أخبار

علي الأديب: حظوظ علاوي في تشكيل الحكومة ضعيفة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

توقّع القيادي في حزب الدعوة الإسلامية علي الأديب في حوار خاص مع إيلاف أن يستغرق تشكيل الحكومة أكثر من شهرين مقللاً من حظوظ أياد علاوي في تشكيلها، ونفى وجود نية الاندماج بين الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون.

بغداد: توقّع القيادي الأبرز في حزب الدعوة الإسلامية علي الاديب أن الأيام القادمة ستكون صعبة وطويلة. ونفى في حوار خاص مع إيلاف وجود نية الاندماج بين الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون قائلاً "لا وجود للاندماج لكننا نعمل على التحالف لتكوين اكبر كتلة برلمانية".

ويعتبر الاديب أبرز قيادي في حزب الدعوة، وأكثرهم خبرة طيلة فترة المعارضة والسنوات التي أعقبت الإطاحة بالنظام السابق. كما يمتلك دورًا بارزًا في الانفتاح على المناطق الغربية، من خلال زياراته للأهالي في محافظات صلاح الدين، ديالى، الانبار. وكان علي الاديب قد حصد اغلبية الأصوات في انتخابات آذار/ مارس 2010 في مسقط رأسه كربلاء.

- أين وصل إعلان التحالف بين دولة القانون والائتلاف الوطني؟ مسؤولون في دولة القانون يتحدثون عن اندماج بين الاثنين؟

الاندماج صعب، لكننا نعمل الآن على تحالف بين ائتلاف دولة القانون والائتلاف الوطني لتشكيل الكتلة الاكبر في البرلمان.

- لماذا لا توجد مباحثات جدية لتشكيل الحكومة حتى الان؟

ربما لأنّ الكتل الفائزة انتظرت الاعلان النهائي لنتائج الانتخابات ونتائج الطعون، اضافة إلى موقف الدول المجاورة.

- هل يوجد احتمال تحالف بين دولة القانون والعراقية؟

كل شيء وارد في العملية السياسية، كل شيء ممكن.

- تناقل الإعلام خبر ترشيح دولة القانون لعلي الاديب، حسين الشهرستاني، حيدر العبادي لرئاسة الوزراء؟

لا صحة لذلك، الأمر لا يعدو كونه بالونًا إعلاميًّا.

- هل صحيح أن دولة القانون متمسك بترشيح نوري المالكي لدورة أخرى مقابل رفض الائتلاف الوطني لذلك؟

لم يكن هناك حديث صريح بهذا التوجه مع الائتلاف الوطني، فخلال الاجتماعات الاولية بين ائتلافنا والائتلاف الوطني لم يطرح الموضوع. اضافة الى ان ائتلاف دولة القانون لم يجتمع حتى الان. ولم يتم البت بموضوع التمسك بترشيح نوري المالكي لرئاسة الوزراء من عدمه.

- العراقيون مستاؤون لتوافد عدد من السياسيين على دول الجوار كإيران وقطر وغيرها، اذ يعتبرونه تدخلاً؟

ما يحدث دليل على ان الوضع في العراق ليس قويًّا، جزء من الإرادة العراقية مرهون بأوضاع إقليمية واميركية، والملاحظ ان قرارات تلك الدول تسير باتجاه الرضى الأميركي ويجب ألا ننسى ان الطائرات التي اسقطت النظام السابق انطلقت من اراضٍ عربية مجاورة، تلك الدول ربما تشعر انها جزء من القرار الذي صنع النظام الجديد في العراق. جزء كبير من الجهات السياسية تمت صناعتها في عواصم تلك البلدان خصوصًا، وانها حصلت على الدعم المادي القومي إذ إن جزء من الارادة السياسية العراقية مرهون بالمال السياسي الذي تموّلها به تلك الدول.

