أخبار

اوباما: سلاح نووي بيد إرهابيين يشكل التهديد الاكبر

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول الرئيس الأميركي إن حصول منظمة إرهابية على السلاح النووي من شانه أن يشكل التهديد الأكبر ضد بلاده.

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاحد ان احتمال وقوع سلاح نووي بين ايدي منظمة ارهابية من شأنه ان يشكل "التهديد الاكبر ضد امن الولايات المتحدة".

وقال خلال لقاء مع نظيره الجنوب افريقي جاكوب زوما، عشية افتتاح قمة حول الامن النووي في واشنطن، ان "التهديد الاكبر ضد امن الولايات المتحدة اكان على المدى القصير او المدى المتوسط او المدى الطويل، سيكون امكانية امتلاك منظمة ارهابية سلاح نووي".

واضاف "نعلم ان منظمات مثل القاعدة تحاول الحصول على سلاح نووي وسلاح دمار شامل ولن يكون عندها اي تردد في استعماله". واضاف ان قمة واشنطن التي دعي للمشاركة فيها اربعون رئيس دولة وحكومة في واشنطن الاثنين والثلاثاء "تهدف بشكل اساسي الى وضع الاسرة الدولية على طريق السيطرة على المعدات النووية (غير الامنة) خلال مهلة محددة ووفق برنامج عمل محدد"".

واوضح "انا مرتاح جدا لرؤية دول قد تبنت هذا الهدف وتشارك في هذه القمة ليس للحديث عن دعم مع عموميات ولكن بالاحرى مع استراتيجيات محددة لحل هذه المشكلة الدولية الخطيرة". واشار "لكن انا متفائل جدا حاليا حيال صلابة الالتزام وبالشكل الملح الذي شعرت به من قبل القادة العالميين حتى الان حول هذه المشكلة" معربا عن اقتناعه انه "بامكاننا تحقيق تقدم كبير".

واشار ايضا بحضور زوما الذي التقاه في بلير هاوس، المقر الذي يستضيف فيه عادة الرئيس الاميركي الضيوف الاجانب، الى ان "جنوب افريقيا لها وضع خاص بوصفها زعيم معنوي في هذا الملف" حيث تخلت عن برنامجها النووي العسكري في التسعينيات.

وقال ايضا انه اعرب عن الامل في ان تتمكن جنوب افريقيا من "مساعدة دول اخرى على تبني استراتيجية لعدم نشر الاسلحة النووية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف