أخبار

مدريد تطلب من اسرائيل دعم الاتحاد من اجل المتوسط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

طلبت اسبانيا الخميس من اسرائيل دعم الاتحاد من اجل المتوسط وجهود السلام في الشرق الاوسط، وذلك اثناء زيارة الى مدريد طغت عليها السرية لوزير الخارجية الاسرائيلية افيغدور ليبرمان.

مدريد: قبل ان يجري محادثات مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس، التقى ليبرمان رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو، ولم يسمح للمصورين بالتقاط صور للقاء.

وطلبت مدريد من ليبرمان "ان تبذل اسرائيل كل التعاون في اطار الاتحاد من اجل المتوسط الذي يكتسي اهمية كبيرة بالنسبة الى اسبانيا" قبل قمة متوقعة في بداية حزيران/يونيو في برشلونة (شمال شرق)، كما جاء في بيان نشرته رئاسة الحكومة الاسبانية.

وبحسب وسائل الاعلام الاسبانية، فان اسبانيا تخشى ان يؤدي النزاع الاسرائيلي الفلسطيني والخلافات بين الدول العربية واسرائيل الى ضرب هذه القمة للاتحاد من اجل المتوسط، كما كان حصل اخيرا بالنسبة الى مؤتمر اوروبي متوسطي حول المياه في برشلونة.

من جهته، اكد موراتينوس مجددا دعم اسبانيا لعملية السلام "في اطار جهود ادارة اوباما" وطلب من اسرائيل الاسهام في البحث عن "سلام شامل" في المنطقة و"ايجاد حل للوضع الانساني" في غزة.

وطلب من جهة اخرى من نظيره الاسرائيلي "توضيحات" بشان التهديدات بالطرد التي اطلقها الجيش الاسرائيلي بحق رعايا فلسطينيين في الضفة الغربية.

وحمل ليبرمان هذا الاسبوع على "كل محاولة لفرض حل في الشرق الاوسط"، مؤكدا ان "السلام لا يمكن فرضه" في المنطقة، في حين سرت شائعات تتحدث عن تقديم الرئيس الاميركي باراك اوباما خطة سلام قريبا.

وتولي مدريد من جهة اخرى "اهمية خاصة" لعملية السلام في الشرق الاوسط في اطار الرئاسة الاسبانية نصف السنوية للاتحاد الاوروبي وتدعم عمل الموفد الاميركي جورج ميتشل، بحسب البيان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف