أخبار

الملك حمد يسلّم السيف الأجرب لخادم الحرمين ويقلّده أغلى أوسمته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى المنامة في زيارة هي الأولى له منذ توليه العرش، وحظيت الزيارة بإستقبال كبير ولافت من جانب ملك البحرين الذي قدم للملك عبدالله "السيف الأجرب" وأيضًا أرفع الأوسمة البحرينية.

المنامة: أكدت السعودية والبحرين الأحد اهمية استمرار التنسيق بينهما حول اخر التطورات والمستجدات على الصعيدين الاقليمي والدولي، وفق ما اعلنت وكالة انباء البحرين. وقالت الوكالة ان ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة وضيفه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عقدا جلسة محادثات رسمية بعيد وصول العاهل السعودي الى المنامة.

وقالت الوكالة ان العاهلين "تبادلا وجهات النظر حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك" حيث "اكدا اهمية استمرار التنسيق والتشاور حول اخر التطورات والمستجدات في كافة المحافل الاقليميه والدولية".

العاهل السعودي يجري مباحثات مع ملك البحرين

وتابعت الوكالة ان العاهل البحريني اشاد بما يقوم به العاهل السعودي من "دور مهم في دعم القضايا العربية والاسلامية ونصرتها في مختلف المحافل واللقاءات العربية والدولية". واضافت ان العاهل البحريني "اشاد بالعلاقات الاخوية التاريخية والمميزة التي تربط البلدين وشعبيهما الشقيقين". وأقام الملك حمد مأدبة عشاء تكريمًا للملك عبدالله والوفد المرافق له.

وبدأت في المنامة مراسم حفل إستقبال العاهل السعودي، وقام عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة كما إنفردت إيلاف أمس بتسليم خادم الحرمين السيف الأجرب سيف الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثانية.

وقال عاهل البحرين في كلمة له " يسعدنا ويشرفنا بأسم الأسرة الخليفية قاطبة أن نقدم لكم السيف الملقب (بالأجرب) سيف جدكم الإمام تركي بن عبدالله آل سعود طيّب الله ثراه، والذي كان لنا شرف الإحتفاظ به مايقارب المائة وأربعين عامًا، منذ ان أرسله وحفظ كأمانة الإمام سعود بن فيصل آل سعود الى أخيه صاحب العظمة الجد الكبير الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رحمهما الله "

وأكد الملك حمد ان "هذا السيف ظل رمزًا من رموز العائلة الواحدة والأصل الواحد والموقف الواحد على مر السنين. وقد ارتأينا بهذه المناسبة المباركة أن يكون مكانه بين اياديكم الكريمة تذكارًا لما بناه الاولون وامانة خالصة للاخوة الحقيقية والتاريخية بيننا وللتكاتف والتلاحم بين الشعبين السعودي والبحريني، وهي حقيقة يذكرها التاريخ للقائد والمؤسس جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في هذا القصر العامر حين قال لأخيه الجد صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة رحمهما الله (ان القلوب مجتمعة الى يوم الدين) ".

العاهل السعودي يتقلد وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة

من جانبه قال خادم الحرمين في كلمة سامية له " ان سيف الإمام تركي مؤسس الدولة السعودية الثانية والذي تقدمونه اليوم لأخيكم بما يحمله من رمزية تاريخية بالنسبة لنا ولكم يعبّر عن مكارم الأخلاق والقيم التي حفظته وصانته وأكرمته عندما حلّ في وطنه الآخر البحرين، وشكرًا لكم ولأهلنا شعب البحرين الشقيق".

واضاف" اشكركم على مشاعركم الكريمة تجاهنا وتجاه بلدكم الشقيق المملكة العربية السعودية وشعبها وهي مشاعر لها مكانها الرحب في نفوسنا وتصونها روابط الدين والتاريخ والمصير المشترك بين بلدينا وشعبينا واليوم ايها الاخ الكريم تاتي زيارتنا هذه لا لتضيف جديدًا بل لتقول للاخر اننا وطن وشعب واحد في السراء والضراء".

