أخبار

سيف الدولة السعودية الثانية يعود إلى غمده في الرياض

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بقي " السيف الاجرب" وهو سيف الامام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية، لاكثر من 150 عاما في البحرين، ومن المقرر أن يقدمه ملك البحرين للعاهل السعودي في الزيارة المرتقبة للملك عبدالله بن عبد العزيز إلى المنامة.

المنامة: من المقرر حسب المعلومات التي حصلت عليها ايلاف من مصادر سعودية وبحرينية ان يقدم عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة لخادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي يزور المنامة الاحد في زيارة تاريخية هي الاولى منذ توليه مقاليد الحكم " السيف الاجرب" وهو سيف الامام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية (1238 - 1249ه) بعد ان ظل لاكثر من 150 عاما في البحرين.

ويعد السيف الاجرب سيف الامام تركي بن عبدالله آل سعود المعروف بشجاعته ورجاحة عقله وحسن تصريفه للامور ، وهو من أسرة مباركة شهد لها التاريخ بالمجد والسؤدد، احد ابرز السيوف في تاريخ الدولة السعودية والتي تشير مصادر تاريخية متعددة إلى انه سيف قوي استطاع الامام به محاربة العثمانيين وهزيمتهم في اكثر من واقعة، وتطهير الاراضي السعودية من المعتدين، ويشير للسيف دائما مع عظام السيوف في التاريخ كسيف الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه (ذو الفقار) ، وسيف الإمام تركي بن عبدالله آل سعود (الأجرب) ، وسيف الملك ريشارد قلب الأسد ، وسيوف أخرى لعظماء التاريخ.

وقد ورد ذكر مسمى السيف في احدى قصائد الامام تركي التي ارسلها لابن عمه مشاري الموجود أسيرا في مصر عند إبراهيم باشا سنة 1235هـ ، وهي من القصائد المشهورة في الحكمة والحماسة وجاء فيها:
طار لكرى من موق عيني وفرّا
وفزيت من نومي طرالي طواري
يوم (ن) كل (ن) من عميله تبرّا
حطيت الاجرب لي خوي (ن) مباري

كما يؤكد التاريخ السعودي ان لصاحب هذا السيف دورا عظيما في توطيد دعائم الدولة السعودية ونشر الامن والاستقرار في وقت عمت فيه الفتن والقلاقل ارجاء الجزيرة العربية استطاع ذلك بشجاعته المتناهية وحكمته المتنامية، وقال البليهد في صحيح الاخبار (2:193) " الاجرب سيف تركي بن عبدالله الذي قتل به اعداءه وهو باق الى هذا العهد في خزانة آل سعود. وللإمام تركي ابيات اخرى اشار فيها الى هذا السيف وذكرها منديل الفهيد في كتابه من آدابنا الشعبية (6/15) منها:

جلست في غار على الطرق كشاف
على طريق نايف في عليه
وطويق غرب وكاشف كل الاطراف
وخذيت به وقت وله قابليه
مع الخوي (الاجرب) على كل خواف
في يد شجاع ماتهبى ضويه
اما مسمى السيف فقد اختلفت الروايات والمعلومات التي حصلت عليها إيلاف على الشبكة العنكبوتية وهناك من يرجح التسمية إلى وجود صدأ على بعض اجزاء السيف.
اما قصة الامام الامير تركي فحسب موقع وزارة الخارجية السعودية فإنه على الرغم من الانتصار العسكري الذي حققته قوات محمد على باشا على الدولة السعودية الأولى ، فإنها لم تتمكن من القضاء على مقاومات الدولة السعودية ، حيث ظل الأهالي في المنطقة على ولائهم لأسرة آل سعود وللدعوة السلفية ، وتجلى هذا واضحا عندما علم أهالي نجد بنجاح الأمير مشارى بن سعود في الهرب من قوات إبراهيم باشا ووصوله إلى الوشم عام 1235هـ / 1820م ، حيث لقي تأييدهم و لقي منهم كل عون و مساعدة و انضم إليه أهالي القصيم و الزلفى و ثرمداء ، و اتجه إلى الدرعية حيث بايعه أميرها محمد بن مشارى ابن معمر ، الذي سرعان ما نقض البيعة ، و تمكن من دخول الدرعية ، و قبض على الأمير مشارى بن سعود و سلمه للحامية العثمانية ، حيث توفى بالسجن في عنيزة عام 1236هـ 1820م .

ويشير الموقع إلى انه عقب القبض على الأمير مشارى بن سعود فر الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود من الرياض التي كان أميرا عليها ، و بدأ في الإعداد لتأسيس الدولة السعودية وبنائها من جديد على الأسس نفسها التي قامت عليها الدولة السعودية الأولى ، و شهد عام 1238هـ 1822م استئناف الأمير تركي بن عبد الله إعادة تأسيس الدولة السعودية و جعل الرياض عاصمة لها ليعود الاستقرار إلى المنطقة مرة أخرى ، حيث ابتدأ حكمه سنة 1240هـ 1824م عقب استسلام الحامية العثمانية المصرية في الرياض له . و في عام 1249هـ / 1834م اغتيل الإمام تركي بن عبد الله بمؤامرة من ابن أختـه مشارى بن عبد الرحمن بن حسن بن مشارى و كان قبل ذلك قد نجح في الهروب من مصر حيث كان ضمن أفراد أسرة آل سعود الذين نقلوا إلى القاهرة مع القوات العثمانية المصرية بعد القضاء على الدولة السعودية الأولى وهدم الدرعية ، و لم يستمر حكم الأمير مشارى سوى أربعين يوما ، حيث استرد الحكم منه فيصل بن تركي بن عبد الله الذي بدأت فترة حكمه الأولى عام 1250هـ/ 1834م.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ذوالفقار ؟!
مؤرخ -

لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار

ذوالفقار ؟!
مؤرخ -

لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار

مكان السيف
أبو مهنــــــد -

انني من محبي التاريخ كثيرا - ولكني للمرة الاولى أسمع عن قصة هذا السيف - وسؤالي هو : لماذا كان السيف موجودا في البحرين - ما سبب وجوده في البحرين ؟؟!! وشكرا لكم لهذه المعلومة وتغمد الله الامام تركي بواسع مغفرته

الاجرب
واحد -

ذوالفقار كان لا يقتل الا المشركين والكفره ولايخرج من غمده الابامر رسول الله ص فباي امر خرج الاجرب ولقتل من ؟ فلا وجود للمقارنه على الاطلاق

ما شاء الله
عبدالله -

مخالف لشروط النشر

الاجرب
واحد -

ذوالفقار كان لا يقتل الا المشركين والكفره ولايخرج من غمده الابامر رسول الله ص فباي امر خرج الاجرب ولقتل من ؟ فلا وجود للمقارنه على الاطلاق

لابآس
عبداللطيف -

يامؤرخ: لابآس

لابآس
عبداللطيف -

يامؤرخ: لابآس

اول مرة اسمع
عبدالله -

السيوف التاريخية لشهيرة كثيرة منذ سيف قسطنطين وانت ماش ، لكن الاجرب صيته لا يتجاوز حدود السعودية وليس له شهرة عالمية ابدا ولا حتى اقليمية. وقرنه بذي الفقار في هذا المقال استفزاز رخيص لا معنى له . اقول هذا وانا من اهل السنة والجماعة .

اول مرة اسمع
عبدالله -

السيوف التاريخية لشهيرة كثيرة منذ سيف قسطنطين وانت ماش ، لكن الاجرب صيته لا يتجاوز حدود السعودية وليس له شهرة عالمية ابدا ولا حتى اقليمية. وقرنه بذي الفقار في هذا المقال استفزاز رخيص لا معنى له . اقول هذا وانا من اهل السنة والجماعة .

راح يتحفنا ملك البحر
omer -

راح يتحفنا ملك البحريين برقصه جديده بالسيف لكن هذه المره راح تكون دايو يعني ملكيين وسيف واحد

...............
سعود ال قعود -

خالف شروط النشر

يعني خلاص
سعودي واقعي -

نقول مبروك حنحرر الئدس مع الكاهن محمد العريفي، وندخلها محاربين فاتحين مهللين مكبرين راقصين صارخين نحمد الله جت على مانتمنى.

...............
سعود ال قعود -

خالف شروط النشر

الأجرب!!!
محمد بن حســن -

أشم رائحة حقد لبعض تعليقات ونحن نعرف من اي طائفة هم. السيف الأجرب وإخوانه هو من رد كيدهم وخيانتهم لدولهم وموالاتهم للأجنبي.

محلل
محلل -

المنطقه الشرقيه من السعوديه كانت ملك للبحرين في السابق ولكن المحتلين ..........

نمت
منت -

غير واضح

محلل
محلل -

المنطقه الشرقيه من السعوديه كانت ملك للبحرين في السابق ولكن المحتلين ..........

............
خالد -

الرد غير واضح

الملك الاسد
القرشي -

أقول للأخوان المحسوبين على الطائفة الشيعية أنكم ماتصدقون وترون خبر عن السعودية الا وتعلقون بتعليقات طائفية فماهو الجديد؟ هل تستفيدون شيء من هذا الكلام أرتقوا وأنصرفوا الى امور ارفع من ذلك فمنكم من هم العقلاء والحكماء الذين لا يلجأون الى هذا الكلام ...

سيف الامام تركي هههه
كريم البصري -

حرام عليك ياكاتب التقرير اين سيف تركي هذا من سيف ذو الفقار،الذي قال عنه رسولنا الاعظم(ص)واله وسلم لافتى الاعلي ولاسيف الاذو الفقار،وله حتى هذه تريدون تحرفونه،ثم تركي امام لماذا؟،امام للوهابية التكفيرية؟.

البطل تركي
عبدالله ابوخالد -

قصة كفاح الإمام تركي والظروف التي مرت عليه منذ سقوط حكم آباءه واعادته من الصفر توحيد الدولة مع صديقه الوفي سيفه الاجرب, قصة كفاح عظيمة تسطر بحروف من ذهب

الاجرب
عبدالله ابوخالد -

سيف الإمام علي رضي الله عنه, جرد في صفين ضد المعتدين من المسلمين, وكذلك سيف الإمام تركي لم يجرد إلا ضد المحتلين لجزيرة العرب من الترك ومن المفسدين من الأعراب, ولتوحيد ولإقامة شرائع الإسلام وتوطيد الأمن, فهو يسير على خطى الإمام علي رضي الله عنه وليتك تقدم واحد على مائة مماقدمه لبلده وللإسلام.

ولاية الامارات
عماني صريح -

الامارات في السابق كانت ولاية لدولة عمان ولاكن هاهو الدهر يأخذ من مكااارم ويعطي الاعاجم

funny
lolo -

very funny

إلى سعودي واقعي
خليجي -

أنت مصري يا سعودي واقعي أليس كذلك؟وإلا ما معنى ( حنحرر الئدس ) بالغة العربية؟هل أنت خايف تنسب نفسك لجنسيتك الحقيقية إذا كان الجواب نعم أعذرك.أنسب نفسك لإي دولة من دول الخليج لأن عندنا الحرية فأهلا وسهلا بك ولكن لا تتهجم لأئمتنا كأمتال الفاضل العريفي وأخوته العلماء الكرام.

برتجع لكم راجعة
سعودي واقعي -

برتجع لكم راجعة يعني راجعة خلال العشر او الخمسة عشر سنة القادمة بأذن الله تعالى تحت حكم جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه حسب خلاصة دراستي المستفيضة والمكونة من 40 ورقة تنطح ورقة, بس لاتنسنا من الحلوى العمانية الذيذة الطعم امانة.

الله يحيك
سعودي واقعي -

هذا من طيب اصلك يافندم.

الى محــــــــــــلل
ناصر احمد -

البحرين هي اللي كانت جزء من المنطقه الشرقيه. وبالمناسبه, العتوب هل تعرف اصلهم من وين ؟؟؟؟؟!!!!!!

الى كريم البصري
ناصر احمد -

الحديث اللي تذكره هو حديث احاد بالمناسبه, زي كل الاحاديث اللي بالي بالك !!

محلل
محلل -

اولا انت لست عماني بل سعودي , ثانيا لايوجد ولايه في العالم اسمها ولاية الامارات لان الامارات اسم مستحدث, ثالثا لماذا لم نسمع عن ولاية ابوظبي او ولاية دبي اذا كان كلامك صحيح ؟

محلل
محلل -

انت صدقت

الى محــــــــــــلل
ناصر احمد -

يعني مش ايراني !!!

الامام العظيم
موسى العنزي -

الامام تركي احد اعظم الشخصيات التي انجبتها الجزيرة العربية على مر تاريخها,الملك عبدالعزيز كان اذا اراد ان يفتخر يقول في احدياته الحماسية , انا ابن تركي!! رجل وحيد ليس معه الا سيف يستظل في غار , ويرعى الغنم لاحدى القبائل , ثم يبدأ كفاحه وحيدا ليس معه الا سيفه .. دخل احدى قرى نجد بصحبة الاجرب ولا احد آخر , وتصارع مع اميرها وصرعه , ثم اعلن نفسه حاكما ً!! وذهب وتركها الى مدينة أخرى!! يهاجم الاتراك في حصونهم وقلاعهم بالقليل من الرجال , حتى جمع حوله الانصار رويدا ً رويدا ً, ثم بدأ مسيرة الكفاح بصحبة الاجرب حتى اعاد دولة الآباء والأجداد وحيدا ًليس سوى هو والأجرب.

للعلم فقط
أبوخالد -

سيف الأمام علي كرم الله وجهة (ذو الفقار ) وسيف عمرو بن معد يكرب ( الصمصامة ) صنعا من حديدة وجدة مدفونه تحت الكعبه و هم من أشهر السيوف عند العرب في الجاهلية وصدر الأسلام وفي تاريخنا المعاصر هناك ( الأجرب ) الذي يتحدث عنه المقال و( الرقاب ) وهو سيف الملك عبد العزيز رحمه الله وللسيفين تاريخ لا ينكر , عموما جرت العادة عند العرب الفخر بالسيف رغم أن شهرة السيف تكون عادة من شهرة حامله وإنجازاته في المعارك , وكل ما سبق من سيوف وأصحابها نابعين من قلب الجزيرة العربية ولا شأن للفرس بهذا الموضوع لا من قريب ولا بعيد .

معلومة أخرى
أبوخالد -

فاتني أن أذكر بأن سيف ( ذو الفقار ) غنمة الرسول صلى الله عليه وسلم في معركة بدر وأعطاه لعلي كرم الله وجهة.

الى محــــــــــــلل
ناصر احمد -

هو يقصد المنطقه اللي تسمى حاليا بالامارات !!

سلام
علي -

خلص ... انتهت مشاكلنا ...

يا بخيل
فهد -

صلى الله علية و سلم

ونعم بأل سعود
سلطان العجمي -

من القصائد المعروفة لنا جميعا قصيدة الأمام تركي والتي يذكر بها بها سيفه ويتوجد بها على أبن عمه مشاري الذي وقع في قبضة الأتراك ولا شك أن شجاعة الطرفين معروفة ولا ينكرها الآ الذي في قلبه مرض

تكملة
منذر -

القصيدة طويله ولكن هناك بيت يلي : حطيت الاجرب لي خوي (ن) مباري يقول وهو يعني السيف : لين سطا ثم جرا .. أودع مناعير النشاما حباري أهديه لبعض التعليقات السابقه

السيف الاجرب
bahrain news -

( السيف الأجرب )- النبذة التاريخية - هو سيف الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود آل سعود يرحمه الله المتوفي سنة 1249هـ /1833م ، وذكر السيف بالبيت المشهور في قصيدته يرحمه الله حين قال : من يوم كلٍ من عشيره تبرا حطيت الأجرب لي صديقٍ امباري ويروى أنه بعد وصول الإمام سعود بن فيصل آل سعود يرحمه الله للبحرين سنة 1287هـ / 1870م أستقبله صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة يرحمه الله ، وبعد أن مكث في البحرين غادرها في 1 شعبان 1287هـ / 27 أكتوبر 1870م إلى الرياض حسب ما تذكره الوثائق ، وبرفقته مئتان وخمسون رجلاً وسبعون جملاً واثنا عشر حصاناً . وبعد دخول الإمام سعود الرياض أرسل السيف الأجرب كذكرى إلى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة يرحمه الله . وفي عهد صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة يرحمه الله سنة 1333هـ وفي البحرين تم إضافة صياغة للذهب على يد صائغ السيوف المعروف ( عبدالعزيز بن باني ) من أهل الرياض . وفي عهد صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة يرحمه الله تم إضافة لؤلؤة واحدة على مقبض هذا السيف . وقد حُفظ هذا السيف قرابة المائة وأربعين عاماً منذ دخول الإمام سعود إلى الرياض إلى يوم استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود من قبل أخيه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الذي قدم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود السيف الأجرب تذكاراً بمناسبة زيارته الميمونة لمملكة البحرين في يوم الأحد بتاريخ 4 جمادى الأول 1431 هـ الموافق 18 أبريل 2010م .

محلل
محلل -

ومن خلال دراستي المكونه من 41 صفحه ان السعوديه ستوزع الى الدول المجاوره خلال العشر سنوات القادمه فالخفجي والمنطقه المحايده ملك للكويت والحجاز ونجران وجازان ملك لليمن ومكه والمدينه ملك للهاشميين والاردن والمنطقه الشرقيه ملك للبحرين والعديد والقطيف ملك للامارات ومحظوظ من يعود لحكم الامارات لانه سيعيش عيشة الملوك

محلل
محلل -

لا افريقي نيجيري

محلل
محلل -

الى سعودي واقعي : يمكنك الدخول الى جوجل لتجد الالاف السعوديين يسألون عن كيفية الحصول على الجنسية الاماراتية لانها بالنسبة لهم افضل من الامريكية مهما حاولت من الاستهزاء فيكفي ان الاماراتي يعيش بدخل هو الافضل بالعالم رغم كل الديون التي تتكلمون عنها على عكس السعوديةالتي يعيش شعبها الفقر والبطالة والغرق من الفيضانات بينما اموالها تصرف على اسلحة فاسدة

الجربا ..
حزام .. -

سبق ان طلبت البحرين مبلغ وقدره مقابل اعادة السيف الاجرب وعدم الكشف عن سبب وجوده بالبحرين .. لكن المملكة ردت بالنفي .. وقالت للبحرينيين .. خللوه .. حاولت ايران الحصول عليه مقابل تخليها عن البرنامج النووي .. لكن بالمقارنه وجد انها هي الكسبانه .. فرفض الطلب بكل اباء .. لكل الشامتين .. من يريد ان يعرف الاجرب فليسأل الدولة العثمانية .. بالمناسبة من زار منكم متحف الاسلحة الصحابية بتركيا ؟ .. سيف الامام علي رضي الله عنه تدفع مبلغ لكي تهزه بيدك .. لكن لم يستطع احدنا حمله بيد واحده .. للعلم فقط .

الجربا ..
حزام .. -

سبق ان طلبت البحرين مبلغ وقدره مقابل اعادة السيف الاجرب وعدم الكشف عن سبب وجوده بالبحرين .. لكن المملكة ردت بالنفي .. وقالت للبحرينيين .. خللوه .. حاولت ايران الحصول عليه مقابل تخليها عن البرنامج النووي .. لكن بالمقارنه وجد انها هي الكسبانه .. فرفض الطلب بكل اباء .. لكل الشامتين .. من يريد ان يعرف الاجرب فليسأل الدولة العثمانية .. بالمناسبة من زار منكم متحف الاسلحة الصحابية بتركيا ؟ .. سيف الامام علي رضي الله عنه تدفع مبلغ لكي تهزه بيدك .. لكن لم يستطع احدنا حمله بيد واحده .. للعلم فقط .

Welcome To Saudi
سعودي واقعي -

Welcome Home في دراسة اعتقد صادرة من معهد راند او امريكان انتربريز، تكلم عنه الدكتور عبدالله النفسي قال فيها وبالحرف الواحد كل دول الخليج العربي باستثناء سلطنة عمان سوف تختفي من خارطة الدول العالمية خلال العشرون السنة القادمة لانها لا تحمل من مقومات الدولة غير اسمها .

Welcome To Saudi
سعودي واقعي -

Welcome Home في دراسة اعتقد صادرة من معهد راند او امريكان انتربريز، تكلم عنه الدكتور عبدالله النفسي قال فيها وبالحرف الواحد كل دول الخليج العربي باستثناء سلطنة عمان سوف تختفي من خارطة الدول العالمية خلال العشرون السنة القادمة لانها لا تحمل من مقومات الدولة غير اسمها .

كل شيء جائز
أبوخالد -

مخالف لشروط النشر .

كل شيء جائز
أبوخالد -

مخالف لشروط النشر .

الى محــــــــــــلل
ناصر احمد -

ومن خلال دراساتي المكونه من 41 صفحه ان البلوش اللي يشكلون مش اقل من نص جيش الامارات, حيعملون انقلاب, ويسيطرون على الحكم, ويعلنون قيام الامارات البلوشيه المتحده ويوزعون حكم الامارات عليهم, واسأل كبار السن عندك, اذا كلامي صحيح او غلط !!

الى محــــــــــــلل
ناصر احمد -

ومن خلال دراساتي المكونه من 41 صفحه ان البلوش اللي يشكلون مش اقل من نص جيش الامارات, حيعملون انقلاب, ويسيطرون على الحكم, ويعلنون قيام الامارات البلوشيه المتحده ويوزعون حكم الامارات عليهم, واسأل كبار السن عندك, اذا كلامي صحيح او غلط !!

سبب التسمية وسبب
ابو فارس الشمري -

الاهداء كان من حفيد الامام تركي الامير الفارس محمد بن سعود بن فيصل بن تركي الملقب في غزالان الى ال الخليفة عام 1297هـ وعلى مااذكر انه عرض على احد الامراء من ال سعود عام 2004م من ملك البحرين ولكن الامير رفض السيف بقوله ان هذا السيف هدية والهدية لاترد .

سبب التسمية وسبب
ابو فارس الشمري -

الاهداء كان من حفيد الامام تركي الامير الفارس محمد بن سعود بن فيصل بن تركي الملقب في غزالان الى ال الخليفة عام 1297هـ وعلى مااذكر انه عرض على احد الامراء من ال سعود عام 2004م من ملك البحرين ولكن الامير رفض السيف بقوله ان هذا السيف هدية والهدية لاترد .

لماذا
سعودي واقعي -

وش فيهم الافارقة والنيجريين؟

لماذا
سعودي واقعي -

وش فيهم الافارقة والنيجريين؟

السعودية ارسلت
مها محمد -

على ايام الملك فهد الله يرحمه ارسل الامير سلطان للشيخ محمد بن سلمان بشيك مفتوح مقابل اخذ السيف وكان رد الشيخ محمد اكتب قيمة صاحبه كناية عن رفضه للمساومة وهذا لمن قال ان البحرين طلبت مبلغ مقابل السيف

السعودية ارسلت
مها محمد -

على ايام الملك فهد الله يرحمه ارسل الامير سلطان للشيخ محمد بن سلمان بشيك مفتوح مقابل اخذ السيف وكان رد الشيخ محمد اكتب قيمة صاحبه كناية عن رفضه للمساومة وهذا لمن قال ان البحرين طلبت مبلغ مقابل السيف

دوله السعوديه الاولي
سطام الاول -

الدوله السعوديه الاولي من ناحيه المساحه هي قريه صغيره ولا تعتبر دوله لوجود الدوله العثمانيه هناك كان تمرد على الحاميه المصريه اي تاريخ يتحدث عنه الكثير عادات العرب تهويل وتكبير وتعظيم المواقف فهو لا يتعدي عن كونه تمرد على الباب العالي العثماني وشكرا اتمني من الايلاف النشر اذا عندهم شء من الحريه وكشف الحقائق

دوله السعوديه الاولي
سطام الاول -

الدوله السعوديه الاولي من ناحيه المساحه هي قريه صغيره ولا تعتبر دوله لوجود الدوله العثمانيه هناك كان تمرد على الحاميه المصريه اي تاريخ يتحدث عنه الكثير عادات العرب تهويل وتكبير وتعظيم المواقف فهو لا يتعدي عن كونه تمرد على الباب العالي العثماني وشكرا اتمني من الايلاف النشر اذا عندهم شء من الحريه وكشف الحقائق

لماذا العنصرية
سعودي واقعي -

وش فيهم الافارقة والنيجريين أليسو بشـر مثلنا؟

لماذا العنصرية
سعودي واقعي -

وش فيهم الافارقة والنيجريين أليسو بشـر مثلنا؟

كفانا انقسامات
بو سالم/ الإمارات -

أولا: كان ظني أن أكثر قراء موقع إيلاف هم من الواعين والمثقفين، إلا أن من يقرأ التعليقات يجد أن أغلبها سخافات تعبر عن المستوى الذي وصلنا له كعرب، وتبين مدى سهولة تفرقة الأعداء بيننا.ثانيا: التعليق بأن الإمارات كانت جزءا من عمان، فأقول إن جميع دول الخليج بلا اسثناء كانت تتكون من إمارات وممالك صغيرة، تحكمها قبائل متنوعة، فلا نزايد على دولة الإمارات. فلا نفسر التاريخ حسب الأهواء. ثالثا: أرجو من موقع إيلاف أن لا ينشر التعليقات التي تزيد من انقسام العرب والخليجيين، فكفانا انقسامات، ولننظر إلى المصالح المشتركة إن كنا نود أن نعيش في عالم اليوم.

كفانا انقسامات
بو سالم/ الإمارات -

أولا: كان ظني أن أكثر قراء موقع إيلاف هم من الواعين والمثقفين، إلا أن من يقرأ التعليقات يجد أن أغلبها سخافات تعبر عن المستوى الذي وصلنا له كعرب، وتبين مدى سهولة تفرقة الأعداء بيننا.ثانيا: التعليق بأن الإمارات كانت جزءا من عمان، فأقول إن جميع دول الخليج بلا اسثناء كانت تتكون من إمارات وممالك صغيرة، تحكمها قبائل متنوعة، فلا نزايد على دولة الإمارات. فلا نفسر التاريخ حسب الأهواء. ثالثا: أرجو من موقع إيلاف أن لا ينشر التعليقات التي تزيد من انقسام العرب والخليجيين، فكفانا انقسامات، ولننظر إلى المصالح المشتركة إن كنا نود أن نعيش في عالم اليوم.

الامارات العمانيه
ابورنـــــه -

هههههه المشكله يا محلل ان االغالبيه من المستثمرين في الأمارات سعودين ولو لا الله ثم السعودين لما تشكلت دولتكم الموقره ولو شاهدة الى اصحاب العقااار تجد اصحابها سعودين والى مدينتكم الأعلاميه تجد ان اغلب القنوات سعوديه ولو تلقي نظره على العماله الأماراتيه وهم يتهافتوون على هاذي المشاريع ولو تسأل من هو كفيلك تجد كفيله سعودي وبعدين لا تقول كلمة اماراتيه لأن ماشوف الا 10% من السكان الأصلين والباقين اعاجم وبنقاليه وباكستانيه وغير كذا تجد اغلب الأمن عندهم من بني بنقال ربي لك الحمد

الامارات العمانيه
ابورنـــــه -

هههههه المشكله يا محلل ان االغالبيه من المستثمرين في الأمارات سعودين ولو لا الله ثم السعودين لما تشكلت دولتكم الموقره ولو شاهدة الى اصحاب العقااار تجد اصحابها سعودين والى مدينتكم الأعلاميه تجد ان اغلب القنوات سعوديه ولو تلقي نظره على العماله الأماراتيه وهم يتهافتوون على هاذي المشاريع ولو تسأل من هو كفيلك تجد كفيله سعودي وبعدين لا تقول كلمة اماراتيه لأن ماشوف الا 10% من السكان الأصلين والباقين اعاجم وبنقاليه وباكستانيه وغير كذا تجد اغلب الأمن عندهم من بني بنقال ربي لك الحمد