أخبار

القاعدة في العراق تواجه "اسبوعا اسود"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تمكنت قوة عراقية من قتل احمد العبيدي الملقب ابو صهيب، القائد العسكري لتنظيم القاعدة في عدة محافظات

بغداد:اعلنت السلطات العراقية مقتل القائد العسكري لشمال العراق في القاعدة هو ثالث مسؤول يتم القضاء عليه خلال 24 ساعة في التنظيم الذي يواجه "اسبوعا اسود" على حد تعبير مسؤول امني.
وقال اللواء قاسم عطا الناطق باسم عمليات بغداد لوكالة فرانس برس ان "قوة عراقية اميركية تمكنت من قتل الارهابي احمد العبيدي الملقب ابو صهيب، القائد العسكري لتنظيم القاعدة في محافظات نينوى وكركوك وصلاح الدين".

واضاف ان "العملية جرت فجر اليوم في مدينة الموصل".
وتاتي العملية غداة اعلان بغداد وواشنطن مقتل زعيمي تنظمي القاعدة ابو عمر البغدادي "امير دولة العراق الاسلامية" وابو ايوب المصري "وزير الحرب" فيها، في عملية عسكرية في منطقة الثرثار على بعد عشرة كلم جنوب غرب تكريت مسقط الرئيس السابق صدام حسين.

ووصف مسؤول امني عراقي رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه العمليات بانها "ايام السوداء السبعة لتنظيم القاعدة".
واكد انه "ليس امامهم سوى الهجرة او التسليم او الموت، لانه اصبحوا مكشوفين لنا".

وجرت العمليات بعد الحصول على معلومات مهمة من احد قيادات القاعدة الذين وقعوا خلال الايام القليلة الماضية بقبضة القوات العراقية.
وتشير المصادر الى ان رئيس الوزراء كلف خلية استخباراتية لتحليل المعلومات باقصى سرية للوصول الى الاهداف.

بدوره، اكد اللواء الركن محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع مقتل العبيدي، مؤكدا ان "المعلومات التي اوصلت للبغدادي والمصري، هي نفسها اوصلت الى العبيدي".

واكد العسكري ان "السلطات وضعت يدها على الكثير من المعلومات والاتصالات للتنظيمات، حيث باتت معروفة للقوات الامنية".

وقال ان "ابو صهيب خبير في الشؤون العسكرية وهو مطلوب خطير ومتخصص بالاعداد والتخطيط والتنفيذ للعمليات الارهابية".

واضاف "تولدت لدينا معلومات استخباراتية حول مكان تواجده في محافظة الموصل بعد مكوثة فترة في محافظة الانبار".

واكد ان "قوة عراقية اميركية مشتركة داهمت صباح اليوم المنزل الذي يسكن فيه الواقع في حي سومر جنوب مدينة الموصل، ولدى اقترابها تعرض الجنود لاطلاق نار كثيف، اسفر عن اصابة احد الجنود بجروح".

وتابع انه "رفض تسليم نفسه بعد نداءات اطلقتها القوات، وتم الهجوم على المنزل وعثر عليه مقتولا في داخله".
من جهة اخرى، افادت مصادر ان "العبيدي ضابط في جهاز المخابرات العراقي السابق ومن اهالي مدينة الحظر جنوب الموصل.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعلن "ضبط اجهزة الحاسوب وعلى كل المراسلات بينهم وبين ارهابيين في العالم ومنهم ايمن الظواهري واسامة بن لادن خلال العملية".
وقال المالكي ان "القاعدة بعد هذه الضربة اصبحت باضعف حالاتها". واضاف "عندما تنزف القاعدة، وتسقط قياداتها بهذا الشكل وتكون جميع اتصالاتهم ومعلوماتهم وشبكتهم وامتداداتهم تحت ايدينا، تصبح في اضعف حالة".

لكنه اكد انه "لا بد ان نكون اكثر حذرا ويقظة واستمرارا بالعملية تصاعديا، وحتى نضمن نهاية لاجتثاث القاعدة في العراق نحتاج الى ترابط اكثر".

ورأت واشنطن ان القاعدة تلقت "ضربة كاسحة" بمقتل زعيمي القاعدة.

وقال نائب الرئيس الاميركي جوزف بايدن الذي كلفه الرئيس باراك اوباما الاشراف على الانسحاب الكامل للقوات الاميركية من العراق قبل نهاية العام المقبل ان "مقتلهما قد يعني توجيه ضربة كاسحة للقاعدة في العراق".

واعتبر بايدن ايضا ان هذه العملية العسكرية تؤكد "قوة وقدرات" القوات العراقية، مشددا على ان "هذه العملية هي الدليل بنظري على ان مستقبل العراق لن يقرره اولئك الذين يريدون تدمير البلاد".
واضاف "خلاصة الامر ان العراقيين اكدوا بقتل هذين الشخصين، انهم تسلموا زمام فرض الامن في العراق وضمان سلامة سكانه".

