أخبار

السفارة المصرية تنفي تورطها بترحيل مصريين من الكويت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الناشطة المصرية والزوجة السابقة لمرشح الرئاسة السابق أيمن نور جميلة إسماعيل قرب السفارة الكويتية في القاهرة خلال احتجاج لترحيل عدد من المصريين من الكويت. أ ف ب

نفت وزارة الخارجية والداخلية المصرية الاتهامات بالتدخل للقبض على انصار الدكتور محمد البرادعي الذين تم ترحيلهم من الكويت، معتبرين أن ما حدث "شأن داخلي كويتي" يتعلق بمخالفة قوانين داخلية، تحظر على أي عمالة وافدة من تنظيم تظاهرات أو احتجاجات أو أي أنشطة سياسية على أراضيها.

القاهرة: انتقد مسؤولون في وزارتي الخارجيّة والداخلية إتهامات موجهة بالتنسيق للقبض على أنصار الدكتور محمد البرادعي الذين ألغيت تأشيراتهم وتم ترحيلهم من الكويت خلال اليومين الماضيين على خلفية تأييدهم ومناصرتهم للمدير السابق لوكالة الطاقة الذرية.

وكانت تقارير قد اتهمت السفارة المصرية في الكويت بالوقوف وراء إلقاء القبض على 30 مصريًا من أنصار البرادعي، المرشح المحتمل للرئاسة، في الكويت على خلفية اعتزامهم إنشاء فرع لـ "الجمعية المصرية من أجل التغيير"، لجمع تواقيع عدد من المصريين المقيمين هناك على التفويض الخاص بتوكيل البرادعي للمطالبة بتعديل الدستور. فيما أرجعت أصوات أخرى إلقاء القبض على أنصار البرادعي إلى "التنسيق الامني الرفيع المستوى بين العرب".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط إن إتهام وزارته بالقبض على المصريين بالكويت "اتهام مرفوض وغير مقبول وغير مسؤول"، مؤكدًا في تصريحات صحافية أنه فوجئ بتوجيه الاتهام إلى وزارة الخارجية بأن لها دخلاً فيما جرى في الكويت بشأن توقيف مجموعة من المصريين كانوا يعلنون تأييدهم للبرادعي، مضيفًا انه "لا شأن لوزارة الخارجية بما يقوم به أي مصري في الخارج إلا إذا خالف القانون في الدولة التي يقيم فيها. ورفض أبوالغيط التعليق على الأمر. وقال ldquo;لست على اطلاع بهذا الأمر ولم يطرح علي الموضوع أصلاً".

فيما أكد مصدر أمني لـ "إيلاف" أن "وزارة الداخلية ليس لها اي دخل بترحيل عدد من المصريين من الكويت"، مشيرًا إلى أن ما حدث "شأن داخلي كويتي" يتعلق بمخالفة قوانين داخلية تطبق على المواطنين الكويتيين والمغتربين على السواء، وان "كل دولة لها مطلق السيادة على اراضيها والحرية في ان ترحل من تشاء او تترك من تشاء".

وشدد المصدر "ليس لنا دخل بما حدث على حسب علمنا تم الغاء تأشيرات إقامة عدد من المصريين لمخالفتهم القوانين الكويتية، والتي تحظر على أي عمالة وافدة تنظيم تظاهرات أو احتجاجات أو أي أنشطة سياسية على أراضيها".

وعلمت ايلاف من مصادر دبلوماسية أن وزير الخارجية احمد ابو الغيط أصدر تعليماته للسفارة المصرية في الكويت لإجراء الاتصالات اللازمة مع المسؤولين بالكويت للتعرف إلى ملابسات الترحيل وأسبابه. ومن المقرر ان تقدم السفارة المصرية تقريرًا حول ملابسات الواقعة الى الوزير لاتخاذ ما يلزم.

