أخبار

93 في المئة من السعوديات يتعرّضن للعنف من أزواجهن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوضحت نتائج دراسة سعودية حديثة أن معظم أنماط العنف الأسري الشائعة والمعروفة كالعنف اللفظي والبدني والنفسي والإجتماعي والإقتصادي والصحي والجنسي والحرمان والإهمال تنتشر في المجتمع السعودي، إلا أن بعض تلك الأنماط تعدّ أكثر شيوعًا في المجتمع السعودي مقارنة مع المجتمعات الأخرى.

الرياض:أثارت دراسة سعودية اختصت بمشاكل العنف الأسري عبر مركز رؤية السعودي للبحوث أن 93 في المئة من النساء السعوديات اللاتي شملهن البحث تعرضن باعترافهن إلى عنف مباشر من أزواجهن, وأشارت إلى أن 13 في المئة منهنتم إكراههنعلى المعاشرة الجنسية. وقالت الدراسة،أن العنف الممارس عليهن يأتيعن طريق الخادمات اللاتي يتسببن في توجيه العنف إلى الزوجة، وذلك عن طريق إستجابته لتحريض خادمته المدللة لضرب زوجته.

وأوضحت الدراسة أن 20 في المئة من الزوجات المعنفات أعمارهن ما بين 18 - 19 سنة،في حين أن أقل نسبة من المعنفينالبالغة7في المئة فتوجد في الفئة العمرية من 50 إلى 59 سنة.

وأثبتت نتائج الدراسة أن المرأة التيلا تملكعملاً هي الأكثر تعرضًا للعنفحيث بلغت نسبتهن 60 في المئة، مشيرة إلى أن أصحاب المدخول المرتفع لديهم مرونة أكبر في مواجهة المشاكل الإجتماعية. وشكّل العنف الإقتصادي حضورًا لافتًا في الدراسة،حيث أشارت إلى أنه سببًا حقيقيًا لتزايد العنف، بنسبة بلغت 30 في المئة من المتزوجات ,وأبرز أشكالذلك العنف حينيستولي الزوج على راتب الزوجه في حين أنه يمنعها من ممارسة عملها في حال امتنعت عن الدفع له أو عبر عنف بشكل
آخر
.

ولفتت الدراسة أيضاً إلى أن صلة القرابة بين المتزوجين تحد من العنف حيث بلغت نسبة المعنفين من زواج الأقراب 17 في المائة فقط , في إشارة إلى أن صلة القرابة تكون حائلاً دون تفاقم العنف بين الزوجين, على العكس من الأزواج الذين لا تربطهم صلة قرابة حيث بلغت النسبة بينهم 50 في المائة.

وفصلت الدراسة أنواع العنف، معتبرة العنف البدني والعنف اللفظي هما الأكثر شيوعًا، إذ إنّ 83 في المئة من النساء تعرضن للعنف البدني بأشكاله المختلفة، وغالبًا ما أسفر عن جروح وكدمات إنتهت ببعضهن إلى دخول المستشفيات للعلاج فترات زمنية متفاوتة.

وقالت الدراسة إن بعض الأزواج يعمدون إلى نوع آخر من أنواع العنف أكثر إيلامًا للزوجة وهو العنف النفسي، ومن أشكاله أن يمنع زوجته من رؤية أمها وأبيها، ومن أكثر هذه الأشكال إيلامًا لنفس المرأة تحرش زوجها بإحدى بناته جنسيًا عندما يكون في حالة من السكر الشديد أو تحت تأثير المخدر.

أما أقل أنواع العنف إنتشارًا بين الزوجات هو العنف الجنسي، ومن أشكال العنف الجنسي الذي أشارت إليه 13 في المئة يعانين من إكراه أزواجهن لهن على المعاشرة الجنسية، وشكت إحدى الزوجات من أن زوجها يحض بناتها على البغاء للحصول على المال الذي ينفقه في شراء المخدرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اين مسلمة ؟؟!!
slim -

يعني الموضوع نازل من أمس...و ما شفنا و لا تعليق من عند الأخت (المسلمة) !!! ليش ؟؟!! هي انخرست و الا القطة أكلت لسانها ؟؟!!

اين مسلمة ؟؟!!
slim -

يعني الموضوع نازل من أمس...و ما شفنا و لا تعليق من عند الأخت (المسلمة) !!! ليش ؟؟!! هي انخرست و الا القطة أكلت لسانها ؟؟!!

............
badereldeen -

findings of this study are not rational and based on arbitrary data for nobody nowadayes can violate humanity with such cruelty . mass media and extended family relation in saudia can guard against the mentioned violence mustafasocial worker

............
badereldeen -

findings of this study are not rational and based on arbitrary data for nobody nowadayes can violate humanity with such cruelty . mass media and extended family relation in saudia can guard against the mentioned violence mustafasocial worker

أعترض وبشدة
دانة العبدالله -

من أين أتت هذه الدراسة؟ومن هي الجهة التي قامت بها؟أعترض وبشدة عليها لأنها تفتقد الى المصداقية ولاأعلم أين جرت الدراسة والفئة المستهدفة يكفي تشويها لمجتمعنا ولديننا والهدف الإثارة لاغير والمصيبة أن جميع الصحف نشرتها بدون أي ذكر للجهة التي قامت بالدراسةومتى وأين تمت. 93%إتقوا الله ياناس وخافوا ربكم والله لو إننا عايشين في العصر الحجري ماأتينا بهذه النسبة.

أعترض وبشدة
دانة العبدالله -

من أين أتت هذه الدراسة؟ومن هي الجهة التي قامت بها؟أعترض وبشدة عليها لأنها تفتقد الى المصداقية ولاأعلم أين جرت الدراسة والفئة المستهدفة يكفي تشويها لمجتمعنا ولديننا والهدف الإثارة لاغير والمصيبة أن جميع الصحف نشرتها بدون أي ذكر للجهة التي قامت بالدراسةومتى وأين تمت. 93%إتقوا الله ياناس وخافوا ربكم والله لو إننا عايشين في العصر الحجري ماأتينا بهذه النسبة.

واعتقد
هناء -

100% اطفال والعاملات يتعرضن للعنف من راعية البيت. يعني هو الرجل من اين اتى بهذه الثقافة.

اتهام مبطن وتهكم
ابو عبدالله -

اتهام مبطن للرجل السعودي انه رجل شرس ومستبد وهذا غير صحيح خاصه مع النسبه المبالغ فيها المعلنه في هذا الخبر 93% وقد يعلم الجميع ان الزوج حينما يعاتب زوجته قد تفهم الزوجه انه عنف خاصه بالكلام فلا اعتقد ان هذا عنف ولا يسمى عنف الا من به عقله مرض وخاصه تلك الدراسه المشكوك فيها. واذا كان القصد من هذا الخبر هو الاثاره الصحفيه فقد سقطت في هذا ايضاً لان النسبه قد تكون صلت الى الكامله وهذا اتهام لجميع الرجال السعودين انهم شرسون في تعاملهم ارجو تحري الدقه في نشر الخبر وعدم الاستخفاف في مشاعر الرجال السعوديين وبما اني قاريء مدمن لصحيفتكم الموقره ارفع اعتراضي للخبر واندد بشده واطالب بالحياديه والمصداقيه

شر البلية مايضحك
توتي السعودي -

ههههههههه هذة دراسية صهيونية صليبية حاقدة على الاسلام والمسلمين يريدون(الحرية) الغربية السا......ولك فليموت الغرب واذنابهم الليبراليين الصغار السعودية والعالم الاسلامي ...المتحضر...لن يكون غربيا حيوانيا.....انا لست متدين ولكن اكرة الليبرالية

أريد أتزوج
محمد -

الله يكون في عون هؤلاء النسوة ..وخاصة المطلقات وهن في عمر الزهور ... وأنا لي الرغبة الحقيقية بالزواج من سعودية لتقريب النسب بين الإمارات والمملكة العربية السعودية ..

قليل من المصداقيه
سعودي -

قالت الدراسه ,,اوضحت الدراسة الخبر يفتقد الى المصداقيه والدقه من اعد الدراسه ؟ وفي اي مركز او جامعة.. ؟ وماهي وسيله البحث والعينه ؟ قليل من المصداقيه يا ايلاف !!

غريبة
الحسناوي -

غريبة ياتوتي لم تتهم الرافضة وإيران بهذه الدراسة. على كل الدراسة منشورة ويمكنك أن تتأكد منها. إنك تذكرني دائما بالأنظمة العربية (المناضلة) بأن كل مشاكل البشر ومآسيه هي بسبب الإمبريالية والإستعمار الى أن دخل عليهم المستعمرون في غرف نومهم ومازالوا يصرخون بأن الصهيونية وراء ذلك. إتقوا الله في العباد والبلاد.

الدلع الشرعي
الاســ بقلم ــــتاذ -

هذا ليس عنف وإنما طريقة شرعية للدلع

لما الاستغراب ؟
خوليو -

لايعتقدون بأية دراسة فلو أنهم يصدقون الدراسات ويستفيدون منها لكان صلح الحال، ولا ندري لماذا التكذيب وعدم التصدسق طالما الضرب للمرأة مباح لمجرد الخوف من النشوز أي الشك بهن، ولايوجد عقاب له في الآخرة، فلما الاستغراب؟

رد توتي
مراقب -

يا سيد توتي فروتي هل يحق للمراة السعودية ان تقود سيارة؟؟؟هل هذا عيب او خطا؟؟ هل يحق يحق للشباب دخول اي سانتر للتسوق فيه سيدات ؟؟اليس هذا مايجري في السعودية كيف امكنك ان تنتقد الغرب وانت تستعمل في حياتك اليومية كل ماصنعه الغرب المتقدم تصف الغرب بالحيواني ومعاملة النساء والعنف والضرب والتخلف ليس حيواني؟؟؟؟لاتختبىء وراء اصبعك اللي مايطول العنب حامضا عنه يقول........

ليس لهذه الدرجه
اسد بغداد -

اعتقد ان الامر مفبرك وليس لهذه الدرجه فان كاتب الموضوع قد بالغ كثيرا بهذا الموضوع وغايته بذلك تشويه صوره لااكثر . انالست سعودي لكن الحق يقال انني عند قراءة الخبر لم اصدق هكذا كذبه , وارجوا من القراء عدم الاندفاع لكل مايكتب الثقافه مطلوبه ,, اسد بغداد / السويد

اعدا ااشعب
عبداللة -

اتقواللة بما تقولون ولاتفترون على الناس بدون وجة حق ولابرهان ولادليل على زالك هؤلاء اعداء للشعب السعودى والمسلمين ولااحد يقبل بهزا الكلام الشنيع على المراة السعودية والمسلمة عامة اى مسلم غيور لايقبل بهزا ابدا.هزاواللة هو الافتراء والدجل والعنصرية بعينة ؟؟؟؟؟

وماذا ستقول المسلمه
حنان العراق -

هل تريد من المرأه المسلمه ان تؤيد هذا الكلام ماذا ستفعلون لها ان فعلت ذلك ؟ وماذا ستحكمون عليها ؟ .. في عهدنا هذا وفي مجتمعانا ;الذكوريه; المصطنعه لانستبعد صحة هذه الدراسات ولا اعتقد اننا بحاجه اليها لان الصوره واضحه ..

nero
nero -

93 في المئة من السعوديات يتعرّضن للعنف من أزواجهن هذا لا شئ امام عنف من الغريب

nero
nero -

تربيه الفتيات و هم امهات جعلت يعمد الأزواج إلى أنوع متعدّدة من العنف من هنا عليهم يربوا انفسهم بالمجلات و يشتغلوا فى التربيه و يتجاهلوا الغريب مثل الجار الذى يضع الوقت و هناك نادى للضيوف اما الاسره من كانت تعيش معهم هم الذين يصلوا لـ بيتها و لا يكون اسلوب الحياه حوار لانه دين اسطوانه لا تعطل بضيف يدخل هكذا يكون شيطان يمنع حياه التى من الله الخناق عليها تشتغل الحياه و الضيف له وجه نظر

Statistical Error
Haider Buholaigah -

Thanks for bring up such headline in your newspaper. But please make sure the source is credible so when you send such messages to the society, you know at least that you are sending the correct message. I do not think the selected sample for such study was representative of the population. 93% is just unbeleivable. And if it was, I think you should define ;violence; because everybody might have a different prespective. Some women might think a true statement is violence against them just because it hurt their feelings. Please double check on your sources before making money, because overtime, you will lose customer.

إخفاء الكدمات
الاســ بقلم ــــتاذ -

السبب الحقيقي وراء النقاب هو إخفاء الكدمات

وين المصداقيه؟؟
نوف -

استاذ تركي(كاتب المقال)لما قرات المقال ماعرفت هل اضحك ام اغضب....هل انت تتكلم عن 2010 او 1950 في السعوديه!!! حتى 1950 ما اتوقع قراء ايلاف من الطبقه المتعلمه والمطلعه ولكي تقنعني بهذي المعلومات والنسب لابد من ذكر مصدرها؟؟؟ليس دفاع عن السعوديين ولكن لعدم تشويه سمعتهم بدون ادله واضحه ومعلومات صادقه خاصة ان النسبه جدا مرتفعه وغير معقوله...وللمعلوميه كوني طالبه مغتربه فالسعوديات يزاحمون السعوديين على مقاعد الدراسه ويشكلون نسبه كبيره من المبتعثين للخارج وهو ابسط مثال لتفهم السعودي و احترامه لحقوقها كانسانه تستحق نفس الفرص وقادره على اثبات نفسها...و هذا لا يعني اننا ننكر وجود عنف اجتماعي واسري ولكن النسبه ستكون اقل من ذلك بكثير حالها حال اي بلد في العالم فيه الصالح والطالح.دام عزك ياوطن

للجميع
هناء -

انها احصائية حقيقيةعينت الحكومةالسعودية جهة لتساعد النساء وذالك لكثرت الحالات التي تاتي الى المستشفيات بسبب تعرّضن النساء للعنف من أزواجهن.اصبحت ثقافة هو يضرب هي تضرب هم(الاطفال) يضربون حتى وصلت خارجا في المدارس وفي الجامعات. لنعترف انها مشكلة موجودة ويكفي كلام انشا ويجب ان يجد حل له.

الي دانة وتوتي ...
جوري / السعودية -

بصراحة كل مانكتب صح 100/100 واللة أعرف صحباتي من البنات اللي اخوهاا يضربها من دون سبب واللي ابوهامسوي ارهاب بالبيت يعني فلم مرعب ...واللي زوجهااا مهددها بطلاق والضرب يعني شي يخوف من الرجال ! وانا بعرف انت ياتوتي ودانة ليه معارضين هااا انتم لوتسمعون هولاء النسوة والبنات وتشوفون اثار الضرب امكن تصدقون

ليسوا غلابه
احمد علي احمد -

في اعتقادي ان الرجل يحتاج لحمايه من تسلط النساء وليس العكس أن كيدكن عظيم تحياتي لجميع نساء العالم ماعدا زوجتي

Not really
عبدالله العريني -

لا أعتقد أن مثل هذه الدراسات تقوم على نسبة حقيقية .. 93 بالمئة .. لو انت هذه النسبة حقيقية فالأمر تجاوز الظاهرة إلى خانة الأزمة الحقيقية التي تتطلب حلاّ من ذوي الشأن .. مزيداً من المصداقية يا هؤلاء .. ذاك مجتمع عشنا فيه وادركنا كيف تدار فيه مختلف العلائق البشرية ..

هذا هو واقع الحال
ALMOOFTY -

هذا هو واقع الحال السيد تركى العبدالله سلمت يداك - عندما تذكر الحقيقة المرة - وهو واقع حى- حتى المرأة عندما تعامل كنجسة تبطل الصلاة ترضى بذلك لأنها تعودت على القهر والظلم ولا تستطيع أن تفتح فاها وإلا كان بأنتظارها ثلاث زوجات أخر - القليل منهم الآن عرف الحق وعرفوا حقوقهم المسلوبة وعرفوا أن المجتمع الذكورى لن يدوم لهم - بل حريتهم هى جنتهم وليس قهرهم وأستعبادهم هى جنتهم- ليت الأكثرية منهم يعرفن عزة النفس والكرامة

السبب والعجب
الاستقواء بالقران -

اذا عرف السبب بطل العجب يستقوى الرجال بالشريعة الاسلامية وبالنصوص القرانية التى وسعت من اسباب الضرب و الاهانة بقوله وان خفتم اى ان مجرد الخوف الذى قد يكون خوفا مرضيا او غير صحيح -- وعلى الدول الاسلامية اليوم تحريم وتجريم ضرب الزوجات على اطلاقه لانه جريمة حقوق انسان 0- فهل يتصدر شيخ الازهر ومفتى السعودية لهذا النص ويفسروه تفسيرا معاصرا يحمى المراة امهم واختهم وزوجتهم ويمنع استقواء الرجال على النساء بالقران ؟؟؟ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ). [النساء(34)].

ايلاف بلا مصداقيه..
فلوه -

محرر يكتب ما يحلو له ثم يكتب دراسة وقد اثبتت الدراسة وقالت الدراسه اية دراسة ؟ ما هذا ايها الصحيفة ..

حدث العاقل بما يعقل
طالب -

بالله عطونا اسم الفذ الي مسوي الدراسة

منقول من (د ب أ)kk
مكتب الرياض -

الاخوة الزملاء هذا الخبر منقول من وكالة الانباء الالمانية با لنص وجاء الزميل الفاضل تركي العبدالله ووضع اسمه عليه لابد من نسب الخبر الى الوكالة وتقبلوا تحيات مكتب الوكالة في الرياض

التفاصيل؟
ابرار العباد -

هل الدراسه شملت القرى و المدن.. الغربيه والشرقيه والوسطى... السنه والشيعه؟؟؟ لو سمحتوا تفاصيل اكثر عشان نقدر نعرف السبب

جهة الدراسة
نائل -

الجهة اللتي قامت بالدراسة هي:مركز رؤية السعودي للبحوثوهي مذكورة في أول فقرة في المقال. وكذلك ذكر المقال ان العنف في الدراسة ليس فقط عنف جسدي. ولكنه يشمل اللفظي. يعني لم تقل الدراسة ان 93 من السعوديين يضربون زوجاتهم.

93% !!!!!!!
بنت سعودية -

هههههههههههههه 93 في المئة مرة وحدة ياايلاف اقسم بالله لن يصدق هذا الموضوع احد لانه مجرد نكته

قال وش دراك انها كذب
khaled -

قال وش دراك انها كذبه؟؟ قال من كبرها يعني من كبر الكذبه وان الدراسه هذي ملفقه وغير معتمده على اساليب علميه بافضل الاحوال جعلها واضحه للكل انها كذبه فاي مجتمع لايمكن ان تجد فيه هذه النسبه 90 ولا حتى 80 لان الناس متفاوته واصابع ايدينك مو وحدهبس لو قلت مثلا 30 (وهي كبيره ومشكوك فيها) نقول ممكن وسنتعب عشان نكذب هذه الدراسه

كل المصداقيه
يمني اكثر واقعيه -

استغرب من الاخوه السعوديين عدم تصديقهم وانكارهم لاي حادثه او خبر يطال السعوديين فمثلا كل التعليقات السعوديه لخبر المبتعث الذي اغتصب وقتل رجلا مسنا كل تعليقاتهم كانت تكذيب وادانه لناقل الخبلر و... و.... ليش؟بينما كان هجومهم الشرس والضاري على المجتمع اليمني في زواج الطفله القاصره؟؟صدقوا كل ما ينقل عن مساوئ مجتمعكم وما خفي كان اعظم.. لاحول ولا قوه الا بالله

النسبة ممكن مبالغ
هناء -

النسبة ممكن مبالغ فيها, ولكن هذا لايدل ان هنالك لايوجد مشكلة. مستشفيات السعودية مسجل عندها حالات ضرب مبرح وتعترف انها باتجاه التزايد وكذالك نسمع كيف النساء يحتفلون بطلاقهم او خلعهم بعد الحالات التشوه والمجتمع يتفبلها لهم, وانا بنفسي سمعت كم عائلة كيف تسمح الام ابنها يضرب خواته والخادمة ومن المؤسف مثلا تصف ام ابنها مثلا الثالث بالحنون وانه لا يضرب خواته ولا الخادمة اكثر شيء مرتين في اليوم وودائما يكون لديه سبب مقنع. مع العلم ان الذي يضرب مرة ولم يحاسب يكون الضرب عنده شيء عادي. لهذا اعتبر هذه الحالة هي ثقافة لان الشخص يربى لكي يستطيع ان يقوم بها لان اذا لم يراى ابيه او مه يقومون بها فلا يستطيع حتى ان يرفع يداه.

;شك جدا
نبيل يوسف -

أنا شاكك جدا في هذه الدراسة.. اعتقد أن 7% لا يعتدوا على زوجاتهم رقم كبير جدا ومبالغ فيه..

Not True
Jay -

Wow, this is soooooooo not true, Saudi men respect women and love them... I live in USA, Liberal country, right?I was abused verbaly, and emotionaly.. and so.... by my partner (Egyptian I lived with an American/Pakistani family: the American woman was abused as much as I did from her husband.... I saw in the news, many times women vanished or got killed by their husband, isn''t a huge abused? So why the mean focus of the whole world is SAUDI PEOPLE/MEN? Be fair guys, and stop this unreal, abnornal census... Elaph please publish Thanks.Could I say that

typical
hamza -

this is typical of baddoo

الي دانة وتوتي ...
جوري / السعودية -

بصراحة كل مانكتب صح 100/100 واللة أعرف صحباتي من البنات اللي اخوهاا يضربها من دون سبب واللي ابوهامسوي ارهاب بالبيت يعني فلم مرعب ...واللي زوجهااا مهددها بطلاق والضرب يعني شي يخوف من الرجال ! وانا بعرف انت ياتوتي ودانة ليه معارضين هااا انتم لوتسمعون هولاء النسوة والبنات وتشوفون اثار الضرب امكن تصدقون

مسلمين
وليد العراقي -

توتي وسعودي لايشابهان فالمجتمع السعودي بدوي ولايوجد اسم توتي او بالاحرى لايعرفون هذا الاسم .على اي حال انت مجتمع اسلامي لو عندكم معارك 93% من نسائكم تتعرض للعنف وين اسلامكم وفتاويكم واظن ال7%من بقية النساء اما كبار السن وهن غير مشمولات بالعنف او يخافن الكلام اريد ردك

مسلمين
وليد العراقي -

توتي وسعودي لايشابهان فالمجتمع السعودي بدوي ولايوجد اسم توتي او بالاحرى لايعرفون هذا الاسم .على اي حال انت مجتمع اسلامي لو عندكم معارك 93% من نسائكم تتعرض للعنف وين اسلامكم وفتاويكم واظن ال7%من بقية النساء اما كبار السن وهن غير مشمولات بالعنف او يخافن الكلام اريد ردك

..............
سعودي واقعي -

.. انشر حبيبي الناشر ولايهموك هذي الاشكال البائسة اعرفها اكثر من معرفتي لنفسي وبلذات من هذي الجملة (انا لست متدين ولكن اكره الليبرالية)..

..............
سعودي واقعي -

.. انشر حبيبي الناشر ولايهموك هذي الاشكال البائسة اعرفها اكثر من معرفتي لنفسي وبلذات من هذي الجملة (انا لست متدين ولكن اكره الليبرالية)..

محلل
محلل -

والله ماعندك سالفه , احنا ناقصين ؟

محلل
محلل -

والله ماعندك سالفه , احنا ناقصين ؟

محلل
محلل -

ادعوا جميع السعوديات بالخروج من السعوديه والعمل كخادمات كنازل في قطر والامارات على الاقل تشتغل بكرامتها بدلا من هذي العيشه

الى الاماراتي
نواف -

لو اقفلت السعودية حدودها عنكم لمتوا جوعا وخصوصا بعد انهيار اقتصادكم ولاتنسى قبل كم يوم يتصل شيخكم يترجى الملك عبدالله لفتح الحدود بعد اغلاقها وحقل الشيبة النفطي لنا وموتوا حرة

الى الاماراتي
نواف -

لو اقفلت السعودية حدودها عنكم لمتوا جوعا وخصوصا بعد انهيار اقتصادكم ولاتنسى قبل كم يوم يتصل شيخكم يترجى الملك عبدالله لفتح الحدود بعد اغلاقها وحقل الشيبة النفطي لنا وموتوا حرة

To Mohalil
Jay -

For No 36: in your DREAM that Saudi Women will work as maids in Other countries! Btw, I am not Saudi, I am proudly Moroccan, I have many men and women friends Saudi, lovely people, respectful, veryyyyyyy educated.... Elaph, Kindly publish Thanks

To Mohalil
Jay -

For No 36: in your DREAM that Saudi Women will work as maids in Other countries! Btw, I am not Saudi, I am proudly Moroccan, I have many men and women friends Saudi, lovely people, respectful, veryyyyyyy educated.... Elaph, Kindly publish Thanks

دراسة مبهمة
سارة -

هل الدراسة شملت جميع مدن وقري وهجر السعودية التي تبلغ اكثر من 30 !!!! مستحيل !! وهذه الدراسة هي كذبة ابريل

دراسة مبهمة
سارة -

هل الدراسة شملت جميع مدن وقري وهجر السعودية التي تبلغ اكثر من 30 !!!! مستحيل !! وهذه الدراسة هي كذبة ابريل

محلل
محلل -

والله اتمنى ان تقفلوها نهائيا لانكم الوحيدين المستفيد من هذا الموضوع وشاحنات البضائع كلها لتجار سعوديين