أخبار

قرارات حاسمة لمبارك بانتظار مستقبل الحكم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تزايدت التكهنات حول احتمال تراجع الرئيس المصري حسني مبارك عن فكرة تعيين نائب له، فيما تشير التوقعات إلى أنالايام القليلة المقبلة قد تحمل قرارات حاسمة من جانب مبارك وإحتمال إجراء تعديلات وزارية.

القاهرة: يبدو أن الايام القليلة المقبلة قد تحمل قرارات حاسمة من جانب الرئيس مبارك تتعلق بمستقبل الحكم في مصر، حيث تواترت تسريبات اعلامية عن احتمال اجراء الرئيس لتغيير وزاري مرتقب قد يطال رئيس الوزراء احمد نظيف، لتجنب تأثير تدني شعبية الحكومة الحالية على مرشحي الحزب الوطني الحاكم في الانتخابات البرلمانية المقبلة .

كما تزايدت التكهنات حول احتمال تراجع الرئيس مبارك عن فكرة تعيين نائب له، ربما يكون مرشح الحزب الوطني في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في حال لم يترشح الرئيس لفترة جديدة .

واحتدم النقاش حول مستقبل الحكم في مصر مع عودة الدكتور محمد البرادعى الى مصر وتزايد حالة القلق على صحة الرئيس، الذي يمارس مهامه الرئاسية حاليًا من مدينة شرم الشيخ عقب اجرائه عملية جراحية في مستشفى الماني لاستئصال الحوصلة المرارية وورم حميد بالاثني عشر .

وكشفت مصادر خاصة لجريدة الشروق المصرية عن نقاش داخل الحزب الوطنى الحاكم حول الحاجة الماسة إلى تعديل حكومي يخفف من حدة النقد الذي تواجهه الحكومة والحزب، في ظل اقتراب انتخابات مجلس الشعب، ومجلس الشورى. وألمحت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمِّها، أن هذا الامر يحظى بتأييد دوائر مختلفة بالحزب بمن فيهم اصحاب التوجهات الجديدة و الفكر التقليدي، موضحة أن الرئيس على علم تام بعدم شعبية الحكومة في الوقت الحالي، ويدرك اثر ما يمكن ان يتسبب استمرارها على مرشحى الحزب الوطني في الانتخابات الرئاسية القادمة .

ومن المتوقع الا يقتصر التغيير على بعض الوزارات الخدمية، بحسب الصحيفة، وربما تتم التضحية ببعض الأسماء الرئيسية، ممن لا يحظون بتقدير كبير سواء داخل الحزب أو البرلمان، وأنه ربما يصل الأمر إلى تغيير رئيس الوزراء، او احد او اثنين من الوزارات الرئيسة محل الجدل في الفترة الاخيرة .


ولم تضع مصادر الصحيفة اطارًا زمنيًا لحدوث هذا التغيير، وان كانت قد ربطت ذلك بعودة الرئيس مبارك الى القاهرة، لافتة الى التعديل الوزاري الذي اجراه الرئيس مبارك عقب عودته من المانيا في العام 2004 بعد اجرائه عملية العمود الفقري، باستبدال حكومة عاطف عبيد بحكومة الدكتور احمد نظيف الحالية .

وكشفت مصادر لـ "ايلاف " ان هناك نقاشًا دائرًا حول تعيين نائب للرئيس، مرجح ان يكون واحدًا من بين مدير المخابرات العامة اللواء عمر سليمان أو الدكتور زكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية او احد الشخصيات القيادية بالحزب الوطني، وربما يكون هذا النائب مرشح الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية في العام 2011، اذا لم يترشح الرئيس لفترة جديدة .

وعلى الرغم من نفي شخصيات قيادية بالحزب الوطني والحكومة في الايام الماضية، امكانية اجراء تعديلات دستورية قبيل النتخابات الرئاسية، الا ان مصادر ايلاف قالت ان " ذلك ربما يكون واردًا جدًا من الرئيس مبارك "، لكن استبعدت المصادر ان تمتد التعديلات في حال حدوث ذلك الى المادة 76، التي تضع قيودًا على الترشيح للانتخابات الرئاسية.

وتفرض هذه المادة المثيرة للجدل على المرشح المستقل للرئاسة ان يحصل على 250 توقيعًا من اعضاء المجالس النيابية والمحليات، وتستثنى من هذا الشرط اعضاء الهيئة العليا في بعض الاحزاب الرسمية .