إلى ذلك حاول العشرات من أنصار البرادعي التظاهر أمام سفارة الكويت في القاهرة أمس، احتجاجًا على إنهاء عمل مصريين في الكويت لكن أجهزة الأمن منعتهم من الوصول إلى مقر السفارة في محافظة الجيزة.

رجال أمن قرب السفارة الكويتية في القاهرة أمس

وتضاربت الانباء عن عدد الذين تم ترحيلهم الى مصر، فبينما اكدت مصادر وصول 21 مصريًا بعد الغاء تأشيراتهم، اكدت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة وصول 8 فقط على متن الخطوط الجوية الكويتية والمصرية دون أن يتم إيقافهم في المطار.

واحتجت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أمس ببلاغ لسفير الكويت بالقاهرة والخارجية المصرية والمجلس القومي لحقوق الإنسان، بشأن قيام السلطات الكويتية بترحيل عدد من المصريين. وقال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، إن المنظمة تقدمت ببلاغ لسفير الكويت في القاهرة والخارجية المصرية والمجلس القومي لحقوق الإنسان لأنّ "ما حدث يعد انتهاكًا واضحًا لما جاءت به الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين". بينما اكدت "الجمعية المصرية من اجل التغيير" بأنه ستسلك كل الطرق القانونية وستلجأ إلى القضاء العمالي ومنظمة العامل الدولية في جنيف" من اجل حقوقهم.

وكشف احد المرحلين إنه اعتقل قبل بدء اجتماع خاص مع المؤيدين للدكتور البرادعي، وجرى ترحيله إلى أمن الدولة حيث تم التحقيق معه قبل أن يتم إيداعه في سجن إنفرادي لمدة يومين ثم إرساله إلى مطار الكويت ثم مطار القاهرة. واكد انه وصل الى القاهرة مقيدًا وان السلطات الكويتية ارسلت معه هو وزملائه الثلاثة في الطائرة رجال أمن لمرافقتهم. وأكد ان رجال الأمن ألقوا القبض على بعضهم و اقتادوهم الى منازلهم وقاموا بتفتيش المنازل، ومصادرة عدد من القمصان والشعارات التي تحمل صورة البرادعي.

يذكر ان المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية قد أعلن من قبل انه لا يستبعد ترشحه في انتخابات الرئاسة المصرية المقرر عقدها العام القادم، وربط ذلك بشروط على رأسها تعديل الدستور وخاصة المواد المقيدة للترشيح، حيث يشترط حصول المرشح المستقل على أصوات 250 عضوًا من أعضاء مجلسي البرلمان والمجالس المحلية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انتهاك سافر
سعودي واقعي -

عمل غير اخلاقي ليس مستغرب من السلطات الكويتية استنكره وادينه واشجبه واعترض عليه بشدة ولا اقبله ابدا.

عندي سؤال
ليما -

ممكن اعرف كويت ليش ادافع عن الرئيس المصري (كان هذا الرئيس طيب او لا) بس ليش ادافع عنه , يعني لو كانو يساندون احد افراد الانتخابات الامريكيه كان نفس الرد

ديه الكويت
جراح -

لا تفتأ الكويت ان تحشر انفها في كل ما من شأنه ان يثير ازمات للدول او للشعوب العربية ، اشخاص معدودين لم يعلم عنهم احد لولا القبض عليهم وليس لهم اي تأثير ومع ذلك قامت بالتدخل كأي ديكتاتورية في دول العالم الثالث ، يذكرنا بالدكتاتورية التي كان يمارسها صدام رحمه الله .. اليس من الاسلم لك يا كويت ان تنشغلي بمشاكلك الكثيرة على رغم صغر وضألة حجمكم الجغرافي والشعبي ..

رحيل أم ترحيل
سعيد مجيد -

متى يسترجع العربي حريته وإرادته؟ وإلى أي مدى تبقى الأنظمة العربية وصية على الرأي ومتى يبلغ العربي رشده ؟

الاكل تظاهره سياسيه
سيد اسماعيل -

هذا هو الحزب اللاوطني سيحارب المصريين داخليا وخارجيا ليظل سارقا كل شئ في مصرولكن اصبروا أيها المصريون فانه حزب يقوم على الجرائم من العبارة التي قتلوا فيها اكثر من 1000 مصري الى الغاز المصري المنهوب الى اسرائيل يا شعب مصر اصبروا وسينهار االحزب اللاوطني لانه مبني على الفساد وينتمون الى من يدفع ان وجدوا ان الدفع انتهى فسيهربون

خساره
مصرى -

حتى انت يابروتس........!

عشان مصر
احمد ابراهيم -

لوكالة الطاقة الذرية محمد البرادعي المصري لان يتراجع عن موقفه

الكل متفقون وان..!
مراقب السويد -

كل الدول العربيه مختلفون فى جميع النواحى والاتجاهات الى حد الكراهيه رغم الأبتسـامات بينهم ... ولكن فقط متفقون فى محاربة الديمقراطيه .......التى تهدد الجميع !!

اختشو على دمكم
silver -

الاخوه المصاروه متعوديين على الفوضى ويتمنون بنقل هذه الفوضى الى الدول التى يعيشون فيها والاجدر بهم احترام القوانين وحسنا فعلت الحكومه الكويتيه بترحيل الغوغائين ومثيرى الفوضى وعند وصولهم هم حرين بعمل المظاهرات والفوضى فى بلدهم مصر وخلينا نشوف ماهو تصرف الشرطه المصريه معهم فى سراديب امن الدوله المصرى

الى متى
ابو طلال -

الى متى يظل العرب متمنين لا فاعلين الى متى نظل نحس هذا الاحساس المرير بان النظام هو اساس الفقر والعار والخزى ولحساب من اذا كان من المفروض ان انظام فى خدمة شعبه ويفعل ما يريده الشعب ولكن فى النهايه اقول هل هذا المسؤل وزير كان او رئيس او مدير يعلم بيقين انه سوف يقف امام الخالق فى يوم لعله قريب حسبى الله ونعم الوكيل

bravo
salih mehdi -

Well done Jameela Ismail.Housni cant last forever. Long live Egypt

مبدأ شيلني وأشيلك
عبدالله المصري -

ما قامت به الحكومة الكويتية، إنما هو إقرار لمبدأ شيلني وأشيلك، وقدم السبت تلاقي بقية الأسبوع.إن مطالب التغيير الذي جاء بها البرادعي إنما تسبب صداعا مزمنا ليس للنظام الحاكم في مصر فقط، ولكن لجميع الأنظمة العربية، حيث إن جميع الشعوب العربية تترقب ما ستسفر عنه الأحداث في مصر، فإن نجح المصريون فيما يسعون إليه من تغيير، فإن عدوي التغيير ستنتقل تباعا إلي جميع البلدان العربية بعد أن أثبت المصريون تاريخيا أنهم أصحاب السبق في التغيير، سواء للأنظمة أو تصدير الثورات والأفكار.فمن هذا المنطلق ودعما لبقاء أوضاع البلدان العربية علي ما هي عليه، فقد تكاتف وزراء داخلية الأنظمة العربية عبر اجتماعاتهم المتعاقبة خلال الفترات السابقة من دعم وتمرير التعاون الأمني ورفعه إلي مستوي الحفاظ علي بقاء أوضاع واستقرار الأنظمة العربية علي ما هي عليه، وعلي أن تقوم الوزارات الأمنية في البلدان العربية بتنفيذ مخططات وسياسات لأنظمة أخري تطبيقا لسياسات استقرار الأنظمة العربية، وقد قامت الداخلية المصرية بمنع دخول النائب الكويتي وليد الطبطبائي المزعج للحكومة الكويتية من دخول مصر منذ عدة أشهر علي الرغم من حصوله علي تأشيرة دخول مصر قبيل سفرة بعدة أيام، في موقف غريب ومريب للداخلية المصرية، إذ كيف تعطي الخارجية المصرية تأشيرة الدخول للنائب وكيف تمنعه الداخلية المصرية من عبور منطقة الجوازات وتطلب منه مغادرة الأراضي المصرية بمجرد وصوله إلا تنفيذا لطلب للحكومة الكويتية في شد أذن النائب المثير لعواصف الاستجوابات ، وها هي الحكومة الكويتية ترد الجميل للحكومة المصرية، وتكفي وتوفي بأكثر مما كنت تتوقعه الحكومة المصرية، إذ قامت بالقبض علي مواطنين مصريين محترمين مقيميين في دولة الكويت منذ سنين لا تشوبهم شائبه، وملتزمون بقانونها ، لمجرد أنهم اجتمعوا في الهواء الطلق لتبادل وتوقيع توكيلات للدكتور البرادعي في مشروع التغيير الذي يقوده، والأكثر من ذلك أنها في خلال 24 ساعة قامت بالتحقيق معهم بل والحكم بإبعادهم عن البلاد في سابقة خطيرة لم تشهدها الكويت من قبل.

