أخبار

فضائح الكنيسة الكاثوليكية تتشعّب... والبابا يواجه القضاء

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أسقف أوجسبورغ فالتر ميكسا

شهدت قضية "الاعتداءات الجنسية"، المتهم بالتورط فيها عدد كبير من قساوسة الكنيسة الكاثوليكية، تطورات مثيرة، إذ قرر رجل أميركي رفع دعوى قضائية ضد البابا، في الوقت الذي قدم فيه أسقف ألماني إستقالته على خلفية توجيه اتهامات له تتعلق بقيامه بضرب أطفال.

برلين، لندن: كشف رجل أميركي من ولاية "إلينوي"، عن إقامته دعوى قضائية ضد الفاتيكان والبابا بندكتس السادس عشر، متهمًا إياهما بـ"التغطية على وقائع تحرش جنسي"، لأحد القساوسة في مدرسة تابعة للكنيسة الكاثوليكية في ولاية "ويسكونسن."

وذكر المدعي أنه كان ضحية تحرش من جانب الأب لورنس ميرفي، بينما كان طالبًا في مدرسة "سانت جون للصم"، وفقًا لما جاء في مذكرة الدعوى، التي تضمنت مطالبة الفاتيكان بالكشف عن أسماء الآلاف من قساوسة الكنيسة الكاثوليكية، "متورطين في اعتداءات جنسية."
ورفض المتحدث باسم الفاتيكان، فيدريكو لومباردي، التعليق على القضية.

وتعرضت الكنيسة الكاثوليكية لهزة قوية بسبب "مزاعم" الاعتداء على الأطفال على نطاق واسع، من قبل رجال الدين الكاثوليك في أيرلندا، إلى جانب المئات من الناس الذين يقولون إنهم تعرضوا للاعتداء الجنسي في ألمانيا والنمسا وهولندا، إلى جانب مزاعم تطال البابا نفسه.

في غضون ذلك، قدم أسقف أوجسبورغ بجنوب ألمانيا "فالتر ميكسا" إستقالته من منصبه عقب توجيه اتهامات له تتعلق بقيامه بضرب أطفال.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية اليوم الخميس أن الأسقف فالتر ميكسا قال لبابا الفاتيكان، فى خطاب الاستقالة، إن ابرشيته فى حاجة إلى "بداية جديدة"، مشيرة إلى أن ميكسا نفى فى البداية قيامه بضرب أطفال، إلا أنه أقر بعد ذلك بصفعهم، واعتذر الثلاثاء الماضي عن الألم النفسي الذي تسبب فيه، وطلب العفو والسماح.

ويواجه ميكسا اتهامات بضرب أطفال بمسكن للأطفال الكاثوليك خلال سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، إلا أنه لم يواجه أي اتهامات بارتكاب اعتداءات جنسية، ومن غير الواضح بعد ما إذا كان بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر سيقبل استقالة ميكسا أم لا.

يشار إلى أن تحقيقًا خاصًا أظهر أيضًا حدوث مخالفات مالية فى مسكن للأطفال تقع مسؤوليته على عاتق ميكسا.

وكتب المطران ميكسا الى البابا يوم الاربعاء يقول له "أطلب الصفح من جميع اولئك الذين لم أكن عادلا معهم، والذين ربما أكون قد تسبب في متاعب لهم"، وقال أيضا إنه "يدرك تماما" نقاط ضعفه "الخاصة".

وكانت أوردت صحيفة "أوجسبورغر ألجماينه" خبر إستقالة الأسقف ميکسا إلا أن المتحدث باسم المجمع الکاثوليکي في ولاية بافاريا الذي تتبعه أبرشية أوجسبورغ وممثلون آخرون عن الکنيسة تأکيد الخبر الذي أوردته الصحيفة على موقعها الالکتروني. وعادة ما تقبل قيادة الکنيسة مثل هذا الطلب، طلب الاستقالة. وکانت قيادة الکنيسة الکاثوليکية قد أوعزت لميکسا في وقت سابق بتجميد مهام منصبه فترة مؤقتة على الأقل.

وقال الأسقف روبرت تسوليش، رئيس مجمع الأساقفة الکاثوليك ان استقالة ميکسا هي الأنسب للتحقيق الموضوعي والمتجرد في التهم الموجهة اليه، وتعالت أصوات الکثير من السياسيين الألمان الذين طالبوا ميکسا بالاستقالة.

وحسب صحيفة أوجسبورغ فإن ميکسا الذي سيبلغ عامه التاسع والستين يوم الأحد المقبل برر قرار استقالته بمسؤوليته العليا عن الأبرشية.

وجدير بالذكر أن سيلا من الاتهامات بسوء المعاملة في أوروبا وخارجها اجتاح الكنيسة الكاثوليكية الرومانية في الاشهر الاخيرة.