- هناك من يقول ان رئيس الحكومة تتم صناعته في ايران؟

لست بصدد الدفاع عن ايران لأنها تستطيع الدفاع عن نفسها وليست هذه مهمتي، لكن من خلال قراءتنا ومن خلال ما سمعناه من وجهات النظر الإيرانية، فإن إيران قلقة من الخطر الاميركي وتحاول ردعه عن بلادها. هناك قضايا عالقة بين ايران واميركا كالملف النووي وغيره، ايضًا هناك قلق ايراني من نظام حكم في العراق يتبع مخطط النظام السابق الذي ادخل العراق والمنطقة في حرب استمرت 8 سنوات خاسرة مع ايران. وعلى الرغم من الثقل الايراني الا ان إيران لم تستطع ان تفرض على الموجودين شخص رئيس الوزراء، والدليل اننا ما زلنا نجتمع ونبحث وندرس وضع آليات اختيار المرشحين لرئاسة الوزراء في الائتلاف الوطني ودولة القانون.

- ما هو تعليقك على زيارة وفد من ائتلاف العراقية الى إيران؟

طبعًا هناك تأثير للدول المجاورة والإقليمية ويبدو انه من الصعب تشكيل حكومة بدون التعاون الإقليمي وبدأت الكتل السياسية تدرك ذلك، وبدلاً من انتظار مبادرة الدول الإقليمية المعبرة عن قلقلها او ترحيبها بما يحدث في العراق فإن الكتل السياسية شرعت بإرسال وفود لتطمئن هذه الدولة او تلك.

-ما هي حظوظ آياد علاوي بتشكيل الحكومة؟

لا اعتقد ان حظوظه قوية، حتى لو افترضنا ان العراقية هي الكتلة الاكبر الا انها مع ذلك لن تتمكن من تشكيل الحكومة.

- لماذا؟

التجمع في العراقية يثير الريبة إذ إنّ هناك أشخاصًا يثيرون الريبة، فمثلا قد يميل الأكراد الى التعاون مع دولة القانون والائتلاف الوطني أكثر من ميلهم الى ائتلاف العراقية،لأنهم ربما يشعرون بطمأنينة أكثر من حيث الإيفاء بالتعهدات والوعود في زمن العسر واليسر.

- من هم الأشخاص الذين يثيرون الريبة؟ اسامة النجيفي مثلا؟

ليس اسامة النجيفي فقط، لكن هناك في تجمع العراقية ينتهجون نوعًا معينًا في التفكير. أشخاص معروفون بانتمائهم للنظام وأجهزة النظام السابق، يمتلكون العقلية والنهج نفسهما. والسؤال الأكبر هو نمط تجمع العراقية موال لمن؟ وفي أي عاصمة تشكلوا؟ هل يمكن بناء العراق بالعقلية القديمة؟ برجال يعتبرون امتدادًا للنظام القديم؟ كيف يمكن ذلك والعراق جرب الديمقراطية والنهج التعددي؟ صحيح ان التجربة لم تؤت اكلها بعد، لكني لا اظن ان العراقيين يقبلون بالعودة الى نهج النظام السابق.

- هناك كلام عن نفور الائتلاف الوطني من استيلاء حزب الدعوة على رئاسة الوزراء واحتكاره القرار الشيعي؟

على العكس هناك كلام عن سيطرة ووجود لأشخاص من حزب البعث في مكتب رئاسة الوزراء، هناك لوم وعتب. المرحلة السابقة شهدت سيطرة لأشخاص وليس لأحزاب، فاحيانًا يحجب الأشخاص الإرادة او القرار الحزبي. وأحيانًا يحتل الأشخاص وقعًا اكبر من الحزب. في العموم لم يكن لحزب الدعوة سيطرة في القرار السياسي في المرحلة السابقة.

- هناك كلام عن مرشح تسوية لرئاسة الوزراء ويتداول الإعلام أسماء مثل عادل عبد المهدي وباقر الزبيدي؟

أحيانًا نسمع مثل هذا الكلام- الأسماء المرشحة نوري المالكي وعادل عبد المهدي أحيانا يتم طرح اسم باقر الزبيدي- التيار الصدري أجرى استفتاءً وطرح مرشحًا، لكن الحقيقة ان هذا الأمر لم يتم تباحثه حتى الآن. ما نفعله في الائتلاف الوطني وائتلاف دولة القانون هو وضع آلية لترشيح رئيس الوزراء ووضع ضوابط لالتزام المرشح بتلك الضوابط، وليس هناك مرشحًا رسميًا حتى الآن.

- هناك قلق من ان تشكيل الحكومة سيكون صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً؟

نعم بالفعل المرحلة صعبة وستكون طويلة.

- كم سيستغرق تشكيل الحكومة؟

شهران أو أكثر.

- هناك من يتحدث عن تشكيل الحكومة من الأكراد والائتلافين من دون ائتلاف العراقية؟

لا يمكن ذلك، المكون السني هو العصب الأساسي في ائتلاف العراقية ولا يمكن تشكيل الحكومة من دونهم.

- لماذا لا تمنح الكتلة الفائزة بالمركز الأول فرصة لتشكيل الحكومة؟

الموضوع ليس بيد احد، انه بيد المحكمة الاتحادية التي تعتمد على الدستور في إصدار القرارات فلا شيء عندنا الان سوى الدستور ويجب الاعتماد عليه. وحسب الدستور والمحكمة الاتحادية فإن الكتلة الاكبر برلمانيًّا هي من تشكل الحكومة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدستور يظمن للكتلة
حسن الطائي -

الدستور يظمن للكتلة الفائزة بتشكيل الحكومة التي طالما رددها قادة دولة القانون قبيل اعلان النتائج النهائية، فما حدي مما بدى ام ان الحكم عضوض كما يُقال؟ لست من اتباع اي جهه لكني آؤيد تطبيق الدستور الذي يظمن لعلاوي تشكيل حكومة اغلبية كونهُ الفائز في الانتخابات وإذا كان علاوي كذلك فلماذا سمح لهُ في المشاركة دستوريا في الترشيح ام هناك ازدواجيه في تطبيق الدستور ، في تصوري ان المرحلة بحاجة الي نضج سياسي يستوعب الربح والخسارة في التنافس النزيه

الدستور يظمن للكتلة
حسن الطائي -

الدستور يظمن للكتلة الفائزة بتشكيل الحكومة التي طالما رددها قادة دولة القانون قبيل اعلان النتائج النهائية، فما حدي مما بدى ام ان الحكم عضوض كما يُقال؟ لست من اتباع اي جهه لكني آؤيد تطبيق الدستور الذي يظمن لعلاوي تشكيل حكومة اغلبية كونهُ الفائز في الانتخابات وإذا كان علاوي كذلك فلماذا سمح لهُ في المشاركة دستوريا في الترشيح ام هناك ازدواجيه في تطبيق الدستور ، في تصوري ان المرحلة بحاجة الي نضج سياسي يستوعب الربح والخسارة في التنافس النزيه

علاوي خط احمر
ربيع العبادي -

لايحب ان يكون علاوي وقائمته البعثيه في اي مكان في الوله حتا لو كان يمثل الاقليه السنيه

علاوي خط احمر
ربيع العبادي -

لايحب ان يكون علاوي وقائمته البعثيه في اي مكان في الوله حتا لو كان يمثل الاقليه السنيه

المحكمة غير مستقلة
عبد الله -

في جميع دول العالم الديمقراطيه الحزب الفائز بالانتحابات هو الذي يشكل الحكومة وهذا ما حصل في العراق في الدوره السابقه 2005 فعندما فاز الاتلاف الشيعي اسند له تشكيل الحكومة , انا اعتقد المحكمة الاتحاديه منحازه وغبر مستقله و تتحمل مسؤلية أثارة المشاكل في العراق .

المحكمة غير مستقلة
عبد الله -

في جميع دول العالم الديمقراطيه الحزب الفائز بالانتحابات هو الذي يشكل الحكومة وهذا ما حصل في العراق في الدوره السابقه 2005 فعندما فاز الاتلاف الشيعي اسند له تشكيل الحكومة , انا اعتقد المحكمة الاتحاديه منحازه وغبر مستقله و تتحمل مسؤلية أثارة المشاكل في العراق .