كما قام عاهل البحرين بتقليد خادم الحرمين وسام عيسى بن سلمان اعلى اوسمة البحرين، وقام خادم الحرمين بتقليد الملك حمد وسام الملك عبدالعزيز، والقى نجل عاهل البحرين الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة قصيدة بهذه المناسبة وبدأت بعدها رقصة العرضة الشعبية بمشاركة سعودية بحرينية.

العاهل السعودي يتسلم سيف الإمام تركي بن عبدالله

قصة السيف الاجرب:

وحسب موقع وكالة انباء البحرين يروى أنه بعد وصول الإمام سعود بن فيصل آل سعود يرحمه الله للبحرين سنة 1287هـ / 1870م أستقبله صاحب العظمة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة يرحمه الله، وبعد أن مكث في البحرين غادرها في 1 شعبان 1287هـ / 27 أكتوبر 1870 إلى الرياض حسب ما تذكره الوثائق، يرافقه مئتان وخمسون رجلاً وسبعون جملاً واثنا عشر حصانًا.

وتشير التفاصيل انه بعد دخول الإمام سعود الرياض أرسل السيف الأجرب كذكرى إلى الشيخ عيسى بن علي آل خليفة يرحمه الله. وفي عهد صاحب العظمة الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة يرحمه الله سنة 1333هـ وفي البحرين تم إضافة صياغة للذهب على يد صائغ السيوف المعروف ( عبدالعزيز بن باني ) من أهل الرياض. وفي عهد صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة يرحمه الله تمت إضافة لؤلؤة واحدة إلى مقبض هذا السيف. وقد حُفظ هذا السيف قرابة المائة وأربعين عامًا منذ دخول الإمام سعود إلى الرياض إلى هذا اليوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قادتنا الخيرين
منذر -

ربي يحمي خادم الحرمين والملك حمد وبارك الله في جهودهما الخيرة الطيبة في سبيل احلال العدل والسلام في المنطقة

قادتنا الخيرين
منذر -

ربي يحمي خادم الحرمين والملك حمد وبارك الله في جهودهما الخيرة الطيبة في سبيل احلال العدل والسلام في المنطقة

حكومة بحرينية اصيلة
امل -

ان هذا السيف الاصيل له دليل قاطع على ان حكومة البحرين بحرينية اصيله تصفع وجه كل من ينبس بكلمة غير هذا والتاريخ هو الذي يفرض نفسه والدليل القاطع السيف الذي ظل للابد رمز التكاتف والتعاضد والتواصل والاخوة بين البلدين فهل يمكن لاي من يدعي بغير ذلك ان يرد بجواب صادق كيف عبرت الابل ليس عبر البحر فالتغيرات الجغرافية والتضاريس المتحركة كفيله بان تفسر الطرق الخفية للوصل لمملكة البحرين ومن يقول انه اصيل بحريني سيعرف ما هي هذه الطرق الخفية التي كان اهلها يعبرون من خلالها للتواصل بين البلدين وتحية خالدة لملك المملكة العربية السعودية وحفظه ورعاه الله ونور دربه وخطاه وادام لنا ملكنا الاب والاخ الذي قدم للبحرين الكثير منها ما وفره من مبالغ طائلة للمطلقات والارامل والايتام وغيرها فهل نعض اليد التي اكرمتنا لا بالله ليس هذا طبع العربي الاصيل والبدوي الكريم ومسلم مؤمن بربه فكل ما يمكنني ان اقدمه لملكنا حمد بن عيسى آل خليفه ليقيك الله شر الحاسدين والماكرين والمنافقين وكل من وسس له الشيطان بفكرة تكيد اعمالك الصالحه او خدمات لمواطنين وحفظك الله ورعاك لنا فخراً وعزاً الى الابد

لا علاج له
ابوفهمي الساكت -

مخالف لشروط النشر

لا علاج له
ابوفهمي الساكت -

مخالف لشروط النشر

هنيئا
al dosary -

مخالف لشروط النشر

الله يحفظهم
عبدالله -

با رب تحفظهم يارب وتحمينا بهم من غدر الغادرين . هذه الزيارة واحداث الزيارة بما فيها تسليم السيف فيها من الرمزية والرسائل السياسية الواضحة لايران واتباعها من الطابور الفارسي الخامس بالخليج لا تخفى على احد .عاشت البحرين دولة عربية حرة مستقلة . وعاشت السعودية مظلة الامن وحماة العروبة في الخليج .

رد على التعليق رقم2
جبار -

لا تنسى المراكب التي كانت تعبر البحار فكر بعقلك

رد على التعليق رقم2
جبار -

لا تنسى المراكب التي كانت تعبر البحار فكر بعقلك

رد على تعليق رقم 6
مجنون بعقل -

يا مرحبا بالملك ابن الملكوصلت سهلا ونزلت اهلااللهم اصلح حكام المسلمينواجعلهم قدوه لنا اللهم امينواصلح باطنتهمبشكل مختصرالوجود البريطاني في الخليج من قبل هذا التاريخ 1860ميعني لا نستبعد استخدام بواخر او سفن بريطانية في نقل الامام من المنطقه الشرقيه الي البحرين وللعلم في ذاك الوقت كان اقليم البحرين يضم منطقة الاحساء وماجاورها يعني ارجع للتاريخومبروك لنا على السيف ومبروك لهم على المليار

رمز الوفا
خليجي -

الله يوفق ابو متعب وابوسلمانويجزاهم خير دعوة كل مواطن بحريني وسعودي

رمز الوفا
خليجي -

الله يوفق ابو متعب وابوسلمانويجزاهم خير دعوة كل مواطن بحريني وسعودي

أجرب؟!!
الخديوي -

سيف اجرب؟!!!!ماشاءالله هكذا صفات .

أجرب؟!!
الخديوي -

سيف اجرب؟!!!!ماشاءالله هكذا صفات .

سيف نووي
بحر -

ربما اهداه هذا السيف لانه مشبع بالزئبق الاحمر الذي سيساعد في صناعة القنبلة النووية الخليجية.!!!

سيف نووي
بحر -

ربما اهداه هذا السيف لانه مشبع بالزئبق الاحمر الذي سيساعد في صناعة القنبلة النووية الخليجية.!!!

الأجرم
مدقق -

يا جماعة تأكدوا من اسم السيف فلعله الأجرم وليس الأجرب

قصة السيف الاجرب
ماجد -

بسم الله ..السيف الاجرب نسبة إلى الشيخ مطلق الجرباء شيخ القبيله العربية العريقة شمر (الطنايا) وكان له سيف يسمى (الاجرب ) وقد دارت معركة كبيرة بين قبيلة شمر وقبائل نجد تحت راية الامام وكانت المعركة تسمى معركة السماوه على حدود العراق وكان من بين القادة الشيخ/ خزيم بن لحيان شيخ قبيلة السهول في تلك المعركة ودار بين الفارسين الشيخين رحمهم الله معركة وقد قتل خزيم بن لحيان مطلق الجرباء و اخذ السيف الاجرب واهداه بعد فترة الى الامام تركي بن عبد الله .

خليجنا واحد
ابن الكويت -

الروابط بين دول الخليج هي روابط دين ودم عسى الله لا يفرقنا من شر ويوفق حكامناويرزقهم البطانة الصالحة , لكن المطلوب من المسئولين الخليجيين المزيد من التعاون الفعلي ; لما يعود بالنفع لابناء الخليج , فيجب تسريع العمل على انجاز العملة الخليجية الموحدة والربط الكهربائي وتطبيق فعلي وليست مجاملات لبرامج التنمية وسكك الحديد ارجوكم خففوا الرسميات والاجتماعات واكثروا التطبيق لكي لا يصاب المواطن الخليجي بالملل وخيبة الأمل في اوطانهم , وفقكم الله للعمل الدؤوب ويبقى خليجنا واحد رمز البركة والخير في قبلة المسلمين والثروة البشرية الكبيرة و البترول والسياحة في شواطئ الخليج العربي حتى الصحاري خير لانها منتجع طبيعي مميز يجب استغلاله , ليكون شعارنا العمل والبناء وتسوية الخلافات ولننبذ البيروقراطية والتخلف ليحل مكانهما الابداع والتنمية والابتكار , ولنطبق قوله تعالى : ( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )

قصة السيف الاجرب
ماجد -

بسم الله ..السيف الاجرب نسبة إلى الشيخ مطلق الجرباء شيخ القبيله العربية العريقة شمر (الطنايا) وكان له سيف يسمى (الاجرب ) وقد دارت معركة كبيرة بين قبيلة شمر وقبائل نجد تحت راية الامام وكانت المعركة تسمى معركة السماوه على حدود العراق وكان من بين القادة الشيخ/ خزيم بن لحيان شيخ قبيلة السهول في تلك المعركة ودار بين الفارسين الشيخين رحمهم الله معركة وقد قتل خزيم بن لحيان مطلق الجرباء و اخذ السيف الاجرب واهداه بعد فترة الى الامام تركي بن عبد الله .

ارفع رأسك
سعودي واقعي -

من قدنا ومثلنا في العالم! اشترينا سيف اجرب من مملكة البحرين قيمته اكثر من مليار ريال؟!؟!.

تدشين موقع المصحف
حسين حسن بركات -

موقع المصحف الإلكترونيلا تنس زيارة موقع المصحف الإلكتروني : www.e-quran.com للحصول على الأجر والثواب حيث ستجد فيه بإذن الله تعالى الكثير من التفسيرات مثل التفسير الميسر والجلالين والقرطبي والطبري وابن كثير والسعدي والبغوي وأسباب النزول ومعاني الكلمات ومضمون السور واحصاءات قرآنية – وفيه خاصية البحث عن الآيات أو الكلمات مع الصوت للقارئ – الشيخ الحذيفي وفيه أيضاً قسم ترجمة معاني الكلمات للقرآن الكريم لجميع اللغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والصينية والروسية واليابانية والفيتنامية ولغات أخرى يتراوح عددهم أكثر من 64 لغة وستجد في بعض اللغات على أكثر من ترجمة موثقة ومعتمده – أغلبها من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ولا تنس أيضاً الدعاء للقائمين على هذا الموقع العملاق

يحدث في بلاد العرب
عابر سبيل -

لا يجوز استخدام لفظة صاحب العظمة وصاحب الجلالة للبشر...كما هو مستخدم من قبل وسائل الإعلام..هاتين اللفظتين لا تجوز إلا لله الواحد القهار ذي الجلال والإكرام...والخلق كلهم عبيدهأكرم البشر محمد عليه الصلاة والسلام كان ينهى أصحابه من تعظيمه..فكيف بغيره !حسبنا الله ونعم الوكيل

تحية و تقدير
مصرى -

كل تحية و تقدير من مصرى يقدر و يحترم المملكة السعودية و تحية حب الى شعب البحرين المحترم

جربان
ابو جرب -

الرد غير واضح

الى بحر
سعودي -

لاياشاطر القنبلة النووية السعودية في الجيب من زمااااان والله يخلي لنا احبابنا الباكستانيين وهي في مكان امن في السعوية وهو مامنع الامريكيين من مهاجمة السعودية بحجة الارهاب

ارفع راسك انت سعودي
علي -

سكاكا عرعر ضبا الجوف اكبر من البحرين مع احترامي لها ما فيها مستشفى يقدر يعالج اهالي المنطقة باكملها باكبر منتج للنفط بالعالم ابو متعب نحبك لكن مالنا لغيرنا ابو متعب الامارات الكويت ليه ما يسوون مثلنا بالتبرعات وهم من اغنى الدول لان السبب ببساطة فيه برلمان فيه صحافة نزيهه تتكلم فيه وزراء ينسجنون اما عندنا اكبر همنا التلميع وبس الاخطاء فقط على الهيئة والمتشددين هذا صحافتنا الحق يقال ابو متعب شعبك شعبك ثم جيرانك

رد على الخديوي
تمام الحوطي -

( سيف اجرب؟!!!!ماشاءالله هكذا صفات)بإمكانك ان تسأل احفاد الحمله المصريه بقيادة خورشيد باشا عن صفات السيف (الأجرب ).

مبروك
عراقي حقيقي -

هنيئا للملك بالسيف الاجرب فهو يستحقه بكل تاكيد

مبروك تحررت فلسطين
جاسم الشمري -

مبروك للعرب ومبروك للملك على رجوع سيف جده الذي سوف يحرر به فلسطين !!!!!!! كل يوم وآخر يتأكد للعالم متى تفاهة العقل العربي أين أصبح العالم والعلم والتكنولوجا وأين نحن وصلنا للحظيظ !!!!

محلل
محلل -

ذكرتوني بفيلم عنتر شايل سيفه