أخبار

مقتل أبو عمر البغدادي ينهي اللغز المحيط بشخصيته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تأمل السلطات العراقيَّة أن يكون إعلان مقتل أبو عمر البغدادي نهاية للتكهنات حيال لغز هذه الشخصيَّة التي أعلن عن إعتقالها أو موتها عدّة مرات من قبل القوات الأمنيَّة في فترات متفاوتة.

بغداد: قال نوري المالكي رئيس الوزراء الاثنين ان "تنظيم القاعدة استخدم عمليات تمويه واحتفالات تنصيب لاكثر من شخصية لابو عمر البغدادي من اجل ان يموه على الاجهزة الامنية، لكن الذي تحقق اليوم هو (مقتل) ابو عمر البغدادي الاصلي". وعرض المالكي صورا للبغدادي وابو ايوب المصري اللذان قتلا بعملية استخباراتية مشتركة في منزل في منطقة الثرثار الصحراوية شمال بغداد.

وللمرة الاولى يؤكد فيها الجيش الاميركي مقتله واعلن ان اسمه الحقيقي حميد داود محمد خليل الزاوي وقالوا انه زعيم "دولة العراق الإسلامية" (وهو تحالف بقيادة تنظيم القاعدة اسس في 2006) ويطلق عليه لقب "امير المؤمنيين". وفسر الناطق باسم قيادة عمليات بغداد اللواء قاسم عطا في مقابلة تلفزيونية مساء الثلاثاء انباء اعتقال شخص يحمل اسم البغدادي في نيسان/ابريل 2009 بانها عملية تمويه لخداع تنظيم القاعدة، مؤكدا "استخدمنا نفس السلاح الاعلامي الذين يستخدمونه".

واوضح "نحن في الواقع قد اعتقلنا احمد عبد أحمد خميس المجمعي قيادي في القاعدة بالقرب من تقاطع النداء القاعدة (في بغداد) في نيسان/ابريل 2009 واعترف بانه أبو عمر البغدادي ، ولكن المحققين كانوا على يقين أنه ليس هو" . وتابع "بتمويه، من القاعدة نصبوا اكثر من شخصية تحمل اسم ابو عمر البغدادي حتى لا يتم كشف الاصلي". واضاف "كان مقترح الخلية الاستخبارية ان نظهر الشخص الى الاعلام ونجزم انه ابو عمر البغدادي لنعطي للقاعدة صورة باننا متاكدين بانه اصبح معتقلا لدينا، لكن الخلية الاستخباراتية استمرت بالعمل حتى يوم الاحد" في اشارة الى يوم مقتله مع ابو ايوب المصري.

لكن الغموض لا يزال يحيط ببعض جوانب هذه الشخصية، حيث قال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية اللواء محمد العسكري لوكالة فرانس برس ان البغدادي كان ضابطا في الشرطة في عهد صدام حسين. واوضح ان "البغدادي قد اعتقل في أوائل عام 2006 من قبل الجيش الأميركي واطلق سراحه بعد بضعة أشهر". ويبدو ان روايته صحيحة حيث اكدتها صور عرضها المالكي تظهره يرتدي بدلة برتقالية يرتديها عادة المعتقلون لدى القوات الاميركية، رافعا بطاقة تحمل اسمه.

لكن تلفزيون العراقية الحكومي افاد في تقرير الثلاثاء ان البغدادي انه ولد في عام 1947 وانضم الى الجماعة الارهابية في عام 1985، وعاد لاحقا الى العراق في عام 1991 وأصبح معروفا فقط في عام 2004 خلال معركة الفلوجة الاولى ضد الجيش الاميركي. وكانت وزارة الداخلية العراقية اعلنت اول مرة اعتقاله في التاسع من مارس/اذار 2007، قبل ان تنفي الامر لاحقا.

وفي الثالث من ايار/مايو 2007 اعلنت الوزارة ذاتها مقتله شمال بغداد، لكن في تموز/يوليو 2007 طرح الجيش الاميركي فرضية عدم وجوده اصلا وان الاسم وهمي. ولكن 30 كانون الاول/ديسمبر 2007 دعا اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة المسلمين جميعا في العراق مبايعة ابو عمر البغدادي امير للتنظيم في العراق. وفي نيسان/أبريل 2009 ، اعلن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ أن اسمه الحقيقي هو احمد عبد احمد المجمعي وهو في الاربعين من العمر وكان ضابطا سابقا في الجيش العراقي. وقال "طبقا لمعلوماتنا، فإنه أبو عمر البغدادي ، لكننا نراجع حساباتنا لان الكثير من الاشخاص ادعوا بانهم ابو عمر البغدادي".