وأعلن الفاتيكان أن البابا بندكتس السادس عشر قبل استقالة المطران الأيرلندي جيمس موريارتي، من رعاية أبرشية "كيلداريه ولايغلين"، الذي اعترف بأنه أخفى معلومات تتعلق باعتداءات جنسية تعرض لها أطفال في كنيسة "دبلن" على يد قساوسة، حيث تقدم باستقالته في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ليصبح ثالث أسقف أيرلندي يستقيل على خلفية قضية "الانتهاكات الجنسية."

وقال موريارتي، الذي عمل أسقفًا مساعدًا في كنيسة دبلن لما يقرب من 11 عامًا، قبل اختياره أسقفاً لـ"كيلداريه ولايغلين" عام 2002، في بيان، إن "قرار تقدمي باستقالتي، يُعد أصعب قرار أتخذه طوال مشوار حياتي داخل الكنيسة."

وتابع قائلاً: "لم أكن أعتزم الاستقالة عندما قرأت تقرير ميرفي لأول مرة، حيث لم يوجه لي أي انتقاد بشكل مباشر"، في إشارة إلى التقرير الذي تضمن أسماء عدد من زعماء للكنيسة في دبلن، قال إنهم تستروا على "انتهاكات جنسية ضد أطفال"، خلال العقود الماضية.

وقدم خمسة أساقفة أيرلنديين استقالاتهم، منذ تفجر قضية الاعتداءات الجنسية على أطفال داخل مؤسسات دينية تابعة للكنيسة، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تم قبول استقالة ثلاثة منهم، آخرهم جيمس موريارتي.

وفي وقت سابق من الأسبوع الجاري قبل البابا أيضا استقالة الأميركي جون فافالورا، أسقف ميامي، الذي اتهم بالتستر على حالات سوء المعاملة.

الى ذلك، أعرب أساقفة الكنيسة الكاثوليكية فى إنجلترا وويلز عن أسفهم العميق اليوم الخميس لفضائح الاعتداءات الجنسية على أطفال من قبل قساوسة كاثوليك.

وقال أسقف ويستمنستر "فينسينت نيكولز" إن الأساقفة اعتذروا فى بيانهم المشترك عن الأذى الذى تعرض له المئات من الأطفال خلال العقود الماضية من قبل قساوسة كاثوليك.

وكان البابا قد تعهد يوم الاربعاء "باتخاذ اجراءات" ازاء الاعتداء على الأطفال من قبل القساوسة، في تصريحاته المباشرة للمرة الأولى حول الادعاءات الأخيرة.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن الفاتيكان أنه بصدد إرساء قواعد وضوابط لإصلاح نظامه بشأن التعامل مع اتهامات الاعتداء الجنسي، المتورط فيها كهنة في الكنائس، لكنه لم يكشف عن أي تفاصيل تتعلق بتلك الضوابط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ابحث عن السبب
ابراهيم -

مع اني مسلم ولكن هذه الفضائح التي تهز الكنيسة الكاثوليكية اشم من وراءها رائحة اليهود والبروتستانت المتعصبون وطبعا الكل يعرف العلاقة بين البروتستانت ومذهبهم ومارتن لوثر الذي اراد ان يبرئ اليهود من ذنب صلب المسيح واليهود لايحبون الكاثوليك لانهم يحملونهم ذنب صلب المسيح ولان بعض القساوسة الكاثوليك انكروا المحرقة وهذه الفضائح التي اصبحت بوسائل اعلام اليهودوغيرها فضائح عالمية وتكبيرها هي للضغط على الكنيسة واحتوائها والكل يعرف الضغط على كلينتون في التسعينات واخراج اليهود لقصة مونيكا صموئيل لوينسكي اليهودية الامريكية من اصل الماني للضغط على كلينتون لكي يكف عن الضغط على اسرائيل

بابل الزانية
ابو الرجالة -

ستسقط بابل الزانية قريبا هذا كلام المسيح عن كنيسة بها تماثيل وصور وكهان لا يتزوجوا ولا ادري من اين اتوا بعدم جواز زواج القسس صحصح ان الشواذ واليهود يحاربوا الكنيسة كما قال الاخ ابراهيم ولكن كنيسة تسمح ببناء التماثيل فيها ليست كنيسة المسيح اول وصلة في الانجيل للنبي العظيم موسي ( لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا مسبوكا ---الخ )

الى الاخ ابراهيم
محمد العراقي -

ياخي كل شيء غير جيد نتهم به اليهود يعني اليهود قالوا الى العديد من اساقفه الكنائس الكاثوليكية مارسوا اللواط يااخي هذا عمل قام به العديد على مدى عقود لو كانت حاله واحده لقلنا ان ادعاءك يمكن صحيح ..ولكن المزاعم تطال البابا بنفسه كما هو مكتوب بالتقرير اعلاه ... والسبب معروف عدم الزواج للقساوسه ولايوجد بجانبهم الى اطفال بعمر الورود يخافون لايتكلمون فتنتهك اعراضهم ...الانسان ليس بحجر لدية مشاعر واحاسيس جنسية فأذا تحرم النساء الى اين يتجه الشخص ؟ هذا هو دين النصارى وليس المسيح لان المسيح عليه السلام لم يحرم الزواج ابدا...

بابل الزانية
ابو الرجالة -

ستسقط بابل الزانية قريبا هذا كلام المسيح عن كنيسة بها تماثيل وصور وكهان لا يتزوجوا ولا ادري من اين اتوا بعدم جواز زواج القسس صحصح ان الشواذ واليهود يحاربوا الكنيسة كما قال الاخ ابراهيم ولكن كنيسة تسمح ببناء التماثيل فيها ليست كنيسة المسيح اول وصلة في الانجيل للنبي العظيم موسي ( لا تصنع لك تمثالا منحوتا ولا مسبوكا ---الخ )

الى الاخ محمد
ابراهيم -

sorry اخ محمد صدقني انا لااكره اليهود ولااكره المسيحيين وطبعا الفعل الذي قام به هؤلاء القساوسة فعل شنيع ومدان من كل الديانات وانا قصدي هناك منضمات يهودية وبرووتستانتية والكنائس الانجيلية هم الذين يقفون خلف هذه الفضائح وكما ان هناك يهود سيئون هناك يهود طيبون ومسالمون وهناك يهود خدموا البشرية والعلم باكتشافاتهم الباهرة وكما ان هناك مسلمين سيئين هناك مسلميين طيبين مسالمين وشكرا

محاكمة الرب
noor samir -

اذا البابا سيحاكم على تلك الانتهاكات لانه هو السبب فهل سيحاكم الرب لانه خلق البشرية لانه المسبب الوحيد في ايجاد الخليقة على الكون وهل سيحاكم موسى لان اتباعه صلبوا المسيح وهل سيحاكم محمد لان الأرهابين ينحرون البشر , ارجو من انصاف المثقفين ان يعرفوا حقيقة ان الذين ذكرتهم لا يد ولا مسؤولية لهم وذلك لان الأنسان يعرف الشريعة والشرائع والله اعطى الشرائع للبشر ليقتدوا بها ولكن النفس امارة بالسوء, اضافة الى ذلك يجب ان يعرف القارئ العربي الكريم ان الصهيونية وراء تضخيم تلك الأحداث والسبب ان الكنيسة الحديثة(المسيحية اليهودية ) الصهيونية تريد خنق الكنيسة الكاثوليكية وخاصة لزمن ليس ببعيد ان الفاتيكان لم تعترف باسرائيل اضافة الى قضية البابا بيوس الثاني عشر الذي يريد البابا والكنيسة تطويبه كقديس وهذا لا يسعد الصهيونيه لانهم يدعون ان البابا بيوس لم يدافع عن اليهود في المحرقة وكأنها المحرقة الوحيدة في العالم الذين يطبلون ويزمرون لها واتمنى من القارئ الكريم لماذا تصرف ادولف هتلر ذلك وارجو ان يكتشف ذلك اضافة عدم السير في ظلام الصهيونية وليعرف الجميع ان في كل الأديان هناك مارقين ويعملون ضد القيم السماوية وهم متنكرين بلباسها وستكشف الأيام ذلك ...

الى الاخ محمد
ابراهيم -

sorry اخ محمد صدقني انا لااكره اليهود ولااكره المسيحيين وطبعا الفعل الذي قام به هؤلاء القساوسة فعل شنيع ومدان من كل الديانات وانا قصدي هناك منضمات يهودية وبرووتستانتية والكنائس الانجيلية هم الذين يقفون خلف هذه الفضائح وكما ان هناك يهود سيئون هناك يهود طيبون ومسالمون وهناك يهود خدموا البشرية والعلم باكتشافاتهم الباهرة وكما ان هناك مسلمين سيئين هناك مسلميين طيبين مسالمين وشكرا

الدين مخدر
Ana -

انها بداية نهاية الأديان.تصوروا كيف يكون العالم بدون الأديان!!بدون مشاكل،بدون ارهاب ،بدون حروب بدون .....الخ.حرروا انفسكم من الأديان لمستقبل أفضل

أألحقيقة
werner jahn -

شكرا للذين كتبوا ألحقيقة وخصوصا الى ألأخ ابراهيم

الكنيسة ليست بابل
الاســ بقلم ــــتاذ -

الكنيسة لم تزني والإنجيل لم يمارس اعتداءت على أحد، والغالبية الساحقة من القائمين على الكنيسة ليس لهم دخل في هذا الموضوع، وهذا يبقي المسيحية والكنيسة في ثباتها، أما المخطئون فلهم العقاب على تدني أفعالهم عن المستوى المسيح، ولن تسقط الكنيسة لمجرد أنك تتمنى ذلك، ولن نسمح لأمثالك أن تستغل نقطة سوداء لتلطيخ كل شيء

أألحقيقة
werner jahn -

شكرا للذين كتبوا ألحقيقة وخصوصا الى ألأخ ابراهيم

يوم لنا ويوم لكم !
اسد بغداد -

يبدوا ان اليهود لاتكشف عوراتهم ! ! فقط كشف عورات المسلمين والمسيحيين . اما اليهود وهم اساس البلاء فلا نرى اي شي يمسهم لامن بعيد ولامن قريب ! مساكين نحن الاديان الاخرى . فهم سمّو انفسهم شعب الله المختار . وهكذا يريدوه . نشر صور الكاريكاتير المسيئه للرسول الكريم صممها اليهود ودفعوها باسم المسيحيه كي يجعلوا الكره والعداوة والبغضاء بين المسلمين والمسيحيين . المسيحيين ايضا لم ينجوا من بطش اليهود بالفضائح ودس المؤامرات بين الكاثوليك والارثوذوكس وجعلها حروبا بينهم قبل قرون مضت . الم يقول المسيحيون ان اليهود واصحاب موسى صلبوا المسيح عليه السلام ..؟ اذن لما هذا التحالف مع اليهود ضد الاسلام .. الم يقل الاسلام خيرا بالمسيح عليه السلام وامه مريم .؟ هذه مجرد تذكره للمسيحيين اللذين نسوا ايذاء اليهود لهم وللمسيح نفسه بان لايتعاونوا مع اليهود

هُزلت ..
anas -

اذا القسيس يفعل هكذا؟ إذا كان رب البيت بالدف ضاربا ..فما شيمة أهل البيت إلا الرقص!!!! هُزلت .. كثر الله من أمثال مشائخنا وحفظهم..

يوم لنا ويوم لكم !
اسد بغداد -

يبدوا ان اليهود لاتكشف عوراتهم ! ! فقط كشف عورات المسلمين والمسيحيين . اما اليهود وهم اساس البلاء فلا نرى اي شي يمسهم لامن بعيد ولامن قريب ! مساكين نحن الاديان الاخرى . فهم سمّو انفسهم شعب الله المختار . وهكذا يريدوه . نشر صور الكاريكاتير المسيئه للرسول الكريم صممها اليهود ودفعوها باسم المسيحيه كي يجعلوا الكره والعداوة والبغضاء بين المسلمين والمسيحيين . المسيحيين ايضا لم ينجوا من بطش اليهود بالفضائح ودس المؤامرات بين الكاثوليك والارثوذوكس وجعلها حروبا بينهم قبل قرون مضت . الم يقول المسيحيون ان اليهود واصحاب موسى صلبوا المسيح عليه السلام ..؟ اذن لما هذا التحالف مع اليهود ضد الاسلام .. الم يقل الاسلام خيرا بالمسيح عليه السلام وامه مريم .؟ هذه مجرد تذكره للمسيحيين اللذين نسوا ايذاء اليهود لهم وللمسيح نفسه بان لايتعاونوا مع اليهود

وين السيد خوليو؟
وينك ياخوليو؟ -

كيف فاتتك فرصة التعليق على هذا المقال ياسيد خوليو؟ أليست وظيفتك هي: ( معلـّق ضد الإسلام )؟ لاتخجل ياخوليو حدثنا عن طفولتك وعن الكنيسة الكاثوليكية ، تتشدق بإنتقاد الإسلام ـ هداك الله إليه ـ والمثل يقول عجبت من ثلاث : عجبت للعاري الذي يتفنطز بأنه سوف يقوم بكساء جيرانه ، وعجبت لمن يسكن بيوت التبن والحصير وهو يعشق اللعب بالنار ، وعجبت لمن يسكن بيوت مشيدة من زجاج وهو يرمي الناس بالحجارة !

وين السيد خوليو؟
وينك ياخوليو؟ -

كيف فاتتك فرصة التعليق على هذا المقال ياسيد خوليو؟ أليست وظيفتك هي: ( معلـّق ضد الإسلام )؟ لاتخجل ياخوليو حدثنا عن طفولتك وعن الكنيسة الكاثوليكية ، تتشدق بإنتقاد الإسلام ـ هداك الله إليه ـ والمثل يقول عجبت من ثلاث : عجبت للعاري الذي يتفنطز بأنه سوف يقوم بكساء جيرانه ، وعجبت لمن يسكن بيوت التبن والحصير وهو يعشق اللعب بالنار ، وعجبت لمن يسكن بيوت مشيدة من زجاج وهو يرمي الناس بالحجارة !