الوزير الكاذب
فراس -

احمد ابو الغيظ احترف الكذب والنفاق لمبارك ولو كان ادعائه صحيحاً بعدم تدخل الحكومة المصرية بالموضوع لكانت الخارجية المصرية قامت باتصالات دبلوماسية مع الحكومة الكويتية لوقف عملية الطرد أو على الأقل لحفظ حقوقهم من الضياع ولكن هذا لم يحدث. وللمعلومية فقط نظام مبارك يتجسس على مراكز تجمع مواطنيه بالخارج بمحاولة زرع العيون داخل أوساط الجاليات المصرية في الخارج ولعل ذلك يفسر نجاح الشرطة الكويتية بإفشال الاجتماع قبل عقده

nero
nero -

تم ترحيلهم من الكويت، معتبرين أن ما حدث يتعلق بمخالفة قوانين داخلية،اما شأن داخلي كويتي هذا فقط يقال على الاسره اما البلاد السائح مثل المواطن لا موظف يحكم الناس مثل مصر الرئيس مبارك قال الدين يعنى الحياه بين المواطن و ربه اما القانون بين المواطن و الدوله و فى العالم المواطن يعود مره اخرى اما فى بلاد عربيه ممكن يتخانق معه و يرفض دخوله مره ثانيه و يكون هذا بالاتصال بتعابير الوجه و هذا يحدث عندنا فى مصر الموظف وجه مثل بيئته المعفنه لا يعرف بروتوكولات و يتخانق مثال فى استخراج بطاقه الواد الصغير الجندى مجند فى السجل المدنى كشر و رفع حاجبه و استغرب كيف لا كتب وظيفه و ليس من حقه يفرض على كل من لا يعمل يكتب اى وظيفه فقط الشهاده التى حصل عليها اما قبل هذا و انا فى معهد لاسلكى طالب و شهاده المعهد الذى ادرس فيه تثبت رفض موظف مكان هذا الجندى كتابه كلمه طالب و قال خريج و هذا ليس من حقه التزوير و هذا بيكون تزوير من كبار فى حاله انا حالتى طالب و معهد دولى معترف به عالميا بمناهجه اذا يكتب طالب

nero
nero -

زهره من كل بستان كان ملخص قوانين للعامه بلغه الشارع مثال لتثبت عقد ايجار لم يكتب استعن بالجيران شهود و حمل سلاح فيها سته شهور سجن كانوا اربع كتب شكل المجله الكتاب و سطر او فقره بحسب النص المكتوب يجب مثلها عن كل مربع ادارى بلغه انجليزيه بريطانيه التى يعرفها الكثير فى العالم و صفحه بـ اللغه المحليه حتى توحد القوانين و هذه يجب ان تكون على تذكره الطائره