مخبأ زعيمي القاعدة في العراق دمر كليًّا
وفي سياق متصل، كومة من الركام هي كل ما تبقى من المنزل حيث كان يختبئ زعيما القاعدة في شمال بغداد عند قتلهما الاحد في عملية عراقية-اميركية مشتركة جرت في هذه المنطقة الصحراوية الواقعة شمال العراق على مسافة ساعة وربع الساعة بالسيارة من تكريت.
وقد انهار سقف المبنى المؤلف من اربع غرف في الغارة الجوية التي استهدفته فجر الاحد، بحسب ما افاد صحافي فرانس برس زار الموقع الثلاثاء.

وروى مزارع لفرانس برس رافضا كشف اسمه "شاهدنا طائرات اميركية تقصف منطقة الجزيرة على مسافة كيلومتر واحد من منزلنا، ثم هبطت مروحيات وطوق جنود اميركيون القطاع قبل وصول آليات عسكرية". واعلن رئيس الوزراء نوري المالكي والجيش الاميركي الاثنين مقتل زعيمي تنظيم القاعدة في العراق ابو عمر البغدادي وابو ايوب المصري خلال عملية مشتركة قرب تكريت مسقط رأس الرئيس العراقي الراحل صدام حسين شمال العاصمة.

وكان الزعيمان على اتصال متواصل باسامة بن لادن، بحسب ما اكدت السلطات العراقية التي ضبطت ايضا اجهزة كمبيوتر ومواد معلوماتية. وقالت امرأة تسكن في جوار بحيرة الثرثار متحدثة لفرانس برس "ذهبنا الى النوم في منتصف ليل السبت ثم سمعنا اصوات الطائرات تحلق في السماء. خرجت ورأيت اضواء ليزر موجهة على منزلنا". وتابعت "انتابني الخوف وعدت الى المنزل حين سمعت انفجارات قوية".

وتظهر بين ركام المنزل اربع بزات عسكرية وست دشداشات وكوفيات مبعثرة ارضا. وما يلفت الانتباه بصورة خاصة وجود فساتين وملابس داخلية نسائية جديدة ايضا، ما يوحي بان الرجلين كانا يقيمان في المنزل بشكل منتظم نوعا ما. وتوجد بين الحطام ايضا كتب دينية وجهاز تلفزيون وصحن لاقط للمحطات التلفزيونية الفضائية ومعدات الكترونية واجهزة شحن للكمبيوتر وبراد.

وكشفت العملية عن مخبأ حفر عند مدخل المنزل على عمق ثلاثة امتار وعرضه متران. واعلن الجيش الاميركي ايضا مقتل نجل البغدادي بالاضافة الى احد مساعدي المصري، وهما ضالعان "في نشاطات ارهابية". وامام المنزل شاحنة صغيرة متروكة محملة بالطماطم والخيار، كان يستخدمها زعيما القاعدة على الارجح للتنقل بدون لفت الانتباه. ويؤكد الضابط في شرطة محافظة صلاح الدين خليل الرامل في موقع الهجوم ان عملية الاحد كانت عملية برية مقرونة بغارة جوية. وعلى مقربة تعمل شاحنات اميركية على سحب هيكل مروحية وقد اعلنت القيادة الاميركية في العراق الاثنين مقتل عسكري في تحطم مروحيته اثناء العملية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
إجتماع مغلق
محلل -

الشباب كانوا في الحفرة لعقد إجتماع مغلق، فجاء الامريكيين وعملوه مفتوح

الى
محمد العبيدي -

، تمنيت ان يكون قتلهما ظهرا ليتمكنا من تناول طعام الغداء مع اسلافهما يزيد بن معاوية وشمر بن ذي الجوشن .. وسيلتحق بهما بعون الله تعالى بن لا دين ومن على شاكلته ..

الى
شط العرب -

وخصمكم الله ورسوله ودماء الابرياء لعبثكم بالنفس البشريه باستحلالكم دماء الاطفال والنساء والابرياء....ليتباكى العربان على ابنائهم الارهابين وليمجدوهم ويتغنوا بقتل الاطفال والنساء ...

طريق واحد
طلال -

الشهيد ابو ايوب المصري كان انسانا نموذجيا في حركاته السريعه والمباغته, , فألى الامام من اجل مستقبل زاهر

والدماء
بن ناصرالبلوشي -

لن يأسف على مقتلهماسوى زملائهما وسلالتهما(

ابطال الحفرة
محمد الاعظمى -

وبئس المصير انتم وبطل العروبة صدام

مالكي
عراقي -

سمعنا كثير من القصص، و بعدها نكتشف انها كذب. الاحتلال محتاج لهذا الاختلاق القصصي لكي يستمر بالانسحاب. و المالكي محتاج لهذه الحكاية حتى يكسب تاييدآ من الشارع العراقي فقده الى النهاية و لن يقدر على استرجاعه بهكذا قصص الوقت فات عليها. العراقيين لا يبالون بالقاعدة مثلما يريدون الكهرباء، و الماء، و الخدمات، و خلق فرص عمل، و الافراج عن المئات الوف المعتقلين الابرياء، و ايقاف المداهمات، و ايقاف الفساد، و ارجاع مواد البطاقة التموينية، و توفير الوقود للبيوت و للنقليات و دعم الزراعة المحلية،و و و ، فياريت المالكي يكبر عقله شوية و يبطل العنتريات على الناس الابرياء المساكين الفقراء العزل الذين وقعوا في مطحنة بين مطرقة الاحتلال و الحكومة و سندانة المجاميع المسلحة. و ما طار طير و ارتفع الا كما طار وقع.

يذهب فرد يأتي غيره
طائر الاحزان -

عليهم هل الشخصتيين هفوات عديده ومذابح أرتبكت بحق الابرياء ياريت وجهوا جهادهم ضد الاميركان المحتليين ؟؟؟؟؟؟؟

كلاكيت خامس مره...!؟
عراقي ابن العراق -

هذه المرة الخامسة التي يعلن فيها المالكي عن مقتل البغدادي ! هذا ان كان هناك شخصا بهذا الاسم وما الغاية من ذلك الا حلم يراود المالكي للبقاء في السلطه ولكن الفضيحة التي نشرت امس واليوم عن سجون تتبع مكتب المالكي وما يمارس فيها من تعذيب واعتداء جنسي على عراقيين دون توجيه لهم تهمه او امر قضائي كان هو جزاء هذا الخائن العميل لتكون الضربة القاصمه له ولافراد حزبه الفاشي الذين يريدون خلق بعث جديد على طريقتهم الفاشية الشاذه ولنرى ماذا سيفعل القضاء العراقي المستقل هل سيحاكم المسؤول كمجرم ام انهم فوق القانون وفوق العراق واعظم من دماء العراقييناللهم احفظ العراق وارحم الشعب العراقي من البعث الايراني الجديد

كلاكيت خامس مره...!؟
عراقي ابن العراق -

هذه المرة الخامسة التي يعلن فيها المالكي عن مقتل البغدادي ! هذا ان كان هناك شخصا بهذا الاسم وما الغاية من ذلك الا حلم يراود المالكي للبقاء في السلطه ولكن الفضيحة التي نشرت امس واليوم عن سجون تتبع مكتب المالكي وما يمارس فيها من تعذيب واعتداء جنسي على عراقيين دون توجيه لهم تهمه او امر قضائي كان هو جزاء هذا الخائن العميل لتكون الضربة القاصمه له ولافراد حزبه الفاشي الذين يريدون خلق بعث جديد على طريقتهم الفاشية الشاذه ولنرى ماذا سيفعل القضاء العراقي المستقل هل سيحاكم المسؤول كمجرم ام انهم فوق القانون وفوق العراق واعظم من دماء العراقييناللهم احفظ العراق وارحم الشعب العراقي من البعث الايراني الجديد

كلمة حق
الراياة السود -

السلام عليكم وبعداذا استشهد ابو عمر والمصري فهذه النهاية يتمناها كل من يقاتل العدو سوء الامريكي او العميل العراقي الخائن واحب هنا ان ابشر الاخوه ان ابو عمر والمصري انهم حلقات في سلسلة واحده ستوطوق كل خائن وجبان سواء بوجود القائدين او بستشهادهم.

كلمة حق
الراياة السود -

السلام عليكم وبعداذا استشهد ابو عمر والمصري فهذه النهاية يتمناها كل من يقاتل العدو سوء الامريكي او العميل العراقي الخائن واحب هنا ان ابشر الاخوه ان ابو عمر والمصري انهم حلقات في سلسلة واحده ستوطوق كل خائن وجبان سواء بوجود القائدين او بستشهادهم.

فيلم
عراقي -

كله فلم محبوك، دقق الصور قبل الموت و بعده، الشوارب و اللحية، قصت اللحية، تضبيط الشوارب و اللحية نفسها لم تتغير رغم ان الصور اخذت قبل سنوات، انا اقول ان الصور قبل و بعد الموت اخذت في نفس الوقت و قبل سنوات. لانه لا يمكن لانسان مطلوب امنيآ ان يتحرك بدون تمويه و تنكر، و ابسطها تغيير شكل الشوارب و اللحية، اين تغيير معالم الوجه خاصة ان صورهم كمطلوبين مليانة الشوارع، كذلك المكان الذي قالت الحكومة انها رصدتهم فيه، صحراوي مقفر، لا يمكن لانسات يريد التخفي ان يعيش هناك منفردآ في بيت بين بيوت متناثرة قليلة، يسهل كشفه، و منطقة الثرثار و الحضر و الجزيرة تم ترحيل سكانها قبل سنوات من قبل الامريكان ولازالت مراقبة من قبل الامريكان، فمن الغباء السكن بقصد التخفي هناك. كذلك اعتراف من مصري منتسب للجهاد المصري كان مسجونآ في مصر بانه ابو ايوب المصري و لا يوجد غيره يفند زعم المالكي بان هذا هو ابو ايوب المصري، و اما البغدادي فلا يوجد من يؤيد و يثبت قصة الحكومة لانها هي التي خلقت هذه الشخصية، و خرجت علينا بقصة البغدادي و صوره، و حكومة المالكي لا تصدق، كاذبة دومآ طائفية عنصرية مجرمة، لا تتورع عن الكذب و القتل من اجل تمرير اهدافها الطائفية العنصرية، و اخيرا سنرى بالايام المقبلة اعترافات مزورة من عناصر قاعدة مفترضة (يعني لا وجود لهم اساسآ) تشير الا تورط قادة من القائمة العراقية بالعمل مع القاعدة لانه هو هذا الهدف الاساسي من العملية كلها. ابعاد الاصوات و الشخصيات الوطنية العراقية المعارضة للتخندق الطائفي العنصري و للتوسع الايراني عن العملية السياسية كاملآ حتى يتم التجديد للمالكي لاربع سنين، و بعده يعلنون تاسيس حكم ولاية الفقيه مثل ايران.

فيلم
عراقي -

كله فلم محبوك، دقق الصور قبل الموت و بعده، الشوارب و اللحية، قصت اللحية، تضبيط الشوارب و اللحية نفسها لم تتغير رغم ان الصور اخذت قبل سنوات، انا اقول ان الصور قبل و بعد الموت اخذت في نفس الوقت و قبل سنوات. لانه لا يمكن لانسان مطلوب امنيآ ان يتحرك بدون تمويه و تنكر، و ابسطها تغيير شكل الشوارب و اللحية، اين تغيير معالم الوجه خاصة ان صورهم كمطلوبين مليانة الشوارع، كذلك المكان الذي قالت الحكومة انها رصدتهم فيه، صحراوي مقفر، لا يمكن لانسات يريد التخفي ان يعيش هناك منفردآ في بيت بين بيوت متناثرة قليلة، يسهل كشفه، و منطقة الثرثار و الحضر و الجزيرة تم ترحيل سكانها قبل سنوات من قبل الامريكان ولازالت مراقبة من قبل الامريكان، فمن الغباء السكن بقصد التخفي هناك. كذلك اعتراف من مصري منتسب للجهاد المصري كان مسجونآ في مصر بانه ابو ايوب المصري و لا يوجد غيره يفند زعم المالكي بان هذا هو ابو ايوب المصري، و اما البغدادي فلا يوجد من يؤيد و يثبت قصة الحكومة لانها هي التي خلقت هذه الشخصية، و خرجت علينا بقصة البغدادي و صوره، و حكومة المالكي لا تصدق، كاذبة دومآ طائفية عنصرية مجرمة، لا تتورع عن الكذب و القتل من اجل تمرير اهدافها الطائفية العنصرية، و اخيرا سنرى بالايام المقبلة اعترافات مزورة من عناصر قاعدة مفترضة (يعني لا وجود لهم اساسآ) تشير الا تورط قادة من القائمة العراقية بالعمل مع القاعدة لانه هو هذا الهدف الاساسي من العملية كلها. ابعاد الاصوات و الشخصيات الوطنية العراقية المعارضة للتخندق الطائفي العنصري و للتوسع الايراني عن العملية السياسية كاملآ حتى يتم التجديد للمالكي لاربع سنين، و بعده يعلنون تاسيس حكم ولاية الفقيه مثل ايران.