وكان النائب مصطفي بكري عضو مجلس الشعب قد كشف في تصريحات سابقة له عقب عودة الرئيس من المانيا ان هناك تفكيرًا جديًا في تعيين نائب لرئيس الجمهورية و توقعات بإجراء تغيير وزاري واسع يقوده شخص من خارج الموجودين حاليًا، لكن ليس من ضمن البرنامج المقترح إجراء تعديلات دستورية ولا يزال الرئيس مبارك هو المرشح للانتخابات المقبلة وان كان سيتقدم ببرنامج جديد.

وقال بكري ان الفترة القادمة سوف تشهد مراجعة لكثير من السياسات لان هناك إحساسًا بأن هيبة الدولة في تراجع وان هذا الوضع نستفيد منه مؤسسات وتنظيمات مناوئة للنظام مثل الإخوان المسلمين والجمعية الوطنية للتغيير التي يقودها الدكتور محمد ألبرادعي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اميــــــــــــــــن
السيد ابراهيم قشطه -

ربنا يحفظ ريسنا اللي قال عنه الكتاب المقدس ; مبارك شعبي مصر;. ربنا يبارك في المبارك ويطول عمره وفي عيلته اللي 90% من الشعب المصري بيحبها, ويبارك في مصرنا المباركه من فجر التاريخ ويحفظهم من كل شر اميــــــــــــــــــن يــــــــــــــــارب

تعديلات دستورية
سمير فخرى حسن حسنين -

مفيش فايدة بدون اجراء تعديلات دستورية فى المادتين 76 , 77 ونصما :مادة(76): ; ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر ; . ويلزم لقبول الترشيح لرئاسة الجمهورية أن يؤيد المتقدم للترشيح مائتان وخمسون عضوا على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسى الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات ، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى ، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبى محلى للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقل . ويزداد عدد المؤيدين للترشيح من أعضاء كل من مجلسى الشعب والشورى ومن أعضاء المجالس الشعبية المحلية للمحافظات بما يعادل نسبة ما يطرأ من زيادة على عدد أعضاء أى من هذه المجالس . وفى جميع الأحوال لا يجوز أن يكون التأييد لأكثر من مرشح ، وينظم القانون الإجراءات الخاصة بذلك كله . ولكل حزب من الأحزاب السياسية التي مضي علي تأسيسها خمسة أعوام متصلة علي الأقل قبل إعلان فتح باب الترشيح‏,‏ واستمرت طوال هذه المدة في ممارسة نشاطها مع حصول أعضائها في آخر انتخابات علي نسبة‏(3%)‏ علي الأقل من مجموع مقاعد المنتخبين في مجلسي الشعب والشوري‏,‏ أو ما يساوي لك فى أحد المجلسين‏,‏ أن يرشح لرئاسة الجمهورية أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسي متي مضت علي عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة علي الأقل‏.‏ واستثناء من حكم الفقرة السابقة‏,‏ يجوز لكل حزب من الأحزاب السياسية المشار إليها‏,‏ التي حصل أعضاؤها بالانتخاب علي مقعد علي الأقل في أي من المجلسين في آخر انتخابات‏,‏ أن يرشح في أي انتخابات رئاسية تجري خلال عشر سنوات اعتبارا من أول مايو‏2007,‏ أحد أعضاء هيئته العليا وفقا لنظامه الأساسي متي مضت علي عضويته في هذه الهيئة سنة متصلة علي الأقل‏.‏ وتقدم طلبات الترشيح إلى لجنة تسمى ; لجنة الانتخابات الرئاسية ; تتمتع بالاستقلال ، وتشكل من رئيس المحكمة الدستورية العليا رئيسا، وعضوية كل من رئيس محكمة استئناف القاهرة ، وأقدم نواب رئيس المحكمة الدستورية العليا ، واقدم نواب رئيس محكمة النقض ، واقدم نواب رئيس مجلس الدولة ، وخمسة من الشخصيات العامة المشهود لها بالحياد ، يختار ثلاثة منهم مجلس الشعب ويختار الاثنين الآخرين مجلس الشورى وذلك بناء على اقتراح مكتب كل من المجلسين وذلك لمدة خمسة سنوات ، ويحدد القانون من يحل محل رئيس اللجنة

نعتذر للتفاح مقدما
كفاية افترا -

بصراحة ياريس احنا لو قعدنا ناكل تفاح كل يوم ها نزهق مع الاعتذار للتفاح و بصراحة اكثر كفاية عليكو الاربعين مليار دولار خلاص - احنا شعب فقرى عاوز ياكل ملانة البرادعى شوية من نفسه يللا بقى مادام نقلتوا العفش والفلوس بره حتى الهدوم والجزم نقلتوها و فريدة ولدت بره كمان علشان تاخذ الجنسية البريطانية من ساعة مارحت العملية -كده المسالة بقت سهله - فلوسكو وهدمكوا وعفشكوا بره و كفايانا تفاح تلاتين سنة مع الاعتذار للتفاح الحقيقى

احفظه ياكريم
حسن الآكتع -

ربنا يحفظك ياحبيبنا ويارئيسنا ويطول عمرك وتحكمنا كمان 30 سنة, دحنا من دونك ولا حاجة ياريس, دي مصر كلها ولا حاجة, ربنا يخلي ابنك علاء دحنا من غيره منعرفش نعيش دا هو ولي معاه مسكين الاقتصاد المصري, والنبي دنا بحبك اوي يريس

جزء من النسيج المصرى
ايهاب -

الاخ ابراهيم السيد قشطه بيسخن المعلقين على المسيحيين. مين اللى قاللك ان 90 % من المسيحيين بيحبوا الريس و عيلته؟ عندك احصائيه؟ المسيحيين هم جزء لا يتجزأ من النسيج المصرى و ما يضايق المسلمين يضايق المسيحيين بالمثل

nero
nero -

ان يجب مكاتب تقديم الخدمه للجمهور تكون الكترونيه بلا موظف و هذه تحت رقابه دوليه و بقوانين واضحه و اما من يريد تحدث مباشر يكون له استعلامات و تتكلم كلام قانونى لا يقول ماما و الست دى امى و كيف الابناء يرثوا ابيهم كل هذا يكون لـ الست الحلوا ده يجب الموظف ينسى ايام الحاره و التحرش و يجلس يقدم الخدمه و هذا افضل من تغير وزارى لان الجمهور مشكلته مع الموظف الذى يقدم الخدمه هم عددهم قليل

nero
nero -

الرئيس مبارك قال الدين بين المواطن و ربه و القانون بين المواطن و الدوله يعنى هذا ان الموظف الذى على باب نادى يتدخل فى ملابس الفتيات معارض بالمخالفه للقانون و ايضا من يسئ استخدام منصبه خريج كليه مواطن عادى غريب عن الاسره يحب يعمل اسره مع الناس اى ناس و قال فى مسابقه القبطان سوف يرقص مع من تفوز و ليس من حقه فى المركب يعمل جو اسره هذا فى بيته هو يقبل و يرقص مع زوجته ان الان الموظف من خلال منصبه يزق نفسه فى النساء كأنه ابيهم اختهم اخيهم و يتخانق مع الابن لماذا لا يرقص مع الابن فى الشهر العقارى فى مصر رفض طلب سيده عمل توكيل عام لابنها و فى بنك رفض فتح حساب لابنها حتى اخجلته سيده و مدرس خصوصى حذرها تعطى الابن مال هذا الموظف نريده مؤدب عينه على الورق المكتب لا على النساء

حبيبى
amrff -

مخالف لشروط النشر

تبارك هذا المبارك
عزام الرمالي -

تبارك هذا المبارك حتى مطلع الفجر.. لا مبارك الا في المبارك . له مايريد ولنا مايريد. له الاسماء الكاملة في مديح الذات وقرع الطبول وهديل الاباريق . ايها المبارك القاعد خلف الجبال والاهرامات والوديان القاحلة افعل بنا ماتشاء ، بارك لنا في مالنا واوطننا واشجارنا وو . ايها المبارك لامبارك الا في المبارك !

..................
dfnuyi -

الجدع اللى كاتب التعليق ده من مصر ولامن نيوزيلاندا

ايهاب
السيد ابراهيم قشطه -

ياسيدي المسيحيين بالكتير 4.5 مليون, يعني بالكتير 6%. عمرهم ماوافقوا !!

difnnyi
السيد ابراهيم قشطه -

انا من المنوفيه

متشكر يابني !!
متشكر يابني !! -

متشكر يابني !!

متشكر ياحسن
متشكر ياحسن -

متشكر ياحسن