وبرز البغدادي للمرة الاولى في نيسان/ابريل 2006 بعد قيادته مجموعة اعلنت انها تقاتل الاميركيين قبل ان يتولى قيادة تنظيم القاعدة في العراق.
وكان تنظيم القاعدة اعلن في حزيران حزيران/يونيو 2006 عن تعيين ابو ايوب المصري خلفا للاردني ابو مصعب الزرقاوي بعيد مقتل الاخير في غارة جوية اميركية.

لكن اسامة بن لادن زعيم القاعدة دعا في 30 كانون الاول/ديسمبر 2007 في تسجيل صوتي الاسلاميين في العراق الى مبايعة الشيخ ابو عمر البغدادي "اميرا على دولة العراق الاسلامية" وهاجم مجالس الصحوة.
واعتبر القادة الاميركيون حينها ان الدعوة لمبايعة البغدادي ما هي الا خدعة تهدف الى وضع التنظيم تحت قيادة اسم عراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
....
لور -

الف مبروك للعراقيين وهارد لكل من يدعم المجرمين من وراء الحدود... قنوات العربية والجزيرة حاولت البارحة ان تقلل من الانجاز العظيم للقوى الامنية العراقية البطلة مع انها تظل تكرر وتطبل اذا قُتل صرصر من القاعدة في دولهم... لن تستطيعوا تحطيم العراق مهما كان لسبب بسيط لان ثروته الحقيقية وقيمته هي بالانسان العراقي وليس بما يملكه من نفط... حماك الله يا عراق

علينا ملوكي
عبوسي -

سبحان الله حكومة الأحتلال في العراق الجريح كل فترة تعلن عن القبض أو مقتل قائد من تنظيم القاعدة. يعني ما أنتهوا القادة وهل هم يفرخون قادة. هذه كذبة دعوية من المنتهية ولايته ويريد يلمع نفسه، وأعلنها أمس الأثنين وهو نفس اليوم الذي أعلنت فيه عملية اافرز والعد اليدوي للأنتخابات ببغداد؟يعني لعبة من أبو المحابسن حتى يقنع نفسه وحزب اللغوة بالنتائج وترتفع شعبيته؟؟؟ علينا؟؟؟

جهنم وبئس المصير
سعودي واقعي -

افا ياالمجاهدين المتئسلمين المنافقين الارهابيين..... واخرتها التخبي في الجحور مع الجرابيع والضبان!! يالله ماغير نضحك هاهاها ههههههههه ونقول جهنم وبئس المهاد ايها القتلة وعقبال الباقية

من اخوه
العراقي الاصيل -

سلمت سواعدكم ياابطال بقي شقيقه يجب القضاء عليه وهو ضابط مخابرات سابق ( ) بالتيار الصدري .

المقاومة المزعومة
شلال مهدي الجبوري -

افادت مصادر ان ;العبيدي ضابط في جهاز المخابرات العراقي السابق ومن اهالي مدينة الحظر جنوب الموصلالا يؤكد هذا ان القاعدة هي مقاولة بعثية في العراق حيث ترى ان العمود الفقري لتنظيمات القاعدة في العراق جلهم من القيادات العسكرية والامنية والمخابراتية والقيادات البعثية للنظام البعثي السابق ولذلك ترى ازلام النظام السابق يتباهون ويمجدون العمل الارهابي في الفضائيات ويصفونه بالمقاومة وهذا دليل ان اقوالهم ليست من باب الدعاية الاعلامية فقط وانما الواقع الميداني يدعم تصريحاتهم فالبعث هو القاعدة في العراق والعراقين يعرفون ذلك

البطل المنقذ
عراقي وافتخر -

العب غيره ابو اسراء .. مع انه خبر جيد ومفرح ولكن اتاسف ان يستغله ابو اسراء لدعايته الشخصية وان يظهر نفسه بصورة البطل المنقذ اللذي لن تسير القافله الا بقيادته.

.................
iraqi -

لعد وين كان رئيس دولة كل هذه السنوات .... ارجو من ايلاف نشر تعليقاتي وعدم حذف اي شيئ منها لاني لا اشتم او اسخر من اي شخصية وغيري يفعل ذلك وتنشرون تعليقاتهم بدون حذف او تغيير

فقط !!؟
اسد بغداد -

اشو نفس الوجوده كل مره تتكرر ..ابو عمر البغداداي جم مره صار يلزموه ويكولون انكتل وامريكا تكذب الخبر يعني مبين بس دعايات انتخابيه لاكثر. المالكي بذات نفسه شايل صور المجرمين بالقاعده وكاعد يشووفها للعالم ..!!!شلون دعايه انتخابيه . عليمن تضحك امريكا والمالكي يعني مالكو غير وقت يعلنون فيها مقتل هؤلاء ألآ في وقت العراقيين بحاده لحكومه وتشكيل حكومه ..؟ دعايه مايصدقها ألآ ..؟