أخبار

أوباما يؤكد على "العلاقة الثابتة" مع إسرائيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: أكد الرئيس الاميركي باراك أوباما الاثنين في الذكرى ال62 لاعلان قيام دولة إسرائيل على "العلاقة الثابتة" التي تربط بين بلاده وإسرائيل وانه واثق من انها "ستزداد ترسخا" في المستقبل.

واضاف أوباما في بيان نشره البيت الابيض انه "يتطلع لمواصلة جهودنا مع إسرائيل من اجل تحقيق السلام والامن الشامل في المنطقة والتوصل الى حل على اساس الدولتين".، وذلك رغم التوتر مع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال أوباما "نحن نحيي مرة اخرى الانجازات العظيمة التي حققها الشعب الإسرائيلي وصداقتهم المتينة والراسخة مع الشعب الاميركي". وكانت وزيرة الخارجية الاميركية اكدت الاحد ان دعم الولايات المتحدة لإسرائيل لن يضعف وان "الولايات المتحدة ستظل الى جانبكم (..) بينما نواجه المستقبل معا".

واشارت كلينتون الى ان "إسرائيل تواجه اليوم احد اكبر التحديات في تاريخها، الا ان آمالاها وامكاناتها لم تكن يوما اكبر مما هي عليه اليوم". الا ان التحالف بين الولايات المتحدة وإسرائيل شهد ازمة منذ زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لإسرائيل في اذار/مارس والتي اعلنت إسرائيل خلالها بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة التي يعتبرها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المقبلة.

واعتبرت هيلاري كلينتون يومها الخطوة الإسرائيلية "اهانة". وقبل ايام دعت كلينتون نتانياهو الى اثبات التزامه لجهة قيام دولة فلسطينية، محذرة من ان استمرار النزاع من شأنه تعزيز المتطرفين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف