أخبار

البيت الابيض: المواد الانشطارية بصلب قمة واشنطن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يقول البيت الأبيض إن القمة النووية المقررة في واشنطن ستتناول المواد الانشطارية التي تشكل أكبر خطر على العالم.

واشنطن: اعلن البيت الابيض الجمعة ان القمة المقررة يومي الاثنين والثلاثاء في واشنطن ستتناول قبل اي شيء امن الكميات المخزنة من المواد النووية الانشطارية التي تشكل "اكبر خطر للعالم" في حال وقعت بين ايدي ارهابيين.

وقال منسق الرئاسة الاميركية لمراقبة الاسلحة غاري ساموري ان "القمة سوف تركز على المواد التي يمكن ان تستعمل في صنع اسلحة نووية: البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب". ومن ناحيته، اعتبر بن رودس المستشار الاخر للرئيس اوباما ان القادة ال47 الذين سيشاركون في قمة واشنطن سيبحثون ايضا "الخطر المداهم والاخطر على اميركا والاسرة الدولية".

واكد رودس، مساعد مستشار الامن القومي لشؤون الاتصالات الستراتيجية انه لا يوجد تهديد اخطر على الولايات المتحدة "من خطر سلاح نووي يقع بين ايدي ارهابي وبامكانه ان يؤدي الى سقوط مئات الاف القتلى بالاضالة الى خسائر مادية جسيمة".

وستبحث القمة ايضا المخاطر التي تشكلها "قنبلة قذرة" ممزوجة بمتفجرات تقليدية ومعدات مشعة. وسيصف البيان الختامي الارهاب النووي بانه "تهديد خطير". وسيتعهد المشاركون منع "الارهابيين والمجموعات الاجرامية" من الحصول على معدات نووية، حسب ما اعلن مسؤولون اميركيون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف