أخبار

مرشد الأخوان: الجماعة لا تسعى للسّلطة ولا تتحفظ على جمال مبارك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين الرئيس مبارك لأن يصبح رئيسًا لكل المصريين والوقوف ضد قانون الطوارئ، وأكد عدم تحفّظ الجماعة على ترشيح جمال مبارك للرئاسة طالما أنه سيتبنى برنامجًاجديدًايقدم إصلاحات يتعهد بها أمام الشعب المصري.

القاهرة: أكد الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين ألا تحفظات للجماعة على ترشيح جمال مبارك رئيس لجنة السياسات بالحزب الوطني لانتخابات الرئاسة، مشيرًا إلى أن الجماعة لن تنافس على الرئاسة ولا تريد الوصول إلى السلطة إلا إنها ترفض الدخول في هدنة مع النظام. واتهم الحزب الوطني بانه سبب للمشاكل الموجودة في مصر بسبب سياساته الفاسدة، مؤكّدًا ضرورة تداول السلطة. وشدد على أن الجماعة تمدّ يدها للوطني والى كل فصيل في مصر من كل الاتجاهات للحوار من أجل إنقاذ مصر.

وقال بديع في حوار مع برنامج "العاشرة مساءً" على قناة "دريم 2" الفضائية "ان الجماعة ليست لها اجندة سياسية، وطالما سيتبنى جمال مبارك برنامجا انتخابيا جديدا، يقدم إصلاحات يتعهد بها أمام الشعب المصري، فليس لدينا تحفظ على ترشحه". وطالب الرئيس حسني مبارك بالتخلي عن رئاسة الحزب الوطني، ودعاه أن يصبح رئيسا لكل المصريين.

ورفض بديع اعتبار اطمئنانه على صحة الرئيس مهادنة للسلطة قائلا ان "مرض الرئيس ليست له علاقة بالخلاف القائم بين النظام والإخوان. إنها قضية إنسانية بحتة، خاصة مع الحالة المرضية التي كان يمر بها الرئيس مبارك".

ودعا المرشد العام الى الوقوف ضد قانون الطوارئ. وقال ان "رفض التمديد لقانون الطوارئ اهم من الانتخابات" وبرر عدم اعلان الجماعة عن مرشحيها في انتخابات الشورى القادمة خوفا من اعتقالهم" إذا أعلنا عن مرشح سيتم اعتقاله في اليوم التالي، وهو ما حدث فعلا من قبل، المناخ لا يسمح بالإعلان عن كل تفصيلات ما سنقوم به".

و حول دعم الجماعة للدكتور محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال ترشحه للرئاسة، قال بديع ان الجماعة تدعم مطالبه لانها جزء من مطالب الجماعة، واضاف "البرادعي لم يرشح نفسه حتى الآن للرئاسة فكيف تطلبون من الإخوان دعمه وتأييده؟"

واكد ان الجماعة لن يكون لها مرشح في الانتخابات الرئاسية القادمة في عام 2011، وان الجماعة ستختار من بين البدائل المتاحة، "ليس لدينا تحفظات على أي شخص؛ بشرط أن تكون الآلية لاختياره هي صناديق الانتخابات" واضاف "فليترشح جمال مبارك ببرنامج جديد يختاره الشعب على أساسه بحرية ونزاهة ويستطيع بعدها محاسبته على عدم تنفيذه هذا البرنامج".

بيد انه قال ان الجماعة ستدرس اختيار مرشح واحد للمعارضة تتفق عليه كافة الأحزاب والقوى السياسية.

وانتقد المرشد التناول الاعلامي لانتخابات مكتب الارشاد والمرشد الاخيرة وما قيل من سيطرة القطبيين على الجماعة واقصائهم للاصلاحيين، قائلا "لا توجد أي صراعات بين القطبيين والإصلاحيين داخل الجماعة، ان شائعات الصراع كانت معدة للتقسيم المسبق".

وحول اتهام شعار الجماعة السيفين والمصحف بالجمود وعدم تطورها وانتهاجها للعنف، قال بديع ان هذا الشعار يعود الى الآية "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة"، فالإمام البنا جعل السيفين والمصحف رمزا للجماعة لجهاده ضد الصهاينة في فلسطين والإنجليز في مصر"، وقال "سنظل نرفع شعار الجهاد والسيفين والمصحف ما دام الصهاينة يرفعون في علمهم شريطين أزرقين في اشارة الى دولتهم المزعومة بين النيل والفرات، وسيظل الإخوان يعتبرون اليهود والصهاينة عدوهم الأول والرئيس".

ونفى صلة الجماعة بمقتل النقراشي، مشددًا على ان تاريخ الجماعة ليست به حادثة عنف واحدة.

وحول عدد الاخوان قال ان الجماعة لا تعلن تقديرا لأعدادها بيد ان الاخوان موجودين داخل كل الشرائح من طلاب ومهنيين وعمال وفلاحين وينتشرون في 80 دولة حول العالم. ونفي المرشد بشكل قاطع، ما يتردد حول أن الجماعة يديرها المهندس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد الذى يقضي عقوبة السجن حاليًا 7 سنوات

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ولا حادثة عنف واحدة
ان نسيتوا اللى جرى -

الاخوان المسلمين ليست لهم حادثن عنف واحدة بدولة المريخ الكبرى بدرب التبانة اما تاريخ الاخوان فهو كالاتى في يناير 1948 أعلن البوليس أنه اكتشف بمحض الصدفة مجموعة من الشبان تتدرب سراً على السلاح في منطقة جبل المقطم، وأنه بمداهمة المجموعة –التي قاومت لبعض الوقت- ضبط البوليس 165 قنبلة ومجموعات من الأسلحة، وقال زعيم المجموعة سيد فايز (وكان اسمه جديداً تماماً على البوليس برغم أنه كان أحد القادة الأساسيين للجهاز السري) إن السلاح يجري تجميعه من أجل فلسطين وإن الشباب يتدرب من أجل فلسطين المحطة الثانية في 22 مارس 1948 عندما يقتل اثنان من الإخوان المستشارَ أحمد بك الخازندار، وذلك بسبب إصداره حكماً قاسياً على أحد أعضاء الجماعة سبق أن اتهم بالهجوم على مجموعة من الجنود الإنجليز في أحد الملاهي الليلية، ويكتشف البوليس الصلة بين الشابين وبين مجموعة المقطم وبين جهاز سري مسلح داخل جمعية الإخوان المسلمين، ويُقبض لوقت قصير على المرشد حسن البنا نفسه، ولكنه لا يلبث أن يُفرج عنه لعدم توافر الأدلة

شبه بعض
مصرى عبيط -

معلش عندى سؤال ساذج ليه كل المرشدين للجماعة كلهم شبه بعض ؟؟؟ليه بديع شبه المهدى عاكف شبه التلمسانى -هل هناك جينات مشتركة ؟؟

خبر - وتواريخ
هشام محمد حماد -

وعن تفسير باقي الأية الكريمة بسورة الحجرات : بسم الله الرحمن الرحيم (... ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) صدق الله العظيم .. لا يغتب بعضكم بعضاً ، ثم يعرض مشهداً تتأذى له أشد النفوس كثافة وأقل الأرواح حساسية .. مشهد الأخ يأكل لحم أخيه .. ميتاً .. ثم يبادر فيعلن عنهم أنهم كرهوا هذا الفعل المثير للاشمئزاز ، وأنهم إذن كرهوا الاغتياب ، ثم يعقب على كل ما نهاهم عنه في الآية من : ظن/ وتجسس/ وغيبة باستجاشة شعورالتقوى/ والتلويح لمن اقترف من هذا شيئاً أن يبادربالتوبة تطلعاً للرحمة .. (وأتقوا الله إن الله تواب رحيم) ويسري (( من السريان والجريان : وليس يسرا أحدى بناتي الثلاثة التى تم عرضهن مع ذبحنا بإذابة القضيب بأشعة بالقمر الصناعي الأمريكي كما يبدو .. .. والصفقة لذبح الإسلام والمسلمين بمصر ومقدراتهم بمجمع النقد الأجنبي لصالح أحط شلة تسلطت على اللعب بقدر البلاد والعباد .. بغطاء وربما غيرها بتدفقات نقدية عملاقة للأستيلاء على التحكم بالبلاد يناله أحد بعد سبعة عشر عاما تحديداً من اللقاء المذكور ، ولولا كشف فضيحة طباعة البنكنوت الأمريكي بتكرارات فلكية للفئات الشائعة - وهى الفضيحة المخفية رغم قيام معظم بلاد العالم بالتخلص تدريجياً من مخزونات البنكنوت الأمريكي وبموافقتهم وإنهزامهم بكافة المواجهات مع بلاد العالم خلال الفترة منذ يمين الأمانة - لما أكتشفنا الموضوع بمشيئة الله الخالق العظيم ولن يفلت أحد من الله العظيم أو يتخبأ .. ) ) ويستكمل السيدالقطب بظلال القرآن .. هذا النص في حياة الجماعة المسلمة فيتحول إلى سياج حول كرامة الناس ، وإلى أدب عميق في النفوس والقلوب .. ويتشدد فيه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) متمشياً مع الأسلوب القرآني العجيب في إثارة الاشمئزاز والفزع من شبح الغيبة البغيض ، وقد سُئل الرسول : ما الغيبة ؟ قال عليه الصلاة والسلام : ذكرك أخاك بما يكره .. قيل : أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : إن كان فيه ما تقول فقد أغتبته وإن لم يكُن فيه ما تقول فقد بهته .. وقال عليه أفضل الصلاة والسلام : لما عُرِج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم .. قلت : من هؤلاء يا جبرائيل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم .. ولما اعترف ماعز بالزنا هو والغامدية ، ورجمهما رسول الله بعد إقرارهما متطوعين وإلحاحهما عليه في ت

والله حرام عليك
Tarek.Saad -

ان تاريخ الجماعة ليست به حادثة عنف واحدة...ياأستاذ محمد أن كنت لاتعرف تاريخ أكبر حزب دموي فى مصر فهذه مصيبة ... ....

نداء
أحمد -

أرجو من الله أن يشفى الرئيس محمد حسنى مبارك ويرجع إلى بلدنا الحبيبه