الانضمام سهل
raafat aziz -

الانضمام سهل لا يتكب مظاهرات او اجتماعات

شكلك مش فاهم حاجة
مــلاحــظ -

المصريين اللي بتدعي عليهم بالفوضي، لهم أيادي بيضاء علي جميع الشعوب العربية من المحيط إلي الخليج، ورحمة الله علي أيام التكايا المصرية في أحضان البلدان العربية وقت أن كانت مصر تمثل قلب العرب وقبلتهم وممثلة الريادة في العلوم والفنون و كل شئ، ولكن دوام الحال من المحال، فدارت الأيام ومرض القلب وتشتت العرب ولم تعد لهم قبلة أو رائد وتجمدت دماء العروبة، وتشرذم العرب وضاعت هيبتهم وأصبحوا كغثاء السيل، وإذا ما أفاق فريق منهم يرغبون في صحوة في بلدهم وهم يدركون بالتبعية أنه إذا دبت الصحوة في مصر فإنها تنتقل بالتبعية إلي العرب، فتتآمر الأنظمة العربية عليها. دع الأحرار يحررون أنفسهم ويفتحون الباب للآخرين ليخرجوا من سراديب القمع والظلم والاستبداد إلي رحاب الديمقراطية والحرية والإنسانية والتقدم. .

تحيا مصر مبارك
واحد كان ماشى فى حال -

مصر امنا تتحملنا سواء كنا صح او غلط لكن ما فيش حد تانى فاضى لمشاكلنا خاصه و اننا اتغربنا علشان ناكل عيش مش نعمل قلق و مشاكل فى بلاد الغربه. ارجو من الاخوه المغتربين ان يحافظو على اكل عيشهم و اللى عايز يمارس نشاطه السياسى مصر بلده اولى بيه ها يلاقى كل محبه و احترام و ترحيب.

اؤيد الكويت
سعودي -

انا اؤيد الكويت لان اي دوله لها الحق في الحفاظ على امنها الداخلي و فرض القوانين للمقيمين فيها مثاللو سو هذولا المظهرات كان سأت العلاقه المصريه الكويتيه وبمعنى صح الخليجيه الكويتيه وكان المتضرر المواطن المصري فانا ارى ان درئ المفاسد افضل

للاسف
الغامدي -

للاسف ان تحشر الكويت نفسها في امور مصرية انتخابيه تهم معظم افراد الشعب المصري الذي يتوق الى التغيير باي طريقه بعد ان اصابة الملل وكثرت عليه الاوجاع ...ولكن لاعجب فالتنسيق الامني الخاص بحماية العروش هو الشئ الوحيد الفعا ل الذي يحرص جميع القاده والمسئولين العرب على تنفيذه بكل دقة واتقان والتزام ) !!

هل يليق
مسلم -

هالنى ان ادارة هذا الموقع ...تضع فى الاستفتاء عن الملام الاول فى مقتل الطفله ..(الدين)..اسأل البنى أدم الذى وضع (الدين) كملام أول ..عن هذا.. .. ...هل يليق ان يوضع الدين فى موقع اللوم .. .. ..

رد الجميل
يمني اكثر واقعيه -

لم يكن ماقامت به الكويت سوى رد الجميل لمبارك لموقفه ايام الاحتلال العراقي للكويت.وهل جزاء الاحسان الا الاحسان..ومواقف مبارك القوميه لاتنسى فقد وقف مع العراق اثناء الاحتلال الامريكي ووقف مع غزه وفتح المعابر و.... و..... شكرا مبارك

Kuwait
ahmed Al Adhami -

Kuwait has large foreign populations from almost every country in the world, many of them are not democratic. If they allow political activities for foreigners, Kuwait will have problems with half the governments of the world. Those Egyptian activists should have asked for permission first