أخبار

المغرب سيعين منشقا عن البوليساريو سفيرا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تقول تقارير إن المغرب طلب من اسبانيا اعتماد احمد ولد سليم المنشق عن البوليساريو سفيراً في مدريد.

مدريد: افادت صحيفة الباييس الاسبانية السبت ان المغرب طلب من اسبانيا اعتماد احمد ولد سويلم المنشق عن جبهة البوليساريو الانفصالية الذي تبنى المواقف المغربية، سفيرا في مدريد. ولم يتسن التاكد من صحة الخبر رسميا السبت.

واكدت الصحيفة استنادا الى مصدر دبلوماسي ان مدريد ستوافق على تعيين سويلم سفيرا رغم انها "لا تحبذ ذلك". واوضحت الباييس ان احمد ولد سويلم (59 سنة) كان مسؤولا سياسيا في الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، وانضم الى المغرب في تموز/يوليو.

وتعتبر الرباط ان الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، التي ضمها المغرب سنة 1975، جزءا لا يتجزأ من اراضيها وتقترح حكما ذاتيا واسعا في اطار سيادتها. لكن جبهة البوليساريو، المدعومة بالجزائر، ترفض ذلك وتطالب باستفتاء لتقرير المصير يتضمن خيار الاستقلال.

واضافت الباييس ان ولد سويلم يدعم اقتراح الحكم الذاتي منذ ان تبنى الموقف المغربي. وقالت الصحيفة ان بهذا التعيين يريد المغرب ان يثبت ان كافة الصحراويين ليسوا منشقين ويحاول الحد من التعاطف الذي اثارته الناشطة الانفصالية امينة حيدر باضرابها عن الطعام في اسبانيا نهاية 2009.

واضربت امينة حيدر عن الطعام في جزر الكناري مطالبة بالعودة الى منزلها في العيون بالصحراء الغربية بعد ان ابعدتها منها السلطات المغربية لدى عودتها من الولايات المتحدة في تشرين الثاني/نوفمبر. واثار اضرابها عن الطعام توترا بين مدريد والرباط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصحراء المغربية
عربي بن صالح محمد -

والله هذا النزاع الصحراوي المفبرك جزائرياالذي يعاكس الصحراء المغربية منذ عصور خلت تقشعر منه الجلود العربية من شدة تشبت الجزائر بفصل الصحراء عن المغرب تحت دريعة تقرير المصير للشعب الصحراوي عن طريق إستفتائه وتخلت عن قضية العربية الفليسطينية هي التي لها أهمية قسوى في أجندة العالم العربي حيث أنها تدرك جيدا بأن المغرب تعرض للإستعمارالذي مزق جغرافيته المحدودة إلى نهر سنغال في عهد قديم وهذا مرسوم لدىالدولتين الإستعماريتين كل من فرنسا وإسبانيافي سجلهما الإستعماري ومن هذه الزاوية الدولتين السالفتين الذكرهما اللذان يقفان بجانب المغرب لدعم مقترحه السياسي الذي لم يأت من فراغ بل أتى من صلب قرار أممي الذي يشير إلى حل سياسي متوازن وإستبعد الإستفتاء بشكل نهائي نظرا لمنطقة الصراع لها طابع قبلي متشعب خارج عن حدودها ويستحيل تطبيقه تبعاللمعطيات للجهة الأمميةالتي أسند إليها هذا الأمر لإنهاء هذه الأزمة التي خلقتها الجزائر في القطب الشمالي الإفريقي في إطار الحرب الباردة تشنها ضد المغرب لها أهداف إستراتيجيةغامضة ويدفعون ثمنها الباهض هم المحتجزين الصحراوين المغاربة وهم قلائل وغالبيتهم من جنس لقيط من القارة السمراء الذي أتى يبحث عن مأوى للعيش هاربا من الحروب والمجاعة وكل هذه الفضائح المأساوية تريد حكومة الجزائر ان تتحلل من مسؤوليتها بمنع مفوضية اللا جئين من إحصاءالمحاصرين في المخيمات تخوفا من كشف حقائق إجرامية خطير ترتكب في حق الإنسانية بالإضافة إلى الرقم الذي زودت به هذه الأخيرة المانحةعن طريق الغبن لكي يبقى للعناصر البوليساريو والداعمين لهم يتاجرون في المساعادات الإنسانية وكسب أموال طائلة بواسطة هذه الشريحة من المجتمع المدني مرهونةلأهداف سياسيةولكن أتى اليوم الذي لا يسكت عنه أبدا المجتمع الدولي تخوفا من إنتشار وتيرة الإرهاب الدولي المنظم بشكل واسع في شمال إفريقيا بعض تورط عناصر البوليساريو فيه والتي تتاجر في الأسلحة خارجة عن قانون الدولي وغير خاضعة للمراقبة تحت غطاء الدولة التي تحضنها وعلى إثر هذا المجتمع الدولى يتبنى المقترح المغربي القاضي بمنح حكما ذاتيا موسعا لقبائل الصحراوية في تدبير شأنها المحلي تحت سيادته وبحد ذاته مصيري وديمقراطي وإنتهج المغرب مخطط تنموي إستثماري قوي في الأقاليم الصحراوية المسترجعة لإمتصاص البطالة وتوفير العيش الكريم للساكنة الصحراوية التي أنفضت يدها من الدعاة

د
عبدالله -

اذا كانت الصحراء مغربية فلماذا يتركها المغرب لاسبانيا حتى بدات البوليساريو في محاربتها و لماذا يتقاسمها مع موريتانيا