلال اسبوع الى انقرة ووقع عقودا بعدة مليارات دولار يتم استلامها من تركيا ثمن عقود عسكرية. أموال ستنعش الاحتلال الذي يحاربه التركي بالصوت ليساوم و تضاف الي ما يقدمه الغرب من دعم لهذا الاحتلال. بعض الصغار يمدحون هذا المنافق على اقواله التي تخالف اعماله الداعمة لاسرائيل ويسبون بعض الدول العربية التي ساهمت بالمليارات من المساعدات للشعب الفلسطيني دون مقابل. نحن منذ زمن عبدالناصر و اذاعة صوت العرب نبحث عن الاقوال لا الافعال. رحم الله حكيم العرب زايد الذي قدم لنا ولم يساوم بنا لأجل تحرير جولان أو انشاء مفاعل نووي او دخول اتحاد اوروبي و ليس لديه سفارة اسرائيلية كأنقرة.

تركيا ليست اوروبية
werner jahn -

ان جزءا قليلا جدا من تركيا يقع فى ألأوكسيدنت و90فى ألمئة من تركبا هى أورينت وألفرق كبيربين ألعادات ألأوروبية وألتركيةاوروبا Oxident وتركياOrienti,ألفاصل بين ألأثنين بوصبوروص

hhhhh
shero -

كلها لعبة المصالح الجميع متفقون اسرائيل تركيا الجميع فقط العرب ينخدعون بهكذا تصريحات اصلا اردوغان ياخذ الموافقة ومن ثم يتكلم اصحوا يا عرب الى متى.

تركيا هي ام الأسلام!
احمد المصري من لبنان -

تركبا هي الأسلام و العروبة و هي الدولة الوحيدة التي نرفع رأسنا بها رغم عن انف كل معترض ! و هي حقيقتاً الدولة الوحيدة التي اشعر بأنتمائي لها كمسلم! و اردوغان هو سيد الزعماء شاء من شاء و ابى من ابى !

hhhhh
shero -

كلها لعبة المصالح الجميع متفقون اسرائيل تركيا الجميع فقط العرب ينخدعون بهكذا تصريحات اصلا اردوغان ياخذ الموافقة ومن ثم يتكلم اصحوا يا عرب الى متى.