دستور يهل الدار
المحامي ابو زهرا -

السللام عليكم يتكلم على الاديب عن الدستور والديمقراطيه وقبول الاخر والاعتراف بتقبل ماتفرزه صناديق الاقتراع وخيار الناخب العراقي وكل هذا الكلام لاوجودله على ارض الواقع . فحزب الدعوه الاسلاميه لايؤمن بالديمقراطيه كوسيله لتداول السلطه بل العكس من ذلك ان الديمقراطيه مذهب غربي استعماري بعيد عن روح الحكم الاسلامي اللذي تؤمن به الدعوه ونظره بسيطه الى اسس الحزب التسعه او الثلاثة عشر تجد ملامح رفض الديمقراطيه بشكل واضح . فتبني الديمقراطيه الان ههو تكتيك سياسي يفرضه الواقع الراهن اكثر مما هو ايمان بالديمقراطيه اي من باب دفع مفسده كبيره بمفسده اصغر وهو القبول بالديمقراطيه الان لمصلحه اكبر للحزب في المستقبل .. وقد ظهرت بوادر ذلك الانحياز عندما هددالامين العام للحزب نوري المالكي الخيار الشعبي عندما بدأت نتائج الانتخابات تسير في غير صالحه ولولاالتهديد الامريكي للمالكي بالتدخل خلاث 3 دقائق لااصبح وضع العراق مشابه تماما لوضع الجزائر عندما فازت جبهة الانقاذ وكيف تدخل الجيش والغى نتائج الانتخابات..ولحد هذه اللحظه ينتظر حزب المالكي الى نتائج الطعون من قبل المحكمه وربما يعاقب المفضويه على عملها بعدذلك على الطريقه الايرانيه اي العلس والصك ..هذا اولا ثانيا لايمكن للمالكي ان يقبل بتجرع السم من نفس الكأس اللذي تجرعه استاذه ابراهيم الجعفري وعلى يديه هذه المره فكلنا يتذكر كيف تم ازاحه الحعفري من رئاسه الوزراء وكيف عزله الاكراد بدفع من المجلس الاعلى وكيف تمت مكافئته داخل حزب الدعوه وعلى يد مقربه المالكي فالمشهد الان يتكرر و على المالكي هذه المره لكن الجعفري كان لاحول ولاقوه في ذلك الوقت اما المالكي فبحوزته الكثير ومن الصعوبه اقتلاعه مثلما تم للجعفري وزاحته تتطلب ليس شهرين فحسب وانما ترافقها دماء كثيره من ابناء هذا الشعب المسكين .. وربما يتصور بعض قادة الدعوه الباقين ان يسدوا فراغ المالكي لكن هذا لم يحدث ايضا لكون بنهايه المالكي سوف ينتهي حزب الدعوةايضا لكون الاصوات التي حصدها المالكي هي لشخصه هو وليس للحزب العتيد .. فايه دستور وديمقراطيه يتكلم عنها الاديب وانتم تنتظرون انسحاب الامريكان بفارغ الصبر ليس بسبب استقلال البلاد والتخلص من الاحتلال وانما لغرض الاستيلاء على مقاليد البلاد والعباد على طريقه الحزب الواحد والقائد الاوحد ولديكم كل المستلزمات والمقومات لذلك وانتم الان اقوى من حزب البعث

دستور يهل الدار
المحامي ابو زهرا -

السللام عليكم يتكلم على الاديب عن الدستور والديمقراطيه وقبول الاخر والاعتراف بتقبل ماتفرزه صناديق الاقتراع وخيار الناخب العراقي وكل هذا الكلام لاوجودله على ارض الواقع . فحزب الدعوه الاسلاميه لايؤمن بالديمقراطيه كوسيله لتداول السلطه بل العكس من ذلك ان الديمقراطيه مذهب غربي استعماري بعيد عن روح الحكم الاسلامي اللذي تؤمن به الدعوه ونظره بسيطه الى اسس الحزب التسعه او الثلاثة عشر تجد ملامح رفض الديمقراطيه بشكل واضح . فتبني الديمقراطيه الان ههو تكتيك سياسي يفرضه الواقع الراهن اكثر مما هو ايمان بالديمقراطيه اي من باب دفع مفسده كبيره بمفسده اصغر وهو القبول بالديمقراطيه الان لمصلحه اكبر للحزب في المستقبل .. وقد ظهرت بوادر ذلك الانحياز عندما هددالامين العام للحزب نوري المالكي الخيار الشعبي عندما بدأت نتائج الانتخابات تسير في غير صالحه ولولاالتهديد الامريكي للمالكي بالتدخل خلاث 3 دقائق لااصبح وضع العراق مشابه تماما لوضع الجزائر عندما فازت جبهة الانقاذ وكيف تدخل الجيش والغى نتائج الانتخابات..ولحد هذه اللحظه ينتظر حزب المالكي الى نتائج الطعون من قبل المحكمه وربما يعاقب المفضويه على عملها بعدذلك على الطريقه الايرانيه اي العلس والصك ..هذا اولا ثانيا لايمكن للمالكي ان يقبل بتجرع السم من نفس الكأس اللذي تجرعه استاذه ابراهيم الجعفري وعلى يديه هذه المره فكلنا يتذكر كيف تم ازاحه الحعفري من رئاسه الوزراء وكيف عزله الاكراد بدفع من المجلس الاعلى وكيف تمت مكافئته داخل حزب الدعوه وعلى يد مقربه المالكي فالمشهد الان يتكرر و على المالكي هذه المره لكن الجعفري كان لاحول ولاقوه في ذلك الوقت اما المالكي فبحوزته الكثير ومن الصعوبه اقتلاعه مثلما تم للجعفري وزاحته تتطلب ليس شهرين فحسب وانما ترافقها دماء كثيره من ابناء هذا الشعب المسكين .. وربما يتصور بعض قادة الدعوه الباقين ان يسدوا فراغ المالكي لكن هذا لم يحدث ايضا لكون بنهايه المالكي سوف ينتهي حزب الدعوةايضا لكون الاصوات التي حصدها المالكي هي لشخصه هو وليس للحزب العتيد .. فايه دستور وديمقراطيه يتكلم عنها الاديب وانتم تنتظرون انسحاب الامريكان بفارغ الصبر ليس بسبب استقلال البلاد والتخلص من الاحتلال وانما لغرض الاستيلاء على مقاليد البلاد والعباد على طريقه الحزب الواحد والقائد الاوحد ولديكم كل المستلزمات والمقومات لذلك وانتم الان اقوى من حزب البعث

المنطق
ام ساره -

العقل والمنطق بقولان الحاصل على اكبر عدد من اصوات الشعب هو الفائز برئاسة الوزراء وخاصة ان هناك تعادل كتلتين ولكن الكل اغمض عينه عن تلك الحقيقة لمصالحهم الشخصية وليعرفو ان الشعب العراقي لن يبرء لهم الذمة ولذلك نرى ان نوري المالكي فائز باكثر من ربع مليون صوت على علاوي

المنطق
ام ساره -

العقل والمنطق بقولان الحاصل على اكبر عدد من اصوات الشعب هو الفائز برئاسة الوزراء وخاصة ان هناك تعادل كتلتين ولكن الكل اغمض عينه عن تلك الحقيقة لمصالحهم الشخصية وليعرفو ان الشعب العراقي لن يبرء لهم الذمة ولذلك نرى ان نوري المالكي فائز باكثر من ربع مليون صوت على علاوي

إيراني المنشأ والولا
علي طارق -

من السهل جداً إكتشاف إنحياز هؤلاء وتبعيتهم لإيران من خلال الأسئلة البسيطة التي يحاولون بها عبثاً أن يكونوا فيها دبلوماسيين للتستر على أصولهم الإيرانية وولئهم للوطن الأم إيران ، ولو كان لديه الشجاعة لأعترف بأصله الإيراني علانية لأن الذي ينكر أصله ..... ، وليقل لنا اين تسكن عائلته في إيران ، وهو نفسه آخر من يتحدث عن الديمقراطية

إيراني المنشأ والولا
علي طارق -

من السهل جداً إكتشاف إنحياز هؤلاء وتبعيتهم لإيران من خلال الأسئلة البسيطة التي يحاولون بها عبثاً أن يكونوا فيها دبلوماسيين للتستر على أصولهم الإيرانية وولئهم للوطن الأم إيران ، ولو كان لديه الشجاعة لأعترف بأصله الإيراني علانية لأن الذي ينكر أصله ..... ، وليقل لنا اين تسكن عائلته في إيران ، وهو نفسه آخر من يتحدث عن الديمقراطية

لماذا؟
هناء -

الذي يقهرني ان الوضع كما كان في ايام صدام حسين الحكومة لا تريد ان تسمع صوات شعبها حتى ولو بالكذب. بل بكل وضوح الذين صوتوا للذي غلبني فهم اعدائي واصواتهم لا تهمني, اما اذا نضرنا الدمقراطية الغربية مثلا هلري كلنتن نزلت بكل اسلحتها امام اوبما في المعركة الانتخابية ولكن عندما اختار الشعب خصمها واحترمت رايهم والان تساعده لتنجح حكمه ومصلحة بلدها هي الاولى. متى سنصل الى هذا الرقي.

لماذا؟
هناء -

الذي يقهرني ان الوضع كما كان في ايام صدام حسين الحكومة لا تريد ان تسمع صوات شعبها حتى ولو بالكذب. بل بكل وضوح الذين صوتوا للذي غلبني فهم اعدائي واصواتهم لا تهمني, اما اذا نضرنا الدمقراطية الغربية مثلا هلري كلنتن نزلت بكل اسلحتها امام اوبما في المعركة الانتخابية ولكن عندما اختار الشعب خصمها واحترمت رايهم والان تساعده لتنجح حكمه ومصلحة بلدها هي الاولى. متى سنصل الى هذا الرقي.

....
لور -

هناك التباس لا ادري لماذا يخفى على الجميع، الحصول على الاكثرية النيابية هو الشرط الاساسي لتكوين الحكومة كما يقول الدستور يعني كلام الحكومة الاتحادية هو تحصيل حاصل وصحيح العراقية هي من لها الحق مبدئيا ولو استطاعت جمع ائتلاف حكومي كاف فلن يستطيع احد منعها، لكن لا يبدو هذا ممكنا وعندما سيجتمع البرلمان الجديد يجب ان يكون كل شئ متفق عليه فما الذي تتخاصمون عليه

....
لور -

هناك التباس لا ادري لماذا يخفى على الجميع، الحصول على الاكثرية النيابية هو الشرط الاساسي لتكوين الحكومة كما يقول الدستور يعني كلام الحكومة الاتحادية هو تحصيل حاصل وصحيح العراقية هي من لها الحق مبدئيا ولو استطاعت جمع ائتلاف حكومي كاف فلن يستطيع احد منعها، لكن لا يبدو هذا ممكنا وعندما سيجتمع البرلمان الجديد يجب ان يكون كل شئ متفق عليه فما الذي تتخاصمون عليه

حتا لو اراد علاوي
ربيع العبادي -

اذا سلمنا انه علاوي هو الفائز وهو من يشكل الحكومه من اين يئتي بلئغلبيه البرلمانيه حتا ينتخب رئيس البرلمان ومن ثم رئيس الجمهوريه اللهم يجيب ناس من المريخ اذا الائتلافين لايريدانه لايستطيع وهذه هيه اللعبه الديمقراطيه يامن تتهمون الاخرين بعدم تطبيق الديمقراطيه

حتا لو اراد علاوي
ربيع العبادي -

اذا سلمنا انه علاوي هو الفائز وهو من يشكل الحكومه من اين يئتي بلئغلبيه البرلمانيه حتا ينتخب رئيس البرلمان ومن ثم رئيس الجمهوريه اللهم يجيب ناس من المريخ اذا الائتلافين لايريدانه لايستطيع وهذه هيه اللعبه الديمقراطيه يامن تتهمون الاخرين بعدم تطبيق الديمقراطيه

الى متى
عزيز -

النظر السياسي العراقي عبارة عن مهزلة ومسرحية مضحكة الى متى يبقى المزايدات السياسية التي لا تنفع الشعب المسكين كلهم يلهثون وراء منافعهم الشخصية طمع لا ينتهي هؤلاء سياسيو العراق الجديد كانوا حفاة وجياع يعيشون بدول الجوار على فتات الخبز والان هدفهم خزن الاموال المسروقة من العراق قبل رحيلهم وطردهم من قبل الشعب المضطهد زرعوا الطائفية والعرقية واخذوا يبيدون الناس باوهام البعث وعصابات القاعده وهم ومليشاتهم (البدرية والمهدية والدعوية) تذيق الموت لكل عراقي لنا الله يا عراق وهو القوي المقتدر الله اكبر

الى متى
عزيز -

النظر السياسي العراقي عبارة عن مهزلة ومسرحية مضحكة الى متى يبقى المزايدات السياسية التي لا تنفع الشعب المسكين كلهم يلهثون وراء منافعهم الشخصية طمع لا ينتهي هؤلاء سياسيو العراق الجديد كانوا حفاة وجياع يعيشون بدول الجوار على فتات الخبز والان هدفهم خزن الاموال المسروقة من العراق قبل رحيلهم وطردهم من قبل الشعب المضطهد زرعوا الطائفية والعرقية واخذوا يبيدون الناس باوهام البعث وعصابات القاعده وهم ومليشاتهم (البدرية والمهدية والدعوية) تذيق الموت لكل عراقي لنا الله يا عراق وهو القوي المقتدر الله اكبر

الدعوة المباركة
مواطن مهجوم بيته -

المحامي أن حقدك على الدعوة المباركة و التي أطفاءت شمعتها ال53 هذا الحزب الذي قدم الشهداء القرابين من الرجال المؤمنين بأن العراق الحر لا يمكن ان تبنيه عواصم أخوة يوسف ولا ايران و لا غيرهم لان العراق يبنيه الثلة الخيرة من أبناءه البررة من الدعوة او غيرها وها هم اليوم مازالوا يدفعون ضريبة الانتماء للوطن والمشروع الوطني أما انك تخاف ان يتسلط المالكي و لا يترك رئاسة الوزراء فهذا هاجس اسامحك واعطيك العذر فيه لان البعض مازال يخزن في عقله الباطن صورة النظام المقبور ولم يصحو بعد من كابوسه

الدعوة المباركة
مواطن مهجوم بيته -

المحامي أن حقدك على الدعوة المباركة و التي أطفاءت شمعتها ال53 هذا الحزب الذي قدم الشهداء القرابين من الرجال المؤمنين بأن العراق الحر لا يمكن ان تبنيه عواصم أخوة يوسف ولا ايران و لا غيرهم لان العراق يبنيه الثلة الخيرة من أبناءه البررة من الدعوة او غيرها وها هم اليوم مازالوا يدفعون ضريبة الانتماء للوطن والمشروع الوطني أما انك تخاف ان يتسلط المالكي و لا يترك رئاسة الوزراء فهذا هاجس اسامحك واعطيك العذر فيه لان البعض مازال يخزن في عقله الباطن صورة النظام المقبور ولم يصحو بعد من كابوسه

بالعافية عليكم
الدفاعي -

بالعافية عليكم...! عرفتم كيف تتحالفون مع امريكا التي يسميها الخميني رحمه الله بالشيطان الاكبر وامريكا معروفة للقاصي والداني بسياستها ومصالحها وسيطرة اللوبي الماسوني وعلاقتها بالصهيونية واسرائيل ...هنيئا لكم وانتم تخونون الله ورسوله وآل بيته الاطهار بخيانتكم للمباديء السامية للدين الحنيف اما دولة الفرس فلاتحتاج الى توضيح علاقتكم الصميمية بهاوالتبعية ولكن ليعلم الجميع ان ايران قبل ليست ايران اليوم بعد ان رعتها بريطانيا العظمى وساعدتها

بالعافية عليكم
الدفاعي -

بالعافية عليكم...! عرفتم كيف تتحالفون مع امريكا التي يسميها الخميني رحمه الله بالشيطان الاكبر وامريكا معروفة للقاصي والداني بسياستها ومصالحها وسيطرة اللوبي الماسوني وعلاقتها بالصهيونية واسرائيل ...هنيئا لكم وانتم تخونون الله ورسوله وآل بيته الاطهار بخيانتكم للمباديء السامية للدين الحنيف اما دولة الفرس فلاتحتاج الى توضيح علاقتكم الصميمية بهاوالتبعية ولكن ليعلم الجميع ان ايران قبل ليست ايران اليوم بعد ان رعتها بريطانيا العظمى وساعدتها

الكتلة الاكبر
علي عبد الله -

حسب الدستور الكتلة الاكبر في البرلمان هي التي تشكل الحكومة،حتى لو تم تكليف القائمة العراقية بتشكيل الحكومة فيجب عليها الحصول على عدد اكثر من 163 لتتمكن من الحصول على(الكتلة) الاكبر في البرلمان والا فانها لن تستطيع تشكيل حكومة خلال 15 يوم مما يؤدي الى استبعادها وتكليف كتلة اخرى بتشكيل الحكومة.... الموضوع ليس اطلاق اتهامات فقط ولكن يجب فهم الدستور العراقي اولا مع احترامي للجميع

الكتلة الاكبر
علي عبد الله -

حسب الدستور الكتلة الاكبر في البرلمان هي التي تشكل الحكومة،حتى لو تم تكليف القائمة العراقية بتشكيل الحكومة فيجب عليها الحصول على عدد اكثر من 163 لتتمكن من الحصول على(الكتلة) الاكبر في البرلمان والا فانها لن تستطيع تشكيل حكومة خلال 15 يوم مما يؤدي الى استبعادها وتكليف كتلة اخرى بتشكيل الحكومة.... الموضوع ليس اطلاق اتهامات فقط ولكن يجب فهم الدستور العراقي اولا مع احترامي للجميع

كفي ايران
الجبوري -

ما هذا الكلام يا علي الاديب انتم وحزبكم ولائكم للفرس الايرانيين لايهم من يكون رئيس الوزراء ولكن نريد الرجل الذي شرب من ماء العراق واكل خبزه سواء كان شيعي ام سني لانريد الطائفيه يااخي تعبنه كافي سرقه كافي ايران تقودكم كونو عراقيين نسيتم الحرب مع ايران والله لن ترحمكم ايران

كفي ايران
الجبوري -

ما هذا الكلام يا علي الاديب انتم وحزبكم ولائكم للفرس الايرانيين لايهم من يكون رئيس الوزراء ولكن نريد الرجل الذي شرب من ماء العراق واكل خبزه سواء كان شيعي ام سني لانريد الطائفيه يااخي تعبنه كافي سرقه كافي ايران تقودكم كونو عراقيين نسيتم الحرب مع ايران والله لن ترحمكم ايران

الى ربيع صفوي
علي ابن ابي طالب -

البعثية راجعين والمايعجبه يفلت لايران او يبقى هنا وجماعة .بس هذا الكلام مايخصك ربيع لان انت صفوي ابا عن جد وعايش بطهران فلاتتدخل بشؤون العراقيين

الى ربيع صفوي
علي ابن ابي طالب -

البعثية راجعين والمايعجبه يفلت لايران او يبقى هنا وجماعة .بس هذا الكلام مايخصك ربيع لان انت صفوي ابا عن جد وعايش بطهران فلاتتدخل بشؤون العراقيين

مبروك علاوي الرئاسة
محمد احمد العراق -

حزب الدعوة الشيعي و بعض التنظيمات و القيادات الشيعية الطائفية لا يقدروا على استيعاب نهاية دورهم الطائفي الشعوبي. امريكا لم تعد تحتاج ايران و لا الطائفيين و الشعوبيين. خلاص اللعبة تغيرت، فالذكي الذي يفهم. القيادات الشيعية الطائفية فاشلة بامتياز خارق و اثبتت للجميع انها لا تقدر على ادارة الدولة العراقية. و علاوي فاز بالانتخابات رغم التزوير و تشكيله للوزارة استحقاق انتخابي. ايضآ حتى لو اندمج الائتلافيين الشيعيين و شكلوا 158 مقعد، فالتحالف الكردي و التوافق و وحدة العراق و الاقليات الاخرى الشمالية مع العراقية يكونون اكثر من الائتلاف الشيعي الطائفي اي 167 و مبروك الرئاسة لعلاوي .

مبروك علاوي الرئاسة
محمد احمد العراق -

حزب الدعوة الشيعي و بعض التنظيمات و القيادات الشيعية الطائفية لا يقدروا على استيعاب نهاية دورهم الطائفي الشعوبي. امريكا لم تعد تحتاج ايران و لا الطائفيين و الشعوبيين. خلاص اللعبة تغيرت، فالذكي الذي يفهم. القيادات الشيعية الطائفية فاشلة بامتياز خارق و اثبتت للجميع انها لا تقدر على ادارة الدولة العراقية. و علاوي فاز بالانتخابات رغم التزوير و تشكيله للوزارة استحقاق انتخابي. ايضآ حتى لو اندمج الائتلافيين الشيعيين و شكلوا 158 مقعد، فالتحالف الكردي و التوافق و وحدة العراق و الاقليات الاخرى الشمالية مع العراقية يكونون اكثر من الائتلاف الشيعي الطائفي اي 167 و مبروك الرئاسة لعلاوي .